Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Affan bin Muslim عفان بن مسلم بن عبد الله الصفار
Scholar:30106 - 'Affan bin Muslim [Abu 'Uthman] 3rd Century AH [10th generation]
Full Name:'Affan bin Muslim bin 'Abdullah al-Saghar
Birth Date/Place: 134 AH ()
Death Date/Place: ~220 AH (Baghdad)[ Natural ]
Places of Stay: al-Basra,al-Baghdad
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ ع - ثقة ثبت ], Hadith
Teachers/
Narrated From:
Da'ud bin Abi al-Frat, 'Abdullah bin Bakr, Skhr bin Jwyryh Abu, Shu'bah bin al-Hajjaj, Wahayb bin Khalid bin 'Ajlan al-Bahli, Hmam bin Yahya bin Dinar, Saleem bin Hiyyan, Aban bin Yazid al-Tar, al-Aswad bin Shayban al-Sadusi, Hammad bin Salama, Hammad bin Zayd, Wadah bin 'Abdullah al-Yashkari, 'Abdul Warith bin Sa'id bin Dhakwan, 'Abdul Wahid bin Ziyad, Others
Students/
Narrated By:
al-Bukhari, 'Ubaidullah bin Sa'id, Muhammad bin 'Abdul Rahim bin Abi Zuhayr, al-Hasan bin 'Ali al-Halwani, Abu Bakr bin Abi Shayba, 'Amr bin Muhammad bin Bukayr (al-Naqid), al-Fadl bin Sahl bin Ibrahim, 'Amr bin 'Ali bin Bahr al-Bahli, Muhammad bin Abi 'Atab, Muhammad bin Hatim Al-Samayn, Harun bin 'Abdullah al-Hamal, Ahmad bin Hanbal, al-Hasan bin Muhammad al-Za'farani, 'Uthman bin Muhammad (Abi Shayba), Yazid bin Khalid bin Yazid, 'Abd bin Hameed bin Nasr, Muhammad bin Bashar Bindar, Ibrahim bin Y'aqub bin Ishaq, Ahmed bin Suliaman, Ishaq bin Rahwaya, Ishaq bin Y'aqub bin, al-Hasan bin Ishaq bin Ziyad, Muhammad bin Yahya bin Faris al-Dhahli, Ahmed bin Salah al-Masri, 'Ali bin al-Madini, Qutayba bin Sa'id bin Jamil, Muhammad bin 'Abdullah bin Numayr, Ibn Sa'd, Abu Karayb, Muhammad bin al-'Ala', Abu Hatim al-Razi, 'Abdur Rahman bin 'Amr, Others
Tags :Client, al-Basri, Imam, Hafiz
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-12-30
References:27[pg:0],18[pg:10/242-255] View
Thiqat[Vol:8] , Tarikh-ul Kabir[Vol:7] , Tabaqat[Vol:7] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[10/242-255] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:7] , Mezan al-A'tadal[Vol:3] , Taqrib al-Tahdheeb[0]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 12    Sahih Muslim: 58    Sunan Abi Da'ud: 11    Jami' al-Tirmidhi: 18    Sunan an-Nasa'i: 24    Sunan Ibn Majah: 29    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
عفان, عفان بن مسلم
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14805. - pg:Vol:8]
عفان بن مسلم بن عبد الله الصفار كنيته أبو عثمان مولى زيد بن ثابت الأنصاري من أهل البصرة سكن بغداد يروى عن شعبة وحماد بن سلمة روى عنه عبد الله بن أبي عرابة الشاشي وأهل العراق مات سنة عشرين ومائتين ببغداد يوم الخميس إحدي عشرة ليلة بقيت من ربيع الآخر قد قيل إنه مولى عروة بن ثابت الأنصاري
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:9669. - pg:Vol:7]
