Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Ata'a bin al-Sa'ib al-Thaqifi عطاء بن السائب الثقفي
Scholar:11068 - Ata'a bin al-Sa'ib al-Thaqifi [Abu al-Sa'ib,Abu Yazid/Zayd] Follower(Tabi') [5th generation]
Full Name:Ata'a bin al-Sa'ib bin Zayd (Malik) al-Thaqifi
Parents:al-Sa'ib bin Malik
Death Date/Place: 136 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Kufa
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ خ 4 - صدوق ]
Teachers/
Narrated From:
al-Sa'ib bin Malik, Anas bin Malik, ربما أدخل بينهما يزيد بن أبان, 'Abdullah bin Abi Awfa, عمرو بن حريث المخزومي, Sa'id bin Jubayr, Mujahid bin Jabir, Husayn bin Jundab bin al-Harith, Ibrahim al-Nakha'i, al-Hasan al-Basri, Salm al-Brad Abu Abd, Sa'id bin 'Abdur Rahman bin Abza, 'Amir al-Sha'bi, , Yazid bin Abi Maryam, 'Ikrama, Kathir bin Jmhan al-Slmy, Sa'id bin Fyrwz Abu al-Bakhtari al-Tai'i, مرة الطيب, Abu Salama bin 'Abdur Rahman, Abu 'Abdur Rahman al-Salmi, Others
Students/
Narrated By:
Isma'il bin Abi Khalid al-Ahmsi, Sulaiman bin Tarkhan al-Taymi, Sulaiman al-A'mash, Ibn Jurayj, Hammad bin Salama, Hammad bin Zayd, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Sufyan bin 'Uyaynah, Shu'bah bin al-Hajjaj, Za'ida bin Qadama al-Thaqifi, Mas'ar bin Kadam, Isma'il bin Ibrahim - Ibn 'Aliya, Jarir bin 'Abdul Hameed al-Razi, Sharayk bin 'Abdullah, Hashaym bin Bashayr bin al-Qasim, Muhammad bin Fadayl bin Ghazwan, Yahya bin Sa'id bin Farroukh al-Qatan, 'Ali bin 'Asim bin S'hyb
Tags :al-Thaqifi, al-Kufi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-08-12
References:27[pg:391] View
Thiqat[Vol:7] , Tabaqat[Vol:6] , Siyar A'lam[6/110-114] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:7] , Mezan al-A'tadal[Vol:3] , Taqrib al-Tahdheeb[391]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 1    Sunan Abi Da'ud: 20    Jami' al-Tirmidhi: 30    Sunan an-Nasa'i: 31    Sunan Ibn Majah: 19    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
عطاء بن السائب
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:9928. - pg:Vol:7]
عطاء بن السائب بن زيد الثقفي كنيته أبو زيد من أهل الكوفة وقد قيل إنه عطاء بن السائب بن مالك يروى عن أبيه والكوفيين وقد قيل إنه سمع من أنس ولم يصح ذلك عندي مات سنة ست وثلاثين ومائة وكان قد اختلط بآخره ولم يفحش خطاءه حتي يستحق أن يعدل به عن مسلك العدول بعد تقدم صحة ثباته في الروايات روى عنه الثوري وشعبة وأهل العراق
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 4), Id:3688. - pg:Vol:6]
عطاء بن السائب الثقفي ويكنى أبا زيد توفي سنة ست وثلاثين ومائة وكان ثقة وقد روى عنه المتقدمون وقد كان تغير حفظه بآخره واختلط في آخر عمره وقال بن علية هو أضعف عندي من ليث والليث ضعيف وقال بن علية لم أكتب عن عطاء إلا لوحا واحدا فمحوت أحد الجانبين قال وسألت عنه شعبة فقال إذا حدثك عن رجل واحد فهو ثقة وإذا جمع فقال زاذان وميسرة وأبو البختري فاتقه كان الشيخ قد تغير

