Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Isma'il bin Ibrahim - Ibn 'Aliya إسماعيل بن إبراهيم - ابن علية
Scholar:20208 - Isma'il bin Ibrahim - Ibn 'Aliya [Abu Bashr] Succ. (Taba' Tabi') [8th generation]
Full Name:Isma'il bin Ibrahim bin Maqsam
Siblings: Rabi' bin 'Alayya
Birth Date/Place: 110 AH ()
Death Date/Place: 193 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Basra
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - ثقة حافظ ]
Teachers/
Narrated From:
'Abdul 'Aziz bin Suhaib, Sulaiman bin Tarkhan al-Taymi, Hameed bin Abi Hameed, 'Asim al-Ahwal, Ayoub al-Sakhtiyani, 'Abdullah bin 'Awn bin Artaban, 'Abdullah bin Mutar, Abu Rayhana, Sa'id bin Iyas al-Jariri, Najih bin 'Abdur Rahman, Ma'mar bin Rashid, 'Awf bin Abi Jamila al-A'rabi, Yazid bin Hameed, Abu Tiyah, Yonus bin 'Ubaid bin Dinar, Khalid bin Mahran al-Hadha', Several Others
Students/
Narrated By:
Shu'bah bin al-Hajjaj, Ibn Jurayj, (His Shaikh), Baqiyya bin al-Walid bin Sa'aid, Hammad bin Zayd, Ibrahim bin Tahman, 'Abdullah bin Wahb, Imam Shafi'ee, Ahmad bin Hanbal, Yahya bin Ma'in, 'Ali bin al-Madini, Ishaq bin Rahwaya, 'Amr bin 'Ali bin Bahr al-Bahli, Isma'il bin Ibrahim,Abu Ma'mar al-Hadhli, Zuhayr bin Harb, Abu Bakr bin Abi Shayba, 'Ali bin Hujr bin Iyas bin Maqatil, Muhammad bin 'Abdullah bin Numayr
Tags :Ally al-Asadi, Client, al-Basri
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2012-08-03
References:27[pg:105] View
Thiqat[Vol:6] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[9/107-120] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:1] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Taqrib al-Tahdheeb[105]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 84    Sahih Muslim: 200    Sunan Abi Da'ud: 87    Jami' al-Tirmidhi: 65    Sunan an-Nasa'i: 139    Sunan Ibn Majah: 63    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
ابن علية, إسماعيل بن علية, بن علية, إسماعيل بن عليه, ابن عليه, أبن علية, ابن علية في آخرين, بن علي, إسماعيل بن إبراهيم, إسماعيل
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:6650. - pg:Vol:6]
إسماعيل بن علية مولى بني أسد من أهل البصرة وعلية أمه واسم أبيه إبراهيم وكنيته أبو بشر يروى عن عبد العزيز بن صهيب ولد سنة عشرة ومائة وهو إسماعيل بن إبراهيم بن سهم بن مقسم مات سنة ثلاث أو أربع وتسعين ومائة في ذي القعدة لثلاث عشرة منه روى عنه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين والعراقيون وقد روى شعبة بن الحجاج عنه حديثين
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5639. - pg:Vol:7]
إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم مولى عبد الرحمن بن قطبة الأسدي أسد خزيمة من أهل الكوفة وكان مقسم من سبي القيقانية ما بين خراسان وزابلستان وكان إبراهيم بن مقسم تاجرا من أهل الكوفة وكان يقدم البصرة بتجارته فيبيع ويرجع فتخلف فتزوج علية بنت حسان مولاة لبني شيبان وكانت امرأة نبيلة عاقلة برزة لها دار بالعوقة بالبصرة تعرف بها وكان صالح المري وغيره من وجه أهل البصرة وفقهائها يدخلون عليها فتبرز لهم وتحادثهم وتسائلهم فولدت لإبراهيم بن إسماعيل سنة عشر ومائة فنسب إليها وأقام بالبصرة وولدت لإبراهيم بعد إسماعيل ربعي بن إبراهيم وكان إسماعيل يكنى أبا بشر وكان ثقة ثبتا في الحديث حجة وقد ولي صدقات البصرة وولي المظالم ببغداد في آخر خلافة هارون ونزل بغداد هو وولده واشترى بها دارا وتوفي ببغداد يوم الثلاثاء لثلاث عشرة خلت من ذي القعدة سنة ثلاث وتسعين ومائة ودفن من الغد يوم الأربعاء في مقابر عبد الله بن مالك وصلى عليه ابنه إبراهيم بن إسماعيل وكان وكيع بن الجراح ببغداد يوم مات إسماعيل

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 9, Id:5038. - pg:9/107-120]
ابن علية ع
إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الإمام العلامة الحافظ الثبت أبو بشر الأسدي مولاهم البصري الكوفي الأصل المشهور بابن علية وهي أمه ولد سنة مات الحسن البصري سنة عشر ومئة
قال أبو أحمد الحاكم أبو بشر إسماعيل بن إبراهيم بن سهم ابن مقسم البصري مولى بني أسد بن خزيمة وأمه علية مولاة لبني أسد سمع أبا بكر محمد بن المنكدر التيمي وأبا بكر أيوب بن أبي تميمة ويونس بن عبيد
قلت وإسحاق بن سويد وعلي بن زيد وحميد الطويل وعطاء ابن السائب وعبد الله بن أبي نجيح وسهيل بن أبي صالح وليث بن أبي سليم وعبد العزيز بن صهيب وأبا التياح الضبعي وسعيدا الجريري وحبيب بن الشهيد وابن جريج وحجاج بن أبي عثمانالصواف وحنظلة السدوسي وخالدا الحذاء وروح بن القاسم وسليمان التيمي وعاصم بن سليمان وعوف بن أبي جميلة ومحمد ابن الزبير الحنظلي وبرد بن سنان الدمشقي نزيل البصرة وداود بن أبي هند وعلي بن الحكم البناني ومنصور بن عبد الرحمن الأشل والوليد بن أبي هشام ويحيى بن عتيق ويحيى بن ميمون العطار ويحيى بن يزيد الهنائي وأبا ريحانة السعدي وخلقا كثيرا
روى عنه ابن جريج وشعبة وهما من شيوخه وحماد بن زيد وعبد الرحمن بن مهدي وعلي بن المديني وأحمد بن حنبل وأبو خيثمة ويحيى بن معين وأبو حفص الفلاس وعمرو بن رافع القزويني وأحمد بن منيع وزياد بن أيوب وعلي بن حجر وأحمد ابن حرب ومحمد بن بشار ويعقوب الدورقي ونصر بن علي والحسن بن عرفة ومؤمل بن هشام وعبيد الله بن معاذ وخليفة بن خياط ومحمد بن المثنى والحسن بن محمد الزعفراني وخلق كثير خاتمتهم موسى بن سهل بن كثير الوشاء الباقي إلى سنة ثمان وسبعين ومئتين
وكان فقهيا إماما مفتيا من أئمة الحديث وكان يقول من قال ابن علية فقد اغتابني
قلت هذا سوء خلق رحمه الله شيء قد غلب عليه فما الحيلة قد دعا النبي صلى الله عليه وسلم غير واحد من الصحابة بأسمائهم مضافا إلى الأم كالزبير ابن صفية وعمار بن سمية
قال مؤمل بن هشام سمعت إسماعيل يقول لقيت محمد بن المنكدر وسمعت منه أربعة أحاديث قلت هو أكبر شيخ لهقال فقلت ذا شيخ فلما قدمت البصرة إذا أيوب السختياني يقول حدثنا محمد بن المنكدر
قال غندر نشأت في الحديث يوم نشأت وليس أحد يقدم في الحديث على ابن علية
وقال أبو داود السجستاني ما أحد من المحدثين إلا وقد أخطأ إلا إسماعيل ابن علية وبشر بن المفضل
قال يحيى بن معين كان ابن علية ثقة تقيا ورعا
وقال يونس بن بكير سمعت شعبة يقول إسماعيل ابن علية سيد المحدثين
وقال عمرو بن زرارة النيسابوري صحبت ابن علية أربع عشرة سنة فما رأيته تبسم فيها