عفان بن مسلم أبو عثمان الصفار البصري الأنصاري سكن بغداد سمع شعبة وحماد بن سلمة وهمام بن يحيى
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 7), Id:5521. - pg:Vol:7]
عفان بن مسلم الصفار ويكنى أبا عثمان مولى عزرة بن ثابت الأنصاري وكان ثقة ثبتا كثير الحديث حجة قال سمعت عفان يوم الخميس لثماني عشرة ليلة خلت من جمادى الآخرة سنة عشر ومائتين يقول أنا في ست وسبعين سنة كأنه ولد سنة أربع وثلاثين ومائة وتوفي ببغداد سنة عشرين ومائتين وصلى عليه عاصم بن علي بن عاصم

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5676. - pg:Vol:7]
عفان بن مسلم بن عبد الله مولى عزرة بن ثابت الأنصاري ويكنى أبا عثمان وكان ثقة كثير الحديث صحيح الكتاب وكان من أهل البصرة فقدم بغداد فلم بها حتى توفي سنة عشرين ومائتين وصلى عليه عاصم بن علي بن عاصم وامتحن وسئل عن القرآن فأبى أن يقول القرآن مخلوق

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 11, Id:6065. - pg:10/242-255]
عفان ( 4 )
ابن مسلم بن عبد الله مولى عزرة بن ثابت الأنصاري الإمام الحافظ محدث العراق أبو عثمان البصري الصفار بقية الأعلام
ولد سنة أربع وثلاثين ومئة تحديدا أو تقريبا
وسمع من شعبة وهشام الدستوائي وهمام والحمادين وصخر بن جويرية وديلم بن غزوان ووهيب بن خالد وسليمان بن المغيرة والأسود بن شيبان وطبقتهم من مشيخة بلده واستوطن بغداد
حدث عنه البخاري وحديثه في الكتب الستة بواسطة وحدث عنه أيضا أحمد وابن المديني وابن معين وإسحاق والفلاس وابن أبي شيبة والذهلي والقواريري وخلف بن سالم وابن سعد وأبو خيثمة والزعفراني وابن نمير وأبو كريب وجعفر بن محمد بن شاكر وهلال بن العلاء وأبو زرعة وأبو حاتم وعبد الله بن أحمد الدورقي وعلي بن عبد العزيز والحسن بن سلام السواق وإبراهيمالحربي وإسحاق بن الحسن الحربي وخلق كثير
قال أبو حاتم ثقة إمام وقال مرة أخرى ثقة متقن متين
وقال أحمد بن عبد الله العجلي عفان يكنى أبا عثمان ثقة ثبت صاحب سنة كان على مسائل معاذ بن معاذ القاضي فجعل له عشرة آلاف دينار على أن يقف عن تعديل رجل فلا يقول عدل ولا غير عدل فأبى وقال لا أبطل حقا من الحقوق وكان يذهب برقاع المسائل إلى الموضع البعيد يسأل فجاء يوما إلى معاذ بالرقاع وقد تلطخت بالناطق فقال أي شيء هذا قال إني أذهب إلى الموضع البعيد فأجوع فأخذت ناطفا جعلته في كمي أكلته
الدغولي حدثنا عبد الله بن جعفر بن خاقان المروزي قال سمعت عمرو بن علي قال جاءني عفان في نصف النهار فقال لي عندك شيء نأكله فما وجدت في منزلي خبزا ولا دقيقا ولا شيئا نشتري به فقلت إن عندي سويق شعير فقال لي أخرجه فأخرجته فأكل منه أكلا جيدا فقال ألا أخبرك بأعجوبة شهد فلان وفلان عند القاضي معاذ بن معاذ بأربعة الاف دينار على رجل فآمرني أن أسأل عنهما فجاءني صاحب الدنانير فقال لك نصفها وتعدل شاهدي فقلت استحييت لك قال وكان عفان على مسألة معاذ قال وقيل لمعاذ ما تصنعبعفان وهو مغفل فسكت فوجهه يوما في مسألة فذهب فسأل عنهم وجعل المسألة في كمه واشترى قبيطا وجعله في كمه وجاء فأخرج إلى معاذ المسألة وقد اختلط بها القبيط فضحك وقال من يلومني على عفان
