Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Abu al-Zanad أبو الزناد
Scholar:11061 - Abu al-Zanad [Abu 'Abdur Rahman] Follower(Tabi') [5th generation]
Full Name:'Abdullah bin Dhakwan, Client of Family of 'Uthman
Birth Date/Place: ~65 AH ()
Death Date/Place: 130 AH or after ()[ Natural ]
Places of Stay: Medina
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - ثقة ], Fiqh
Children :'Abdur Rahman bin Abi al-Zanad
Teachers/
Narrated From:
Anas bin Malik, 'Aisha bint Sa'd ibn Abi Waqqas, Abu Umama bin Sahl, Sa'id ibn al-Musayyib, Abu Salama bin 'Abdur Rahman, Aban bin 'Uthman, Kharija ibn Zayd ibn Thabit, 'Ubaid bin Hnyn, 'Urwa ibn al-Zubayr, 'Ali bin al-Husain bin 'Ali, 'Amr bin 'Uthman, 'Abdur Rahman bin Harmaz al-A'araj, 'Ubaydullah bin 'Abdullah bin 'Utba, Muhammad bin Hamza bin 'Amr, Others, روى عن بن عمر, 'Umar bin Abi Salamah,
Students/
Narrated By:
'Abdur Rahman bin Abi al-Zanad, Abu al-Qasim bin Aby, Salah bin Kaysan al-Madni, 'Abdullah bin 'Ubaidullah b. Abi Mulayka, (older than him), Sulaiman al-A'mash, 'Ubaidullah bin 'Umar bin Hafs, Muhammad bin Ajlan al-Madni, Hisham bin 'Urwa, Shu'aib bin Abi Hamza, Ibn Ishaq, Musa bin 'Uqba, Sa'id bin Abi Hilal, Za'ida bin Qadama al-Thaqifi, Thaur bin Yazid al-Rahbi, Imam Maalik, Muhammad bin 'Abdullah bin Hasan, Wrqa'a bin 'Umar, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Sufyan bin 'Uyaynah,
Tags :Quraish, Client B.Umayya, al-Madni, Imam, Hafiz
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-09-22
References:27[pg:302] View
Thiqat[Vol:7] , Thiqat[Vol:7] , Tarikh-ul Kabir[] , Tarikh-ul Kabir[] , Siyar A'lam[5/445-451] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:5] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Mezan al-A'tadal[Vol:4] , Taqrib al-Tahdheeb[302] , Taqrib al-Tahdheeb[641] , Taqrib al-Tahdheeb[727] , Taqrib al-Tahdheeb[727]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 144    Sahih Muslim: 113    Sunan Abi Da'ud: 44    Jami' al-Tirmidhi: 36    Sunan an-Nasa'i: 53    Sunan Ibn Majah: 31    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
أبو الزناد, أبي الزناد, أبو الزناد عبد الله بن ذكوان
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:8764. - pg:Vol:7]
أبو الزناد اسمه عبد الله بن ذكوان من أهل المدينة كنيته أبو عبد الرحمن مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة زوجة عثمان بن عفان وكان ذكوان أخا أبي لؤلؤة قاتل عمر بن الخطاب سمع أبو الزناد الأعرج روى عنه مالك والثوري وأهل الحجاز مات في رمضان سنة إحدي وثلاثين ومائة في آخرها وكان فقيها صاحب كتاب وقد قيل إنه مات سنة ثلاثين ومائة وكان له يوم مات ست وستون سنة
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:8795. - pg:Vol:7]
عبد الله بن ذكوان شيخ بصري وليس بأبي الزناد يروى عن محمد بن المنكدر روى عنه عبد الصمد بن عبد الوارث يخطيء
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 4, Id:1199. - pg:5/445-451]
أبو الزناد
عبد الله بن ذكوان الإمام الفقيه الحافظ المفتي أبو عبد الرحمن القرشي المدني ويلقب بأبي الزناد وأبوه مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة زوجة الخليفة عثمان وقيل مولى عائشة بنت عثمان بن عفان وقيل مولى آل عثمان وقيل إن ذكوان كان أخا أبي لؤلؤة قاتل عمر قاله أبو داود السجزي عن أحمد بن صالح
قلت مولده في نحو سنة خمس وستين في حياة ابن عباس
