محمد بن خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد الواسطي الطحان مولى النعمان بن مقرن روى عن أبيه والفرج بن فضالة وهشيم بن بشير وأبي شهاب بن عبد ربه بن نافع وإبراهيم بن سعد وشريك بن عبد الله النخعي وأبي جزء نصر بن طريف وعبد الحكيم بن منصور الخزاعي وعدة روى عنه بن ماجة وبقي بن مخلد وإسماعيل بن عبد الله سمويه وأبو بكر بن أبي عاصم وعثمان بن خرزاذ الأنطاكي وعبد الله بن قحطبة الصلحي ووهب بن إبراهيم القاضي والحسن بن سفيان وأبو يعلى الموصلي وإبراهيم بن يوسف الهسنجاني وأسلم بن سهل الواسطي بحشل وآخرون قال البخاري قال بن معين لا شيء وأنكر روايته عن أبيه عن الأعمش وابن أبي عروبة قال يحيى قال خالد كتبت حديث الأعمش ولم أسمع منه وقال أبو حاتم سألت بن معين عنه فقال ذاك رجل سوء كذاب قال وسألت عمرو بن عون عنه فقال اكتب عنه وقال بن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال بلغني عن بن معين أنه قال أخرج محمد بن خالد عن أبيه عن الأعمش ولم يسمع أبوه من الأعمش وأخرج أصناف بن أبي عروبة وأخرج أشياء منكرة وقال سعيد بن عمرو البرذعي وسألته يعني أبا زرعة عنه فقال رجل سوء وقال بن أبي حاتم عن أبي زرعة أخبرني وهب القاضي سمعت محمد بن خالد الواسطي يقول لم أسمع من أبي الا حديثا واحدا قال ثم حدث عنه حديثا كثيرا قال أبو زرعة ولم يسمع أبوه من الأعمش حرفا وقال أيضا ضعيف لا أحدث عنه ولم يقرأ علينا حديثه وكان حدث عنه قديما وأبي أن يقرأ علينا حديثه وقال أيضا سئل أبي عنه فقال هو علي يدي عدل وقال بن عدي وأشد ما أنكر عليه يحيى بن معين وأحمد روايته عن أبيه عن الأعمش ثم له من الحديث الذي أنكر عليه غير ما ذكرت وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطئ ويخالف وقال أبو القاسم مولد سنة 15 ومات سنة أربعين ومائتين قلت وفيها أرخه بن أبي عاصم وقوله علي يدي عدل معناه قرب من الهلاك وهذا مثل للعرب كان لبعض الملوك شرطي اسمه عدل فإذا دفع إليه من جني جناية جزموا بهلاكه غالبا ذكره بن قتيبة وغيره وظن بعضهم أنها من ألفاظ التوثيق فلم يصب وذكره الخليلى أنه روى عن مالك أحاديث لا يتابع عليها قال وهو ضعيف جدا وأسند بن عدي عن بن معين قال محمد بن خالد كذاب أن لقيتموه فاصفعوه وقال العقيلي >> ق بن ماجة |