قال حنبل حضرت أبا عبد الله وابن معين عند عفان بعدما دعاه إسحاق بن إبراهيم للمحنة وكان أول من امتحن من الناس عفان فسأله يحيى من الغد بعدما امتحن وأبو عبد الله حاضر ونحن معه فقال أخبرنا بما قال لك إسحاق قال يا أبا زكريا لم أسود وجهك ولا وجوه أصحابك إني لم أجب فقال له فكيف كان قال دعاني وقرأ علي الكتاب الذي كتب به المأمون من الجزيرة فإذا فيه امتحن عفان وادعه إلى أن يقول القرآن كذا وكذا فادن قال ذلك فأقره على أمره وإن لم يجبك إلى ما كتبت به إليك فاقطع عنه الذي يجري عليه وكان المأمون يجري على عفان كل شهر خمس مئة درهم فلما قرأ علي الكتاب قال لي إسحاق ما تقول فقرأت عليه ^ قل هو الله أحد ^ حتى ختمتها فقلت أمخلوق هذا فقال يا شيخ إن أمير المؤمنين يقول إنك إن لم تجبه إلى الذي يدعوك إليه يقطع عنك ما يجري عليك فقلت ^ وفي السماء رزقكم وماتوعدون ^ [ الذاريات 22 ] فسكت عني وانصرفت فسر بذلك أبو عبد الله ويحيىقلت هذه الحكاية تدل على جلالة عفان وارتفاع شأنه عند الدولة فإن غيره امتحن وقيد وسجن وعفان فعلوا معه غير قطع الدراهم عنه
قال القاسم بن أبي صالح سمعت إبراهيم بن ديزيل يقول لما دعى عفان للمحنة كنت آخذا بلجام حماره فلما حضر عرض عليه القول فامتنع أن يجيب فقيل له يحبس عطاؤك قال وكان يعطي في كل شهر ألف درهم فقال ^ وفي السماء رزقكم وما توعدون ^ فلما رجع إلى داره عذله نساؤه ومن في داره قال وكان في داره نحو أربعين إنسانا فدق عليه الباب فدخل عليه رجل شبهته بسمان أو زيات ومعه كيس فيه ألف درهم فقال يا أبا عثمان ثبتك الله كما ثبت الدين وهذا في كل شهر
حاجب الطوسي حدثنا عبد الرحيم بن منيب قال قال عفان اختلف أنا وفلان إلى حماد بن سلمة سنة لا نكتب شيئا وسألناه الأملاء فلما أعياه دعا بنا إلى منزله فقال ويحكم تشلون علي الناس قلنا لا نكتب إلا إملاء فأملى بعد ذلك
قال ابن معين إذا اختلف أبو الوليد وعفان عن حماد فالقول قول عفان عفان أثبت منه وأكيس في كل شيىء وأبو الوليد ثقة ثبت وعفانأثبت من أبي نعيم
ابن الغلابي قال ذكر لابن معين عفان وثبته فقال قد أخذت علية خطأه في غير حديث
عمر بن أحمد الجوهري سمعت جعفر بن محمد الصائغ قال اجتمع علي بن المديني وابن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وعفان فقال عفان ثلاثة يضعفون في ثلاثة علي في حماد بن زيد وأحمد في إبراهيم بن سعد وأبو بكر في شريك فقال علي ورابع معهم قال من قال عفان في شعبة
ثم قال الجوهري وأربعتهم أقوياء ولكن هذا على المزاح
قلت ولأنهم كتبوا وهم صغار عن المذكورين
قال أحمد بن حنبل ما رأيت الألفاظ في كتاب أحد من أصحاب شعبة أكثر منها عند عفان يعني أنبأنا وأخبرنا وسمعت وحدثنا يعني شعبة
قال حنبل سألت أبا عبد الله عن عفان فقال عفان وجبان وبهز هؤلاء المتثبتون ثم قال قال عفان كنت أوقف شعبة على الأخبار قال وعفان أضبطهم للأساميقال أحمد بن أبي عوف حدثنا حسن بن علي الحلواني سمعت يحيى بن معين يقول كان عفان وبهز وحبان يختلفون إلي فكان عفان أضبطهم للحديث وأنكدهم عملت عليهم مرة في شيء فما فطن لي إلا عفان
وقال أبو داود عفان أثبت من حبان
قال حسان بن حسن المجاشعي قال ابن المديني قال عفان ما سمعت من أحد حديثا إلا عرضت عليه غير شعبة فإنه لم يمكني أن أعرض عليه وذكر عنده عفان يعني عند علي فقال كيف أذكر رجلا يشك في حرف فيضرب على خمسة أسطر وسمعت عليا يقول قال عبد الرحمن أتينا أبا عوانة فقال من على الباب فقلنا عفان وبهز وحبان فقال هؤلاء بلاء من البلاء قد سمعوا يريدون أن يعرضوا