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 4, Id:2030. - pg:6/110-114]
عطاء بن السائب ( 4 ) الامام الحافظ محدث الكوفة أبو السائب وقيل أبو زيد وقيل أبو يزيد وأبو محمد الكوفي عن أبيه السائب بن زيد وقيل ابن يزيد وقيل ابن مالك الثقفي مولاهم وعن انس بن مالك ولم يثبت أنه سمع منه وقد جاء بإدخال يزيد الرقاشي بينهما وعن عبد الله بن أبي أوفى وعبد الرحمن بن أبي ليلى وأبي وائل ومرة الطيب وعمرو بن ميمون الاودي ومجاهد وأبي البختري الطائي وذر بن عبد الله وأبي عبد الرحمن السلمي وسعيد بن جبير وعبد الله بن بريدة وعكرمة والحسن وأبي ظبيان وسالم البراد وخلق كثير وكان من كبار العلماء لكنه ساء حفظه قليلا في أواخر عمره حدث عنه إسماعيل بن أبي خالد وهو من طبقته والثوري وابن جريح وأبو جعفر الرازي وروح بن القاسم والحمادان وموسى بن أعين وأبو عوانة وجعفر بن سليمان وأبو الاحوص وشعبة وشريك وعبيدة بن حميد وابن فضيل وجرير بن عبد الحميد وزائدة وزهير بن معاوية وابن عيينة وهشيم وأبو إسحاق الفزاري وعلي بن عاصم وابن علية وخلق كثير قال ابن عيينة حدثني بعض أصحابنا أن أبا إسحاق كان يسأل عن عطاء ابن السائب فيقول إنه من البقاياوروى إبراهيم بن مهدي عن حماد بن زيد قال اتينا ايوب فقال اذهبوا فقد قدم عطاء بن السائب من الكوفة وهو ثقة اذهبوا إليه فسلوه عن حديث أبيه في التسبيح علي بن المديني عن يحيى بن سعيد قال ما سمعت أحدا يقول في عطاء بن السائب شيئا قط في حديثه القديم وما حدث سفيان وشعبة عنه صحيح إلا حديثين كان شعبة يقول سمعتهما بأخرة عن زاذان أحمد بن سنان عن عبد الرحمن قال ليث بن أبي سليم وعطاء بن السائب ويزيد بن أبي زياد ليث أحسنهم حالا عندي وروى عثمان بن أبي شيبة عن جرير وذكر الثلاثة فقال يزيد أحسنهم استقامة في الحديث ثم عطاء قال أحمد بن حنبل عطاء ثقة ثقة رجل صالح وقال من سمع منه قديما كان صحيحا ومن سمع منه حديثا لم يكن بشيء سمع منه قديما شعبة وسفيان وسمع منه حديثا جرير وخالد بن عبد الله وإسماعيل وعلي بن عاصم وكان يرفع عن سعيد بن جبير أشياء لم يكن يرفعهاقال وقال وهيب لما قدم عطاء البصرة قال كتبت عن عبيدة ثلاثين حديثا ولم يسمع من عبيدة شيئا وهذا اختلاط شديد أبو داود عن أحمد كان عطاء بن السائب من خيار عباد الله كان يختم القرآن كل ليلة وقال شعبة حدثنا عطاء وكان نسيا وقال يحيى لم يسمع عطاء بن السائب من يعلي بن مرة قال واختلط عطاء فما سمع منه قديما فهو صحيح وقد سمع منه أبو عوانة في الصحة وفي الاختلاط جميعا ولا يحتج بحديثه ابن عدى أنبأنا ابن أبي عصمة حدثنا أحمد بن أبي يحيى سمعت يحيى ابن معين يقول ليث بن أبي سليم ضعيف مثل عطاء بن السائب وجميع من روى عن عطاء ففي الاختلاط إلاشعبة وسفيان قال ابن عدي عطاء اختلط في آخر عمره فمن سمع منه قديما مثل الثوري وشعبة فحديثه مستقيم ومن سمع منه بعد الاختلاط فأحاديثه فيها بعض النكرة وقال العجلي كان شيخا قديما ثقة روى عن ابن أبي أوفى ومن سمع منه قديما فهو صحيح منهم