2492 حماد بن سلمة بن دينار أبو سلمة حماد بن سلمة البصري البصري ابن أبي صخرة الخزاز تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد 8 البصرة ابن أخت حميد الطويل مولى ربيعة بن مالك بن حنظلة, مولى حميري, مولى قريش 1 [1482] خت م 4 حماد بن سلمة بن دينار البصري أبو سلمة بن أبي صخر مولى ربيعة بن مالك بن حنظلة من بني تميم ويقال مولى قريش ويقال مولى حميري بن كرامة وهو ابن أخت حميد الطويل
روى عن 1- الأزرق بن قيس س 2- وإسحاق بن سويد العدوي مد 3- وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة م د س ق 4- وأشعث بن عبد الله بن جابر الحداني مد 5- وأشعث بن عبد الرحمن الجرمي د ت سي 6- وأنس بن سيرين م د س 7- وأيوب السختياني خت م 4 8- وبرد بن سنان أبي العلاء الشامي د 9- وبشر بن حرب أبي عمرو الندبي س 10- وبهز بن حكيم د 11- وتمام بن أبي الحكم 12- وتوبة العنبري 13- وثابت البناني خت م 4 14- وثمامة بن عبد الله بن أنس بن مالك د س 15- وجبر بن حبيب ق 16- وجبلة بن عطية س 17- والجعد أبي عثمان 18- وحبيب بن الشهيد خت د تم سي 19- وحبيب المعلم بخ د س 20- وحجاج بن أرطاة ت ق 21- وحكيم الأثرم 4 22- وحماد بن أبي سليمان د س ق 23- وحميد بن هلال د 24- وأبي الخطاب حميد بن يزيد د 25- وخاله حميد الطويل خت م 4 26- وحنظلة بن أبي حمزة ق 27- وخالد بن ذكوان د ق 28- وخالد الحذاء 29- وداود بن أبي هند م د ق 30- وربيعة بن أبي عبد الرحمن م 31- ورجاء بن أبي سلمة مد س 32- وزياد بن مخراق بخ 33- وزياد الأعلم د 34- وزيد بن أسلم 35- وسعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف خت 36- وسعيد بن إياس الجريري م د س 37- وسعيد بن جهمان د س ق 38- وأبيه سلمة بن دينار 39- وسلمة بن كهيل م د 40- وسليمان التيمي م س 41- وسماك بن حرب ر م 4 42- وسنان بن ربيعة بخ 43- وسهيل بن أبي صالح م د سي 44- وأبي قزعة سويد بن حجير الباهلي د 45- وأبي المنهال سيار بن سلامة م 46- وشعيب بن الحبحاب مدت 47- وطلحة بن عبيد الله بن كريز الخزاعي 48- وعاصم بن بهدلة د س ق 49- وعاصم بن المنذر بن الزبير بن العوام د ق 50- وعامر الأحول د 51- وعباد بن منصور خت 52- وأبي الحسن عبد الله بن شداد الأعرج د ت ق 53- وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة 54- وعبد الله بن عثمان بن خثيم د ق 55- وعبد الله بن عثمان بن عبيد الله بن عبد الرحمن بن سمرة بخ 56- وعبد الله بن عون 57- وعبد الله بن كثير القارئ قد 58- وعبد الله بن محمد بن عقيل بخ تم 59- وعبد الله بن المختار سي 60- وعبد الرحمن بن إسحاق المدني د س 61- وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق م د 62- وعبد العزيز بن صهيب خت 63- وأبي أمية عبد الكريم بن أبي المخارق البصري س 64- وعبد الملك بن حبيب أبي عمران الجوني خت م د ت س 65- وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج 66- وعبد الملك بن عمير م 67- وعبد الملك أبي جعفر ق 68- وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك قد ت س ق 69- وعبيد الله بن حميد بن عبد الرحمن الحميري د 70- وعبيد الله بن عمر خت م د ق 71- وعثمان البتي س 72- وعسل بن سفيان ت 73- وعطاء بن السائب د س ق 74- وعطاء بن أبي ميمونة بخ 75- وعطاء الخراساني د ت 76- وعقيل بن طلحة ق 77- وعكرمة بن خالد 78- وعلي بن الحكم البناني بخ د 79- وعلي بن زيد بن جدعان بخ م د ت ق 80- وعمار بن أبي عمار م قد ت س ق 81- وعمرو بن دينار المكي س 82- وعمرو بن يحيى بن عمارة المازني ق 83- وعمران بن عبد الله بن طلحة الخزاعي عخ 84- وعمير بن يزيد أبي جعفر الخطمي المدني د ت س 85- وأبي سنان عيسى بن سنان القسملي بخ قد ت ق 86- وفائد أبي العوام سي 87- وفرقد السبخي ت ق 88- وقتادة خت م 4 89- وقيس بن سعد المكي خت د س 90- وكثير بن معدان البصري 91- وكثير أبي محمد بخ 92- وكلثوم بن جبر قد 93- ومحمد بن إسحاق بن يسار عخ 94- ومحمد بن زياد القرشي بخ م د ت ق 95- ومحمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي ر 96- وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي 4 97- ومحمد بن واسع د س 98- ومطر الوراق س 99- وميمون بن جابان د 100- وأبي جمرة نصر بن عمران الضبعي م 101- وهارون بن رئاب د س 102- وهشام بن حسان خت د سي 103- وهشام بن زيد بن أنس بن مالك د 104- وهشام بن عروة خت م د ق 105- وهشام بن عمرو الفزاري 4 106- وأبي حرة واصل بن عبد الرحمن س 107- ويحيى بن سعيد الأنصاري م 108- ويحيى بن عتيق د 109- وأبي التياح يزيد بن حميد الضبعي د ق 110- ويعلى بن عطاء العامري د ت ق 111- ويوسف بن سعد س 112- ويوسف بن عبد الله بن الحارث البصري م سي 113- ويونس بن عبيد خت د 114- وأبي الجوزاء المحلمي 115- وأبي عاصم الغنوي د 116- وأبي العشراء الدارمي 4 117- وأبي غالب صاحب أبي أمامة بخ ت ق 118- وأبي المهزم التميمي ت ق 119- وأبي نعامة السعدي د 120- وأبي هارون العبدي 121- وأبي هارون الغنوي 122- وأبي هاشم الرماني ق
روى عنه 1- إبراهيم بن الحجاج السامي س 2- وإبراهيم بن أبي سويد الذارع 3- وأحمد بن إسحاق الحضرمي س 4- وآدم بن أبي إياس سي 5- وإسحاق بن عمر بن سليط م 6- وإسحاق بن منصور السلولي د 7- وأسد بن موسى س 8- وأسود بن عامر شاذان م س ق 9- وبشر بن السري م ت 10- وبشر بن عمر الزهراني ق 11- وبهز بن أسد م د س ق 12- وحبان بن هلال م ت س 13- وحجاج بن منهال خت م 4 14- والحسن بن بلال سي 15- والحسن بن موسى الأشيب م ت س ق 16- والحسين بن عروة ق 17- وأبو عمر حفص بن عمر الضرير د 18- وخليفة بن خياط 19- وداود بن شبيب د 20- وروح بن أسلم ت 21- وروح بن عبادة م 22- وزيد بن الحباب ق 23- وزيد بن أبي الزرقاء د 24- وسريج بن النعمان تم س 25- وسعيد بن عبد الجبار البصري م 26- وسعيد بن يحيى اللخمي ق 27- وسفيان الثوري وهو من أقرانه 28- وسليمان بن حرب 4 29- وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ت س 30- وسويد بن عمرو الكلبي م ت س ق 31- وشعبة بن الحجاج وهو أكبر منه 32- وشهاب بن عباد العبدي بخ 33- وشهاب بن معمر البلخي بخ 34- وشيبان بن فروخ م 35- وطالوت بن عباد 36- والعباس بن بكار الضبي 37- والعباس بن الوليد النرسي 38- وعبد الله بن صالح العجلي 39- وعبد الله بن المبارك ت س 40- وعبد الله بن مسلمة القعنبي مس 41- وعبد الله بن معاوية الجمحي ت ق 42- وعبد الأعلى بن حماد النرسي م د س 43- وعبد الرحمن بن سلام الجمحي 44- وعبد الرحمن بن مهدي م ت س ق 45- وعبد الصمد بن حسان 46- وعبد الصمد بن عبد الوارث م ت ق 47- وأبو صالح عبد الغفار بن داود الحراني س 48- وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج وهو من شيوخه 49- وعبد الملك بن عبد العزيز أبو