وقال أحمد كان عفان يسمع بالغذاة ويعرض بالعشي
وقال الزعفراني قلت لأحمد من تابع عفان على كذا فقال وعفان يحتاج إلى متابع
وقال أحمد من يفلت من التصحيف كان يحيى بن سعيد يشكلالحرف إذا كان شديدا وكان هؤلاء أصحاب الشكل عفان وبهز وحبان
قال يعقوب بن شيبة سمعت يحيى بن معين يقول أصحاب الحديث خمسة مالك وابن جريج والثوري وشعبة وعفان
عباس عن ابن معين قال كان والله عفان أثبت من أبي نعيم في حماد بن سلمة
محمد بن العباس النسائى سألت ابن معين من أثبت عبد الرحمن بن مهدي أو عفان قال عبد الرحمن أحفظ لحديثه وحديث الناس ولم يكن من رجال عفان في الكتاب وكان عفان أسن منه بسنتين
وعن عفان عن يحيى بن سعيد وعبد الرحمن أنهما اختلفا في حديث فبعثا يسألاني
وقال القواريري قال لي يحيى بن سعيد ما أحد يخالفني في الحديث أشد علي من عفان
محمد بن الحسن بن علي بن بحر حدثنا الفلاس قال رأيتيحيى يوما حدث بحديث فقال له عفان ليس هو هكذا فلما كان من الغد أتيت يحيى فقال هو كما قال عفان ولقد سألت الله أن يكون عندي على خلاف ما قال عفان
قلت هكذا كان العلماء فانظر يا مسكين كيف أنت عنهم بمعزل
قال الزعفراني رأيت يحيى بن معين يعرض على عفان ما سمعه من يحيى بن سعيد القطان
محمد بن عبد الرحمن المقرىء سمعت المعيطي يقول عفان اثبت من يحيى بن سعيد القطان
محمد بن عبد الرحمن بن فهم سمعت ابن معين يقول عفان أثبت من عبد الرحمن ما أخطأ عفان قط إلا مرة في حديث أنا لقنته إياه فأستغفر الله
قال خلف بن سالم ما رأيت من يحسن الحديث إلا عفان بن مسلم وبهز بن أسد
قال يعقوب بن شيبة عفان ثقة ثبت متقن صحيح الكتاب قليل الخطأوقال عبد الرحمن بن خراش عفان ثقة من خيار المسلمين
وقال ابن المديني عفان وأبو نعيم لا أقبل قولهما في الرجال لا يدعون أحدا إلا وقعوا فيه يعني أنه لا يختار قولهما في الجرح لتشديدهما فأما إذا وثقا أحدا فناهيك به
وروى عبد الله بن أحمد عن أبيه قال لزمنا عفان عشر سنين وكان أثبت من ابن مهدي
وقال أبو حاتم عفان أمام ثقة متين متقن
جعفر بن أبي عثمان الطيالسي سمعت عفان يقول يكون عند أحدهم حديث فيخرجه بالمقرعة كتبت عن حماد بن سلمة عشرة آلاف حديث ما حدثت منها بألفين وكتبت عن عبد الواحد بن زياد ستتة آلاف حديث ما حدثت منها بألف وكتبت عن وهيب أربعة آلاف ما حدثت منها بألف حديث
قلت ما فوق عفان أحد في الثقة وقد تناكد الحافظ ابن عدي بإيراده في كتاب الكامل لكنه أبدى أنه ذكره ليذب عنه فإن إبراهيم ابن أبي داود قال سمعت سليمان بن حرب يقول أترى عفان كان يضبط عن شعبة والله لو جهد جهده أن يضبط عنه حديثا واحدا ما قدر عليه كان بطيئا رديء الفهمثم قال ابن عدي عفان أشهر وأوثق من أن يقال فيه شيء ولا أعلم له إلا أحاديث مراسيل عن حماد بن سلمة وغيره وصلها وأحاديث موقوفة رفعها وهذا مما لا ينقصه فإن الثقة قد يهم وعفان كان قد رحل إليه أحمد بن صالح من مصر كانت رحلته إليه خاصة دون غيره
الفسوي في تاريخه قال سلمة بن شبيب قلت لأحمد بن حنبل طلبت عفان في منزله قالوا خرج فخرجت أسأل عنه فقيل توجه هكذا فجعلت أمضي أسأل عنه حتى انتهيت إلى مقبرة وإذا هو جالس يقرأ على قبر بنت أخي ذي الرياستين فبزقت عليه وقلت سوءة لك قال يا هذا الخبز الخبز قلت لا أشبع الله بطنك قال فقال لي أحمد لا تذكرن هذا فإنه قد قام في المحنة مقاما محمودا عليه ونحو هذا من الكلام