الثوري فأما من سمع منه بأخره فهو مضطرب الحديث منهم هشيم وخالد بن عبد الله وكان عطاء بأخرة يتلقن إذا لقن لأنه كان غير صالح الكتاب وأبوه تابعي ثقة وقال أبو حاتم كان محله الصدق قديما قبل أن يختلط ثم تغير حفظهفي حديثه تخاليط كثيرة وما روى عنه ابن فضيل ففيه غلط واضطراب رفع أشياء كان يرويها عن التابعين فرفعها إلى الصحابة وقال النسائي ثقة في حديثه القديم إلا انه تغير ورواية حماد بن زيد وشعبة وسفيان عنه جيدة الحميدي عن سفيان قال كنت سمعت من عطاء بن السائب قديما ثم قدم علينا قدمة فسمعته يحدث ببعض ما كنت سمعته فخلط فيه فاتقيته واعتزلته وقال أبو النعمان عن يحيى بن سعيد عطاء بن السائب تغير حفظه بعد وحماد بن زيد سمع منه قبل أن يتغير وقال أبو قطن عن شعبة ثلاثة في القلب منهم هاجس عطاء بن السائب ويزيد بن أبي زياد وآخر إسماعيل بن بهرام عن أبي بكر بن عياش قال كنت إذا رأيت عطاء بن السائب وضرار بن مرة رأيت أثر البكاء على خدودهما قال ابن سعد وغيره مات عطاء بن السائب سنة ست وثلاثين ومئة أخبرنا أحمد بن هبة الله أنبأنا عبد المعز بن محمد أنبأنا تميم بن أبي سعيد أنبأنا محمد بن عبد الرحمن أنبانا أبو عمرو بن حمدان أنبأنا أبو يعلي الموصلي حدثنا هدبة بن خالد حدثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن انس ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مررت ليلة اسري بي برائحة طيبة فقلت ما هذه الرائحة يا جبريل قال هذه ماشطة بنت فرعون كانت تمشطها فوقع المشط من يدها قالت بسم الله قالت ابنة فرعون أبي قالت ربي ورب أبيك قالت أقول له إذا قالت قولي له قال لها أولك رب غيري قالت ربي وربك الذي في السماء قال فأحمى لها بقرة من نحاس فقالت إن لي اليك حاجة قال وماحاجتك قالت أن تجمع وعظام ولدي قال ذلك لك علينا لما لك علينا من الحق فألقى ولدها في البقرة احدا واحدا فكان آخرهم صبي فقال يا امه اصبري فإنك على الحق قال ابن عباس فأربعة تكلموا وهم صبيان ابن ماشطة فرعون وصبي جريح وعيسى بن مريم والرابع لا احفظه
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13427. - pg:Vol:7]
عطاء بن السائب الثقفي أبو محمد الكوفي أحد الأئمة عن أنس وغيره وعنه شعبة وغيره
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6386. - pg:Vol:7]
عطاء بن السائب بن مالك ويقال زيد ويقال يزيد الثقفي أبو السائب ويقال أبو زيد ويقال أبو يزيد ويقال أبو محمد الكوفي روى عن أبيه وأنس وربما أدخل بينهما يزيد بن أبان وعبد الله بن أبي أوفي وعمرو بن حريث المخزومي وسعيد بن جبير ومجاهد وأبي ظبيان حصين بن جندب وإبراهيم النخعي والحسن البصري وسالم البراد وسعيد بن عبد الرحمن بن أبزي والشعبي وعبد الله بن سلمة الأسدي ويزيد بن أبي مريم السلولي وعكرمة وكثير بن جمهان وأبي البختري الطائي ومرة الطيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن وأبي عبد الرحمن السلمي وطائفة وعنه إسماعيل بن أبي خالد وهو من أقرانه وسليمان التيمي والأعمش وابن جريج والحمادان والسفيانان وشعبة وزائدة ومسعر وابن علية وجرير وشريك وهشيم ومحمد بن فضيل والقطان وعلي بن عاصم وآخرون قال علي عن سفيان عن