Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Sa'id bin Abi 'Aruba سعيد بن أبي عروبة
Scholar:11073 - Sa'id bin Abi 'Aruba [Abu al-Nadr] Follower(Tabi') [6th generation]
Full Name:Sa'id bin Abi 'Aruba (Mahran)
Death Date/Place: 157 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Basra
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - ثقة حافظ ]
Teachers/
Narrated From:
Qatada, al-Nadr bin Anas bin Malik, al-Hasan al-Basri, 'Abdullah bin Fyrwz, Ziyad bin Klyb, Ziyad bin Hassan bin Qarra, al-'Aalm, Matr bin Tahman al-Waraq, Ayoub al-Sakhtiyani, 'Amir bin Abd al-Wahd, 'Ali bin al-Hakam al-Binani, 'Imran bin Milhan, Abu Raja' al-Atardi, al-Mandhar bin Malik bin Qata', Y'la bin Hkym al-Thqfy, Yazid bin Hameed, Abu Tiyah, Several Others,
Students/
Narrated By:
Sulaiman al-A'mash, (His Shaikh), Shu'bah bin al-Hajjaj, 'Abdul A'ala bin 'Abdul A'ala al-Sami, Khalid bin al-Harith bin 'Ubaid, Ruh bin 'Ubada bin al-'Ala', Yazid bin Zari', 'Abdur Rahman bin 'Uthman al-Thaqifi, Muhammad bin Abi 'Adi, Muhammad bin Swa'a, Yahya bin Sa'id bin Farroukh al-Qatan, Bashr bin al-Mufadl bin Lahaq, Sahl bin Yusuf al-Anmaty, 'Abdullah bin Mubarak, 'Abdul Warith bin Sa'id bin Dhakwan, K'hms bin al-Mnhal al-Sdwsy, Isma'il bin Ibrahim - Ibn 'Aliya, Hammad bin Usamah, Salm bin Nwh bin Aby, Sa'id bin 'Amir al-Dab'ai, Sulaiman bin Hayan al-Azdi, عبدة, 'Ali bin Ms'hr, Ala bin Yonus al-Blkhy al-Abd, Abd al-Whab bin Ata'a, Muhammad bin Bakr bin 'Uthman al-Barsani, Muhammad bin Bashr bin al-Farafsa, Muhammad bin Ja'far Ghandar, Muhammad bin 'Abdullah al-Ansari,
Tags :Client, Ally B. A'di, al-Basri, Imam, Hafiz
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-08-16
References:27[pg:239],18[pg:6/413-418] View
Thiqat[Vol:6] , Tarikh-ul Kabir[] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[6/413-418] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:4] , Taqrib al-Tahdheeb[239]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 6    Sahih Muslim: 34    Sunan Abi Da'ud: 24    Jami' al-Tirmidhi: 28    Sunan an-Nasa'i: 28    Sunan Ibn Majah: 37    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
سعيد بن أبي عروبة, روى عنه بن أبي عروبة, سعيد بن أبي عروبة يقال حديثا, بن أبي عروبة, ابن أبي عروبة, سعيد بن أبي عروبة بن مسلم بن يانك, سعيدبن أبي عروبة, سعيد
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:8104. - pg:Vol:6]
سعيد بن أبي عروبة واسم أبي عروبة مهران مولى بني يشكر كنيته أبو النضر يروى عن قتادة والنضر بن أنس بن مالك روى عنه أهل العراق وابن المبارك والناس مات سنة خمسين ومائة قبل هشام الدستوائي بثلاث سنين وكان قد اختلط سنة خمس وأربعين ومائة وبقي خمس سنين في اختلاطه وأحب إلي ان لا يحتج به إلا بما روى عنه القدماء قبل اختلاطه مثل بن المبارك ويزيد بن زريع وذويهما ويعتبر برواية المتأخرين عنه دون الاحتجاج بهما وكان سماع شعيب بن إسحاق منه سنة أربع وأربعين ومائة قبل ان يختلط بسنة وقد قيل مات بن عروبة سنة خمس وخمسين ومائة