قال الحسن الحلواني قلت لعفان كيف لم تكتب عن عكرمة بن عمار قال كنت قد ألححت في طلبه الحديث فأضر ذلك بي فحلقت لا أكتب الحديث ثلاثة أيام فقدم عكرمة في تلك الثلاثة الأيام فحدث ثم خرج
ابن عدي حدثنا زكريا الساجي حدثنا أحمد بن محمد البغدادي حدثنا عفان حدثنا همام حدثنا قتادة عن الحسن عنأبي بكرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتعاطى السيف مسلولا وكان بسام لقنه هماما فلما فرغه قال له بسام ما حدثكم بهذا همام ولا حدثه قتادة هماما ففكر في نفسه وعلم أنه أخطأ فمد يده إلى لحية بسام وقال ادعوا لي صاحب الربع يا فاجر قال فما خلصوه منه إلا بالجهد
قال أبو حفص الفلاس حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا شعبة وهشام عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس رفعه شعبة قال يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة قال الفلاس فقال له عفان حدثنا همام عن قتادة عن صالح أبي الخليل عن جابر بن زيد عن ابن عباس فبكى يحيى وقال اجترأت علي دهب أصحابي خالد ابن الحارث ومعاذ بن معاذقلت مثل هذا يجوز أن يكون حدث به قتادة مرة عن جابر فدلسه كعوائده ومرة رواه عن صالح عن جابر أبي الشعثاء والله أعلم
أنبأنا ابن علان أخبرنا الكندي أخبرنا القزاز أخبرنا الخطيب أخبرنا العتيقي حدثنا محمد بن العباس أخبرنا سليمان بن إسحاق الجلاب سمعت إيراهيم الحربي يقول قال لي أبو خيثمة كنت أنا ويحيى بن معين عند عفان فقال لي كيف تجدك كيف كنت في سفرك بر الله حجك فقلت لم أحج قال ما شككت أنك حاج ثم قلت له كيف تجدك يا أبا عثمان قال بخير الجارية تقول لي أنت مصدع وأنا في عافية فقلت أيش أكلت اليوم قال أكلت أكلة رز وليس أحتاج إلى شيء إلى غد أو بالعشي آكل أخرى تكفيني لغد قال إبراهيم الحربي فلما كان بالعشي جئت إليه فنظرت إليه كما حكى أبو خيثمة فقال له إنسان
إن يحيى يقول إنك قد اختلطت فقال لعن الله يحيى أرجو أن يمتعني الله بعقلي حتى أموت قال الحربي يكون ساعة خوفا وساعة عقلا
أحمد بن أبي خيثمة سمعت أبي ويحيى يقولان أنكرنا عفان فيصفر لأيام خلون منه سنة تسع عشرة ومئتين ومات بعد أيام
قلت كل تغير يوجد في مرض الموت فليس بقادح في الثقة فإن غالب الناس يعتريهم في المرض الحاد نحو ذلك ويتم لهم وقت السياق وقبله أشد من ذلك وإنما المحذور أن يقع الاختلاط بالثقة فيحدث في حال اختلاطه بما يضطرب في إسناده أو متنه فيخالف فيه
وأما قوله فتوفي بعد أيام من سنة تسع عشرة فوهم فإنه قد روي في الحكاية بعينها أن ذلك كان في سنة عشرين وهذا هو الحق فإن عفان كاد أبو داودن يلحقه وإنما دخل أبو داود بغداد في سنة عشرين وقد قال شهدت جنازة عفان
وقال البخاري مات عفان في ربيع الأخر سنة عشرين ومئتين أو قبلها
وقال مطين وابن سعد مات سنة عشرين
قلت عاش خمسا وثمانين سنة رحمه الله