نصر التمار م س 50- وعبد الواحد بن غياث د 51- وعبيد الله بن محمد العيشي د ت س 52- وعفان بن مسلم م 4 53- وعمرو بن خالد الحراني عخ 54- وعمرو بن عاصم الكلابي ت س ق 55- وعمرو بن مرزوق 56- والعلاء بن عبد الجبار سي 57- وغسان بن الربيع 58- وأبو نعيم الفضل بن دكين 59- والفضل بن عنبسة الواسطي 60- وأبو كامل فضيل بن حسين الجحدري 61- وقبيصة بن عقبة ت 62- وقريش بن أنس قد 63- وكامل بن طلحة الجحدري 64- ومالك بن أنس وهو من أقرانه 65- ومحمد بن إسحاق بن يسار وهو من شيوخه 66- ومحمد بن بكر البرساني ت س ق 67- ومحمد بن عبد الله الخزاعي د ق 68- وأبو النعمان محمد بن الفضل عارم د تم س ق 69- ومحمد بن كثير المصيصي س 70- ومحمد بن محبوب البناني د 71- ومسلم بن إبراهيم د س 72- ومسلم بن أبي عاصم النبيل 73- وأبو كامل مظفر بن مدرك ت س 74- ومعاذ بن خالد بن شقيق س 75- ومعاذ بن معاذ ت 76- ومهنى بن عبد الحميد دعس 77- وأبو سلمة موسى بن إسماعيل التبوذكي خت د س ق 78- وموسى بن داود الضبي س 79- ومؤمل بن إسماعيل ت 80- والنضر بن شميل م س ق 81- والنضر بن محمد الجرشي 82- والنعمان بن عبد السلام 83- وهدبة بن خالد م 84- وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي خت 85- والهيثم بن جميل ق 86- ووكيع بن الجراح م ق 87- ويحيى بن إسحاق السيلحيني د ت 88- ويحيى بن حسان التنيسي م س 89- ويحيى بن حماد الشيباني سي 90- ويحيى بن سعيد القطان م 91- ويحيى بن الضريس الرازي 92- ويزيد بن هارون م د ت س 93- ويعقوب بن إسحاق الحضرمي ق 94- ويونس بن محمد المؤدب م س 95- وأبو سعيد مولى بني هاشم ق 96- وأبو عامر العقدي ت
علماء الجرح والتعديل
قال 1 أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: 1 2 حماد بن سلمة أثبت الناس في حميد الطويل، سمع منه قديما . 2
وقال 1 الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: 1 2 حماد بن سلمة أثبت في ثابت من معمر . 2
وقال 1 حنبل بن إسحاق: قلت لأبي عبد الله: 1 2 وهيب، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمة، قال: وهيب وهيب كأنه يوثقه وحماد بن سلمة لا أعلم أحدا أروى في الرد على أهل البدع منه، وحماد بن زيد حسبك به . 2
وقال 1 محمد بن حبيب سمعت أبا عبد الله: 1 2 وسئل عن حماد بن زيد، وحماد بن سلمة أيهما أحب إليك ؟ قال: كلاهما، ووصف حماد بن زيد بوقار وهدي وعقل . 2
وقال 1 أبو بكر الخلال: أخبرني محمد بن جعفر، قال: حدثنا أبو الحارث، أن أبا عبد الله قيل له: 1 2 أيما أحب إليك حماد بن زيد أو حماد بن سلمة ؟ قال: ما منهما إلا ثقة، وحماد بن سلمة أقدم سماعا من أيوب، وكتب عنه قديما في أول أمره، وحماد بن زيد أكثر مجالسة له، فهو أشد معرفة به . 2
وقال أيضا: 1 أخبرني موسى، يعني ابن حمدون، قال: حدثنا حنبل، قال: سمعت أبا عبد الله 1، يقول: 2 يسند حماد بن سلمة عن أيوب أحاديث لا يسندها الناس عنه، قال: وقال لي عفان: كان حماد بن زيد، ربما قال لي في الحديث: كيف قال حماد بن سلمة ؟ قال أبو عبد الله: وكان حماد بن سلمة جالس أيوب أولا، ثم تركه بعد، ثم لزمه حماد بن زيد بعد ذلك . 2
وقال أيضا: 1 أخبرني الحسن بن عبد الوهاب، قال: حدثنا الفضل بن زياد، قال: سمعت أبا عبد الله 1 وقيل له: 2 حماد بن سلمة، وحماد بن زيد إذا اجتمعا في حديث أيوب أيهما أحب إليك ؟ قال: ما فيهما إلا ثقة، إلا أن ابن سلمة أقدم سماعا، كتب عن أيوب في أول أمرة، وحماد بن زيد أشد له معرفة، لأنه كان يكثر مجالسته
قال: 1 وأخبرنا الحسن بن عبد الوهاب في موضع آخر، قال: حدثنا الفضل بن زياد، قال: سمعت أبا عبد الله 1 يقول: 2 مات أيوب، وحماد بن زيد بن أربع وثلاثين سنة، وكان حماد كثير المجالسة لأيوب، وكان ألزم الناس له وأطوله مجالسة . 2
وقال أيضا: أخبرني موسى بن حمدون، قال: حدثنا حنبل، قال: سمعت أبا عبد الله يقول: حميد الطويل خال حماد بن سلمة .
وقال أيضا: أخبرني محمد بن جعفر، قال: حدثنا أبو الحارث أن أبا عبد الله، قال: ما أحسن ما روى حماد عن حميد
وقال أيضا: أخبرني 1 زكريا بن يحيى، قال: حدثنا أبو طالب، أن أبا عبد الله 1 قال: 2 حماد بن سلمة أعلم الناس بحديث حميد وأصح حديثا . 2 قال: وأخبرني زكريا بن يحيى في موضع آخر أن أبا طالب حدثهم، سمع أبا عبد الله يقول: حماد بن سلمة أثبت الناس في حميد الطويل، سمع منه قديما، يخالف الناس في حديثه .
قال يحيى بن سعيد: سألت حميدا عن حديث الحسن، فقال: لا أحفظه .
وقال أيضا: 1 أخبرني محمد بن علي، قال: حدثنا الأثرم أن أبا عبد الله 1، قال: 2 حميد يختلفون عنه اختلافا شديدا . قال: ولا أعلم أحدا أحسن حديثا عنه من حماد بن سلمة، سمع منه قديما . 2
وقال أيضا :أخبرنا موسى بن حمدون، قال: حدثنا حنبل، قال: قال أبو عبد الله: قال أبو سلمة الخزاعي قال حماد بن سلمة، إنما هو رجل مكان رجل، يعني مثل أحاديث حميد عن أنس، وعن الحسن هذه التي تختلف عنه .
وقال أيضا: أخبرني عبد الملك الميموني قال: حدثنا ابن حنبل، قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد بن سلمة، قال: كان قتادة يحدثنا فيقول: بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: وبلغنا أن عمر لا يسنده حتى قدم علينا حماد بن أبي سليمان، فأتيناه فقلنا: حدثنا عن إبراهيم بكذا، فقال: حدثنا الحسن، وحدثنا أنس، وحدثنا زرارة، وسألت سعيدا، قال: فصب الإسناد علينا، فكنا لا نستطيع أن نحفظها، فكنت أحفظ تفسيره عن ثمانية عشر، وكنت أجيء فأكتب الحديث على الباب، فإذا جئت حفظته من الباب، فإذا حفظته محوته . إلى هنا عن أبي بكر الخلال .
وقال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: 1 2 حماد بن سلمة ثقة . 2
وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين: 1 2 حديثه في أول أمره وآخره واحد
وقال عنه أيضا: من خالف حماد بن سلمة في ثابت فالقول قول حماد، قيل: فسليمان بن المغيرة عن ثابت ؟ قال: سليمان ثبت، وحماد أعلم الناس بثابت . 2
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: 1 2 أثبت الناس في ثابت البناني حماد بن سلمة . 2
وقال 1 جعفر بن أبي عثمان الطيالسي، عن يحيى بن معين: 1 2 من سمع من حماد بن سلمة الأصناف ففيها اختلاف ومن سمع من حماد بن سلمة نسخا، فهو صحيح
وقال عنه أيضا: إذا رأيت إنسانا يقع في عكرمة وفي حماد بن سلمة فاتهمه على الإسلام. 2
وقال 1 أبو الحسن بن البراء: عن علي بن المديني 1 2 لم يكن في أصحاب ثابت أثبت من حماد بن سلمة، وكان عند يحيى بن الضريس، عن حماد بن سلمة عشرة آلاف، وعن الثوري عشرة آلاف أو نحوه، قال: وتذاكر قوم عند يحيى بن الضريس حماد بن سلمة أحسن حديثا أو الثوري ؟ فقال يحيى: حماد أحسن حديثا. 2
وقال إسحاق بن سيار النصيبي: عن عمرو بن عاصم: كتبت عن حماد بن سلمة بضعة عشر ألفا .
