The one of the seven Fuqha of Medina was al-Qasim ibn Muhammad ibn Abi Bakr, the nephew of 'A'isha, may Allah be pleased with her. He died in 108 AH. Based in Medina, he was influential in disseminating early traditions of hadith, fiqh and tafsir of the Qur'an. http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?id=634
1598 قاسم بن محمد بن أبي بكر أبو محمد, أبو عبد الرحمن القاسم بن محمد التيمي المدني, التيمي, القرشي ابن أبي بكر الفقيه ثقة أفضل أهل زمانه 3 106 المدينة قديد ابن أخي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر 1 [4819] ع القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق القرشي التيمي أبو محمد ويقال أبو عبد الرحمن المدني
روى عن 1- أسلم مولى عمر بن الخطاب س 2- ورافع بن خديج س 3- وصالح بن خوات بن جبير ع 4- وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب د 5- وعبد الله بن حباب خ س 6- وعبد الله بن الزبير بن العوام 7- وعبد الله بن عباس خ م س ق 8- وعبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب د س 9- وابن عمه عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق خد 10- وعبد الله بن عمر بن الخطاب خ م د س 11- وعبد الله بن عمرو بن العاص س 12- وعبد الله بن مسعود مرسلا س 13- وعبد الرحمن خ د س ق 14- ومجمع خ م د س ق ابني يزيد بن جارية 15- وأبيه محمد بن أبي بكر الصديق س ق 16- ومعاوية بن أبي سفيان 17- وأبي هريرة ت 18- وأسماء بنت عميس س 19- وزينب بنت جحش س 20- وعمته عائشة أم المؤمنين ع 21- وفاطمة بنت قيس خ د
روى عنه 1- أسامة بن زيد بن أسلم سي ق مولى عمر بن الخطاب 2- وأسامة بن زيد الليثي سي ق 3- وإسماعيل بن أبي حكيم د 4- وأفلح بن حميد خ م د س ق 5- وأنس بن سيرين 6- وأيمن بن نابل المكي خ س 7- وأيوب السختياني م س 8- وثابت بن عبيد الأنصاري م د ت س 9- وجعفر بن محمد الصادق 10- والحضرمي بن لاحق خد 11- وحميد الطويل 12- وحنظلة بن أبي سفيان خ م د س 13- وخالد بن أبي عمران د 14- وربيعة بن أبي عبد الرحمن خ م س 15- وربيعة بن عطاء مولى ابن سباع م س 16- وسالم بن عبد الله بن عمر وهو من أقرانه 17- وسعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف م د ق 18- وسعد بن سعيد الأنصاري م 19- وسعد بخ والد موسى بن سعد مولى آل أبي بكر 20- وسليمان بن عبد الرحمن بن جندب الأنصاري 21- وسليمان بن موسى 22- وشيبة بن نصاح المقرئ 23- وصالح بن كيسان 24- وأبو الخليل صالح بن أبي مريم 25- وطلحة بن عبد الملك الأيلي خ 4 26- وعاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب د ت ق 27- وعامر الشعبي وهو من أقرانه 28- وعباد بن منصور الناجي ت 29- وأبو الزناد عبد الله بن ذكوان م 30- وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ع 31- وعبد الله بن عون خ م د س 32- وعبد الله بن العلاء بن زبر س 33- وعبد الرحمن بن عمار بن أبي زينب مد س 34- وابنه عبد الرحمن بن القاسم بن محمد ع 35- وعبيد الله بن أبي زياد القداح د ت 36- وعبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب د س ق 37- وعبيد الله بن عمر العمري ع 38- وعبيد الله بن مقسم ر 39- وعبيس بن ميمون البصري 40- وعثمان بن مرة البصري س 41- وعكرمة بن عمار اليمامي ي 42- وعمارة بن غزية 43- وعمر بن سعيد بن أبي حسين س 44- وعمر بن عبد الله بن عروة بن الزبير خ م 45- وعمرو بن عثمان بن هانئ د 46- وعمران بن عبد الله بن طلحة الخزاعي عخ 47- وعيسى بن ميمون الواسطي ت ق 48- وأبو نهيك القاسم بن محمد الأسدي 49- ومالك بن دينار خت 50- ومحمد بن عبد الرحمن بن لبيبة 51- وأبو الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل 52- ومحمد بن عثمان بن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي د 53- ومحمد بن عقبة أخو موسى بن عقبة د 54- ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري خ م د س 55- ومحمد بن المنكدر د س 56- ومظاهر بن أسلم د ت ق 57- والمنذر بن عبيد المدني د س 58- وموسى بن سرجس ت سي ق 59- ونافع مولى ابن عمر خ م س ق 60- ويحيى بن سعيد الأنصاري خ س 61- وأبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم س 62- وأبو عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك 63- وأبو عثمان الأنصاري د ت 64- وابن سخبرة س قيل: إنه عيسى بن ميمون
علماء الجرح والتعديل
قال 1 البخاري، عن علي بن المديني: 1 2 له مئتا حديث . 2
وذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل المدينة وقال: أمه أم ولد، يقال لها: سودة، وكان ثقة، وكان رفيعا، عالما، فقيها، إماما ورعا، كثير الحديث .