أخبرنا شيخ الإسلام شمس الدين عبد الرحمن بن أبي عمر في جماعة إذنا قالوا أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد المؤدب أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد الشيباني أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد بن إبراهيم البزاز أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي حدثنا جعفر بن محمدابن شاكر الصائغ حدثنا عفان بن مسلم حدثنا همام حدثنا قتادة حدثني أبو أيوب العتكي عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي ذخل عليها يوم جمعة وهي صائمة فقال أصمت أمس قالت لا قال أتريدين أن تصومي غدا قالت لا قال فأفطري
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13439. - pg:Vol:7]
عفان بن مسلم بن عبد الله الأنصاري الباهلي مولى عزرة بن ثابت أبو عثمان البصري
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6424. - pg:Vol:7]
عفان بن مسلم بن عبد الله الصفار أبو عثمان البصري مولى عزرة بن ثابت الأنصاري سكن بغداد روى عن داود بن أبي الفرات وعبد الله بن بكر المزني وصخر بن جويرية وشعبة ووهيب بن خالد وهمام بن يحيى وسليم بن حيان وأبان العطار والأسود بن شيبان والحمادين وأبي عوانة وعبد الوارث بن سعيد وعبد الواحد بن زياد وغيرهم روى عنه البخاري وروى هو والباقون عنه بواسطة إسحاق بن منصور وأبي قدامة السرخسي ومحمد بن عبد الرحيم البزار وحجاج بن الشاعر وأبو خيثمة والحسن بن علي الخلال وأبو بكر بن أبي شيبة وعبد الله الدارمي وعمرو الناقد والفضل بن سهل وعمرو بن علي ومحمد بن إسحاق الصغاني وأبو بكر بن أبي عتاب الأعين ومحمد بن حاتم بن ميمون وأبو موسى هارون الحمال وأحمد بن حنبل والحسن بن محمد الزعفراني وعثمان بن أبي شيبة ويزيد بن خالد الرملي وعبد بن حميد وبندار وإبراهيم الجوزجاني وأحمد بن سليمان الرهاوي وإسحاق بن راهويه وإسحاق بن يعقوب البغدادي والحسن بن إسحاق المروزي والحسين بن عيسى البسطامي وأبو داود الحراني وعبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي وعثمان بن خرزاذ وعمرو بن منصور والفضل بن العباس الحلبي وهلال بن المعلى وعبد الرحمن بن عبد الله الجزري ومحمد بن يحيى الذهلي وممن روى عنه أيضا أحمد بن صالح المصري وعلي بن المديني وقتيبة بن سعيد ومحمد بن عبد الله بن نمير ومحمد بن سعد وأبو كريب وإبراهيم بن ديزيل وأبو مسعود وجعفر الطيالسي وجعفر الصائغ والحسن بن سلام السواق وحنبل بن إسحاق أبو زرعة وأبو حاتم وأبو زرعة الدمشقي وعلي بن عبد العزيز البغوي والحارث بن أبي أسامة وإبراهيم الحربي وإسحاق بن الحسن الحربي وآخرون وقال العجلي عفان بصري ثقة ثبت صاحب سنة وكان علي مسائل معاذ بن معاذ فجعل له عشرة آلاف دينار علي أن يقف عن تعديل رجل فلا يقول عدل ولا غير عدل فأبي وقال لا أبطل حقا من الحقوق وقال حنبل بن إسحاق وأمر المأمون إسحاق بن إبراهيم الطاهري أن يدعو عفان إلي القول بخلق القرآن فإن لم يجب فاقطع عنه رزقه وهو خمسمائة درهم في الشهر فاستدعاه فقرأ قل هو الله أحد حتي ختمها فقال مخلوق هذا قال يا شيخ إن أمير المؤمنين يقول إن لم يجب أقطع رزقه فقال وفي السماء رزقكم وما توعدون وخرج ولم يجب وقال الحسين بن حيان سألت أبا زكريا إذا اختلف أبو الوليد وعفان في حديث عن حماد بن سلمة فالقول قول من قال عفان قلت وفي حديث شعبة قال القول قول عفان قلت وفي كل شيء قال نعم عفان أثبت منه وأكيس وأبو الوليد ثبت ثقة قلت فأبو نعيم قال عفان أثبت وقال المفضل الغلابي ذكر له يعني لابن معين عفان وثبته فقال قد أخذت عليه الخطأ في غير حديث وقال عمر بن أحمد الجوهري