محمد بن مصعب بن صدقة القرقساني أبو عبد الله وقيل أبو الحسن نزيل بغداد روى عن الأوزاعي ومالك وأبي الأشهب العطاردي وأبي بكر بن أبي مريم وإسرائيل وحماد بن سلمة ومبارك بن فضالة وغيرهم وعنه أحمد بن حنبل وأبو بكر وعثمان ابنا شيبة وإسحاق بن أبي إسرائيل وخلاد بن اسلم ويعقوب الدورقي وأحمد بن منصور الرمادي وأحمد بن محمد بن أبي الحناجر وروح بن عبد المؤمن وزهير بن حرب وابن نمير وعلي بن سعيد بن شهريار ومحمد بن إسحاق الصغاني والحارث بن أبي أسامة وعلي بن الحسن بن مدويه ومحمد بن الفرج بن الأزرق وآخرون قال أبو داود سمعت أحمد يقول حديث القرقساني عن الأوزاعي مقارب وله عن حماد بن سلمة ففيه تخليط قلت لأحمد تحدث عنه قال نعم وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه لا بأس به وعن يحيى بن معين ليس بشيء وذكر عنه حديثا ثم قال يحيى لم يكن من أصحاب الحديث كان مغفلا وقال البخاري كان بن معين سيء الرأي فيه وقال يزيد بن الهيثم عن بن معين كان صاحب غزو ليس يدري ما يحدث وقال بن أبي الحناجر كنا علي باب محمد بن مصعب فأتاه بن معين فقال له أخرج إلينا كتابك فقال له عليك بافلح الصيدلاني فغضب وقال له لا ارتفعت لك راية أبدا وقال ما رأيت لابن مصعب كتابا قط إنما كان يحدث حفظا وقال النسائي ضعيف وقال صالح بن محمد ضعيف الأوزاعي وقال بن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه فقال صدوق في الحديث ولكنه حدث بأحاديث منكرة قلت فليس هذا مما يضعفه قال نظن أنه غلط فيها وقال وسألت أبي عنه فقال ضعيف الحديث ليس بقوي قلت له أن أبا زرعة قال كذا وحكيت له كلامه فقال ليس هو عندي كذا ضعف لما حدث بهذه المناكير قال وقلت لأبي زرعة محمد بن مصعب أحب إليك أو علي بن عاصم فقال محمد بن مصعب وقال الخطيب كان كثير الغلط لتحديثه من حفظه ويذكر عنه الخير والصلاح وقال سعيد بن رحمة عن محمد بن مصعب قال لي الأوزاعي ما أتاني أحفظ منك قال بن قانع وغيره مات سنة ثمانين ومائتين قلت علق البخاري في أوائل البيوع عن عمران بن حصين أنه كره بيع السلاح في الفتنة وقد ذكره بن عدي في ترجمة محمد بن مصعب هذا ووصله من طريقه قال صالح بن محمد عامة أحاديثه عن الأوزاعي مقلوبة وقد روى عن الأوزاعي غير حديث كلها مناكير وليس لها أصول وقال بن عدي ليس عندي برواياته بأس ثم روى له حديثا عن قيس بن الربيع عن شعبة عن أبي جمرة عن بن عباس كفن رسول الله صلي الله عليه وسلم في قطيفة حمراء كذا قال وهذا باطل وكأنها دفن تصحفت بكفن وقال بن حبان ساء حفظه فقال يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل لا يجوز الاحتجاج به وقال الحاكم أبو أحمد روى عن الأوزاعي أحاديث منكرة وليس بالقوي عندهم وقال الإسماعيلي سألت عبد الله بن محمد بن سيار من أوثق أصحاب الأوزاعي فذكر القصة وقال ومحمد بن مصعب من الضعفاء وابن أبي العشرين ليس بقوي وقال بن قانع ثقة >> ت ق الترمذي وابن ماجة |