أيوب بن خوط أبو أمية البصري الحبطي روى عن نافع مولى بن عمر وعامر الأحول وليث بن أبي سليم وقتادة وجماعة وعنه الحسين بن واقد ومحمد بن مصعب وحفص بن عبد الرحمن وعيسى غنجار وشيبان وغيرهم قال البخاري تركه بن المبارك وقال بن معين لا يكتب حديثه وقال النسائي والدارقطني متروك وقال الأزدي كذاب وقال عمرو بن علي كان أميا لا يكتب وهو متروك الحديث ولم يكن من أهل الكذب كان كثير الغلط والوهم وقال أبو حاتم ضعيف الحديث واهي متروك لا يكتب حديثه وقال أحمد كان عيسى بن يونس يرميه بالكذب قيل له فايش حاله كان قال رأوا لحوقا في كتابه وقال الساجي أجمع أهل العلم علي ترك حديثه كان يحدث بأحاديث بواطيل وكان يرمي بالقدر وليس هو بحجة لا في الأحكام ولا في غيرها وقال النسائي في التمييز ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال الآجري عن أبي داود ليس بشيء وقال الحاكم أبو أحمد ليس بالقوي عندهم قال أبو داود في الأطعمة حدثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة ثنا الفضل بن موسى ثنا حسين بن واقد عن أيوب عن نافع عن بن عمر أن النبي صلي الله عليه وسلم قال وددت أن عندي خبزة بيضاء مليقة بسمن الحديث قال أبو داود عقبه في رواية أبي الحسن بن العبدي وغيره هذا حديث منكر وأيوب هذا ليس بالسختياني انتهي وسئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث فاستنكره وحرك رأسه كأنه لم يرضه أخرجه بن ماجة أيضا عن هدبة بن عبد الوهاب عن الفضل بن موسى به وقرأت بخط شيخنا الحافظ أبي الفضل بن الحسين الظاهر أنه أيوب بن خوط فقد ذكر بن أبي حاتم أنه يروى عن نافع ويروى عنه حسين بن واقد والله أعلم ومما يؤيد ذلك أن بن حبان قال في ترجمة حسين بن واقد كتب عن أيوب السختياني وأيوب بن خوط جميعا فكل منكر عنده عن أيوب عن نافع عن بن عمر إنما هو أيوب بن خوط ليس هو أيوب السختياني وقال بن حبان في الضعفاء منكر الحديث جدا تركه بن المبارك يروى عن المشاهير المناكير كأنها مما عملت يداه وقال عمرو بن علي كان جزارا في دار عمرو وكان أميا لا يكتب وقال يزيد بن زريع إنما استعمل قوما فحدثهم وقال بن عدي روى عنه أسد بن موسى مناكير وذكر بن قتيبة في مختلف الحديث عن أهل الحديث أنه وضع حديث أنس لا يزال الرجل راكبا ما دام منتعلا >> د ق أبي داود وابن ماجة |