معلى بن هلال بن مؤيد الحضرمي ويقال الجعفي أبو عبد الله الطحان الكوفي روى عن أبي إسحاق السبيعي ومنصور بن المعتمر وسهيل بن أبي صالح وسليمان التيمي وسليمان الأعمش وزبيد بن الحارث وإسماعيل بن مسلم المكي وعبد الله بن أبي نجيح ومغيرة بن مقسم ويونس بن عبيد وعطاء بن عجلان وغيرهم وعنه عبد السلام بن حرب وإسماعيل بن زكريا وأحمد بن عبد الله بن يونس وعبد الله بن عامر بن زرارة وقتيبة بن سعيد وسهل بن عثمان العسكري وعلي بن سعيد بن مسروق الكندي ومحمد بن عبيد المحاربي وغيرهم قال أبو طالب عن أحمد متروك الحديث حديثه موضوع كذب وقال عبد الله بن أحمد قال أبي المعلى بن هلال كذاب وقال أحمد بن أبي مريم عن بن معين هو من المعروفين بالكذب ووضع الحديث وقال عباس الدوري عن بن معين ليس بثقة كذاب وقال البخاري تركوه وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود غير ثقة ولا مأمون حدثني أبو زرعة الدمشقي ثنا أبو نعيم قال كنت امشي مع بن عيينة فمررنا بمعلى بن هلال فقال لي سفيان إي هذا من أكذب الناس وقال في موضع آخر كان كذابا وقال النسائي كذاب وقال مرة يضع الحديث وقال علي بن المديني عن أبي أحمد الزبيري حدثت بن عيينة عن معلى الطحان فقال ما أحوج صاحب هذا إلي أن يقتل وقال علي أيضا ما رأيت يحيى بن سعيد يصرح في أحد بالكذب إلا معلى بن هلال وإبراهيم بن أبي يحيى وقال علي سمعت وكيعا يقول أتينا معلى بن هلال وأن كتبه لمن أصح الكتب ثم ظهرت منه أشياء ما نقدر أن نحدث عنه بشيء وقال عمرو بن محمد الناقد رأيت وكيعا يعرض عليه أحاديث معلى بن هلال فجعل وكيع يقول قال أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه الكذب مجانب للإيمان وقال أحمد بن محمد بن محمد البغدادي سمعت أبا نعيم يقول كان بن هلال ينزل بني دالان تمر بنا المراكب إليه وكان الثوري وشريك يتكلمان فيه فلا يلتفت إلي قولهما فلما مات كأنه وقع في بئر وقال زكريا بن يحيى الساجي عن أحمد بن العباس الجند يسابوري سمعت أبا نعيم يقول كان سفيان الثوري لا يرمي أحدا بالكذب إلا معلى بن هلال وقال أبو الوليد الطيالسي رأيت معلى بن هلال يحدث بأحاديث قد وضعها فقلت بيني وبينك السلطان فكلموني فيه فأتيت أبا الأحوص فقال مالك ولذلك البائس فقلت هو كذاب فقال هو يوذن علي منارة طويلة وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سئل أبو زرعة عن المعلى بن هلال ما كان تنقم عليه فقال الكذب وقال أبو أحمد بن عدي هو في عداد من يضع الحديث قلت وقال البخاري قال بن المبارك لوكيع عندنا شيخ يقال له أبو عصمة نوح أبن أبي مريم يضع كما يضع المعلى وقال الآجري عن أبي داود روى أربعين حديثا عن بن أبي نجيح عن مجاهد عن بن عباس كلها مختلفة وقال الأزدي متروك وقال الجوزجاني والعجلي وعلي بن الحسين بن الجنيد كذاب وقال الدارقطني كان يضع الحديث وقال بن حبان كان يروى الموضوعات عن قوم أثبات لا تحل الرواية عنه بحال قال أبو أسامة سجرت بكتابة التنور وذكره بن البرقي في باب من رمي بالكذب وقال كان قدريا وقال بن المبارك في تاريخه كان لا بأس به ما لم يجيء بالحديث فقال له بعض الصوفية يا أبا عبد الرحمن أتغتاب الصالحين فقال اسكت إذا لم نبين الحق فمن يبين وقال الحاكم وأبو نعيم روى عن يونس بن عبيد وغيره المناكير وأما أبو حريز فالآن القول فيه وقال كان شيخا حدث عنه غير واحد إلا أنه غير موثوق بحفظه وقال بن أبي حاتم في العلل عن أبيه عن بن نمير في حديث رواه يحيى الحماني عن علي بن سويد عن نفيع في المؤذنين علي بن سويد هذا هو معلى بن هلال بن سويد جعل معلى علي وحذف هلال من الوسط ونسب إلي جده سويد >> ق بن ماجة |