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 5), Id:5428. - pg:Vol:7]
سعيد بن أبي عروبة ويكنى أبا النضر واسم أبي عروبة مهران وكان ثقة كثير الحديث ثم اختلط بعد في آخر عمره قال وسمعت عبد الوهاب بن عطاء قال جالست سعيد بن أبي عروبة سنة ست وثلاثين ومائة ومات سنة سبع وخمسين ومائة وقال غيره سنة ست وخمسين ومائة في خلافة أبي جعفر قال وقال قريش بن أنس حلف لي سعيد بن أبي عروبة أنه ما كتب عن قتادة شيئا قط إلا أن أبا معشر كتب إلي أن أكتب له تفسير قتادة قال فقال تريد أن تكتب عني قال فلم أزل به أخبرنا عفان بن مسلم قال قال لي همام جاءني سعيد بن أبي عروبة فطلب مني عواشر القرآن عن قتادة فقلت له أنا أنسخه لك وأرفعه إليك فقال لا إلا كتابك فأبيت عليه واختلف إلي فلم أعره أخبرنا عفان قال كان سعيد بن أبي عروبة يروي عن قتادة مما لم يسمع شيئا كثيرا ولم يكن يقول فيه حدثنا قال أخبرنا روح بن عبادة قال كان سعيد بن أبي عروبة من أحفظ الناس فكان إذا حدث أعجبته نفسه فيقول دقك بالمنحاز حب الفلفل فذكر روح عن بعض من قال ما أذكره إلا بغيه

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 6, Id:2170. - pg:6/413-418]
ابن أبي عروبة
سعيد بن أبي عروبة الإمام الحافظ عالم أهل البصرة وأول من صنف السنن النبوية أبو النضر بن مهران العدوي مولاهم البصري
حدث عن الحسن ومحمد بن سيرين وأبي رجاء العطاردي والنضر بن أنس وعبد الله الداناج وقتادة وأبي نضرة العبدي ومطر الوراق وخلق سواهم وكان من بحور العلم إلا أنه تغير حفظه لما شاخ وأكبر شيخ له هو أبو رجاء
حدث عنه شعبة والثوري ويزيد بن زريع وروح بن عبادة والنضر ابن شميل وبشر بن المفضل وإسماعيل بن علية ويحيى بن سعيد القطان وخالد بن الحارث ومحمد بن جعفر غندر وأبو عاصم النبيل وسعيد بن عامر الضبعي وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف راوي كتبه ومحمد بن بكر البرساني ويزيد بن هارون ومحمد بن عبد الله الأنصاري وخلق سواهم
وثقه يحيى بن معين والنسائي وجماعة قال يزيد بن زريع سمعت سعيد بن أبي عروبة يقول من لم يسمع الاختلاف فلا تعده عالما قال أحمد بن حنبل لم يكن لسعيد كتاب إنما كان يحفظ ذلك كله وقال يحيىابن معين أثبت الناس في قتادة سعيد وهشام الدستوائي وشعبة
قال أبو عوانة لم يكن عندنا في ذلك الزمان أحد أحفظ من سعيد بن أبي عروبة وقال حفص بن عبد الرحمن النيسابوري قال لي سعيد بن أبي عروبة إذا رويت عني فقل حدثنا سعيد الأعرج عن قتادة الأعمى عن الحسن الأحدب قلت لم نسمع بأن الحسن البصري كان أحدب إلا في هذه الحكاية
قال أحمد بن حنبل كان قتادة وسعيد يقولان بالقدر ويكتمان
قلت لعلهما تابا ورجعا عنه كما تاب شيخهما
أخبرنا جماعة منهم شيخ الإسلام شمس الدين بن أبي عمر إجازة أن عمر بن محمد أخبرهم قال أنبأنا هبة الله بن محمد الشيباني أنبأنا محمد بن محمد أنبأنا أبو بكرالشافعي حدثنا محمد بن مسلمة الواسطي حدثنا يزيد حدثنا ابن أبي عروبة عن عبد الله الداناج عن حصين بن المنذر قال صلى الوليد بن عقبة أربعا وهو سكران ثم انفتل فقال أزيدكم فرفع ذلك إلى عثمان فقال له علي اضربه الحد فأمر بضربه فقال علي للحسن قم فاضربه قال فما أنت وذاك قال إنك ضعفت ووهنت وعجزت قم يا عبد الله بن جعفر فقام عبد الله بن جعفر فجعل يضربه وعلي يعد حتى إذا بلغ أربعين قال كف أو اكفف ثم قال ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين وضرب أبو بكر أربعين وضرب عمر صدرا من خلافته أربعين وثمانين وكل سنة هذا حديث صحيح أخرجه مسلم وأبو داود والقزوينيروى إسحاق الكوسج عن ابن معين ثقة وقال أبو زرعة ثقة مأمون وقال أبو حاتم ثقة قبل أن يختلط وكان أعلم الناس بحديث قتادة
