Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Qatada قتادة
Scholar:11019 - Qatada [Abu al-Khattab] Follower(Tabi') [4th generation]
Full Name:Qatada bin Da'ama b. Qatada b. 'Aziz b. 'Amr b. Rabi'a b. 'Amr b. al-Harith b. Sudus of Dhal
Birth Date/Place: ~60 AH (Basra)
Death Date/Place: ~117 AH (Basra)[ Natural ]
Places of Stay: Basra/Medina
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - ثقة ثبت ], Tafsir/Quran, Hadith
Teachers/
Narrated From:
Anas bin Malik, 'Abdullah bin Sarjis al-Mazni, Abu al-Tufayl, 'Amir bin Wathla, Safiyya bint Shayba bin 'Uthman, أرسل عن سفينة, Abu Sa'id al-Khudri, Sinan bin Salma bin al-Mahbaq, 'Imran bin Husain, 'Ikrama, Jabir bin Zayd al-Azdi, Humaid bin 'Abdur Rahman, al-Hasan al-Basri, Ibn Sirin, 'Uqba bin Abd al-Ghafr, Zararah bin Awfa al-'Amiri al-Harshi, Khalas bin 'Amr al-Hajri, 'Abdullah bin Abi 'Utba, Salah bin Abi Maryam, Safwan bin Mhrz bin Ziyad, Salm bin Abi al-Ja'd, 'Ata' bin Abi Rabah, Lahaaq bin Hameed bin Sa'id, النضر, Abu Bakr bin Anas bin Malik, Nsr bin 'Asim al-Lythy, Yonus bin Jubayr al-Bahli, Abu Ghalab, Abu Ayoub al-Maraghi al-Azdi, Abu Hsan al-A'rj, Abu Rafi' al-Sa'agh, Abu 'Uthman al-Nahdi, Abu Qalaba, 'Abdullah bin Zayd al-Jarmi, Abu 'Isa al-Haritha al-Aswara, al-Mandhar bin Malik bin Qata', Abu al-Malih ('Amir) bin Usama, 'Ali bin Da'ud,Abu al-Mutawakkal al-Naji, Abu Barda bin Abi Musa al-Asha'ari, Sa'id bin Abi Barda, Badayl bin Maysarah, 'Amir al-Sha'bi, 'Abdullah bin Shaqayq al-Aqayli, 'Abdullah bin Ma'bd, Azrh bin 'Abdur Rahman, 'Uqba bin S'hban, 'Awn bin 'Abdullah bin 'Utba, Qaz'a bin Yahya, Matraf bin 'Abdullah bin al-Shakhayr, Abu al-Swar al-Dwy al-'Abbassri, Mu'adhah bint 'Abdullah, Hafsa bint Sirin, Others
Students/
Narrated By:
Ayoub al-Sakhtiyani, Sulaiman bin Tarkhan al-Taymi, Jarir bin Hazim bin Zayd, Shu'bah bin al-Hajjaj, Mas'ar bin Kadam, Yazid bin Ibrahim al-Tstry, Yonus bin Abi al-Farat al-Askaf, Muhammad bin Sulaym, Hisham bin Abi 'Abdullah al-Dastawa'i, Matr bin Tahman al-Waraq, Hmam bin Yahya bin Dinar, 'Amr bin al-Harith bin Ya'qub, Ma'mar bin Rashid, Shayban bin 'Abdur Rahman, Salam bin Abi Mut'ia, Sa'id bin Abi 'Aruba, Aban bin Yazid al-Tar, al-Husain bin Dhakwan al-Mua'lam, Hammad bin Salama, 'Abdur Rahman bin 'Amr al-Awza'i, 'Umar bin Ibrahim al-Bdy, 'Imran bin Da'ud al-'Ami Abu al-'Awwam, Qurrah bin Khalid al-Sadusi, Mnswr bin Zadhan, al-Laith bin Sa'd, Wadah bin 'Abdullah al-Yashkari
Tags :al-Sadusi, al-Basri, Hafiz
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-05-20
References:27[pg:453] View
Thiqat[Vol:5] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[5/269-283] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:8] , Mezan al-A'tadal[Vol:3] , Taqrib al-Tahdheeb[453]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 278    Sahih Muslim: 298    Sunan Abi Da'ud: 230    Jami' al-Tirmidhi: 212    Sunan an-Nasa'i: 281    Sunan Ibn Majah: 154    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
قتادة, قتادة بن دعامة
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:5045. - pg:Vol:5]
قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة بن عمرو بن الحارث بن سدوس بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وقد قيل أنه قتادة بن دعامة بن عكاشة بن عزيز بن كريم بن عمرو بن الحارث السدوسي من أهل البصرة كنيته أبو الخطاب وكان أعمي وكان من علماء الناس بالقرآن والفقه وكان من حفاظ أهل زمانه جالس سعيد بن المسيب أياما فقال له سعيد قم يا أعمي فقد نزفتني وجالس الحسن ثنتي عشرة سنة يروى عن أنس بن مالك روى عنه شعبة والناس مات بواسط علي قدر فيه سنة سبع عشرة ومائة وهو بن ست وخمسين سنة وكان مدلسا
