Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Hisham bin Abi 'Abdullah al-Dastawa'i هشام بن أبي عبد الله الدستوائي
Scholar:20295 - Hisham bin Abi 'Abdullah al-Dastawa'i [Abu Bakr] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:Hisham bin Abi 'Abdullah(Sanbar) al-Dastawa'i
Death Date/Place: 154 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Basra
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ ع - ثقة ثبت ]
Children :Mua'dh bin Hisham bin Aby, 'Abdullah
Teachers/
Narrated From:
Yahya bin Abi Kathir, Qatada, Yonus bin Abi al-Farat al-Askaf, Shu'iab bin al-Habhab al-Azdi, 'Amir bin Abd al-Wahd, Matr bin Tahman al-Waraq, Muhammad bin Muslim bin Tadras, al-Qasim bin Awf al-Shybany, Badayl bin Maysarah, Ayoub al-Sakhtiyani, Abu Ja'far al-Khutami, 'Umayr bin Yazid, Khalid bin 'Ubaid al-Tky, Hmad bin Abi Sulaiman, Najih bin 'Abdur Rahman, Others
Students/
Narrated By:
أبناه عبد الله, Mu'adh ibn Jabal, Shu'bah bin al-Hajjaj, 'Abdullah bin Mubarak, 'Abdul Warith bin Sa'id bin Dhakwan, 'Abdur Rahman bin Mahdi, Yahya bin Sa'id bin Farroukh al-Qatan, Isma'il bin Ibrahim - Ibn 'Aliya, Bashr bin al-Mufadl bin Lahaq, عبد الأعلي, Muhammad bin Ja'far Ghandar, Waki' bin al-Jarrah, Kathir bin Hisham al-Klaby, Muhammad bin Abi 'Adi, al-Nadr bin Shumayl al-Maazni, 'Abdul Samad bin 'Abdul Warith bin Sa'id, Khalid bin al-Harith bin 'Ubaid, Hmad bin Ms'd'h al-Tmymy, Abu 'Amir al-'Aqdi, Wahb bin Jarir bin Hazim bin Zayd, Yazid bin Zari', Yazid bin Harun, Abu Da'ud, Sulaiman bin Da'ud bin al-Jarud, Hisham bin 'Abdul Malik al-Tayalasi, Mua'dh bin Fdalh al-Zhrany, Makki bin Ibrahim bin Bashayr, al-Fadl bin Dakayn, Abu Na'eem, Muslim bin Ibrahim al-Azdy
Tags :al-Basri
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2012-08-08
References:27[pg:573] View
Thiqat[Vol:7] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[7/149-156] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:11] , Taqrib al-Tahdheeb[573]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 166    Sahih Muslim: 137    Sunan Abi Da'ud: 71    Jami' al-Tirmidhi: 42    Sunan an-Nasa'i: 102    Sunan Ibn Majah: 29    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
هشام, هشام الدستوائي, هشام بن أبي عبد الله الدستوائي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:11512. - pg:Vol:7]
هشام بن أبي عبد الله الدستوائي الربعي من بكر بن وائل من أهل البصرة كنيته أبو بكر واسم أبيه سنبر يروى عن قتادة وأبي الزبير روى عنه شعبة ويحيى القطان مات سنة ثلاث أو أربع وخمسين ومائة ودستواء موضع بالأهواز كان يبيع الثياب التي تجلب منها فنسب إليها
