5th generation: The younger Followers who may not have received any hadith from the Companions (al-A’mash). طبقة الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش
'Ata' bin Abi Muslim عطاء بن أبي مسلم
Scholar:
10947 - 'Ata' bin Abi Muslim [Abu 'Uthman, Abu Ayoub]
Follower(Tabi') [5th generation]
Full Name:
'Ata' bin Abi Muslim (Maysara Or 'Abdullah)
Death Date/Place:
135 AH ()[ Natural ]
Places of Stay:
Balkh, Syria, Khurasan
Area of Interest:
Narrator[Grade:Sadooq/Delusion] [ م 4 - صدوق له أوهام ], Hadith
5627 عطاء بن عبد الله أبو عثمان, أبو محمد, أبو أيوب, أبو صالح عطاء بن أبي مسلم الخراساني البلخي, الخراساني ابن أبي مسلم صدوق حسن الحديث 5 133 50 83 الشام, القدس, خراسان أريحا مولى المهلب بن أبي صفرة الأزدي 1 [3941] ع عطاء بن أبي مسلم الخراساني أبو أيوب ويقال أبو عثمان ويقال أبو محمد ويقال أبو صالح البلخي نزيل الشام مولى المهلب بن أبي صفرة الأزدي واسم أبيه أبي مسلم عبد الله ويقال ميسرة
روى عن 1- أنس بن مالك ق مرسل وكذلك كل من ذكر هنا من الصحابة 2- وعن الحسن البصري 3- وحمران مولى العبلات سي 4- وسعيد بن جبير 5- وسعيد بن أبي سعيد المقبري 6- وسعيد بن المسيب مد س 7- وأبي سفيان طلحة بن نافع 8- وعبد الله بن بريدة م 9- وعبد الله بن السعدي 10- وعبد الله بن عباس خ مد ق 11- وعبد الله بن محيريز 12- وعبد الرحمن بن أبي ليلى 13- وعدي بن عدي الكندي 14- وعروة بن الزبير 15- وعطاء بن أبي رباح ت 16- وعكرمة مولى ابن عباس 17- وعلي بن أبي طلحة 18- وعمرو بن شعيب ق 19- وكعب بن عجرة 20- ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري 21- ومطرف بن مطاع 22- ومعاذ بن جبل 23- والمغيرة بن شعبة د ق 24- ونافع مولى ابن عمر د سي 25- ونعيم بن سلامة الفلسطيني 26- ونعيم بن أبي هند 27- ويحيى بن عمرو بن عقبة 28- ويحيى بن أبي المطاع ابن أخت بلال 29- ويحيى بن يعمر البصري د ت 30- وأبي إدريس الخولاني 31- وأبي الدرداء ق 32- وأبي الغوث الفرعي ق 33- وأبي مسلم الخولاني 34- وأبي نضرة العبدي 35- وأبي هريرة ق
روى عنه 1- إبراهيم بن طهمان سي 2- وأسامة بن زيد بن أسلم 3- وأبو عبد الرحمن إسحاق بن أسيد الخراساني د 4- وإسماعيل بن عياش 5- وحبيب بن أبي مرزوق الرقي 6- وحماد بن سلمة د ت 7- وأبو سلام خالد بن سلام الخثعمي 8- وداود بن أبي هند قد 9- ورجاء بن أبي سلمة 10- وزيد بن واقد 11- وسعيد بن عبد العزيز 12- وسفيان الثوري 13- وشعبة بن الحجاج س 14- وشعيب بن رزيق المقدسي قد ت 15- والضحاك بن عبد الرحمن بن أبي حوشب 16- والضحاك بن مزاحم س، وهو أكبر منه 17- وضرار بن عمرو الملطي 18- وعبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر 19- وعبد الرحمن بن حسان الكناني 20- وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي س 21- وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر 22- وعبد العزيز بن عبد الملك القرشي د 23- وعبد الملك بن جريج خ مد ق 24- وعتبة بن أبي حكيم الطبراني 25- وابنه عثمان بن عطاء الخراساني خد ق 26- وعروة بن رويم اللخمي 27- وعطاء بن أبي رباح، وهو من شيوخه 28- وعمر بن أبي خليفة العبدي 29- وعمر بن المثنى الأشجعي ق 30- وعمرو بن الحارث المصري 31- والقاسم بن أبي بزة المكي سي 32- والقاسم بن عاصم الكليبي مد 33- وكلثوم بن محمد بن أبي سدرة الحلبي 34- ومالك