Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Sulaiman bin Da'ud al-Shadhkuni سليمان بن داود الشاذكوني
Scholar:39466 - Sulaiman bin Da'ud al-Shadhkuni [Abu Ayoub(أبو أيوب)] 3rd Century AH
Full Name:Sulaiman bin Da'ud al-Shadhkuni
Death Date/Place: 234 AH (Basra)[ Natural ]
Places of Stay: Basra
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah]
Tags :al-Munqari, al-Basri, Hafiz
Analysis:[] [Family Tree 2] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-10-14
References:20[Vol:8] View
Thiqat[Vol:8] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[10/679-684] , Lisan al-Mizan[Vol:3]
[Show/Hide Resource Info]
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
سليمان بن داود الشاذكوني, سليمان الشاذكوني, الشاذكوني, سليمان بن داود المنقري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13442. - pg:Vol:8]
سليمان بن داود الشاذكوني أبو أيوب المنقري يروى عن أهل العراق وكان يحفظ حتي ذكر في الحفاظ إلا أنه لم يصف نفسه حتي يرد في القلوب ثنا عنه أبو يعلى وغيره من شيوخنا ونحن نسأل الله تعالى جميل الستر بمنة وفضله
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 8), Id:5580. - pg:Vol:7]
سليمان بن الشاذكوني وكان حافظا للحديث وتوفي بالبصرة سنة أربع وثلاثين ومائتين

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:6251. - pg:10/679-684]
الشاذكوني
العالم الحافظ البارع أبو أيوب سليمان بن داود بن بشر المنقري البصري الشاذكوني أحد الهلكى
روى عن حماد بن زيد وعبد الواحد بن زياد وجعفر بن سليمان وعبد الوارث ومعتمر بن سليمان وطبقتهم فأكثر إلى الغاية
حدث عنه أبو قلابة الرقاشي وأسيد بن عاصم والكديمي وأبو مسلم الكجي وإبراهيم بن محمد بن الحارث الأصبهاني والحسن بن سفيان وأبو يعلى الموصلي وكانا يدلسانه ويقولان حدثنا أبو أيوب المنقري
وروى عنه أيضا محمد دبن علي الفرقدي وغيره من الأصبهانيين
قال عمرو الناقد قدم سليمان الشاذكوني بغداد فقال لي أحمد بن حنبل اذهب بنا إليه نتعلم منه نقد الرجال
قلت كفى بها مصيبة أن يكون رأسا في نقد الرجال ولا ينقد نفسه
قال حنبل سمعت أبا عبد الله يقول كان أعلمنا بالرجال يحيى بن معين وأحفظنا للأبواب سليمان الشاذكوني وكان علي بن المديني أحفظنا للطوالوقال عباس العنبري وسئل أيهما كان أعلم بالحديث ابن المديني أو الشاذكوني قال ابن الشاذكوني بصغير الحديث وعلي بجليله
قال أبو عبيد انتهى العلم إلى أربعة يعني علم الحديث إلى أحمد ابن حنبل وعلي بن عبد الله ويحيى بن معين وأبي بكر بن أبي شيبة فأحمد أفقههم به وعلي أعلمهم به وابن معين أجمعهم له وأبو بكر أحفظهم له قال الحافظ زكريا الساجي وهم أبو عبيد أحفظهم له الشاذكوني
قال أبو بكر بن أبي الأسود كنا عند يحيى القطان وعنده بلبل المحدث وكان أسود فنازعه الشاذكوني وقال لأقتلنك فقال يحيى سبحان الله تقتله قال نعم أنت حدثتني عن عوف عن الحسن عن عبد الله بن مغفل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لولا أن الكلاب أمة لأمرت بقتلها فاقتلوا منها كل أسود بهيم وهذا أسود
قال ابن عدي سألت عبد ان عن الشاذكوني فقال معاذ الله أن يتهم إنما كان قد ذهبت كتبه فكان يحدث حفظا
