محمد بن السائب [ ت ] الكلبى ، أبو النضر الكوفى المفسر النسابة الاخباري . روى عن الشعبى ، وجماعة . وعنه ابنه هشام / وأبو معاوية . وقال سفيان : قال الكلبى : قال لى أبو صالح : انظر كل شئ رويت عنى عن ابن عباس فلا تروه . وقال أبو معاوية : سمعت الكلبى يقول : حفظت ما لم يحفظه أحد القرآن في ستة أيام أو سبعة ، ونسيت ما لم ينس أحد ، قبضت على لحيتى لآخذ ما دون القبضة فأخذت فوق القبضة . أحمد بن سنان ، سمعت يزيد بن هارون يقول : قال لى الكلبى : ما حفظت شيئا نسيته ، وحضر الحجام فأومأ إلى لحيته فقبض قبضة ، فأراد أن يقول : خذ من ههنا ، فقال : خذ من ههنا ، فأخذها من وراء القبضة . * ( هامش ) * ( 1 ) في ل : وهذه ما هي عبارة البخاري ، بل الذى في تاريخه : لم يسمع محمد بن كعب ، وتبعه أبو حاتم فقال : لا أعرفه ، وذكره ابن حبان في الثقات ( 5 - 173 ) . ( 2 ) هذه الترجمة ليست في س . وهى في ل - عن الميزان . ( 3 ) ه : وإلا فمن صاحبه . ( * ) يعلى بن عبيد ، قال : قال الثوري : اتقوا الكلبى ، فقيل : فإنك تروى عنه . قال : أنا أعرف صدقه من كذبه . وقال البخاري : أبو النضر الكلبى تركه يحيى وابن مهدى . ثم قال البخاري : قال على : حدثنا يحيى ، عن سفيان ، قال لى الكلبى : كل ما حدثتك عن أبي صالح فهو كذب . وقال ابن معين : قال يحيى بن يعلى ، عن أبيه ، قال : كنت أختلف إلى الكلبى أقرأ عليه القرآن ، فسمعته يقول : مرضت [ مرضة ] ( 1 ) فنسيت ما كنت أحفظ ، فأتيت آل محمد صلى الله عليه وسلم فتفلوا في في ، فحفظت مامحمد بن السائب [ ت ] الكلبى ، أبو النضر الكوفى المفسر النسابة الاخباري . روى عن الشعبى ، وجماعة . وعنه ابنه هشام / وأبو معاوية . وقال سفيان : قال الكلبى : قال لى أبو صالح : انظر كل شئ رويت عنى عن ابن عباس فلا تروه . وقال أبو معاوية : سمعت الكلبى يقول : حفظت ما لم يحفظه أحد القرآن في ستة أيام أو سبعة ، ونسيت ما لم ينس أحد ، قبضت على لحيتى لآخذ ما دون القبضة فأخذت فوق القبضة . أحمد بن سنان ، سمعت يزيد بن هارون يقول : قال لى الكلبى : ما حفظت شيئا نسيته ، وحضر الحجام فأومأ إلى لحيته فقبض قبضة ، فأراد أن يقول : خذ من ههنا ، فقال : خذ من ههنا ، فأخذها من وراء القبضة . * ( هامش ) * ( 1 ) في ل : وهذه ما هي عبارة البخاري ، بل الذى في تاريخه : لم يسمع محمد بن كعب ، وتبعه أبو حاتم فقال : لا أعرفه ، وذكره ابن حبان في الثقات ( 5 - 173 ) . ( 2 ) هذه الترجمة ليست في س . وهى في ل - عن الميزان . ( 3 ) ه : وإلا فمن صاحبه . ( * ) يعلى بن عبيد ، قال : قال الثوري : اتقوا الكلبى ، فقيل : فإنك تروى عنه . قال : أنا أعرف صدقه من كذبه . وقال البخاري : أبو النضر الكلبى تركه يحيى وابن مهدى . ثم قال البخاري : قال على : حدثنا يحيى ، عن سفيان ، قال لى الكلبى : كل ما حدثتك عن أبي صالح فهو كذب . وقال ابن معين : قال يحيى بن يعلى ، عن أبيه ، قال : كنت أختلف إلى الكلبى أقرأ عليه القرآن ، فسمعته يقول : مرضت [ مرضة ] ( 1 ) فنسيت ما كنت أحفظ ، فأتيت آل محمد صلى الله عليه وسلم فتفلوا في في ، فحفظت ماكنت نسيت . فقلت : لا والله ، لا أروى عنك بعد هذا شيئا ، فتركته . ورواها عباس الدوري ، عن يحيى بن يعلى ، عن زائدة - بدل أبيه . وقال يزيد بن زريع : حدثنا