وقال أحمد بن حنبل من سمع منه قبل الهزيمة فسماعه جيد عني هزيمة نوبة إبراهيم بن عبد الله بن حسن وهي في شوال سنة خمس وأربعين ومائة
وقال يزيد بن هارون لقيت ابن أبي عروبة قبل الأربعين ومائة بدهر ورأيته سنة اثنتين وأربعين ومائة فأنكرته وكان يحيى بن سعيد القطان يوثقه
وقال أبو نعيم كتبت عنه بعدما اختلط حديثين فقمت وتركته
قال محمد بن مثنى حدثنا الأنصاري قال دخلت أنا وعبد الله بن سلمة الأفطس على سعيد بن أبي عروبة بعدما تغير فجعل ينظر في وجوهنا ولا يعرفنا
محمد بن سلام الجمحي كان ابن أبي عروبة يمزح وكان يحدث فإذا أعجبه حفظه قال
دقك بالمنحاز حب القلقل
وقال بعضهم أتيت ابن أبي عروبة فتمارى عنده رجلان فبقي يغري بينهما قليلا
قلت وكان من المدلسين قال أحمد بن حنبل لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من الحكم ولا من الأعمش ولا من حماد ولا من عمرو بن دينار ولا من هشام بن عروة ولا من إسماعيل بن أبي خالد ولا من عبيد الله بن عمر ولا من أبي بشر ولا من ابن عقيل ولا من زيد بن أسلم ولا من عمر ابن أبي سلمة ولا من أبي الزناد وقد حدث عن هؤلاء على التدليس ولميسمع منهم
وقال أبو حفص الفلاس سمعت يحيى القطان يقول لم يسمع سعيد من يحيى بن سعيد الأنصاري ولا من عبيد الله ولا هشام بن عروة
وقال عبدة بن سليمان سمعت من سعيد في الاختلاط
وقد قال يحيى بن معين أثبت الناس سماعا من سعيد عبدة
قال الجراح بن مخلد سمعت مسلم بن إبراهيم يقول قال لي سعيد بن أبي عروبة مالك خازن النار من أي حي هو قلت هذا من قبيل المزاح
عبد ان الأهوازي سمعت أصحابنا يحكون عن مسلم بن إبراهيم قال كتبت عن سعيد التصانيف فخاصمني أبي فسجرت التنور وطرحتها فيه وقال عبد الرحمن بن مهدي سمع غندر من سعيد يعني في الاختلاط وقال أبو عمر الحوضي دخلت على سعيد بن أبي عروبة أريد أن أسمع منه فسمعت منه كلاما عجيبا سمعته يقول * الأزد أزد عريضه * ذبحوا شاة مريضه * * أطعموني فأبيت * ضربوني فبكيت *
فعلمت أنه مختلط فلم أسمع منه
وقال يحيى القطان سمع خالد بن الحارث من سعيد إملاء وكان سفيان ابن حبيب عالما بشعبة وسعيد
وعن محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي قال ليست رواية وكيع والمعاضى بن عمران عن سعيد بشيء إنما سمع منه وكيع في الاختلاط فقال لي وكيع رأيتني حدثت عنه إلا بحديث مستو
وروى وهيب عن أيوب قال لا يفقه رجل لا يدخل حجرة سعيد بن أبي عروبة
روى محمد بن عبد الله الأنصاري عن ابن أبي عروبة قال من سب عثمان افتقرشعيب بن إسحاق عن سعيد قال أتيت ابن سيرين مع قتادة فأنشدنا بيتا
قال أبو أحمد بن عدي في كامله سعيد بن أبي عروبة من الثقات وله أصناف كثيرة ومن سمع منه في الاختلاط فلا يعتمد عليه وأرواهم عنه عبد الأعلى الشامي ثم شعيب بن إسحاق وعبدة بن سليمان وعبد الوهاب بن عطاء قال وأثبتهم فيه يزيد بن زريع وخالد بن الحارث ويحيى بن سعيد القطان وروى جميع مصنفاته عبد الوهاب الخفاف
قال عبد الصمد بن عبد الوارث وغيره مات ابن أبي عروبة في ست وخمسين ومئة
قلت توفي في عشر الثمانين ومات معه في السنة مقرىء الكوفة حمزة الزيات وقاضي البصرة سوار بن عبد الله العنبري ونزيل بيت المقدس عبد الله بن شوذب البلخي ومحدث حمص أبو بكر بن أبي مريم الغساني وعمر ابن ذر بالكوفة ومحدث المغرب عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي
قال أحمد بن حنبل زعموا أن سعيد بن أبي عروبة قال لم أكتب إلا تفسير قتادة وذلك أن أبا معشر كتب إلي أن اكتبه وقال أبو داود الطيالسي كان سعيد أحفظ أصحاب قتادة
أخبرنا عبد المؤمن بن خلف الحافظ أنبأنا علي بن مختار ح وأنبأنا احمد بن عبد الكريم بن الأغلاقي أنبأنا نصر بن جرو ح وأنبأنا أبو المعالي أحمد بن المؤيد أنبأنا عبد القوي بن الحباب وأنبأنا علي بن أحمد الحسيني أنبأنا مرتضى بن حاتم وأنبأنا أبو القاسم بن عمر الهواري وعبد الرحمن بن مخلوق وطائفة قالوا أنبأنا جعفر بن منير قالوا خمستهم أنبأناأبو طاهر أحمد بن محمد بن سلفة أنبأنا عبد الرحمن بن عمر والحسين بن الحسين الهاشمي والمبارك بن عبد الجبار ومحمد بن عبد الملك ومحمد ابن عبد الكريم قالوا خمستهم أنبأنا أبو علي الحسن بن أحمد البزاز أنبأنا عثمان بن أحمد الدقاق حدثنا محمد بن عبيد الله المنادي حدثنا روح بن عبادة حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي إن الله أمرني أن أقرئك القرآن أو أقرأ عليك القران قال الله سماني لك قال وذكرت عند رب العالمين قال نعم فذرفت عيناه أخرجه البخاري عن ابن المنادي لكن سماه أحمد
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12518. - pg:Vol:7]
سعيد بن أبي عروبة واسمه مهران اليشكري مولاهم أبو النضر البصري الحافظ العلم
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3110. - pg:Vol:4]
سعيد بن أبي عروبة واسمه مهران العدوي مولى بني عدي بن يشكر أبو النضر البصري روى عن قتادة والنضر بن أنس والحسن البصري وعبد الله بن فيروز الداناج وأبي معشر زياد بن كليب وزياد الأعلم ومطر الوراق وأيوب وعامر الأحول وعلي بن الحكم البناني وأبي رجاء العطاردي وأبي نضرة العبدي ويعلى بن حكيم وأبي التياح وجماعة وعنه الأعمش وهو من شيوخه وشعبة وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وخالد بن الحارث وروح بن عبادة ويزيد بن زريع وأبو بحر البكراوي ومحمد بن أبي عدي ومحمد بن سواء ويحيى القطان وبشر بن المفضل وسهل بن يوسف وابن المبارك وعبد الوارث بن سعيد وكهمس بن المنهال وابن علية وأبو أسامة وسالم بن نوح وسعيد بن عامر وأبو خالد الأحمر وعبدة وعلي بن مسهر وعلي بن يونس وعبد الوهاب بن عطاء ومحمد بن بكر ومحمد بن بشر ومحمد بن جعفر غندر ومحمد بن عبد الله الأنصاري وجماعة قال أبو حاتم سمعت أحمد بن حنبل يقول لم يكن لسعيد بن أبي عروبة كتاب إنما كان يحفظ ذلك كله وقال بن معين والنسائي ثقة وقال أبو زرعة ثقة مأمون وقال بن أبي خيثمة أثبت الناس في قتادة سعيد بن أبي عروبة وهشام الدستوائي وقال أبو عوانة ما كان عندنا في ذلك الزمان أحفظ منه وقال أبو داود الطيالسي كان أحفظ أصحاب قتادة وقال بن أبي حاتم عن أبي زرعة سعيد أحفظ وأثبت يعني من أبان العطار وأثبت أصحاب قتادة هشام وسعيد وقال أبو حاتم هو قبل أن يختلط ثقة وكان أعلم الناس بحديث قتادة وقال أبو زرعة الدمشقي عن دحيم اختلط مخرج إبراهيم سنة خمس وأربعين ومائة وقال الآجري عن أبي داود سماع وكيع منه بعد الهزيمة وقال أبو داود كان وكيع يقول كنا ندخل علي سعيد فنسمع فما كان من صحيح حديثه أخذناه وما لم يكن صحيحا طرحناه وقال أبو نعيم كتبت عنه بعد ما اختلط حديثين وقال بن حبان كان سماع شعيب بن إسحاق منه سنة 44 قبل أن يختلط بسنة قال