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 5), Id:5452. - pg:Vol:7]
هشام بن أبي عبد الله الدستوائي واسم أبي عبد الله سنبر مولى لبني سدوس وكان ثقة ثبتا في الحديث حجة إلا أنه يرمى بالقدر أخبرنا عبيد الله بن محمد بن حفص التيمي قال كان هشام الدستوائي إذا فقد السراج من بيته يتململ على فراشه وكانت امرأته تأتيه بالسراج فقالت له في ذلك فقال إني إذا فقدت السراج ذكرت ظلمة القبر وقال عبد الصمد بن عبد الوارث مات هشام سنة اثنتين وخمسين ومائة قال وقال زيد بن الحباب أنا دخلت عليه سنة ثلاث وخمسين ومات بعد ذلك

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 6, Id:3051. - pg:7/149-156]
هشام الدستوائي ع
هو الحافظ الحجة الإمام الصادق أبو بكر هشام بن أبي عبد الله سنبر البصري الربعي مولاهم صاحب الثياب الدستوائية كان يتجر في القماش الذي يجلب من دستوا ولذا قيل له صاحب الدستوائي ودستوا بليدة من أعمال الأهواز
حدث عن يحيى بن أبي كثير وقتادة والقاسم بن أبي بزة وحماد الفقيه وشعيب بن الحبحاب والقاسم بن عوف ومطر الوراق وعاصم بن بهدلة وعامر الأحول وعبد الله بن أبي نجيح ويونس الإسكاف وأبيالزبير وأبي عصام البصري وعلي بن الحكم وأيوب وبديل بن ميسرة وينزل إلى أن يروي عن معمر بن راشد
حدث عنه ابناه معاذ وعبد الله وشعبة وابن المبارك ويزيد بن زريع وعبد الوارث وابن علية ويحيى القطان ووكيع وغندر ومحمد ابن أبي عدي وبشر بن المفضل وإسحاق الأزرق وخالد بن الحارث وعبد الرحمن بن مهدي ويزيد بن هارون وأبو داود وأبو عامر العقدي وعبد الصمد بن عبد الوارث ومكي بن إبراهيم وأبو عمر الحوضي وشاذ ابن فياض وعفان وأبو نعيم ومعاذ بن فضالة وأبو سلمة التبوذكي ومسلم بن إبراهيم وأبو الوليد وخلق كثير
قال يزيد بن زريع سمعت أيوب يأمرنا بهشام بن أبي عبد الله ويحث على الأخذ عنه
أمية بن خالد سمعت شعبة يقول ما من الناس أحد أقول إنه طلب الحديث يريد به الله إلا هشام صاحب الدستوائي وكان يقول ليتنا ننجو من هذا الحديث كفافا لا لنا ولا علينا ثم قال شعبة إذا كان هشام يقول هذا فكيف نحن
محمد بن عمار بن الحارث الرازي عن علي بن الجعد سمع شعبة يقول كان هشام الدستوائي أحفظ مني عن قتادة
وقال ابن معين قال شعبة هشام أعلم بحديث قتادة مني وأكثر مجالسه له مني
معلى بن منصور سألت ابن علية عن حفاظ البصرة فذكر هشاما الدستوائيأبو هشام الرفاعي عن وكيع قال حدثنا هشام الدستوائي وكان ثبتا وقال ابن معين كان يحيى القطان إذا سمع الحديث من هشام الدستوائي لا يبالي أن لا يسمعه من غيره
أبو حاتم عن أبي غسان التستري سمعت أبا داود الطيالسي يقول كان هشام الدستوائي أمير المؤمنين
وقال أبو حاتم ما رأيت أبا نعيم يحث على أحد إلا على هشام الدستوائي
قال أبو حاتم وسألت أحمد بن حنبل عن الأوزاعي والدستوائي أيهما أثبت في يحيى بن الدستوائي أيهما أثبت في يحيى بن أبي كثير فقال الدستوائي لا تسأل عنه أحدا ما أرى الناس يروون عن أحد أثبت منه مثله عسى أما أثبت منه فلا