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 3), Id:5311. - pg:Vol:7]
قتادة بن دعامة السدوسي وكان يكنى أبا الخطاب وكان ثقة مأمونا حجة في الحديث وكان يقول بشيء من القدر أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي قال حدثنا أبو هلال قال سمعت قتادة يقول الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر وقال عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبو هلال قال سألت قتادة عن مسألة فقال لا أدري فقلت قل برأيك قال ما قلت برأي منذ أربعين سنة فقلت بن كم هو يومئذ قال بن خمسين سنة وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة كنت أعرف حديث قتادة ما سمع مما لم يسمع فإذا جاء ما سمع قال حدثنا أنس بن مالك وحدثنا الحسن وحدثنا سعيد وحدثنا مطرف وإذا جاء ما لم يسمع كان يقول قال سعيد بن جبير وقال أبو قلابة وقال عبد الرزاق عن معمر قال قال قتادة جالست الحسن اثنتي عشرة سنة أصلي معه الصبح ثلاث سنين قال ومثلي أخذ عن مثله قال معمر وقال قتادة إذا أعدت الحديث في المجلس أذهبت نوره قال وما أعدت على أحد يعني ممن أسمع منه قال معمر وقال لسعيد بن أبي عروبة يا أبا النضر خذ المصحف قال فعرض عليه سورة البقرة فلم يخطىء فيها حرفا واحدا قال فقال يا أبا النضر أحكمت قال نعم قال لا بالصحيفة جابر بن عبد الله أحفظ مني لسورة البقرة قال وكانت قرئت عليه قال معمر قيل للزهري أقتادة أعلم عندك أم مكحول قال لا بل قتادة ما كان عند مكحول إلا شيء يسير قال معمر وكنا نجالس قتادة ونحن أحداث فنسأل عن السند فيقول مشيخة حوله مه إن أبا الخطاب سند فيكسرونا عن ذلك أخبرنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا أبو هلال قال قيل لقتادة يا أبا الخطاب أنكتب ما نسمع قال وما يمنعك أحد أن تكتب وقد أنبأك اللطيف الخبير أنه قد كتب وقرأ في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى قال أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي قال حدثنا سلام بن مسكين قال حدثني عمران بن عبد الله قال لما قدم قتادة على سعيد بن المسيب جعل يسائله أياما وأكثر قال فقال له سعيد أكل ما سألتني عنه تحفظه قال نعم سألتك عن كذا فقلت فيه كذا وسألتك عن كذا فقلت فيه كذا وقال فيه الحسن كذا قال حتى رد عليه حديثا كثيرا قال يقول سعيد ما كنت أظن أن الله خلق مثلك وقال سلام بن مسكين فحدثت به سعيد بن أبي عروبة فكان يحدث به قال سلام وكانت مسائل قد درسها قبل ذلك عند الحسن وغيره فسأله عنها وقال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة انه أقام عند سعيد بن المسيب ثمانية أيام فقال له في اليوم الثامن ارتحل يا أعمى فقد نزفتني أخبرنا عفان بن مسلم قال كان قتادة يقيس على قول سعيد بن المسيب ثم يرويه عن سعيد بن المسيب قال وذاك قليل أخبرنا عفان بن مسلم قال قال لنا همام أعربوا الحديث فإن قتادة لم يكن يلحن وقال إذا رأيتم في حديثي لحنا فقوموه أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا حماد بن سلمة قال كنا نأتي قتادة فيقول بلغنا عن النبي عليه السلام وبلغنا عن عمر وبلغنا عن علي ولا يكاد يسند فلما قدم حماد بن أبي سليمان البصرة جعل يقول حدثنا إبراهيم وفلان وفلان فبلغ قتادة ذلك فجعل يقول سألت مطرفا وسألت سعيد بن المسيب وحدثنا أنس بن مالك فأخبر بالإسناد أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا قرة بن خالد قال رأيت خاتم قتادة في يساره أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرني إسماعيل بن علية قال توفي قتادة سنة ثماني عشرة ومائة وأخبرنا محمد بن عمر قال وأخبرني سعيد بن بشير قال توفي قتادة سنة سبع عشرة ومائة قال محمد بن سعد وكذلك قال موسى بن إسماعيل

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 3, Id:1132. - pg:5/269-283]
قتادة
ابن دعامة بن قتادة بن عزيز وقيل قتادة بن دعامة بن عكابة حافظالعصر قدوة المفسرين والمحدثين أبو الخطاب السدوسي البصري الضرير الأكمه وسدوس هو ابن شيبان بن ذهل بن ثعلبة من بكر بن وائل مولده في سنة ستين