وقال البخاري: قتل أبوه قريبا من سنة ست وثلاثين بعد عثمان، وبقي القاسم يتيما في حجر عائشة .
وقال موسى بن عقبة، عن محمد بن خالد بن الزبير: كنت عند عبد الله بن الزبير فاستأذن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، فقال عبد الله بن الزبير: أوليس عهده بي قريبا ؟ قال: فقال القاسم: إني أردت أن أكلمه يخاصمه، قال: ائذن له . فلما دخل عليه قال له ابن الزبير: مهيم، قال: مات فلان، فذكر قصة . قال: فولى القاسم، فلما ولى نظر إليه عبد الله بن الزبير، وقال: ما رأيت أبا بكر ولد ولدا أشبه به من هذا الفتى .
وقال الواقدي، عن عبد الله بن عمر العمري، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه: كانت عائشة قد اشتغلت بالفتوى في خلافة أبي بكر وعمر، وعثمان، وهلم جرا الى أن ماتت يرحمها الله، قال: وكنت ملازما لها مع ترهاتي، وكنت أجالس البحر بن عباس، وقد جلست مع أبي هريرة، وابن عمر فأكثرت، فكان هناك، يعني ابن عمر، ورع، وعلم جم، ووقوف عما لاعلم له به .
وقال 1 عبد الله بن شوذب، عن يحيى بن سعيد: 1 2 ما أدركنا بالمدينة أحدا نفضله على القاسم . 2
وقال سليمان بن حرب، عن وهيب: سمعت أيوب وذكر القاسم بن محمد، قال: ما رأيت رجلا أفضل منه، ولقد ترك مائة ألف وهي له حلال .
$ وقال البخاري في الصحيح: حدثنا علي بن عبد الله، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا عبد الرحمن بن القاسم ،وكان أفضل أهل زمانه أنه سمع أباه، وكان أفضل أهل زمانه، يقول: سمعت عائشة، تقول: " طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي هاتين .. " الحديث *
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه: 1 2 ما رأيت أحدا أعلم بالسنة من القاسم بن محمد، وما كان الرجل يعد رجلا حتى يعرف السنة . 2
وقال أيضا: ما رأيت أحدا أحد ذهنا من القاسم بن محمد، إن كان ليضحك من أصحاب الشبه كما يضحك الفتى .
وقال 1 خالد بن نزار، عن سفيان بن عيينة: 1 2 كان أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة: القاسم بن محمد، وعروة بن الزبير، وعمرة بنت عبد الرحمن . 2
وقال 1 جعفر بن أبي عثمان الطيالسي: 1 2 سمعت يحيى بن معين، يقول: عبيد الله بن عمر، عن القاسم، عن عائشة ترجمة مشبكة بالذهب . 2
وقال عبد الله بن عون: كان القاسم، وابن سيرين، ورجاء بن حيوة يحدثون بالحديث على حروفه، وكان الحسن، وإبراهيم، والشعبي يحدثون بالمعاني .
وقال يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق: رأيت القاسم بن محمد يصلي، فجاء أعرابي، فقال: أيما أعلم أنت أم سالم بن عبد الله ؟ فقال: سبحان الله، كل سيخبرك بما علم، فقال: أيكما أعلم ؟ قال: سبحان الله، سيخبرك بما علم، قال: فأيكما أعلم ؟ قال: ذاك سالم انطلق فسله، فقام عنه، قال محمد بن إسحاق: كره القاسم بن محمد أن يقول: أنا أعلم من سالم فيكون تزكية، وكره أن يقول سالم أعلم مني فيكذب، وكان القاسم أعلمهما .
وقال عبد الله بن وهب: ذكر مالك القاسم بن محمد، فقال: كان القاسم من فقهاء هذه الأمة، قال: وحدثني مالك أن ابن سيرين، كان قد ثقل وتخلف عن الحج، فكان يأمر من يحج أن ينظر إلى هدي القاسم بن محمد ولبوسه، وناحيته، فيبلغونه ذلك، فيقتدي بالقاسم .
