Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Abdullah bin Wahb عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي
Scholar:20029 - 'Abdullah bin Wahb [Abu Muhammad] Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:'Abdullah bin Wahb bin Muslim
Parents:Wahb bin Muslim
Birth Date/Place: 125 AH ()
Death Date/Place: 197 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Egypt
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - ثقة حافظ ], Fiqh
Teachers/
Narrated From:
'Amr bin al-Harith bin Ya'qub, Hameed bin Han'i Abu, حسين بن عبد الله المعافري, Bakr bin Madr bin Muhammad, Haywat bin Sharih bin Safwan, Sa'id bin Abi Ayoub, al-Laith bin Sa'd, 'Abdullah bin lahya'a bin 'Uqba, 'Ayyad bin 'Abdullah, 'Abdur Rahman bin Sharih, Others from Egypt, Imam Maalik, Sulaiman bin Bilal al-Taymi, Yonus bin Yazid bin Abi al-Nijad, Salmah bin Wrdan al-Lythy, Sa'id bin 'Abdur Rahman bin 'Abdullah, Ibn Jurayj, 'Umar bin Muhammad bin Zayd, Mu'awiya bin Salah bin Hadayr, Hisham bin Sa'd al-Madni, Da'ud bin 'Abdur Rahman al-'Atar, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Sufyan bin 'Uyaynah, Hafs bin Mysrh al-Qyly, Several Others
Students/
Narrated By:
Ahmed bin 'Abdur Rahman, al-Laith bin Sa'd, 'Abdur Rahman bin Mahdi, 'Abdullah bin Yusuf al-Tunaysi, Ahmed bin Salah al-Masri, Yahya bin Yahya bin Bukayr, 'Ali bin al-Madini, Sa'id bin Abi Maryam, Yahya bin Yahya bin Bukayr, Ibrahim bin al-Mandhir bin 'Abdullah, Asbgh bin al-Frj bin Sa'id, Ahmed bin 'Amr bin al-Sarh, Hrmlh bin Yahya bin, Qutayba bin Sa'id bin Jamil, 'Isa bin Hammad bin Muslim, Zaghba, Harun bin al-Ma'ruf, Yahya bin Ayoub al-Maqabri, Muhammad bin Salmah, Bhr bin Nsr bin Sabq, Muhammad bin 'Abdullah bin 'Abdul Hakam, Yonus bin 'Abdul A'la al-Sadfi, al-Rabi' bin Sulaiman
Tags :Quraish, Ally B.Fihr, Client, al-Masri
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2012-10-09
References:27[pg:328] View
Thiqat[Vol:8] , Tarikh-ul Kabir[Vol:5] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[9/223-234] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:6] , Taqrib al-Tahdheeb[328]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 128    Sahih Muslim: 511    Sunan Abi Da'ud: 262    Jami' al-Tirmidhi: 26    Sunan an-Nasa'i: 211    Sunan Ibn Majah: 103    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
ابن وهب, بن وهب, عبد الله بن وهب, بن وهب نحو
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13802. - pg:Vol:8]
عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي مولى رمانة وقد قيل إنه مولى بني فهر كنيته أبو محمد من أهل مصر يروى عن الثوري ومالك والليث روى عنه الليث بن سعد وأهل بلده كان مولده سنة خمس وعشرين ومائة في ذي القعدة ومات سنة سبع وتسعين ومائة في شعبان وكان ممن جمع وصنف وهو الذي حفظ علي أهل الحجاز ومصر حديثهم ويحيى يجمع ما رووا من الأسانيد والمقاطيع وكان من العباد قرئ عليه كتاب الأهوال من تصنيفه فمات منه سمعت أسامة بن محمد بن أسامة التجيبي بالفسطاط يقول سمعت عمرو بن سواد السرحي يقول سمعت بن وهب يقول جعلت علي نفسي أن أصوم يوما إن أغتبت أحدا فهان علي الصوم فجعلت علي نفسي درهما صدقة فأمسكت
