Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Muhammad bin 'Abdullah al-Ansari محمد بن عبد الله بن المثني - الأنصاري
Scholar:20280 - Muhammad bin 'Abdullah al-Ansari [Abu 'Abdullah] Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:Muhammad bin 'Abdullah bin al-Muthna bin 'Abdullah bin Anas bin Malik
Parents:'Abdullah bin al-Muthna
Birth Date/Place: 112 AH (Basra)
Death Date/Place: 215 AH (Basra)[ Natural ]
Places of Stay: al-Basra
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ ع - ثقة ], Qadhi(Judge), Fiqh, Hadith
Children :'Abdul Kabir
Teachers/
Narrated From:
'Abdullah bin al-Muthna, Sulaiman bin Tarkhan al-Taymi, Hameed bin Abi Hameed, 'Abdullah bin 'Awn bin Artaban, Ibn Jurayj, Habib bin al-Shaheed al-Azdi, 'Abdur Rahman bin 'Abdullah bin 'Utba, Ash'th bin 'Abdul Malik, Sa'id bin Iyas al-Jariri, Sa'id bin Abi 'Aruba, Hisham bin Hassan al-Azdi, Others
Students/
Narrated By:
al-Bukhari, 'Ali bin al-Madini, Ahmad bin Hanbal, Yahya bin Ja'far bin A'yn al-Baykandi, Khalifa bin Khayyat bin Khalifa, Qutayba bin Sa'id bin Jamil, Muhammad bin al-Muthna - al-Zaman, Muhammad bin Bashar Bindar, Ibrahim bin al-Mstmr, أبي الأزهر, al-Hasan bin Muhammad al-Za'farani, Muhammad bin Isma'il bin Ibrahim, Abu Hatim al-Razi, Muhammad bin 'Abdullah, Muhammad bin Hatm bin Sulaiman, Muhammad bin Khalid bin, Muhammad bin Mrzwq bin al-N'man, Muhammad bin Yahya bin Faris al-Dhahli, al-Walid bin 'Amr bin al-Skyn, أحمد بن إسحاق البخاري, Muslim bin Hatm, Son, Abu Bakr bin Abi Shayba, 'Amr bin 'Ali bin Bahr al-Bahli, Hisham bin 'Abdul Malik al-Tayalasi, Yahya bin Ma'in, Muhammad bin 'Abdullah bin Numayr, إسماعيل بن عبد الله الأصبهاني سمويه, Isma'il bin Ishaq bin Isma'il, 'Abdul Malik bin Muhammad bin 'Abdullah, 'Abdul 'Aziz bin Mua'wiya, Muhammad bin Isma'il bin Yusuf
Tags :Ansar, Khazraj, Judge, al-Basri, Imam
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-02-10
References:27[pg:490],18[pg:9/532-538] View
Thiqat[Vol:7] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[9/532-538] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:9] , Taqrib al-Tahdheeb[490]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 20    Sahih Muslim: 1    Sunan Abi Da'ud: 5    Jami' al-Tirmidhi: 53    Sunan an-Nasa'i: 5    Sunan Ibn Majah: 3    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
محمد بن عبد الله الأنصاري, الأنصاري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:10838. - pg:Vol:7]
محمد بن عبد الله بن المثني بن عبد الله بن أنس بن مالك القاضي من أهل البصرة كنيته أبو عبد الله ولي القضاء بالبصرة بعد معاذ بن معاذ يروى عن سليمان التيمي وحميد الطويل روى عنه أبو الربيع الزهراني مات بالعراق سنة خمس عشرة ومائتين في رجب
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:5506. - pg:Vol:7]
محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري يكنى أبا عبد الله وكان صدوقا أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال أخبرني أبي قال ولدت يا بني في شوال سنة ثماني عشرة ومائة في خلافة هشام بن عبد الملك وقد ولي محمد بن عبد الله الأنصاري قضاء البصرة بعد معاذ بن معاذ ثم نقل إلى بغداد فولي عسكر المهدي بعد العوفي آخر خلافة هارون فلما ولي محمد بن هارون الخلافة عزله عن القضاء وولى مكانه عون بن عبد الله المسعودي وولي محمد بن عبد الله الأنصاري المظالم بعد إسماعيل بن علية ثم ولاه قضاء البصرة ثانية ثم عزله عبد الله بن هارون وولى مكانه يحيى بن أكثم ولم يزل الأنصاري بالبصرة يحدث إلى أن مات بها في رجب سنة خمس عشرة ومائتين

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 10, Id:5206. - pg:9/532-538]
الأنصاري ع
الإمام العلامة المحدث الثقة قاضي البصرة أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري الخزرجي ثم النجاري البصري
سمعه محمد بن المثنى العنزي يقول ولدت سنة ثماني عشرة ومئةوطلب العلم وهو شاب
فحدث عن سليمان التيمي وحميد الطويل وسعيد الجريري وابن عون وأشعث بن عبد الملك الحمراني وأشعث عبد الله بن الحداني وحبيب بن الشهيد وأبيه عبد الله بن المثنى وابن جريج وإسماعيل بن مسلم المكي وقرة بن خالد وهشام بن حسان ومحمد بن عمرو بن علقمة وسعيد بن أبي عروبة وأبي خلدة خالد بن دينار وحجاج بن أبي عثمان الصواف وعبيد الله بن الأخنس وعيينة بن عبد الرحمن بن جوشن وشعبة وهمام والمسعودي وخلق وينزل إلى زفر الفقيه وسعد بن الصلت القاضي
حدث عنة أبو الوليد الطيالسي وأحمد وابن معين وبندار وأبو بكر بن أبي شبية وأحمد بن الأزهر والزعفراني والفلاس وعلي بن المديني وقتيبة ومحمد بن المثنى ومحمد بن يحيى ويحيى بن جعفر البيكندي وأبو قلابة ومحمد بن أحمد بن أبي الخناجر وأبو حاتم ومحمد بن عبد الله بن جعفر الأنصاري الصغير وأبو عمير عبد الكبير ولده وإسماعيل بن إسحاق القاضي وإسماعيل سمويه وعبد الله بن محمد بن أبي قريش ومحمد بن إسماعيل الترمذي وعبد العزيز بن معاوية وخلق كثير خاتمتهم أبو مسلم الكجي
روى الأحوص بن المفضل عن يحيى بن معين ثقة
وقال أبو حاتم صدوق وقال أيضا لم أر من الأئمة الاثلاثة أحمد بن حنبل وسليمان بن داود الهاشمي ومحمد بن عبد الله الأنصاري
وقال النسائي ليس به بأس
وأما أبو داود فقال تغير تغيرا شديدا
وقال زكريا الساجي هو رجل جليل عالم لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل يحيى القطان ونظرائه غلب علية الرأي
وعن ابن معين قال كان يليق به القضاء قيل يا أبا زكريا فالحديث فقال
* إن للحرب أقواما لها خلقوا * وللدواوين كتاب وحساب *
وقال أبو خيثمة أنكر يحيى بن سعيد حديث الأنصاري عن حبيب بن الشهيد عن ميمون عن ابن عباس احتجم النبي صلىالله عليه وسلم وهو محرم صائم وقيل وهم فيه الأنصاري رواه سفيان بنحبيب عن حبيب عن ميمون بن مهران عن يزيد بن الأصم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم لكن قد روى الأنصاري حديث يزيد بن الأصم هكذا
وقال الأثرم سمعت أبا عبد الله يقول ما كان يضع الأنصاري عند أصحاب الحديث إلا النظر في الرأي وأما السماع فقد سمع ثم ذكر الحديث المذكور بضعفه وقال ذهبت للأنصاري كتب فكان بعد يحدث من كتب غلامه أبي حكيموقال الفسوي سئل ابن المديني عن الحديث المذكور فقال ليس من ذا شيء إنما أراد حديث يزيد بن الأصم