وحدث عن أنس بن مالك وأبي أمامة بن سهل وأبان بن عثمان وعروة وابن المسيب وخارجة بن زيد وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وعبيد ابن حنين وعلي بن الحسين وأبي سلمة بن عبد الرحمن والقاسم بن محمد وعبد الرحمن الأعرج وهو مكثر عنه ثبت فيه وعائشة بنت سعد ومرقع بن صيفي ومجالد بن عوف ومحمد بن حمزة بن عمرو الأسلمي والشعبي وسليمان بن عبد الرحمن وعدة
وشهد مع عبد الله بن جعفر الهاشمي جنازة وأرسل عن ابن عمر وكان من علماء الإسلام ومن أئمة الاجتهاد
حدث عنه ابنه عبد الرحمن وموسى بن عقبة وابن أبي مليكة معتقدمه وصالح بن كيسان وهشام بن عروة وعبد الوهاب بن بخت ومحمد ابن عبد الله بن حسن وعبيد الله بن عمر وابن عجلان وابن إسحاق ومالك والليث وورقاء بن عمر وسفيان الثوري وزائدة وشعيب بن أبي حمزة والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي وسعيد بن أبي هلال وسفيان بن عيينة وخلق سواهم
وثقه أحمد وابن معين قال حرب بن إسماعيل عن أحمد بن حنبل قال كان سفيان يسمي أبا الزناد أمير المؤمنين في الحديث قال أحمد هو فوق العلاء بن عبد الرحمن وفوق سهيل ومحمد بن عمرو
وقال أبو زرعة الدمشقي أخبرني أحمد بن حنبل أن أبا الزناد أعلم من ربيعة
وروى أحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين قال ثقة حجة
وقال علي بن المديني لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب ويحيى بن سعيد الأنصاري وأبي الزناد وبكير الأشج
قال خليفة بن خياط أبو الزناد لقي ابن عمر وأنس بن مالك وقال العجلي تابعي ثقة سمع من أنس
وقال أبو حاتم ثقة فقيه صالح الحديث صاحب سنة وهو ممن تقوم به الحجة إذا روى عنه الثقات
قال البخاري أصح الأسانيد كلها مالك عن نافع عن ابن عمر وأصح أسانيد أبي هريرة أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة
قال الليث عن عبد ربه بن سعيد دخل أبو الزناد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ومعه من الأتباع يعني طلبة العلم مثل ما مع السلطان فمن سائل عن فريضة ومنسائل عن الحساب ومن سائل عن الشعر ومن سائل عن الحديث ومن سائل عن معضلة
وروى يحيى بن بكير عن الليث بن سعد قال رأيت أبا الزناد وخلفه ثلاث مئة تابع من طالب فقه وشعر وصنوف ثم لم يلبث أن بقي وحده وأقبلوا على ربيعة وكان ربيعة يقول شبر من حظوة خير من باع من علم
ونقل أبو يوسف عن أبي حنيفة قال قدمت المدينة فأتيت أبا الزناد ورأيت ربيعة فإذا الناس على ربيعة وأبو الزناد أفقه الرجلين فقلت له أنت أفقه أهل بلدك والعمل على ربيعة فقال ويحك كف من حظ خير من جراب من علم
وقال أحمد بن أبي خيثمة عن مصعب بن عبد الله قال كان أبو الزناد فقيه أهل المدينة وكان صاحب كتاب وحساب وكان كاتبا لخالد بن علد الملك بن الحارث بن الحكم بالمدينة وكان كاتبا لعبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب وفد على هشام بن عبد الملك بحساب ديوان المدينة فجالس هشاما مع ابن شهاب فسأل هشام ابن شهاب في أي شهر كان عثمان يخرج العطاء لأهل المدينة قال لا أدري قال أبو الزناد كنا نرى أن ابن شهاب لا يسأل عن شيء إلا وجد علمه عنده فسألني هشام فقلت في المحرم فقال هشام لابن شهاب يا أبا بكر هذا علم أفدته اليوم فقال مجلس أمير المؤمنين أهل أن يفاد فيه العلم قال وكان أبو الزناد معاديا لربيعة الرأي وكانا فقيهي البلد في زمانهما وكان الماجشون يعقوب ابن أبي سلمة يعين ربيعة على أبي الزناد وكان الماجشون أول من علم الغناء من أهل المروءة بالمدينة
قال أبو الزناد مثلي ومثل ذئب كان يلح على أهل قرية فيأكلصبيانهم ودواجنهم فاجتمعوا له فخرجوا في طلبه فهرب منهم فتقطعوا عنه إلا صاحب فخار فألح عليه فوقف له الذئب وقال هؤلاء عذرتهم أرأيتك أنت مالي ولك والله ما كسرت لك فخارة قط ثم قال مالي وللماجشون والله ما كسرت له كبرا ولا بربطا
روى الأصمعي عن ابن أبي الزناد عن أبيه قال كان الفقهاء بالمدينة يأتون عمر بن عبد العزيز خلا سعيد بن المسيب فإن عمر بن عبد العزيز كان يرضى أن يكون بينهما رسول وأنا كنت الرسول بينهما