وقال 1 مصعب بن عبد الله الزبيري: 1 2 القاسم بن محمد من خيار التابعين . 2
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي: 1 2 كان من خيار التابعين وفقهائهم . 2
وقال 1 في موضع آخر: 1 2 مدني، تابعي، ثقة، نزه، رجل صالح . 2
وقال يحيى بن سعيد: سمعت القاسم بن محمد، يقول: لأن يعيش الرجل جاهلا بعد أن يعرف حق الله عليه خير له من أن يقول مالا يعلم .
وقال هشام بن عمار، عن مالك: أتى القاسم أمير من أمراء المدينة فسأله عن شيء، فقال القاسم: إن من إكرام المرء نفسه أن لا يقول إلا ما أحاط به علمه .
وقال الواقدي، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه: ما، كان القاسم يجيب إلا في الشيء الظاهر .
وقال ابن وهب: حدثني مالك أن عمر بن عبد العزيز، قال: لو كان إلي من هذا الأمر شيء ما عصبته إلا بالقاسم بن محمد .
قال مالك: وكان يزيد بن عبد الملك قد ولي العهد قبل ذلك . قال: وكان القاسم قليل الحديث، قليل الفتيا .
وقال ابن وهب، أيضا: حدثني مالك، أن القاسم بن محمد كان يكون بينه وبين الرجل المداراة في الشيء، فيقول له القاسم: هذا الذي تريد أن تخاصمني فيه، هو لك فإن كان حقا فهو لك فخذه ولا تحمدني فيه، وإن كان لي فأنت منه في حل وهو لك .
وقال محمد بن عبد الله البكري، عن أبيه: قال القاسم بن محمد: قد جعل الله في الصديق البار المقبل عوضا من ذي الرحم العاق المدبر .
قال ضمرة بن ربيعة، عن رجاء بن جميل الأيلي: مات القاسم بن محمد في ولاية يزيد بن عبد الملك بعد عمر بن عبد العزيز سنة إحدى أو اثنتين ومائة .
وقال حماد بن خالد الخياط، عن عبد الله بن عمر العمري: مات القاسم وسالم أحدهما سنة خمس، والآخر سنة ست ومائة .
وقال خليفة بن خياط: توفي سنة ست آخرها، أو أول سنة سبع ومائة .
وقال الهيثم بن عدي، ويحيى بن بكير: مات سنة سبع ومائة . زاد يحيى: بقديد .
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين، وعلي بن المديني: مات سنة ثمان ومائة . وكذلك قال أبو عبيد، وعمرو بن علي، والواقدي، وزاد: وهو ابن سبعين أو اثنتين وسبعين سنة، وكان قد ذهب بصره .
وقال عمر الضرير: توفي سنة تسع ومائة .
وقال محمد بن سعد: توفي سنة اثنتي عشرة ومائة . وكذلك قال أبو الحسن بن البراء، عن علي بن المديني .
وقال نوح بن حبيب: مات سنة حج هشام بن عبد الملك، وأظنه سنة سبع عشرة ومائة .
روى له الجماعة 10535
Names used in Hadith Literature: ابن ابنها القاسم بن محمد بن أبي بكر, ابن أخيه القاسم بن محمد, ابن أخيه لأمه القاسم بن محمد بن أبي بكر, القاسم بن محمد بن أبي بكر, القاسم بن محمد, ابن عمه القاسم بن محمد, القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق, القاسم محمد بن أبي بكر, جده لأمه القاسم بن محمد, رأي القاسم بن محمد, أبيه القاسم بن محمد, القاسم
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:4951. - pg:Vol:5] القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق كنيته أبو محمد من سادات التابعين ومن أفضل أهل زمانه علما وأدبا وعقلا وفقها وكان صموتا لا يتكلم فلما ولي عمر بن عبد العزيز قال أهل المدينة اليوم تنطق العذراء في خدرها أرادوا به القاسم بن محمد يروى عن عمته عائشة روى عنه الزهري وابنه عبد الرحمن بن القاسم مات بقديد سنة ثنتين ومائة وهو بن اثنتين وسبعين سنة بعد عمر بن عبد العزيز بسنة في ولاية يزيد بن عبد الملك وقد قيل إنه مات سنة ثمان ومائة وأمه أم ولدTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 2), Id:2148. - pg:Vol:5] القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق واسم أبي بكر عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة وأمه أم ولد يقال لها سودة فولد القاسم بن محمد عبد الرحمن وأم فروة وهي