Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Ibn Sirin محمد بن سيرين الأنصاري
Scholar:11035 - Ibn Sirin [Abu Bakr] Follower(Tabi') [3rd Generation]
Full Name:Muhammad bin Sirin, Client of Anas bin Malik
Parents:Sirin / Safiyya (client of Abu Bakr)
Siblings: Ma'bad bin Sirin, Yahya bin Sirin, Anas bin Sirin, Hafsa bint Sirin
Birth Date/Place: ~28 AH (Medina)
Death Date/Place: 110 AH (Basra)[ Natural ]
Places of Stay: Medina,al-Basra
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - ثقة ثبت ], Hadith, Fiqh
Teachers/
Narrated From:
Anas bin Malik, Zayd ibn Thabit, Hassan ibn Ali bin Abi Talib, Jundab bin 'Abdullah al-Bajli, Hudhayfah ibn al-Yaman, Rafi' bin Khadij bin Rafi', Sulaiman bin 'Amir bin 'Umayr, Samra bin Jundub, ibn Umar, ibn Abbas, 'Uthman bin Abi al-'Aas al-Thaqafi, 'Imran bin Husain, Ka'b bin 'Ajra al-Salmi, al-Ansari, Mu'awiya ibn Abu Sufyan, Abu al-Darda, Abu Sa'id al-Khudri, Abu Qatada ibn Rab'i, Abu Hurairah, Abu Bakra al-Thaqafi, 'Aisha bint Abi Bakr, Umm Atiyyah Ansariyah, Hameed bin 'Abdur Rahman, 'Abdullah bin Shaqayq al-Aqayli, 'Abdur Rahman bin Abi Bakra, عبيدة السماني, 'Abdur Rahman bin Bashr, Qays bin 'Aabad al-Qaysi, Kathir bin Aflah al-Madni, عمرو بن وهب, Muslim bin Yasar al-'Abbassri, Yonus bin Jubayr al-Bahli, Abu Ghalab, Abu al-Mahlab al-Jarmi, Ma'bad bin Sirin, Yahya bin Sirin, Hafsa bint Sirin, Yahya bin Abi Ishaq, خالد, Others from Tabi'een,
Students/
Narrated By:
'Amir al-Sha'bi, Thabit bin Aslam Albanani, Khalid bin Mahran al-Hadha', Da'ud bin Abi Hnd, 'Abdullah bin 'Awn bin Artaban, Yonus bin 'Ubaid bin Dinar, Jarir bin Hazim bin Zayd, Ayoub al-Sakhtiyani, Ash'th bin 'Abdul Malik, Habib bin al-Shaheed al-Azdi, 'Asim al-Ahwal, 'Awf bin Abi Jamila al-A'rabi, Qatada, Sulaiman bin Tarkhan al-Taymi, Qurrah bin Khalid al-Sadusi, Malik bin Dinar al-Naji, Mahdi bin Maymun al-Azdi, 'Abdur Rahman bin 'Amr al-Awza'i, Hisham bin Hassan al-Azdi, Yahya bin Atyq al-Tfawy, Yazid bin Ibrahim al-Tstry, Muhammad bin Sulaym, 'Imran bin Da'ud al-'Ami Abu al-'Awwam, Amarh bin Mhran, 'Ali bin Zayd bin 'Abdullah bin Zuhayr, Mnswr bin Zadhan, Kathir bin Shanzayr, Yazid bin Thman al-Rqashy,
Tags :Ansar, Client, al-Basri, Imam
Analysis:[] [Family Tree 2] [Family Timeline][Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-01-09
References:27[pg:483] View
Thiqat[Vol:5] , Tarikh-ul Kabir[] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[4/606-622] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:9] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Taqrib al-Tahdheeb[483] , Taqrib al-Tahdheeb[693]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 59    Sahih Muslim: 89    Sunan Abi Da'ud: 47    Jami' al-Tirmidhi: 46    Sunan an-Nasa'i: 71    Sunan Ibn Majah: 38    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
محمد بن سيرين, ابن سيرين, بن سيرين, محمد ابني سيرين, خاله محمد بن سيرين, بن سيرين, محمد
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:5161. - pg:Vol:5]
محمد بن سيرين الأنصاري كنيته أبو بكر وكان سيرين مكاتبا لأنس بن مالك مولده لسنتين بقيتا من خلافة عثمان وكان أنس بن مالك كاتب أباه سيرين علي عشرين ألف درهم وكان محمد بن سيرين من أورع أهل البصرة وكان فقيها فاضلا حافظا متقنا يعبر الرؤيا رأي ثلاثين من أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم روى عنه قتادة والناس مات في شهر شوال سنة عشرة ومائة وهو بن سبع وسبعين سنة بعد الحسن بمائة يوم وصلي عليه النضر بن عمرو المقريء من أهل الشام وقبره بإزاء قبر الحسن بالبصرة مشهور يزار وكان محمد بن سيرين كاتب أنس بن مالك بفارس
