5th generation: The younger Followers who may not have received any hadith from the Companions (al-A’mash). طبقة الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش
Sulaiman al-A'mash الأعمش / سليمان بن مهران
Scholar:
11060 - Sulaiman al-A'mash [Abu Muhammad]
Follower(Tabi') [5th generation]
Full Name:
Sulaiman bin Mahran al-Asadi
Birth Date/Place:
61 AH (Tabistan/Kufa)
Death Date/Place:
147 AH ()[ Natural ]
Places of Stay:
al-Kufa
Area of Interest:
Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - ثقة حافظ ], Recitation/Quran, Hadith
3629 سليمان بن مهران أبو محمد سليمان بن مهران الأعمش الكاهلي, الأسدي, الكوفي الأعمش ثقة حافظ 5 واسط, الكوفة, مكة مولى بني كاهل 1 [2570] ع سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي مولاهم أبو محمد الكوفي الأعمش , وكاهل هو ابن أسد بن خزيمة، يقال: إن أصله من طبرستان، ويقال: من قرية يقال لها: دنباوند من رستاق الري، جاء به أبوه حميلا إلى الكوفة، فاشتراه رجل من بني أسد فأعتقه، رأى أنس بن مالك، وأبا بكرة الثقفي، وأخذ له بالركاب .
روى عن 1- أبان بن أبي عياش 2- وإبراهيم التيمي ع 3- وإبراهيم النخعي ع 4- وإسماعيل بن أبي خالد 5- وإسماعيل بن رجاء الزبيدي م 4 6- وإسماعيل بن مسلم المكي ت 7- وأنس بن مالك دت ولم يثبت له سماع منه 8- وتميم بن سلمة خت م د س ق 9- وثابت بن عبيد بخ م د ت س 10- وثمامة بن عقبة بخ س 11- وأبي صخرة جامع بن شداد خ د س ق 12- وأبي بشر جعفر بن أبي وحشية ت س ق 13- وحبيب بن أبي ثابت م 4 14- وحبيب بن صهبان بخ 15- وحسان بن أبي الأشرس س 16- والحسين بن المنذر قد 17- وأبي ظبيان حصين بن جندب الجنبي خ م د س فق 18- والحكم بن عتيبة م س 19- وحكيم بن جبير 20- وخيثمة بن أبي خيثمة البصري ت 21- وخيثمة بن عبد الرحمن الجعفي ع 22- وذر بن عبد الله الهمداني ت س ق 23- وذكوان أبي صالح السمان ع 24- ورجاء الأنصاري د ق 25- وزبيد اليامي د س ق 26- وأبي جهمة زياد بن الحصين م س ق 27- وزيد بن وهب الجهني ع 28- وسالم بن أبي الجعد ع 29- وأبي عمرو سعد بن إياس الشيباني م 4 30- وسعد بن عبيدة م 4 31- وسعد أبي مجاهد الطائي د 32- وسعيد بن جبير خ م س 33- وسعيد بن عبد الله بن جريج د ت 34- وأبي حازم سلمان الأشجعي ع 35- وسلمة بن كهيل م 36- وسليمان بن مسهر م د س 37- وسليمان بن ميسرة الأحمسي 38- وسلام أبي شرحبيل بخ ق 39- وأبي وائل شقيق بن سلمة الأسدي ع 40- وشمر بن عطية مد ت سي 41- والضحاك المشرقي خ 42- وطارق بن أبي الحسناء قد 43- وطارق بن عبد الرحمن ت 44- وطلحة بن مصرف د س ق 45- وأبي سفيان طلحة بن نافع ع 46- وطلق بن حبيب مد 47- وعامر الشعبي خ م ت 48- وعبد الله بن أبي أوفى ق يقال: مرسل 49- وعبد الله بن الخليل الحضرمي قد 50- وعبد الله بن عبد الله الرازي د ت ق 51- وعبد الله بن مرة ع 52- وعبد الله بن يسار الجهني د 53- وأبي قيس عبد الرحمن بن ثروان الأودي د 54- وعبد الرحمن بن زياد ص 55- وعبد العزيز بن رفيع م 56- وعبد الملك بن عمير 57- وعبد الملك بن ميسرة قد تم 58- وعبيد أبي الحسن م د ق 59- وأبي اليقظان عثمان بن عمير قد ت ق 60- وعثمان بن قيس قد 61- وعدي بن ثابت خ م د ت س 62- وعطاء بن أبي رباح د 63- وعطاء بن السائب د ت س 64- وعطية العوفي ت ق 65- وعكرمة مولى ابن عباس 66- وعلي بن الأقمر د س ق 67- وعلي بن مدرك ت س 68- وعمارة بن عمير ع 69- وعمارة بن القعقاع بن شبرمة م ت ق 70- وأبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي م ت س ق 71- وعمرو بن مرة ع 72- وقيس بن أبي حازم 73- وقيس بن مسلم د ق 74- ومالك بن الحارث بخ م د س 75- ومجاهد بن جبر المكي ع 76- وأبي جعفر محمد بن علي بن الحسين قد 77- وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي ت 78- والمختار بن صيفي م د 79- ومسعود بن مالك بن معبد الأسدي م س 80- وأبي رزين مسعود بن مالك الأسدي بخ م د س ق 81- وأبي الضحى مسلم بن صبيح ع 82- ومسلم البطين ع 83- والمسيب بن رافع م د س ق 84- والمعرور بن سويد ع 85- والمقدام بن شريح بن هانئ س 86- ومنذر الثوري خ م س 87- والمنهال بن عمرو د س ق 88- وموسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي م صد 89- ونفيع أبي داود الأعمى ق 90- وهلال بن يساف خت ت سي 91- ويحيى بن سام ت س 92- ويحيى بن عبيد أبي عمر البهراني م د س 93- ويحيى بن عمارة ت س ويقال: يحيى بن عباد ت ويقال: عباد س 94- ويحيى بن وثاب بخ ت ق 95- ويزيد الرقاشي بخ ق 96- وأبي سبرة النخعي ق 97- وأبي السفر الهمداني بخ د ت ق 98- وأبي صالح مولى أم هانئ فق 99- وأبي عمار الهمداني س 100- وأبي يحيى القتات دت 101- وأبي يحيى مولى آل جعدة بخ م ق
روى عنه 1- أبان بن تغلب م 2- وإبراهيم بن طهمان س 3- وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري م د ت 4- وأسباط بن محمد القرشي ر م 4 5- وإسحاق بن يوسف الأزرق ق 6- وإسرائيل بن يونس خ 7- وإسماعيل بن زكريا م 8- وجابر بن نوح الحماني ت 9- وجرير بن حازم م 10- وجرير بن عبد الحميد ع 11- وجعفر بن عون خ ت 12- والحسن بن عياش س 13- وحفص بن غياث ع 14- والحكم بن عتيبة وهو من شيوخه 15- وأبو أسامة حماد بن أسامة خ م ت 16- وحمزة بن حبيب الزيات 17- وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي م 18- وداود بن نصير الطائي س 19- وزائدة بن قدامة خ م د ت 20- وزبيد اليامي وهو من شيوخه 21- وزهير بن معاوية م د 22- وزياد بن عبد الله البكائي ت 23- وسعيد بن مسلمة الأموي ق 24- وسفيان الثوري ع 25- وسفيان بن عيينة خ م ت 26- وسليمان بن قرم بن معاذ الضبي خت م 27- وسليمان التيمي ت وهو من أقرانه 28- وسهيل بن أبي صالح س 29- وأبو الأحوص سلام بن سليم خ م ت س 30- وسيف بن محمد الثوري ت 31- وشريك بن عبد الله النخعي ق 32- وشعبة بن الحجاج خ م د ت س 33- وشيبان بن عبد الرحمن النحوي م د ت ق 34- وأبو زبيد عبثر بن القاسم م ت س 35- وعبد الله بن الأجلح ت 36- وعبد الله بن إدريس م ق 37- وعبد الله بن بشر س ق 38- وعبد الله بن داود الخريبي خ د 39- وعبد الله بن عبد القدوس الرازي خت ت 40- وعبد الله بن المبارك س 41- وعبد الله بن نمير م 4 42- وعبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني د ت ق 43- وعبد الرحمن بن محمد المحاربي 44- وأبو زهير عبد الرحمن بن مغراء د ت س 45- وعبد السلام بن حرب د ت 46- وعبد