أم جعفر بن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب وأم حكيم بنت القاسم وعبدة وأمهم قريبة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق قال أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الموال عن شيبة بن نصاح عن القاسم بن محمد قال كانت عائشة تحلق رؤوسنا عشية عرفة ثم تحلقنا وبعثنا إلى المسجد ثم تضحي عندنا من الغد قال محمد بن عمر وروى القاسم عن عائشة وأبي هريرة وابن عباس وأسلم مولى عمر وعبد الله بن عبد الله بن عمر وصالح بن خوات بن جبير الأنصاري قال أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال أخبرنا بن عون قال كان القاسم بن محمد يحدث بالحديث على حروفه قال أخبرنا عارم بن الفضل قال حدثنا حماد بن زيد عن عبيد الله قال كان القاسم لا يفسر يعني القرآن قال أخبرنا محمد بن عمر عن بن أبي الزناد عن أبيه قال ما كان القاسم يجيب إلا في الشيء الظاهر قال أخبرنا روح بن عبادة قال حدثنا بن عون عن القاسم أنه قال في شيء أرى ولا أقول إنه الحق قال أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثنا بن عون قال سئل القاسم بن محمد عن شيء فقال ما اضطرني إلى هذه المشورة وما أنا منها في شيء قال الأنصاري كأنه يرى أن الوالي إذا شاور من عنده في شيء من العلم فالواجب عليه أن يجتهد قال أخبرنا قبيصة بن عقبة قال أخبرنا سفيان عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد قال لأن يعيش الرجل جاهلا بعد أن يعلم ما افترض الله عليه خير له من أن يقول ما لا يعلم قال أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي قال أخبرنا سلام بن مسكين قال حدثني عمران بن عبد الله قال قال القاسم لقوم يذكرون القدر كفوا عما يكف الله عنه قال أخبرنا أحمد بن إسحاق الحضرمي عن عكرمة بن عمار قال سمعت القاسم وسالما يلعنان القدرية قال أخبرنا زيد بن يحيى بن عبيد الدمشقي قال أخبرنا عبد الله بن العلاء قال سألت القاسم يملي علي أحاديث فقال إن الأحاديث كثرت على عهد عمر بن الخطاب فأنشد الناس أن يأتوه بها فلما أتوه بها أمر بتحريقها ثم قال مثناة كمثناة أهل الكتاب قال فمنعني القاسم يومئذ أن أكتب حديثا قال أخبرنا المعلى بن أسد قال أخبرنا وهيب قال أخبرنا يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد أنه كان يتحدث بعد العشاء الآخرة هو وأصحابه قال محمد بن عمر وكان مجلس القاسم وسالم بن عبد الله في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدا ثم جلس فيه بعدهما عبد الرحمن بن القاسم وعبيد الله بن عمر ثم جلس فيه بعدهما مالك بن أنس فكان تجاه خوخة عمر بين القبر والمنبر قال أخبرنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب قال سمعت مالك بن أنس يقول قال عمر بن عبد العزيز لو أن القاسم لها يعني الخلافة قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرنا حميد عن سليمان بن قتة قال بعث معي عمر بن عبيد الله بألف دينار إلى عبد الله بن عمر والقاسم بن محمد فأتيت بن عمر وهو يغتسل في مستحم له فأخرج يده فصببتها في يده فقال وصلته رحم لقد جاءتنا على حاجة فأتيت القاسم بن محمد فأبى أن يقبل فقالت امرأته إن كان القاسم بن محمد بن عمه فأنا ابنة عمته فأعطنيها فأعطاها إياها قال أخبرنا عارم بن الفضل قال أخبرنا حماد بن زيد عن أيوب قال رأيت على القاسم بن محمد قلنسوة من خز خضراء ورداء سابري له علم ملون مصبوغ بشيء من زعفران قال ويدع مائة ألف يتخلج في بقه منها شيء قال أخبرنا علي بن عبد الله بن جعفر قال سمعت سفيان ذكر القاسم بن محمد بن أبي بكر فذكر فضله ثم قال وكان ابنه عبد الرحمن بن القاسم له فضل قال سفيان فسمعهم عبد الرحمن وهم يكلمون أباه في شيء من صدقة كان وليها فقال والله إنكم لتكلمون رجلا ما نال منها