وقال حجاج بن المنهال: حدثنا حماد بن سلمة وكان من أئمة الدين
وقال الأصمعي: عن عبد الرحمن بن مهدي: حماد بن سلمة صحيح السماع حسن اللقى أدرك الناس، لم يتهم بلون من الألوان، ولم يلتبس بشيء أحسن ملكة نفسه ولسانه، ولم يطلقه على أحد، ولا ذكر خلقا بسوء، فسلم حتى مات
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: حماد بن سلمة في ثابت، وعلي بن زيد أحب إلي من همام، وهو أضبط الناس وأعلمهم بحديثهما بين خطأ الناس، وهو أعلم بحديث علي بن زيد من عبد الوارث
قال عبد الله بن المبارك: دخلت البصرة، فما رأيت أحدا أشبه بمسالك الأول من حماد بن سلمة
وقال شهاب بن المعمر البلخي: كان حماد بن سلمة يعد من الأبدال، وعلامة الأبدال أن لا يولد لهم، تزوج سبعين امرأة فلم يولد له
وقال أبو عمر الجرمي النحوي: ما رأيت فقيها قط أفصح من عبد الوارث، وكان حماد بن سلمة أفصح منه
وقال حاتم بن الليث الجوهري، عن عفان بن مسلم: قد رأيت من هو أعبد من حماد بن سلمة، ولكن ما رأيت أشد مواظبة على الخير، وقراءة القرآن والعمل لله من حماد بن سلمة
وقال أيضا: عن موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد بن زيد، قال: ما كنا نأتي أحدا نتعلم شيئا بنية في ذلك الزمان إلا حماد بن سلمة، قال: ونحن نقول اليوم: ما نأتي أحد يعلم بنية إلا حماد بن سلمة
وقال أيضا عن موسى: لو قلت لكم أني ما رأيت حماد بن سلمة ضاحكا قط صدقتكم، كان مشغولا بنفسه إما أن يحدث، وإما أن يصلي، وإما أن يقرأ، وإما أن يسبح، كان قد قسم النهار على هذه الأعمال .
وقال عبد الرحمن بن عمرو رستة، عن عبد الرحمن بن مهدي: لو قيل لحماد بن سلمة: إنك تموت غدا ما قدر أن يزيد في العمل شيئا .
وقال محمد بن عبيد الله بن المنادي، عن يونس بن محمد المؤدب: مات حماد بن سلمة في المسجد، وهو يصلي
وقال سوار بن عبد الله العنبري، عن أبيه: كنت آتي حماد بن سلمة في سوقه، فإذا ربح في ثوب حبة أو حبتين شد جونته، فلم يبع شيئا، فكنت أظن أن ذاك يقوته، فإذا وجد قوته لم يزد عليه شيئا
وقال رسته، عن حاتم بن عبيد الله: كان حماد بن سلمة يدخل السوق فيربح دانقين في ثوب واحد، فيرجع فإذا ربح لو عرض له ديناران ما عرض لهما
وقال محمد بن عبد الرحيم، عن موسى بن إسماعيل: سمعت حماد بن سلمة، يقول لرجل: إن دعاك الأمير أن تقرأ عليه: ( قل هو الله أحد ) فلا تأته
وقال البخاري: سمعت آدم بن أبي إياس، يقول: شهدت حماد بن سلمة، ودعوه، يعني السلطان، فقال: أحمل لحية حمراء إلى هؤلاء ؟ لا، والله لا فعلت
وقال أيضا: سمعت بعض أصحابنا يقول: عاد حماد بن سلمة سفيان الثوري، فقال سفيان: يا أبا سلمة، أترى الله يغفر لمثلي ؟ فقال حماد: والله لو خيرت بين محاسبة الله إياي، وبين محاسبة أبوي، لاخترت محاسبة الله على محاسبة أبوي، وذلك أن الله أرحم بي من أبوي
وقال سليمان بن عبد الجبار، عن إسحاق بن عيسى بن الطباع: سمعت حماد بن سلمة، يقول: من طلب الحديث لغير الله مكر به
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن قريش بن أنس، قال حماد بن سلمة: ما كان من شأني أن أحدث أبدا حتى رأيت أيوب يعني السختياني في منامي، فقال لي: حدث فإن الناس يقبلون
قال إسحاق بن الجراح، عن محمد بن الحجاج: كان رجل يسمع معنا عند حماد بن سلمة، فركب إلى الصين، فلما رجع أهدى إلى حماد بن سلمة هدية، فقال له حماد: إني إن قبلتها لم أحدثك بحديث، وإن لم أقبلها حدثتك، قال: لا تقبلها، وحدثني
وقال أبو حاتم بن حبان: حماد بن سلمة بن دينار الخزاز كنيته أبو سلمة، وكنية سلمة أبو صخرة مولى حميد بن كراثة، ويقال: مولى قريش، وقد قيل: إنه حميري، وكان من العباد المجابين الدعوة في الأوقات، ولم ينصف من جانب حديثه، واحتج بأبي بكر بن عياش في كتابه، وبابن أخي الزهري، وبعبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، فإن كان تركه أياه لما كان يخطئ، فغيره من أقرانه مثل الثوري وشعبة وذويهما كانوا يخطئون، فإن زعم أن خطأه قد كثر من تغير حفظه، فقد كان ذلك في أبي بكر بن عياش موجودا، وأنى يبلغ أبو بكر حماد بن سلمة، ولم يكن من أقران حماد بن سلمة بالبصرة مثله في الفضل والدين والنسك والعلم والكتبة والجمع والصلابة في السنة، والقمع لأهل البدع، ولم يكن يثلبه في أيامه إلا معتزلي قدري، أو مبتدع جهمي، لما كان يظهر من السنن الصحيحة التي ينكرها المعتزلة، وأنى يبلغ أبو بكر بن عياش حماد بن سلمة في إتقانه، أم في جمعه، أم في علمه، أم في ضبطه، وقد تقدم شيء من هذه الترجمة في ترجمة حماد بن زيد .
قال سليمان بن حرب، ومحمد بن محبوب: مات سنة سبع وستين ومئة، زاد ابن محبوب حين بقي أيام من السنة
وقال ابن حبان: مات في ذي الحجة لإحدى عشرة ليلة بقيت منه، سنة سبع وستين ومئة
وقال أبو عبد الله التميمي، عن أبيه: رأيت حماد بن سلمة في المنام فقلت: ما فعل بك ربك ؟ قال: خيرا، قلت: ماذا ؟ قال: قيل لي: طالما كددت نفسك فاليوم أطيل راحتك وراحة المتعوبين في الدنيا بخ بخ، ماذا أعددت لهم ؟
وقال أبو أحمد الغطريفي: حدثنا عباس بن أحمد القراطيسي، قال: حدثنا محمد بن سفيان بن أبي الزرد، قال: حدثنا الحكم بن يزيد، عن أبان بن عبد الرحمن، قال: رؤي حماد بن زيد في المنام فقيل له: ما فعل بك ربك ؟ قال: غفر لي . قيل: فما فعل حماد بن سلمة ؟ قال: هيهات ذاك في أعلى عليين. أخبرنا بذلك أحمد بن أبي الخير، قال: أنبأنا أبو الحسن الجمال، وأبو المكارم اللبان، قالا: أخبرنا أبو علي الحداد، قال: أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ ،قال: حدثنا أبو أحمد، فذكره .
استشهد به البخاري وقيل: إنه روى له حديثا واحدا عن أبي الوليد، عنه عن ثابت، وروى له في القراءة خلف الإمام، وغيره، وروى له الباقون .
فصل قد اشترك في الرواية عن الحمادين جماعة، وانفرد بالرواية عن كل واحد منهما جماعة كما تقدم، إلا أن عفان لا يروي عن حماد بن زيد إلا وينسبه في روايته عنه، وقد يروي عن حماد بن سلمة فلا ينسبه، وكذلك حجاج بن المنهال، وهدبة بن خالد، وأما سليمان بن حرب فعلى العكس من ذلك، وكذلك عارم
وممن انفرد بالرواية عن حماد بن زيد: أحمد بن عبدة الضبي، وأبو الربيع الزهراني، وقتيبة، ومسدد، وعامة من ذكرناه في ترجمته دون حماد بن سلمة، فإنه لم يرو أحد منهم عن حماد بن سلمة .
