قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل بن ناشرة بن عبد بن عامر بن ايم بن الحارث الكتعي بن مالك بن عمرو بن يعفر المعافري ويقال بن حيويل أبو محمد المصري ويقال أنه مدني الأصل روى عن الزهري وأبي الزبير وربيعة وعامر بن يحيى المعافري ويحيى بن سعيد الأنصاري وغيرهم وعنه الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز والليث وابن لهيعة وحيوة بن شريح ومحمد بن شريح ومحمد بن شعيب بن شابور وغيرهم قال أبو مسهر عن يزيد بن السمط كان الأوزاعي يقول ما أحدا أعلم الزهري من قرة بن عبد الرحمن وقال الجوزجاني عن أحمد منكر الحديث جدا وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ضعيف الحديث وقال أبو زرعة الأحاديث التي يروىها مناكير وقال أبو حاتم والنسائي ليس بقوي وقال الآجري عن أبي داود في حديثه نكارة يقال له بن كاسر المد وقال أيضا سألت أبا داود عن عقيل وقرة فقال عقيل أحلي منه وقال بن عدي لم أر له حديثا منكرا جدا وأرجو أنه لا بأس به روى له مسلم مقرونا بغيره وله عند س حديث أبي هريرة إذا أمن القارئ وذكره بن حبان في الثقات قال بن يونس يقال توفي سنة سبع وأربعين ومائة وكان جده حيوئيل شهد فتح مصر ولهم بقية بمصر قلت بقية كلام بن حبان سمعت عمر بن حفص البزار يقول سمعت إسحاق بن الضيف يقول سمعت أبا مسهر يقول فذكر قول الأوزاعي المتقدم وتعقبه بأن قال هذا الذي قاله يزيد ليس بشيء يحكم به علي الإطلاق وكيف يكون قرة أعلم الناس بالزهري وكل شيء روى عنه ستون حديثا بل أعلم الناس بالزهري مالك ومعمر ويونس والزبيدي وعقيل وابن عيينة هو لا أهل الحفظ والإتقان والضبط ثم حكي عن إسماعيل بن عياش أن قرة لقب وأنه كان اسمه يحيى وتعقب ذلك تضعيف إسناده إلي بن عياش وأورد بن عدي كلام الوزاعي من رواية رجاء بن سهل عن أبي مسهر ولفظه ثنا يزيد بن السمط قال ثنا قرة قال لم يكن للزهري كتاب إلا كتاب فيه نسب قومه وكان الأوزاعي يقول ما أحد أعلم بالزهري من بن حيوئيل فيظهر من هذه القصة أن مراد الأوزاعي أنه أعلم بحال الزهري من غيره لا فيما يرجع إلي ضبط الحديث وهذا هو اللائق والله أعلم وقال يحيى بن معين كان يتساهل في السماع وفي الحديث وليس بكذاب وقال العجلي يكتب حديثه وقال بن عدي روى الأوزاعي عن قرة عن الزهري بضعة عشر حديثا >> م 4 مسلم والأربعة |