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:6780. - pg:Vol:5]
عبد الله بن وهب بن مسلم مولى بن زياد المصري أبو محمد سمع حميد بن هاني وحيوة وابن جريج والثوري سمع منه إسماعيل بن أبي أويس قال إسحاق هو القرشي مولى بني فهر قال أحمد بن صالح مات سنة سبع وتسعين ومائة
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:6252. - pg:Vol:7]
عبد الله بن وهب مولى لقريش وكان كثير العلم ثقة فيما يقال حدثنا وكان يدلس

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 9, Id:5063. - pg:9/223-234]
عبد الله بن وهب ع
ابن مسلم الإمام شيخ الإسلام أبو محمد الفهري مولاهم المصري الحافظ مولده سنة خمس وعشرين ومئة أرخه ابن يونس وقال قيل ولاؤه للأنصار طلب العلم وله سبع عشرة سنة
روى عن ابن جريج ويونس بن يزيد وحنظلة بن أبي سفيان وحيي بن عبد الله المعافري وحيوة بن شريح وعمرو بن الحارث وأسامة بن زيد الليثي وعمر بن محمد العمري وعبد الحميد بن جعفر وموسى بن علي بن رباح وعبد الله بن عامر الأسلمي وأبي صخر حميد بن زياد وموسى بن أيوب الغافقي وأفلح بن حميد وعبد الله بن زياد بنسمعان ومالك والليث وابن لهيعة وحرملة بن عمران وسلمة بن وردان المدني والضحاك بن عثمان وعبد الله بن عياش القتباني وعبد الرحمن بن زياد الإفريقي وخلق كثير لقي بعض صغار التابعين وكان من أوعية العلم ومن كنوز العمل
ذكر ابن عبد البر في كتاب العلم له قال ابن وهب كان أول أمري في العبادة قبل طلب العلم فولع بي الشيطان في ذكر عيسى ابن مريم عليه السلام كيف خلقه الله تعالى ونحو هذا فشكوت ذلك إلى شيخ فقال لي ابن وهب قلت نعم قال اطلب العلم فكان سبب طلبي العلم قلت مع أنه طلب العلم في الحداثة نعم وحدث عنه خلق كثير وانتشر علمه وبعد صيته
روى عنه الليث بن سعد شيخه وعبد الرحمن بن مهدي وأصبغ ابن الفرج وسعيد بن أبي مريم وعبد الله بن صالح وأحمد بن عيسى التستري وحرملة بن يحيى وأحمد بن صالح والحارث بن مسكين وأبو الطاهر بن السرح وعمرو بن سواد وهارون بن سعيد الأيلي ويحيى بن أيوب المقابري وسحنون بن سعيد عالم المغرب ويحيى بن يحيى الليث وعبد الله بن محمد بن رمح ويونس بن عبد الأعلى وبحر من نصر الخولاني وإبراهيم بن منقذ الخولاني ومحمد بن عبد الله ابن عبد الحكم وابن أخيه أحمد بن عبد الرحمن الوهبي وعلي بن خشرم وعيسى بن مثرود الغافقي والربيع بن سليمان المرادي وعبد الملك بن شعيب بن الليث وأحمد بن سعيد الهمداني وغيرهموعن ابن وهب قال رأيت عبيد الله بن عمر قد عمي وقطع الحديث ورأيت هشام بن عروة جالسا في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فقلت آخذ عن ابن سمعان ثم أصير إلى هشام فلما فرغت قمت إلى منزل هشام فقالوا قد نام فقلت أحج وأرجع فرجعت فوجدته قد مات كذا هذه الرواية وإنما مات هشام ببغداد فلعله سار إلى بغداد بعد قال محمد بن سلمة سمعت ابن القاسم يقول لو مات ابن عيينة لضربت إلى ابن وهب أكباد الإبل ما دون العلم أحد تدوينه وروى يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب قال أقرأني نافع بن أبي نعيم
وقال أبو زرعة نظرت في نحو من ثلاثين ألف حديث لابن وهب ولا أعلم أني رأيت له حديثا لا أصل له وهو ثقة وقد سمعت يحيى بن بكير يقول ابن وهب أفقه من ابن القاسم
قلت موطأ ابن وهب كبير لم أره وله كتاب الجامع وكتاب البيعة وكتاب المناسك وكتاب المغازي وكتاب الردة وكتاب تفسير غريب الموطأ وغير ذلك