بن أنس مد 35- والمثنى بن الصباح 36- وأبو رجاء محمد بن يوسف الأزدي 37- ومطر الوراق 38- ومعمر بن راشد 39- وموسى بن عيسى القرشي 40- ونجم بن فرقد العطار 41- وهشام بن سعد المدني مد 42- وهشام بن يحيى بن يحيى الغساني 43- ويحيى بن حمزة الحضرمي 44- ويزيد بن عبد الله بن الهاد 45- ويزيد بن أبي مريم الشامي 46- ويونس بن راشد قاضي حران 47- ويونس بن يزيد الأيلي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 إسحاق بن منصور، وعباس الدوري، عن يحيى بن معين: 1 2 ثقة . 2
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: 1 2 ثقة صدوق، قلت: يحتج به ؟ قال: نعم . 2
وقال 1 أبو داود: 1 2 لم يدرك ابن عباس، ولم يره . 2
وقال 1 النسائي: 1 2 ليس به بأس . 2
وقال 1 الدارقطني: 1 2 ثقة في نفسه، إلا أنه لم يلق ابن عباس . 2
وقال 1 حجاج بن محمد، عن شعبة: 1 2 حدثنا عطاء الخراساني، وكان نسيا . 2
وقال 1 أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة، عن أبيه، عن الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر: 1 2 كنا نغزو مع عطاء الخراساني، فكان يحيي الليل من أوله إلى آخره، إلا نومة السحر . 2
وقال 1 الحافظ أبو نعيم الأصبهاني فيما أخبرنا أحمد بن أبي الخير، عن القاضي أبي المكارم اللبان، إذنا، عن أبي علي الحداد، عنه: حدثنا أبو بكر بن مالك، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي .
ح قال: وحدثنا أبو محمد بن حيان، قال: حدثنا جعفر الفريابي، قال: حدثنا دحيم .
ح قال: وحدثنا أحمد بن إسحاق، قال: حدثنا أبو يحيى الرازي، قال: حدثنا محمد بن مهران الجمال .
ح قال: وحدثنا أبو حامد بن جبلة، قال: حدثنا محمد بن إسحاق، قال: حدثنا عبيد الله بن سعيد، قالوا: حدثنا الوليد بن مسلم، قال: حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر 1، قال: 2 كنا نغازي عطاء، وكان يحيي الليل صلاة، فإذا ذهب من الليل ثلثه، أو نصفه نادانا وهو في فسطاطه يسمعنا يا عبد الرحمن بن يزيد، ويا يزيد بن يزيد، ويا هشام بن الغاز، ويا فلان، ويا فلان: قوموا فتوضؤا، وصلوا، فإن قيام هذا الليل صيام هذا النهار أيسر من شراب الصديد، ومقطعات الحديد الوحا الوحا ! النجا النجا ! ثم يقبل على صلاته . 2
وبه قال: حدثنا 1 سليمان بن أحمد، قال: حدثنا أبو زرعة الدمشقي، قال: حدثنا أبو سهر، قال: حدثنا سعيد بن عبد العزيز 1، قال: 2 كان عطاء الخراساني إذا لم يجد أحدا يحدثه أتى المساكين فحدثهم . 2
وبه قال: 1 حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا منجاب بن الحارث، قال: حدثنا عيسى بن يونس، عن عثمان بن عطاء 1، 2 عن أبيه، قال: إن أوثق عملي في نفسي نشري العلم . 2
وبه قال: 1 حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن عبيد بن آدم قال: حدثنا أبو عمير الرملي، قال: حدثنا ضمرة، عن إبراهيم بن أبي عبلة 1، قال: 2 كنا نجلس إلى عطاء الخراساني بعد الصبح، فيدعو بدعوات، فقام ذات يوم رجل من المؤذنين، فتكلم فأنكر رجاء بن حيوة صوته فقال: من هذا ؟ فقال: أنا يا أبا المقدام فقال رجاء: اسكت فإنا نكره أن نسمع الخير إلا من أهله . 2
وبه قال: 1 حدثنا عبد الله بن محمد، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن معدان، قال: حدثنا عبد الله بن هاني المقدسي، قال: حدثنا ضمرة، عن عثمان بن عطاء 1، 2 عن أبيه، قال: قال موسى عليه السلام: " يا رب مائة موتة أهون علي من ذل ساعة " . قال: وطاب نفسا بالموت، وما قبض نبي حتى يطيب نفسا بالموت . 2