وممن انفرد بالرواية عن حماد بن سلمة، أو اشتهر بالرواية عنه: بهز بن أسد، وموسى بن إسماعيل، وعامة من ذكرناه في ترجمته دون ترجمة حماد بن زيد، فإذا جاءك عن أحد من هؤلاء عن حماد غير منسوب، فهو ابن سلمة والله أعلم 20021
Names used in Hadith Literature: حماد بن سلمة, بن أخته حماد بن سلمة
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:7434. - pg:Vol:6] حماد بن سلمة بن دينار الخزاز كنيته أبو سلمة من أهل البصرة وكنية سلمة أبو صخرة مولى حمير بن كنانة من تميم ويقال مولى قريش وقد قيل إنه حميري يروى عن ثابت وقتادة روى عنه شعبة والثوري وأهل البصرة مات في ذي الحجة لإحدي عشرة ليلة بقيت منه سنة سبع وستين ومائة وكان من العباد المجابين الدعوة وكان بن أخت حميد الطويل حميد خاله ولم ينصف من جانب حديثه واحتج بأبي بكر بن عياش في كتابه وبابن اخي الزهري وبعبد الرحمن بن عبد الله بن دينار فان كان تركه إياه لما كان يخطيء فغيره من أقرانه مثل الثوري وشعبة ودونهما وكانوا يخطؤن فان زعم أن خطأه قد كثر من تغير حفظه فقد كان ذلك في أبي بكر بن عياش موجودا وأني يبلغ أبو بكر حماد بن سلمة ولم يكن من أقران حماد مثله بالبصرة في الفضل والTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 5), Id:5460. - pg:Vol:7] حماد بن سلمة ويكنى أبا سلمة وكان أبوه سلمة يكنى أبا صخرة وهو مولى لبني تميم وهو بن أخت حميد الطويل قال أخبرنا موسى بن إسماعيل قال سمعت حماد بن زيد يقول ما كنا نأتي أحدا نتعلم منه شيئا بنية في ذلك الزمان إلا حماد بن سلمة ونحن نقول اليوم ما نأتي أحدا يعلم بنية غيره قالوا وكان حماد بن سلمة ثقة كثير الحديث وربما حدث بالحديث المنكر أخبرنا أبو عبد الله التميمي قال أخبرني أبو خالد الرازي عن حماد بن سلمة قال أخذ إياس بن معاوية بيدي وأنا غلام فقال لا تموت أو تقص أما إني قد قلت هذا لخالك يعني حميدا الطويل قال فما مات حتى قص قال أبو خالد فقلت لحماد بن سلمة فقصصت أنت قال نعم Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:3168. - pg:7/444-456] حماد بن سلمة خ م 4 ابن دينار الإمام القدوة شيخ الإسلام أبو سلمة البصري النحوي البزاز الخرقي البطائني مولى آل ربيعة بن مالك وابن أخت حميد الطويل سمع ابن أبي مليكة وهو أكبر شيخ له وأنس بن سيرين ومحمد بن زياد القرشي وأبا جمرة نصر بن عمران الضبعي وثابت البناني وعمار بن أبي عمار وعبد الله بن كثير الداري المقرىء وأبا عمران الجوني وأبا غالب حزور صاحب أبي أمامة وقتادة بن دعامة وسماك بن حرب وحميدا خاله وحماد بن أبي سليمان الفقيه وسعد بن جهمان وأبا العشراء الدارمي ويعلى بن عطاء وسهيل بن أبي صالح وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وإياس بن معاوية وبشر بن حرب الندبي وعلي بن زيدوخالد بن ذكوان وشعيب بن الحبحاب وعاصم بن العجاج الجحدري وأيوب السختياني ويونس بن عبيد وعمرو بن دينار وأبا الزبير المكي ومحمد بن واسع ومطر بن طهمان الوراق ويزيد الرقاشي وأبا التياح الضبعي يزيد وعطاء بن عجلان وعطاء بن السائب وأمما سواهم حدث عنه ابن جريج وابن المبارك ويحيى القطان وحرمي بن عمارة وابن مهدي وأبو نعيم وعفان والقعنبي وموسى بن إسماعيل وشيبان بن فروخ وهدبة بن خالد وعبد الله بن معاوية الجمحي وعبد الواحد بن غياث وعبد الأعلى بن حماد النرسي وإبراهيم بن الحجاج السامي وعبيد الله بن عائشة التيمي وأبو كامل مظفر بن مدرك الحافظ والحسن الأشيب ويحيى بن إسحاق السيلحيني والأسود بن عامر والهيثم بن جميل وأسد السنة وسعيد بن سليمان وخلق كثير وآخر من زعم أنه سمع منه أحمد بن أبي سليمان القواريري المتروك المتهم الذي لقيه محمد بن مخلد العطار في سنة سبعين ومئتين وقد روى الحروف عن عاصم وابن كثير أخذ عنه الحروف حرمي بن عمارة وأبو سلمة التبوذكي قال شعبة كان حماد بن سلمة يفيدني عن عمار بن أبي عمار وقال وهيب بن خالد حماد بن سلمة سيدنا وأعلمنا قال أحمد بن حنبل هو أعلم من غيره بحديث علي بن زيد بن جدعان قال علي بن المديني كان عند يحيى بن ضريس الرازي عن حماد ابن سلمة عشرة آلاف حديث قلت يعني بالمقاطيع والآثارقال أحمد أعلم الناس بثابت البناني حماد بن سلمة وهو أثبهم في حميد الطويل وروى إسحاق الكوسج عن ابن معين قال حماد بن سلمة ثقة وقال علي بن المديني هو عندي حجة في رجال وهو أعلم الناس بثابت البناني وعمار بن أبي عمار ومن تكلم في حماد فاتهموه في الدين قلت كان بحرا من بحور العلم وله أوهام في سعة ما روى وهو صدوق حجة إن شاء الله وليس هو في الإتقان كحماد بن زيد وتحايد البخاري إخراج حديثه إلا حديثا خرجه في الرقاق فقال قال لي أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس عن أبي ولم ينحط حديثه عن رتبة الحسن ومسلم روى له في الأصول عن ثابت وحميد لكونه خبيرا بهما قال عمرو بن عاصم كتبت عن حماد بن سلمة بضعة عشر ألفا جعفر الطيالسي سمعت عفان يقول كتبت عن حماد بن سلمة بضعة عشر ألفا وقال حجاج بن منهال حدثنا حماد بن سلمة وكان من أئمة الدين قال أبو عبد الله الحاكم قد قيل في سوء حفظ حماد بن سلمة وجمعه بين جماعة في الإسناد بلفظ واحد ولم يخرج له مسلم في الأصول إلا منحديثه عن ثابت وله في كتابه أحاديث في الشواهد عن غير ثابت قال عبد الله بن معاوية الجمحي حدثنا الحمادان وفضل بن سلمة على ابن زيد كفضل الدينار على الدرهم يعني الذي اسم جده دينار أفضل من حماد بن زيد الذي اسم جده درهم وهذا محمول على جلالته ودينه وأما الإتقان فمسلم إلى ابن زيد هو نظير مالك في التثبت قال شهاب بن معمر البلخي كان حماد بن سلمة يعد من الأبدال قلت وكان مع إمامته في الحديث إماما كبيرا في العربية فقيها فصيحا رأسا في السنة صاحب تصانيف قال عبد الرحمن بن مهدي لو قيل لحماد بن سلمة إنك تموت غدا ما قدر أن يزيد في العمل شيئا قلت كانت أوقاته معمورة بالتعبد والأوراد وقال عفان قد رأيت من هو أعبد من حماد بن سلمة لكن ما رأيت أشد مواظبة على الخير وقراءة القرآن والعمل لله تعالى منه وقال عباس عن ابن معين حديثه في أول أمره وآخره واحد وروى أحمد بن زهير عن يحيى قال إذا رأيت إنسانا يقع في عكرمة وحماد بن سلمة فاتهمه على الإسلام وقال ابن المديني وغيره لم يكن في أصحاب ثابت أثبت من حماد بن سلمة قال موسى بن إسماعيل التبوذكي لو قلت لكم إني ما رأيت حماد بنسلمة ضاحكا لصدقت كان مشغولا إما أن يحدث أو يقرأ أو يسبح أو يصلي قد قسم النهار على ذلك قال أحمد بن زهير سمعت ابن معين يقول أثبت الناس في ثابت حماد بن سلمة وقال محمد بن مطهر سألت أحمد بن حنبل فقال حماد بن سلمة عندنا من الثقات ما نزداد فيه كل يوم إلا بصيرة قال أحمد بن عبد الله العجلي حدثني أبي قال كان حماد بن سلمة لا يحدث حتى يقرأ مئة