تمرة قط قال يقول القاسم أي بني فيما تعلم قال أخبرنا قبيصة قال حدثنا أفلح بن حميد عن القاسم بن محمد قال كان اختلاف أصحاب رسول الله رحمة للناس قال أخبرنا محمد بن معاوية النيسابوري قال حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموال قال رأيت القاسم بن محمد يأتي المسجد أول النهار فيصلي ركعتين ثم يجلس بين الناس فيسألونه قال أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس قال حدثني عبد الرحمن بن أبي الموال أن القاسم بن محمد كان يأتي من بيته إلى المسجد فيصلي ويقعد للناس ويقعدون إليه بكرة قال أخبرنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب الحارثي وخالد بن مخلد البجلي قالا حدثنا سليمان بن بلال عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال كان القاسم بن محمد قد ضعف جدا فكان يركب من منزله حتى يأتي مسجد منى فينزل عند المسجد فيمشي من عند المسجد إلى الجمار فيرميها ماشيا ثم يرجع إلى المسجد ماشيا فإذا جاء المسجد ركب قال أخبرنا عبد الملك بن عمرو أبو عامر العقدي قال حدثنا أفلح قال كان نقش خاتم القاسم اسمه قال أخبرنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب قال حدثنا أفلح بن حميد قال كان فص القاسم بن محمد فيه مكتوب اسمه واسم أبيه وكان الخاتم من ورق وفصه من ورق قال أخبرنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة قال رأيت على القاسم خاتما من ورق حلقة فيها اسمه قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا سفيان عن حنظلة قال كان خاتم القاسم بن محمد من ورق في يده اليسرى في الخنصر نقشه القاسم بن محمد قال أخبرنا معن بن عيسى قال حدثنا محمد بن هلال قال رأيت القاسم لا يحفي شاربه جدا يأخذ منه أخذا حسنا قال أخبرنا معن بن عيسى قال حدثنا مختار بن سعد الأحول مولى بني مازن قال رأيت أظفار القاسم بن محمد بيضا لم أر فيها صفرة الحناء قط قال أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا أفلح بن حميد قال رأيت كمي القاسم بن محمد قميصه وجبته تجاوز أصابعه بأربع أصابع أو شبر أو نحوه قال أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا موسى بن عبيدة قال رأيت القاسم بن محمد يلبس الخز قال أخبرنا الفضل بن دكين قال أخبرنا خالد بن إلياس قال رأيت على القاسم بن محمد جبة خز وكساء خز وعمامة خز قال أخبرنا الفضل بن دكين قال أخبرنا موسى بن أبي بكر الأنصاري قال كان القاسم بن محمد يلبس المروي والخز قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا أبو معشر قال رأيت على القاسم بن محمد جبة خز قال أخبرنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب قال حدثنا أفلح قال كان القاسم بن محمد يلبس جبة خز زيتية وكان عبد الرحمن بن القاسم يلبس كساء خز قال أخبرنا عارم بن الفضل قال أخبرنا حماد بن زيد قال حدثنا عباد بن أبي علي قال رأيت على القاسم بن محمد جبة خز قال أخبرنا عارم بن الفضل قال أخبرنا حماد بن زيد عن أيوب قال رأيت على القاسم بن محمد قلنسوة من خز أخضر ورداء سابري له علم ملون مصبوغ بشيء من زعفران قال أخبرنا عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي قال حدثنا عيسى بن حفص قال رأيت على القاسم بن محمد جبة خز قال أخبرنا أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقSiyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 2, Id:1018. - pg:5/53-60] القاسم بن محمد ابن خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق عبد الله بن أبي قحافة الإمامالقدوة الحافظ الحجة عالم وقته بالمدينة مع سالم وعكرمة أبو محمد وأبو عبد الرحمن القرشي التيمي البكري المدني ولد في خلافة الإمام علي فروايته عن أبيه عن جده انقطاع على انقطاع فكل منهما