قال أحمد بن صالح الحافظ حدث ابن وهب بمئة ألف حديث ما رأيت أحدا أكثر حديثا منه وقع عندنا سبعون ألف حديث عنه قلت كيف لا يكون من بحور العلم وقد ضم إلى علمه علممالك والليث ويحيى بن أيوب وعمرو بن الحارث وغيرهم قال علي بن الجنيد الحافظ سمعت أبا مصعب الزهري يعظم ابن وهب ويقول مسائله عن مالك صحيحة وقال أبو حاتم الرازي هو صدوق صالح الحديث وقال أبو أحمد بن عدي في كامله هو من الثقات لا أعلم له حديثا منكرا إذا حدث عنه ثقة
وروى أبو طالب عن أحمد بن حنبل قال ابن وهب يفصل السماع من العرض ما أصح حديثه وأثبته وقد كان يسيء الأخذ لكن ما رواه أو حدث به وجدته صحيحا وقال يحيى بن معين ثقة
قال خالد بن خداش قرىء على عبد الله بن وهب كتاب أهوال يوم القيامة تأليفه فخر مغشيا قال فلم يتكلم بكلمة حتى مات بعد أيام رحمه الله تعالى
وعن سحنون الفقيه قال كان ابن وهب قد قسم دهره أثلاثا ثلثا في الرباط وثلثا يعلم الناس بمصر وثلثا في الحج وذكر أنه حج ستا وثلاثين حجةوعن عبد الله بن وهب قال دعوت يونس بن يزيد إلى وليمة عرسي
وبلغنا أن مالكا الإمام كان يكتب إليه إلى عبد الله بن وهب مفتي أهل مصر ولم يفعل هذا مع غيره وقد ذكر عنده ابن وهب وابن القاسم فقال مالك ابن وهب عالم وابن القاسم فقيه
قال أحمد بن سعيد الهمذاني دخل ابن وهب الحمام فسمع قارئا يقرأ ^ وإذ يتحاجون في النار ^ المؤمن 47 فغشي عليه قال أبو زيد بن أبي الغمر كنا نسمي ابن وهب ديوان العلم قال عبد الرحمن بن أبي حاتم سمعت أبا زراعة نظرت لابن وهب في نحو ثمانين ألف حديث قلت هذه رواية أخرى عن أبي زرعة قال أبو عمر بن عبد البر جد عبد الله بن وهب هو مسلم مولى ريحانة مولاة عبد الرحمن بن يزيد بن أنيس الفهري
وقال أحمد بن عبد الرحمن بحشل طلب عباد بن محمد الأمير عمي ليوليه القضاء فتغيب عمي فهدم عباد بعض دارنا فقال الصباحي لعباد متى طمع هذا الكذا وكذا أن يلي القضاء فبلغ ذلك عمي فدعا عليه بالعمى قال فعمي الصباحي بعد جمعةقال حجاج بن رشدين سمعت عبد الله بن وهب يتذمر ويصيح فأشرفت عليه من غرفتي فقلت ما شأنك يا أبا محمد قال يا أبا الحسن بينما أنا أرجو أن أحشر في زمرة العلماء أحشر في زمرة القضاة قال فتغيب في يومه فطلبوه
قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا حرملة سمعت ابن وهب يقول نذرت أني كلما اغتبت إنسانا أن أصوم يوما فأجهدني فكنت اغتاب وأصوم فنويت أني كلما أغتبت إنسانا أن أتصدق بدرهم فمن حب الدراهم تركت الغيبة
قلت هكذا والله كان العلماء وهذا هو ثمرة العلم النافع وعبد الله حجة مطلقا وحديثه كثير في الصحاح وفي دواوين الإسلام وحسبك بالنسائي وتعنته في النقد حيث يقول وابن وهب ثقة ما أعلمه روى عن الثقات حديثا منكرا
قلت أكثر في تواليفه من المقاطيع والمعضلات وأكثر عن ابن سمعان وبابته وقد تمعقل بعض الأئمة على ابن وهب في أخذه للحديث وأنه كان يترخص في الأخذ وسواء ترخص ورأى ذلك سائغا أو تشدد فمن يروي مئة ألف حديث ويندر المنكر في سعة ما روى فإليه المنتهى في الإتقان
قال أبو الطاهر بن عمرو جاءنا نعي ابن وهب ونحن في مجلس سفيان بن عيينة فقال إنا لله وإنا إليه راجعون أصيب به المسلمون عامة وأصبت به خاصةقلت قد كان ابن وهب له دنيا وثروة فكان يصل سفيان ويبره فلهذا يقول أصبت به خاصة قال يونس بن عبد الأعلى كانوا أرادوا ابن وهب على القضاء فتغيب قال ومات في شعبان سنة سبع وتسعين ومئة قلت عاش اثنتين وسبعين سنة وقد وقع لنا جملة من عالي حديثه في الخلعيات وفي الثقفيات وغير ذلك