وبه قال: 1 حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا عبد الله بن وهيب الغزي، قال: حدثنا محمد بن أبي السري، قال: حدثنا ضمرة، عن عثمان بن عطاء 1، 2 عن أبيه، قال: نسجت العنكبوت مرتين مرة على داود حين كان جالوت يطلبه، ومرة على النبي صلى الله عليه وسلم، في الغار . 2
وبه قال: 1 حدثنا أبو بكر بن مالك، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثنا هارون بن معروف . 2
ح قال: وحدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن عبيد بن آدم، قال: حدثنا أبو عمير، قالا: حدثنا ضمرة، عن رجاء بن أبي سلمة 1، 2 عن عطاء، أنه قال للعيب: أسرع إلى من يتحرى الخير من الدسم في الثوب الجديد . 2
وبه قال: 1 حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي داود، قال: حدثنا عباس بن الوليد، قال: أخبرني أبي، قال: حدثنا الأوزاعي 1، قال: 2 قال عطاء الخراساني: أبى الله أن يأذن لصاحب بدعة بتوبة . 2
وبه قال: 1 حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن عبيد بن آدم، قال: حدثنا أبو عمير بن النحاس، قال: حدثنا ضمرة، عن عثمان بن عطاء 1، 2 عن أبيه، قال: لما رأيت الصحاف الصغار قد ظهرت عرفت أن البركة قد رفعت . 2
وبه قال: 1 حدثنا عبد الله بن محمد، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن راشد بن معدان، قال: حدثنا أبو عمير، قال: حدثنا ضمرة، عن ابن عطاء، عن أبيه، قال: تعاهدوا إخوانكم بعد ثلاث، فإن كانوا مرضى فعودوهم، وإن كانوا مشاغيل فأعينوهم، وإن كانوا نسوا فذكروهم، قال: وكان يقال: امش ميلا وعد مريضا، امش ميلين وأصلح بين اثنين، امش ثلاثا وزر في الله .
وبه عن أبيه، قال: لا ينبغي للعالم أن يعدو صوته مجلسه .
قال: وقال عطاء: مجلس العلم ريض بعضهم خلف بعض . 2
وبه قال: 1 حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي داود، قال: حدثنا جعفر بن مسافر، قال: حدثنا بشر بن بكر، قال: حدثنا الأوزاعي 1، قال: حدثنا عطاء الخراساني، قال: 2 ثلاثة لم تكن منهن واحدة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم يحلف أحد منهم على قسامه، ولم يكن فيهم حروري، ولم يكن فيهم مكذب بقدر . 2
وبه قال: حدثنا 1 أبي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن يزيد، قال: حدثنا أحمد بن محمد الكناني، قال: حدثنا أبو النضر هاشم بن القاسم، قال: حدثنا أبو معشر، عن منصور بن عريب 1، 2 عن عطاء، قال: إذا كان خمس، كان خمس إذا أكل الربا، كان الخسف، والزلزلة، وإذا جار الحكام قحط المطر، وإذا ظهر الزنى كثر الموت، وإذا منعت الزكاة هلكت الماشية، وإذا تعدي على أهل الذمة كانت الدولة . 2
وبه قال: 1 حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي عاصم، قال: حدثنا أبو عمير الرملي، قال: حدثنا ضمرة، عن رجاء بن أبي سلمة 1، 2 عن عطاء الخراساني، قال: طلب الحوائج من الشباب أيسر منه من الشيوخ، ألم تر إلى قول يوسف: ( لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم ) وقال يعقوب: ( سوف أستغفر لكم ربي ) . 2
وبه قال: 1 حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا عبد الجبار بن أبي عامر السحليني، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا أبو سلام خالد بن سلام السحليني الخثعمي 1، قال: 2 حدثنا عطاء، قال: مكتوب في التوراة كل تزويج على غير هوى حسرة وندامة إلى يوم القيامة .