قلت ما في هذا مدح ولكنه مؤذن بخشية وحزن قال عفان بن مسلم حدثنا خالد بن الحارث قال كنا نشبه ابن علية بيونس بن عبيد
وقال إبراهيم بن عبد الله الهروي سمعت يزيد بن هارون يقول دخلت البصرة وما بها خلق يفضل على ابن علية في الحديث وقال زياد بن أيوب ما رأيت لإسماعيل ابن علية كتابا قط وكانيقال ابن علية يعد الحروف
قال حماد بن سلمة ما كنا نشبه شمائل إسماعيل ابن علية إلا بشمائل يونس حتى دخل فيما دخل فيه
قلت يريد ولايته الصدقة وكان موصوفا بالدين والورع والتأله منظورا إليه في الفضل والعلم وبدت منه هفوات خفيفة لم تغير رتبته إن شاء الله
وقد بعث إليه ابن المبارك بأبيات حسنة يعنفه فيها وهي * يا جاعل العلم له بازيا * يصطاد أموال المساكين * * احتلت للدنيا ولذاتها * بحيلة تذهب بالدين * * فصرت مجنونا بها بعدما * كنت دواء للمجانين * * أين رواياتك فيما مضى * عن ابن عون وابن سيرين * * ودرسك العلم بآثاره * في ترك أبو السلاطين * * تقول أكرهت فماذا كذا * زل حمار العلم في الطين * * لا تبع الدين بالدنيا كما * يفعل ضلال الرهابين *
وروى الخطيب في تاريخه أن الحديث الذي أخذ على إسماعيل شيء يتعلق بالكلام في القرآندخل على الأمين محمد بن هارون فشتمه محمد فقال أخطأت وكان حدث بهذا الحديث تجيء البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان تحاجان عن صاحبهما فقيل لابن علية ألهما لسان قال نعم فقالوا إنه يقول القرآن مخلوق وإنما غلط
قال الفضل بن زياد سألت أحمد بن حنبل عن وهيب وابن علية أيهما أحب إليك إذا اختلفا فقال وهيب وما زال إسماعيل وضيعا من الكلام الذي تكلم فيه إلى أن مات قلت أليس قد رجع وتاب على رؤوس الناس قال بلى ولكن ما زال لأهل الحديث بعد كلامه ذلك مبغضا وكان لا ينصف في الحديث كان يحدث بالشفاعات وكان معنا رجل من الأنصار يختلف إلى الشيوخ فأدخلني عليه فلما رآني غضب وقال من أدخل هذا علي
قلت معذور الإمام أحمد فيهقال الإمام أحمد بلغني أنه أدخل على الأمين فلما رآه زحف وجعل يقول يا ابن الفاعلة تتكلم في القرآن وجعل إسماعيل يقول جعلني الله فداك زلة من عالم ثم قال أحمد إن يغفر الله له يعني الأمين فبها ثم قال أحمد وإسماعيل ثبت
قال الفضل بن زياد قلت يا أبا عبد الله إن عبد الوهاب قال لا يحب قلبي إسماعيل أبدا لقد رأيته في المنام كأن وجهه أسود فقال أحمد عافى الله عبد الوهاب ثم قال لزمت إسماعيل عشر سنين إلى أن أعيب ثم جعل يحرك رأسه كأنه يتلهف ثم قال وكان لا ينصف في التحدث
قلت توفي إسماعيل في ذي القعدة سنة ثلاث وتسعين ومئة عن ثلاث وثمانين سنة وحديثه في كتب الإسلام كلها
وله أولاد مشهورون منهم قاضي دمشق أبو بكر محمد بن إسماعيل ابن علية شيخ للنسائي ثقة حافظ مات أبوه وهو صبي فما لحق الأخذ عن أبيه وسمع من ابن مهدي وإسحاق الأزرق ويزيد ابن هارون يروي عن مكحول البيروتي وابن جوصا وطائفة ماتسنة أربع وستين ومئتين
ولابن علية ابن آخر جهمي شيطان اسمه إبراهيم بن إسماعيل كان يقول بخلق القرآن ويناظر
وابن آخر اسمه حماد بن إسماعيل لحق أباه وهو من شيوخ مسلم
قال محمد بن سعد الكاتب إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم مولى عبد الرحمن بن قطبة الأسدي أسد خزيمة كوفي كان جده مقسم من سبي القيقانية وهي ما بين خراسان وزابلسان وكان إبراهيم ابن مقسم تاجرا من الكوفة كان يقدم البصرة للتجارة فتخلف وتزوج علية بنت حسان مولاة لبني شيبان وكانت نبيلة عاقلة لها دار بالعوقة بالبصرة تعرف بها وكان صالح المري وغيره من وجوه البصرة وفقهائها يدخلون عليها فتبرز لهم وتحادثهم وتسائلهم وأقام ابنها إسماعيل بالبصرة
