Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

al-Dahhak bin Mazaham الضحاك بن مزاحم الهلالي
Scholar:19912 - al-Dahhak bin Mazaham [Au Qasim,Abu Muhammad] Follower(Tabi') [5th generation]
Full Name:al-Dahhak bin Mazaham
Siblings: Muhammad bin Mazaham
Death Date/Place: ~106 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Khurasan
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ 4 - صدوق ]
Teachers/
Narrated From:
ibn Umar, ibn Abbas, Abu Hurairah, Abu Sa'id al-Khudri, Zayd bin Arqam, Anas bin Malik, al-Aswad bin Yazid, 'Abdur Rahman bin Awsjh, 'Ata' bin Abi Rabah, 'Auf bin Malik bin Nadlah, al-Nazal bin Sabra
Students/
Narrated By:
Jwybr bin Sa'id al-Azdy Abu, al-Hasan bin Yahya al-Basri, Hakeem bin al-Daylm, Salma bin Nabayt, Abu 'Isa al-Khurasani, 'Abdur Rahman bin Awsjh, 'Abdul 'Aziz bin Abi Ruwad, 'Atiyya bin al-Harith, Abu Rauq, Isma'il bin Abi Khalid al-Ahmsi, 'Ali bin al-Hakam al-Binani, Amarh bin Abi Hafs'h, Kathir bin Slym al-Dby, Nhshl bin Sa'id bin Wrdan, Yahya bin Abi Hiyya, Mqatl bin Hyan al-Nbty, Wasl Mwla Abi Ayynh, Abu Mslh al-Khrasany Asmh
Tags :al-Hilali, al-Khurasni
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-07-12
References:27[pg:280] View
Thiqat[Vol:6] , Tarikh-ul Kabir[Vol:4] , Tabaqat[Vol:6] , Siyar A'lam[4/598-600] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:4] , Mezan al-A'tadal[Vol:2] , Taqrib al-Tahdheeb[280]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Jami' al-Tirmidhi: 1    Sunan Ibn Majah: 2    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
الضحاك بن مزاحم
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:8683. - pg:Vol:6]
الضحاك بن مزاحم الهلالي من بني هلال بن عامر بن صعصعة كنيته أبو القاسم وقد قيل أبو محمد لقي جماعة من التابعين ولم يشافه أحدا من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم ومن زعم أنه لقي بن عباس فقد وهم حدثنا محمد بن المسيب قال ثنا إسحاق بن منصور قال ثنا أبو داود الطيالسي قال ثنا شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال لم يلق الضحاك بن عباس إنما لقي سعيد بن جبير بالري فأخذ عنه التفسير حدثنا محمد بن إسحاق الثقفي قال ثنا أبو سعيد الأشج قال ثنا أبو أسامة عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال قلت للضحاك سمعت من بن عباس قال لا قلت فهذا الذي تحدث به عمن أخذته قال عن ذا وعن ذا قال أبو حاتم كان أصل الضحاك بن مزاحم من بلخ وكان يقيم بها مدة وبسمرقند مدة وببخاري مدة وهم إخوة ثلاثة مسلم ومح
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:5914. - pg:Vol:4]
الضحاك بن مزاحم أبو القاسم الهلالي قال لي أحمد عن حسين بن وليد مات سنة ثنتين ومائة وقال لنا أبو نعيم مات سنة خمس ومائة وقال لنا عمرو بن خالد عن زهير عن بشير أبي إسماعيل عن الضحاك قال كنت بن ثمانين جلدا غرا كناه بن معين وروى وكيع عن سلمة بن نبيط عن الضحاك أبي محمد ما كان يا أيها الناس نزل بمكة والذين آمنوا بالمدينة وروى بن سلام أنا بزيع قلت يا أبا القاسم وقيل إنه يكنى أبا الحكم وقال علي نا عرعرة حدثني الهزهاز قلت للضحاك يا أبا محمد كان بسمرقند وببلخ وقال علي عن بن عيينة كان يكون بالكوفة حدثني خالي وكان أكبر من الضحاك رأيت أم الضحاك تختلف إلينا وهم ثلاثة مسلم والضحاك وسلم
