Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Najih bin 'Abdur Rahman نجيح بن عبد الرحمن السندي
Scholar:19825 - Najih bin 'Abdur Rahman [Abu Ma'shar (أبو معشر)] Follower(Tabi') [6th generation]
Full Name:Najih bin 'Abdur Rahman
Death Date/Place: 170 AH (Baghdad)[ Natural ]
Places of Stay: Humayr,Medina
Area of Interest:Narrator[Grade:Weak] [ 4 - ضعيف ]
Children :Muhammad
Teachers/
Narrated From:
Sa'id ibn al-Musayyib, Muhammad bin Ka'b bin Sulaym al-Qarzi, Sa'id bin Abi Sa'id (Kaysan), Abu Barda bin Abi Musa al-Asha'ari, Hisham bin 'Urwa, Musa bin Yasar al-Urdani, Others
Students/
Narrated By:
Son, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, al-Laith bin Sa'd, 'Abdullah bin Idris bin Yazid al-Audi, Hashaym bin Bashayr bin al-Qasim, 'Abdur Rahman bin Mahdi, Hashim bin al-Qasim bin Muslim, Waki' bin al-Jarrah, Haudha bin Khalifa, 'Uthman bin 'Umar bin Fars, Muhammad bin Swa'a, al-Waqidi, Abu Damra, Anas bin 'Ayyad, Muhammad bin Bkar bin al-Ryan, Mansur bin Abi Mazahim (Bashir), Sa'id bin Mnswr bin Sh'bh, 'Asim bin 'Ali bin 'Asim, Sulaiman bin Da'ud al-'Atki al-Zahrani
Tags :Client, Ally B.Hashim, al-Madni
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-02-11
References:27[pg:559] View
Tarikh-ul Kabir[Vol:8] , Tabaqat[Vol:5] , Siyar A'lam[7/435-440] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:10] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Mezan al-A'tadal[Vol:4] , Taqrib al-Tahdheeb[559]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Muslim: 4    Sunan Abi Da'ud: 3    Jami' al-Tirmidhi: 1    Sunan an-Nasa'i: 4    Sunan Ibn Majah: 2    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
أبو معشر المدني, ابن أبي نجيح, أبي معشر المدني, أبي معشر, أبي معشر السندي, نجيح أبي معشر المدني
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:11735. - pg:Vol:8]
نجيح أبو معشر السندي مدني عن محمد بن كعب ونافع هو مولى المهري منكر الحديث قال عبيد الله سمعت بن مهدي يقول كان أبو معشر يعرف وينكر
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:2426. - pg:Vol:5]
أبو معشر نجيح وكان مكاتبا لامرأة من بني مخزوم فأدى وعتق فاشترت أم موسى بنت منصور الحميرية ولاءه ومات ببغداد سنة سبعين ومائة وكان كثير الحديث ضعيفا

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:3165. - pg:7/435-440]
أبو معشر 4
الإمام المحدث صاحب المغازي نجيح بن عبد الرحمن السندي ثم المدني مولى بني هاشم كان مكاتبا لامرأة مخزومية فأدى فعتق فاشترت بنت المنصور ولاءه وهذا لا يجوز وقيل بل اشترته وأعتقته ويقال أصله حميري رأى أبا أمامة بن سهل بن حنيف المتوفى سنة مئة
وحدث عن محمد بن كعب وسعيد المقبري ونافع العمري وموسى بن يسار وابن المنكدر وأبي وهب مولى أبي هريرة ومحمد بن قيس القاص ومحمد بن عمرو وهشام بن عروة وعدة وقيل إنه روىعن سعيد بن المسيب وفيه بعد لعله سعيد المقبري على أن ذلك في جامع الترمذي