عن جعفر بن محمد الصائغ اجتمع علي بن المديني وأبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وعفان فقال عفان ثلاثة يضعفون في ثلاثة علي بن المديني في حماد بن زيد وأحمد بن حنبل في إبراهيم بن سعد وأبو بكر بن أبي شيبة في شريك قال علي ورابع معهم قال عفان ومن ذاك قال عفان في شعبة قال عمر بن أحمد وكل هؤلاء أقوياء ليس فيهم ضعيف ولكن قال هذا علي وجه المزاح وقال إسحاق بن الحسن عن أحمد بن حنبل ما رأيت الألفاظ في كتاب أحد من أصحاب شعبة أكثر منها عند عفان يعني أنبأنا وأخبرنا وسمعت وحدثنا يعني شعبة وقال حنبل عن أحمد عفان وحبان وبهز هؤلاء المتثبتون وقال قال عفان كنت أوقف شعبة علي الأخبار قلت له فإذا اختلفوا في الحديث يرجع إلي من قال إلي قول عفان هو في نفسي أكبر وبهز أيضا الا أن عفان أضبط للأسامي ثم حبان وقال يحيى بن سعيد القطان كان عفان وحبان وبهز يختلفون إلي فكان عفان أضبط القوم للحديث عملت عليهم مرة في شيء فما فطن لي أحد الا عفان وقال الآجري عن أبي داود عفان أثبت من حبان وقال الآجري قلت لأبي داود بلغك عن عفان أنه يكذب وهب بن جرير فقال حدثني عباس العنبري سمعت عليا يقول أبو نعيم وعفان صدوقان لا أقبل كلامهما في الرجال هؤلاء لا يدعون أحدا الا وقعوا فيه وقال حسان بن الحسن المجاشعي سمعت بن المديني قال عفان ما سمعت من أحد حديثا الا عرضته عليه غير شعبة فإنه لم يمكني أن أعرض عليه قال وذكر عنده عفان وقال كيف أذكر رجلا شك في حرف فيضرب علي خمسة اسطر قال وسمعت عليا يقول قال عبد الرحمن أتينا أبا عوانة فقال من علي الباب فقلنا عفان وبهز وحبان يقول هؤلاء بلاء من البلاء قد سمعوا يريدون أن يعرضوا وقال الحسن الزعفراني قلت لأحمد من تابع عفان علي كذا وكذا فقال وعفان يحتاج إلي متابعة أحد وقال عبد الخالق بن منصور سئل يحيى بن معين عن عفان وبهز أيهما كان أوثق فقال كلاهما ثقة فقيل له إن بن المديني يزعم أن عفان أصح الرجلين فقال كانا جميعا ثقتين صدوقين وقال يعقوب بن شيبة سمعت يحيى بن معين يقول أصحاب الحديث خمسة مالك وابن جريج والثوري وشعبة وعفان وقال الدوري سمعت بن معين يقول كان عفان أثبت من زيد بن الحباب قال وقال عفان والله أثبت من أبي نعيم في حماد بن سلمة وقال محمد بن العباس النسائي سألت بن معين من أثبت عبد الرحمن بن مهدي أو عفان قال كان عبد الرحمن أحفظ لحديثه وحديث الناس ولم يكن من رجال عفان في الكتاب وكان عفان أسن منه وقال عمرو بن علي رأيت يحيى يوما حدث بحديث فقال له عفان ليس هو هكذا فلما كان من الغد أتيت يحيى فقال هو كما قال عفان ولقد سألت الله أن لا يكون عندي علي خلاف ما قال عفان وقال بن معين كان يحيى إذا تابعه عفان علي شيء ثبت عليه وإن كان خطأ وإذا خالفه عفان في حديث عن حماد رجع عنه يحيى لا يحدث به أصلا وقال الحسن الزعفراني رأيت يحيى بن معين يعرض علي عفان ما سمعه من يحيى القطان وقال القيظي عفان أثبت من القطان وقال محمد بن عبد الرحمن بن فهم سمعت يحيى بن معين يقول عفان أثبت من عبد الرحمن بن مهدي قال وسمعت بن معين يقول ما أخطأ عفان قط الا مرة أنا لقنته إياه فاستغفر الله وقال خلف بن سالم ما رأيت أحدا يحسن الحديث الا رجلين بهز وعفان وقال أحمد لزمته عشر سنين وقال أبو حاتم ثقة إمام متقن وقال بن عدي بعد أن حكي قول سليمان بن حرب