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 2), Id:3549. - pg:Vol:6]
الضحاك بن مزاحم الهلالي يكنى أبا القاسم قال أخبرنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا جويبر عن الضحاك قال ولدتني أمي في سنتين يعني حمله سنتين قال أخبرنا يزيد بن هارون قال أخبرنا جويبر أو غيره أن الضحاك ولد لسنتين وقد ثغر قال يزيد وأخبرنا جويبر عن الضحاك قال تلد المرأة لسنتين قال أخبرنا عبد الملك بن عمرو أبو عامر العقدي والفضل بن دكين قالا حدثنا قرة بن خالد قال كان خاتم الضحاك فضة فيه فص شبه القوارير وكان نقشه صورة طائر قال أخبرنا الفضل بن دكين عن بشير بن سلمان قال كنت في كتاب الضحاك بن مزاحم قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا سفيان قال كان الضحاك يعلم ولا يأخذ شيئا قال أخبرنا القاسم بن مالك المزني عن رجل قال رأيت على الضحاك قلنسوة ثعالب قال قال أبو داود عن شعبة عن مشاش قال سألت الضحاك لقيت بن عباس قال لا قال وقال أبو داود الحفري عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال الضحاك لم يلق بن عباس إنما لقي سعيد بن جبير بالري فأخذ عنه التفسير أخبرنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا سفيان عن رجل عن الضحاك قال لقد أدركت أصحابي وما يتعلمون إلا الورع أخبرنا مسلم بن إبراهيم الأزدي قال حدثنا سلمة بن عبد الله بن فضالة أبو عميرة الزهراني قال حدثني محمد بن بكر الرحبي عن رجل من أهل الكوفة عن أخي الضحاك بن مزاحم قال لما حضرت الضحاك الوفاة أرسل إلي فقال لا أحسبني إلا ميتا فيما بيني وبين الصبح فلا ألفينك إذا مت تنادي مات الضحاك مات الضحاك من يسمع النداء جاء اضرب يدك في غسلي وأكثر في مساجدي من الطيب وكفني في الأكفان من هذه البياض وسطا من هذه الأكفان وإياك وما أحدث الناس من هذا الضريح ادفني في لحد فإذا حملتني الرجال على عواتقها فلا ألفينك تمشي بي مشي العروس مشيا بين المشيين دون الخبب وفوق الخطى فإن وجدت لبنا فلبن وإلا فمن خشاش الأرض فإذا وضعتني في لحدي فسويت علي اللبن فارفع لبنة من عند رأس أخيك ثم انظر إلى مضجعه ثم شن شأنك فإذا دفنتني ونفضت الرجال أيديها عني فقم عند رأس قبري واستقبل القبلة ثم ناد ثلاثة أصوات تسمع أصحابك اللهم إنك قد أجلست الضحاك في قبره تسائله عن ربه وعن دينه وعن نبيه صلى الله عليه وسلم فثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ثم انصرف أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال سمعت أبا بكر بن عياش عن الأجلح قال قال لي الضحاك بن مزاحم اعمل قبل أن لا يستطيع أن تعمل قال الأجلح ويكون هذا قال فأنا أريد أن أعمل اليوم فما أستطيع قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا عبيد بن طفيل قال قال الضحاك عند موته لأخيه لا يصلين علي غيرك ولا تدعن الأمير يصلي علي واذكر مني ما علمت قال أخبرنا عمر بن سعد أبو داود الحفري عن سفيان عن أبي فروة عن بديل قال أوصانا الضحاك ألا تبطحوني على وجهي ولا تمسحوا بطني واغسلوني من وراء الثوب أو قال القميص قالوا وكان الضحاك قد أتى خراسان فأقام بها وسمعوا منه ومات سنة خمس ومائة

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 2, Id:738. - pg:4/598-600]
