محمد بن إبراهيم بن مسلم بن سالم الخزاعي أبو أمية الثغري الطرسوسي الحافظ بغدادي الأصل روى عن أحمد بن إسحاق الخضرمي وأسود بن عامر وإسحاق بن منصور السلولي وحجاج بن محمد المصيصي وجعفر بن عون وحجين بن المثني والحسن بن موسى الأشيب وروح بن عباد وأبي داود الطيالسي وشبابة بن سوار وعبد الله بن بكر السهمي وأبي عامر العقدي وعثمان بن عمر بن فارس وعمر بن يونس اليمامي وأبي النضر هاشم بن القاسم ويزيد بن هارون ويعلى بن عبيد ويونس بن محمد المؤدب وخلق كثير وعنه النسائي فيما ذكر صاحب الكمال قال المزي ولم أقف علي ذلك وقال الذهبي في شرح السنة لم يصح أنه روى عنه شيئا وابنه إبراهيم وابن ابنه محمد بن إبراهيم وأبو حاتم الرازي وأبو الدحداح أحمد بن محمد بن إسماعيل وأحمد بن مسعود الزبيري وأبو محمد بن صاعد وأبو نعيم بن عدي وأحمد بن إبراهيم بن عبادل وأبو علي الحسن بن حبيب الحضايري وأحمد بن عمير بن جوصاء وأبو عمر وأحمد بن محمد بن إبراهيم بن حكيم المديني والحسن والقاسم ابنا إسماعيل المحاملي وأبو عوانة الإسفرائيني وأبو بكر بن زياد النيسابوري وأبو العباس الأصم وخلق قال الآجري عن أبي داود ثقة وقال أبو بكر الخلال أبو أمية رفيع القدر جدا كان إماما في الحديث مقدما في زمانه وقال بن حبان في الثقات دخل مصر فحدثهم من حفظه من غير كتاب بأشياء أخطأ فيها فلا يعجبني الاحتجاج بخبره لا بما حدث من كتابه وقال الحاكم صدوق كثير الوهم وقال بن يونس كان من أهل الرحلة فهما بالحديث وكان حسن الحديث توفي بطرسوس في جمادي الآخرة سنة ثلاث وسبعين ومائتين قلت وقال بن أبي حاتم كتب إلي ببعض فوائده وأدركته ولم اكتب عنه وقال مسلمة بن قاسم أنكرت عليه أحاديث وبح فيها وحدث فتكلم الناس فيه وقال في موضوع آخر روى عنه غير واحد وهو ثقة ومما وهم فيه ما رواه الدارقطني عن أبي بكر بن زياد النيسابوري عنه عن أبي عاصم عن بن جريج عن الزهري عن سعيد وأبي سلمي عن أبي هريرة رفعه ليس منا من لم يتغن بالقرآن قال أبو بكر بن زياد وهم أو أمية في ذكر سعيد فقد رواه غيره عن أبي عاصم ولم يذكره وكذا رواه عبد الرزاق وحجاج وغيرهما عن بن جريج وكذا قال شعيب وعقيل وغيرهما عن الزهري قال وأخطأ أبو عاصم في المتن وإنما هو عند بن جريج بهذا السند ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي يتغني بالقرآن الحديث وكذا قال أصحاب الزهري عن الزهري >> ت س الترمذي والنسائي |