وروى عن عبد الله بن سرجس وأنس بن مالك وأبي الطفيل الكناني وسعيد بن المسيب وأبي العالية رفيع الرياحي وصفوان بن محرز وأبي عثمان النهدي وزرارة بن أوفى والنضر بن أنس وعكرمة مولى ابن عباس وأبي المليح بن أسامة والحسن البصري وبكر بن عبد الله المزني وأبي حسان الأعرج وهلال بن يزيد وعطاء بن أبي رباح ومعاذة العدوية وبشر بن عائذ المنقري وبشر بن المحتفز وبشير بن كعب وأبي الشعثاء جابر بن زيد وجري بن كليب السدوسي وحبيب بن سالم فيما كتب إليه وحسان بن بلال وحميد بن عبد الرحمن بن عوف وخالد بن عرفطة وخلاس الهجري وخيثمة بن عبد الرحمن وسالم بن أبي الجعد وشهر بن حوشب وعبد الله بن شقيق وعقبة بن صهبان ومطرف بن الشخير ومحمد بن سيرين ونصر بن عاصم الليثي وأبي مجلز وأبي أيوب المراغي وأبي الجوزاء الربعي وعن عمران بن حصين وسفينة وأبي هريرة مرسلا وعن مسلم ين يسار وقزعة بن يحيى وعامر الشعبي وخلق كثير
وكان من أوعية العلم وممن يضرب به المثل في قوة الحفظ
روى عنه أئمة الإسلام أيوب السختياني وابن أبي عروبة ومعمر بن راشد والأوزاعي ومسعر بن كدام وعمرو بن الحارث المصري وشعبة بن الحجاج وجرير بن حازم وشيبان النحوي وهمام بن يحيى وحماد بن سلمة وأبان العطار وسعيد بن بشير وسلام بن أبي مطيع وشهاب بن خراش وحسام بن مصك وخليد بن دعلج وسعيد بن زربى والصعق بن حزن وعفير بن معدان وموسى بن خلف العمي ويزيد بن إبراهيمالتستري وأبو عوانة الوضاح وأمم سواهم
وهو حجة بالإجماع إذا بين السماع فإنه مدلس معروف بذلك وكان يرى القدر نسأل الله العفو ومع هذا فما توقف أحد في صدقه وعدالته وحفظه ولعل الله يعذر أمثاله ممن تلبس ببدعة يريد بها تعظيم الباري وتنزيهه وبذل وسعه والله حكم عدل لطيف بعباده ولا يسأل عما يفعل ثم إن الكبير من أئمة العلم إذا كثر صوابه وعلم تحريه للحق واتسع علمه وظهر ذكاؤه وعرف صلاحه وورعه واتباعه يغفر له زلله ولا نضلله ونطرحه وننسى محاسنه نعم ولا نقتدي به في بدعته وخطئه ونرجوا له التوبة من ذلك
قال معمر أقام قتادة عند سعيد بن المسيب ثمانية أيام فقال له في اليوم الثالث ارتحل يا أعمى فقد أنزفتني
قال معمر وسمعت قتادة يقول ما في القرآن آية إلا وقد سمعت فيها شيئا وعنه قال ما سمعت شيئا إلا وحفظته قال عبد الرزاق قتادة من بكر ابن وائل
وقال يحيى بن معين ولد قتادة سنة ستين وكان من سدوس قال الإمام أحمد مولد قتادة والأعمش واحد
عبد الرزاق عن معمر قيل للزهري أقتادة أعلم عندكم أو مكحول قال لا بل قتادة ما كان عند مكحول إلا شيء يسير
عبد الرزاق عن معمر قال قال محمد بن سيرين قتادة أحفظ الناس أو من أحفظ الناس
أبو هلال الراسبي عن غالب القطان عن بكر المزني قال من سرهأن ينظر إلى أحفظ من أدركنا فلينظر إلى قتادة
جرير عن مغيرة قال الشعبي قتادة حاطب ليل قال يحيى بن يوسف الزمي حدثنا ابن عيينة قال لي عبد الكريم الجوزي يا أبا محمد تدري ما حاطب ليل قلت لا قال هو الرجل يخرج في الليل فيحتطب فيضع يده على أفعى فتقتله هذا مثل ضربته لك لطالب العلم أنه إذا حمل من العلم ما لا يطيقه قتله علمه كما قتلت الأفعى حاطب الليل
قال الصعق بن حزن حدثنا زيد أبو عبد الواحد سمعت سعيد بن المسيب يقول ما أتاني عراقي أحفظ من قتادة
ابن عليه عن روح بن القاسم عن مطر قال كان قتادة إذا سمع الحديث يختطفه اختطافا يأخذه العويل والزويل حتى يحفظه
قال عفان أهدى حسام بن مصك إلى قتادة نعلا فجعل قتادة يحركها وهي تتثنى من رقتها وقال إنك لتعرف سخف الرجل في هديته
وقال عفان قال لنا قيس بن الربيع قدم قتادة الكوفة فأردنا أن نأتيه فقيل لنا إنه يبغض عليا رضي الله عنه فلم نأته ثم قيل لنا بعد إنه أبعد الناس من هذا فأخذنا عن رجل عنه
البغوي في ترجمة قتادة له حدثنا إبراهيم بن هانىء حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرزاق عن معمر قال قال قتادة لسعيد بن المسيب يا أبا النضر خذ المصحف قال فأعرض عليه سورة البقرة فلم يخط فيها حرفا قال فقال يا أبا النضر أحكمت قال نعم قال لأنا لصحيفة جابر ابن عبد الله أحفظ مني لسورة البقرة قال وكانت قرئت عليه الصحيفة التييرويها سليمان اليشكري عن جابر