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 3), Id:5251. - pg:Vol:7]
محمد بن سيرين ويكنى أبا بكر مولى أنس بن مالك وكان ثقة مأمونا عاليا رفيعا فقيها إماما كثير العلم ورعا وكان به صمم قال سألت محمد بن عبد الله الأنصاري من أين كان أصل محمد بن سيرين فقال من سبي عين التمر وكان مولى أنس بن مالك قال أخبرنا خالد بن خداش قال حدثنا حماد بن زيد عن أنس بن سيرين قال ولد محمد بن سيرين لسنتين بقيتا من خلافة عثمان وولدت أنا لسنة بقيت من خلافته قال أخبرنا بكار بن محمد قال حدثني أبي أن أم محمد بن سيرين صفية مولاة أبي بكر بن أبي قحافة طيبها ثلاثة من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فدعوا لها وحضر إملاكها ثمانية عشر بدريا فيهم أبي بن كعب يدعو وهم يؤمنون قال وقال بكار بن محمد ولد لمحمد بن سيرين ثلاثون ولدا من امرأة واحدة لم يبق منهم غير عبد الله بن محمد قال أخبرنا يزيد بن هارون قال أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان عن أنس بن سيرين قال دخل علينا زيد بن ثابت ونحن ستة إخوة فيهم محمد فقال إن شئتم أخبرتكم من أخو كل واحد لأمه هذا وهذا لأم وهذا وهذا لأم وهذا وهذا لأم فما أخطأ شيئا قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا شعبة قال قالت أمي لهشام بن حسان عن من يحدث محمد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال عن بن عمر وأبي هريرة قالت وسمع منهم قال نعم قال أخبرنا سليمان بن حرب قال حدثنا سليم بن أخضر عن بن عون قال لم يكن محمد يرفع من حديث أبي هريرة إلا ثلاثة أحاديث لا يجيء إلا بالرفع إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إحدى صلاتي العشاء وقوله جاء أهل اليمن وحديث ثالث نسيه سليمان قال وقال عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن محمد قال كنت أسمع الحديث من عشرة المعنى واحد واللفظ مختلف قال أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثنا بن عون قال كان محمد يحدث بالحديث على حروفه قال وأخبرت عن أمية بن خالد عن شعبة قال قال خالد الحذاء كل شيء قال محمد نبئت عن بن عباس إنما سمعه من عكرمة لقيه أيام المختار بالكوفة قالوا وقد روى محمد أيضا عن زيد بن ثابت وأنس بن مالك ويحيى بن الجزار وشريح وغيره قال أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا السري بن يحيى قال سمعت بن سيرين يقول يرحم الله شريحا إن كان ليدني مجلسي قال أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري عن بن عون عن محمد بن سيرين أنه كان يقول إن هذا العلم دين فانظروا عن من تأخذونه قال أخبرنا بكار بن محمد قال حدثنا بن عون قال كان محمد بن سيرين إذا حدث كأنه يتقي شيئا كأنه يحذر شيئا قال أخبرنا بكار بن محمد قال حدثنا بن عون قال قال محمد بن سيرين إياكم والكتب فإنما تاه من كان قبلكم أو قال ضل من كان قبلكم بالكتب قال بكار ولم يكن لجدي ولا لأبي ولا لابن عون كتاب فيه تمام حديث واحد قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا سليم بن أخضر قال حدثنا بن عون قال سمعت محمدا يقول لو كنت متخذا كتابا لأتخذت رسائل النبي صلى الله عليه وسلم قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن عتيق أن محمد بن سيرين كان لا يرى بأسا أن يكتب الحديث فإذا حفظه محاه قال أخبرنا عارم بن الفضل قال حدثنا حماد بن زيد عن شعيب قال قال لنا الشعبي عليكم بذاك الأصم يعني محمد بن سيرين قال أخبرنا عارم بن الفضل قال حدثنا حماد بن زيد عن غالب القطان قال خذوا بحلم محمد ولا تأخذوا بغضب الحسن قال أخبرنا عمرو بن عاصم قال حدثنا محمد بن عمرو أبو سهل الأنصاري قال سمعت محمد بن سيرين يكره أن يكتب الباء ثم يمدها إلى الميم حتى يكتب السين قال ويقول انظر ما كتبت بسم الله ثم يقول فيه قولا شديدا قال أخبرنا عمرو بن عاصم قال حدثنا محمد بن عمرو قال سمعت محمد بن