مجالد بن سعيد بن عمير بن بسطام بن ذي مران بن شرحبيل بن ربيعة بن مرثد بن جشم الهمداني أبو عمرو ويقال أبو سعيد الكوفي روى عن الشعبي وقيس بن أبي حازم وأبي الوداك جبر بن نوف وزياد بن علاقة ومحمد بن بشر الهمداني ومرة ووبرة بن عبد الرحمن وغيرهم وعنه ابنه إسماعيل وإسماعيل بن أبي خالد وهو من أقرانه وجرير بن حازم وشعبة والسفيانان وابن المبارك وعبد الواحد بن زياد وهشيم وحماد بن زيد وسعيد بن زيد وعيسى بن يونس وحفص بن غياث ويحيى بن زائدة وابن فضيل وأبو عقيل الثقفي وابن نمير وعبد الرحيم بن سليمان وأبو خالد الأحمر وأبو إسماعيل المؤدب وعبدة بن سليمان ويحيى القطان وأبو أسامة ومحاضر بن المورع وغيرهم قال البخاري كان يحيى بن سعيد يضعفه وكان بن مهدي لا يروى عنه وكان أحمد بن حنبل لا يراه شيئا وقال بن المديني قلت ليحيى بن سعيد مجالد قال في نفسي منه شيء وقال أحمد بن سنان القطان سمعت بن مهدي يقول حديث مجالد عند الأحداث أبي أسامة وغيره ليس بشيء ولكن حديث شعبة وحماد بن زيد وهشيم وهؤلاء يعني أنه تغير حفظه في آخر عمره وقال عمرو بن علي سمعت يحيى بن سعيد يقول لبعض أصحابه أين تذهب قال إلي وهب بن جرير اكتب السيرة عن أبيه عن مجالد قال تكتب كذبا كثيرا لو شئت أن يجعلها إلي مجالد كلها عن الشعبي عن مسروق عن عبد الله فعل وقال أبو طالب عن أحمد ليس بشيء يرفع حديثا كثيرا لا يرفعه الناس وقد احتمله الناس وقال الدوري عن بن معين لا يحتج بحديثه وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ضعيف واهي الحديث كان يحيى بن سعيد يقول لو أردت أن يرفع لي مجالد حديثه كله رفعه قلت ولم يرفعه قال للضعف وقال بن أبي حاتم سئل أبي يحتج بمجالد قال لا وهو أحب إلي من بشر بن حرب وأبي هارون العبدي وشهر بن حوشب وعيسى الخياط وداود وليس مجالد بقوي في الحديث وقال النسائي ليس بالقوي ووثقه مره وقال بن عدي له عن الشعبي عن جابر أحاديث صالحة وعن غير جابر وعامة ما يروىه غير محفوظة وقال عمرو بن علي وغيره مات سنة أربع وأربعين ومائة في ذي الحجة حديثه عند مسلم مقرون قلت وقال يعقوب بن سفيان تكلم الناس فيه وهو صدوق وقال الدارقطني يزيد بن أبي زياد أرجح منه ومجالد لا يعتبر به وقال الساجي قال محمد بن المثني يحتمل حديثه لصدقه وقال بن سعد كان ضعيفا في الحديث وقال العجلي جائز الحديث إلا أن بن مهدي كان يقول أشعث بن سوار كان اقرأ منه قال العجلي بل مجالد أرفع من أشعث وكان يحيى بن سعيد يقول كان مجالد يلقن في الحديث إذ لقن وقال البخاري صدوق وقان بن حبان لا يجوز الاحتجاج به وقال الذهبي أورد البخاري في كتاب الضعفاء في ترجمة مجالد حديثا من طريق عن الشعبي عن بن عباس في فضل فاطمة وهو موضوع صريح ما كان ينبغي أن يذكر في ترجمة مجالد فإن المتهم به راو رواه عن عبد الله بن نمير والآفة من الراوي المذكور فيه >> م 4 مسلم والأربعة |