عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي أبو عمرو ويقال أبو محمد الكوفي سكن الشام رأي جده أبي إسحاق وروى عن أبيه وأخيه إسرائيل وابن عمه يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق وسليمان التيمي وهشام بن عروة ويحيى بن سعيد الأنصاري وعبيد الله بن عمر وابن عون وعيسى بن سليمان الرستني والوليد بن كثير وإسماعيل بن أبي خالد والأعمش وزكرياء بن أبي زائدة وحسين المعلم وابن أبي عروبة وابن أنعم وابن جريج وعثمان بن حكيم وعمر بن سعيد بن أبي حسين والأوزاعي وعبد الملك بن أبي سليمان وهشام بن حسان بن الغاز وأبي حيان التيمي ومعمر بن راشد وأيمن بن نابل وحريز بن عثمان وعبد الحميد بن جعفر والثوري وشعبة وجماعة وعنه أبوه يونس وابنه عمرو بن عيسى وحماد بن سلمة وهو أكبر منه وموسى بن أعين والوليد بن مسلم وإسماعيل بن عياش وهو من أقرانه وبقية بن الوليد وعبد الله بن وهب وعبد الله بن يوسف التنيسي وإسحاق بن راهويه ومسدد وابن المديني وإبراهيم بن موسى الفراء والحكم بن موسى وعمرو الناقد وأبو بكر بن أبي شيبة والمفضل بن صالح النخاس ومحمد بن مهران الحمال ومحمد بن عبيد بن ميمون المدني ومنصور و بن علي وأحمد بن جناب المصيصي وإسماعيل بن أبان الوراق والفضل بن بحر ويحيى بن أكثم وعلي بن حجر وعلي بن خشرم ومحمد بن زنبور المكي ومحمد بن سليمان لوين والحسن بن عرفة وآخرون قال أحمد أبو حاتم ويعقوب بن شيبة وابن خراش ثقة وقال عبد الله بن أحمد سألت أبي أيما أصح حديثا عيسى بن يونس أو قلت له عيسى أو إسرائيل قال ما أقربهما قلت ما قال المروذي سئل يعني أحمد عن عيسى بن يونس وأبي إسحاق وأبي معاوية أيهم أثبت فقال ما فيهم الأثبت قيل له من تقدم قال ما فيهم الا أن أبا إسحاق ومكانه من الإسلام قال المروذي سمعت أبا عبد الله يقول الذي نخبر أن عيسى بن يونس كان سنة في الغزو وسنة في الحج وقد كان قدم فأمر له بمال فأبي أن يقبل وقال علي بن عثمان بن نفيل قلت لأحمد أن أبا قتادة الحراني كان يتكلم في وكيع وعيسى بن يونس وابن المبارك فقال من كذب أهل الصدق فهو الكذاب وقال الأثرم عن أحمد كان عيسى بن يونس يسند حديث الهدية والناس يرسلونه وقال بن معين عيسى بن يونس يسند حديثا عن هشام عن أبيه عن عائشة أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقبل الهدية ولا يأكل الصدقة والناس يرسلونه سألت بن معين قلت فعيسى بن يونس أحب إليك أو أبو إسحاق يعني في الأعمش وقال حرب بن إسماعيل سئل بن المديني عن عيسى بن يونس وقال قيس بن حنش سمعت بن المديني يقول جماعة من الأولاد عن آبائهم منهم عيسى بن يونس وقال بن عمار أثبتهم عيسى ثم يوسف ثم أولاد يونس وقال في موضع آخر عيسى حجة وهو من أفضل إسرائيل وقال العجلي كوفي ثقة وكان يسكن الثغر وكان ثبتا في الحديث وقال إبراهيم بن موسى عن الوليد بن مسلم ما أبالي من خالفني في الأوزاعي ما خلا عيسى بن يونس فإني رأيت أخذه أخذا محكما قال محمد بن عبيد كان عيسى بن يونس إذا أتي إلي الأعمش ينظرون إلي هديه وسمته وقال محمد بن عبيد أيضا كان عيسى من أصحاب الأعمش الذين لا يفارقونه وقال عيسى بن يونس حدثنا الأعمش أربعين حديث فيها ضرب الرقاب لم يشركني فيها أحد عن بن إسحاق وكان يسأله عن أحاديث الفتن وقال الكديمي عن سليمان بن داود كنا عند بن عيينة فجاء عيسى فقال مرحبا بالفقيه بن الفقيه بن الفقيه وقال أبو همام ثنا عيسى بن يونس الثقة الرضي وقال أبو زرعة كان حافظا وقال عيسى بن يونس سمعت بمكة من الجريري فنهاني غلام بصري أن أحدث عنه يعني القطان وكان ذلك بعد اختلاط الجريري وقال بشر بن الحارث كان عيسى يعجبه قال فكتبت من نسخة قديمة شيئا ليس من حديثه قال فجعل يقرأ علي ويغرب وقال لي لا تغتم لو كان أن يدخلوه علي أو قال لعرفته وقال وكيع كان قد قهر العلم وقال أبو نعيم من إبراهيم بن يوسف وقال عيسى بن يونس لم يكن في أقراني الحق فدخلتنا نخوة فتركته وقال جعفر بن يحيى البرمكي ما رأينا في القراء مثله عرضت عليه مائة دينار فقال لا والله لا يتحدث أهل العلم إني أكلت للسنة ثمنا ألا كان هذا قبل أن يسألوني فأما علي الحديث فلا ولا شربة ماء ولا وقال أحمد بن جناب مات سنة سبع وثمانين ومائة فيها أرخه غير واحد وقال محمد بن وقال أبو عبيد المصيصي ومحمد بن سعد خليفة مات سنة 91 زاد بن سعد وكان ثقة ثبتا وقال يعقوب بن شيبة مات أول سنة 91 بالحدث يعني موضعا من الثغر قلت وذكره بن حبان في الثقات والحاكم أبو أحمد وآخرون وقال بن أبي خيثمة في تاريخه ثنا أحمد بن جناب ثنا عيسى بن يونس عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس أحمد بن جناب ثنا علي شعبة عن يونس بن عبيد عن الحسن عن سمرة به قال بن حبان ليس فيه سمرة إنما هو موقوف علي الحسن >> ع الستة |