الكلبى - وكان سبائيا ( 2 ) - قال أبو معاوية ، قال الاعمش : أتق هذه السبائية ، فإنى أدركت الناس وإنما يسمونهم الكذابين . ابن عيينة ، قال : سمعت الكلبى يقول : قال لى أبو صالح : ليس بمكة أحد إلا أنا علمته وعلمت أباه . الساجى ، حدثنا أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن الكلبى ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل مسكر حرام . فقال : رجل إن هذا الشراب إذا أكثرنا منه أسكرنا ؟ فقال : ليس كذاك إذا شرب تسعة فلم يسكر فلا بأس وإذا شرب العاشر فسكر فذاك حرام . إسماعيل بن عياش ، حدثنا الكلبى ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا تقوم الساعة حتى يلتقى شيخان ، فيقول أحدهما لصاحبه : متى ولدت ! فيقول : يوم طلعت الشمس من المغرب . وبه - مرفوعا : عسى من الله واجب . * ( هامش ) * ساقط في س . ( 2 ) س : سبابا - تحريف . فسيأتي الترجمة : سبائيا - بعد . ( * ) وبه : آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ، آخى بين الغنى والفقير . هشام بن عمار ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم القاضى ، حدثنا محمد بن السائب ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئول عن مولود ولد له قبل ودبر ، من أين يورث ؟ فقال : من حيث يبول . حماد بن سلمة ، عن الكلبى ، عن أبي صالح ، عن جابر - مرفوعا : إن الله يزيد في عمر العبد ببره والديه . أبو يوسف القاضى ، عن الكلبى ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة [ - مرفوعا ] ( 1 ) : لان يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا . فقالت عائشة : لم يحفظ الحديث ، إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير من أن يمتلئ شعرا هجيت به . قال ابن عدى : وقد حدث عن الكلبى سفيان وشعبة وجماعة ، ورضوه في التفسير ، وأما في الحديث فعنده مناكير ، وخاصة إذا روى عن أبي صالح ، عن ابن عباس . وقال ابن حبان : كان الكلبى سبائيا من أولئك الذين يقولون إن عليا لم يمت ، وإنه راجع إلى الدنيا ويملؤها عدلا كما ملئت جورا ، وإن رأوا سحابة قالوا أمير المؤمنين فيها . التبوذكي ، سمعت هماما يقول : سمعت الكلبى يقول : أنا سبائى . الحسن بن يحيى الرازي الحافظ ، حدثنا على بن المدينى ، حدثنا بشر بن المفضل ، عن أبي عوانة ، سمعت الكلبى يقول : كان جبرائيل يملى الوحى على النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل النبي صلى الله عليه وسلم الخلاء جعل يملى على على . أبو عبيد ، حدثنا حجاج بن محمد ، سمعت الكلبي يقول : حفظت القرآن في سبعة أيام . وقال أحمد بن زهير : قلت لاحمد بن حنبل : يحل النظر في تفسير الكلبى ؟ قال : لا . * ( هامش ) * ( 1 ) ساقط في س . ( * ) عباس ، عن ابن معين ، قال الكلبى : قال ليس بثقة . وقال الجوزجانى وغيره : كذاب . وقال الدارقطني وجماعة : متروك . وقال ابن حبان : مذهبه في الدين ووضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الاغراق في وصفه . يروى عن أبي صالح ، عن ابن عباس - التفسير . وأبو صالح لم ير ابن عباس ، ولا سمع الكلبى من أبي صالح إلا الحرف بعد الحرف ، فلما احتيج إليه أخرجت له الارض أفلاذ كبدها . لا يحل ذكره في الكتب ، فكيف الاحتجاج به ! . |