حدث عنه ابنه محمد بن أبي معشر بالمغازي له فكان خاتمة من روى عنه والليث بن سعد وهشيم وسفيان الثوري مع تقدمه ووكيع ويزيد ومحمد بن سواء وعبد الرحمن بن مهدي وأنس بن عياض الليثي وأبو النضر وهوذة وعبد الرزاق ومحمد بن بكار بن الريان وعاصم بن علي وسعيد بن منصور وأبو نعيم وأبو الوليد وأبو الربيع الزهراني وإسحاق بن الطباع ومحمد بن جعفر الوركاني وجبارة بن المفلس ومنصور بن أبي مزاحم وخلق كثير
قال هشيم ما رأيت مدنيا أكيس من أبي معشر
وروى أبو زرعة النصري عن أبي نعيم قال كان أبو معشر كيسا حافظا
وقال يزيد بن هارون ثبت حديث أبي معشر وذهب حديث أبي جزء نصر
وقال يزيد سمعت أبا جزء بن طريف يقول أبو معشر أكذب من في السماء والأرض قلت في نفسي هذا علمك بالأرض فكيف علمك بالسماء فوضع الله أبا جزء ورفع أبا معشر
وقال عمرو بن علي كان يحيى بن سعيد لا يحدث عن أبي معشر ويضعفه ويضحك إذا ذكره وكان عبد الرحمن يحدث عنه
وقال عبيد الله بن فضالة سمعت ابن مهدي يقول أبو معشر تعرفوتنكر وقال أحمد حديثه عندي مضطرب لا يقيم الإسناد ولكن أكتب حديثه اعتبر به
وروى أحمد بن أبي يحيى عن أحمد بن حنبل قال يكتب من حديث أبي معشر أحاديثه عن محمد بن كعب في التفسير
وقال عبد الله بن أحمد سألت أبي عنه فقال صدوق لكنه لا يقيم الإسناد فسألت ابن معين عنه فقال ليس بقوي
وقال ابن أبي حاتم سمعت أبي يقول كان أحمد بن حنبل يرضاه ويقول كان بصيرا بالمغازي
وقال أبو حاتم كنت أهاب أحاديثه حتى رأيت أحمد بن حنبل يحدث عن رجل عنه أحاديث فتوسعت بعد في كتابة حديثه وحدثني أبو نعيم عنه بحديث رواه عبد الرزاق عن الثوري عنه ثم قال أبو حاتم هو صالح لين الحديث
وروى أحمد بن أبي مريم عن ابن معين قال هو ضعيف يكتب من حديثه الرفاق كان رجلا أميا يتقي أن يروي من حديثه المسند
وروى أحمد بن زهير عن يحيى قال أبو معشر ريح أبو معشر ليس بشيء
وقال البخاري منكر الحديث
وقال أبو داود والنسائي ضعيفوقال الترمذي قد تكلم بعض أهل العلم في أبي معشر من قبل حفظه قال محمد لا أروي عنه شيئا وقال أبو زرعة صدوق في الحديث ليس بالقوي
وروى محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن ابن المديني شيخ ضعيف ضعيف وكان يحدث عن محمد بن قيس ويحدث عن محمد بن كعب بأحاديث صالحه وكان يحدث عن نافع والمقبري بأحاديث منكرة
وقال الفلاس ضعيف فما روى عن محمد بن قيس ومحمد بن كعب ومشايخه فهو صالح وما روى عن المقبري ونافع وهشام بن عروة وابن المنكدر رديئة لا تكتب
وروى أحمد بن أبي خيثمة عن محمد بن بكار بن الريان قال كان أبو معشر تغير قبل موته تغيرا شديدا حتى كان يخرج منه الريح ولا يشعر بها
يحيى بن بكير عن أبي معشر عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أعرفن أحدكم متكئا يأتيه الحديث من حديثي فيقول أتل علي قرآنا ما أتاكم من خير عني قلته أو لم أقله فأنا أقوله وما أتاكم من شر فإني لا أقول الشر
هذا منكر بمرة وله شاهد رواه يحيى بن آدم عن ابن أبي ذئب عن المقبريقال ابن عدي حدث عنه الثوري والليث ومع ضعفه يكتب حديثه
قال أبو مسهر كان أبو معشر اسود وروى داود بن محمد بن أبي معشر حدثني أبي أن أباه كان أصله من اليمن سبي في وقعة يزيد بن المهلب باليمامة والبحرين وكان أبيض
وقال الحسين بن محمد بن أبي معشر حدثني أبي قال كان اسم أبي معشر قبل أن يسرق عبد الرحمن بن الوليد بن هلال وبيع بالمدينة فاشتراه قوم من بني أسد فسموه نجيحا فاشتري لأم موسى بن المهدي فأعتقته فصار ميراثه لبني هاشم وعقله على حمير قال وكان أبو معشر يذكر أنه من ولد حنظلة بن مالك وأخبرني أبي أنه كان ينتسب حتى يبلغ آدم وقال لي ولاؤنا في بني هاشم أحب إلى من نسبي في بني حنظلة