العزيز بن ربيعة البناني ت 47- وعبد العزيز بن مسلم القسملي ت 48- وعبد الواحد بن زياد خ م د ت 49- وعبدة بن سليمان م 50- وعبيد الله بن عمرو الرقي س 51- وعبيد الله بن موسى خ 52- وعبيدة بن حميد د ت س 53- وعثام بن علي العامري 4 54- وعصام بن طليق صد 55- وعطاء بن مسلم ق 56- وعقبة بن خالد ت 57- وعلي بن مسهر خ م ت س ق 58- وعلي بن هاشم بن البريد س 59- وعمار بن رزيق م د س ق 60- وعمار بن محمد الثوري م ق 61- وعمر بن سعيد بن مسروق الثوري س 62- وعمر بن عبيد الطنافسي ق 63- وعيسى بن يونس م د ت ق 64- وأبو نعيم الفضل بن دكين خ 65- والفضل بن موسى السيناني بخ ت 66- وفضيل بن عياض بخ م س 67- وفضيل بن مرزوق س 68- والقاسم بن معن المسعودي س 69- وقتادة بن الفضيل الرهاوي س 70- وقطبة بن عبد العزيز بن سياه م 4 71- ومالك بن سعير بن الخمس 72- ومحاضر بن المورع خت س 73- ومحمد بن أنس القرشي خت د 74- ومحمد بن بشر العبدي م 75- ومحمد بن ربيعة الكلابي س 76- ومحمد بن طلحة بن مصرف عس 77- ومحمد بن عبد الرحمن الطفاوي خ 78- ومحمد بن عبيد الطنافسي م د س ق 79- ومحمد بن فضيل بن غزوان ع 80- ومحمد بن واسع س 81- ومفضل بن صالح ت 82- ومفضل بن مهلهل م س 83- ومنصور بن أبي الأسود مد ت س 84- وموسى بن أعين س 85- وأبو المغيرة النضر بن إسماعيل ت 86- وهريم بن سفيان خ م 87- وهشيم بن بشير م 88- ووكيع بن الجراح خ م د ت ق 89- ويحيى بن زكريا بن أبي الحواجب الكوفي 90- ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة م س ق 91- ويحيى بن سعيد الأموي خ 92- ويحيى بن سعيد القطان 93- ويحيى بن عبد الملك بن أبي عيينة م ق 94- ويحيى بن عيسى الرملي بخ م د ت ق 95- ويحيى بن يمان ق 96- ويزيد بن عبد العزيز بن سياه م د 97- ويعلى بن عبيد الطنافسي خ م د س ق 98- وأبو إسحاق السبيعي وهو من شيوخه 99- وأبو بكر بن عياش ت س ق 100- وأبو جعفر الرازي س 101- وأبو حفص الأبار عخ د ق 102- وأبو حمزة السكري خ س 103- وأبو خالد الأحمر م ت س 104- وأبو شهاب الحناط خ 105- وأبو عبيدة بن معن المسعودي م د س ق 106- وأبو عوانة خ م ت س ق 107- وأبو مسلم قائد الأعمش خت 108- وأبو معاوية الضرير ع
علماء الجرح والتعديل
قال 1 البخاري، عن علي بن المديني 1: 2 له نحو ألف وثلاث مائة حديث 2 .
وقال 1 عبد الله بن علي بن المديني، عن أبيه الأعمش 1 2 لم يحمل عن أنس، إنما رآه يخضب، ورآه يصلي، وإنما سمعها من يزيد الرقاشي، وأبان عن أنس 2 .
وقال 1 يحيى بن معين 1 2 كل ما روى الأعمش، عن أنس فهو مرسل 2 .
وقال 1 أبو الحسين بن المنادي 1 2 قد رأى أنس بن مالك إلا أنه لم يسمع منه، وقد رأى أبا بكرة الثقفي، وأخذ له بركابه فقال له: يا بني إنما أكرمت ربك عز وجل 2 .
وقال 1 أحمد بن عبد العزيز الأنصاري، عن وكيع، عن الأعمش 1 2 رأيت أنس بن مالك، وما منعني أن اسمع منه إلا استغنائي بأصحابي 2 .
وقال 1 علي بن المديني 1 2 حفظ العلم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ستة، فلأهل مكة عمرو بن دينار، ولأهل المدينة بن شهاب الزهري، ولأهل الكوفة أبو إسحاق السبيعي، وسليمان بن مهران الأعمش، ولأهل البصرة يحيى بن أبي كثير ناقلة، وقتادة 2 .
وقال 1 عاصم الأحول 1 2 مر الأعمش بالقاسم بن عبد الرحمن فقال: هذا الشيخ أعلم الناس بقول عبد الله بن مسعود 2 .
وقال 1 عباس الدوري، عن سهل بن حليمة , سمعت بن عيينة 1 2 يقول: سبق الأعمش أصحابه بأربع خصال كان اقرأهم للقران، واحفظهم للحديث، واعلمهم بالفرائض، وذكر خصلة أخرى 2 .
وقال 1 هشيم 1 2 ما رأيت بالكوفة أحدا كان اقرأ لكتاب الله من الأعمش 2 .
وقال 1 أبو إسرائيل الملائي، عن طلحة بن مصرف 1 2 كنا عند يحيى بن وثاب نقرأ عليه، والأعمش ساكت ما يقرأ، فلما مات يحيى بن وثاب فتشنا أصحابنا، فإذا الأعمش اقرأنا 2 .
وقال 1 أبو بكر بن عياش، عن مغيرة 1 2 لما مات إبراهيم اختلفنا إلى الأعمش في الفرائض 2
وقال 1 زهير بن معاوية 1 2 ما أدركت أحدا أعقل من الأعمش، ومغيرة 2 .
وقال 1 أحمد بن حنبل 1 2 أبو إسحاق، والأعمش رجلا أهل الكوفة 2 .
وقال 1 يحيى بن معين كان جرير إذا حدث عن الأعمش 1 2 قال: هذا الديباح الخسرواني 2
وقال 1 إسحاق بن راشد، قال لي الزهري 1 2 وبالعراق أحد يحدث ؟ قلت: نعم، هل لك أن أتيك بحديث بعضهم فقال لي: نعم، فجئته بحديث الأعمش فجعل ينظر فيها، ويقول: ما ظننت أن بالعراق من يحدث مثل هذا، قلت: وازيدك هو من مواليهم 2 .
وقال 1 شعبة 1 2 ما شفاني أحد في الحديث ما شفاني الأعمش 2 .
وقال 1 أبو عبيد الآجري، عن أبي داود 1 2 عند شعبة، عن الأعمش نحو من خمس مائة , وشعبة، قد أخطأ على الأعمش في أكثر من عشرة أحاديث، ثم قال: كان شعبة يصحب الأعمش وهو شاب
قال: وسمعت أبا داود، قال: كان عند وكيع، عن الأعمش ثمان مائة
وقال أيضا، عن أبي داود: سفيان أعلم الناس بالأعمش، وقد خولف في أشياء 2 .
وقال 1 عبد الله بن داود الخريبي: سمعت شعبة إذا ذكر الأعمش 1 2 قال: المصحف المصحف 2 .
وقال 1 عمرو بن علي 1 2 كان الأعمش يسمى المصحف من صدقه 2 .
وقال 1 محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي 1 2 ليس في المحدثين أثبت من الأعمش، ومنصور بن المعتمر، وهو ثبت أيضا، وهو أفضل من الأعمش إلا أن الأعمش اعرف بالمسند وأكثر مسندا منه 2
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي 1: 2 كان ثقة ثبتا في الحديث، وكان محدث أهل الكوفة في زمانه، يقال: أنه ظهر له أربعة آلاف حديث، ولم يكن له كتاب، وكان يقرئ القرآن رأس فيه، قرأ على يحيى بن وثاب، وكان فصيحا، وكان أبوه من سبي الديلم، وكان مولى بني كاهل , فخذ من بني أسد، وكان عسرا سيئ الخلق، وكان لا يلحن حرفا، وكان عالما بالفرائض، ولم يكن في زمانه من طبقته أكثر حديثا منه، وكان فيه تشيع، ولم يختم على الأعمش إلا ثلاثة نفر طلحة بن مصرف، وكان أفضل من الأعمش، وأرفع سنا منه، وأبان بن تغلب النحوي، وأبو عبيدة بن معن بن عبد الرحمن . وروى عن أنس بن مالك، حديثا واحدا في دخول الخلاء، ويقال: أن أبا الأعمش شهد قتل الحسين رضي الله تعالى عنه، وأن الأعمش ولد يوم قتل الحسين، وذلك يوم عاشوراء سنة إحدى وستين، وراح الأعمش إلى الجمعة وعليه فروة قد قلب فروة جلدها على جلده، وصوفها إلى خارج، وعلى كتفه منديل الخوان مكان الرداء 2 .
وقال 1 محمد بن داود الحداني، عن عيسى بن يونس 1: 2 لم نر نحن ولا القرن الذين كانوا قبلنا مثل الأعمش، وما رأيت الأغنياء، والسلاطين عند أحد أحقر منهم عند الأعمش مع فقره وحاجته 2 .