قال ابن عبد البر أخبرني أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي حدثني أبي حدثنا محمد بن عمر بن لبابة سمعت محمد بن أحمد العتبي يقول حدثني سحنون بن سعيد أنه رأى عبد الرحمن بن القاسم في النوم فقال ما فعل الله بك فقال وجدت عنده ما أحب قال له فأي أعمالك وجدت أفضل قال تلاوة القرآن قال قلت له فالمسائل فكان يشير بأصبعه يلشيها قال فكنت أسأله عن ابن وهب فيقول لي هو في عليين
أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ويوسف بن أحمد قالا أخبرنا موسى بن عبد القادر أخبرنا أبو القاسم سعيد بن أحمد أخبرنا علي بن البسري أخبرنا محمد بن عبد الرحمن المخلص حدثنا يحيى بنمحمد حدثنا إبراهيم بن منقذ الخولاني ح وأخبرنا أحمد بن المؤيد أخبرنا الفتح بن عبد السلام أخبرنا هبة الله بن الحسين أخبرنا أحمد بن محمد بن النقور حدثنا عيسى بن علي إملاء قال قرىء على عبد الله بن سليمان بن الأشعث وأنا أسمع حدثكم احمد بن صالح قالا حدثنا ابن وهب وهذا لفظ أحمد أخبرني مخرمة بن بكير عن أبيه سمعت يونس ابن سيف عن سعيد بن المسيب قال قالت عائشة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيد ا من النار من يوم عرفة زاد فيه إبراهيم بن منقذ وإنه عز وجل ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة
أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن وأبو الحسين علي بن محمد قالا أخبرنا الحسن بن يحيى المخزومي أخبرنا عبد الله بن رفاعة أخبرنا أبو الحسن الخلعي أخبرنا عبد الرحمن بن عمر بن النحاس أخبرنا أبو الطاهر أحمد بن محمد بن عمرو المديني حدثنا يونس بن عبد الأعلى حدثنا ابن وهب أخبرني أفلح بن حميد عن أبي بكر بن حزم عن سلمان الأغر عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة في مسجدي هذا كألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة الجماعة خمس وعشرون درجة على صلاة الفذروى عباس الدوري عن يحيى بن معين سمع ابن وهب يقول لسفيان يا أبا محمد الذي عرض عليك فلان أمس أجزها لي قال نعم قلت هذا الفعل مذهب طائفة وإن الرواية سائغة به وبه يقول الزهري وابن عيينة
وروى ابن عدي حدثنا إبراهيم بن عبد الله المخزومي عن أبيه قال كنت عند سفيان وعنده ابن معين فجاءه ابن وهب بجزء فقال يا أبا محمد أحدث بما فيه عنك فقال له ابن معين يا شيخ هذا والريح سواء ادفع الجزء إليه حتى ننظر في حديثه
قال عبد الله بن الدورقي سمعت ابن معين يقول ابن وهب ليس بذاك في ابن جريج كان يستصغر وقد ورد أن الليث بن سعد سمع من ابن وهب أحاديث ابن جريج
فمن غرائبه عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر أن رجلازنى فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم فجلد ثم أخبر أنه محصن فرجمه لكن هذا تابعه عليه أبو عاصم وأخرجه أبو داود والنسائي
قال هارون بن معروف سمعت ابن وهب يقول قال لي عبد الرحمن ابن مهدي اكتب لي أحاديث عمرو بن الحارث فكتبت له مئتين وحدثته بها
عمرو بن سواد قال لي ابن وهب سمعت من ثلاث مئة وسبعين شيخا فما رأيت أحفظ من عمرو بن الحارث وذلك أنه كان يتحفظ كل يوم ثلاثة أحاديث
يونس عن ابن وهب قال ولدت سنة خمس وعشرين ومئة وطلبت العلم وأنا ابن سبع عشرة ودعوت يونس يوم عرسي
قال عثمان بن سعيد سألت يحيى بن معين عن ابن وهب قال أرجو أن يكون صدوقا
قال عبد الله بن عدي حدثنا أبو يعلى حدثنا ابن معين حدثنا سعيد بن أبي مريم حدثنا الليث عن عبد الله بن وهب عن العمري عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسجد يوم ذي اليدين سجدتي السهووعن أحمد بن صالح قال صنف ابن وهب مئة ألف وعشرين ألف حديث كله سوى حديثين عند حرملة
قلت ومع هذه الكثرة فيعترف ابن عدي ويقول لا أعلم له حديثا منكرا من رواية ثقة عنه