الضحاك بن مزاحم
الهلالي أبو محمد وقيل أبو القاسم صاحب التفسير كان من أوعية العلم وليس بالمجود لحديثه وهو صدوق في نفسه وكان له أخوان محمد ومسلم وكان يكون ببلخ وبسمرقندحدث عن ابن عباس وأبي سعيد الخدري وابن عمر وأنس بن مالك وعن الأسود وسعيد بن جبير وعطاء وطاووس وطائفة
وبعضهم يقول لم يلق ابن عباس فالله أعلم
حدث عنه عمارة بن أبي حفصة وأبو سعد البقال وجويبر بن سعيد ومقاتل وعلي بن الحكم وأبو روق عطية وأبو جناب الكلبي يحيى بن أبي حية ونهشل بن سعيد وعمر بن الرماح وعبد العزيز بن أبي رواد وقرة بن خالد وآخرون
وثقه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وغيرهما وحديثه في السنن لا في الصحيحين
وقد ضعفه يحيى بن سعيد وقيل كان يدلس وقيل كان فقيه مكتب كبير إلى الغاية فيه ثلاثة آلاف صبي فكان يركب حمارا ويدور على الصبيان وله باع كبير في التفسير والقصص
قال سفيان الثوري كان الضحاك يعلم ولا يأخذ أجرا
وروى شعبة عن مشاش قال سألت الضحاك هل لقيت ابن عباس فقال لا
وروى شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال لم يلق الضحاك ابن عباس إنما لقي سعيد بن جبير بالري فأخذ عنه التفسير
قال يحيى القطان كان شعبة ينكر أن يكون الضحاك لقي ابن عباس قط ثم قال القطان والضحاك عندنا ضعيفوأما أبو جناب الكلبي فروى عن الضحاك قال جاورت ابن عباس سبع سنين
قلت أبو جناب ليس بقوي والأول أصح
وروى قبيصة عن قيس بن مسلم قال كان الضحاك إذا أمسى بكى فيقال ( له فيقول ) لا أدري ما صعد اليوم من عملي
سفيان الثوري عن أبي السوداء عن الضحاك قال أدركتهم وما يتعلمون إلا الورع
قال قرة كان هجيرى الضحاك إذا سكت لا حول ولا قوة إلا بالله
وروى ميمون أبو عبد الله عن الضحاك قال حق على كل من تعلم القرآن أن يكون فقيها وتلا قول الله ^ كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب ^
زهير بن معاوية عن بشير أبي إسماعيل عن الضحاك قال كنت ابن ثمانين سنة جلدا غزاء
نقل غير واحد وفاة الضحاك في سنة اثنتين ومئة
وقال أبو نعيم الملائي توفي سنة خمس ومئة
وقال الحسين بن الوليد والنيسابوري توفي سنة ست ومئة
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12768. - pg:Vol:7]
الضحاك بن مزاحم المفسر الهلالي أبو القاسم أو أبو محمد الخراساني
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3794. - pg:Vol:4]
الضحاك بن مزاحم الهلالي أبو القاسم ويقال أبو محمد الخراساني روى عن بن عمر وابن عباس وأبي هريرة وأبي سعيد وزيد بن أرقم وأنس بن مالك وقيل لم يثبت له سماع من أحد من الصحابة وعن الأسود بن يزيد النخعي وعبد الرحمن بن عوسجة وعطاء وأبي الأحوص الجشمي والنزال بن سبرة وعنه جويبر بن سعيد والحسن بن يحيى البصري وحكيم بن الديلم وسلمة بن نبيط بن شريط وأبو عيسى سليمان بن كيسان وعبد الرحمن بن عوسجة وعبد العزيز بن أبي رواد وأبو روق عطية بن الحارث الهمداني وإسماعيل بن أبي خالد وعلي بن الحكم البناني وعمارة بن أبي حفصة وكثير بن سليم ونهشل بن سعيد وأبو جناب يحيى بن أبي حية الكلبي ومقاتل بن حيان النبطي وواصل مولى أبي عيينة وأبو مصلح نصر بن شارس وجماعة قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ثقة مأمون وقال بن معين وأبو زرعة ثقة وقال أبو قتيبة عن شعبة قلت لمشاش الضحاك سمع من بن عباس قال ما رآه قط وقال سلم بن قتيبة أبو داود عن شعبة حدثني عبد الملك بن ميسرة قال الضحاك لم