وقال 1 إبراهيم بن محمد بن عرعرة , سمعت يحيى القطان إذا ذكر الأعمش 1 2 قال: كان من النساك، وكان محافظا على الصلاة في جماعة، وعلى الصف الأول 2 . قال 1 يحيى 1 2 وهو علامة الإسلام 2
وقال 1 وكيع 1: 2 كان الأعمش قريبا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولى، واختلفت إليه قريبا من سنتين ما رأيته يقضي ركعة 2
وقال 1 عبد الله بن داود الخريبي 1: 2 مات الأعمش يوم مات، وما خلف أحدا من الناس أعبد منه، وكان صاحب سنة 2 .
وقال 1 محمد بن خلف التيمي، عن أبي بكر بن عياش 1: 2 كنا نسمي الأعمش سيد المحدثين، وكنا نجيء إليه إذا فرغنا من الدوران، فيقول: عند من كنتم ؟ فنقول: عند فلان، فيقول: طبل مخرق، ويقول: عند من ؟ فنقول: عند فلان، فيقول: طير طيار، ويقول: عند من ؟ فنقول: عند فلان، فيقول: دف، وكان يخرج إلينا شيئا فنأكله، فقلنا يوما: لا يخرج إليكم الأعمش شيئا إلا أكلتموه، قال: فأخرج إلينا شيئا فأكلناه , وأخرج فأكلناه , فدخل فاخرج فتيتا، فشربناه فدخل فأخرج اجانة صغيرة وقتا , فقال: فعل الله لكم وفعل , اكلتم قوتي وقوت امرأتي، وشربتم فتيتها هذا كلوه علف الشاة، قال: فمكثنا ثلاثين يوما لا نكتب فزعا منه حتى كلمنا إنسانا عطارا كان يجلس إليه حتى كلمه لنا 2 .
وقال 1 أبو سعيد الأشج، عن أبي خالد الأحمر 1 2 سئل الأعمش، عن حديث فقال لابن المختار: ترى أحدا من أصحاب الحديث، فغمض عينيه ؟ وقال: لا أرى أحدا يا أبا محمد، فحدث به 2 .
وقال 1 أبو حاتم 1 2 لم يسمع من ابن أبي أوفى، ولم يسمع من عكرمة 2 .
وقال 1 شريك، عن الأعمش 1: 2 لم يكن إبراهيم يسند الحديث لأحد إلا لي، لأنه كان يعجب بي 2 .
وقال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين 1: 2 الأعمش ثقة 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 ثقة ثبت 2
قال أبو عوانة، وعبد الله بن داود: مات سنة سبع وأربعين ومائة.
وقال وكيع، وأبو نعيم، ومحمد بن عبد الله بن نمير، وأحمد بن عبد الله العجلي، وغير واحد: مات سنة ثمان وأربعين ومائة
زاد أبو نعيم: في ربيع الأول بعد منصور بست عشرة سنة، وهو ابن ثمان وثمانين سنة
روى له الجماعة 11060
Names used in Hadith Literature: الأعمش, الأعمش فقال مرسل, الأعمش من أقرانه, سليمان الأعمش, سليمان بن مهران المكي, روى عنه الأعمش الا أنه, الأعمش فقط, الأعمش قال أبي ما بحديثه بأس, الأعمش فيما, سليمان, الأعمش سليمان
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:3014. - pg:Vol:4] سليمان بن مهران الأعمش مولى بني كاهل كنيته أبو محمد كان أبوه من سبي دبثا وقد رأي أنس بن مالك بواسط ومكة روى عنه شبيها بخمسين حديثا ولم يسمع منه إلا أحرفا معدودة وكان مدلسا أخرجناه في هذه الطبقة لأن له لقا وحفظا وإن لم يصح له سماع المسند عن أنس ولد في السنة التي قتل فيها حسين بن علي سنة إحدي وستين وقد قيل إنه ولد قبل مقتل حسين بسنتين وكان فيه دعابة مات سنة ثمان وأربعين ومائة وقد قالوا سنة سبع وأربعين وقد قيل سنة خمس وأربعينTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 4), Id:3708. - pg:Vol:6] الأعمش واسمه سليمان بن مهران ويكنى أبا محمد الأسدي مولى بني كاهل وكان ينزل في بني عوف من بني سعد وكان يصلي في مسجد بني حرام من بني سعد قال أخبرنا وكيع قال حدثنا الأعمش قال كان أبي حميلا فمات أخوه فورثه مسروق منه قال محمد بن سعد وقد سمعت من يذكر أن أباه شهد مقتل الحسين بن علي وكان الأعمش صاحب قرآن وفرائض وعلم بالحديث وقرأ عليه طلحة بن مصرف القرآن وكان يقريء الناس ثم ترك ذاك في آخر عمره وكان يقرأ القرآن في كل شعبان على الناس في كل يوم شيئا معلوما حين كبر وضعف ويحضرون مصاحفهم فيعارضونها ويصلحونها على قراءته وكان أبو حيان التيمي يحضر مصحفا له كان أصح تلك المصاحف فيصلحون على ما فيه أيضا وكان الأعمش يقرأ قراءة عبد الله بن مسعود وكان الأعمش قرأ على يحيى بن وثاب وقرأ يحيى بن وثاب على عبيد بن نضيلة الخزاعي وقرأ عبيد بن نضيلة على علقمة وقرأ علقمة على عبد الله قال أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال حدثنا أبو بكر بن عياش قال سمعت الأعمش يقول والله لا تأتون أحدا إلا حملتموه على الكذب والله ما أعلم من الناس أحدا هو شر منهم قال أبو بكر فأنكرت هذه لأنهم لا يشبعون قال وذكر أبو بكر حينئذ التدليس قال أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي قال حدثنا عبيد الله بن عمرو قال قال لي إسحاق بن راشد كان الزهري إذا ذكر أهل العراق ضعف علمهم قال قلت إن بالكوفة مولى لبني أسد يروي أربعة آلاف حديث قال أربعة آلاف قال قلت نعم إن شئت جئتك ببعض علمه قال فجيء به فأتيته به قال فجعل يقرأ وأعرف التغيير فيه وقال والله إن هذا لعلم ما كنت أرى أحدا يعلم هذا قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا أبو عوانة قال كانت للأعمش عندي بضاعة فكنت أقول له ربحت لك كذا وكذا قال وما حركت بضاعته بعد قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا عمر بن علي المقدمي قال جاء الحجاج بن أرطأة فاستأذن على الأعمش فقال قولوا له أبو أرطأة بالباب قال فقال أيكتني علي أيكتني علي فلم يأذن له قال وقال وكيع قال الأعمش كنت إذا اجتمعت أنا وأبو إسحاق جئنا بحديث عبد الله غضا قال وقال سفيان قيل للأعمش يا أبا محمد ما كان أكبر المعرور قال قد أخذت تلقى البدر قال سفيان أتيت الأعمش فقلت إني أقول ما سألت أبا محمد عن شيء إلا أجابني فقال يا حسن بن عياش أخبره أنه قد حدث بعده أمر وقال الأعمش قال لي رجل جالست الزهري فذكرتك له فقال أما معك من حديثه شيء قال سفيان وكان الأعمش يسألني عن حديث عياض وابن عجلان وكان سفيان الثوري أعلم الناس بحديث الأعمش وربما غلط الأعمش فيرده سفيان قال أخبرنا الفضل بن دكين ووكيع قالا ولد الأعمش يوم قتل الحسين بن علي بن أبي طالب وذلك يوم عاشوراء في المحرم سنة ستين وتوفي سنة ثمان وأربعين ومائة وهو بن ثمان وثمانين سنة وأما يحيى بن عيسى الرملي فقال ولد الأعمش سنة ثمان وخمسين قال وقال الهيثم بن عدي ومات سنة سبع وأربعين ومائة وقال محمد بن عمر الواقدي والفضل بن دكين توفي سنة ثمان وأربعين ومائة Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 4, Id:2110. - pg:6/226-248] الأعمش ( ع ) سليمان بن مهران الإمام شيخ الإسلام شيخ المقرئين والمحدثين أبومحمد الأسدي الكاهلي مولاهم الكوفي الحافظ أصله من نواحي الري فقيل ولد بقرية أمه من أعمال طبرستان في سنة إحدى وستين وقدموا به إلى الكوفة طفلا وقيل حملا قد رأى أنس بن مالك وحكى عنه وروى عنه وعن عبد الله بن أبي أوفى على معنى التدليس فإن الرجل مع إمامته كان مدلسا وروى عن أبي وائل وزيد بن وهب وأبي عمرو الشيباني وإبراهيم النخعي وسعيد بن جبير وأبي صالح السمان ومجاهد وأبي ظبيان وخيثمة بن عبد الرحمن وزر ابن حبيش وعبد