وبه قال معمر قال قتادة جالست الحسن اثنتي عشرة سنة أصلي معه الصبح ثلاث سنين قال ومثلي يأخذ عن مثله قال وكيع قال شعبة كان قتادة يغضب إذا وقفته على الإسناد قال فحدثته يوما بحديث أعجبه فقال من حدثك قلت فلان عن فلان قال فكان يعده
قال أبو هلال سألت قتادة عن مسألة فقال لا أدري فقلت قل فيها برأيك قال ما قلت برأي منذ أربعين سنة وكان يومئذ له نحو من خمسين سنة قلت فدل على أنه ما قال في العلم شيئا برأيه
قال أبو عوانة سمعت قتادة يقول ما أفتيت برأي منذ ثلاثين سنة
أبو ربيعة حدثنا أبو عوانة قال شهدت قتادة يدرس القرآن في رمضان
وعن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال دهن الحاجبين أمان من الصداع
ضمرة بن ربيعة عن حفص عن قائد لقتادة قال قدت قتادة عشرين سنة وكان يبغض الموالي ويقول دباغين حجامين أساكفة فقلت ما يؤمنك أن يجيىء بعضهم فيأخذ بيدك فيذهب بك إلى بئر فيطرحك فيها قال كيف قلت فأعدت عليه فقال لا قدتني بعدها
عفان حدثنا حماد بن سلمة حدثنا قتادة عن عمرو بن دينار بحديث في الوصية فسألت عمرا ثم قلل معناه غير ما قال قتادة فقلت إن قتادة نيأ عنك بكذا وكذا قال إني أوهمت يوم حدثت به قتادة
قال ابن عيينة قالوا كان معمر يقول لم أر في هؤلاء أفقه من الزهري وقتادة وحمادضمرة عن ابن شوذب قال رجل من أهل البصرة إن لم تجد إلا مثل عبادة ثابت وحفظ قتادة وورع ابن سيرين وعلم الحسن وزهد مالك بن دينار لا تطلب العلم
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال تكرير الحديث في المجلس يذهب نوره وما قلت لأحد قط أعد علي
وبه عن قتادة قال لقد كان يستحب أن لا تقرأ الأحاديث التي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا على طهارة
قال أبو هلال سمعت قتادة يقول إذا سرك أن يكذب صاحبك فلقنه
الطيالسي عن عمران القطان عن قتادة قال قال أبو الأسود الدؤلي إذا أردت أن يكذب الشيخ فلقنه
أبو هلال سمعت قتادة يقول إن الرجل ليشبع من الكلام كما يشبع من الطعام
قال أبو داود الطيالسي قال شعبة كنا نعرف الذي لم يسمع قتادة مما سمع إذا قال قال فلان وقال فلان عرفنا أنه لم يسمع
وقال ابن مهدي سمعت شعبة يقول كنت أنظر إلى فم قتادة كيف يقول فإذا قال حدثنا يعني كتبت
وقال أبو داود سمعت شعبة كنت أتفطن إلى فم قتادة فإذا قال حدثنا سعيد وحدثنا أنس وحدثنا مطرف فإذا حدث بما لم يسمع قال حدث سليمان بن يسار وحدث أبو قلابة قال عفان قال لي همام كل شيء أقول لكم قال قتادة فأنا سمعته منه فإذا كان فيه لحن فأعربوه فإن قتادة كان لا يلحنأبو هلال عن مطر الوراق قال ما زال قتادة متعلما حتى مات
قال أبو هلال قالوا لقتادة نكتب ما نسمع منك قال وما يمنعك أن تكتب وقد أخبرك اللطيف الخبير أنه يكتب فقال ^ علمها عند ربي في كتاب ^ ( طه 52 ) وسمعته يقول الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر
روى بكر بن خنيس عن ضرار بن عمرو عن قتادة باب من العلم يحفظه الرجل لصلاح نفسه وصلاح من بعده أفضل من عبادة حول
أبو عوانة عن قتادة قال في مصحف الفضل بن عباس ( وأنزلنا بالمعصرات ماء ثجاجا )
بشر بن عمر حدثنا همام عن قتادة قال كان يقال قلما ساهر الليل منافق
زيد بن الحباب عن الوزير بن عمران قال كان قتادة إذا دعى إلى طعام حل أزراره
أبو هلال عن قتادة قال إنما حدث هذا الإرجاء بعد هزيمة ابن الأشعث
قال حنظلة بن أبي سفيان كنت أرى طاووسا إذا أتاه قتادة يفر قال وكان قتادة يتهم بالقدر
أبو سلمة المنقري حدثنا أبان العطار قال ذكر يحيى بن أبي كثير عند قتادة فقال متى كان العلم في السماكين فذكر قتادة عند يحيى فقال لا يزال أهل البصرة بشر ما كان فيهم قتادة
قلت كلام الأقران يطوى ولا يروى فإن ذكر تأمله المحدث فإنوجد له متابعا وإلا أعرض عنه
أخبرني إسحاق الأسدي أنبأنا يوسف بن خليل أنبأنا أحمد بن محمد التيمي أنبأنا أبو علي أنبأنا أبو نعيم حدثنا أبو الشيخ حدثنا ابن أخي سعدان بن نصر حدثنا حسين بن مهدي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر سمعت قتادة يقول ما سمعت أذناي شيئا قط إلا وعاه قلبي
وبه إلى أبي الشيخ حدثنا ابن أبي عاصم حدثنا هدبة حدثنا همام عن قتادة قال لي سعيد بن المسيب لم أر أحدا أسأل عما يختلف فيه منك قلت إنما يسأل عن ذلك من يعقل وعن معمر قال جاء رجل إلى ابن سيرين فقال رأيت كأن حمامة التقطت لؤلؤة فقذفتها سواء قال ذاك قتادة ما رأيت أحفظ منه