وقال سليمان بن أبي شيخ ولى عمر بن عبد العزيز أبا الزناد بيت مال الكوفة
قال محمد بن سلام الجمحي قيل لأبي الزناد لم تحب الدراهم وهي تدنيك من الدنيا فقال إنها وإن ادنتني منها فقد صانتني عنها
قال محمد بن سعد كان أبو الزناد ثقة كثير الحديث فصيحا بصيرا بالعربية عالما عاقلا
قال إبراهيم بن المنذر الحزامي هو كان سبب جلد ربيعة الرأي ثم ولي بعد ذلك المدينة فلان التيمي فأرسل إلى أبي الزناد فطين عليه بيتا فشفع فيه ربيعة
قلت تؤول الشحناء بين القرناء إلى أعظم من هذا
ولما رأى ربيعة أن أبا الزناد يهلك بسببه ما وسعه السكوت فأخرجوا أبا الزناد وقد عاين الموت وذبل ومالت عنقه نسأل الله السلامةوروى الليث بن سعد عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال أما أبو الزناد فليس بثقة ولا رضي
قلت انعقد الإجماع على أن أبا الزناد ثقة رضي
وقيل كان مالك لايرضى أبا الزناد وهذا لم يصح وقد أكثر مالك عنه في موطئه
قال ابن عيينة قلت للثوري جالست أبا الزناد قال ما رأيت بالمدينة أميرا غيره
وقال ابن عيينة جلست إلى إسماعيل بن محمد بن سعد فقلت حدثنا أبو الزناد فأخذ كفا من حصى فحصبني به وكنت أسأل أبا الزناد وكان حسن الخلق
يحيى بن بكير حدثنا الليث قال جاء رجل إلى ربيعة ( فقال ) إني أمرت أن أسألك عن مسألة وأسأل يحيى بن سعيد وأسأل أبا الزناد فقال هذا يحيى وأما أبو الزناد فليس بثقة
قال يحيى بن معين قال مالك كان أبو الزناد كاتبا لهؤلاء يعني بني أمية وكان لا يرضاه يعني لذلك
ثم قال ابن عدي أبو الزناد كما قال يحيى بن معين ثقة حجة ولم أورد له حديثا لأن كلها مستقيمة
وقال أبو جعفر العقيلي في ترجمة عبد الله بن ذكوان حدثنا مقدام بن داود حدثنا الحارث بن مسكين وابن أبي الغمر قالا حدثنا ابن القاسم قال سألت مالكا عمن يحدث بالحديث الذي قالوا إن الله خلق آدم على صورته فأنكر ذلك إنكارا شديدا ونهى أن يتحدث به أحد فقيل إن ناسامن أهل العلم يتحدثون به قال من هم قيل ابن عجلان عن أبي الزناد فقال لم يكن يعرف ابن عجلان هذه الأشياء ولم يكن عالما ولم يزل أبو الزناد عاملا لهؤلاء حتى مات وكان صاحب عمال يتبعهم
قلت الخبر لم ينفرد به ابن عجلان بل ولا أبو الزناد فقد رواه شعيب بن أبي حمزة عن أبي الزناد ورواه قتادة عن أبي أيوب المراغي عن أبي هريرة ورواه ابن لهيعة عن الأعرج وأبي يونس عن أبي هريرة ورواه معمر عن همام عن أبي هريرة وصح أيضا من حديث ابن عمر وقد قال إسحاق بن راهويه عالم خراسان صح هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فهذا الصحيح مخرج في كتابي البخاري ومسلم فنؤمن به ونفوض ونسلم ولا نخوض فيما لا يعنينا مع علمنا بأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
قال الواقدي مات أبو الزناد فجأة في مغتسله ليلة الجمعة لسبع عشرة خلت من رمضان وهو ابن ست وستين سنة في سنة ثلاثين ومئة
وقال ابن سعد مات في رمضان منها وقال خليفة وطائفة سنة ثلاثين وقال يحيى بن معين وابن نمير وعلي بن عبد الله التميميوغيرهم مات سنة إحدى وثلاثين ومئة
قرأت على محمد بن حسين القرشي أنبأنا محمد بن عماد أنبأنا ابن رفاعة أنبأنا أبو الحسن الخلعي أنبأنا عبد الرحمن بن عمر أنبأنا أبو سعيد ابن الأعرابي حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
قال الله عز وجل إذا هم عبدي بحسنة فاكتبوها فإن عملها فاكتبوها عشر أمثالها فإن هم بسيئة فلا تكتبوها فإن عملها فاكتبوها مثلها وإن تركها فاكتبوها حسنة
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12902. - pg:Vol:7]
عبد الله بن ذكوان الأموي مولاهم الإمام القرشي أبو عبد الرحمن المدني المعروف بابي الزناد كان أحد الأئمة عن أنس وابن عمر رضي الله تعالى عنهما
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14859. - pg:Vol:7]
أبو الزناد الأموي مولاهم المدني يكنى أبا عبد الرحمن هو عبد الله بن ذكوان كان أحد الأئمة عن أنس وابن عمر وعمر بن أبي سلمة مرسلا وعن الأعرج فأكثر وابن المسيب وطائفة وعنه موسى بن عقبة وعبيد الله بن عمر ومالك والليث والسفيانان وخلق