لم يحق أباه وربي القاسم في حجر عمته أم المؤمنين عائشة وتفقه منها وأكثر عنها وروى عن ابن مسعود مرسلا وعن زينب بنت جحش مرسلا وعن فاطمة بنت قيس وابن عباس وابن عمر وأسماء بنت عميس جدته وأبي هريرة ورافع بن خديج وعبد الله بن خباب وعبد الله بن عمرو ومعاوية وطائفة وعن صالح بن خوات وعبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية حدث عنه ابنه عبد الرحمن والشعبي ونافع العمري وسالم بن عبد الله وأبو بكر بن حزم والزهري وابن أبي مليكة وسعد بن إبراهيم وحميد الطويل وأيوب وربيعة الرأي وعبيد الله بن عمر وابن عون وربيعة بن عطاء وثابت بن عبيد وجعفر بن محمد ويحيى بن سعيد الأنصاري وأخوه سعد بن سعيد وشيبة بن نصاح وطلحة بن عبد الملك وعاصم بن عبيد الله وأبو الزناد وعبيد الله بن أبي الزناد القداح وعمر بن عبد الله بن عروة وعيسى بن ميمون الواسطي وموسى بن سرجس وأفلح بن حميد وحنظلة ابن أبي سفيان وأسامة بن زيد الليثي وعبد الله بن العلاء بن زبر وصالح بن كيسان وأيمن بن نابل وعباد بن منصور وخلق كثير قال ابن المديني له مئتا حديثوقال ابن سعد أمه أم ولد يقال لها سودة وكان ثقة عالما رفيعا فقيها إماما ورعا كثير الحديث موسى بن عقبة عن محمد بن خالد بن الزبير قال كنت عند عبد الله بن الزبير فاستأذن القاسم بن محمد فقال ابن الزبير ائذن له فلما دخل عليه قال له مهيم قال مات فلان فذكر قصته قال فولى فنظر إليه ابن الزبير وقال ما رأيت أبا بكر ولد ولدا أشبه به من هذا الفتى وعن القاسم قال كانت عائشة قد استقلت بالفتوى في خلافة أبي بكر وعمر وإلى أن ماتت وكنت ملازما لها مع ترهاتي وكنت أجالس البحر ابن عباس وقد جلست مع أبي هريرة وابن عمر فأكثرت فكان هناك يعني ابن عمر ورع وعلم جم ووقوف عما لا علم له به ابن شوذب عن يحيى بن سعيد قال ما أدركنا بالمدينة أحدا نفضله على القاسم وهيب عن أيوب وذكر القاسم فقال رأيت رجلا أفضل منه ولقد ترك مئة ألف وهي له حلال البخاري حدثنا علي حدثنا سفيان حدثنا عبد الرحمن بن القاسم وكان أفضل أهل زمانه أنه سمع أباه وكان أفضل أهل زمانه يقول سمعت عائشة تقول طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديثوروى عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه قال ما رأيت أحدا أعلم بالسنة من القاسم بن محمد وما كان الرجل يعد رجلا حتى يعرف السنة وما رأيت أحد ذهنا من القاسم إن كان ليضحك من أصحاب الشبه كما يضحك الفتى وروى خالد بن نزار عن ابن عيينة قال أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة القاسم وعروة وعمرة وقال جعفر بن أبي عثمان سمعت يحيى بن معين يقول عبيد الله بن عمر عن القاسم عن عائشة ترجمة مشبكة بالذهب وقال ابن عون كان القاسم وابن سيرين ورجاء بن حيوة يحدثون بالحديث على حروفه وكان الحسن وإبراهيم والشعبي يحدثون بالمعاني يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال رأيت القاسم بن محمد يصلي فجاء أعرابي فقال أيما أعلم أنت أم سالم فقال سبحان الله كل سيخبرك بما علم فقال أيكما أعلم قال سبحان الله فأعاد فقال ذاك سالم انطلق فسله فقام عنه قال ابن إسحاق كره أن يقول أنا أعلم فيكون تزكية وكره أن يقول سالم أعلم مني فيكذب وكان القاسم أعلمهما قال ابن وهب ذكر مالك القاسم بن محمد فقال كان من فقهاء هذهالأمة ثم حدثني مالك أن ابن سيرين كان قد ثقل وتخلف عن الحج فكان يأمر من يحج أن ينظر إلى هدي القاسم ولبوسه وناحيته فيبلغونه ذلك فيقتدي بالقاسم قال مصعب الزبيري القاسم من خيار التابعين وقال العجلي كان من خيار التابعين ( وفقهائهم وقال مدني تابعي ) ثقة نزه رجل صالح قال يحيى بن سعيد سمعت القاسم بن محمد يقول لأن يعيش الرجل جاهلا بعد أن يعرف حق الله عليه خير له من أن يقول ما لا يعلم وقال هشام بن عمار