قال أبو عبيد: مات سنة ثلاث وثلاثين ومئة . 2
وقال 1 ابنه عثمان بن عطاء: 1 2 مات سنة خمس وثلاثين ومئة . 2
وقال 1 الحافظ أبو نعيم الأصبهاني: 1 2 كان مولده سنة خمسين، ووفاته سنة خمس وثلاثين ومئة . 2
وقال 1 سعيد بن عبد العزيز: 1 2 توفي بأريحا، فحمل فدفن في بيت المقدس 2
روى له الجماعة .
روى له البخاري حديثين لم ينسبه في واحد منهما والظاهر أنه اعتقد أنه عطاء بن أبي رباح، قال في تفسير سورة نوح، حدثنا 1 إبراهيم بن موسى، قال: أخبرنا هشام، عن ابن جريج، قال: وقال عطاء، عن ابن عباس 1، 2 كانت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب . 2 . الحديث بطوله موقوف . وقال في كتاب الطلاق، في نكاح من أسلم من المشركات: وعدتهن بهذا الإسناد سواء عن ابن عباس قال: كان المشركون على منزلتين من النبي صلى الله عليه وسلم .. الحديث . 2
قال 1 الحافظ أبو مسعود الدمشقي 1، في الأطراف: 2 هذان الحديثان ثبتا من تفسير ابن جريج، عن عطاء الخراساني، عن ابن عباس، وابن جريج لم يسمع التفسير من عطاء الخراساني، إنما أخذ الكتاب من ابنه، ونظر فيه . 2
وقال 1 علي بن المديني في كتاب العلل: سمعت هشام بن يوسف، قال: قال لي ابن جريج: 1 2 سألت عطاء عن التفسير من البقرة، وآل عمران فقال: أعفني من هذا، قال هشام: فكان بعد إذا قال عطاء، عن ابن عباس، قال الخراساني: قال هشام: فكتبنا حينا، ثم مللنا، قال علي بن المديني: يعني كتبنا ما كتبنا أنه عطاء الخراساني، قال علي بن المديني: وإنما كتبت هذه القصة لأن محمد بن ثور كان يجعلها عطاء عن ابن عباس، فظن الذين حملوها عنه أنه عطاء بن أبي رباح . 2
وقال 1 الحافظ أبو بكر الخطيب: 1 2 كل حديث يرويه بن جريج عن عطاء غير منسوب عن ابن عباس، ويذكر فيه سماع عطاء من ابن عباس، فهو عطاء بن أبي رباح، لأن عطاء الخراساني لم يسمع من ابن عباس، ولا لقيه، وإنما كان يرسل الرواية عنه، وقل حديث يرويه بن جريج عن عطاء الخراساني، إلا وهو يعرفه، وأما أحاديث عطاء بن أبي رباح فأكثرها بل عامتها يقول فيها ابن جريج: أخبرني عطاء من غير أن ينسبه والله أعلم . 2 10947
Names used in Hadith Literature: عطاء الخراساني, عطاء الخرساني, عطاء بن أبي مسلم الخراساني, عطاء الخراساني روى له النسائي حديثا
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 4, Id:2052. - pg:6/140-143] عطاء الخراسانسى ( ع ) هو عطاء بن أبي مسلم المحدث الواعظ نزيل دمشق والقدس ارسل عن أبي الدرداء وابن عباس والمغيرة بن شعبة وطائفة وروى عن ابن المسيب وعروة وعطاء بن أبي رباح وابن بريدة ونافع وعمرو ابن شعيب وعدة روى عنه معمر وشعبة وسفيان ومالك وحماد بن سلمة وإسماعيل ابن عياش وعدد كثير حتى إن شيخه عطاء حدث عنه وثقه ابن معين وقال الدارقطني هو في نفسه ثقة لكن لم يلق ابنعباس يعني أنه يدلس وقال ابن معين هو عطاء بن ميسرة سمع من ابن عمر وقال مالك هو عطاء بن عبد الله وقال النسائي هو أبو أيوب عطاء بن عبد الله بلخي سكن الشام ليس به بأس وقال مرة هو عطاء بن ميسرة وقال أحمد ثقة وقال يعقوب بن شيبة ثقة معروف بالفتوى والجهاد وقال أبو حاتم لا بأس به وقال حجاج بن محمد حدثنا شعبة حدثنا عطاء الخراساني وكان نسيا وقال عثمان بن عطاء عن أبيه قدمت المدينة وقد