آية نظرا في المصحف قال يونس بن محمد المؤدب مات حماد بن سلمة في الصلاة في المسجد قال سوار بن عبد الله حدثنا أبي قال كنت آتي حماد بن سلمة في سوقه فإذا ربح في ثوب حبة أبو حبتين شد جونته ولم يبع شيئا فكنت أظن ذلك يقوته قال التبوذكي سمعت حماد بن سلمة يقول إن دعاك الأمير لتقرأ عليه ^ قل هو الله أحد ^ الإخلاص فلا تأته قال إسحاق بن الطباع سمعت حماد بن سلمة يقول من طلب الحديث لغير الله تعالى مكربهوقال حماد ما كان من نيتي أن أحدث حتى قال لي أيوب السختياني في النوم حدث حاتم بن الليث حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد بن زيد قال ما كنا نأتي أحدا نتعلم شيئا بنية في ذلك الزمان إلا حماد بن سلمة قال أبو الشيخ حدثنا الحسن بن محمد التاجر حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال سمعت بعض أصحابنا يقول عاد حماد بن سلمة سفيان الثوري فقال سفيان يا أبا سلمة أترى الله يغفر لمثلي فقال حماد والله لو خيرت بين محاسبة الله إياي وبين محاسبة أبوي لاخترت محاسبة الله وذلك لأن الله أرحم بي من أبوي المفضل الغلابي حدثنا قريش بن أنس عن حماد بن سلمة قال ما كان من شأني أن أروي أبدا حتى رأيت أيوب في النوم فقال لي حدث فإن الناس يقبلون قال إسحاق بن الجراح حدثنا محمد بن الحجاج قال كان رجل يسمع معنا عند حماد بن سلمة فركب إلى الصين فلما رجع أهدى إلى حماد هدية فقال له حماد إن قبلتها لم أحدثك بحديث وإن لم أقبلها حدثتك قال لا تقبلها وحدثني قال ابن حبان حماد بن سلمة الخزاز كنية أبي حماد أبو صخرة مولى حميد بن كراته ويقال مولى قريش وقيل هو حميري من العباد المجابي الدعوة في الأوقات لم ينصف من جانب حديثه واحتج بأبيبكر بن عياش وبابن أخي الزهري وعبد الرحمن بن عبد الله بن دينار فإن كان تركه إياه لما كان يخطىء فغيره من أقرانه مثل الثوري وشعبة ودونهما كانوا يخطئون فإن زعم أن خطأه قد كثر من تغير حفظه فكذلك أبو بكر ولم يكن مثل حماد بالبصرة ولم يكن يثلبه إلا معتزلي أو جهمي لما كان يظهر من السنن الصحيحة وأنى يبلغ أبو بكر بن عياش مبلغ حماد بن سلمة في إتقانه أم في جمعه أم في علمه أم في ضبطه قال حماد بن زيد ما كنا نرى من يتعلم بنية غير حماد بن سلمة وما نرى اليوم من يعلم بنية غيره قال مسلم بن إبراهيم سمعت حماد بن سلمة يقول كنت أسأل حماد أبن أبي سليمان عن أحاديث مسدنة والناس يسألونه عن رأيه فكنت إذا جئته قال لا جاء الله بك قال أبو سلمة المنقري سمعت حماد بن سلمة يقول إن الرجل ليثقل حتى يخف وقال عفان بن مسلم حدثنا حماد بن سلمة قال قدمت مكة وعطاء ابن أبي رباح حي في شهر رمضان فقلت إذا أفطرت دخلت عليه فمات في رمضان قال شيخ الإسلام في الفاروق له قال أحمد بن حنبل إذا رأيت الرجل يغمز حماد بن سلمة فاتهمه على الإسلام فإنه كان شديدا على المبتدعة قال يونس من حماد بن سلمة تعلمت العربيةوليحيى اليزيدي مرثية يقول فيها * يا طالب النحو ألا فابكه * بعد أبي عمرو وحماد * ونقل بعضهم أن حماد بن سلمة تزوج سبعين امرأة ولم يولد له ولد قال البخاري حدثنا آدم قال شهدت حماد بن سلمة ودعوه يعني الدولة فقال أحمل لحية حمراء إلى هؤلاء والله لا فعلت وروي أن حماد بن سلمة كان مجاب الدعوة قال أبو داود لم يكن لحماد بن سلمة كتاب سوى كتاب قيس بن سعد وروى عبد العزيز بن المغيرة عن حماد بن سلمة أنه حدثهم بحديث نزول الرب عز وجل فقال من رأيتموه ينكر هذا فاتهموه قال علي بن المديني قال يحيى قال شعبة كان حماد بن سلمة يفيدني عن محمد بن زياد يعني القرشي صاحب أبي هريرة فقلت ليحيى كان حماد يفيده قال فيما أعلم ثم قال يحيى بن سعيد حماد بن سلمة عن زياد الأعلم وقيس بن سعد ليس بذاك إن كان ما حدث به عن قيس بنسعد حقا فلم يكن قيس بشيء ولكن حديث حماد عن ثابت وهذا الضرب يعني أنه ثبت فيها وقال ابن سعد أخبرني أبو عبد الله التميمي قال أخبرني أبو خالد الرازي عن حماد بن سلمة قال أخذ إياس بن معاوية بيدي وأنا غلام فقال لا تموت حتى تقص أما إني قد قلت هذا لخالك يعني حميد الطويل فما مات حماد حتى قص قال أبو خالد قلت لحماد أنت قصصت قال نعم قلت القاص هو الواعظ قال علي بن عبد الله قلت ليحيى حملت على حماد بن سلمة إملاء قال نعم إملاء كلها إلا شيئا كنت أسأله عنه في السوق فأتحفظ قلت ليحيى كان يقول حدثني وحدثنا قال نعم كان يجيء بها عفوا حدثني وحدثنا قال البيهقي في الخلافيات مما جاء في كتاب الإمام لشيخنا بعد إيراد حديث ألا إن العبد نام لحماد بن سلمة قال فأما حماد فإنه أحد أئمة المسلمين قال أحمد بن حنبل إذا رأيت من يغمزه فاتهمه فإنه كان شديدا على أهل البدع إلا أنه لما طعن في السن ساء حفظه فلذلك لم يحتج به البخاري وأما مسلم فاجتهد فيه وأخرج من حديثه عن ثابت مما سمع منه قبل تغيره وما عن غير ثابت فأخرج نحو اثني عشر حديثا في الشواهد دون الاحتجاج فالاحتياط أن لا يحتج به فيما يخالف الثقات وهذا الحديث من جملتها قال أبو القاسم البغوي حدثني محمد بن مطهر قال سألت أحمدابن حنبل فقال حماد بن سلمة عندنا من الثقات ما نزداد فيه كل يوم إلا بصيرة قال أبو سلمة التبوذكي مات حماد بن سلمة وقد أتى عليه ست وسبعون سنة قلت فعلى هذا يكون مولده في حياة أنس بن مالك وقال أبو الحسن المدائني مات حماد بن سلمة يوم الثلاثاء في ذي الحجة سنة سبع وستين ومئة وصلى عليه إسحاق بن سليمان قلت كذا أرخ وفاته في هذا العام غير واحد وبعضهم قال مات بعد عيد النحر وقال شباب العصفري في تاريخه حماد بن سلمة مولى بن ربيعة ابن زيد مناة بن تميم يكنى أبا سلمة مات في ذي الحجة سنة سبع وأما عبيد الله بن محمد العيشي فقال مات في ذي الحجة سنة ست وهذا وهم ومات مع حماد في سنة سبع أئمة كبار من العلماء منهم أبو حمزة محمد بن ميمون السكري محدث مرو والحسن بن صالح بن حي الهمداني الفقيه الكوفي والربيع بن مسلم البصري وسلام بن مسكين البصري والقاسم بن الفضل الحداني البصري والسريابن يحيى البصري بخلف وسويد بن إبراهيم الحناط البصري وأبو بكر الهذلي البصري سلمي وأبو عقيل يحيى بن المتوكل البصري وأبو هلال محمد بن سليم الراسبي البصري وداود بن أبي الفرات البصري وأبو الربيع أشعث السمان البصري وعبد العزيز بن مسلم القسملي البصري وجماعة سواهم بالبصرة فكانت سنة فناء العلماء بالبصرة وفيها مات شيخ دمشق سعيد بن عبد العزيز التنوخي الفقيه وشيخ الإسكندرية عبد الرحمن بن شريح ومحدث الكوفة محمد بن طلحة بن مصرف وأمير الكوفة عيسى بن موسى العباسي وبشار بن برد شاعر وقته وقد وقع لي من أعلى رواياته بضعة عشر حديثا أفردتها قديما في سنة بضع وتسعين وست مئة أخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق بمصر أنبأنا المبارك بن أبي الجود ببغداد أنبأنا أحمد بن غالب العابد أنبأنا عبد