وقيل إنه لما احتضر قال اللهم إني أعتذر إليك غيرأني ما قذفتمحصنة ولا دلست حديثا
قال زكريا الساجي حدثنا أحمد بن محمد حدثنا ابن عرعرة قال كنت عند يحيى بن سعيد وعنده بلبل وابن المديني وابن أبي خدويه فقال علي ليحيى ما تقول في طارق وابن مهاجر فقال يجريان مجرى واحدا فقال الشاذكوني نسألك عما لا تدري وتكلف لنا ما لا تحسن حديث إبراهيم بن مهاجر خمس مئة عندك عنه مئة وحديث طارق مئة عندك منها عشرة فأقبل بعضنا على بعض وقلنا هذا ذل فقال يحيى دعوه فإن كلمتموه لم امن أن يقرفنا بأعظم من هذا
قال إبراهيم بن أورمة كان الطيالسي بأصبهان فلما أراد الرجوع بكى فقالوا له إن الرجل إذا رجع إلى أهله فرح قال لا تدرون إلى من أرجع أرجع إلى شياطين الإنس ابن المديني والشاذكوني والفلاس
سئل صالح جزرة عن الشاذكوني فقال ما رأيت أحفظ منه قيل بم كان يتهم قال كان يكذب في الحديث
وسئل عنه أحمد بن حنبل فقال جالس حماد بن زيد ويزيد بن زريع وبشر بن المفضل فما نفعه الله بواحد منهم
وقال ابن معين جربت على الشاذكوني الكذبقال الحاكم حدثنا موسى بن سعيد الحنظلي سمعت سليمان بن داود الرازي سمعت أبا زرعة يقول وضع الشاذكوني سبعة أحاديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقلها
وقال النسائي ليس بثقة
وقال عباس العنبري انسلخ من العلم انسلاخ الحية من قشرها
قال ابن المديني كنا عند عبد الرحمن فجاؤوا بالشاذكوني سكران
وعن البخاري قال هو أضعف عندي من كل ضعيف
قال يحيى بن معين قال لنا الشاذكوني هاتوا حرفا من رأي الحسن لا أحفظه
حكى عبد الباقي بن قانع أنه سمع إسماعيل بن الفضل يقول رأيت ابن الشاذكوني في النوم فقلت ما فعل الله بك قال غفر لي قلت بماذا قال كنت في طريق أصبهان فأخذني المطر ومعي كتب ولم أكن تحت سقف فانكببت على كتبي حتى أصبحت فغفر لي بذلك
قلت كان أبوه يتجر ويبيع المضربات الكبار التي تسمى باليمن شاذكونة فنسب إليهاقال ابن أبي عاصم ومطين وابن قانع مات سليمان في سنة أربع وثلاثين ومئتين
وقال أبو الشيخ قدم إلى أصبهان مرات وتوفي سنة ست وثلاثين
قلت مع ضعفه لم يكد يوجد له حديث ساقط بخلاف ابن حميد فإنه ذو مناكير
أخبرنا شرف الدين أحمد بن هبة الله بن تاج الأمناء قراءة عليه أنبأنا عبد المعز بن محمد أخبرنا زاهر بن طاهر وتميم بن أبي سعيد قالا أخبرا أبو سعد الكنجروذي أخبرنا أبو عمرو بن حمدان أخبرنا أبو يعلى الموصلي حدثنا سليمان الشاذكوني حدثنا حفص بن غياث عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم أفطر بعرفة
هذا حديث غريب
وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفطر بعرفة
وجاء النهي عن صوم يوم عرفة بعرفة في السنن بإسناد لا بأس بهوقال عليه السلام ليس من البر أن تصوموا في السفر والأفضل للمسافر إفطار صوم الفرض فالنافلة أولى فمن صام يوم عرفه بها مع علمه بالنهي وبأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما صامه بها ولا أحد من أصحابه فيما نعلم لم يصب والله أعلم ولا نقطع على الله بأن الله لا يأجره ولكن لم يكن صومه له مكفرا لسنتين لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما قال ذلك في حق المقيم لا المسافر
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:3884. - pg:Vol:3]