عن مالك قال أتى القاسم أمير من أمراء المدينة فسأله عن شيء فقال إن من إكرام المرء نفسه أن لا يقول إلا ما أحاط به علمه وعن أبي الزناد قال ما كان القاسم يجيب إلا في الشيء الظاهر ابن وهب عن مالك أن عمر بن عبد العزيز قال لو كان إلي من هذا الأمر شيء ما عصبته إلا بالقاسم بن محمد قال مالك وكان يزيد بن عبد الملك قد ولي العهد قبل ذلك قال وكان القاسم قليل الحديث قليل الفتيا وكان يكون بينه وبين الرجل المداراة في الشيء فيقول له القاسم هذا الذي تريد أن تخاصمني فيه هو لك فإن كان حقا فهو لك فخذه ولا تحمدني فيه وإن كان لي فأنت منه في حل وهو لك وروى محمد بن عبد الله البكري عن أبيه قال القاسم بن محمد قد جعل الله في الصديق البار المقبل عوضا من ذي الرحم العاق المدبرروى حماد بن خالد الخياط عن عبد الله بن عمر العمري قال مات القاسم وسالم أحدهما سنة خمس ومئة والآخر سنة ست وقال خليفة بن خياط مات في آخر سنة ست أو أول سنة سبع وقال الهيثم بن عدي ويحيى بن بكير مات سنة سبع زاد يحيى بقديد وقال يحيى بن معين وعلي بن المديني والواقدي وأبو عبيد والفلاس سنة ثمان ومئة زاد الواقدي وهو ابن سبعين أو اثنتين وسبعين سنة وقد عمي وشذ ابن سعد فقال توفي سنة اثنتي عشرة ومئة ولم يبق إلى هذا الوقت أصلا وكذا نقل أبو الحسن بن البراء عن علي وقيل غير ذلك أخبرنا إسحاق بن طارق أخبرنا يوسف بن خليل أخبرنا أحمد بن محمد أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أبو نعيم أخبرنا أبو بكر بن خلاد حدثنا الحارث بن أبي أسامة حدثنا يزيد حدثنا حماد بن سلمة عن ابن سخبرة عن القاسم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة أخرجه النسائي عن محمد بن إسماعيل بن علية عن يزيد بن هارون قال يحيى القطان فقهاء المدينة عشرة فذكر منهم القاسم وقال مالك ما حدث القاسم مئة حديثوروى محمد بن الضحاك الحزامي عن أبيه قال قال عمر بن عبد العزيز لو كان إلي أن أعهد ما عدوت صاحب الأعوص يعني إسماعيل بن أمية أو أعيمش بني تميم يعني القاسم فروى الواقدي عن أفلح بن حميد أنها بلغت القاسم فقال إني لأضعف عن أهلي فكيف بأمر الأمة قال ابن عون كان القاسم ممن يأتي بالحديث بحروفه قال يحيى بن سعيد كان القاسم لا يكاد يعيب على أحد فتكلم ربيعة يوما فأكثر فلما قام القاسم قال وهو متكىء علي لا أبا لغيرك أتراهم كانوا غافلين عما يقول صاحبنا يعني عما يقول ربيعة برأيه حميد الطويل عن سليمان بن قتة قال أرسلني عمر بن عبيد الله التيمي إلى القاسم بخمس مئة دينار فأبى أن يقبلها وقال عبيد الله بن عمر كان القاسم لا يفسر القرآن وقال عكرمة بن عمار سمعت القاسم وسالما يلعنان القدرية قال زيد بن يحيى حدثنا عبد الله بن العلاء قال سألت القاسم أن يملي علي أحاديث فمنعني وقال إن الأحاديث كثرت على عهد عمر فناشد الناس أن يأتوه بها فلما أتوه بها أمر بتحريقها ثم قال مثناة كمثناة أهل الكتابروى أفلح بن حميد عن القاسم قال اختلاف الصحابة رحمة أبو نعيم حدثنا خالد بن إلياس قال رأيت على القاسم جبة خز وكساء خز وعمامة خز وقال أفلح بن حميد كان القاسم يلبس جبة خز وقال عطاف بن خالد رأيت القاسم وعليه جبة خز صفراء ورداء مثني وقال معاذ بن العلاء رأيت القاسم وعلى رحله قطيفة من خز غبراء وعليه رداء ممصر وقال ابن زبر دخلت على القاسم وهو في قبة معصفرة وتحته فراش معصفر وقال خالد بن أبي بكر رأيت على القاسم عمامة بيضاء قد سدل خلفه منها أكثر من شبر وقيل كان يخضب رأسه ولحيته بالحناء وكان قد ضعف جدا وقيل كان يصفر لحيته وقيل إنه مات بقديد فقال كفنوني في ثيابي التي كنت أصلي فيها قميصي وردائي هكذا كفن أبو بكر وأوصى أن لا يبنى على قبرهTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7603. - pg:Vol:8] القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق أبو محمد ويقال أبو عبد الرحمن روى عن أبيه وعمته عائشة وعن العبادلة وعبد الله بن جعفر وأبي هريرة وعبد الله بن خباب ومعاوية ورافع بن خديج وصالح بن خوات بن جبير وأسلم مولى عمر وعبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية وفاطمة بنت قيس وغيرهم وأرسل عن بن مسعود روى عنه ابنه عبد الرحمن والشعبي وسالم بن عبد الله بن عمر وهما من أقرانه ويحيى وسعد ابنا سعيد الأنصاري وابن أبي مليكة ونافع مولى بن عمر والزهري وعبيد الله بن عمر وسعد بن إبراهيم وعبيد الله بن مقسم وأيوب وابن عون وربيعة وأبو الزناد وأيمن بن نابل وافلح بن حميد وثابت بن عبيد وحنظلة بن أبي سفيان وربيعة بن عطاء وعاصم بن عبيد الله وعباد بن منصور وعبد الله بن العلاء بن زبر وعكرمة بن عمار وعمر بن عبد الله بن عروة بن الزبير ومظاهر بن أسلم وموسى بن سرجس وأبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ومالك بن دينار وعيسى بن ميمون الواسطي وآخرون قال بن سعد أمه أم ولد يقال لها سودة وكان ثقة رفيعا عالما فقيها إماما ورعا كثير الحديث وقال البخاري قتل أبوه وبقي القاسم يتيما في حجر عائشة رضي الله تعالى عنها وقال الزبير ما رأيت أبا بكر ولد ولدا أشبه من هذا الفتي وقال عبد الله بن شوذب عن يحيى بن سعيد ما أدركنا بالمدينة أحدا نفضله علي القاسم وقال وهيب عن أيوب ما رأيت أفضل منه وقال البخاري في الصحيح حدثنا علي حدثنا بن عيينة حدثنا عبد الرحمن بن القاسم وكان أفضل أهل زمانه أنه سمع أباه وكان أفضل أهل زمانه وقال أبو الزناد ما رأيت أحدا أعلم بالسنة منه ولا أحد ذهنا وقال جعفر بن أبي عثمان الطيالسي عن بن معين عبيد الله بن عمر عن القاسم عن عائشة ترجمة مشبكة بالذهب وقال بن عون كان القاسم وابن سيرين ورجاء بن حيوة يحدثون بالحديث علي حروفه وقال خالد بن نزار كان أعلم الناس بحدث عائشة ثلاثة القاسم وعروة وعمرة وقال مالك كان قليل الحديث والفتيا وقال يونس بن بكير عن بن إسحاق رأيت القاسم يصلي فجاء إليه أعرابي فقال له أيما أعلم أنت أو سالم فقال سبحان الله فكرر عليه فقال ذاك سالم فاسأله قال بن إسحاق كره أن يقول أنا أعلم من سالم فيزكي نفسه وكره أن يقول سالم أعلم مني فيكذب قال وكان القاسم أعلمهما وقال بن وهب عن مالك كان القاسم من فقهاء هذه الأمة قال وكان بن سيرين يأمر من يحج أن ينظر إلي هدي القاسم فيقتدي به وقال مصعب الزبيري والعجلي كان من خيار التابعين وقال العجلي أيضا مدني تابعي ثقة نزه رجل صالح وقال بن وهب حدثني مالك أن عمر بن عبد العزيز كان يقول له كان لي من هذا الأمر شيء ما عصبته إلا بالقاسم قال ضمرة عن رجاء بن جميل مات بعد عمر بن عبد العزيز سنة إحدي أو اثنتين ومائة وقال عبد الله بن عمر مات القاسم وسالم أحدهما سنة خمس والآخر سنة ست وقال خليفة مات سنة ست أو أول سنة سبع وقال بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين وابن المديني مات سنة ست ومائة وكذا قال غير واحد زاد بعضهم وهو بن سبعين سنة وقال بن سعد مات سنة اثنتي عشرة ومائة وقيل غير ذلك قلت قوله عن بن سعد وكان ثقة رفيعا عالما إماما فقيها ورعا كثير الحديث إنما قال بن سعد حكاية عن الواقدي وقال يعقوب بن سفيان كان قليل الحديث والفتيا وقال بن حبان في ثقات التابعين كان من سادات التابعين من أفضل أهل زمانه علما وادبا وفقها وكان صموتا فلما ولي عمر بن عبد العزيز قال أهل المدينة اليوم تنطق العذراء أرادوا القاسم >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5489. - pg:451] القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق التيمي ثقة أحد الفقهاء بالمدينة قال أيوب ما رأيت أفضل منه من كبار الثالثة مات سنة ست ومائة علي الصحيح ع
[Show/Hide Resource Info]