العلاء بن زياد بن مطر بن شريح العدوي أبو نصر البصري أرسل عن النبي صلي الله عليه وسلم وعن معاذ وأبي ذر وعبادة بن الصامت وشداد بن أوس وروى عن أبيه وأبي هريرة وعمران بن حصين وعياض بن حمار والحسن البصري ومطرف بن عبد الله بن الشخير وبشير بن كعب العدوي وغيرهم روى عنه قتادة وإبراهيم بن أبي عبله وإسحاق بن سويد وحميد بن وجرير بن حازم ومطر الوراق وهشام بن حسان وحماد بن زيد وآخرون قال قتادة بكي العلاء بن زياد حتي غشي وكان إذا أراد أن يقرأ جهشه البكاء وقال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة كان العلاء بن زياد يقول لينزل أحدكم نفسه أنه قد حضره الموت فاستقال ربه نفسه فأقاله فليعمل بطاعة الله وذكره بن حبان في الثقات وقال مات في آخر ولاية الحجاج سنة 94 وكان من عباد أهل البصرة وقرائهم قال المؤلف أن صح تاريخ وفاته فإن رواية حماد بن زيد وأقرانه عنه مرسله روى له النسائي حديثا واحدا من رواية حماد بن زيد عنه مقرونا بهشام وأيوب كلهم عن الحسن عن الأحنف عن أبي بكرة إذا التقي المسلمان بسيفيهما الحديث قلت قال العجلي الحديث إنما هو عن المعلى بن زياد بميم مضمومه في أوله وتشديد اللام وكذلك علقه البخاري من طريقه وكذا رواه غير واحد عن حماد بن زيد عنه منهم خالد بن خداش عند مسلم والطبراني وقد ساقه المؤلف من طريق الطبراني لكن استدرك عليه السروجي بخطه أن في نسخه بن خليل من الطبراني المعلى بن زياد كما هو في الصحيح ولم يرو حماد بن زيد عن العلاء بن زياد شيئا ووفاة العلاء بن زياد قد ذكره بن سعد في ولاية الحجاج وزاد بن حبان كان ثقة وله أحاديث وأرخه خليفه أيضا سنة 94 ولم يذكر المؤلف في الرواة عنه أحدا من طبقه حماد بن زيد وحماد بن زيد ليس معروفا بالإرسال ولا التدليس والصواب ما ذكرنا إن شاء الله ثم رأيت بخط بعض المحدثين في هامش نسخه من التهذيب التي بخط المهندس نقلا عن المؤلف ما نصه هكذا وقع في هذه الرواية عن العلاء بن زياد في أصل سهل بن بشر من كتاب المحاربه وتبعه بن عساكر وهو خطأ والصواب المعلى كما وصله مسلم وعلقه البخاري فبان خطأ من قال فيه العلاء بن زياد وأن النسائي لم يخرج للعلاء شيئا وقال إبراهيم بن أبي عبله ما رأيت عراقيا افضله علي العلاء بن زياد رواه بن أبي خيثمة في تاريخه >> خت مد س ق البخاري في التعالىق وأبي داود في المراسيل والنسائي وابن ماجة |