سيرين كان يكره أن يكتب بسم الله الرحمن الرحيم لفلان ويقول اكتب بسم الله الرحمن الرحيم من فلان إلى فلان قال أخبرنا عارم بن الفضل قال حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن عتيق قال رأى محمد رجلا يكتب بريقه في نعليه فقال محمد يسرك أن تلحس نعلك فألقاها من يده قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا بن زيد قال حدثنا يونس قال قال الحسن احتسابا وسكت محمد احتسابا قال أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثنا الأشعث عن محمد بن سيرين قال كنا إذا جلسنا إليه حدثنا وتحدثنا وضحك وسأل عن الأخبار فإذا سئل عن شيء من الفقه والحلال والحرام تغير لونه وتبدل حتى كأنه ليس بالذي كان قال أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا مهدي بن ميمون قال سمعت محمدا وماراه رجل في شيء فقال له محمد إني قد أعلم ما تريد وأنا أعلم بالمراء منك ولكن لا أريد أن أماريك قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا عاصم الأحول قال سمعت مورقا العجلي يقول ما رأيت رجلا أفقه في ورعه ولاأورع في فقهه من محمد قال وقال أبو قلابة اصرفوه حيث شئتم فلتجدنه أشدكم ورعا وأملككم لنفسه قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا جرير بن حازم قال سمعت محمد بن سيرين يحدث رجلا فقال ما رأيت الرجل الأسود ثم قالأستغفر الله ما أراني إلا قد اغتبت الرجل قال أخبرنا سليمان بن حرب قال حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا طلق بن وهب الطاحي قال دخلت على محمد بن سيرين وقد كنت اشتكيت فقال ائت فلانا فاستوصفه فإنه حسن العلم بالطب ثم قال ولكن ائت فلانا فإنه اعلم منهثم قالأستغفر الله ما أراني إلا قد اغتبته قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا حماد بن زيد عن هشام قال سمعت محمدا يقول ما حسدت أحدا شيئا قط برا ولا فاجرا قال أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا حماد بن زيد عن بن عون قال قال محمد لو شئت أن أزن ما آكل قال أخبرنا عفان قال حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا هشام قال قال محمد إني لأزن طعامي وزنا قال أخبرنا سليمان بن حرب قال حدثنا حماد بن زيد عن عثمان البتي قال لم يكن أحد بهذه النقرة أعلم بالقضاء من محمد بن سيرين قال أخبرنا روح بن عبادة قال حدثنا بن عون قال قال محمد في شيء راجعته فيه إني لم أقل ليس به بأس إنما قلت لا أعلم به بأسا قال أخبرنا بكار بن محمد قال حدثني غير واحد ممن أثق به وأصدقه عن سوار بن عبد الله قال كان محمد والحسن سيدي أهل هذا المصر عربيها ومولاها قال أخبرنا بكار بن محمد قال حدثنا بن عون قال قال محمد لو يعلم الذي يتكلم أن كلاه يكتب عليه لقل كلامه قال أخبرنا عفان بن مسلم وعارم بن الفضل قالا حدثنا حماد بن زيد قال أخبرنا أيوب قال رأيت بن سيرين مقيدا في المنام قال أخبرنا عفان بن مسلم وعارم بن الفضل قالا حدثنا حماد بن زيد عن هشام بن حسان عن بعض أهله قال ما رابه شيء إلا تركه منذ نشأ يعني محمدا قال أخبرنا عارم بن الفضل قال حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن عتيق أن أعرابيا دخل على بن سيرين فجعل يسأله عن أشياء من أمر دينه فجعل يجيبه وثم سلم بن قتيبة فقال رجل سله ما يقول في القدر فقال يا أبا بكر ما تقول في القدر قال أي القوم أمرك بهذا ثم سكت ساعة ثم قال محمد إن الشيطان ليس له على أحد سلطان ولكن من أطاعه أهلكه قال أخبرنا
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 2, Id:746. - pg:4/606-622]
محمد بن سيرين
الإمام شيخ الإسلام أبو بكر الأنصاري الأنسي البصري مولى أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أبوه من سبي جرجرايا تملكه أنس ثم كاتبه على ألوف من المال فوفاه وعجل له مال الكتابة قبل حلوله فتمنع أنس من أخذه لما رأى سيرين قد كثر ماله من التجارة وأمل أن يرثه فحاكمه إلى عمر رضي الله عنه فألزمه تعجيل المؤجل
قال أنس بن سيرين ولد أخي محمد لسنتين بقيتا من خلافة عمر وولدت بعده بسنة قابلة