فاتني عامة الصحابة وذكره البخاري في الضعفاء والعقيلي وابن حبان وقال الترمذي في علله قال محمد يعني البخاري ما أعرف لمالك رجلا يروي عنه يستحق أن يترك حديثه غير عطاء الخراساني قلت ما شأنه قال عامة أحاديثه مقلوبة ثم قال الترمذي هو ثقة روى عنه مثل مالك ومعمر ولم أسمع أحدا من المتقدمين تكلم فيه قيل إن الذي في تفسير سورة نوح من صحيح البخاري هو عطاء الخراساني وليس بجيد بل هو عطاء بن أبي رباح فعلى هذا لا شيءللخراساني في صحيح البخاري وقال ابن حبان أصله من بلخ وعداده في البصريين وانما قيل له الخراساني لأنه دخل إلى خراسان وأقام ثم رجع إلى العراق وكان من خيار عباد الله غير أنه كان ردىء الحفظ كثير الوهم فلما كثر ذلك في روايته بطل الاحتجاج به قلت هذا القول فيه نظر عثمان بن عطاء عن أبيه أوثق عملي في نشر العلم وكان يجلس أبي مع المساكين فيعلمهم ويحدثهم قال يزيد بن سمرة سمعت عطاء الخراساني يقول مجالس الذكر هي مجالس الحلال والحرام قال إسماعيل بن عياش قلت لعطاء الخراساني من أين معاشك قال من صلة الاخوان وجوائز السلطان قال عبد الرحمن بن يزيد بن جابر كنا نغازي عطاء الخراساني وننزلمتقاربين فكان يحيى الليل ثم يخرج رأسه من خيمته فيقول يا عبد الرحمن يا هشام بن الغاز يا فلان قيام الليل وصيام النهار أيسر من شرب الصديد ولبس الحديد وأكل الزقوم والنجاء النجاء قال سعيد بن عبد العزيز توفي بأريحا ودفن ببيت المقدس وقال ابنه عثمان مات أبي سنة خمس وثلاثين ومئة وقيل مولده سنة خمسينLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13426. - pg:Vol:7] عطاء بن أبي مسلم أبو عثمان أو أبو أيوب الخراساني واسم أبيه ميسرة مولى المهلب بن أبي صفرة نزيل الشام أحد الاعلامTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6395. - pg:Vol:7] عطاء بن أبي مسلم الخراساني أبو أيوب ويقال أبو عثمان ويقال أبو محمد ويقال أبو صالح البلخي نزيل الشام مولى الملهب بن أبي صفرة الأزدي اسم أبيه عبد الله ويقال ميسرة روى عن الصحابة مرسلا كا بن عباس وعدي بن عدي الكندي والمغيرة بن شعبة وأبي هريرة وأبي الدرداء وأنس وكعب بن عجرة ومعاذ بن جبل وغيرهم وعن سعيد بن المسيب وعبد الله بن بريدة ويحيى بن يعمر وأبي الغوث القرعي وعمرو بن شعيب ونافع مولى بن عمر وحمران مولى العبلات وعطاء بن أبي رباح وخلق وعنه عثمان ابنه وشعبة وإبراهيم بن طهمان وأبو عبد الرحمن إسحاق بن أسيد الخراساني وداود بن أبي هند ومعمر وابن جريج والأوزاعي وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر والضحاك بن عبد الرحمن بن أبي حوشب وشعيب بن زريق وعمر بن المثني والقاسم بن أبي بزة بن عاصم الكلبي ومالك بن أنس وهشام بن سعد المدني وآخرون قال بن معين ثقة وقال بن أبي حاتم عن أبيه ثقة صدوق قلت يحتج به قال نعم وقال النسائي ليس به بأس وقال الدارقطني ثقة في نفسه الا أنه لم يلق بن عباس وقال أبو داود ولم يدرك بن عباس ولم يره وقال حجاج بن محمد عن شعبة ثنا عطاء الخراساني وكان نسيا وقال عبد الرحمن بن يزيد بن جابر كان يحيى الليل وعن عطاء قال أوثق أعمالي في نفسي نشر العلم قال ابنه عثمان بن عطاء مات سنة خمس وثلاثين ومائة وقال أبو نعيم الحافظ كان مولده سنة 5 قال البخاري في