بعض أصحابه كان أبو إسحاق يسأل عن عطاء بن السائب فيقول أنه من البقايا وقال حماد بن زيد أتينا أيوب فقال اذهبوا إلي عطاء بن السائب قدم من الكوفة وهو ثقة وقال بن علية قال لي شعبة ما حدثك عطاء بن السائب عن رجال زاذان وميسرة وأبي البختري فلا تكتبه وما حدثك عن رجل بعينه فاكتبه وقال علي عن يحيى بن سعيد ما سمعت أحدا من الناس يقول في حديثه القديم شيئا وما حدث سفيان وشعبة عنه صحيح الا حديثين كان شعبة يقول سمعتهما منه يا بآخره عن زاذان وقال أبو قطن عن شعبة ثلاثة في القلب منهم هاجس عطاء بن السائب ويزيد بن أبي زياد ورجل آخر وقال أحمد بن سنان عن بن مهدي ليث بن أبي سليم وعطاء بن السائب ويزيد بن أبي زياد ليث أحسنهم حالا عندي وقال عثمان بن أبي شيبة عن جرير كان يزيد أحسنهم استقامة في الحديث ثم عطاء وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه ثقة ثقة رجل صالح وقال أبو طالب عن أحمد من سمع منه قديما فسماعه صحيح ومن سمع منه حديثا لم يكن بشيء سمع منه قديما سفيان وشعبة وسمع منه حديثا جرير وخالد وإسماعيل وعلي بن عاصم وكان يرفع عن سعيد بن جبير أشياء لم يكن يرفعها قال وقال وهيب لما قدم عطاء البصرة قال كتبت عن عبيدة ثلاثين حديثا ولم يسمع من عبيدة شيئا وهذا اختلاط شديد وقال أبو داود وقال شعبة حدثنا عطاء بن السائب وكان نسيا وقال بن معين لم يسمع عطاء بن السائب من يعلى بن مرة وقال بن معين عطاء بن السائب اختلط وما سمع منه جرير وذووه ليس من صحيح حديثه وقد سمع منه أبو عوانة في الصحيح الاختلاط جميعا ولا يحتج بحديثه وقال أحمد بن أبي نجيح عن بن معين ليث بن أبي سليم ضعيف مثل عطاء بن السائب وجميع من سمع من عطاء سمع منه في الاختلاط الا شعبة والثوري وقال بن عدي من سمع منه بعد الاختلاط في أحاديثه بعض النكرة وقال العجلي كان شيخا ثقة قديما روى عن بن أبي أوفي ومن سمع منه قديما فهو صحيح الحديث منهم الثوري فأما من سمع منه بآخره فهو مضطرب الحديث منهم هشيم وخالد الواسطي الا أن عطاء بآخره كان يتلقن إذا لقنوه في الحديث لأنه كان غير صالح الكتاب وأبوه تابعي ثقة وقال أبو حاتم كان محله الصدق قبل أن يختلط صالح مستقيم الحديث ثم بآخره تغير حفظه في حفظه تخاليط كثيرة وقديم السماع من عطاء سفيان وشعبة وفي حديث البصريين عنه تخاليط كثيرة لأنه قدم عليهم في آخر عمره وما روى عنه بن فضيل ففيه غلط واضطراب رفع أشياء كان يروىها عن التابعين ورفعها إلي الصحابة وقال النسائي ثقة في حديثه القديم الا أنه تغير ورواية حماد بن زيد وشعبة وسفيان عنه جيدة وقال الحميدي عن بن عيينة كنت سمعت من عطاء بن السائب قديما ثم قدم علينا قدمة فسمعته يحدث ببعض ما كنت سمعت فخلط فيه فاتقيته واعتزلته وقال أبو النعمان عن يحيى القطان سمع منه حماد بن زيد قبل أن يتغير وقال بن سعد وغيره مات سنة 137 أو نحوها روى له البخاري حديثا واحدا متابعة في ذكر الحوض قلت وذكره بن حبان في الثقات فقال قد قيل أنه سمع من أنس ولم يصح ذلك عندي مات سنة 36 وكان اختلط بآخره ولم يفحش حتي يستحق أن يعدل به عن مسلك العدول بعد تقدم صحة بيانه في الروايات وقال القراب في وفاته اختلاف قبل سنة 6 وقيل سنة 3 وقيل سنة 4 وقال