Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Salah bin Nubhan صالح بن نبهان
Scholar:12184 - Salah bin Nubhan Follower(Tabi') [4th generation]
Full Name:Salah bin Nubhan (Abi Salah), Client of al-Tuwama' bint Umayya bin Khalaf
Parents:Nubhan Abu Salah al-Madni
Death Date/Place: 126 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Medina
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ د ت ق - صدوق ]
Teachers/
Narrated From:
Abu al-Darda, 'Aisha bint Abi Bakr, Abu Hurairah, ibn Abbas, Zayd bin Khalid al-Juhni, Others
Students/
Narrated By:
Musa bin 'Uqba, Muhammad bin 'Abdur Rahman b. Abi Dh'ab, Ibn Jurayj, 'Abdur Rahman bin Abi al-Zanad, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Sufyan bin 'Uyaynah
Tags :Client, al-Madni
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-01-10
References:27[pg:274] View
Tarikh-ul Kabir[Vol:4] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:4] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:4] , Mezan al-A'tadal[Vol:2] , Taqrib al-Tahdheeb[274] , Taqrib al-Tahdheeb[274]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Muslim: 1    Sunan Abi Da'ud: 2    Jami' al-Tirmidhi: 3    Sunan Ibn Majah: 2    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
صالح مولى التوأمة, بن نبهان
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:5759. - pg:Vol:4]
صالح بن نبهان وهو صالح بن أبي صالح مولى التوءمة بنت أمية بن خلف القرشي سمع أبا هريرة وزيد بن خالد وابن عباس سمع منه أبي ذئب والثوري وزياد بن سعد قال بن عيينة لقيته سنة خمس أو سبع وعشرين ومائة أو نحوها وقد تغير فلقيه الثوري بعدي فجعلت أقول له سمعت من بن عباس سمعت من أبي هريرة أما سمعت من فلان فلا يجيء بها قال رجل عنده إن الشيخ قد كبر أو نحوه
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12730. - pg:Vol:7]
صالح بن نبهان مولى التوأمة الجمحية أبو محمد المدني
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3701. - pg:Vol:4]
صالح بن نبهان مولى التوأمة بنت أمية بن خلف المديني وهو صالح بن أبي صالح روى عن أبي الدرداء وعائشة وأبي هريرة وابن عباس وزيد بن خالد وغيرهم وعنه موسى بن عقبة وابن أبي ذئب وابن جريج وابن أبي الزناد والسفيانان وغيرهم قال بن عيينة سمعت منه ولعابه يسيل يعني من الكبر وما علمت أحدا من أصحابنا يحدث عنه لا مالك ولا غيره وقال الحميدي عن بن عيينة لقيته سنة خمس أو ست وعشرين ومائه أو نحوها وقد تغير ولقيه الثوري بعدي وقال الأصمعي كان شعبة لا يحدث عنه وقال القطان سألت مالكا عنه فقال لم يكن من القراء وقال عمرو بن علي عن القطان لم يكن بثقة وقال بشر بن عمر سألت مالكا عنه فقال ليس بثقة وقال أحمد بن حنبل كان مالك أدركه وقد اختلط فمن سمع منه قديما فذاك وقد روى عنه أكابر أهل المدينة وهو صالح الحديث ما أعلم بن بأسا وقال عبد الله بن أحمد سألت بن معين عنه فقال ليس بقوي في الحديث قلت حدث عنه أبو بكر بن عياش قال لا ذاك رجل آخر وقال أحمد بن سعيد بن أبي مريم سمعت بن معين يقول صالح مولى التوأمة ثقة حجة قلت له أن مالكا ترك السماع منه فقال أن مالكا إنما أدركه بعد أن كبر وخرف والثوري إنما أدركه بعدما خرف وسمع منه أحاديث منكرات ولكن بن أبي ذئب سمع منه قبل أن يخرف وقال الجوزجاني تغير أخيرا فحديث بن أبي ذئب عنه مقبول لسنه وسماعه القديم وأما الثوري فجالسه بعد التغير وقال أبو زرعة والنسائي ضعيف وقال أبو حاتم والنسائي أيضا ليس بقوي وقال النسائي مرة ليس بثقة قاله مالك وقال بن عدي لا بأس به إذا روى عنه القدماء مثل بن أبي ذئب وابن جريج وزياد بن سعد ومن سمع منه بآخره وهو مختلط يعني فهو ضعيف إلي أن قال ولا أعرف له حديثا منكرا إذا روى عنه ثقة وحدث عنه من سمع منه قبل الاختلاط قال بن أبي عاصم مات سنة خمس وعشرين ومائة قلت وكذا أرخه بن سعد وقال له أحاديث ورأيتهم يهابون حديثه انتهي والظاهر أنه مات بعدها فقد تقدم عن بن عيينة أنه قال لقيته سنة خمس أو ست وقال الترمذي عن البخاري عن أحمد بن حنبل قال سمع بن أبي ذئب من صالح أخيرا وروى عنه منكرا حكاه بن القطان عن الترمذي هكذا وقال بن حبان تغير سنة 