الفضل بن هارون البغدادي سمعت محمد بن معشر يقول كان أبي سنديا أخرم خياطا قال وكيف حفظ المغازي قال كان التابعون يجلسون إلى استاذه فكانوا يتذاكرون المغازي فحفظ
وروى داود بن محمد بن أبي معشر عن أبيه قال أشخص المهدي أبا معشر معه من المدينة إلى العراق وأمر له بألف دينار وذلك سنة ستين ومئةوقال تكون بحضرتنا فتفقه من حولنا
وقال محمد بن سعد كان مكاتبا لامرأة من بني مخزوم فأدى وعتق فاشترت أم موسى بنت منصور ولاءه
مات ببغداد سنة سبعين ومئة وقال داود بن محمد عن أبيه توفي أبو معشر سنة سبعين وكان أزرق سمينا أبيض وأرخه فيها محمد بن بكار في رمضانها
أخبرنا أحمد بن هبة الله عن عبد المعز بن محمد أنبأنا تميم بن أبي سعيد أنبأنا محمد بن عبد الرحمن أنبأنا أبو عمرو بن حمدان أنبأنا أبو يعلى التميمي حدثنا بشر بن الوليد حدثنا أبو معشر المدني عن سعيد المقبري وموسى بن سعد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج قالوا وما الهرج يا رسول الله قال القتل ثلاث مرات
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14382. - pg:Vol:7]
نجيح بن عبد الرحمن السندي الهاشمي مولاهم أبو معشر المدني عن بن المسيب ونافع وعنه الليث والثوري وابن مهدي وطائفة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9759. - pg:Vol:10]
نجيح بن عبد الرحمن السندي أبو معشر المدني مولى بني هاشم يقال إن أصله من حمير رأي أبا إمامة بن سهل بن حنيف وروى عن سعيد بن المسيب ومحمد بن كعب القرظي وسعيد بن أبي سعيد المقبري وأبي بردة بن أبي موسى وهشام بن عروة وموسى بن يسار وغيرهم وعنه ابنه محمد وهو خاتمة أصحابه والثوري ومات قبله والليث بن سعد وعبد الله بن إدريس وهشيم وابن مهدي وأبو النضر هاشم بن القاسم ووكيع وهوذة بن خليفة وعثمان بن عمر ومحمد بن سواء والواقدي وأبو ضمرة ومحمد بن بكار بن الريان ومنصور بن أبي مزاحم وسعيد بن منصور وعاصم بن علي وأبو الربيع الزهراني وآخرون قال عمرو بن عوف عن هشيم ما رأيت مدنيا يشبهه ولا أكيس منه وقال أبو زرعة الدمشقي عن نعيم كان كيسا حافظا وعن يزيد بن هارون قال سمعت أبا جزء نصر بن طريف يقول أبو معشر أكذب من في السماء ومن في الأرض قال يزيد فوضع الله تعالى أبا جزء ورفع أبا معشر وقال عمرو بن علي كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه ويضعفه ويضحك إذا ذكره وكان بن مهدي يحدث عنه وقال عبيد بن فضالة يعرف وينكر وقال الأثرم عن أحمد حديثه عندي مضطرب لا يقيم الإسناد ولكن اكتب حديثه اعتبر به وقال أحمد بن أبي يحيى عن أحمد يكتب من حديث أبي معشر أحاديثه عن محمد بن كعب في التفسير وعن يحيى بن معين كان أميا ليس بشيء وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه كان صدوقا لكنه لا يقيم الإسناد ليس بذاك وعن يحيى بن معين ليس بقوي في الحديث وقال أبو حاتم كان أحمد يرضاه ويقول كان بصيرا بالمغازي قال وقد كنت أهاب حديثه حتي رأيت أحمد يحدث عن رجل عنه فتوسعت بعد فيه قيل له فهو ثقة قال صالح لين الحديث محله الصدق وقال بن أبي مريم عن بن معين ضعيف يكتب من حديثه الرقاق وكان أميا يتقي من حديثه المسند وقال الدوري عن بن معين ضعيف أسناده ليس بشيء يكتب رقاق حديثه وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ليس بشيء أبو معشر ريح وقال البخاري منكر الحديث وقال النسائي وأبو داود