سمع أبا هريرة وعمران بن حصين وابن عباس وعدي بن حاتم وابن عمر وعبيدة السلماني وشريحا القاضي وأنس بن مالك وخلقا سواهم روى عنه قتادة وأيوب ويونس بن عبيد وابن عون وخالدالحذاء وهشام بن حسان وعوف الأعرابي وقرة بن خالد ومهدي ابن ميمون وجرير بن حازم وأبو هلال محمد بن سليم ويزيد بن إبراهيم التستري وعقبة بن عبد الله الأصم وسعيد بن أبي عروبة وأبو بكر سلمى الهذلي وحيان بن حصين وشبيب بن شيبة وسليمان بن المغيرة وخليد بن دعلج
قال خالد بن خداش حدثنا حماد عن أنس بن سيرين ولد أخي محمد لسنتين بقيتا من خلافة عمر
قال الحاكم هكذا وجدت في كتابي عمر وقال غيره عثمان
قلت الثاني أشبه ولو كان أولاهما الأول لكان ابن سيرين في سن الحسن ومعلوم أن محمدا كان أصغر بسنوات لكن يشهد للأول قول عارم عن حماد بن زيد عاش ابن سيرين نيفا وثمانين سنة ويشهد للثاني قول ميسرة عن معلى بن هلال حدثنا يونس ابن عبيد قال مات محمد بن سيرين وهو ابن ثمان وسبعين سنة
حماد بن زيد عن هشام عن ابن سيرين قال حج بنا أبو الوليد فمر بنا على المدينة فأدخلنا على زيد بن ثابت ونحن سبعة ولد سيرين فقال له هؤلاء بنو سيرين فقال زيد هذان لأم وهذان لأم وهذان لأم وهذا من أم قال فما أخطأ وكان يحيى أخا محمد من أمه وقيل بل معبد كان أخا محمد لأمه
قال هشام بن حسان أدرك محمد ثلاثين صحابيا
عمر بن شبة حدثنا يوسف بن عطية رأيت ابن سيرين قصيرا عظيمالبطن له وفرة يفرق شعره كثير المزاح والضحك يخضب بالحناء
قال ابن عون كان محمد يأتي بالحديث على حروفه وكان الحسن صاحب معنى
عون بن عمارة حدثنا هشام حدثني أصدق من أدركت محمد بن سيرين
قال حبيب بن الشهيد كنت عند عمرو بن دينار وقال والله ما رأيت مثل طاووس فقال أيوب السختياني وكان جالسا والله لو رأى محمد بن سيرين لم يقله
معاذ بن معاذ سمعت ابن عون يقول ما رأيت مثل محمد بن سيرين
وعن خليف بن عقبة قال كان ابن سيرين نسيج وحده
وقال حماد بن زيد عن عثمان البتي قال لم يكن بالبصرة أحد أعلم بالقضاء من ابن سيرين
وعن شعيب بن الحبحاب قال كان الشعبي يقول لنا عليكم بذلك الأصم يعني ابن سيرين
وقال ابن يونس كان ابن سيرين أفطن من الحسن في أشياءوقال عوف الأعرابي كان ابن سيرين حسن العلم بالفرائض والقضاء والحساب
حماد بن زيد عن عاصم سمعت مورقا العجلي يقول ما رأيت أحدا أفقه في ورعه ولا أورع في فقهه من محمد بن سيرين وقال عاصم وذكر محمد عند أبي قلابة فقال اصرفوه كيف شئتم فلتجدنه أشدكم ورعا وأملككم لنفسه
حماد حدثنا أيوب عن أبي قلابه قال ومن يستطيع ما يطيق محمد يركب مثل حد السنان
النضر بن شميل عن ابن عون قال ثلاثة لم تر عيناي مثلهم ابن سيرين بالعراق والقاسم بن محمد بالحجاز ورجاء بن حيوة بالشام كأنهم التقوا فتواصوا
وقد وقف على ابن سيرين دين كثير من أجل زيت كثير أراقه لكونه وجد في بعض الضروف فأرة
حماد بن سلمة عن ثابت قال لي محمد يا أبا محمد لم يكن يمنعني من مجالستكم إلا مخافة الشهرة فلم يزل بي البلاء حتى قمت على المصطبة فقيل هذا ابن سيرين أكل أموال الناس و كانعليه دين كثيروقال أبو عوانة رأيت محمد بن سيرين في السوق فما رآه أحدا إلا ذكر الله
محمد بن عمر الباهلي سمعت سفيان يقول لم يكن كوفي ولا بصري له مثل ورع محمد بن سيرين
وعن زهير الأقطع كان محمد بن سيرين إذا ذكر الموت مات كل عضو منه على حدة
وقال ابن عون كان محمد يرى أن أهل الأهواء أسرع الناس رده وأن هذه نزلت فيهم ^ وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره ^
وما رأيت أحدا أسخى نفسا من ابن عون
مسلم بن إبراهيم عن قرة قال أكلت عند ابن سيرين فقال إن الطعام أهون من أن يقسم عليه
وعن ثابت البناني قال كان الحسن متواريا من الحجاج فماتت بنت له فبادرت إليه رجاء أن يقول لى صل عليها فبكى حتى ارتفع نحيبه ثم قال لي اذهب إلى محمد بن سيرين فقل له ليصل عليها فعرف حين جاء الحقائق أنه لا يعدل بابن سيرين أحدا
الأنصاري حدثنا ابن عون قال كان إبراهيم بن الحسنوالشعبي يأتون بالحديث على المعاني وكان القاسم وابن سيرين ورجاء بن حيوة يقيدون الحديث على حروفه