الرحمن بن أبي ليلى وكميل بن زياد والمعرور بن سويد والوليد بن عبادة بن الصامت وتميم بن سلمة وسالم بن أبي الجعد وعبد الله بن مرة الهمداني وعمارة بن عمير الليثي وقيس بن أبي حازم ومحمد ابن عبد الرحمن بن يزيد النخعي وهلال بن يساف وأبي حازم الأشجعي سلمان وأبي العالية الرياحي وإسماعيل بن رجاء وثابت بن عبيد وأبي بشر وحبيب بن أبي ثابت والحكم وذر بن عبد الله وزياد بن الحصين وسعيد بن عبيدة والشعبي والمنهال بن عمرو وأبي سبرة النخعي وأبي السفر الهمداني وعمرو بن مرة ويحيى بن وثاب وخلق كثير من كبار التابعين وغيرهم روى عنه الحكم بن عتيبة وأبو إسحاق السبيعي وطلحة بن مصرف وحبيب بن أبي ثابت وعاصم بن أبي النجود وأيوب السختياني وزيد بن أسلم وصفوان بن سليم وسهيل بن أبي صالح وأبان بن تغلب وخالد الحذاء وسليمان التيمي وإسماعيل بن أبي خالد وهم كلهم من أقرانه وأبو حنيفة والأوزاعي وسعيد بن أبي عروبة وابن إسحاق وشعبة ومعمر وسفيان وشيبان وجرير بن حازم وزائدة وجرير بن عبد الحميدوأبو معاوية وحفص بن غياث وعبد الله بن إدريس وعلي بن مسهر ووكيع وأبو أسامه وسفيان بن عيينة وأحمد بن بشير وإسحاق بن يوسف الأزرق وسعد بن الصلت وعبد الله بن نمير وعبد الرحمن بن مغراء وعثام بن علي ويحيى بن سعيد الأموي ويحيى بن سعيد القطان ويونس ابن بكير ويعلى بن عبيد وجعفر بن عون والخريبي وعبيد الله بن موسى وأبو نعيم الفضل بن دكين وخلق كثير اخرهم وفاة يحيى بن هاشم السمسار أحد التلفى وقد قرأ القران على يحيى بن وثاب مقرىء العراق وقيل إنه تلا على أبي العالية الرياحي وذلك ممكن قرأ عليه حمزه الزيات وزائدة بن قدامة وقرأ الكسائي على زائدة بحروف الأعمش قال علي بن المديني له نحو من ألف وثلاث مئة حديث قال سفيان بن عيينة كان الأعمش أقرأهم لكتاب الله وأحفظهم للحديث وأعلمهم بالفرائض وقال يحيى القطان هو علامة الإسلام قال وكيع بن الجراح كان الأعمش قريبا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولى وقال عبد الله الخريبي ما خلف الأعمش أعبد منه وقال ابن عيينة رأيت الأعمش لبس فروا مقلوبا وبتا تسيل خيوطه على رجليه ثم قال أرأيتم لولا أني تعلمت العلم من كان يأتيني لو كنت بقالا كان يقدر الناس أن يشتروا مني قال أبو نعيم سمعت الأعمش يقول كانوا يقرؤون على يحيى بن وثاب فلما مات أحدقوا بي وقال أبو أسامة قال الأعمش ما اطفتم بأحد إلا حملتموه على الكذب الأشج حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن الأعمش قال استعان بي مالك بن الحارث في حاجة فجئت في قباء مخرق فقال لي لو لبست ثوباغيره فقلت امش فإنما حاجتك بيد الله قال فجعل يقول في المسجد ما صرت مع سليمان إلا غلاما قال ابن إدريس سئل الأعمش عن حديث فامتنع فلم يزالوا به حتى استخرجوه منه فلما حدث به ضرب مثلا فقال جاء قفاف بدراهم إلى صيرفي يريه إياها فلما ذهب يزنها وجدها تنقص سبعين فقال * عجبت عجيبة من ذئب سوء * أصاب فريسة من ليث غاب * * فقف بكفه سبعين منها * تنقاها من السود الصلاب * * فإن أخدع فقد يخدع ويؤخذ * عتيق الطير من جو السحاب * وقال نعيم بن حماد حدثنا ابن عيينة قال لو رأيت الأعمش وعليه فرو غليظ وخفان أظنه قال غليظان كأنه إنسان سائل فقال يوما لولا القرآن وهذا العلم عندي لكنت من بقالي الكوفة أخبرنا علي بن أحمد في كتابه أنبأنا عمر بن محمد أنبأنا عبد الوهاب الأنماطي أنبأنا عبد الله بن محمد أنبأنا عبيد الله بن حبابة حدثنا أبو القاسم البغوي حدثنا محمود بن غيلان حدثنا الفضل بن موسى حدثنا الأعمش قال دخلت على مجاهد فلما خرجت من عنده تبعني بعض أصحابه فقال سمعت مجاهدا يقول لو كانت بي قوة لاختلفت إلى هذا يعني الأعمش وبه إلى البغوي حدثني أبو سعيد حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي سمعت الأعمش يقول انظروا لا تنثروا هذه الدنانير على الكنائسوسمعته يقول لا تنثروا اللؤلؤ تحت أظلاف الخنازير وبه حدثني زياد بن أيوب حدثنا أبو سفيان الحميري عن سفيان بن حسين قال خرج الأعمش إلى بعض السواد فأتاه قوم فسألوه عن الحديث قال فقال له جلساؤه لو حدثت هؤلاء المساكين فقال من يعلق الدر على الخنازير حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا ابن إدريس عن الأعمش قال جلست إلى إياس بن معاوية بواسط فذكر حديثا فقلت من ذكر هذا فضرب لي مثل رجل من الخوارج فقلت أتضرب لي هذا المثل تريد أن أكنس الطريق بثوبي فلا أمر ببعرة ولا خنفس إلا حملتها حدثنا ابن حميد حدثنا يعقوب القمي عن أبي ربعي عن الأعمش قال العمالقة حرورية بني إسرائيل حدثني زياد بن أيوب حدثنا ابن أبي زائدة حدثنا الأعمش دخل علي إبراهيم يعودني وكان يمازحني فقال أما أنت فتعرف في منزلة أنه ليس من القريتين عظيم حدثني محمد بن إسحاق حدثنا ابن عمير سمعت أبا خالد الأحمر سمعت الأعمش يقول كتبت عن أبي صالح ألف حديث حدثني أبو سعيد حدثنا ابن إدريس قال لي الأعمش أما تعجب من عبد الملك بن أبجر قال جاءني رجل فقال إني لم أمرض وأنا أشتهي أن أمرض قال فقلت احمد الله على العافية قال أنا أشتهي أن أمرض قال كل سمكا مالحا واشرب نبيذا مريسا واقعد في الشمس واستمرض الله فجعل الأعمش يضحك ويقول كأنما قال له واستشف الله عز وجلحدثني أبو سعيد حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش قال بلغني أن الرجل إذا نام حتى يصبح يعني لم يصل توركه الشيطان فبال في إذنه وأنا أرى أنه قد سلح في حلقي الليلة وذلك أنه كان يسعل حدثني صالح حدثني علي سمعت يحيى يقول دخل محمد بن إسحاق على الأعمش فكلموه فيه ونحن قعود ثم خرج الأعمش وتركه في البيت فلما ذهب قال الأعمش قلت له شقيق فقال قل أبو وائل قال وقال زودني من حديثك حتى اتي به المدينة قال قلت صار حديثي طعاما وكنت اتي شقيق بن سلمة وبنو عمه يلعبون بالنرد والشطرنج فيقول سمعت أسامة بن زيد وسمعت عبد الله وهم لا يدرون فيم نحن حدثنا محمد بن يزيد الكوفي أخبرنا أبو بكر بن عياش قال كان الأعمش إذا حدث ثلاثة أحاديث قال قد جاءكم السيل يقول أبو بكر وأنا مثل الأعمش قال وحدثني الأعمش قال إبراهيم من تأتي اليوم قلت أبا وائل قال أما إنه قد كان يعد من خيار أصحاب عبد الله فقال لي أبو وائل ما يمنعك أن تأتينا فاعتذرت إليه قال أما إنه ما هو بأبغض إلي أن تأتيني فقلت له كم أكثر من كنت ترى عند إبراهيم قال ثلاثة أربعة اثنين حدثنا محمد بن يزيد أخبرنا أبو بكر عن الأعمش قال خرج مالك إلى متنزه له فمطرت السماء فرفع رأسه فقال لئن لم تكف لأوذينك قال فأمسك المطر فقيل له أي شيء أردت أن تصنع قال أن لا أدع من يوحده إلا قتلته فعلمت أن الله يحفظ عبده المؤمنحدثنا محمد أخبرنا أبو بكر قال لي سفيان التمار أتتني أم الأعمش به فأسلمته إلي وهو غلام فذكرت ذلك للأعمش فقال ويل أمه ما أكبره ابن الاعرابي في معجمه سمعت الدقيقي سمعت علي بن الحسن بن سليمان سمعت أبا معاوية سمعت الأعمش يقول تزوج