ضعيف وقال الترمذي تكلم بعض أهل العلم فيه من قبل حفظه قال محمد لا أروى عنه شيئا وقال صالح بن محمد لا يسوي حديثه شيئا وقال أبو زرعة صدوق في الحديث وليس بالقوي وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن علي بن المديني كان ضعيفا ضعيفا وكان يحدث عن محمد بن قيس بن وعن محمد بن كعب بأحاديث صالحة وكان يحدث عن نافع وعن المقبري بأحاديث منكرة وقال عمرو بن علي الفلاس نحو ذلك وزاد مع نافع هشام بن عروة وابن المنكدر وزاد لا يكتب وقال بن أبي خيثمة سمعت محمد بن بكار بن الريان يقول كان أبو معشر تغير قبل أن يموت تغيرا شديدا حتي كان يخرج منه الريح ولا يشعر بها وقال بن عدي حدث عنه الثقات ومع ضعفه يكتب حديثه وقال الحسين بن محمد بن أبي معشر حدثني أبي قال كان اسم أبي معشر قبل أن يسرق عبد الرحمن بن الوليد هلال فسرق فبيع بالمدينة فسعي نجيحا ثم اشتري لأم موسى بن المهدي فأعتقته فصار ميراثه لبني هاشم وعقله علي حمير وقال داود بن محمد بن أبي معشر حدثني أبي أنه كان أصله من اليمن وسبي في وقعة يزيد بن المهلب باليمامة والبحرين وكان أبيض أزرق سمينا وقدم المهدي في سنة ستين ومائة فاستصحبه معه إلي العراق ومات سنة سبعين ومائة زاد محمد بن بكار في رمضان قلت تتمة كلام بن سعد وكان كثير الحديث ضعيفا وقال أبو داود أيضا له أحاديث مناكير وذكره بن البرقي فيمن احتملت روايته في القصص ولم يكن متين الرواية وقال الساجي منكر الحديث وكان أميا صدوقا إلا أنه يغلط وقال بن نمير كان لا يحفظ الأسانيد وقال الحاكم أبو أحمد ليس بالمتين عندهم وقال الدارقطني ضعيف وقال الخليلى أبو معشر له مكان في العلم والتاريخ وتاريخه احتج به الأئمة وضعفوه في الحديث وكان ينفرد بأحاديث أمسك الشافعي عن الرواية عنه وتغير قبل أن يموت بسنتين تغيرا شديدا وقال أبو نعيم روى عن نافع وابن المنكدر وهشام بن عروة ومحمد بن عمرو الموضوعات لا شيء قلت أفحش فيه القول فلم يصب وصفه >> 4 الأربعة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:12099. - pg:Vol:12]
أبو معشر اسمه المدني نجيح بن عبد الرحمن السندي تقدم >> 4 الأربعة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:9017. - pg:Vol:4]
نجيح ، أبو معشر [ عو ] السندي الهاشمي ، مولاهم المدنى ، صاحب المغازى . روى عن القرظى ، ومحمد بن قيس ، وغيرهما . وعنه ابنه محمد ، وبشر بن الوليد ، وطائفة . قال ابن معين : ليس بقوى ، كان أميا يتقى من حديثه المسند . وقال أحمد : كان بصيرا بالمغازي . وقال ابن مهدى : يعرف وينكر . وقال ابن أبى شيبة : سألت ابن المدينى عن أبى معشر ، فقال : ذاك شيخ ضعيف . ثم قال : كان يحدث عن محمد بن قيس ، وعن محمد بن كعب بأحاديث صالحة . وكان يحدث عن المقبرى ، ونافع بأحاديث منكرة . وقال النسائي والدارقطني : ضعيف . وقال البخاري وغيره : منكر الحديث . وقال أبو نعيم : كان رجلا ألكن يقول : حدثنا محمد بن كعب [ قعب ] ( 2 ) . وقال على : كان يحيى بن سعيد يستضعفه جدا ، ويضحك إذا ذكره . أبو معشر ، عن سعيد ، عن أبى هريرة - مرفوعا : ت
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7100. - pg:559]
نجيح بن عبد الرحمن السندي بكسر المهملة وسكون النون المدني أبو معشر مولى بني هاشم مشهور بكنيته ضعيف من السادسة أسن واختلط مات سنة سبعين ومائة ويقال كان اسمه عبد الرحمن بن الوليد بن هلال 4

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<