عيسى بن أبي عيسى الحناط الغفاري أبو موسى ويقال أبو محمد المدني مولى قريش أصله كوفي واسم أبي عيسى ميسرة وهو أخو موسى بن أبي عيسى الطحان روى عن أبيه وأنس والشعبي وأبي الزناد ونافع مولى بن عمر وهشام بن عروة وعمرو بن شعيب وغيرهم وعنه مروان بن معاوية ووكيع وابن أبي فديك وأبو خالد الأحمر وصفوان بن عيسى وعمر بن هارون البلخي وعبيد الله بن موسى وغيرهم قال البخاري ضعفه علي عن يحيى القطان وقال عمرو بن علي سمعت يحيى بن سعيد وذكر عيسى الخياط فلم يرضه وذكر له حفظا سيئا وقال كان منكر الحديث وكان لا يحدث عنه وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه السري بن إسماعيل أحب إلي منه وقال الدوري عن بن معين ليس بشيء ولا يكتب حديثه وقال بن أبي خيثمة عن بن معين كان كوفيا وانتقل إلي المدينة كان خياطا ثم ترك ذلك وصار حناطا ثم ترك ذلك وصار يبيع الخبط قال بن سعد كان يقول أنا خباط وحناط وخياط كلا قد عالجت وقال عمرو بن علي وأبو داود والنسائي والدارقطني متروك الحديث وقال أبو حاتم ليس بالقوي مضطرب الحديث وقال أبو حاتم أيضا عيسى بن ميسرة الغفاري المدني روى عن أبي الزناد عن أنس هو عيسى الحناط وفرق بينهما البخاري وهما واحد وقال بن عدي روى أحاديث لا يتابع عليها متنا ولا إسنادا وقال بن سعد قدم الكوفة في تجارة فسمع من الشعبي وكان كثير الحديث لا يحتج به وتوفي في خلافة أبي جعفر وقال أبو الشيخ مات سنة إحدي وخمسين ومائة قلت واستدل الخطيب علي وهم البخاري بأن أخرج الحديث من طريق عيسى عن أبي الزناد عن أنس فقال مرة عن عيسى بن ميسرة ومرة عن عيسى بن أبي عيسى وقال إبراهيم الحربي كان فيه ضعف وأخوه موسى ثقة وقال أبو عبد الله لا يساوي شيئا وقال عمرو بن علي في موضع آخر متروك الحديث ضعيف الحديث جدا وقال النسائي في التمييز ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال حماد بن يونس لو شئت أن يحدثني عيسى بكل ما يصنع أهل المدينة حدثني به وقال أبو القاسم البغوي ضعيف الحديث وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم وقال الحاكم أبو أحمد ليس بالقوي عندهم وقال بن حبان كان سيء الحفظ والفهم فاستحق الترك وضعفه أيضا العجلي والساجي والعقيلي ويعقوب بن شيبة وآخرون وذكره البخاري في فصل من مات من الأربعين إلي الخمسين ومائة >> ق بن ماجة |