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:4352. - pg:Vol:5]
عبد الله بن ذكوان القرشي أبو عبد الرحمن المدني المعروف بأبي الزناد مولى رملة وقيل عائشة بنت شيبة بن ربيعة وقيل مولى عائشة بنت عثمان وقيل مولى آل عثمان وقيل أن أباه كان أخا أبي لؤلؤة قاتل عمر وقال بن عيينة كان يغضب من أبي الزناد روى عن أنس وعائشة بنت سعد وأبي أمامة بن سهل بن حنيف وسعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن وأبان بن عثمان بن عفان وخارجة بن زيد بن ثابت وعبيد بن حنين وعروة بن الزبير وعلي بن الحسين وعمرو بن عثمان والأعرج وهو راويته وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة ومحمد بن حمزة بن عمرو الأسلمي وغيرهم وروى عن بن عمر وعمر بن أبي سلمة بن عبد الأسد فيقال مرسل وعنه أبناه عبد الرحمن وأبو القاسم وصالح بن كيسان وابن أبي مليكة وهما أكبر منه والأعمش وعبيد الله بن عمر وابن عجلان وهشام بن عروة وشعيب بن أبي حمزة وابن إسحاق وموسى بن عقبة وسعيد بن أبي هلال وزائدة بن قدامة وثور بن يزيد الديلي ومالك ومحمد بن عبد الله بن حسن بن حسن وورقاء بن عمر والسفيانان وغيرهم قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ثقة وقال حرب عن أحمد كان سفيان يسميه أمير المؤمنين قال وهو فوق العلاء بن عبد الرحمن وسهيل بن أبي صالح ومحمد بن عمرو وقال أبو زرعة الدمشقي عن أحمد أبو الزناد أعلم من ربيعة وقال بن أبي مريم عن بن معين ثقة حجة وقال بن المديني لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم منه ومن بن شهاب ويحيى بن سعيد وبكير بن الأشج وقال العجلي مدني تابعي ثقة سمع من أنس وقال أبو حاتم ثقة فقيه صالح الحديث صاحب سنة وهو ممن تقوم به الحجة إذا روى عن الثقات وقال البخاري أصح أسانيد أبي هريرة أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة وقال الليث عن عبد ربه بن سعيد رأيت أبا الزناد دخل مسجد النبي صلي الله عليه وسلم ومعه من الأتباع مثل ما مع السلطان وقال أبو يوسف عن أبي حنيفة قدمت المدينة فأتيت أبا الزناد ورأيت ربيعة فإذا الناس علي ربيعة وأبو الزناد أفقه الرجلين فقلت له أنت أفقه والعمل علي ربيعة فقال ويحك كف من حظ خير من جراب من علم قال خليفة وغيره مات سنة ثلاثين ومائة في رمضان وهو بن 66 سنة وكذا قال بن سعد وزاد كان ثقة كثير الحديث فصيحا بصيرا بالعربية عالما عاقلا وقال بن معين وغيره مات سنة 31 وقيل مات سنة 32 قلت وقال النسائي والعجلي والساجي وأبو جعفر الطبري كان ثقة وقال بن حبان في الثقات كان فقيها صاحب كتاب وقال بن عدي أحاديثه مستقيمة كلها وقال بن أبي حاتم عن أبيه روى عن أنس مرسلا وعن بن عمر ولم يره >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:11461. - pg:Vol:12]
أبو الزناد أسمه عبد الله بن ذكوان تقدم >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13413. - pg:Vol:12]
أبو الزناد هو عبد الله بن ذكوان كنيته أبو عبد الرحمن
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:10202. - pg:Vol:4]
- أبو الزناد . هو عبدالله بن ذكوان ( 1 ) . ثقة شهير . لا يلتفت إلى قول ربيعة فيه . (
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3302. - pg:302]
عبد الله بن ذكوان القرشي أبو عبد الرحمن المدني المعروف بأبي الزناد ثقة فقيه من الخامسة مات سنة ثلاثين وقيل بعدها ع
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11323. - pg:641]
أبو الزناد هو عبد الله بن ذكوان
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12858. - pg:727]
أبو زكير هو يحيى بن محمد بن قيس
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12859. - pg:727]
أبو الزناد هو أبو عبد الرحمن

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<