العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي أبو شبل المدني مولى الحرقه من جهينه روى عن أبيه وابن عمر وأنس وأبي السائب مولى هشام بن زهره ونعيم المجمر وسعد بن كعب بن مالك وعلي بن ماجد وعباس بن سهل بن سعد وإسحاق مولى زائدة وأبي كثير بن جحش وسالم بن عبد الله بن عمر وغيرهم وعنه ابنه شبيل وابن جريج وعبيد الله بن عمر وابن إسحاق ومالك ومحمد بن عجلان وروح بن القاسم وحفص بن ميسرة وعبد الحميد بن جعفر وأبو أويس والداروردي وابن أبي حازم وأبو زكير ومسلم الزنجي وروح بن القاسم وفليح بن سليمان بن بلال وشعبة والسفيانان ومحمد وإسماعيل ابنا جعفر بن أبي كثير وآخرون قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ثقة لم أسمع أحدا ذكره بسوء قال وسألت أبي عن العلاء وسهيل فقال العلاء فوق سهيل وكذا قال حرب عن أحمد وزاد وفوق محمد بن عمرو وقال الدوري عن بن معين ليس حديثه بحجة وهو وسهيل قريب من السواء وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ليس بذاك لم يزل الناس يتوقون حديثه وقال أبو زرعة ليس هو بالقوي ما يكون وقال أبو حاتم صالح روى عنه الثقات ولكنه أنكر من حديثه أشياء وهو عندي أشبه من العلاء بن المسيب وقال النسائي ليس به بأس وقال بن عدي وللعلاء نسخ يروىها عنه الثقات وما أري به بأسا وذكره بن حبان في الثقات وقال بن سعد قال محمد بن عمر صحيفه العلاء بالمدينة مشهوره وكان ثقة كثير الحديث وتوفي في أول خلافة أبي جعفر قلت وقال أبو داود سهيل اعلا عندنا من العلاء أنكروا علي العلاء صيام شعبان يعني حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا وقال عثمان الدارمي سألت بن معين عن العلاء وابنه كيف حديثهما قال ليس به بأس قلت هو أحب إليك أو سعيد المقبري قال سعيد أوثق والعلاء ضعيف يعني بالنسبه إليه يعني كأنه لما قال أوثق خشي أنه يظن أنه يشاركه في هذه الصفة وقال أنه ضعيف وقال البخاري قال علي أراه مات سنة 32 وقال بن الأثير مات سنة 39 وقال الخليلى مدني مختلف فيه لأنه ينفرد بأحاديث لا يتابع عليها لحديثه إذا كان النصف من شعبان فلا تصوموا وقد أخرج له مسلم من حديث المشاهير دون الشواذ وقال الترمذي هو ثقة عند أهل الحديث >> ز م 4 البخاري في جزء القراءة ومسلم والأربعه |