هذا عفان كان يضبط عن شعبة والله لو جهد جهده أن يضبط عن شعبة حديثا واحدا ما قدر عليه كان بطياردي الفهم ولقد دخل قبره وهو نادم علي رواياته عن شعبة قال بن عدي عفان أشهر وأصدق وأوثق من أن يقال فيه شيء فإن أحمد كان يري أن يكتب عنه ببغداد الإملاء من قيام وأحمد أروى الناس عنه ولا أعلم لعفان الا أحاديث مراسيل عن الحمادين وغيرهما وصلها وأحاديث موقوفة رفعها والثقة قد يهم في الشيء وعفان لا بأس به صدوق وقد رحل أحمد بن صالح المصري من مصر إلي بغداد وكانت رحلته إلي عفان خاصة قال بن أبي خيثمة سمعت أبي وابن معين يقولان أنكرنا عفان في صفر سنة 19 وفي رواية سنة عشرين ومات بعد أيام وقال بن سعد كان مولده سنة 134 وقال بن سعد ومات سنة عشرين وكذا قال أبو داود وزاد شهدت جنازته وفيها أرخه غير واحد وقيل سنة 19 قال الخطيب والصحيح الأول قلت وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث ثبتا حجة وقال بن خراش ثقة من خيار المسلمين وقال بن قانع ثقة مأمون وذكره بن حبان في الثقات >> ع الستة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:5678. - pg:Vol:3]
عفان بن مسلم [ ع ] الصفار الحافظ الثبت الذي يقول فيه يحيى القطان - وما أدراك ما يحيى القطان : إذا وافقنى / عفان لا أبالى من خالفني ، فآذى ابن عدى نفسه بذكره له في كامله ، وأجاد ابن الجوزى في حذفه . ذكر ابن عدى قول سليمان بن حرب : ترى عفان كان يضبط عن شعبة ، والله لو جهد جهده أن يضبط في شعبة حديثا واحدا ما قدر ، كان بطيئا ، ردئ الحفظ ، بطئ الفهم . قلت : عفان أجل وأحفظ من سليمان أو هو نظيره ، وكلام النظير والاقران ينبغي أن يتأمل ويتأنى فيه ، فقد قال عبدالله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي يقول : ما رأيت أحد أحسن حديثا عن شعبة من عفان . إبراهيم بن سعيد الجوهرى ، حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس - مرفوعا : أعطى يوسف وأمه شطر الحسن - يعنى سارة . ورواه الناس عن حماد . موقوف ( 1 ) . وقال أبو عمر الحوضى : رأيت شعبة أقام عفان من مجلسه مرارا من كثرة ما يكرر عليه . قلت : هذا يدل على أن عفان كان مثبتا مع بطاءة سير ( 2 ) ، وهو من مشايخ الاسلام والائمة الاعلام ، قال فيه العجلى : ثبت صاحب سنة ، كان على مسائل معاذ بن معاذ القاضى ، فجعل له عشرة آلاف دينار على أن يقف عن تعديل رجل فلا يقول : عدل ولا غير عدل . فقال : لا أبطل حقا . * ( هامش ) * ( 1 ) هذا في الاصل وفوق الكلمة " كذا " . ( 2 ) هذا بالاصل . ( * ) وعن الفلاس أن رجلا جعل لعفان ألفى دينار على أن يعدل رجلا ، فأبى ، وقال ابن ديزيل : لما دعى عفان للمحنة كنت معه ، فعرض عليه أن يقول - يعنى بخلق القرآن - فامتنع ، فقيل : يحبس عطاؤك - وكان يعطى في الشهر ألفا ، فقال ( 1 ) : وفي السماء رزقكم وما توعدون . قال : فدق عليه رجل شبهته بزيات فأحضر له ألف درهم ، وقال له : ثبتك الله
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4625. - pg:0]
عفان بن مسلم بن عبد الله الباهلي أبو عثمان الصفار البصري ثقة ثبت قال بن المديني كان إذا شك في حرف من الحديث تركه وربما وهم وقال بن معين أنكرناه في صفر سنة تسع عشرة ومات بعدها بيسير من كبار العاشرة ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<