الرامهرمزي حدثني عبد الله بن محمد بن أبان الخياط من أهل رامهرمز حدثنا القاسم بن نصر المخرمي حدثنا سليمان بن داود المنقري قال وجه المأمون إلى الأنصاري خمسين ألف درهم يقسمها بين الفقهاء بالبصرة فكان هلال بن مسلم يتكلم عن أصحابه قال الأنصاري وكنت أتكلم عن أصحابي فقال هلال هي لنا وقلت بل هي لي ولأصحابي فاختلفنا فقلت لهلال كيف تتشهد فقال أو مثلي يسأل عن التشهد فتشهد على حديث ابن مسعود فقال من حدثك به ومن أين ثبت عندك فبقي هلال ولم يجبه فقال الأنصاري تصلي كل يوم وتردد هذا الكلام وأنت لا تدري من رواه عن نبيك باعد الله بينك وبين الفقه فقسمها الأنصاري في أصحابه
البيان في صحة ذلك فإن المنقري واه وكان الأنصاري قد أخذ الفقه عن عثمان البتي وسوار بن عبد الله وعبيد الله بن الحسن العنبري وولي قضاء البصرة زمن الرشيد بعد معاذ بن معاذ ثم قدم بغداد وولي بها القضاء ثم رجع فعن ابن قتيبة أن الرشيد قلده القضاء بالجانب الشرقي بعد العوفي فلما ولي الأمين عزله واستعمله على المظالم بعد ابن عليةقال ابن مثنى سمعت الأنصاري كان يأتي علي قبل اليوم عشرة أيام لا أشرب الماء واليوم أشرب كل يومين وما أتيت سلطانا قط إلا وأنا كاره وقيل تفقه بزفر وبأبي يوسف فالله أعلم
قال ابن سعد وغيره مات الأنصاري بالبصرة في رجب سنة خمس عشرة ومئتين
قلت عاش سبعا وتسعين سنة وكان أسند أهل زمانه وله جزء مشهور من العوالي تفرد به التاج الكندي وجزء آخر من رواية أبي حاتم الرازي عنه سمعناه من طريق السلفي وجزء رواه عنه أبو حاتم المهلب بن محمد بن المهلب المهلبي ويقع حديثه عاليا في الغيلانيات وما في شيوخ البخاري أحد أكبر منه ولا أعلى رواية بلى له عند البخاري نظراء منهم عبيد الله بن موسى وأبو عاصم ومكي بن إبراهيم رحمهم الله
أخبرنا عبد الرحمن بن محمد وجماعة كتابة قالوا أخبرنا عمر ابن محمد أخبرنا هبة الله بن محمد أخبرنا محمد بن محمد بن غيلان أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا إبراهيم بن عبد الله حدثنا الأنصاري حدثني سليمان التيمي أن أبا عاصم حدثهم عن أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قمت على باب الجنة فإذا عامة منيدخلها المساكين وقمت على باب النار فإذا عامة من يدخلها النساء أخرجه البخاري ومسلم من وجوه عن التيمي
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14019. - pg:Vol:7]
محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري أبو النضر الفقيه قاضي البصرة وبغداد عن سليمان التميمي وحميد الطويل وحبيب بن الشهيد وابن عون وعنه البخاري وأحمد وابن معين وابن المديني
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8455. - pg:Vol:9]
محمد بن عبد الله بن المثني بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري أبو عبد الله البصري القاضي روى عن أبيه وسليمان التيمي وحميد الطويل وابن عون وابن جريج وحبيب بن الشهيد والمسعودي وأشعث بن عبد الملك الحمراني وسعيد الجريري وسعيد بن أبي عروبة وهشام بن حسان وغيرهم وعنه البخاري وروى هو والباقون عن علي بن المديني وأحمد بن حنبل ويحيى بن جعفر البيكندي وخليفة بن خياط وقتيبة بن سعيد وأبي موسى محمد بن المثني ومحمد بن بشار بندار وإبراهيم بن المستمر العروقي وأبي الأزهر والحسن بن محمد الزعفراني ومحمد بن إسماعيل بن علية وأبي حاتم الرازي ومحمد بن عبد الله بن أبي الثلج ومحمد بن حاتم المؤدب ومحمد بن خالد ومحمد بن مرزوق البصري ومحمد بن يحيى الذهلي والوليد بن عمرو بن السكين وأحمد بن إسحاق البخاري ومسلم بن حاتم الأنصاري وروى عنه ابنه عبد الكبير وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو بن علي وأبو الوليد الطيالسي ويحيى بن معين ومحمد بن عبد الله بن نمير وإسماعيل بن عبد الله الأصبهاني