وروى أبو طالب عن أحمد بن حنبل قال ما أصح حديث ابن وهب وأثبته يفصل السماع من العرض والحديث من الحديث فقيل له أليس كان سيء الأخذ قال بلى ولكن إذا نظرت في حديثه وما روى عن مشايخه وجدته صحيحا مر هذا مختصرا
وعن الحارث بن مسكين قال شهدت سفيان بن عيينة ومعه ابن وهب فسئل عن شيء فسأل ابن وهب ثم قال هذا شيخ أهل مصر يخبر عن مالك بكذا
قال أبو حاتم البستي ابن وهب هو الذي عني بجمع ما روى أهل الحجاز وأهل مصر وحفظ عليهم حديثهم وجمع وصنف وكان من العباد
قال يونس الصدفي عرض على ابن وهب القضاء فجنن نفسه ولزم بيته
ابن أبي حاتم حدثنا أحمد ابن أخي ابن وهب حدثني عمي قال كنت عند مالك فسئل عن تخليل الأصابع فلم ير ذلك فتركت حتى خف المجلس فقلت إن عندنا في ذلك سنة حدثنا الليث وعمرو بن الحارث عن أبي عشانة عن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذاتوضأت خلل أصابع رجليك فرأيته بعد ذلك يسأل عنه فيأمر بتخليل الأصابع وقال لي ما سمعت بهذا الحديث قط إلى الآن
سمعناه في إرشاد الخليلي حدثني جدي وعلي بن عمر الفقيه والقاسم بن علقمة ومحمد بن سليمان وصالح بن عيسى قالوا حدثنا ابن أبي حاتم
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13060. - pg:Vol:7]
عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي مولاهم أبو محمد المصري الفقيه أحد الأئمة عن مالك ويونس بن يزيد وعنه بن مهدي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5141. - pg:Vol:6]
عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي مولاهم أبو محمد المصري الفقيه روى عن عمرو بن الحارث وابن هانئ وحسين بن عبد الله المعافري وبكر بن مضر وحيوة بن شريح وسعيد بن أبي أيوب والليث بن سعد وابن لهيعة وعياض بن عبد الله الفهري وعبد الرحمن بن شريح وغيرهم من أهل مصر وعن مالك وسليمان بن بلال ويونس بن يزيد وسلمة بن وردان وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي وابن جريج وعمر بن محمد بن زيد العمري ومعاوية بن صالح وهشام بن سعد وداود بن عبد الرحمن العطار والثوري وابن عيينة وحفص بن ميسرة وجماعة وروى عنه بن أخيه أحمد بن عبد الرحمن بن وهب والليث بن سعد شيخه وعبد الرحمن بن مهدي وعبد الله بن يوسف التنيسي وأحمد بن صالح المصري ويحيى بن يحيى النيسابوري وعلي بن المديني وسعيد بن أبي مريم ويحيى بن بكير وإبراهيم بن المنذر وأصبغ بن الفرج وأبو الطاهر بن السرج وحرملة بن يحيى وقتيبة وعيسى بن حماد زغبة وهارون بن معروف ويحيى بن أيوب المقابري ومحمد بن سلمة وبحر بن نصر الخولاني ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم ويونس بن عبد الأعلى والربيع بن سليمان المرادي وآخرون قال الميموني عن أحمد كان بن وهب له عقل ودين وصلاح وقال أبو طالب عن أحمد صحيح الحديث يفصل السماع من العرض والحديث ما أصح حديثه وأثبته قيل له أنه كان يسيئ الأخذ قال قد كان ولكن إذا نظرت في حديثه وما روى عن مشائخه وجدته صحيحا وقال أحمد بن صالح حدث بن وهب بمائة ألف حديث وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ثقة وقال أبو زرعة سمعت بن بكير يقول بن وهب أفقه من بن القاسم وقال علي بن الحسين بن الجنيد سمعت أبا مصعب يعظم بن وهب قال ومسائل بن وهب عن مالك صحيحة وقال بن أبي حاتم عن أبيه صالح الحديث صدوق أحب إلي من الوليد بن مسلم وأصح حديثا منه بكثير وقال هارون بن عبد الله الزهري كان الناس بالمدينة يختلفون في الشيء عن مالك فينتظرون قدوم بن وهب حتي يسألوه عنه وقال الحارث بن مسكين شهدت بن عيينة يقول هذا عبد الله بن وهب شيخ أهل مصر وقال بن