خارجة بن مصعب عن ابن عون عن محمد قال ما رأيت سود الرؤوس أفقه من أهل الكوفة إلا أن فيهم حدة
قال محمد بن جرير الطبري كان ابن سيرين فقيها عالما ورعا أديبا كثير الحديث صدوقا شهد له أهل العلم والفضل بذلك وهو حجة
حماد بن زيد عن أيوب قال محمد إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم
الفضل بن محمد الشعراني حدثنا عمرو بن عون حدثنا هشيم حدثنا منصور بن زاذان عن ابن سيرين قال نزل بنا أبو قتادة فبينا هو على سطح لنا قال ونحن عشرة من ولد سيرين فانقض كوكب من السماء فأتبعناه أبصارنا فنهانا أبو قتادة عن ذلك
وعن شعيب بن الحبحاب قلت لابن سيرين مال ترى في السماع من أهل الأهواء قال لا نسمع منهم ولا كرامة
الحاكم حدثني عمر بن جعفر البصري حدثنا الحسن بن صالح الأهوازي بالبصرة حدثنا سليمان الشاذكوني حدثنا ابن علية عن ابن عون عن محمد بن سيرين أنه كان يحدثه الرجل فلا يقبل عليه ويقول ما اتهمك ولا الذي يحدثك ولكن من بينكما اتهمه
قال سليمان إنما يقع الكذب بالذي وضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلموقال قرة بن خالد سمعت محمد يقول ذهب العلم وبقيت منه شذرات في أوعية شتى
خالد بن خداش حدثنا مهدي بن ميمون قال رأيت محمد بن سيرين يحدث بأحاديث الناس وينشد الشعر ويضحك حتى يميل فإذا جاء بالحديث من المسند كلح وتقبض
اشهل بن حاتم عن ابن عون عن محمد قال قال عمر لابن مسعود أو لأبي مسعود إنك تفتي الناس ولست بأمير ول حارها من تول قارها
قال وقال حذيفه إنما يفتي الناس أحد ثلاثة من يعلم ما نسخ من القرآن قالوا ومن يعلم ما نسخ من القرآن قال عمر أو أمير لا يجد بدا أو أحمق متكلف ثم قال ابن سيرين ولست بواحد من هذين ولا أحب أن أكون الثالث
يزيد بن طهمان عن محمد بن سيرين قال كان معاوية لا يتهم في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال الحارث ابن أبي أسامة حدثني محمد بن سعد قال سألت محمد بن عبد الله الأنصاري عن سبب الدين الذي ركب محمد بن سيرين حتى حبس به فقال كان باع من أم محمد بنت عبد الله بن عثمان بن أبي العاص جارية فرجعت إلى محمد فشكت أنها تعذبهافأخذها محمد وكان قد أنفق ثمنها وهي التي حبسته وهي التي تزوجها سلم ابن زياد وأخرجها إلى خراسان وكان أبوها يلقب كركرة
وقال المدائني كان سبب حبسه أن أخذ زيتا بأربعين ألف درهم فوجد في زق منه فأره فظن أنها وقعت في المعصرة وصب الزيت كله وكان يقول إني ابتليت بذنب أذنبته منذ ثلاثين سنة قال فكانوا يظنون أنه عير رجلا بفقر
إسماعيل بن زكريا عن عاصم الأحول عن ابن سيرين قال لقد أتى على الناس زمان وما يسأل عن إسناد الحديث فلما وقعت الفتنة سئل عن إسناد الحديث فينظر من كان من أهل البدع ترك حديثة
قال أشعث كان ابن سيرين إذا سئل عن الحلال والحرام تغير لونه حتى تقول كأنه ليس بالذي كان
وقال يونس كان ابن سيرين صاحب ضحك ومزاح
هشيم عن منصور كان محمد يضحك حتى تدمع عيناه وكان الحسن يحدثنا ويبكيسليمان بن حرب حدثنا عمارة بن مهران قال كنا في جنازة حفصة بنت سيرين فوضعت الجنازة ودخل محمد بن سيرين صهريجا يتوضأ فقال الحسن أين هو قالوا يتوضأ صباصبا دلكا دلكا عذاب على نفسه وعلى أهله
حماد عن ابن عون سمع ابن سيرين ينهى عن الجدال إلا رجاء إن كلمته أن يرجع
قال محمد بن عمرو سمعت محمد بن سيرين يقول كاتب أنس بن مالك أبي أبا عمرة على أربعين ألف درهم فأداها محمد بن سيرين
قال عبيد الله بن أبي بكر بن أنس هذه مكاتبة سيرين عندنا وكان قينا
قال ابن شبرمة دخلت على محمد بن سيرين بواسط فلم أر أجبن من فتوى منه ولا أجرأعلى رؤيا منه
قال يونس بن عبيد لم يكن يعرض لمحمد أمران في ذمته إلا أخذ بأوثقهما
قال بكر بن عبد الله المزني من أراد أن ينظر إلى أورع من أدركنا فلينظر إلى محمد بن سيرينوقال هشام بن حسان كان محمد يتجر فإذا ارتاب في شيء تركه
وقال ابن عون كان محمد من أشد الناس إزارة على نفسه
وقال غالب القطان خذوا بحلم ابن سيرين ولا تأخذوا بغضب الحسن
حماد بن سلمة عن أيوب قال كان محمد يصوم يوما ويفطر يوما