سليمان بن داود المنقري الشاذكوني البصري الحافظ أبو أيوب لقى حماد بن زيد وجعفر بن سليمان فمن بعدهما قال البخاري فيه نظر وكذبه بن معين في حديث ذكر له عنه وقال عبدان الأهوازي معاذ الله ان يتهم إنما كانت كتبه قد ذهبت فكان يحدث من حفظه وقال بن عدي كان أبو يعلى والحسن بن سفيان إذا حدث عنه يقولان حدثنا سليمان أبو أيوب لم يزيد افيد لسانه ويسترانه وقال أبو حاتم متروك الحديث وقال النسائي ليس بثقة وقال يحيى بن معين قال لنا سليمان الشاذكوني هاتوا حرفا من رأى الحسن البصري لا احفظه وقال حنبل سمعت أبا عبد الله يقول كان اعلمنا بالرجال يحيى بن معين واحفظنا للابواب الشاذكوني وكان بن المديني احفظنا للطوال وقال صالح بن حمد الحافظ ما رأيت احفظ من الشاذكوني وكان يكذب في الحديث وقال أحمد جالس الشاذكوني حماد بن زيد وبشر بن المفضل ويزيد بن زريع فما نفعه الله بواحد منهم وقيل كان يتعاطى المكر ويتماجن مات سنة أربع وثلاثين ومائتين وقال بن عدي قال محمد بن موسى السواق قال بن الشاذكوني لما حضرته الوفاة اللهم من اعتذر إليك فاني لا اعتذر إليك ما قذفت محصنة ولا دلست حدثنا وساق له بن عدي أحاديث خولف فيها ثم قال وللشاذكونى حديث كثير مستقيم وهو من الحفاظ المعدودين ما اشبه امره بما قال عبدان يحدث حفظا فيغلط قلت وباقي اخباره ذكرتها في تاريخى الكبير أخبرنا إسحاق الأسدي انا بن خليل انا أبو جعفر الصيدلاني انا محمود الصيرفي انا أبو بكر بن شاذان الأعرج انا أبو بكر القتات انا عبد الله بن الحجاج بن سعيد الشيباني ثنا الشاذكوني ثنا جعفر بن سليمان عن مالك بن دينار عن أنس رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كسح مسجدا أو زينه كأنه حج أربع مائة حجة وغزا أربع مائة غزوة وصام أربع مائة يوم واعتق أربع مائة نسمة هذا حديث منكر جدا وما عرفت عبد الله انتهى ولم أكن ار في الشاذكوني أشد مما قرأت على عبد العزيز بن محمد عن زينب بنت إسماعيل سماعا ان أحمد بن عبدالدايم أخبرهم انا عبد الله بن مسلم انا محمد بن عبد الباقى انا الجوهرى انا القطيعي سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول سمعت أبي يقول كان محمد بن يونس الكديمي حسن المعرفة حسن الحديث ما نقم عليه سوى صحبته للشاذكونى ويقال ما دخل درب دميك أكذب من الشاذكوني وقال البغوي رماه الأئمة بالكذب قلت قال أبو نعيم ان وفاته كانت بأصبهان سنة ست وثلاثين ومائتين وقال روى عنه رسته ومحمد بن عاصم وأبو زرعة الرازي وقال بن أبي حاتم عن علي بن الجنيد عن يحيى بن معين كان الشاذكوني يضع الحديث وقال أبو حاتم ليس بشيء متروك الحديث وترك حديثه ولم يحدث عنه قاله ابنه وقال بن عدي انا الساجي حدثني أحمد بن محمد حدثني بن عرعرة قال كنت عند يحيى بن سعيد وعنده بلبل وابن أبي حذويه وعلي يعنى بن المديني فاقبل الشاذكوني فسمع عليا يقول ليحيى بن سعيد طارق وإبراهيم بن مهاجر فقال يحيى يجريان مجرى واحدا فقال الشاذكوني يسألك عما لا تدرى فتكلف ما لا يحسن إنما يكتب عليك ذنوبك حديث إبراهيم بن مهاجر خمس مائة حديث وحديث طارق مائتان عندك عن إبراهيم مائة وعن طارق عشرة يعنى فكيف تسوى بينهما قال فاقبل بعضنا على بعض فقلنا هذا دل فقال يحيى دعوه فإن كلمتموه لا آمن ان يفرقنا بأعظم من هذا قلت هذا دال على سعة حفظ الشاذكوني ومعرفته وقال صالح جزرة قال لي أبو زرعة الرازي مر بنا

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<