قال مطر الوراق كان قتادة عبد العلم
حسين بن محمد حدثنا شيبان عن قتادة ^ إنما يخشى الله من عباده العلماء ^ قال كفى بالرهبة علما اجتنبوا نقض الميثاق فإن الله قدم فيه وأوعده وذكره في آي من القرآن تقدمة ونصيحة وحجة إياكم والتكلف والتنطع والغلو والإعجاب بالأنفس تواضعوا لله لعل الله يرفعكم
قال سلام بن أبي مطيع كان قتادة يختم القرآن في سبع وإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث فإذا جاء العشر ختم كل ليلة
وقال سلام بن مسكين عن عمران بن عبد الله قال سعيد بن المسيب لقتادة ما كنت أظن أن الله خلق مثلك
قال أحمد بن حنبل كان قتادة عالما بالتفسير وباختلاف العلماء ثم وصفه بالفقه والحفظ وأطنب في ذكره وقال قلما تجد من يتقدمه
وعن سفيان الثوري قال وهل كان في الدنيا مثل قتادة
وقال الإمام أحمد كان قتادة أحفظ أهل البصرة لا يسمع شيئا إلاحفظه قرىء عليه صحيفة جابر مرة واحدة فحفظها
وقال عبد الله بن إدريس قال شعبة نصصت على قتادة سبعين حديثا كلها يقول سمعت أنس بن مالك
قال شعبة لا يعرف لقتادة سماع من أبي رافع وقال يحيى بن معين لم يسمع قتادة من سعيد بن جبير ولا من مجاهد قال يحيى بن سعيد القطان لم يسمع قتادة من سليمان بن يسار وقال أحمد بن حنبل لم يسمع من معاذة العدوية
قلت قد عدوا رواية قتادة عن جماعة هكذا من غير سماع وكان مدلسا
قال وكيع كان سعيد بن أبي عروبة وهشام الدستوائي وغيرهما يقولون قال قتادة كل شيء بقدر إلا المعاصي
وروى ضمرة عن ابن شوذب قال ما كان قتادة لا يرضى حتى يصيح به صياحا يعني القدر قلت قد اعتذرنا عنه وعن أمثاله فإن الله عذرهم فيا حبذا وإن هو عذبهم فإن الله لا يظلم الناس شيئا ألا له الخلق والأمر
وقد كان قتادة أيضا رأسا في العربية والغريب وأيام العرب وأنسابهاحتى قال فيه أبو عمرو بن العلاء كان قتادة من أنسب الناس ونقل القفطي في تاريخه أن الرجلين من بني أمية كانا يختلفان في البيت من الشعر فيبردان بريدا إلى العراق يسألان عنه
قال ابن المديني قلت ليحيى بن سعيد إن عبد الرحمن يقول اترك من كان رأسا في بدعة يدعو إليها قال فكيف يصنع بقتادة وابن أبي رواد وعمر بن ذر وذكر قوما ثم قال يحيى إن هذا الضرب ترك ناسا كثيرا ثم قال عمرو بن دينار أثبت من قتادة وقال يحيى أخرج قتادة حيان الأعرج من الحجرة قلت لم أخرجه قال لأنه ذكر عثمان رضي الله عنه فقلت ليحيى من أخبرك قال أصحابنا وسمعت يحيى يقول عن شعبة قال ذكرت لقتادة حديث أحتج آدم وموسى فقال مجنون أنت وإيش هذا قد كان الحسن يحدث بها
أخبرنا ابن البخاري إجازة أنبأنا ابن طبرزد أنبأنا عبد الوهاب الأنماطي أنبأنا الصريفيني أنبأنا ابن حبابة أنبأنا البغوي حدثنا هدبة حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن عن جندب أو غيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
لقي آدم موسى فقال موسى يا آدم أنت الذي خلقك الله بيده وأسكنك جنته وأسجد لك ملائكته ففعلت ما فعلت وأخرجت ذريتك من الجنة فقال أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته وكلمك وآتاك التوراة فأنا أقدم أم الذكر قال بل الذكر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فحج آدم موسى رواه أحمد بن أبي خيثمة عن حرمي بن حفص وأبيسلمة قالا حدثنا حماد فقال عن جندب ولم يشك وهذا حديث جيد الإسناد
قال حماد بن زيد سمعت أيوب يقول ما أقام قتادة عن محمد حديثا وقال نصر بن علي حدثنا أبي حدثنا خالد بن قيس قال قال قتادة ما نسيت شيئا ثم قال يا غلام ناولني نعلي قال نعلك في رجلك قلت هذا الحكاية غيرة فإن الدعاوي لا تثمر خيرا
عبد الرزاق أنبأنا معمر عن قتادة في قوله ^ وهو ألد الخصام ^ ( البقرة 204 ) قال جدل باطل
محمد بن ثور عن معمر عن قتادة ^ ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم ^ ( الأنعام 121 ) قال جادلهم المشركون في الذبيحةعبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن قتادة ^ وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى ^ ( الأنعام 68 ) إلى بعد ما نهى الله رسوله أن يجالس أهل الاستهزاء بكتاب الله إلا ريث ما ينسى فيعرض إذا ذكر