5 وجعل يأتي بالأشياء التي تشبه الموضوعات عن الثقات فاختلط حديثه الأخير بحديثه القديم ولم يتميز فاستحق الترك وقال العجلي تابعي ثقة وذكره أبو الوليد الباجي في رجال البخاري وقال أخرج له في الصيد مقرونا بنافع مولى أبي قتادة انتهي وأما الكلاباذي فذكر أن المقرون بنافع هو نبهان مولى التوأمة لا ابنه صالح وتابع الكلاباذي غير واحد وهو الصواب أخطأ فيه الباجي خطأ فاحشا وذهل ذهولا شديدا والذي في كتاب الصيد من الصحيح من طريق أبي النضر عن نافع مولى أبي قتادة وأبي صالح مولى التوأمة عن أبي قتادة وأبي صالح مولى التوأمة عن أبي قتادة وأغرب بن أبي حاتم فقال نبهان أبو صالح مولى التوأمة هو جد صالح مولى التوأمة لأنه صالح بن صالح بن أبي صالح ولم أر هذا لغيره والله أعلم >> د ت ق أبي داود والترمذي وابن ماجة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3707. - pg:Vol:4]
صالح مولى التوأمة هو بن نبهان
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:3833. - pg:Vol:2]
صالح بن نبهان [ د ، ت ، ق ] المدنى . مولى التوءمة ، وهى ابنة ( 2 ) * ( هامش ) * ( 1 ) خ : سعيد . ( 2 ) س : عن ابنة . والمثبت في خ ، والتهذيب ، والتاج . ( * ) أمية بن خلف . روى صالح عن أبى هريرة وغيره . قال الاصمعي : كان شعبة لا يروى عنه وينهى عنه . وقال بشر بن عمر : سألت مالكا عنه ، فقال : ليس بثقة . وروى عبدالله بن أحمد ، عن يحيى بن معين : ليس بقوى . وقال أحمد : مالك أدرك صالحا وقد اختلط وهو كبير ، وما أعلم به بأسا من سمع منه قديما ، فقد روى عنه أكابر أهل المدينة . وقال يحيى القطان : لم يكن بثقة . وقال ابن عيينة : جلست إلى صالح مولى التوءمة فسألته كيف سمعت أبا هريرة ! كيف سمعت ابن عباس ؟ فقال ( 1 ) : إنه قد اختلط فتركته . وقال الجوزجانى : سماع ابن أبى ذئب منه قديم . وأما الثوري فجالسه بعد التغير . وقال النسائي : ضعيف . وروى عباس ، عن ابن معين : ثقة ، وقد كان خرف قبل أن يموت ، فمن سمع منه قبل فهو ثبت . وقال أحمد بن أبى مريم ، عن يحيى : ثقة حجة . فقلت له : إن مالكا ( 2 [ تركه فقال : إن مالكا ] 2 ) إنما أدركه بعد أن خرف ، والثوري إنما أدركه بعد أن خرف ، فسمع منه منكرات ، لكن ابن أبى ذئب سمع منه قبل أن يخرف . وقال أبو حاتم : ليس هو بقوى . وقال ابن المدينى : ثقة ، إلا أنه خرف وكبر ، فسمع منه الثوري بعد الخرف ، وسماع ابن أبى ذئب منه قبل ذلك . وقال عثمان بن سعيد ، عن يحيى : ثقة . وقال ابن حبان : تغير في سنة خمس وعشرين ومائة ، وجعل يأتي بما يشبه الموضوعات عن الثقات ، فاختلط حديثه الاخير بحديثه القديم ، ولم يتميز فاستحق الترك . الحميدى قال : سمعت سفيان يقول : لقيت صالحا مولى التوءمة سنة خمس أو ست وعشرين ومائة أو نحوها ، وقد تغير . ولقيه الثوري بعدى فجعلت أقول له : أسمعت من ابن عباس ؟ أسمعت من أبى هريرة ؟ أسمعت من فلان ؟ فلا يجيبنى بها . فقال شيخ عنده : إن الشيخ قد كبر . * ( هامش ) * ( 1 ) ه : فقال رجل . ( 2 ) ليس في س . ( * ) وقال عبدالله بن أحمد : سألت أبى عن صالح مولى التوءمة ، فقال : صالح الحديث . علي بن الجعد ، حدثنا ابن أبى ذئب ، عن صالح مولى التوءمة ، عن أبى هريرة - مرفوعا : من صلى على الميت في المسجد فلا شئ له . قال ابن حبان : هذا باطل . عاصم بن علي ، حدثنا ابن أبى ذئب ، عن صالح ، عن أبى هريرة ، أنه كان ينعت النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان شبح الذراعين ، أهدب العينين ، بعيد ما بين المنكبين ، إذا أقبل أقبل معا وإذا أدبر أدبر جميعا ، بأبى وأمى ! لم يكن فاحشا ولا متفحشا ، ولا سخابا في الاسواق . يحيى بن أبى زائدة ، عن ابن أبى ذئب ، عن صالح مولى التوءمة ، عن أبى هريرة - مرفوعا : من أنشد ضالة في المسجد فقولوا : لا وجدت . فهذه الاحاديث صحاح عند ابن معين على ما قال .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2892. - pg:274]
صالح بن نبهان المدني مولى التوأمة بفتح المثناة وسكون الواو بعدها همزة مفتوحة صدوق اختلط [ بآخره ] قال بن عدي لا بأس برواية القدماء عنه كابن أبي ذئب وابن جريج من الرابعة مات سنة خمس أو ست وعشرين وقد أخطأ من زعم أن البخاري أخرج له د ت ق
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10342. - pg:274]
صالح مولى التوأمة هو بن نبهان تقدما

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<