صالح بن أحمد قال أبي أكثر من في يحيى بن أبي كثير بالبصرة هشام الدستوائي وقال علي بن المديني هو ثبت وقال أبو حاتم سألت عليا من أثبت أصحاب يحيى بن أبي كثير قال هشام الدستوائي ثم حسين المعلم والأوزاعي وحجاج الصواف وأراه ذكر علي بن المبارك فإذا سمعت عن هشام عن يحيى فلا ترد بدلا
قال العجلي هشام بصري ثقة ثبت في الحديث كان أروى الناس عن ثلاثة قتادة وحماد بن أبي سليم ويحيى بن أبي كثير كان يقول بالقدر ولم يكن يدعو إليه
وقال ابن سعد هشام الدستوائي مولى بني سدوس كان ثقة ثبتا في الحديث حجة إلا أنه يرى القدر
وقال ابن أبي حاتم سألت أبي وأبا زرعة من أحب إليكما منأصحاب يحيى بن أبي كثير قالا هشام قلت لهما والأوزاعي قالا بعده وزادني أبو زرعة لأن الأوزاعي ذهبت كتبه وأثبت أصحاب قتادة هشام وسعيد
وروى محمد بن سعد عن عبيد الله العيشي قال كان هشام الدستوائي إذا فقد السراج من بيته يتململ على فراشه فكانت امرأته تأتيه بالسراج فقالت له في ذلك فقال إني إذا فقدت السراج ذكرت ظلمة القبر
وقال شاذ بن فياض بكى هشام الدستوائي حتى فسدت عينه فكانت مفتوحة وهو لا يكاد يبصر بها
وعن هشام قال عجبت للعالم كيف يضحك وكان يقول ليتنا ننجو لا علينا ولا لنا
قال عون بن عمارة سمعت هشاما الدستوائي يقول والله ما أستطيع أن أقول أني ذهبت يوما قط أطلب الحديث أريد به وجه الله عز وجل
قلت والله ولا أنا فقد كان السلف يطلبون العلم لله فنبلوا وصاروا أئمة يقتدى بهم وطلبه قوم منهم أولا لا لله وحصلوه ثم استفاقوا وحاسبوا أنفسهم فجرهم العلم إلى الأخلاص في أثناء الطريق كما قال مجاهد وغيره طلبنا هذا العلم وما لنا فيه كبير نية ثم رزق الله النية بعد وبعضهم يقول طلبنا هذا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله فهذا أيضا حسن ثم نشروه بنية صالحة
وقوم طلبوه بنية فاسدة لأجل الدنيا وليثنى عليهم فلهم ما نووا قالعليه السلام من غزا ينوي عقالا فله ما نوى وترى هذا الضرب لم يستضيؤوا بنور العلم ولا لهم وقع في النفوس ولا لعلمهم كبير نتيجة من العمل وإنما العالم من يخشى الله تعالى
وقوم نالوا العلم وولوا به المناصب فظلموا وتركوا التقيد بالعلم وركبوا الكبائر والفواحش فتبا لهم فما هؤلاء بعلماء
وبعضهم لم يتق الله في علمه بل ركب الحيل وأفتى بالرخص وروى الشاذ من الأخبار وبعضهم أجترأ على الله ووضع الأحاديث فهتكه الله وذهب علمه وصار زاده إلى النار وهؤلاء الأقسام كلهم رووا من العلم شيئا كبيرا وتضلعوا منه في الجملة فخلف من بعدهم خلف بأن نقصهم في العلم والعمل وتلاهم قوم انتموا إلى العلم في الظاهر ولم يتقنوا منه سوى نزر يسير أوهموا به أنهم علماء فضلاء ولم يدر في أذهانهم قط أنهم يتقربون به إلى الله لأنهم ما رأوا شيخا يفتدى به في العلم فصاروا همجا رعاعا غاية المدرس منهم أن يحصل كتبا مثمنة يخزنها وينطر فيها يوما ما فيصحف ما يورده ولا يقرره فنسأل الله النجاة والعفو كما قال بعضهم ما أنا عالم ولا رأيت عالما