أبو سلمة التبوذكي حدثنا أبو هلال حدثنا قتادة قال قالت بنو إسرائيل با رب أنت في السماء ونحن في الأرض فكيف لنا أن نعرف رضاك وغضبك قال إذا رضيت عليكم استعملت عليكم خياركم وإذا غضبت استعملت عليكم شراركم
ومن عالي ما يقع لنا من حديث قتادة
أخبرنا أبو المعالي الهمداني أنبأنا الفتح بن عبد السلام أنبأنا محمد ابن عمر القاضي ومحمد بن أحمد الطرائفي ومحمد بن الداية قالوا أنبأنا أبو جعفر بن المسلمة أنبأنا عبيد الله الزهري أنبأنا جعفر الفريابي حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس بن مالك عن أبي موسى الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القرأن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر
وبه إلى الفريابي حدثنا هدبة بن خالد حدثنا همام بن يحيى حدثنا قتادة عن أنس عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة وذكر الحديثأخرجه الشيخان عن هدبة وأخرجه مسلم والترمذي عن قتيبة فوافقناهم بعلو
وعندي حديث ابن الجعد عن شعبة وشيبان عن قتادة في إخفاء البسملة كتبته في أخبار شعبة
أخبرنا الشيخ المقرىء عماد الدين عبد الحافظ بن بدران شيخ نابلس بها ويوسف بن أحمد الغسولي بدمشق قالا أنبأنا موسى بن عبد القادر أنبأنا أبو القاسم سعيد بن البناء أنبأنا علي بن أحمد البندار أنبأنا محمد بن عبد الرحمن حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا طالوت بن عباد حدثنا سعيد ابن إبراهيم عن قتادة عن الحسن عن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إذا تواجه المسلمان بسيفهما قالقاتل والمقتول في النار
أخبرنا أبو الفضل أحمد بن هبة الله ومحمد بن عبد السلام الحلبي قراءة عن عبد المعز بن محمد البزار أنبأنا محمد بن إسماعيل الفضيلي أنبأنا محلم بن إسماعيل أبو مضر الضبي أنبأنا الخليل بن أحمد القاضي قال أنبأنا أبو العباس محمد بن إسحاق الثقفي حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طائر أو إنسان أو بهيمة إلا كانتله صدقة أخرجه البخاري ومسلم والترمذي عن قتيبة فوافقناهم
قال أبو نعيم وخليفة وأحمد بن حنبل وغيرهم مات قتادة سنة سبع عشرة ومئة
قال خليفة هو قتادة بن دعامة بن عزيز بن زيد بن ربيعة بن عمرو بن كرب بن عمرو بن الحارث بن سدوس أبو الخطاب مات ( سنة سبع عشرة ومئة ) بواسط وقال ابن عائشة مات بواسط كان عند خالد بن عبد الله القسري وقال ابن شوذب أوصى قتادة إلى مطر
وبإسنادي المذكور إلى البغوي في الجعديات حدثنا علي بن الجعد حدثنا شعبة عن قتادة عن زرارة بن أوفى عن ابن مسعود ^ يوم يأتي بعض آيات ربك ^ ( الأنعام 158 ) قال طلوع الشمس من مغربها
قال محمد بن سواء عن شعبة قال حدثت سفيان بحديث قتادة عن أبي حسان عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قلد الهدي وأشعره قال فقال لي سفيان وكان في الدنيا مثل قتادة
قال أبو داود في حديث قتادة عن أبي رافع عن أبي هريرة إذا دعي أحدكم إلى طعام فجاء مع الرسول فإن ذلك إذنه قتادة لم يسمع من أبيرافع قلت بل سمع منه ففي صحيح البخاري حديث سليمان التيمي عن قتادة سمعت أبا رافع عن أبي هريرة حديث إن رحمتي غلبت غضبي
قال معمر قال قتادة جالست الحسن ثنتي عشرة سنة أصلي معه الصبح ثلاث سنين ومثلي أخذ عن مثله وعن ابن علية قال توفي قتادة سنة ثماني عشرة ومئة
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13804. - pg:Vol:7]
قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي أبو الخطاب البصري الاكمه أحد الأئمة الاعلام الحافظ عن أنس وابن المسيب وعنه أيوب وحميد الأوزاعي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7637. - pg:Vol:8]
قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة بن عمرو بن الحارث بن سدوس أبو الخطاب السدوسي البصري ولد أكمه روى عن أنس بن مالك وعبد الله بن سرجس وأبي الطفيل وصفية بنت شيبة وأرسل عن سفينة وأبي سعيد الخدري وسنان بن سلمة بن المحبق وعمران بن حصين وروى عن سعيد بن المسيب وعكرمة وأبي الشعثاء جابر بن زيد وحميد بن عبد الرحمن بن عوف والحسن البصري ومحمد بن سيرين وعقبة بن عبد الغافر وزرارة بن أوفي وخلاس الهجري وعبد الله بن أبي عتبة وصالح أبي الخليل وصفوان بن محرز وسالم بن أبي الجعد وعطاء بن أبي رباح وأبي مجلز لاحق بن حميد والنضر وأبي بكر ابني أنس بن مالك ونصر بن عاصم الليثي وأبي غلاب بن جبير وأبي أيوب المراغي وأبي حسان الأعرج وأبي رافع الصائغ وأبي عثمان النهدي وأبي قلابة الجرمي وأبي عيسى الأسواري وأبي نضرة العبدي وأبي المليح بن أسامة وأبي المتوكل الناجي وأبي بردة بن أبي موسى وابنه سعيد بن أبي بردة وهو من أقرانه وبديل بن ميسرة العقيلي وهو أيضا من أقرانه والشعبي وعبد الله بن شقيق وعبد الله بن معبد الزماني وعزرة بن عبد الرحمن وعقبة بن صهبان وعون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود وقزعة بن يحيى ومطرف بن عبد الله بن الشخير وأبي السوار العدوي ومعاذة العدوية وحفصة بنت سيرين وغيرهم وعنه أيوب السختياني وسليمان التيمي وجرير بن حازم وشعبة ومسعر ويزيد بن إبراهيم التستري ويونس الإسكاف وأبو هلال الراسبي وهشام الدستوائي ومطر الوراق وهمام بن يحيى وعمرو بن الحارث المصري ومعمر وشيبان النحوي وسلام بن أبي مطيع وسعيد بن أبي عروبة وأبان بن يزيد العطار وحصين بن ذكوان المعلم وحماد بن سلمة والأوزاعي وعمر بن إبراهيم العبدي وعمران القطان وقرة بن خالد ومنصور بن زاذان والليث بن سعد وأبو عوانة وآخرون قال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أنه أقام عنه سعيد بن المسيب ثمانية أيام فقال له في اليوم الثالث أرتحل يا أعمي فقد انزفتني وقال سلام بن مسكين حدثني عمرو بن عبد الله قال لما قدم قتادة علي سعيد بن المسيب فجعل يسأله أياما وأكثر فقال له سعيدا كل ما سألتني عنه تحفظه قال نعم سألتك عن كذا فقلت فيه كذا وسألتك عن كذا فقلت فيه كذا وقال فيه الحسن كذا حتي رد عليه حديثا كثيرا قال فقال سعيد ما كنت أظن أن الله خلق مثلك وعن سعيد بن المسيب قال ما أتاني عراقي أحسن من قتادة وقال بكير بن عبد الله المزني ما رأيت الذي هو أحفظ منه ولا أجدر أن يؤدي الحديث كما سمعه وقال بن سيرين قتادة هو أحفظ الناس وقال مطر الوراق كان قتادة إذا سمع الحديث أخذه العويل والزويل حتي يحفظه وقال معمر قال قتادة لسعيد بن أبي عروبة خذ المصحف قال فعرض عليه سورة البقرة فلم يخطئ فيها حرفا واحدا قال يا أبا النضر احكمت قال نعم قال لأنا بصحيفة جابر أحفظ مني لسورة البقرة قال وكانت قرئت عليه وقال مطر الوراق ما زال قتادة متعلما حتي مات وقال حنظلة بن أبي سفيان كان طاوس يفر من قتادة وكان قتادة يرمي بالقدر وقال علي بن المديني قلت ليحيى بن سعيد إن عبد الرحمن يقول أترك كل من كان رأسا في بدعة يدعو إليها قال كيف تصنع بقتادة وابن أبي رواد وعمر بن ذر وذكر قوما ثم قال يحيى إن تركت هذا الضرب تركت ناسا كثيرا وقال معتمر بن سليمان عن أبي عمرو بن العلاء كان قتادة وعمرو بن شعيب لا يغث عليهما شيء يأخذان عن كل أحد وقال جرير عن مغيرة عن الشعبي قتادة حاطب ليل وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة كان قتادة إذا جاء ما سمع قال حدثنا وإذا جاء ما لم يسمع قال قال فلان وقال أبو مسلمة سعيد بن يزيد سمعت أبا قلابة وقال له رجل من أسأل أسأل قتادة قال نعم سل قتادة وقال شعبة حدثت سفيان بحديث عن قتادة فقال لي وكان في الدنيا مثل قتادة قال معمر قلت للزهري أقتادة أعلم عندك أم مكحول قال لا بل قتادة وقال عمرو بن علي عن بن مهدي قتادة أحفظ من خمسين مثل حميد الطويل قال أبو حاتم صدق بن مهدي وقال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة ما قلت لمحدث قط أعد علي وما سمعت أذناي شيئا قط الا وعاه قلبي وقال علي عن يحيى بن سعيد قال شعبة لم يسمع قتادة من أبي العالية إلا ثلاثة أشياء قول علي القضاة ثلاثة وحديث يونس بن متي وحديث لا صلاة بعد العصر وقال بن أبي خيثمة عن بن معين لم يسمع من أبي الأسود الديلي ولكن من ابنه أبي حرب وقال أيضا لم يسمع من سليمان بن يسار ولا من مجاهد ولم يدرك سنان بن سلمة وقال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد كان شعبة يقول حديث قتادة عن أنس في المرأة تري في منامها ما يري الرجل ليس بصحيح وقال علي ذكرت ليحيى بن سعيد حديث قتادة عن أبي مجلز كتب عمر إلي عثمان بن حنيف