وقال ابن عون كان محمد يصوم عاشوراء يومين ثم يفطر بعد ذلك يومين
قال جرير بن حازم كنت عند محمد فذكر رجلا فقال ذاك الأسود ثم قال إن لله اني اغتبته
معاذ بن معاذ عن ابن عون أن عمر بن عبد العزيز بعث إلى الحسن فقبل وبعث إلى ابن سيرين فلم يقبل
ضمرة بن ربيعة عن رجاء قال كان الحسن يجيء إلى السلطان ويعيبهم وكان ابن سيرين لا يجيء إليهم ولا يعيبهم
قال هشام ما رأيت أحدا عند السلطان أصلب من ابن سيرينحماد بن زيد عن أيوب رأيت الحسن في النوم مقيدا ورأيت ابن سيرين في النوم مقيدا
أبو شهاب الحناط عن هشام بن حسان ( أن ) ابن سيرين اشترى بيعا من منونيا فأشرف فيه على ربح ثمانين ألفا فعرض في قلبه شيء فتركه قال هشام ما هو والله بربا
محمد بن سعد سألت الأنصاري عن سبب الدين الذي ركب محمد ابن سيرين حتى حبس قال اشترى طعاما بأربعين ألفا فاخبر عن أصل الطعام بشيء فكرهه فتركه أو تصدق به فحبس على المال ( حبسته امرأة وكان الذي ) حبسه مالك بن المنذر
وقال هشام ترك محمد أربعين ألفا في شيء ما يرون به اليوم بأسا
وعنه قال قلت مرة لرجل يا مفلس فعوقبت
قال أبو سليمان الداراني وبلغه هذا فقال قلت ذنوب القوم فعرفوا من أين أتوا وكثرت ذنوبنا فلم ندر من أين نؤتى
قريش بن أنس حدثنا عبد الحميد بن عبد الله بن مسلم بن يسار أن السجان قال لابن سيرين إذا كان الليل فاذهب إلى أهلكفإذا أصبحت فتعال قال لا والله لا أكون لك عونا على خيانة السلطان
قال معمر جاء رجل إلى ابن سيرين فقال رأيت كأن حمامة التقمت لؤلؤة فخرجت منها أعظم ما كانت ورأيت حمامة أخرى التقمت لؤلؤة فخرجت أصغر مما دخلت ورأيت أخرى التقمت لؤلؤة فخرجت كما دخلت فقال ابن سيرين أما الأولى فذاك الحسن يسمع الحديث فيجوده بمنطقه ويصل فيه من مواعظه وأما التي صغرت فأنا أسمع الحديث فأسقط منه وأما التي خرجت كما دخل فقتادة فهو أحفظ الناس
ابن المبارك عن عبد الله بن مسلم المروزي قال كنت أجالس ابن سيرين فتركته وجالست الإباضية فرأيت كأني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم فأتيت ابن سيرين فذكرته له فقال مالك جالست أقواما يريدون أن يدفنوا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم
وعن هشام بن حسان قال قص رجل على ابن سيرين فقال رأيت كأن بيدي قدحا من زجاج فيه ماء فانكسر القدح وبقي الماء فقال له اتق الله فإنك لم تر شيئا فقال سبحان الله قال ابن سيرين فمن كذب فما علي ستلد امرأتك وتموت ويبقى ولدها فلما خرج الرجل قال والله ما رأيت شيئا فما لبث أن ولد له وماتت امرأته
قال ودخل آخر ( فقال ) رأيت كأني وجارية سوداء نأكل في قصعةسمكة قال اتهيئ لي طعاما وتدعوني قال نعم ففعل فلما وضعت المائدة إذا جارية سوداء فقال له ابن سيرين هل أصبت هذه قال لا قال فادخل بها المخدع فدخل وصاح يا أبا بكر رجل والله فقال هذا الذي شاركك في أهلك
أبو بكر بن عياش عن مغيرة بن حفص قال سئل ابن سيرين فقال رأيت كأن الجوزاء تقدمت الثريا قال هذا الحسن يموت قبلي ثم أتبعه وهو أرفع مني
قد جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها وكان له في ذلك تأييد إلهي
حماد بن زيد حدثنا أنس بن سيرين قال كان لمحمد سبعة أوراد فإذا فاته شيء من ( الليل ) قرأه بالنهار
حماد عن ابن عون أن محمدا كان يغتسل كل يوم
قلت كان مشهورا بالوسواس قال مهدي بن ميمون رأيته إذا توضأ فغسل رجليه بلغ عضلة ساقيه
قال قرة بن خالد كان نقش خاتم محمد بن سيرين كنيته أبو بكر ورأيته يتختم في الشمالقال محمد بن عمرو سمعت ابن سيرين يقول عققت عن نفسي بختية
وقال مهدي بن ميمون رأيت ابن سيرين يلبس طيلسانا ويلبس كساء أبيض في الشتاء وعمامة بيضاء وفروة
وقال سليمان بن المغيرة رأيت ابن سيرين يلبس الثياب الثمينة والطيالس والعمائم
يحيى بن خليف حدثنا أبو خلدة قال رأيت ابن سيرين يتعمم بعمامة بيضاء لاطية وقد أرخى ذوائبها من خلفه ورأيته يخضب بالصفرة
قال أبو الأشهب رأيت عليه ثياب كتان
معن بن عيسى حدثنا محمد بن عمرو رأيت ابن سيرين يخضب بحناء وكتم ورأيته لا يحفي شاربه
قال حميد الطويل أمر ابن سيرين سويدا أن يجعل له حلة حبرة يكفن فيها