الدارقطني دخل عطاء البصرة مرتين فسماع أيوب وحماد بن سلمة في الرحلة الأولي صحيح وقال الحاكم تغير بآخره وقال في السؤالات تركوه كذا قال ولعله أراد بالترك ما يتعلق بحديثه في الاختلاط وقال الساجي صدوق ثقة لم يتكلم الناس في حديثه القديم وقال البخاري في تاريخه قال علي سماع خالد بن عبد الله من عطاء بن السائب بآخره وسماع حماد بن زيد منه صحيح وقال العقيلي تغير حفظه وسماع حماد بن زيد منه قبل التغير وقال العقيلي أيضا وسماع حماد بن سلمة بعد الاختلاط كذا نقله عنه بن القطان ثم وقفت علي ترجمته في العقيلي فنقل عن الحسن بن علي الحلواني عن علي بن المديني قال قال وهيب قدم علينا عطاء بن السائب فقلت كم حملت عن عبيدة يعني السلماني قال أربعين حديثا قال علي وليس عنده عن عبيدة حرف واحد فقلت علام يحمل ذلك قال علي الاختلاط قال علي وكان أبو عوانة حمل عنه قبل أن يختلط ثم حمل عنه بعد فكان لا يعقل ذا من ذا وكان حماد بن سلمة انتهي فاستفدنا من هذه القصة أن رواية وهيب وحماد وأبي عوانة عنه في جملة ما يدخل في الاختلاط وقال عبد الحق سماع بن جريج منه بعد الاختلاط وقال الحربي في العلل بلغني أن شعبة قال إذا حدث عن رجل واحد فهو ثقة وإذا جمع بين اثنين فاتقه وقال الطبراني ثقة اختلط في آخر عمره فما رواه عنه المتقدمون فهو صحيح مثل سفيان وشعبة وزهير وزائدة وقال العجلي جائز الحديث الا أنه كان يلقن بآخره وقال بن سعد كان ثقة وقد روى عنه المتقدمون وقد كان تغير حفظه بآخره واختلط توفي سنة 36 وقال بن الجارود في الضعفاء حديث سفيان وشعبة وحماد بن سلمة عنه جيد وحديث جرير وأشباه جرير ليس بذاك وقال يعقوب بن سفيان هو ثقة حجة وما روى عنه سفيان وشعبة وحماد بن سلمة سماع هؤلاء سماع قديم وكان عطاء تغير بآخره وفي رواية جرير وابن فضيل وطبقتهم ضعيفة وقال في موضع آخر إذا حدث عنه سفيان وشعبة فإن حديثه مقام الحجة وقال الدارقطني في العلل اختلط ولم يحتجوا به في الصحيح ولا يحتج من حديثه الا بما رواه الأكابر شعبة والثوري ووهيب ونظراؤهم وأما بن علية والمتأخرون ففي حديثهم عنه نظر قلت فيحصل لنا من مجموع كلامهم أن سفيان الثوري وشعبة وزهيرا وزائدة وحماد بن زيد وأيوب عنه صحيح ومن عداهم يتوقف فيه الا حماد بن سلمة فاختلف قولهم والظاهر أنه سمع منه مرتين مرة مع أيوب كما يومي إليه كلام الدارقطني ومرة بعد ذلك لما دخل إليهم البصرة وسمع منه مع جرير وذويه والله أعلم >> بخ 4 البخاري في الأدب المفرد والأربعة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:5641. - pg:Vol:3]
عطاء بن السائب [ عو ، خ متابعة ] بن زيد الثقفى ، أبو زيد الكوفى ، أحد علماء التابعين . روى عن عبدالله ابن أبي أوفى ، وأنس ، ووالده ، وجماعة . حدث عنه سفيان الثوري [ وشعبة ] ( 2 ) ، والفلاس ، وتغير بأخرة ، وساء حفظة . * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في س . والعبارة في التهذيب : وتفسيره فيما يروى عن سعيد بن جبير صحيفة وليست له دلالة على أنه سمع من سعيد بن جبير . ( 2 ) ليس في س . ( * ) قال أحمد : من سمع منه قديما فهو صحيح ، ومن سمع منه حديثا لم يكن بشئ . وقال يحيى : لا يحتج به . وقال أحمد ابن