وقال خليفة بن خياط مات أبو بشر ببغداد سنة أربع وتسعين وروى علي بن الجعد عن شعبة قال ابن علية ريحانة الفقهاءوروى علي بن المديني عن يحيى القطان قال ابن علية أثبت من وهيب
وقال ابن مهدي هو أثبت من هشيم
وروى عفان قال كنا عند حماد بن سلمة فأخطأ في حديث وكان لا يرجع إلى قول أحد فقيل له قد خولفت فيه فقال من قالوا حماد بن زيد فلم يلتفت فقيل إن إسماعيل ابن علية يخالفك فقام ودخل ثم خرج فقال القول ما قال إسماعيل
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه إليه يعني إسماعيل المنتهى في التثبت بالبصرة
وعن أبيه قال فاتني مالك فأخلف الله علي سفيان بن عيينة وفاتني حماد بن زيد فأخلف الله علي إسماعيل ابن علية كان حماد ابن زيد لا يفرق من مخالفة وهيب والثقفي ويفرق من إسماعيل إذا خالفه وكذلك رواه مسلم عن أحمد بن حنبل
وروى أبو بكر بن أبي الأسود قال نشأت في الحديث يوم نشأت وما أحد يقدم في الحديث على إسماعيل ابن علية
وروى أحمد بن محمد بن محرز عن يحيي بن معين كان إسماعيل ثقة مأمونا صدوقا مسلما ورعا تقيا
وقال قتيبة كانوا يقولون الحفاظ أربعة إسماعيل ووهيب وعبد الوارث ويزيد بن زريع
وروى يعقوب السدوسي عن الهيثم بن خالد قال اجتمع حفاظالبصرة فقال أهل الكوفة لهم نحوا عنا إسماعيل وهاتوا من شئتم
وقال زياد بن أيوب ما رأيت لابن علية كتابا قط وكان يقال ابن علية يعد الحروف
وقال أبو داود ما أحد من المحدثين إلا وقد أخطأ إلا إسماعيل ابن علية وبشر بن المفضل
وقال النسائي ابن علية ثقة ثبت
وقال ابن سعد كان ثبتا حجة ولي صدقات البصرة وولي ببغداد المظالم في آخر خلافة هارون فنزل هو وولده بغداد واشترى بها دارا وتوفي بها وصلى عليه ابنه إبراهيم أحد كبار الجهمية وممن ناظر الشافعي وله تصانيف ودفن في مقابر عبد الله بن مالك
قال الخطيب وزعم علي بن حجر أن علية إنما هي جدته لأمه
قال العيشي قال لي عبد الوارث بن سعيد أتتني علية بابنها فقالت هذا ابني يكون معك ويأخذ بأخلاقك قال وكان من أجمل غلام بالبصرة
قال علي بن المديني ما أقول إن أحدا أثبت في الحديث من إسماعيلقال أبو داود أرواهم عن الجريري إسماعيل ابن علية
وقال أبو جعفر أحمد بن سعيد الدارمي لا يعرف لابن علية غلط إلا في حديث جابر في المدبر جعل اسم الغلام اسم المولى واسم المولى اسم الغلام
قال احمد بن إبراهيم الدورقي أخبرنا بعض أصحابنا أن ابن علية لم يضحك منذ عشرين سنة
وقال محمد بن المثنى بت ليلة عند ابن علية فقرأ ثلث القرآن وما رأيته ضحك قط
قال عبيد الله العيشي حدثنا الحمادان أن ابن المبارك كان يتجر ويقول لولا خمسة ما تجرت السفيانان وفضيل بن عياض وابن السماك وابن علية فيصلهم فقدم ابن المبارك سنة فقيل له قد ولى ابن علية القضاء فلم يأته ولم يصله فركب إليه ابن علية فلم يرفع به رأسا فانصرف فلما كان من الغد كتب إلى عبد الله رقعة يقول قد كنت منتظرا لبرك وجئتك فلم تكلمني فما رأيتمني فقال ابن المبارك يأبى هذا الرجل إلا أن نقشرله العصا ثم كتب إليه * يا جاعل العلم له بازيا * يصطاد أموال المساكين *
الأبيات المذكورة فلما قرأها قام من مجلس القضاء فوطىء بساط هارون الرشيد وقال الله الله ارحم شيبتي فإني لا أصبر على الخطأ فقال لعل هذا المجنون أغرى عليك ثم أعفاه فوجه إليه ابن المبارك بالصرة