البخاري قال عبد الصمد مات سنة ست وخمسين ومائة وقال غيره سنة 57 وقال النسائي ذكر من حدث عنه سعيد بن أبي عروبة ولم يسمع منه لم يسمع من عمرو بن دينار ولا من هشام بن عروة ولا من زيد بن أسلم ولا من عبيد بن عمر ولا من أبي الزناد ولا من الحكم بن عتيبة ولا من إسماعيل بن أبي خالد ولا من حماد يعني بن أبي سليمان قلت وقال بن المبارك لا أراه سمع من قيس بن سعد شيئا وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه لم يسمع من الأعمش ولا من يحيى بن سعيد الأنصاري ولا من أبي بشر وقال بن معين لم يسمع من عبد الله بن محمد بن عقيل وقال أبو بكر البزار يحدث عن جماعة لم يسمع منهم فإذا قال سمعت وحدثنا كان مأمونا علي ما قال وقال بن أبي خيثمة عن يحيى كان يرسل وقال الأزدي اختلط اختلاطا قبيحا وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث ثم اختلط في أخر عمره وقال بن حبان في الثقات مات سنة 155 وبقي في اختلاطه خمس سنين ولا يحتج إلا بما روى عنه القدماء مثل يزيد بن زريع وابن المبارك ويعتبر برواية المتأخرين عنه دون الاحتجاج بها ثم قال وقد قيل مات سنة 5 وقال الذهلي عن عبد الوهاب الخفاف خولط سعيد سنة 48 وعاش بعد ما خولط تسع سنين وقال العقيلي سمع منه محمد بن أبي عدي بعدما اختلط وقال الآجري عن أبي داود كان سعيد يقول في الأختلاط قتادة عن أنس أو أنس عن قتادة وقال النائي من سمع منه بع الأختلاط فليس بشيء وقال الآجري عن أبي داود سماع روح منه قبل الهزيمة وكذا سرار وسماع بن مهدي منه بعد الهزيمة وقال يزيد بن زريع أول ما أنكرنا بن أبي عروبة يوم مات سليمان التيمي جئنا من جنازته فقال من أين جئتم قلنا من جنازة سليمان التيمي فقال وقف سليمان التميمي قلت والتيمي مات سنة 43 كما سيأتي ويؤيد ذلك ما حكاه بن عدي في الكامل عن بن معين قال من سمع منه سنة 42 فهو صحيح السماع وسماع من سمع منه بعد ذلك ليس بشيء وأثبت الناس سماعا منه عبدة بن سليمان وقال بن قانع خلط في آخر عمره وكان أعرج يرمي بالقدر وقال أحمد كان يقول بالقدر ويكتمه وقال العجلي كان لا يدعو إليه وكان ثقة وقال بن مهدي كتب غندر عن سعيد بعد الاختلاط وقال بن عدي وسعيد من ثقات المسلمين وله أصناف كثيرة وحدث عنه الأئمة ومن سمع منه قبل الاختلاط فإن ذلك صحيح حجة ومن سمع منه بعد الاختلاط لا يعتمد عليه وأرواهم عنه عبد الأعلى وهو مقدم في أصحاب قتادة ومن أثبت الناس عنه روايته وكان ثبتا عن كل من روى عنه إلا من دلس عنهم وأثبت الناس عنه بن زريع وخالد بن الحارث ويحيى بن سعيد ونظراؤهم وقال بن القطان حديث عبد الأعلى عنه مشتبه لا يدري هو قبل الاختلاط أو بعده وتعقب ذلك بن المواق فأجاد وقال بن السكن كان يزيد بن زريع يقول اختلط سعيد في الطاعون يعني سنة 132 وكان القطان ينكر ذلك ويقول إنما اختلط قبل الهزيمة قلت والجمع بين القولين ما قال أبو بكر البزار أنه ابتدأ به الاختلاط سنة 133 ولم يستحكم ولم يطبق به وأستمر علي ذلك ثم استحكم به أخيرا وعامة الرواة عنه سمعوا منه قبل الاستحكام وإنما اعتبر الناس اختلاطه بما قال يحيى القطان والله أعلم >> ع الستة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2365. - pg:239]
سعيد بن أبي عروبة مهران اليشكري مولاهم أبو النضر البصري ثقة حافظ له تصانيف [ لكنه ] كثير التدليس واختلط وكان من أثبت الناس في قتادة من السادسة مات سنة ست وقيل سبع وخمسين ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<