جني إلينا فقلنا إيش تشتهون من الطعام قال الأرز فأتينا بالأرز فجعلت أرى اللقم ترفع ولا أرى أحدا قلت فيكم هذه الأهواء قال نعم حدثنا محمد بن يزيد حدثنا أبو خالد ذكر الأعمش يعني حديث ذاك بال الشيطان في أذنه فقال ما أرى عيني عمشت إلا من كثرة ما يبول الشيطان في أذني وما أظنه فعل هذا قط قلت يريد أن الأعمش كان صاحب ليل وتعبد حدثنا زياد بن أيوب سمعت هشيما يقول ما رأيت بالكوفة أحدا أقرأ لكتاب الله ولا أجود حديثا من الأعمش ولا أفهم ولا أسرع إجابة لما يسأل عنه من ابن شبرمة حدثني أحمد بن زهير سمعت إبراهيم بن عرعرة سمعت يحيى القطان إذا ذكر الأعمش قال كان من النساك وكان محافظا على الصلاة في جماعة وعلى الصف الأول وهو علامة الإسلام وكان يحيى يلتمس الحائط حتى يقوم في الصف الأول حدثنا علي بن سهل أخبرنا عفان أخبرنا أبو عوانة قال جاء رقبة إلى الأعمش فسأله عن شيء فكلح في وجهه فقال له رقبة أما والله ما علمتك لدائم القطوب سريع الملال مستخف بحق الزوار لكأنما تسعط الخردل إذا سئلت الحكمةوبه قال أبو عوانة كانت للأعمش عندي بضاعة فكنت اتيه فأقول قد ربحت كذا وربح كذا وما حركتها حدثنا محمد بن هارون أخبرنا نعيم بن حماد أخبرنا سفيان عن عاصم سمعت القاسم أبا عبد الرحمن يقول ما أحد أعلم بحديث ابن مسعود من الأعمش ثم قال نعيم وسمعت ابن المبارك يقول سمعت الأعمش يحلف أن لا يحدثني ويقول لا أحدث قوما وهذا التركي فيهم وسمعت جريرا يقول كنا نرقعها عند الأعمش ولم يكن فينا أحفظ من أبي معاوية وسمعت أبن عيينة يقول سمعت الأعمش يقول ليس بيننا وبين القوم إلا ستر حدثنا محمود بن غيلان قال قال أبو نعيم سمعت الأعمش يقول لأبي معاوية اما أنت فقد ربطت رأس كبشك قلت يعني وعى عنه علما جما حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا يحيى بن ادم أخبرنا حفص بن غياث سمعت الأعمش يقول كنت إذا خلوت بأبي إسحاق حدثنا بحديث عبد الله غضا ليس عليه غبار حدثنا أبو سعيد الأشج أخبرنا ابن إدريس قال سألت الأعمش عن حديث فقال لا أجيبك إلى الأضحى فقلت لا اتيك إلى الأضحى فمكثت حتى حان وقتي ووقته ثم أتيت المسجد فلم أكلمه وجلست ناحية وحوله جماعة وابنه يكتب في الأرض سلوه عن كذا سلوه عن كذا فإذا دخل رجل لم يسلم فإذا أراد أن يبزق خرج فقلت يا أبا محمد ما هذا الذي حدث في مجلسك فقال ابن إدريس قلت نعم فسلم علي سلاما لم يكن ليسلمه علي قبل ذلك وساءلني مساءلة لم يكن يسألني عنها وكان يعجبه أن يكون للعربي مرارةحدثنا أبو سعيد أخبرنا أبو خالد كنا عند الأعمش فسألوه عن حديث فقال لابن المختار ترى أحدا من أصحاب الحديث فغمض عينيه وقال ما أرى أحدا يا أبا محمد فحدث به حدثني أبو سعيد أخبرنا أبو خالد الأحمر سمعت الأعمش يقول ما ظنكم برجل أعور عليه قباء وملحفة موردة جالسا مع الشرط يعني ابراهيم حدثني أبو سعيد الأشج حدثني محمد بن يحيى الجعفي عن حفص بن غياث قال قيل للأعمش أيام زيد لو خرجت قال ويلكم والله ما أعرف أحدا أجعل عرضي دونه فكيف أجعل ديني دونه حدثني أبو سعيد أخبرنا ابن نمير عن الأعمش قال كنت اتي مجاهدا فيقول لو كنت أطيق المشي لجئتك حدثنا محمد بن يزيد أخبرنا أبو بكر بن عياش أخبرنا مغيرة قال لما مات إبراهيم اختلفت إلى الأعمش في الفرائض حدثني ابن زنجوبة أخبرنا نعيم بن حماد أخبرنا عيسى بن يونس عن الأعمش قال إني لأسمع الحديث فأنظر ما يؤخذ منه فاخذه وأدع سائره قال وكيع جاؤوا إلى الأعمش يوما فخرج وقال لولا أن في منزلي من هو أبغض إلى منكم ما خرجت إليكم قيل إن أبا داود الحائك سأل الأعمش ما تقول يا أبا محمد في الصلاة خلف الحائك فقال لا بأس بها على غير وضوء قال وما تقول في شهادته قال يقبل مع عدلين وقال أحمد بن عبد الله العجلي الأعمش ثقة ثبت كان محدث الكوفة في زمانه يقال إنه ظهر له أربعة الاف حديث ولم يكن له كتاب قال وكان يقرىء القرآن وهو رأس فيه وكان فصيحا وكان أبوه من سبيالديلم وكان عسرا سيىء الخلق وكان لا يلحن حرفا وكان عالما بالفرائض وكان فيه تشيع ولم يختم عليه سوى ثلاثة طلحة بن مصرف وكان أسن منه وأفضل وأبان بن تغلب وأبو عبيدة بن معن قلت مراد العجلي أنهم ختموا عليه تلقينا وإلا فقد ختم عليه حمزه وغيره عرضا قال عيسى بن يونس لم نر نحن مثل الأعمش وما رأيت الأغنياء عند أحد أحقر منهم عنده مع فقره وحاجته قلت كان عزيز النفس قنوعا وله رزق على بيت المال في الشهر خمسة دنانير قررت له في أواخر عمره وكان والد وكيع وهو الجراح بن مليح على بيت المال فلما أتاه وكيع ليأخذ قال له ائتني من أبيك بعطائي حتى أحدثك بخمسة أحاديث روى علي بن عثام بن علي عن أبيه قال قيل للأعمش ألا تموت فنحدث عنك فقال كم من حب أصبهاني قد انكسر على رأسه كيزان كثيرة وورد أن الأعمش قرأ القرآن على زيد بن وهب وزر بن حبيش وإبراهيم النخعي وأنه عرض على أبي عالية الرياحي وعلى مجاهد وعاصم بن بهدلة وأبي حصين وله قراءة شاذة ليس طريقها بالمشهور قال أبو بكر بن عياش كان الأعمش يعرض القرآن فيمسكون عليه المصاحف فلا يخطىء في حرف التبوذكي عن أبي عوانة قال أعطيت امرأة الأعمش خمارا فكنت إذا جئت أخذت بيده فأخرجته إليفقلت له إن لي إليك حاجة قال ما هي قلت إن لم تقضها فلا تغضب علي قال ليس قلبي في يدي قلت أمل علي قال لا أفعل علي بن سعيد النسوي سمعت أحمد بن حنبل يقول منصور أثبت أهل الكوفة ففي حديث الأعمش اضطراب كثير إسحاق بن راهويه حدثنا وكيع سمعت الأعمش يقول لولا الشهرة لصليت الفجر ثم تسحرت قال عيسى بن يونس أرسل الأمير عيسى بن موسى إلى الأعمش بألف درهموصحيفة ليكتب فيها حديثا فكتب فيها بسم الله الرحمن الرحيم وقل هو الله أحد ووجه بها إليه فبعث إليه يا ابن الفاعلة ظننت أني لا أحسن كتاب الله فبعث إليه أظننت أني أبيع الحديث قال عيسى بن يونس أتى الأعمش أضياف فأخرج إليهم رغيفين فأكلوهما فدخل فأخرج لهم نصف حبل قت فوضعه على الخوان وقال أكلتم قوت عيالي فهذا قوت شاتي فكلوه وخرجنا في جنازة ورجل يقوده فلما رجعنا عدل به فلما أصحر قال أتدري أين أنت أنت في جبانة كذا ولا أردك حتى تملأ ألواحي حديثا قال اكتب فلما ملأ الألواح رده فلما دخل الكوفة دفع ألواحه لإنسان فلما أن انتهى الأعمش إلى بابه تعلق به وقال خذوا الألواح من الفاسق فقال يا أبا محمد قد فات فلما أيس منه قال كل ما حدثتك به كذب قال أنت أعلم بالله من أن تكذب قال عبد الله بن إدريس قلت للأعمش يا أبا محمد ما يمنعك من أخذ شعرك قال كثرة فضول الحجامين قلت فأنا أجيئك بحجام لا يكلمكحتى تفرغ فأتيت جنيدا الحجام وكان محدثا فأوصيته فقال نعم فلما أخذ نصف شعره قال يا أبا محمد كيف حديث حبيب بن أبي ثابت في المستحاضة فصاح صيحة وقام يعدو وبقي نصف شعره بعد شهر غير مجزوز سمعها علي بن خشرم منه وقال عيسى بن يونس خرج الأعمش فإذا بجندي فسخره ليخوض به نهرا فلما ركب الأعمش قال ^ سبحان الذي سخر لنا هذا ^ فلما توسط به الأعمش قال ^ وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين ^ المؤمنين 29 ثم رهى به أخبرنا إسحاق بن أبي بكر أنبأنا يوسف بن خليل أنبأنا احمد بن محمد اللبان أنبأنا أبو علي المقرىء أنبأنا أبو نعيم حدثنا احمد بن جعفر بن سلم حدثنا الأبار حدثنا إبراهيم بن سعيد حدثنا زيد بن الحباب عن حسين بن واقد قال قرأت على الأعمش فقلت له كيف رأيت قراءتي قال ما قرأ علي علج أقرأ منك وبه إلى أبي نعيم حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا محمد بن الخزز الطبراني حدثنا أحمد بن حرب الموصلي حدثنا محمد بن عبيد قال جاء رجل نبيل كبير اللحية إلى الأعمش فسأله عن مسألة خفيفة في الصلاة فالتفت إلينا الأعمش فقال انظروا إليه لحيته تحتمل حفظ أربعة الاف حديث ومسألته مسألة صبيان الكتاب قال جرير بن عبد الحميد كان الأعمش إذا سألوه عن حديث فلم يحفظه جلس في الشمس فيعرك بيديه عينيه فلا يزال حتى يذكره إبراهيم بن رستم الأصبهاني حدثنا أبو عصمة عن الأعمش قال اية التقبل الوسوسة لأن أهل الكتابين لا يدرون ما الوسوسة وذلك لأن أعمالهملا تصعد إلى السماء عن أبي بكر بن عياش قال رأيت الأعمش يلبس قميصا مقلوبا ويقول الناس مجانين يجعلون الخشن مقابل جلودهم وقيل إن الأعمش كان له ولد مغفل فقال له اذهب فاشتر لنا حبلا للغسيل فقال يا أبة طول كم قال عشرة أذرع قال في عرض كم قال في عرض مصيبتي فيك & ذكر رواية الأعمش عن أنس بن مالك أخبرنا بيبرس العقيلي وأيوب الأسدي قالا أنبأنا محمد بن سعيد الصوفي أنبأنا أحمد بن المقرب أنبأنا طراد النقيب أنبأنا علي العيسوي أنبأنا محمد بن عمرو حدثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش قال رأيت أنسا رضي الله عنه بال فغسل ذكره غسلا شديدا ثم توضأ ومسح على خفيه فصلى بنا وحدثنا في بيته هذا حديث صالح الإسناد بين فيه الأعمش أن أنس بن مالك حدثهم في منزله أخبرنا أحمد بن سلامة كتابة أنبأنا أبو المكارم التيمي أنبأنا أبو علي الحداد أنبأنا أبو نعيم الأصبهاني حدثنا حبيب القزاز حدثنا يوسف القاضي حدثنا مسدد حدثنا عيسى بن يونس حدثنا الأعمش قال رأيت أنس بن مالك يصلي في المسجد الحرام إذا رفع رأسه من الركوع رفع صلبه حتى يستوي بطنه هذا حديث صحيح الإسنادوبه إلى أبي نعيم حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا إسماعيل بن عبد الله حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش عن أنس قال توفي رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له أبشر بالجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلا تدرون فلعله قد تكلم بما لا يعنيه أو بخل بما لا ينفعه غريب يعد في أفراد عمر بن حفص شيخ البخاري وبه قال أبو نعيم حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد المعدل حدثنا عبد الله بن محمد المخرمي حدثنا عيسى بن جعفر حدثنا أحمد بن داود الحراني سمعت عيسى بن يونس سمعت الأعمش يقول كان أنس بن مالك يمر بي طرفي النهار فأقول لا أسمع منك حديثا خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جئت إلى الحجاج حتى ولاك ثم ندمت فصرت أروي عن رجل عنه وبه حدثنا محمد بن محمد أبو جعفر البغدادي المقرىء حدثنا عبد الله بن أيوب القربي حدثنا معاذ بن أسدح وبه إلى أبي نعيم حدثنا محمد بن حميد حدثنا جعفر الفريابي حدثنا داود بن مخراق قالا حدثنا الفضل بن موسى حدثنا الأعمش عن أنس بن مالك قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فمر على شجرة يابسة فضربها بعصا كانت في يده فتناثر الورق فقال إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يساقطن الذنوب كما تساقط هذه الشجرة ورقهاهذا حديث غريب ورواته ثقات وبه حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم القاضي حدثنا علي بن أحمد بن النضر حدثنا عاصم بن علي ح وحدثنا عبد الملك بن الحسن حدثنا أحمد ابن يحيى الحلواني حدثنا أحمد بن يونس قالا حدثنا أبو شهاب عبد ربه الحناط حدثنا الأعمش عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل للمالك من المملوك وويل للمملوك من المالك وويل للشديد من الضعيف وويل للضعيف من الشديد وويل للغني من الفقير وويل للفقير من الغني وبه حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا إسماعيل بن عبد الله حدثنا الحسين ابن حفص حدثنا أبو مسلم قائد الأعمش عن الأعمش عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جبريل هل ترى ربك قال إن بيني وبينه تسعين حجابا من نار أو نور لو دنوت من أدناها لاحترقت هذا حديث منكر وأبو مسلم ليس بمعتد وبه حدثنا الحسين بن محمد الزبيري حدثنا أحمد بن حمدون الأعمشي ومحمد بن إبراهيم قالا حدثنا أحمد بن حفص بن عبد الله حدثنا سعيد بن الصباح حدثنا الثوري عن الأعمش عن ابن أبي أوفى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخوارج كلاب النار هذا رواه الناس عن إسحاقالأزرق عن الأعمش وقد طلب الأعمش وكتب العلم بالكوفة قبل موت عبد الله بن أبي أوفى بأعوام وهو معه ببلده فما أبعد أن يكون سمع منه قرأت هذه الأحاديث السبعة على إسحاق بن النحاس أخبركم ابن خليل أنبأنا أبو المكارم فذكرها ومن أعلى روايته أخبرنا عبد الرحمن بن محمد والمسلم بن علان وأحمد بن عبد السلام إذنا قالوا أنبأنا عمر بن محمد أنبأنا هبة الله بن محمد أنبأنا محمد ابن محمد بن غيلان أنبأنا أبو بكر الشافعي حدثنا محمد بن سليمان الواسطي ومحمد بن خالد بن يزيد الاجري قالا أنبأنا أبو نعيم حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان ولا اللقمة واللقمتان ولكن المسكين الذي لا يسأل الناس ولم يفطن بمكانه فيعكىأخبرنا أحمد بن المؤيد السهروردي أنبأنا أحمد بن صرما والفتح بن عبد الله ببغداد أنبأنا محمد بن عمر الأرموي أنبأنا أبو الحسين بن النقور أنبأنا علي بن عمر الحربي حدثنا أحمد بن الحسن الصوفي حدثنا يحيى ابن معين حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقال مسلما عثرته أقاله الله يوم القيامة أخرجه أبو داود عن يحيى أخبرنا أبو الغنائم بن محاسن أنبأنا جدي لأمي عبد الله بن أبي نصر القاضي سنة عشرين وست مئة أنبأنا عيسى بن أحمد الدوشابي أنبأنا الحسين بن علي بن البسري أنبأنا عبد الله بن يحيى السكري أنبأنا اسماعيل ابن محمد الصفار حدثنا سعدان بن نصر حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن المسيب بن رافع عن قبيصة بن جابر قال قال عمر لا أوتي بمحل ولا محلل له إلا رجمتهما كتب إلي عبد الله بن يحيى الجزائري أنبأنا إبراهيم بن بركات أنبأنا أبو القاسم الحافظ أنبأنا علي بن إبراهيم الحسيني أنبأنا أحمد بن علي الحافظ أخبرني عبد الملك بن عمر أنبأنا علي بن عمر الحافظ حدثنا أبو القاسم هبة الله بن جعفر المقرىء حدثنا محمد بن يوسف بن يعقوب حدثناإدريس بن علي حدثنا السندي بن عبدويه حدثنا إبراهيم بن طهمان عن منصور بن المعتمر عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر عن علي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يا علي إنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق وهذا وقع أعلى من هذا بخمس درجات في جزء الذهلي وغيره جعفر بن محمد بن عمران حدثنا أبو يحيى الحماني عن الأعمش سمعت أنسا يقرأ إن ناشئة الليل هي أشد وطأ وأصوب قيلا فقيل له يا أبا حمزه ^ وأقوم قيلا ^ فقال أقوم وأصوب واحد ويقال إن الأعمش كان ربما خرج إليهم وعلى كتفه مئزر العجين وإنه لبس مرة فروا مقلوبا فقال له قائل يا أبا محمد لو لبستها وصوفها إلى داحل كان ادفأ لك قال كنت أشرت على الكبش بهذه المشورةقالوا مات الأعمش في ربيع الأول سنة ثمان وأربعين ومئة بالكوفة ومات معه فيها شيخ المدينة جعفر بن محمد الصادق وشيخ مصر عمرو بن الحارث الفقيه وشيخ حمص محمد بن الوليد الزبيدي وشيخ واسط العوام ابن حوشب وقاضي الكوفة ومفتيها محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى قرأت علي الحسن بن علي أنبأنا سالم بن الحسن أنبأنا نصر الله بن عبد الرحمن أنبأنا أبو سعيد بن خشيش أنبأنا أبو علي بن شاذان أنبأنا عثمان ابن أحمد حدثنا محمد بن عبيد الله المنادي حدثنا حفص بن غياث قال أتيت أنا وصاحب لي إلى الأعمش نسمع منه فخرج إلينا وعليه فروة مقلوبة قد أدخل رأسه فيها فقال لنا تعلمتم السمت تعلمتم الكلام أما والله ما كان الذين مضوا هكذا وأجاف الباب أو قال يا جارية أجيفي الباب ثمخرج إلينا فقال هل تدرون ما قالت الأذن قالت لولا أني أخاف أن اقمع بالجواب لطلت كما يكول الكساء قال حفص فكم من كلمة أغاظني صاحبها منعني أن أجيبه قول الأعمش أخبرنا سليمان بن قدامة القاضي أنبأنا جعفر الهمداني أنبأنا السلفي أنبأنا المبارك بن عبد الجبار أنبأنا العتيقي أنبأنا أبو بكر محمد بن عدي حدثنا أبو عبيد محمد بن علي سمعت أبا داود يقول قيل للأعمش لو أدركت عليا قاتلت معه قال لا ولا أسأل عنه لا أقاتل مع أحد أجعل عرضي دونه فكيف ديني دونه قال أبو الحسين بن المنادي قد رأى أنسا إلا أنه لم يسمع منه ورأى أبا بكرة الثقفي وأخذ له بركابه فقال له يا بني إنما أكرمت ربك عز وجل قلت لم يصح هذا روى أحمد بن عبد العزيز الأنصاري عن وكيع عن الأعمش قال رأيت أنسا وما منعني أن أسمع منه إلا استغنائي بأصحابي وقال القاسم بن عبد الرحمن ورأى الأعمش هذا الشيخ أعلم الناس بقول ابن مسعود وعن ابن عيينة سبق الأعمش الناس بأربع كان أقرأهم للقران وأحفظهم للحديث وأعلمهم بالفرائض وذكر خصلة أخرى قال هشيم ما رأيت بالكوفة أحدا كان اقرأ من الأعمش وقال زهير بن معاوية ما أدركت أحدا أعقل من الأعمش ومغيرة وقال أحمد أبو إسحاق والأعمش رجلا أهل الكوفة قال أبو داود السجستاني عند شعبة عن الأعمش نحو من خمس مئةحديث اخطأ فيها في أكثر من عشرة أحاديث وكان عند وكيع عنه ثمان مئة وسفيان أعلمهم بالأعمش قال محمد بن خلف التيمي عن أبي بكر بن عياش قال كنا نسمي الأعمش سيد المحدثين كنا نجيء إليه إذا فرغنا من الدوران فيقول عند من كنتم فنقول عند فلان فيقول طبل مخرق ويقول عند من كنتم فنقول عند فلان فيقول طير طيار ونقول عند فلان فيقول دف وكان يخرج إلينا شيئا فنأكله فقلنا يوما لا يخرج شيئا إلا أكلتموه فأخرج شيئا فأكلناه وأخرج فأكلناه فدخل فأخرج فتيتا فشربناه فدخل وأخرج إجانة وقتا وقال فعل الله بكم وفعل أكلتم قوتي وقوت المرأة وشربتم فتيتها هذا علف الشاة قال فمكثنا ثلاثين يوما لا نكتب عنه فزعا منه حتى كلمنا إنسانا عطارا كان يجلس إليه حتى كلمه لنا قال أبو خالد الأحمر سئل الأعمش عن حديث فقال لابن المختار ترى أحدا من أصحاب الحديث فغمض عينيه وقال لا أرى أحدا يا أبا محمد فحدث به روى الكوسج عن ابن معين قال الأعمش ثقة وقال النسائي ثقة ثبت روى شريك عن الأعمش قال لم يكن إبراهيم يسند الحديث لأحد إلا لي لأنه كان يعجب بي قال أبو عوانة وعبد الله بن داود مات الأعمش سنة سبع وأربعين ومئةوقال وكيع والجمهور سنة ثمان زاد أبو نعيم في ربيع الأول وهو ابن ثمان وثمانين سنة & ذكر أصحاب الأعمش قال النسائي الطبقة الأولى منهم سفيان وشعبة ويحيى القطان الطقبة الثانية زائدة ويحيى بن أبي زائدة وحفص بن غياث الطبقة الثالثة أبو معاوية وجرير بن عبد الحميد وأبو عوانة الطبقة الرابعة ابن المبارك وفضيل بن عياض وقطبة بن عبد العزيز ومفضل بن مهلهل وداود الطائي الطبقة الخامسه عبد الله بن إدريس وعيسى بن يونس ووكيع وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي وعبد الله بن داود والفضل بن موسى وزهير بن معاوية الطقبة السادسة عبد الواحد بن زياد وأبو أسامة وعبد الله بن نمير الطبقة السابعة عبيدة بن حميد وعبدة بن سليمانLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12617. - pg:Vol:7] سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي مولاهم أبو محمد الكوفي الأعمش أحد الاعلام الحفاظ والقراءTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3386. - pg:Vol:4] سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي مولاهم أبو محمد الكوفي الأعمش يقال أصله من طبرستان وولد بالكوفة وروى عن أنس ولم يثبت له منه سماع وعبد الله بن أبي أوفي يقال أنه مرسل وزيد بن وهب وأبي وائل وأبي عمرو الشيباني وقيس بن أبي حازم وإسماعيل بن رجاء وأبي صخرة جامع بن شداد وأبي ظبيان بن جندب وخيثمة بن عبد الرحمن الجعفي وسعيد بن عبيدة وأبي حازم الأشجعي وسليمان بن مسهر وطلحة بن مصرف وأبي سفيان طلحة بن نافع وعامر الشعبي وإبراهيم النخعي وعبد الله بن مرة وعبد العزيز بن رفيع وعبد الملك بن عمير وعدي بن ثابت وعمارة بن عمير وعمارة بن القعقاع ومجاهد بن جبر وأبي الضحي ومنذر الثوري وهلال بن يساف وخلق كثير وعنه الحكم بن عتيبة وزبيد اليامي وأبو إسحاق السبيعي وهو من شيوخه وسليمان التيمي وسهيل بن أبي صالح وهو من أقرانه ومحمد بن واسع وشعبة والسفيانان وإبراهيم بن طهمان وجرير بن حازم وأبو إسحاق الفزاري وإسرائيل وزائدة وأبو بكر بن عياش وشيبان النحوي وعبد الله بن إدريس وابن المبارك بن نمير والخريبي وعيسى بن يونس وفضيل بن عياض ومحمد بن عبد الرحمن الطفاوي وهشيم وأبو شهاب الحناط وخلائق من اواخرهم أبو نعيم وعبيد الله بن موسى قال بن المديني لم يحمل عن أنس إنما رآه يخضب ورآه يصلي وقال بن معين كلما روى الأعمش عن أنس مرسل وقال أبو حاتم لم يسمع من بن أبي أوفي ولا من عكرمة وقال بن المنادي قد رأي أنس بن مالك إلا أنه لم يسمع منه ورأي أبا بكرة الثقفي وأخذ له بركابه فقال له يا بني إنما اكرمت ربك وقال وكيع عن الأعمش رأيت أنس بن مالك وما منعني أن أسمع منه إلا استغنائي بأصحابي وقال بن المديني حفظ العلم علي أمة محمد صلي الله عليه وسلم ستة عمرو بن دينار بمكة والزهري بالمدينة وأبو إسحاق السبيعي والأعمش بالكوفة وقتادة ويحيى بن أبي كثير