موسى بن نافع [ خ ، م ، س ] ، أبو شهاب الحناط الكبير . كوفى صدوق . عن سعيد بن جبير ، وعطاء . وعنه سفيان ، ويحيى القطان ، وأبو داود ، وطائفة . وثقه يحيى بن معين . وقال يحيى القطان : أفسدوه علينا . وقال أحمد بن حنبل : منكر الحديث . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : الثقات . ( 2 ) ل : المقدسي - تحريف . ( 3 ) ل : الدقاق . ( 4 ) سورة الاعراف ، آية 49 . ( 5 ) من ل ، ه . ( 6 ) في ل ، ه : المرائى . ( * ) قلت : له في الصحيحين حديث أنبأناه ابن الدرجى عن عبد الواحد بن القاسم ، أخبرنا جعفر الثقفى ، وفاطمة الجوزدانية ، قالا : أخبرنا ابن ريذة ، أخبرنا أبو القاسم الحافظ ، حدثنا على بن عبد العزيز ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا أبو شهاب : قدمت مكة متمتعا ، فقال لى أهل مكة : تصير الآن حجتك مكية . فاستفتيت عطاء ، فقال : حدثنىموسى بن نافع [ خ ، م ، س ] ، أبو شهاب الحناط الكبير . كوفى صدوق . عن سعيد بن جبير ، وعطاء . وعنه سفيان ، ويحيى القطان ، وأبو داود ، وطائفة . وثقه يحيى بن معين . وقال يحيى القطان : أفسدوه علينا . وقال أحمد بن حنبل : منكر الحديث . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : الثقات . ( 2 ) ل : المقدسي - تحريف . ( 3 ) ل : الدقاق . ( 4 ) سورة الاعراف ، آية 49 . ( 5 ) من ل ، ه . ( 6 ) في ل ، ه : المرائى . ( * ) قلت : له في الصحيحين حديث أنبأناه ابن الدرجى عن عبد الواحد بن القاسم ، أخبرنا جعفر الثقفى ، وفاطمة الجوزدانية ، قالا : أخبرنا ابن ريذة ، أخبرنا أبو القاسم الحافظ ، حدثنا على بن عبد العزيز ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا أبو شهاب : قدمت مكة متمتعا ، فقال لى أهل مكة : تصير الآن حجتك مكية . فاستفتيت عطاء ، فقال : حدثنىجابر أنه حج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم ساق البدن ، وقد أهلوا بالحج مفردا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحلوا من إحرامكم حتى إذا كان يوم التروية فأهلوا ( 1 ) بالحج ، واجعلوا التى قدمتم بها متعة . . . الحديث . تفرد به أبو نعيم ، رواه عنه البخاري ، وقد رواه مسلم عن ابن نمير ، عنه . فأما أبو شهاب الحناط الصغير فهو عبد ( 2 ) ربه بن نافع ، يروى عن خالد الحذاء وأمثاله ، متفق على ثقته إلا ما كان من تعنت القطان . |