الحديث الطويل قال هذا ملزق إلي أبي مجلز قلت ليس هو من صحيح حديث قتادة قال لا وقال أبو داود في السنن قتادة لم يسمع من أبي رافع كأنه يعني حديثا مخصوصا وإلا ففي صحيح البخاري تصريح بالسماع منه وقال وكيع عن شعبة كان قتادة يغضب إذا أوقفته علي الإسناد فحدثته يوما بحديث فأعجبه فقال من حدثك ذا فقلت فلان عن فلان فكان بعد وقال أبو حاتم سمعت أحمد بن حنبل وذكر قتادة فأطنب في ذكره فجعل ينشر من علمه وفقهه ومعرفته بالاختلاف والتفسير ووصفه بالحفظ والفقه وقال قلما تجد من يتقدمه أما المثل فلعل وقال الأثرم سمعت أحمد يقول كان قتادة أحفظ من أهل البصرة لم يسمع شيئا إلا حفظه وقرئ عليه صحيفة جابر مرة واحدة فحفظها وكان سليمان التيمي وأيوب يحتاجون إلي حفظه ويسألونه وكان له خمس وخمسون سنة يوم مات وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ثقة وقال أبو زرعة قتادة من أعلم أصحاب الحسن وقال أبو حاتم أثبت أصحاب أنس الزهري ثم قتادة قال وهو أحب إلي من أيوب ويزيد الرشك إذا ذكر الخبر يعني إذا صرح بالسماع قال عمرو بن علي ولد سنة 61 ومات سنة سبع عشرة ومائة وقال أبو حاتم توفي بواسط في الطاعون وهو بن ست أو سبع وخمسين سنة بعد الحسن بسبع سنين وقال أحمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد مات سنة 117 أو 18 وقال عمرو بن علي لم يسمع قتادة من أبي قلابة قلت وقع هذا في التهذيب في ترجمة أبي قلابة وقال بن سعد كان ثقة مأمونا حجة في الحديث وكان يقول بشيء من القدر وقال همام لم يكن قتادة يلحن وقال بن حبان في الثقات كان من علماء الناس بالقرآن والفقه ومن حفاظ أهل زمانه مات بواسط سنة 17 وكان مدلسا علي قدر فيه وقال البخاري لا يشبه أن قتادة سمع من بشر بن عائذ لأنه قديم الموت ولا نعرف له سماعا من بن بريدة وقال في موضع آخر ما أري سمع قتادة من بشير بن نهيك وقال علي ما أري قتادة سمع من أبي ثمامة الثقفي ولم يسمع من أبي عبد الله الجدلي وقال البزار لم يسمع من طاوس ولم يسمع من الزهري وقد روى عنه ثلاثة أحاديث وقال الحاكم في علوم الحديث لم يسمع قتادة من صحابي غير أنس وقد ذكر بن أبي حاتم عن أحمد بن حنبل مثل ذلك وزاد قيل له فابن سرجس فكأنه لم يره سماعا قال أحمد ولم يسمع من عبد الله بن الحارث الهاشمي ولا من القاسم ولا سالم ولا سعيد بن جبير ولا عبد الله بن مغفل وقال البرديجي لم يصح له سماع من أبي سلمة بن عبد الرحمن ولم يسمع من الشعبي ولا من عروة بن الزبير وقال بن معين لم يسمع من بن أبي مليكة ولا من حميد بن عبد الرحمن الحميري ولا من مسلم بن يسار ولا من رجاء بن حيوة ولا من حكيم بن عفان ولا من عبد الرحمن مولى أم برثن وقال في رواية بن الجنيد لم يلق سعيد بن جبير ولا مجاهدا ولا سليمان بن يسار وقال يحيى بن سعيد لم يسمع سماعه من معاذة وقال أبو حاتم قتادة عن أبي الأحوص مرسل وأرسل عن أبي موسى وعائشة وأبي هريرة ومعقل بن يسار وقال أبو داود حدث قتادة عن ثلاثين رجلا لم يسمع منهم ولم يسمع من حصين بن المنذر وذكر أبو داود في السنن ويعقوب بن شيبة في المسند أن قتادة سمع من أبي العالية أربعة أحاديث قلت منها الحديث في رؤية النبي صلي الله عليه وسلم موسى ليلة الإسراء وحديث ما يقول عند الكرب قد صرح فيهما بالسماع فصارت خمسة لكن أحد الثلاثة المتقدمة موقوف فصح المرفوع أربعة وقال إسماعيل القاضي في أحكام القرآن سمعت علي بن المديني يضعف أحاديث قتادة عن سعيد بن المسيب تضعيفا شديدا وقال أحسب أن أكثرها بين قتادة وسعيد فيها رجال وكان بن مهدي يقول مالك عن بن المسيب أحب إلي من قتادة عن بن المسيب >> خ البخاري
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:6864. - pg:Vol:3]
] قتادة بن دعامة [ ع ] السدوسى . حافظ ثقة ثبت ، لكنه مدلس : ورمى بالقدر ، قاله يحيى بن معين ، ومع هذا فاحتج به أصحاب الصحاح ، لا سيما إذا قال حدثنا . مات كهلا . صح ]
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5518. - pg:453]
قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي أبو الخطاب البصري ثقة ثبت يقال ولد أكمه وهو رأس الطبقة الرابعة مات سنة بضع عشرة ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<