هذه حكاية منكرة من جهة أن العيشي يرويها عن الحمادين وقد ماتا قبل هذه القصة بمدة ولعل ذلك أدرجه العيشي
قال سهل بن شاذويه سمعت علي بن خشرم يقول قلت لوكيع رأيت إسماعيل ابن علية يشرب النبيذ حتى يحمل على الحمار يحتاج من يرده إلى منزله فقال وكيع إذا رأيت البصري يشرب فاتهمه قلت وكيف قال إن الكوفي يشربه تدينا والبصري يتركه تدينا
وهذه حكاية غريبة ما علمنا أحدا غمز إسماعيل يشرب المسكر قط وقد انحرف بعض الحفاظ عنه بلا حجة حتى إن منصور بن سلمة الخزاعي تحدث مرة فسبقه لسانه فقال حدثنا إسماعيل ابن علية ثم قال لا ولا كرامة بل أردت زهيرا وقال ليس من قارف الذنب كمن لم يفارقه أنا والله استتبتهقلت يشير إلى تلك الهفوة الصغيرة وهذا من الجرح المردود وقد اتفق علماء الأمة على الاحتجاج بإسماعيل بن إبراهيم العدل المأمون وقد قال عبد الصمد بن يزيد مردويه سمعت إسماعيل ابن علية يقول القرآن كلام الله غير مخلوق
وقد كان بين ابن طبرزد وبين ابن علية أربعة أنفس في حديثين مشهورين من الغيلانيات وهذا غاية في العلو رواهما عن ابن الحصين أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا موسى بن سهل حدثنا إسماعيل ابن علية عن ايوب عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو
أخبرناه أحمد بن عبد السلام وجماعة كتابة بسماعهم من عمر ابن طبرزد
قرأت على أبي الحسن علي بن أحمد الغرافي أخبركم محمد بن أحمد القطيعي أخبرنا محمد بن عبيد الله أخبرنا محمد بن محمد الهاشمي أخبرنا أبو طاهر الذهبي حدثنا يحيى بن محمد حدثنا المؤمل بن هشام اليشكري ويعقوب بن إبراهيم قالا حدثناإسماعيل بن إبراهيم أخبرنا أيوب عن محمد قال مكثت عشرين سنة يحدثني من لا أتهم أن ابن عمر طلق امرأته ثلاثا وهي حائض فأمر أن يراجعها فجعلت لا أتهمهم ولا أعرف الحديث حتى لقيت أبا غلاب يونس بن جبير الباهلي وكان ذا ثبت فحدثني أنه سأل ابن عمر فحدثه أنه طلقها واحدة وهي حائض فأمر أن يراجعها قال فقلت له أفحسبت عليه قال فمه أو إن عجز
قال أحمد والفلاس وزياد بن أيوب ومحمود بن خداش وطائفة مات ابن علية في سنة ثلاث وتسعين ومئة
وقال يعقوب السدوسي ابن علية ثبت جدا توفي يوم الثلاثاءلثلاث عشرة خلت من ذي القعدة سنة ثلاث وتسعين
وقال يعقوب بن سفيان الحافظ عن محمد بن فضيل قال كنا بمكة سنة ثلاث وتسعين فقدم علينا راشد الخفاف فقال دفنا إسماعيل ابن علية يوم الخميس لخمس أو ست بقين من ذي القعدة وقال سرنا تسعة أيام يريد سار من بغداد إلى مكة في هذه المدة اليسيرة وهذا سير سريع وأما من قال مات سنة أربع وتسعين فقد غلط
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11701. - pg:Vol:7]
إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم بن علية الأسدي القرشي أبو بشر البصري
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:513. - pg:Vol:1]
إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي مولاهم أبو بشر البصري المعروف بابن علية روى عن عبد العزيز بن صهيب وسليمان التيمي وحميد الطويل وعاصم الأحول وأيوب وابن عون وأبي ريحانة والجريري وابن أبي نجيح ومعمر وعوف الأعرابي وأبي التياح حديثا واحدا ويونس بن عبيد وخلق كثير وعنه شعبة وابن جريج وهما من شيوخه وبقية وحماد بن زيد وهما من أقرانه وإبراهيم بن طهمان وهو أكبر منه وابن وهب والشافعي وأحمد ويحيى وعلي وإسحاق والفلاس وأبو معمر الهذلي وأبو خيثمة وابنا أبي شيبة وعلي بن حجر وابن نمير وخلق آخرهم أبو عمران موسى بن سهيل كثير الوشا قال علي بن الجعد عن شعبة إسماعيل بن علية ريحانة الفقهاء وقال يونس بن بكير عنه بن علية سيد المحدثين وقال بن مهدي بن علية أثبت من هشيم وقال القطان بن علية أثبت من وهيب وقال حماد بن سلمة كنا نشبهه بيونس بن عبيد وقال عفان كنا عند حماد بن سلمة فاخطأ في حديث وكان لا يرجع إلي قول أحد فقيل له قد خولفت فيه فقال من قالوا حماد بن زيد فلم يلتفت فقال له إنسان أن بن علية يخالفك فقام فدخل ثم خرج فقال القول ما قال إسماعيل وقال أحمد إليه المنتهي في التثبت بالبصرة وقال أيضا فاتني مالك فاخلف الله علي سفيان وفاتني حماد بن زيد فأخلف الله علي إسماعيل بن علية وقال أيضا كان حماد بن زيد لا يعبأ إذا خالفه الثقفي ووهيب وكان يفرق من إسماعيل بن علية إذا خالفه وقال غندر نشأت في الحديث يوم نشأت وليس أحد يقدم علي إسماعيل بن علية وقال بن محرز عن يحيى بن معين كان ثقة مأمونا صدوقا مسلما ورعا تقيا وقال قتيبة كانوا يقولون الحفاظ أربعة إسماعيل بن علية وعبد الوارث ويزيد بن زريع ووهيب وقال الهيثم بن خالد اجتمع حفاظ أهل البصرة فقال أهل الكوفة لأهل البصرة نحوا عنا إسماعيل وهاتوا من شئتم وقال زياد بن أيوب ما رأيت لابن علية كتابا قط وكان يقال بن علية يعد الحروف وقال أبو داود السجستاني ما أحد من المحدثين الا قد أخطأ الا إسماعيل بن علية وبشر بن المفضل وقال النسائي ثقة ثبت وقال بن سعيد كان ثقة ثبتا في الحديث حجة وقد ولي صدقات البصرة وولي ببغداد المظالم في آخر خلافة هارون وعلية أمه وقال الخطيب زعم علي بن حجر أن علية جدته أم أمه قال أحمد وعمرو بن علي ولد سنة عشر ومائة ومات سنة 193 وكذا قال زياد بن أيوب وغير واحد في تاريخ وفاته وقال يعقوب بن شيبة إسماعيل ثبت جدا توفي يوم الثلاثاء لثلاث عشرة خلت من ذي القعده قلت كان يقول من قال بن علية فقد اغتابني وقال بن المديني ما أقول أن أحدا أثبت في الحديث من بن علية وقال أيضا بت عنده ليلة فقرأ ثلث القرآن ما رأيته ضحك قط وقال أحمد بن سعيد الدارمي لا يعرف لابن علية غلط الا في حديث جابر في المدبر جعل اسم الغلام اسم المولى واسم المولى اسم الغلام وقال بن وضاح سألت أبا جعفر البستي عنه فقال بصري ثقة وهو أحفظ من الثقفي وحكي بن شاهين في الثقات عن عثمان بن أبي شيبة بن علية أثبت من الحمادين ولا أقدم عليه أحدا من البصريين لا يحيى ولا بن مهدي ولا بشر بن المفضل وقال العيشي ثنا الحمادان أن بن المبارك كان يتجر ويقول لولا خمسة ما اتجرت السفيانان وفضيل وابن السماك وابن علية فيصلهم فقدم سنة فقيل له قد ولي بن علية القضاء فلم يأته ولم يصله فركب بن علية إليه فلم يرفع به رأسا فانصرف فلما كان من غد كتب إليه رقعة يقول قد كنت منتظرا لبرك وجئتك فلم تكلمني فما رأيته مني فقال بن المبارك يأبي هذا الرجل الا أن تقشر له العصا ثم كتب إليه >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12606. - pg:Vol:12]
بن علية هو إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:416. - pg:105]
إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدي مولاهم أبو بشر البصري المعروف بابن علية ثقة حافظ من الثامنة مات سنة ثلاث وتسعين وهو بن ثلاث وثمانين ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<