وقال هشام بن حسان حدثتني حفصة بنت سيرين قالت كانت والدة محمد حجازية وكان يعجبها الصبغ وكان محمد وكان محمد إذا اشترى لها ثوبا اشترى ألين ما يجد فإذا كان عيد صبغ لها ثيابا وما رأيته رافعا صوته عليها كان إذا كلمها كالمصغي إليهابكار بن محمد عن ابن عون أن محمدا كان إذا كان عند أمه لو رآه رجل لا يعرفه ظن أن به مرضا من خفض كلامه عندها
أزهر عن ابن عون قال كانوا إذا ذكروا عند محمد رجلا بسيئة ذكره هو بأحسن ما يعلم وجاءه ناس فقالوا إنا نلنا منك فاجعلنا في حل قال لا أحل لكم شيئا حرمه الله
جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران قال قدمت الكوفة وأنا أريد أن أشتري البز فأتيت ابن سيرين بالكوفة فساومته فجعل إذا باعني صنفا من أصناف البز قال هل رضيت فأقول نعم فيعيد ذلك علي ثلاث مرات ثم يدعو رجلين فيشهدهما وكان لايشتري ولا يبيع بهذه الدراهم الحجاجية فلما رأيت ورعه ما تركت شيئا من حاجتي أجده عنده إلا اشتريته حتى لفائف البز
أبو كدينة عن ابن عون قال كان ابن سيرين إذا وقع عنده درهم زيف أو ستوق لم يشتر به فمات يوم مات وعنده خمس مئة زيوفا وستوقة
عبد الوهاب بن عطاء أنبأنا ابن عون قال ( كانت ) وصية محمد بن سيرين ذكر ما أوصى به محمد بن أبي عمرة أهله وبنيه أن يتقوا الله ويصلحوا ذات بينهم وأن يطيعوا الله ورسوله إن كانوا مؤمنين وأوصاهم بما أوصى به ^ إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتنإلا وأنتم مسلمون ^ وأوصاهم أن لايدعواأن يكونوا إخوان الأنصار ومواليهم في الدين فإن العفاف والصدق خير وأبقى وأكرم من الزنى والكذب وأوصى فيما ترك إن حدث بي حدث قبل أن أغير وصيتي فذكر الوصية
محمد بن سعد أنبأنا بكار بن محمد السيريني حدثني أبي عن أبيه عبد الله بن محمد بن سيرين قال لما ضمنت على أبي دينه قال لي بالوفاء قلت بالوفاء فدعى لي بخير فقضى عبد الله عنه ثلاثين ألف درهم فما مات عبد الله حتى قومنا ماله ثلاث مئة ألف درهم أو نحوها
قال أيوب السختياني أنا زررت على محمد القميص ( يعني ) لما كفنه
وروى أيوب عن محمد أنه كان يأمر أن يجعل لقميص الميت أزرار ويكف
قال غير واحد مات محمد بعد الحسن البصري بمئة يوم سنة عشر ومئة
خالد بن خداش حدثنا حماد بن زيد قال مات ابن سيرين لتسع مضين من شوال سنة عشر ومئة
أبو صالح كاتب ( الليث ) حدثني يحيى بن أيوب أن رجلين تآخيا فتعاهدا إن مات أحدهما قبل الآخر أن يخبره بما وجد فمات أحدهما فرآهالآخر في النوم فسأله عن الحسن البصري قال ذاك ملك في الجنة لا يعصي قال فابن سيرين قال ذاك فيما شاء واشتهى شتان ما بينهما قال فبأي شيء أدرك الحسن قال بشدة الخوف والحزن
جماعة سمعوا المحاربي حدثنا حجاج بن دينار قال كان الحكم ابن الجحل صديقا لابن سيرين فحزن على ابن سيرين حتى كان يعاد ثم قال رأيته في منام فيحال كذا وكذا فسألته لما سرني ما فعل الحسن قال رفع فوقي سبعين درجة قلت بم فقد كنا نرى أنك فوقه قال بطول الحزن
وقد كان الأوزاعي أشار عليه يحيى بن أبي كثير أن يرتحل إلى البصرة للقي محمد بن سيرين فأتى فوجده في مرض الموت فعاده ولم يسمع منه رحمه الله تعالى وبلغني أن اسم أمه صفية مولاة لأبي بكر الصديق
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8338. - pg:Vol:9]
محمد بن سيرين الأنصاري مولاهم أبو بكر بن أبي عمرة البصري إمام وقته روى عن مولاه أنس بن مالك وزيد بن ثابت والحسن بن علي بن أبي طالب وجندب بن عبد الله البجلي وحذيفة بن اليمان ورافع بن خديج وسليمان بن عامر وسمرة بن جندب وابن عمر وابن عباس وعثمان بن أبي العاص وعمران بن حصين وكعب بن عجرة ومعاوية وأبي الدرداء وأبي سعيد وأبي قتادة وأبي هريرة وأبي بكر الثقفي وعائشة أم المؤمنين وأم عطية وحميد بن عبد الرحمن الحميري وعبد الله بن شقيق وعبد الرحمن بن أبي بكرة وعبيدة السماني وعبد الرحمن بن بشر بن مسعود وقيس بن عباد وكثير بن أفلح وعمرو بن وهب ومسلم بن يسار ويونس بن جبير وأبي المهلب الجرمي وأخوته معبد ويحيى وحفصة ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي وهو أصغر منه وخالد وهو من تلامذته في آخرين وطائفة من كبار التابعين روى عنه الشعبي وثابت وخالد الحذاء وداود بن أبي هند وابن عون ويونس بن عبيد وجرير بن حازم وأيوب وأشعث بن عبد الملك وحبيب بن الشهيد وعاصم الأحول وعوف الأعرابي وقتادة وسليمان التيمي وقره بن خالد ومالك بن دينار ومهدي بن ميمون والأوزاعي وهشام بن حسان ويحيى بن عتيق ويزيد بن إبراهيم التستري وأبو هلال الراسبي وعمران القطان وعمارة بن مهران وعلي بن زيد بن جدعان ومنصور بن زاذان وكثير بن شنظير ويزيد بن طهمان وآخرون قال عبد الله بن أحمد عن أبيه سمع من أنس وعمران وأبي هريرة وابن عمر ولم يسمع من بن عباس شيئا كلها يقول نبئت عن بن عباس وقال شعبة عن خالد الحذاء كل شيء قال محمد نبئت عن بن عباس إنما سمعه من عكرمة لقيه أيام المختار وقال البخاري حج بن سيرين زمن بن الزبير فسمع منه وسمع من زيد بن ثابت وهو أكبر من أخيه أنس ولد لسنتين بقيتا من خلافة عثمان وقال الأنصاري عن بن عون كان بن سيرين يحدث بالحديث علي حروفه وقال عون بن عمارة عن هشام بن حسان حدثني أصدق من أدركته من البشر محمد بن سيرين وقال أبو طالب عن أحمد من الثقات وقال بن معين ثقة وقال الدوري عن بن معين سمع من بن عمر حديثا واحدا وقال العجلي بصري تابعي ثقة وهو من أروى الناس عن شريح وعبيدة وإنما تأدب بالكوفيين أصحاب عبد الله وقال بن سعد كان ثقة مأمونا عاليا رفيعا فقيها إماما كثير العلم ورعا وكان به همم وقال بن المديني أصحاب أبي هريرة ستة بن المسيب وأبو سلمة والأعرج وأبو صالح وابن سيرين وطاووس وكان همام بن منبه حدثه حديثهم إلا أحرفا وقال حماد بن زيد عن عاصم الأحول سمعت مورقا يقول ما رأيت رجلا أفقه في ورعه ولا أروع في فقهه من محمد بن سيرين قال وقال أبو قلابة اصرفوه حيث شئتم فلتجدنه اشدكم ورعا وأملككم لنفسه وقال معتمر عن بن عون كان من أرجي الناس لهذه الأمة وأشدهم أزرا علي نفسه وقال معاذ بن معاذ عن بن عون لم أر في الدنيا مثل ثلاثة محمد بن سيرين بالعراق والقاسم بن محمد بالحجاز ورجاء بن حيوة بالشام ولم يكن في هؤلاء مثل محمد وقال حماد بن زيد عن شعيب بن الحبحاب كان الشعبي يقول لنا عليكم بذاك الأصم وقال حماد عن عثمان التيمي لم يكن بالبصرة أحد أعلم بالقضاء منه قال حماد بن زيد مات الحسن أول يوم من رجب سنة عشرة ومائة ومائة وصليت عليه ومات محمد لتسع مضين من شوال منها وقال بن حبان كان محمد بن سيرين من أورع أهل البصرة وكان فقيها فاضلا حافظا متقنا يعبر الرؤيا مات وهو بن 77 سنة وكان كاتب أنس بن مالك بفارس قلت وقال علي بن المديني ويحيى بن معين لم يسمع بن سيرين من بن عباس شيئا وقال بن أبي حاتم سئل أبي هل سمع من أبي الدرداء قال لا قد أدركه ولا أظنه سمع منه ذاك بالشام وهذا بالبصرة قال وسمعت أبي يقول بن سيرين عن كعب بن عجرة مرسل قال وسمعت أبي يقول لم يسمع من عائشة قال ولم يسمع من أبي برزة ولم يلق أبا ذر ولا أدرك أبا بكر الصديق وسئل بن معين عن محمد بن سيرين عن عمرو بن وهب فقال بينهما رجل وقال الدارقطني لم يسمع من عمران بن حصين وقال بن سعد سألت محمد بن عبد الله الأنصاري عن السبب الذي حبس محمد لأجله فقال كان اشتري طعاما بأربعين ألفا فأخبر عن أصله شيء كرهه فتصدق به وبقي المال عليه فحبس امرأة وعن ثابت البناني قال قال لي محمد بن سيرين كنت أمتنع من مجالستكم مخافة الشهرة فلم يزل بي البلاء حتي أخذ بلحيتي وأقمت علي المصطبة وقيل هذا محمد بن سيرين أكل أموال الناس ويروى في سبب حبسه غير ذلك >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12524. - pg:Vol:12]
بن سيرين هو محمد
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5947. - pg:483]
محمد بن سيرين الأنصاري أبو بكر بن أبي عمرة البصري ثقة ثبت عابد كبير القدر كان لا يري الرواية بالمعني من الثالثة مات سنة عشر ومائة ع
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12022. - pg:693]
بن سيرين هو محمد

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<