سمويه وإسماعيل بن إسحاق القاضي وأبو قلابة عبد الملك بن محمد القرشي وعبد العزيز بن معاوية وأبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي وآخرون قال الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي عن بن معين ثقة وقال أبو حاتم صدوق وقال مرة لم أر من الأئمة إلا ثلاثة أحمد بن حنبل وسليمان بن داود الهاشمي ومحمد بن عبد الله الأنصاري وقال أبو داود تغير تغيرا شديدا وقال النسائي ليس به بأس وذكره بن حبان في الثقات وقال زكريا الساجي رجل جليل عالم لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل يحيى القطان ونظرائه غلب عليه الرأي قال وحدثت عن بن معين قال كان محمد بن عبد الله الأنصاري يليق به القضاء فقيل له يا أبا زكريا فالحديث قال للحديث رجال وقال عبد الله بن أحمد قال أبي وأبو خيثمة أنكر معاذ بن معاذ ويحيى بن سعيد حديث الأنصاري عن حبيب بن الشهيد عن ميمون بن مهران عن بن عباس احتجم النبي صلي الله عليه وسلم وهو محرم صائم وقال الأثرم عن أحمد ما كان يصنع الأنصاري عند أصحاب الحديث إلا النظر في الرأي وأما السماع فقد سمع قال وقد سمعت أبا عبد الله ذكر الحديث الذي رواه الأنصاري عن حبيب بن الشهيد فضعفه وقال كانت ذهبت للأنصاري كتب فكان بعد يحدث من كتب غلامه أبي حكيم أراه قال فكان هذا من ذلك وقال يعقوب بن سفيان سئل علي بن المديني عن حديث الأنصاري عن حبيب بن الشهيد قال ليس من ذلك شيء إنما أراد حديث حبيب عن ميمون عن يزيد بن الأصم تزوج النبي صلي الله عليه وسلم ميمونة محرما قال الخطيب كان الأنصاري قد جالس في الفقه سوار بن عبد الله وعبيد الله بن الحسن العنبري وعثمان البتي وولي قضاء البصرة أيام الرشيد بعد معاذ بن معاذ ومات بالبصرة قال يعقوب بن سفيان سنة 214 مات الأنصاري قال وسمعته سنة اثنتي عشرة ومائتين يقول قد أشرفت علي أربع وتسعين سنة وقال الخطيب وهم يعقوب في تاريخ وفاته ثم روى بإسناده عن أبي موسى محمد بن المثني قال مات سنة خمس عشرة وفيها أرخه إسماعيل بن إسحاق القاضي زاد بن سعد لم يزل الأنصاري بالبصرة يحدث إلي أن مات بها في رجب سنة خمس عشرة ومائتين قلت بقية كلام بن سعد وكان صدوقا وأرخه عمرو بن علي سنة ثمان عشرة ومائتين وقال معاذ ما رأيته عند الأشعث قط وذكر عمر بن شبة في أخبار البصرة أنه ذكر للقضاء أيام المهدي سنة ست وستين ومائة فقال عثمان بن الربيع الثقي للفضل بن الربيع أنه فقيه وعفيف ولكنه يأتم بقول أبي حنيفة ولنا في مصرنا أحكام تخالفه فلا يصلحنا إلا من أجاز أحكامنا فتركوا ولايته إذ ذاك وقال الساجي سمعت محمد بن المثني يقول سمعت الأنصاري يقول من زعم من أصحاب أشعث ممن كان يلزمه أنه كان لا يراني إلي جنبه فهو من الكاذبين كأنه يعرض بمعاذ بن معاذ وعلي هذا فقد تعارضا فتساقطا قال وسمعت بشر بن آدم بن بنت أزهر يقول سمعت الأنصاري يقول قد وليت القضاء مرتين والله ما حكمت بالرأي ولقد بعت مدبرا قال وسمعت محمد بن عبد الله الزيادي يقول سألت الأنصاري عن شيء قضي به علينا معاذ بن معاذ فأفتي بخلافه فلما ولي القضاء قضي في تلك المسألة بما قضي به معاذ فسألته فقال كنت أنظر في كتب أبي حنيفة فإذا جاء دخول الجنة والنار لم نجد القول إلا ما قال معاذ >> ع الستة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6046. - pg:490]
محمد بن عبد الله بن المثني بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري القاضي ثقة من التاسعة مات سنة خمس عشرة ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<