أبي خيثمة ، عن يحيى : حديثه ضعيف ، إلا ما كان عن شعبة ، وسفيان . وقال يحيى بن سعيد : سمع حماد بن زيد من عطاء بن السائب قبل أن يتغير . وقال البخاري : أحاديث عطاء بن السائب القديمة صحيحة . وقال ابن عيينة : ذكر أبو إسحاق السبيعى عطاء بن السائب فقال : ما فعل عطاء ! إنه من البقايا . قلت : وقد حدث عنه يحيى بن سعيد القطان ، وهو أقدم شيخ عنده وفاة . وقال أحمد بن حنبل : عطاء بن السائب ثقة ، ثقة ، رجل صالح ، ومن سمع منه قديما كان صحيحا ، وكان يختم كل ليلة . وقال أبو حاتم : محله الصدق قبل أن يخلط . وقال النسائي : ثقة في حديثه القديم ، لكنه تغير ، ورواية شعبة ، والثوري ، وحماد بن زيد ، عنه - جيدة . وقال أبو بكر بن عياش : كنت إذا رأيت عطاء بن السائب ، وضرار بن مرة ، رأيت أثر البكاء على خدودهما . وروى أبو خيثمة ، عن أبي بكر بن عياش ، عن عطاء به السائب ، قال : مسح رأسي على رضى الله عنه ودعا لى بالبركة . قلت : وبقى إلى سنة ست وثلاثين ومائة ، فعلى هذا يكون قد شارف مائة سنة . وكان من القراء المجودين ، تلا على أبى عبدالرحمن السلمى . أحمد بن عبدة ، حدثنا زياد البكائى ، حدثنا عطاء بن السائب ، عن أنس - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تراصوا في الصف ، فإن الشيطان يقوم ( 1 ) في الخلل . المحاربي ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - مرفوعا : الكبرياء ردائي . . . الحديث . جرير ، وفضيل بن عياض ، وموسى بن أعين ، ( 2 [ عن ليث عن طاوس ]عطاء بن السائب [ عو ، خ متابعة ] بن زيد الثقفى ، أبو زيد الكوفى ، أحد علماء التابعين . روى عن عبدالله ابن أبي أوفى ، وأنس ، ووالده ، وجماعة . حدث عنه سفيان الثوري [ وشعبة ] ( 2 ) ، والفلاس ، وتغير بأخرة ، وساء حفظة . * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في س . والعبارة في التهذيب : وتفسيره فيما يروى عن سعيد بن جبير صحيفة وليست له دلالة على أنه سمع من سعيد بن جبير . ( 2 ) ليس في س . ( * ) قال أحمد : من سمع منه قديما فهو صحيح ، ومن سمع منه حديثا لم يكن بشئ . وقال يحيى : لا يحتج به . وقال أحمد ابن أبي خيثمة ، عن يحيى : حديثه ضعيف ، إلا ما كان عن شعبة ، وسفيان . وقال يحيى بن سعيد : سمع حماد بن زيد من عطاء بن السائب قبل أن يتغير . وقال البخاري : أحاديث عطاء بن السائب القديمة صحيحة . وقال ابن عيينة : ذكر أبو إسحاق السبيعى عطاء بن السائب فقال : ما فعل عطاء ! إنه من البقايا . قلت : وقد حدث عنه يحيى بن سعيد القطان ، وهو أقدم شيخ عنده وفاة . وقال أحمد بن حنبل : عطاء بن السائب ثقة ، ثقة ، رجل صالح ، ومن سمع منه قديما كان صحيحا ، وكان يختم كل ليلة . وقال أبو حاتم : محله الصدق قبل أن يخلط . وقال النسائي : ثقة في حديثه القديم ، لكنه تغير ، ورواية شعبة ، والثوري ، وحماد بن زيد ، عنه - جيدة . وقال أبو بكر بن عياش : كنت إذا رأيت عطاء بن السائب ، وضرار بن مرة ، رأيت أثر البكاء على خدودهما . وروى أبو خيثمة ، عن أبي بكر بن عياش ، عن عطاء به السائب ، قال : مسح رأسي على رضى الله عنه ودعا لى بالبركة . قلت : وبقى إلى سنة ست وثلاثين ومائة ، فعلى هذا يكون قد شارف مائة