يحيى بن العلاء [ د ، ق ] البجلى الرازي ، أبو عمرو . عن الزهري ، وزيد بن أسلم . وعنه عبد الرزاق ، وأبو عمر الحوضى ، وجبارة بن مغلس ، وطائفة . وكان فصيحا مفوها من النبلاء . قال أبو حاتم : ليس بالقوى . وضعفه ابن معين ، وجماعة . وقال الدارقطني : متروك . وقال أحمد بن حنبل : كذاب يضع الحديث . وروى عباس عن يحيى : ليس بثقة . وقال الجوزجانى : غير مقنع ، حدثت عن عبد الرزاق : قال . سألت وكيعا عن يحيى بن العلاء قال : أما رأيت فصاحته ؟ قلت : على ذلك ما تنكرون منه . قال : يكفى أنه روى عشرين حديثا في خلع النعل على الطعام . جبارة ، حدثنا يحيى بن العلاء ، حدثنا مروان بن سالم ، عن طلحة بن عبيدالله العقيلى ، عن الحسن بن على - مرفوعا : قال : أمان من الغرق إذا ركبوا قالوا : بسم الله مجريها ومرساها ( 4 ) . . . الآية . وما قدروا الله حق قدره ( 5 ) . . . الآية . وبه : من ولد له مولود فأذن في أذنه وأقام في اليسرى لم تضره أم الصبيان جبارة ، حدثنا يحيى ، حدثنى زيد بن أسلم ، عن طلحة بن عبيدالله ، عن الحسن ابن على - مرفوعا : في الجمعة ساعة لا يوافقها رجل يحتجم فيها إلا مات . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : وابن . ( 2 ) ل : عن . ( 3 ) ليس في س . ( 4 ) سورة هود ، آية 41 . ( 5 ) سورة الانعام ، آية 61 . ( * ) عبد الرزاق ، عن يحيى بن العلاء ، حدثنى بشر بن نمير ، سمع مكحولا يقول : حدثنا يزيد بن عبدالله ، عن صفوان بن أمية ، قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء عمرو بن قرة ، فقال : يا رسول الله ، كتب الله على الشقاوة ، ولا أرانى أرزق إلا من دفى بكفى ، فأذن لى في الغناء من غير فاحشة . فقال : لا آذن لك ولا كرامة . ولقد كذبت يا عدو الله ، لقد رزقك الله رزقا طيبا فاخترت ما حرم الله ، ولو كنت تقدمت إليك لنكلت بك . فدع ذا ، وتب إلى الله . أما والله إن تعد بعد التقدمة ضربتك ضربا وجيعا ، وحلقت رأسك مثلة ، ونفيتك من أهلك ، وأحللت سلبك نهبة لفقيان المدينة ، فقا |