محمد بن سعيد بن حسان بن قيس الأسدي المصلوب ويقال محمد بن سعيد بن عبد العزيز ويقال بن أبي عتبة ويقال بن أبي قيس ويقال بن أبي حسان ويقال بن الطبري ويقال غير ذلك في نسبه أبو عبد الرحمن ويقال أبو عبد الله ويقال أبو قيس الشامي الدمشقي ويقال الأزدي روى عن عبد الرحمن بن عنم من وجه ضعيف وعبادة بن نسي وربيعة بن يزيد صالح بن جبير الشامي ونافع مولى بن عمر وسليمان بن موسى وعروة بن روىم والزهري ومكحول وآخرين روى عنه بن عجلان والثوري وسعيد بن أبي هلال والحسن بن حي وبكر بن خنيس والأبيض بن الأغر ومروان بن معاوية ويحيى بن سعيد الأموي وأبو بكر بن عياش وأبو معاوية الضرير وعبد الرحمن بن محمد المحاربي وغيرهم قال عبد الله بن أحمد عن أبيه قتله أبو جعفر المنصور في الزندقة حديثه حديث موضوع وقال أبو داود عن أحمد عمدا كان يضع وقال الدوري عن بن معين منكر الحديث وليس كما قالوا إنه صلب في الزندقة وقال البخاري ترك حديثه وقال النسائي الكذابون المعروفون بوضع الحديث أربعة إبراهيم بن أبي يحيى بالمدينة والواقدي ببغداد ومقاتل بخراسان ومحمد بن سعيد بالشام وقال دحيم سمعت خالد بن يزيد الأزرق يقول سمعت محمد بن سعيد الأردني يقول إذا كان الكلام حسنا لم أبال أن أجعل له إسنادا وقال العقيلي يغيرون اسمه إذا حدثوا عنه مروان بن معاوية يقول محمد بن حسان ومحمد بن أبي قيس ومحمد بن أبي زينب وابن زكريا وابن أبي الحسن وبعضهم يقول عن أبي عبد الرحمن الشامي ويقولون محمد بن حسان الطبري وربما قالوا عبد الله وعبد الرحمن وعبد الكريم وغير ذلك علي معني التعبيد لله وينسبونه إلي جده ويكنون الجد حتي يتسع الأمر جدا في هذا وبلغني عن بعض أصحاب الحديث أنه قال يقلب اسمه علي نحو مائة اسم وما أبعد أن يكون كما قال وقال عبد الغني بن سعيد المصري نحو ذلك وزاد وهو محمد الذي نسبه المحاربي إلي ولاء بني هاشم وهو محمد الطبري وهو محمد الأردني وهو محمد بن سعيد السدي الذي روى عنه سعيد بن أبي هلال ولو قال قائل إنه أبو عبد الله محمد الأسدي الذي يروى عن وابصة بن معبد وعنه محمد بن صالح لما دفعت ذلك وقال عبد الغني وقال العقيلي إنه عبد الرحمن بن أبي شميلة وهو محمد بن سعيد المصلوب وإن قولهم عبد الرحمن بن أبي شميلة أحد الأسامي التي غير بها اسمه وما صنع شيئا وأنا أقول إن عبد الرحمن بن أبي شميلة غيره وإنه رجل من الأنصار من أهل قباء حدث عنه مروان بن معاوية وحماد بن زيد وحماد بن زيد لا يدلس ولا ينقل اسما إلي اسم والله أعلم قلت وقال بن نمير وذكرت له رواية الكوفيين عنه فقال لم يعرفوه وإنما العيب علي الشاميين الذي عرفوه ثم رووا عن هذا العدو لله كذا يضع الحديث وقال بن عقدة سمعت أبا طالب بن سوادة يقول قلب أهل الشام اسمه علي مائة وكذا وكذا أسماء قد جمعتها في كتاب وقال بن القطان من جملة ما قبلوه محمد بن أبي سهل ونقل ذلك عن أبي حاتم وقال أبو مسهر هو من كذابي الأردن وقال عمرر بن علي حدث بأحاديث موضوعة وقال بن رشدين سألت أحمد بن صالح المصري عنه فقال زنديق ضربت عنقه وضع أربعة آلاف حديث عند هؤلاء الحمقي فاحذروها وقال النسائي أيضا والدارقطني متروك وقال بن حبان كان يضع الحديث لا يحل ذكره إلا علي وجه القدح فيه وقال أبو أحمد الحاكم كان يضع الحديث صلب علي الزندقة وقال الجوزجاني هو مكشوف الأمر هالك وقال الحاكم هو ساقط لا خلاف بين أهل النقل فيه >> ت ق الترمذي وابن ماجة |