وقد كان هشام بن أبي عبد الله من الأئمة لولا ما شاب علمه بالقدر قال الحافظ محمد بن البرقي قلت ليحيى بن معين أرأيت من يرمىبالقدر يكتب حديثه قال نعم قد كان قتادة وهشام الدستوائي وسعيد بن أبي عروبة وعبد الوارث وذكر جماعة يقولون بالقدر وهم ثقات يكتب حديثهم ما لم يدعوا إلى شيء
قلت هذه مسألة كبيرة وهي القدري والمعتزلي والجهمي والرافضي إذا علم صدقة في الحديث وتقواه ولم يكن داعيا إلى بدعته فالذي عليه أكثر العلماء قبول روايته والعمل بحديثه وترددوا في الداعية هل يؤخذ عنه فذهب كثير من الحفاظ إلى تجنب حديثه وهجرانه وقال بعضهم إذا علمنا صدقة وكان داعية ووجدنا عنده سنة تفرد بها فكيف يسوع لنا تلك السنة فجميع تصرفات أئمة الحديث تؤذن بأن المبتدع إذا لم تبح بدعته خروجه من دائرة الإسلام ولم تبح دمه فإن قبول ما رواه سائغ
وهذه المسألة لم تتبرهن لي كما ينبغي والذي أتضح لي منها أن من دخل في بدعة ولم يعد من رؤوسها ولا أمعن فيها يقبل حديثه كما مثل الحافظ أبو زكريا بأولئك المذكورين وحديثهم في كتب الإسلام لصدقهم وحفظهمقال معاذ بن هشام مكث أبي يعني عاش ثمانيا وسبعين سنة
قلت فهذا يدل على أنه أسن من أبي حنيفة وشعبة وأنه ولد في حياة جابر بن عبد الله وطائفة من الصحابة
قال أبو الحسن الميموني حدثنا أحمد بن حنبل عن عبد الصمد بن عبد الوارث قال مات هشام بن أبي عبد الله سنة اثنن وخمسين ومئة كان بينه وبين قتادة سبع سنين يعني في المولد وقال زيد بن الحباب دخلت عليه سنة ثلاث وخمسين ومئة ومات بعد ذلك بأيام وقال أبو الوليد وعمرو الفلاس مات سنة أربع وخمسين
قلت حديثه في الدواوين كلها إلا الموطأ
أخبرنا الأئمة يحيى بن أبي منصور وعبد الرحمن بن محمد والمسلم بن محمد وعلي بن أحمد وأحمد بن عبد السلام إجازة أنبأنا عمرو بن محمد أنبأنا هبه الله بن الحصين أنبأنا محمد بن غيلان أنبأنا محمد بن عبد الله حدثنا محمد بن شداد المسمعي حدثنا أبو عامرالعقدي حدثنا هشام عن قتادة عن أنس قال لأحدثنكم حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعته يقول إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويكثر الجهل ويظهر الزنى ويشرب الخمر وتقل الرجال وتكثر النساء حتى تكون في الخمسين امرأة القيم الواحد أخرجه البخاري عن مسلم بن إبراهيم وحفص بن عمرو عن هشام الدستوائي نحوه
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14468. - pg:Vol:7]
هشام بن أبي عبد الله سنبر أبو بكر البصري الدستوائي عن قتادة ويحيى بن أبي كثير وطائفة وعنه ابنه معاذ وأبو داود الطيالسي وأبو نعيم ومسلم بن إبراهيم وخلق قال العجلي ثقة ثبت وقال بن سعد حجة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10085. - pg:Vol:11]