يلق بن عباس إنما لقي سعيد بن جبير بالري فأخذ عنه التفسير وقال أبو أسامة عن المعلى عن شعبة عن عبد الملك قلت للضحاك سمعت من بن عباس قال لا قلت فهذا الذي تحدثه عمن أخذته قال عن ذا وعن ذا وقال بن المديني عن يحيى بن سعيد كان شعبة لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم وكان ينكر أن يكون لقي بن عباس قط وقال علي عن يحيى بن سعيد كان الضحاك عندنا ضعيفا وقال البخاري حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن حكيم بن الديلم عن الضحاك يعني بن مزاحم قال سمعت بن عمر يقول ما طهر كف فيها خاتم من حديد وقال لا أعلم أحدا قال سمعت بن عمر إلا أبو نعيم وقال أبو جناب الكلبي عن الضحاك جاورت بن عباس سبع سنين وذكره بن حبان في الثقات وقال لقي جماعة من التابعين ولم يشافه أحدا من الصحابة ومن زعم أنه لقي بن عباس فقد وهم وكان معلم كتاب ورواية أبي إسحاق عن الضحاك قلت لابن عباس وهم من شريك وقال بن عدي عرف بالتفسير وأما روايته عن بن عباس وأبي هريرة وجميع من روى عنه ففي ذلك كله نظر وإنما اشتهر بالتفسير قاله الحسين بن الوليد مات سنة 106 وقال أبو نعيم مات سنة خمس ومائة قلت ذكر البخاري عنه شيئا موقوفا وهو تفسير قوله تعالى ثلاثة أيام إلا رمزا فقال في كتاب اللعان وقال الضحاك إلا رمزا أي إشارة وقد تقدم في ترجمة سلمة بن نبيط وللضحاك ذكر أيضا في تفسير سورة الرحمن قال بن قانع قال أحمد عن الحسين بن الوليد مات الضحاك سنة 2 وكذا قال يعقوب الفسوي وقال العجلي ثقة وليس بتابعي قال الدارقطني ثقة >> 4 الأربعة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:3942. - pg:Vol:2]
الضحاك بن مزاحم البلخى المفسر ، أبو القاسم . كناه ابن معين : وأما الفلاس فكناه أبا محمد ، وكان يؤدب ، فيقال : كان في مكتبه ثلاثة آلاف صبى ، وكان يطوف عليهم على حمار . ويروى أن الضحاك حملت به أمه عامين . قال يحيى القطان : كان شعبة ينكر أن يكون الضحاك لقى ابن عباس قط . * ( هامش ) * ( 1 ) هامش س : قلت : لعل نسخة الذهبي كانت ناقصة وإلا فقد وجدت على نسخة عتيقة جدا بحلب فوجدت فيها ترجمة الضحاك بن مخلد ذكر فيها كلام يحيى القطان المذكور . والحديث الذي أشار إليه المؤلف أنه خولف في سنده وغير ذلك . وفيه قول أحمد في الحديث الذي خولف فيه أنه باطل ( ورقة 171 ) . ( * ) وقال الطيالسي : حدثنا شعبة ، سمعت عبدالملك بن ميسرة يقول : الضحاك لم يلق ابن عباس ، إنما لقى سعيد بن جبير بالرى ، فأخذ عنه التفسير . سلم بن قتيبة ، حدثنا شعبة ، قال : قلت لمشاش : سمع الضحاك من ابن عباس ؟ قال : ما رآه قط . وقال يحيى بن سعيد : الضحاك ضعيف عندنا . ووثقه أحمد ، وابن معين ، وأبو زرعة . وكان ابن معين يقول : الضحاك المشرقي هو ابن مزاحم ، وتبعه على هذا يعقوب الفسوى ، وإنما الضحاك المشرقي ابن شراحيل ، حدث عن أبى سعيد الخدرى . ومشرق : فخذ من همدان . قال ابن عدى : الضحاك بن مزاحم إنما عرف بالتفسير ، فأما رواياته عن ابن عباس وأبى هريرة ، وجميع من روى عنه ففى ذلك كله نظر . وأما عبدالله بن أحمد فقال : سمعت أبى يقول : الضحاك بن مزاحم ثقة مأمون . قيل : مات سنة خمس ومائة . وقيل سنة ست .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2978. - pg:280]
الضحاك بن مزاحم الهلالي أبو القاسم أو أبو محمد الخراساني صدوق كثير الإرسال من الخامسة مات بعد المائة 4

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<