أبي حاتم عن أبي زرعة نظرت في نحو ثلاثين ألفا من حديث بن وهب بمصر وغير مصر لا أعلم إني رأيت له حديثا لا أصل له وهو ثقة وقال أبو حاتم بن حبان جمع بن وهب وصنف وهو حفظ علي أهل الحجاز ومصر حديثهم ويحيى يجمع ما رواه من المسانيد والمقاطيع وكان من العباد وقال بن عدي وابن وهب من أجلة الناس وثقاتهم وحديث الحجاز ومصر يدور علي رواية بن وهب وجمعه لهم مسندهم ومقطوعهم وقد تفرد غير الشيخ بالرواية من الثقات والضعفاء ولا أعلم له حديثا منكرا إذا حدث عنه ثقة من الثقات وقال يونس بن عبد الأعلى عرض علي بن وهب للقضاء فجنن نفسه ولزم بيته وقال حاتم بن الليث الجوهري عن خالد بن خداش قرئ علي بن وهب كتاب أهوال يوم القيامة يعني من تصنيفه فخر مغشيا عليه فلم يتكلم بكلمة حتي مات بعد أيام قال فنري والله أعلم أنه انصدع قلبه فمات بمصر سنة سبع وتسعين ومائة وقال بن يونس حدثني أبي عن جدي قال سمعت بن وهب يقول ولدت سنة 125 وطلبت العلم وأنا بن 17 سنة وقال بن يونس وتوفي يوم الأحد لأربع بقين من شعبان قلت قال بن عبد البر كان مولى ريحانة مولاة يزيد بن أنس الفهري وقال أبو عوانة في كتاب الجنائز من صحيحه قال أحمد بن حنبل في حديث بن وهب عن بن جريج شيء قال أبو عوانة صدق لأنه يأتي عنه بأشياء لا يأتي بها غيره وقال الحارث بن مسكين جمع بن وهب الفقه والرواية والعبادة ورزق من العلماء محبة وحظوة من مالك وغيره وقال الحارث وما أتيته قط إلا وأنا أفيد منه خيرا وكان يسمي ديوان العلم قال بن القاسم لو مات بن عيينة لضربت إلي بن وهب أكباد الإبل ما دون العلم أحد تدوينه وكانت المشيخة إذا رأته خضعت له وقال أبن سعد عبد الله بن وهب كان كثير العلم ثقة فيما قال حدثنا وكان يدلس وقال العجلي مصري ثقة صاحب سنة رجل صالح صاحب آثار وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم كان بن وهب أفقه من بن القاسم إلا أنه كان يمنعه الورع من الفتيا وعن بن وضاح قال كان مالك يكتب إلي عبد الله بن وهب فقيه مصر قال وما كتبها مالك إلي غيره قال ولما نعي بن وهب إلي بن عيينة ترحم عليه وقال أصيب به المسلمون عامة وأصبت به خاصة قال وقال لي سحنون كان بن وهب قد قسم دهره أثلاثا ثلث في الرباط ثلث يعلم الناس وثلث يحج قال وأخبرني ثقة عن علي بن معبد قال رأيت بن القاسم في النوم فقلت كيف وجدت المسائل قال أف أف قلت فما أحسن ما وجدت قال الرباط قال ورأيت بن وهب أحسن حالا منه وقال الحارث بن مسكين أخبرني من سمع الليث يقول لابن وهب إن كنت أجد لابني شيئا فإني أجد لك مثله وقال النسائي كان يتساهل في الأخذ ولا بأس به وقال في موضع آخر ثقة ما أعلمه روى عن الثقات حديثا منكرا وقال الساجي صدوق ثقة وكان من العباد وكان يتساهل في السماع لأن مذهب أهل بلده أن الإجازة عندهم جائزة ويقول فيها حدثني فلان وقال الساجي أيضا سمعت الربيع بن سليمان يقول سمعت بن وهب وقيل له بن فلان حدث عنك عن النبي صلي الله عليه وسلم قال لا تكرهوا الفتن فإن فيها حصاد المنافقين فقال بن وهب أعماه الله إن كان كاذبا فأخبرني أحمد بن عبد الرحمن أن الرجل عمي وقال أبو الطاهر بن السرح لم يزل بن وهب يسمع من مالك من سنة 48 إلي أن مات مالك وقال الخليلى ثقة متفق عليه وموطؤه يزيد علي كل من روى عن مالك >> ع الستة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3694. - pg:328]
عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي مولاهم أبو محمد المصري الفقيه ثقة حافظ عابد من التاسعة مات سنة سبع وتسعين [ ومائة ] وله اثنتان وسبعون سنة ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<