هشام بن أبي عبد الله الدستوائي أبو بكر البصري واسم أبيه سنبر الربعي كان يبيع الثياب التي تجلب من دستواء فنسب إليها وربما قيل له الدستوائي روى عن قتادة ويونس الإسكاف وشعيب بن الحبحاب وعامر بن عبد الواحد الأحول ومطر الوراق وأبي الزبير والقاسم بن عوف وبديل بن ميسرة وأيوب وأبي جعفر الخطمي وأبي عصام البصري وحماد بن أبي سليمان وابن أبي نجيح وغيرهم وعنه أبناه عبد الله ومعاذ وشعبة بن الحجاج وهو من أقرانه وابن المبارك وعبد الوارث بن سعيد وابن مهدي ويحيى القطان وإسماعيل بن علية وبشر بن المفضل وعبد الأعلى وغندر ووكيع وكثير بن هشام ومحمد بن أبي عدي والنضر بن شميل وعبد الصمد بن عبد الوارث وخالد بن الحارث وحماد بن مسعدة وأبو عامر العقدي ووهب بن جرير ويزيد بن زريع ويزيد بن هارون وأبو داود وأبو الوليد الطيالسيان ومعاذ بن فضالة ومكي بن إبراهيم وأبو نعيم ومسلم بن إبراهيم وآخرون قال يزيد بن زريع كان أيوب قبل الطاعون يأمرنا بهشام والأخذ عنه وقال أمية بن خالد عن شعبة ما من الناس أحد أقول أنه طلب الحديث يريد به وجه الله تعالى إلا هشام وكان يقول ليتنا ننجو منه كفافا قال شعبة فإذا كان هشام يقول هذا فكيف نحن وقال علي بن الجعد سمعت شعبة يقول كان هشام أحفظ مني عن قتادة وقال أيضا كان أعلم بحديث قتادة مني وذكره بن علية في حفاظ البصرة وقال أبو هشام الرفاعي عن وكيع ثنا هشام وكان ثبتا وقال يحيى بن معين كان يحيى بن سعيد إذا سمع الحديث من هشام لا يبالي أن لا يسمعه من غيره وقال أبو داود الطيالسي هشام الدستوائي أمير المؤمنين في الحديث وقال أبو حاتم ثنا أبو نعيم ثنا هشام الدستوائي وأثني عليه خيرا قال وما رأيت أبا نعيم يحث علي أحد الا علي هشام وقال أبو حاتم وسألت أحمد بن حنبل عن الأوزاعي والدستوائي أيهما أثبت في يحيى بن أبي كثير قال الدستوائي لا تسأل عنه أحدا ما أري الناس يروون عن أحد أثبت منه أما مثله فعسي وأما أثبت منه فلا وقال صالح بن أحمد بن حنبل قال أبي هشام الدستوائي أكثر في يحيى بن أبي كثير من أهل البصرة وقال في رواية هو أرفع من شيبان وقال بن البراء عن بن المديني الدستوائي ثبت وقال أبو حاتم سألت بن المديني من أثبت أصحاب يحيى بن أبي كثير فقال هشام قلت ثم أي قال ثم الأوزاعي وسمي غيره قال فإذا سمعت عن هشام عن يحيى فلا ترد به بدلا وقال العجلي بصري ثقة ثبت في الحديث حجة الا أنه يري القدر وقال بن أبي حاتم سألت أبي وأبا زرعة من أحب إليكما من أصحاب يحيى بن أبي كثير قالا هشام قالا والأوزاعي بعده زاد عن أبي زرعة لأن الأوزاعي ذهبت كتبه قال وأثبت أصحاب قتادة هشام وسعيد قال وسئل أبي عن هشام وهمام أيهما أحفظ فقال هشام وقال عبد الصمد بن عبد الوارث كان بينه وبين قتادة في المولد سبع سنين ومات سنة اثنتين وخمسين قال معاذ بن هشام عاش أبي ثمانيا وسبعين سنة قلت وذكره بن حبان في الثقات وقال مات سنة ثلاث أو أربع وخمسين وقال البزار الدستوائي أحفظ من أبي هلال وقال أبو إسحاق الجوزجاني كان ممن تكلم في القدر وكان من أثبت الناس
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7299. - pg:573]
هشام بن أبي عبد الله سنبر بمهملة ثم نون ثم موحدة وزن جعفر أبو بكر البصري الدستوائي بفتح الدال وسكون السين المهملتين وفتح المثناة ثم مد ثقة ثبت وقد رمي بالقدر من كبار السابعة مات سنة أربع وخمسين وله ثمان وسبعون سنة ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<