العزيز بن علي أنبأنا محمد بن عبد الرحمن الذهبي حدثنا عبد الله البغوي حدثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرصد الله على مدرجته ملكا فلما أتى عليه قال أين تريد قال أردت أخا لي في قرية كذا وكذا قال هل له لك عليك من نعمة تربها قال لا إلاأني أحبه في الله قال إني رسول الله إليك أن الله قد أحبك كما أحببته فيه أخرجه مسلم عن عبد الأعلى فوافقناه بعلو وهو من أحاديث الصفات التي تمر كما جاءت وشاهده في القرآن وفي الحديث كثير قال الله تعالى ^ قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ^ آل عمران 31 وقال ^ واتخذ الله إبراهيم خليلا ^ النساء 125 أخبرنا عبد الحافظ بن بدران بنابلس ويوسف بن أحمد الحجار بدمشق قالا أنبأنا موسى بن عبد القادر سنة ثماني عشرة وست مئة أنبأنا سعيد بن أحمد أنبأنا علي بن أحمد البسري أنبأنا أبو طاهر المخلص حدثنا عبد الله بن محمد البغوي حدثنا أبو نصر التمار حدثنا حماد بن سلمة عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآيه ^ يوم يقوم الناس لرب العالمين ^ المطففين 6 قال يقومون حتى يبلغ الرشح أطراف آذانهم رواه مسلم عن التمار أخبرنا أحمد بن إسحاق أنبأنا الفتح بن عبد السلام أنبأنا هبة الله بن الحسين أنبأنا أحمد بن محمد البزاز حدثنا عيسى بن علي حدثنا أبو القاسم البغوي حدثنا علي بن الجعد وعبد الأعلى بن حماد وأبو نصر التمار وكامل بن طلحة وعبيد الله العيشي قالوا حدثنا حماد بن سلمة عن أبي العشراء عن أبيه قال قلت يا رسول الله أما تكون الذكاة إلا من اللبة والحلق فقال لو طعنت في فخذها لأجزأ عنكقال ابن حبان في كتاب الضعفاء سمعت محمد بن إبراهيم بن أبي شيخ الملطي يقول جاء يحيى بن معين إلى عفان ليسمع منه كتب حماد بن سلمة فقال أما سمعتها من أحد قال نعم حدثني سبعة عشر نفسا عن حماد قال والله لا حدثتك فقال إنما هو درهم وانحدر إلى البصرة فأسمع من التبوذكي قال شأنك فانحدر إلى البصرة وجاء إلى التبوذكي فقال له أما سمعتها من أحد قال سمعتها على الوجه من سبعة عشر وأنت الثامن عشر قال وما تصنع بهذا قال إن حماد بن سلمة كان يخطىء فأردت أن أميز خطأه من خطأ غيره فإذا رأيت أصحابه اجتمعوا على شيء علمت أن الخطأ منه قلت هذه حكاية منقطعة وقال محدث رأيت أبا سعيد الحداد يكتب أصناف حماد بن سلمة فذكر حكايةLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12147. - pg:Vol:7] حماد بن سلمة بن دينار الربعي أبو سلمة البصري الإمامTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2014. - pg:Vol:3] حماد بن سلمة بن دينار البصري أبو سلمة مولى تميم ويقال مولى قريش وقيل غير ذلك روى عن ثابت البناني وقتادة وخاله حميد الطويل وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وأنس بن سيرين وثمامة بن عبد الله بن أنس ومحمد بن زياد القرشي وأبي الزبير المكي وعبد الملك بن عمير وعبد العزيز بن صهيب وأبي عمران الجوني وعمرو بن دينار وهشام بن زيد بن أنس وهشام بن عروة ويحيى بن سعيد الأنصاري وأيوب السختياني وخالد الحذاء وداود بن أبي هند وسليمان التيمي وسماك بن حرب وخلق كثير من التابعين فمن بعدهم وعنه بن جريج والثوري وشعبة وهم أكبر منه وابن المبارك وابن مهدي والقطان وأبو داود وأبو الوليد الطيالسيان وأبو سلمة التبوذكي وآدم بن أبي إياس والأشيب وأسود بن عامر شاذان وبشر بن السري وبهز بن أسد وسليمان بن حرب وأبو نصر الثمار وهدبة بن خالد وشيبان بن فروخ وعبيد الله العيشي وآخرون قال أحمد حماد بن سلمة أثبت في ثابت من معمر وقال أيضا في الحمادين ما منهما إلا ثقة وقال حنبل عن أحمد أسند حماد بن سلمة عن أيوب أحاديث لا يسندها الناس عنه وقال أبو طالب حماد بن سلمة أعلم الناس بحديث حميد وأصح حديثا وقال في موضع آخر هو أثبت الناس في حميد الطويل سمع منه قديما يخالف الناس في حديثه وقال إسحاق بن منصور عن بن معين ثقة وقال الدوري عن بن معين من خالف حماد بن سلمة في ثابت فالقول قول حماد وقال جعفر الطيالسي عنه من سمع من حماد بن سلمة الأصناف ففيها اختلاف ومن سمع منه نسخا فهو صحيح وقال بن المديني لم يكن في أصحاب ثابت أثبت من حماد بن سلمة وقال الأصمعي عن عبد الرحمن بن مهدي حماد بن سلمة صحيح السماع حسن اللقي أدرك الناس لم يهتم بلون من الألوان ولم يلتبس بشيء أحسن ملكه نفسه ولسانه ولم يطلقه علي أحد فسلم حتي مات وقال بن المبارك دخلت البصرة فما رأيت أحدا أشبه بمسالك الأول من حماد بن سلمة وقال أبو عمر الجرمي ما رأيت فقيها أفصح من عبد الوارث وكان حماد بن سلمة أفصح منه وقال شهاب بن المعمر البلخي كان حماد بن سلمة يعد من الأبدال وعلامة الأبدال أن لا يولد لهم تزوج سبعين امرأة فلم يولد له وقال عفان قد رأيت من هو أعبد من حماد بن سلمة ولكن ما رأيت أشد مواظبة علي الخير وقراءة القرآن والعمل لله من حماد بن سلمة وقال بن مهدي لو قيل لحماد بن سلمة إنك تموت غدا ما قدر أن يزيد في العمل شيئا وقال بن حبان كان من العباد المجابين الدعوة في الأوقات ولم بنصف من جانب حديثه واحتج في كتابه بأبي بكر بن عياش فإن كان تركه إياه لما كان يخطيء فغيره من أقرانه مثل الثوري وشعبة كانوا يخطئون فإن زعم أن خطاءه قد كثر حتي تغير فقد كان ذلك في أبي بكر بن عياش موجودا ولم يكن من أقران حماد بن سلمة بالبصرة مثله في الفضل والدين والنسك والعلم والكتب والجمع والصلابة في السنة والقمع لأهل البدع قال سليمان بن حرب وغيره مات سنة 167 زاد بن حبان في ذي الحجة استشهد به البخاري وقيل أنه روى له حديثا واحدا عن أبي الوليد عنه عن ثابت قلت الحديث المذكور في مسند أبي بن كعب من رواية ثابت عن أنس عنه وقد ذكره المزي في الأطراف ولفظه قال لنا أبو الوليد فذكره وقد عرض بن حبان بالبخاري لمجانبته حديث حماد بن سلمة حيث يقول لم ينصف من عدل عن الاحتجاج به إلي الاحتجاج بفليح وعبد الرحمن بن عبد الله بن دينار واعتذر أبو الفضل بن طاهر عن ذلك لما ذكر أن مسلما أخرج أحاديث أقوام ترك البخاري حديثهم قال وكذلك حماد بن سلمة إمام كبير لمدحه الأئمة وأطنبوا لما تكلم بعض منتحلي المعرفة أن بعض الكذبة أدخل في حديثه ما ليس منه لم يخرج عنه البخاري معتمدا عليه بل استشهد به في مواضع ليبين أنه ثقة وأخرج أحاديثه التي يروىها من حديث أقرانه كشعبة وحماد بن زيد وأبي عوانة وغيرهم ومسلم اعتمد عليه لأنه رأي جماعة من أصحابه القدماء والمتأخرين لم يختلفوا وشاهد مسلم منهم جماعة وأخذ عنهم ثم عدالة الرجل في نفسه وإجماع أئمة أهل النقل علي ثقته وأمانته انتهي وقال الحاكم لم يخرج مسلم لحماد بن سلمة في الأصول إلا من حديثه عن ثابت وقد خرج له في الشواهد عن طائفة وقال البيهقي هو أحد أئمة المسلمين إلا أنه لما كبر ساء حفظه فلذا تركه البخاري