تفسير سورة نوح ثنا إبراهيم بن موسى أنا هشام عن بن جريج قال قال عطاء عن بن عباس كانت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب الحديث بطوله وقال في كتاب الطلاق بهذا الإسناد عن بن عباس قال كان المشركون علي منزلتين من رسول الله صلي الله عليه وسلم الحديث قال علي بن المديني في العلل سمعت هشام بن يوسف قال قال لي بن جريج سألت عطاء يعني بن أبي رباح عن التفسير من البقرة وآل عمران فقال اعفني من هذا قال هشام فكان بعد إذا قال عطاء عن بن عباس قال الخراساني قال هشام فكتبنا حينا ثم مللنا قال علي بن المديني يعني كتبنا أنه عطاء الخراساني قال علي وإنما كتبت هذه القصة لأن محمد بن ثور كان يجعلها عطاء عن بن عباس فيظن من حملها عنه أنه بن أبي رباح وقال أبو مسعود في الأطراف عقب الحديثين المتقدمين هذان الحديثان ثبتا من تفسير بن جريج عن عطاء الخراساني قال بن جريج لم يسمع التفسير من عطاء الخراساني إنما أخذ الكتاب من أبيه ونظر فيه قلت أورد المؤلف من سياق هذا أن عطاء المذكور في الحديثين هو الخراساني وأن الوهم تم علي البخاري في تخريجهما لأن عطاء الخراساني لم يسمع من بن عباس وابن جريج لم يسمع التفسير من عطاء الخراساني فيكون الحديثان منقطعين في موضعين والبخاري أخرجهما لظنه أنه بن أبي رباح وليس ذلك بقاطع في أن البخاري أخرج لعطاء الخراساني بل هو أمر مظنون ثم أنه ما المانع أن يكون بن جريج سمع هذين الحديثين من عطاء بن أبي رباح خاصة في موضع آخر غير التفسير دون ما عداهما من التفسير فإن ثبوتهما في تفسير عطاء الخرساني لا يمنع أن يكونا عند عطاء بن أبي رباح أيضا هذا أمر واضح بل هو المتعين ولا ينبغي الحكم علي البخاري بالوهم بمجرد هذا الاحتمال لا سيما والعلة في هذا محكية عن شيخه علي بن المديني فالأظهر بل المحقق أنه كان مطلعا علي هذه العلة ولولا ذلك لأخرج في التفسير جملة من هذه النسخة ولم يقتصر علي هذين الحديثين خاصة والله أعلم ولا سيما أن البخاري قد ذكر عطاء الخراساني في الضعفاء وذكر حديثه عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن النبي صلي الله عليه وسلم أمر الذي واقع في شهر رمضان بكفارة الظهار وقال لا يتابع عليه ثم ساق بإسناد له عن سعيد بن المسيب أنه قال كذب علي عطاء ما حدثته هكذا ومما يؤيد أن البخاري لم يخرج له شيئا أن الدارقطني والجياني والحاكم واللالكائي والكلاباذي وغيرهم لم يذكروه في رجاله وقال بن حبان كان رديء الحفظ يخطيء ولا يعلم فبطل الاحتجاج به قال بن القطان اسم أبيه عبد الله كذا جزم به وهذا قول مالك وكان إبراهيم الصائغ يكنيه وأما الأكثر فقالوا بن ميسرة منهم أحمد ويحيى بن معين وقد ترجم البخاري لعطاء الخراساني ترجمتين أحدهما عطاء بن عبد الله قال وهو بن أبي مسلم والثاني عطاء بن ميسرة وقال الخطيب في الموضح هما واحد وقال بن سعد كان ثقة روى عنه مالك وقال الطبراني لم يسمع من أحد من الصحابة الا من أنس >> م 4 مسلم والأربعة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4600. - pg:392] عطاء بن أبي مسلم أبو عثمان الخراساني واسم أبيه ميسرة وقيل عبد الله صدوق يهم كثيرا ويرسل ويدلس من الخامسة مات سنة خمس وثلاثين لم يصح أن البخاري أخرج له م 4
[Show/Hide Resource Info]