بالبصرة وقال أبو بكر بن عياش عن مغيرة لما مات إبراهيم اختلفنا إلي الأعمش في الفرائض وقال هشيم ما رأيت بالكوفة أحد اقرأ لكتاب الله منه وقال بن عيينة سبق الأعمش أصحابه بأربع كان أقرؤهم للقرآن وأحفظهم للحديث وأعلمهم بالفرائض وذكر خصلة أخري وقال يحيى بن معين كان جرير إذا حدث عن الأعمش قال هذا الديباج الخسرواني وقال شعبة ما شفاني أحد في الحديث ما شفاني الأعمش وقال عبد الله بن داود الخريبي كان شعبة إذا ذكر الأعمش قال المصحف المصحف وقال عمرو بن علي كان الأعمش يسمي المصحف لصدقه وقال بن عمار ليس في المحدثين أثبت من الأعمش ومنصور ثبت أيضا إلا أن الأعمش أعرف بالمسند منه وقال العجلي كان ثقة ثبتا في الحديث وكان محدث أهل الكوفة في زمانه ولم يكن له كتاب وكان رأسا في القرآن عسرا سيء الخلق عالما بالفرائض وكان لا يلحن حرفا وكان فيه تشيع ويقال إن الأعمش ولد يوم قتل الحسين وذلك يوم عاشوراء سنة 61 وقال عيسى بن يونس لم نر مثل الأعمش ولا رأيت الأغنياء والسلاطين عند أحد أحقر منهم عند الأعمش مع فقره وحاجته وقال يحيى بن سعيد القطان كان من النساك وهو علامة الإسلام وقال وكيع اختلفت إليه قريبا من سنتين ما رأيته يقضي ركعة وكان قريبا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولي وقال الخريبي مات يوم مات وما خلف أحد من الناس أعبد منه وكان صاحب سنة وقال بن معين ثقة وقال النسائي ثقة ثبت وقال أبو عوانة وغيره مات سنة 47 وقال أبو نعيم مات سليمان سنة ثمان وأربعين ومائة في ربيع الأول وهو بن 88 سنة وفيها أرخه غير واحد قلت وقال أبو زرعة الدمشقي سمعت أبا نعيم يقول لم يرو الأعمش عن عيسى بن أبي حازم شيئا وقال بن أبي حاتم في المراسيل قال أحمد بن حنبل لم يسمع من شمر بن عطية قال وقال أبي لم يسمع من أبي صالح مولى أم هانئ هو مدلس عن الكلبي وقال أبي لم يسمع من عكرمة ولم يلق مطرفا ولم يسمع من عبد الرحمن يعني بن يزيد وقال أبو بكر البزار لم يسمع من أبي سفيان شيئا وقد روى عنه نحو مائة حديث وإنما هي صحيفة عرفت وذكره بن حبان في ثقات التابعين وقال رأي أنسا بمكة وواسط وروى عنه شبيها بخمسين حديثا ولم يسمع منه الا احرفا معدودة وكان مدلسا اخرجناه في التابعين لأن له حفظا ويقينا وأن لم يصح له سماع المسند من أنس ولد قبل مقتل الحسين بسنتين ومات سنة 145 وقال الكديمي ثنا عبيد الله بن موسى عن الأعمش ما سمعت من أنس إلا حديثا واحدا سمعته يقول قال رسول الله صلي الله عليه وسلم طلب العلم فريضة علي كل مسلم قلت والكديمي متهم وقال أحمد بن عبد الجبار العطاردي عن بن فضيل عن الأعمش قال رأيت أنسا بال فغسل ذكره غسلا شديدا ثم مسح لي خفيه وصلي بنا وحدثنا في بيته قلت والعطاردي مضعف وقال الدوري عن بن معين قد رأي الأعمش أنسا وكذا قال أبو حاتم وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه الأعمش عن أبي صالح يعني مولى أم هانئ منقطع وقال يعقوب بن شيبة في مسنده ليس يصح للأعمش عن مجاهد إلا أحاديث يسيرة قلت لعلي بن المدين كم سمع الأعمش من مجاهد قال لا يثبت منها إلا ما قال سمعت هي نحو من عشرة وإنما أحاديث مجاهد عنده عن أبي يحيى القتات وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه في أحاديث الأعمش عن مجاهد قال أبو بكر بن عياش عنه حدثنيه ليث عن مجاهد وقال عبد الله بن أحمد عن بن معين لم يسمع الأعمش من أبي السفر إلا حديثا واحدا ولم يسمع من أبي عمرو الشيباني شيئا وحكي الحاكم عن بن معين أنه قال أجود الأسانيد الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله فقال له إنسان الأعمش مثل الزهري فقال برئت من الأعمش أن يكون مثل الزهري الزهري يري العرض والاجازة ويعمل لبني أمية والأعمش فقير صبور مجانب للسلطان ورع عالم بالقرآن وقال الخليلى رأي أنسا ولم يرزق السماع منه وما يروىه عن أنس ففيه إرسال وقول بن المنادي الذي سلف أن الأعمش أخذ بركاب أبي بكرة الثقفي غلط فاحش لأن الأعمش ولد أما سنة 61 أو سنة 59 علي الخلف في ذلك وأبو بكرة مات سنة إحدي أو اثنتين وخمسين فكيف يتهيأ أن يأخذ بركاب من مات قبل مولده بعشر سنين أو نحوها وكأنه كان والله أعلم أخذ بركاب بن أبي بكرة فسقطت بن وثبت الباقي وإني لأتعجب من المؤلف مع حفظه ونقده كيف خفي عليه هذا >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3401. - pg:Vol:4] سليمان الأعمش هو بن مهران >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12953. - pg:Vol:12] الكاهلي هو سليمان بن مهران الأعمش وغيرهTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13114. - pg:Vol:12] الأعمش هو سليمان بن مهرانMezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:3517. - pg:Vol:2] ] سليمان بن مهران [ ع ] الكاهلى الكوفى الاعمش ، أبو محمد أحد الائمة الثقات ، عداده في صغار التابعين ، ما نقموا عليه إلا التدليس . قال الجوزجانى : قال وهب بن زمعة المروزى : سمعت ابن المبارك يقول : إنما أفسد حديث أهل الكوفة أبو إسحاق ، والاعمش ( 2 [ لكم ] 2 ) . وقال جرير بن عبدالحميد : سمعت مغيرة يقول : أهلك أهل الكوفة أبو إسحاق وأعيمشكم هذا ، كأنه عنى الرواية عمن جاء ، وإلا فالاعمش عدل صادق ثبت ، صاحب سنة وقرآن ، ويحسن الظن بمن يحدثه ، ويروى عنه ، ولا يمكننا أن نقطع عليه بأنه علم ضعف ذلك الذى يدلسه ، فإن هذا حرام . قال علي بن سعيد النسوي : سمعت أحمد بن حنبل يقول : منصور أثبت أهل الكوفة ، ففى حديث الاعمش اضطراب كثير . ورواية الاعمش ، عن أنس ، منقطعة ، ما سمع من أنس ، بل صلى خلفه . وقال أبو نعيم الحافظ : رأى أنسا ، وابن أبى أوفى ، وسمع منهما . وقال البزار : سمع من أنس ، ثم أورد حديثا ذكر فيه سماعه منه . وقال أبو داود : روايته عن أنس ضعيفة . قلت : وهو يدلس ، وربما دلس عن ضعيف ، ولا يدرى به ، فمتى قال حدثنا فلا كلام ، ومتى قال " عن " تطرق إلى احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم : كإبراهيم ، وابن أبى وائل ، وأبى صالح السمان ، فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال . قال ابن المدينى : الاعمش كان كثير الوهم في أحاديث هؤلاء الضعفاء . مات سنة ثمان وأربعين ومائة . * ( هامش ) * ( 1 ) سورة الحجر ، آية 44 ( 2 ) في ه وحدها . ( * ) [ صح ]Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2615. - pg:254] سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي أبو محمد الكوفي الأعمش ثقة حافظ عارف بالقراءات [ بالقراءة ] ورع لكنه يدلس من الخامسة مات سنة سبع وأربعين أو ثمان وكان مولده أول سنة إحدي وستين عTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12408. - pg:710] الكاهلي هو سليمان بن مهران الأعمشTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12564. - pg:717] الأعمش سليمان بن مهران
[Show/Hide Resource Info]