وأما مسلم فاجتهد وأخرج من حديثه عن ثابت ما سمع منه قبل تغيره وما سوي حديثه عن ثابت لا يبلغ اثني عشر حديثا أخرجها في الشواهد وقال عفان اختلف أصحابنا في سعيد بن أبي عروبة وحماد بن سلمة فصرنا إلي خالد بن الحارث فسألناه فقال حماد احسنهما حديثا واثبتهما لزوما للسنة فرجعنا إلي يحيى القطان فقال أقال لكم وأحفظها قلنا لا وقال القطان حماد عن زياد الأعلم وقيس بن سعد ليس بذاك وقال عبد الله عن أبيه أو يحيى عن القطان إن كان ما يروى حماد عن قيس بن سعد فهو كذا قال عبد الله قلت لأبي لأي شيء قال لأنه روى عنه أحاديث رفعها وقال أحمد بن حنبل أثبتهم في ثابت حماد بن سلمة وقال الدولابي ثنا محمد بن شجاع البلخي حدثني إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي قال كان حماد بن سلمة لا يعترف بهذه الأحاديث التي في الصفات حتي خرج مرة إلي عبادان فجاء وهو يروىها فسمعت عباد بن صهيب يقول إن حمادا كان لا يحفظ وكانوا يقولون أنها دست في كتبه وقد قيل إن بن أبي العوجاء كان ربيبه فكان يدس في كتبه قرأت بخط الذهبي بن البلخي ليس بمصدق علي حماد وأمثاله وقد اتهم قلت وعباد أيضا ليس بشيء وقد قال أبو داود لم يكن لحماد بن سلمة كتاب غير كتاب قيس بن سعد يعني كان يحفظ علمه وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه ضاع كتاب حماد عن قيس بن سعد وكان يحدثهم من حفظه وأورده له بن عدي في الكامل عدة أحاديث مما ينفرد به متنا أو إسنادا قال وحماد من أجلة المسلمين وهو مفتي البصرة وقد حدث عنه من هو أكبر منه سنا وله أحاديث كثيرة وأصناف كثيرة ومشائخ وهو كما قال بن المديني من تكلم في حماد بن سلمة فاتهموه في الدين وقال الساجي كان حافظا ثقة مأمونا وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث وربما حدث بالحديث المنكر وقال العجلي ثقة رجل صالح حسن الحديث وقال إن عنده ألف حديث حسن ليس عند غيره وحكي أبو الوليد الباجي في رجال البخاري إن النسائي سئل عنه فقال ثقة قال الحاكم بن مسعدة فكلمته فيه فقال ومن يجترئ يتكلم فيه لم يكن عند القطان هناك ثم جعل النسائي يذكر الأحاديث التي انفرد بها في الصفات كأنه خاف أن يقول الناس تكلم في حماد من طريقها وقال بن المديني أثبت أصحاب ثابت حماد ثم سليمان ثم حماد بن زيد وهي صحاح >> خت م 4 البخاري في التعالىق ومسلم والأربعة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2251. - pg:Vol:1] حماد بن سلمة [ م ، عو ] بن دينار الامام العلم ، أبو سلمة البصري . عن أبى عمران الجونى ، وثابت ، وابن أبى مليكة ، وعبد الله بن كثير الدارى ، وخلق . وعنه مالك ، وشعبة ، وسفيان ، وابن مهدى ، وعارم ، وعفان ، وأمم . وكان ثقه ، له أوهام ، قال أحمد : هو أعلم الناس بحديث خاله حميد الطويل وأثبتهم فيه . وقال ابن معين : هو أعلم الناس بثابت . وقال آخر : إذا رأيت الرجل يقع في حماد فاتهمه على الاسلام . * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في س . ( 2 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ل . ( * ) قال ابن المدينى : كان عند يحيى بن الضريس ، عن حماد - عشرة آلاف . وقال عمرو بن سلمة : كتبت عن حماد بن سلمة بضعة عشر ألفا . وقال ابن المبارك : ما رأيت أحدا كان أشبه بمسالك الاول من حماد . ورى الكوسج ، عن ابن معين : ثقة . وقال آخر : كان يعد من الابدال ، وعلامة الابدال ألا يولد لهم . تزوج سبعين امرأة فلم يولد له . وقال أبو عمر الجرمى : ما رأيت فقيها قط أفصح من عبد الوارث إلا حماد بن سلمة . وقال عفان : رأيت من هو أعبد من حماد ، لكن ما رأيت أشد مواظبة على الخير وقراءة القرآن والعمل لله منه . وقال التبوذكى : ما أتينا أحدا يعلم بنية إلا حماد ابن سلمة ، ولو قلت : إننى ما رأيته ضاحكا قط صدقت . كان مشغولا بنفسه إما يقرأ أو يسبح أو يحدث أو يصلى . وقال ابن مهدى : ولو قيل لحماد إنك تموت غدا ما قدر أن يزيد في عمله شيئا . وقال يونس المؤدب . مات حماد في المسجد وهو يصلى . وروى سوار بن عبدالله العنبري ، عن أبيه : كنت آتى حماد بحماد بن سلمة [ م ، عو ] بن دينار الامام العلم ، أبو سلمة البصري . عن أبى عمران الجونى ، وثابت ، وابن أبى مليكة ، وعبد الله بن كثير الدارى ، وخلق . وعنه مالك ، وشعبة ، وسفيان ، وابن مهدى ، وعارم ، وعفان ، وأمم . وكان ثقه ، له أوهام ، قال أحمد : هو أعلم الناس بحديث خاله حميد الطويل وأثبتهم فيه . وقال ابن معين : هو أعلم الناس بثابت . وقال آخر : إذا رأيت الرجل يقع في حماد فاتهمه على الاسلام . * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في س . ( 2 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ل . ( * ) قال ابن المدينى : كان عند يحيى بن الضريس ، عن حماد - عشرة آلاف . وقال عمرو بن سلمة : كتبت عن حماد بن سلمة بضعة عشر ألفا . وقال ابن المبارك : ما رأيت أحدا كان أشبه بمسالك الاول من حماد . ورى الكوسج ، عن ابن معين : ثقة . وقال آخر : كان يعد من الابدال ، وعلامة الابدال ألا يولد لهم . تزوج سبعين امرأة فلم يولد له . وقال أبو عمر الجرمى : ما رأيت فقيها قط أفصح من عبد الوارث إلا حماد بن سلمة . وقال عفان : رأيت من هو أعبد من حماد ، لكن ما رأيت أشد مواظبة على الخير وقراءة القرآن والعمل لله منه . وقال التبوذكى : ما أتينا أحدا يعلم بنية إلا حماد ابن سلمة ، ولو قلت : إننى ما رأيته ضاحكا قط صدقت . كان مشغولا بنفسه إما يقرأ أو يسبح أو يحدث أو يصلى . وقال ابن مهدى : ولو قيل لحماد إنك تموت غدا ما قدر أن يزيد في عمله شيئا . وقال يونس المؤدب . مات حماد في المسجد وهو يصلى . وروى سوار بن عبدالله العنبري ، عن أبيه : كنت آتى حماد ب حماد بن سلمة [ م ، عو ] بن دينار الامام العلم ، أبو سلمة البصري . عن أبى عمران الجونى ، وثابت ، وابن أبى مليكة ، وعبد الله بن كثير الدارى ، وخلق . وعنه مالك ، وشعبة ، وسفيان ، وابن مهدى ، وعارم ، وعفان ، وأمم . وكان ثقه ، له أوهام ، قال أحمد : هو أعلم الناس بحديث خاله حميد الطويل وأثبتهم فيه . وقال ابن معين : هو أعلم الناس بثابت . وقال آخر : إذا رأيت الرجل يقع في حماد فاتهمه على الاسلام . * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في س . ( 2 ) ما بين القوسين ليس في س ، خ . وهو في ل . ( * ) قال ابن المدينى : كان عند يحيى بن الضريس ، عن حماد - عشرة آلاف . وقال عمرو بن سلمة : كتبت عن حماد بن سلمة بضعة عشر ألفا . وقال ابن المبارك : ما رأيت أحدا كان أشبه بمسالك الاول من حماد . ورى الكوسج ، عن ابن معين : ثقة . وقال آخر : كان يعد من الابدال ، وعلامة الابدال ألا يولد لهم . تزوج سبعين امرأة فلم يولد له . وقال أبو عمر الجرمى : ما رأيت فقيها قط أفصح من عبد