سنة . وكان من القراء المجودين ، تلا على أبى عبدالرحمن السلمى . أحمد بن عبدة ، حدثنا زياد البكائى ، حدثنا عطاء بن السائب ، عن أنس - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تراصوا في الصف ، فإن الشيطان يقوم ( 1 ) في الخلل . المحاربي ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس - مرفوعا : الكبرياء ردائي . . . الحديث . جرير ، وفضيل بن عياض ، وموسى بن أعين ، ( 2 [ عن ليث عن طاوس ]2 ) ، * ( هامش ) * ( 1 ) ه : يجول . ( 2 ) ليس في س . ( * ) عن عطاء بن السائب ، عن طاوس ، عن ابن عباس ، - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الطواف بالبيت صلاة ، إلا أن الله أحل فيه المنطق ، فمن نطق فلا ينطق إلا بخير . حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي البخترى ، وميسرة - أن عليا قال في الحرام هي عليه حرام ، كما قال . ابن علية ، قدم علينا عطاء بن السائب البصرة ، فكنا نسأله ، فكان يتوهم فنقول له : من ؟ فيقول : أشياخنا ميسرة ، وزاذان ، وفلان . وقال وهيب : قدم علينا عطاء بن السائب ، فقلت : كم حملت عن عبدة ؟ فقال : أربعين حديثا . قال على بن المدينى : ليس يروى عن عبيدة حرفا ، وهذا يدل على أنه اختلط . الحميدى ، حدثنا سفيان ، قال : كنت سمعت من عطاء بن السائب قديما ، ثم قدم علينا قدمة فسمعته يحدث ببعض ما كنت سمعت ، فخلط فيه فأتقيته واعتزلته . أحمد بن حنبل ، حدثنا غندر ، حدثنا شعبة ، عن عطاء بن السائب ، عن على أنه قال في الحرام البتة والبائنة والخلية ( 1 ) والبرية ثلاثا ثلاثا . قال شعبة : قال لى ورقاء : يحدث عن زاذان ، فلقيت عطاء ، فقلت : من حدثك عن على ؟ قال : أبوالبخترى . وروى عطاء بن السائب من حديث عبد السلام الملائى ، عنه ، عن حرب ابن عبيد الله الثقفى ، عن جده لامه من بنى تغلب ، قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فعلمني الاسلام ، وكيف أخذ الصدقة ، وقال : إنما العشور على اليهود والنصارى . ورواه أبو الأحوص ، عن عطاء ، عن حرب ، فقال : عن جده لامه ، عن أبيه . قال ابن مهدى ، عن سفيان ، عن عطاء ، عن رجل ، عن خاله . وقيل غير ذلك . ومن مناكير عطاء مما رواه عنه عنه روح بن القاسم ، وأبو الاحوص ، وأبو حمزة السكرى وغيرهم ، عن أبي يحيى زياد ، عن ابن عباس ، قال : جاء رجلان إلى النبي صلى الله عليه وسلم أحدهما يطلب صاحبه بحق ، فسأله البينة فلم يكن له بينة ، فحلف * ( هامش ) * ( 1 ) كان الرجل في الجاهلية يقول لزوجته : أنت خلية ، فكانت تطلق منه . وهى في الاسلام من كنايات الطلاق ( النهاية ) . ( * ) الآخر بالله الذي لا إله إلا هو - ما له عليه حق ، فأتى نبى الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبر أنه كاذب ، فقال : أعطه حقه ، وأما أنت فكفرت عنك يمينك بقولك لا إله إلا الله . رواه أبو داود ، والنسائي ، وأبو يحيى . وثقه ابن معين ، وأبو داود .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4592. - pg:391]
عطاء بن السائب أبو محمد ويقال أبو السائب الثقفي الكوفي صدوق اختلط من الخامسة مات سنة ست وثلاثين خ 4

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<