الوارث إلا حماد بن سلمة . وقال عفان : رأيت من هو أعبد من حماد ، لكن ما رأيت أشد مواظبة على الخير وقراءة القرآن والعمل لله منه . وقال التبوذكى : ما أتينا أحدا يعلم بنية إلا حماد ابن سلمة ، ولو قلت : إننى ما رأيته ضاحكا قط صدقت . كان مشغولا بنفسه إما يقرأ أو يسبح أو يحدث أو يصلى . وقال ابن مهدى : ولو قيل لحماد إنك تموت غدا ما قدر أن يزيد في عمله شيئا . وقال يونس المؤدب . مات حماد في المسجد وهو يصلى . وروى سوار بن عبدالله العنبري ، عن أبيه : كنت آتى حماد بن سلمة في سوقه فإذا ربح في ثوب حبة أو حبتين شد جونته فلم يبع شيئا . وقال آدم بن أبى إياس : شهدت حماد بن سلمة ودعوه - يعنى السلطان - فقال : أحمل لحية حمراء إلى هؤلاء ! لا والله . وقال قريش بن أنس عنه قال : ما كان من نيتى أن أحدث حتى رأيت أيوب في النوم فقال لى : حدث ، فإن الناس يقبلون . وقال : أهدى له هدية فقال لمهديها : إن قبلتها لم أحدثك ، وإن لم أقبلها حدثتك . وقال ابن حبان : لم ينصف من جانب حديث حماد ، واحتج بأبى بكر بن عياش ، وعبد الرحمن بن عبدالله بن دينار ، وكان خزازا ، [ وكان ] ( 1 ) من العباد المجابى الدعوة . * ( هامش ) * ( 1 ) من س . ( * ) وقال وهيب : كان حماد بن سلمة سيدنا وأعلمنا . وقال آخر : كان إماما في العربية فقيها وفصيحا مفوها مقرئا شديدا على المبتدعة ، له توليف . وكان يقول : قدمت مكة وعطاء حى . وقال اليزيدى : يا طالب النحو ألا فابكه * بعد أبى عمرو وحماد قال أبو داود : لم يكن لحماد بن سلمة كتاب غير كتاب قيس بن سعد - يعنى كان يحفظ علمه . قال حماد بن زيد ، ما كنا نرى أحدا يتعلم بنية غير حماد بن سلمة ، وما نرى اليوم من يعلم بنية غيره . وقال عفان : اختلف أصحابنا في سعيد بن أبى عروبة ، وحماد بن سلمة ، فصرنا إلى خالد بن الحارث فسألناه فقال : حماد أحسنهما حديثا وأثبتهما لزوما للسنة . فرجعنا إلى يحيى القطان فأخبرناه فقال : قال لكم وأحفظهما ؟ قلنا : لا . وقال يحيى القطان : حماد بن سلمة ، عن زياد الاعلم . وقيس بن سعد ليس بذاك . وقال أحمد ويحيى : ثقة . وقال ابن المدينى : من سمعتموه يتكلم في حماد فاتهموه . وقال رجل لعفان : أحدثك عن حماد ؟ قال : من حماد ؟ ويلك ! قال : ابن سلمة . قال : ألا تقول أمير المؤمنين . قال إسحاق بن الطباع : قال لى ابن عيينة : العلماء ثلاثة : عالم بالله وبالعلم ، وعالم بالله ليس بعالم بالعلم ، وعالم بالعلم ليس بعالم بالله . قال ابن الطباع : الاول كحماد بن سلمة ، والثانى مثل أبى الحجاج العابد ، وعالم بالعلم ليس بعالم الله أبو يوسف وأستاذه . وقال أحمد : أثبتهم في ثابت حماد بن سلمة . وعن محمد بن يحيى . قال : سئل أحمد عن الحمادين ، فقال : حماد بن سلمة بن دينار ، وحماد بن زيد بن درهم الفضل بينهما كفضل الدينار على الدرهم . الحسن بن سفيان ، حدثنا هدبة ، قال : صليت على شعبة ، فقيل : أرأيته ؟ فغضب وقال : رأيت حماد بن سلمة وهو خير منه ، كان سنيا / وكان شعبة رأيه رأى الكوفيين . الدولابى ، حدثنا محمد بن شجاع [ ابن ] ( 1 ) الثلجى ، حدثنى إبراهيم بن عبدالرحمن ابن مهدى ، قال : كان حماد بن سلمة لا يعرف بهذه الاحاديث - يعنى التى في الصفات - حتى خرج مرة إلى عبادان ، فجاء وهو يرويها ، فلا أحسب إلا شيطانا خرج إليه من البحر ، فألقاها إليه . قال ابن الثلجى : فسمعت عباد بن صهيب يقول : إن حمادا كان لا يحفظ ، وكانوا يقولون إنها دست في كتبه / . وقد قيل : إن ابن [ أبى ] ( 1 ) العوجاء كان ربيبه فكان يدس في كتبه . قلت : ابن الثلجى ليس بمصدق على حماد وأمثاله ، وقد اتهم . نسأل الله السلامة . حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن ابن أبى ليلى ، عن صهيب - مرفوعا : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ، قال : هي النظر إلى وجه الله . حماد ، عن ثابت ، عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ( 2 ) : فلما تجلى ربه للجبل . قال : أخرج طرف خنصره ، وضرب على إبهامه ، فساخ الجبل . فقال حميد الطويل لثابت : تحدث بمثل هذا ؟ قال : فضرب في صدر حميد وقال : يقوله أنس ، ويقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكتمه أنا ! رواه جماعة عن حماد [ وصححه الترمذي ] ( 3 ) . إبراهيم بن أبى سويد ، وأسود بن عامر ، حدثنا حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس - مرفوعا : رأيت ربى جعدا أمرد . عليه حلة خضراء . وقال ابن عدى : حدثنا عبدالله بن عبدالحميد الواسطي ، حدثنا النضر بن سلمة شاذان ، حدثنا الاسود بن عامر ، عن حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس * ( هامش ) * ( 1 ) ليست في س . ( 2 ) سورة الاعراف ، آية 142 ( 3 ) ليس في س ، وخ . وهو في ه وحدها . ( * ) أن محمدا رأى ربه في صورة شاب أمرد دونه ستر من لؤلؤ قدميه ( 1 ) أو رجليه في خضرة . وحدثنا ابن أبى سفيان الموصلي ، وابن شهريار ، قالا : حدثنا محمد بن رزق الله ابن موسى ، حدثنا الاسود بنحوه . وقال عفان : حدثنا عبد الصمد بن كيسان ، حدثنا حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : رأيت ربى . وقال أبو بكر بن أبى داود : حدثنا الحسن بن يحيى بن كثير ، حدثنا أبى ، حدثنا حماد بنحوه ، فهذا من أنكر ما أتى به حماد بن سلمة ، وهذه الرؤية رؤية منام إن صحت . قال المرودى : قلت لاحمد : يقولون لم يسمع قتادة عن عكرمة . فغضب وأخرج كتابه بسماع قتادة ، عن عكرمة ، في ستة أحاديث . ورواه الحكم بن أبان عن زيرك عن عكرمة . وهو غريب جدا . العيشى ، حدثنا حماد ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة - مرفوعا : أنزل القرآن على ثلاثة أحرف . ثم ساق ابن عدى لحماد جملة مما ينفرد به متنا أو إسنادا ، ومنه ما يشاركه فيه غيره . وحماد إمام جليل ، وهو مفتى أهل البصرة مع سعيد بن أبى عروبة . قال إسحاق بن الطباع : قال لنا حماد بن سلمة : من طلب الحديث لغير الله مكربه . وقال أبو سلمة : سمعت حمادا يقول : إن الرجل ليثقل حتى يخف . قلت : قد احتج مسلم بحماد بن سلمة في أحاديث عدة في الاصول وتحايده البخاري . وقد نكت ابن حبان كما مر على البخاري ، ولم يسمه حيث يحتج بعبد الرحمن ابن عبدالله بن دينار وبابن أخى الزهري وبابن عياش ، ويدع حمادا . * ( هامش ) * ( 1 ) هكذا في الاصول . ( * ) قال الحاكم في المدخل : ما خرج مسلم لحماد بن سلمة في الاصول إلا من حديثه عن ثابت . وقد خرج له في الشواهد عن طائفة . مات حماد سنة سبع وستين ومائة ، رحمه الله .Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1499. - pg:178] حماد بن سلمة بن دينار البصري أبو سلمة ثقة عابد أثبت الناس في ثابت وتغير حفظه بأخرة من كبار الثامنة مات سنة سبع وستين خت م 4
[Show/Hide Resource Info]