Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

al-Fadl bin Dakayn, Abu Na'eem الفضل بن دكين أبو نعيم الملائي
Scholar:20348 - al-Fadl bin Dakayn, Abu Na'eem [Abu Na'eem] Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:al-Fadl bin Dakayn ('Amr) bin Hammad bin Zuhayr bin Darham
Birth Date/Place: 120 AH ()
Death Date/Place: 212 AH or 219 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Kufa
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - ثقة ثبت ]
Teachers/
Narrated From:
Sulaiman al-A'mash, Ayman bin Nabil, Salmah bin Wrdan al-Lythy, Salma bin Nabayt, Yonus bin Abi Ishaq, 'Isa bin Thman, 'Abdur Rahman bin Sulaiman ibn al-Ghasil, Fatr bin Khalifa, Mus'ab bin Slym al-Asady, Yahya bin Abi al-Haythum al-Atar, 'Abdur Rahman bin 'Abdullah bin 'Utba, 'Utba bin 'Abdullah bin 'Utba, Wrqa'a bin 'Umar, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Malik bin Mghwl, Imam Maalik, Muhammad bin 'Abdur Rahman b. Abi Dh'ab, Muhammad bin Talha bin Masraf, Mas'ar bin Kadam, معمر بن يحيى أبن سام, Nasayr bin Abu al-Ash'ath, Musa bin 'Ali bin Rabah, Hisham bin Sa'd al-Madni, Hisham bin Abi 'Abdullah al-Dastawa'i, Hmam bin Yahya bin Dinar, Syf bin Sulaiman, 'Umar bin Dhar bin 'Abdullah al-Hamdani, Skhr bin Jwyryh Abu, Ibrahim bin Nafi' al-Makhzumi, Ishaq bin Sa'id bin 'Amr bin Sa'id, Isra'il bin Yonus bin Abi Ishaq, Aflah bin Hameed bin Nafi', Isma'il bin Muslima, Ja'far bin Brqan, Mas'ar bin Kadam, Da'ud bin Qays al-Fra'a, Zakaria bin Abi Za'idah, Zuhayr bin Mua'wiya bin Hudayj, Sa'id bin 'Ubaid al-Tai'i, بشير بن مهاجر, Shayban bin 'Abdur Rahman, 'Abdul Malik bin Hameed bin Abi Ghaniya, 'Uzra bin Thabit, 'Ubaidullah bin Mhrz, 'Asim bin Muhammad bin Zayd, 'Abdul 'Aziz bin 'Abdullah al-Majashun, Muhammad bin Abi Ayoub, Nafi' bin 'Umar al-Jumhi, Abu al-Ashhab al-Atardi, 'Abd Rabah bin Nafi',Abu Shahab al-Hanat, 'Abdul Salam bin Harb bin Salm al-Mala'i, Sufyan bin 'Uyaynah, Several
Students/
Narrated By:
al-Bukhari, Muhammad bin 'Abdullah bin Numayr, Zuhayr bin Harb, Abu Bakr bin Abi Shayba, Ishaq bin Rahwaya, 'Abdullah bin Sa'id al-Ashaj, 'Abd bin Hameed bin Nasr, al-Hasan bin Muhammad al-Za'farani, Muhammad bin Da'ud bin Sbyh, Muhammad bin Abi Da'ud al-Bghdady, Ahmed bin Muhammad bin al-Mu'alli, Harun bin 'Abdullah al-Hamal, Ahmed bin Manay'
Tags :Ally B.Taym, Client, al-Kufi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-02-08
References:27[pg:446] View
Thiqat[Vol:7] , Tabaqat[Vol:6] , Siyar A'lam[10/142-157] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:8] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Mezan al-A'tadal[Vol:3] , Taqrib al-Tahdheeb[446] , Taqrib al-Tahdheeb[690]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 185    Sahih Muslim: 11    Sunan Abi Da'ud: 18    Jami' al-Tirmidhi: 22    Sunan an-Nasa'i: 49    Sunan Ibn Majah: 21    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
أبو نعيم, أبو نعيم الفضل بن دكين, أبي نعيم, أبو نعيم الملائي, أبي نعيم الفضل بن دكين, الفضل بن دكين
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:10261. - pg:Vol:7]
الفضل بن دكين بن حماد أبو نعيم الملائي مولى طلحة بن عبيد الله القرشي من أهل الكوفة يروى عن الأعمش وفطر بن خليفة كان مولده سنة ثلاثين ومائة ومات آخر يوم من شعبان سنة ثمان أو تسع عشرة ومائتين وكان أصغر من وكيع بسنة وكان أتقن أهل زمانه ولم يدرك من روى عنه
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 7), Id:3927. - pg:Vol:6]
أبو نعيم الفضل بن دكين بن حماد بن زهير مولى لآل طلحة بن عبيد الله التيمي روى عن الأعمش وزكرياء بن أبي زائدة ومسعر بن كدام وجعفر بن برقان وغيرهم وتوفي بالكوفة ليلة الثلاثاء ودفن يوم الثلاثاء لانسلاخ شعبان سنة تسع عشرة ومائتين أخبرنا عبدوس بن كامل قال كنا عند أبي نعيم الفضل بن دكين في شهر ربيع الأول سنة سبع عشرة ومائتين يوما بالكوفة فجاءه بن المحاضر بن المورع فقال له أبو نعيم إني رأيت أباك البارحة في النوم وكأنه أعطاني درهمين ونصفا فما تؤولون هذا فقلنا خيرا رأيت قال أما أنا فقد أولتها أني أعيش يومين ونصفا أو شهرين ونصفا أو سنتين ونصفا ثم ألحق بالعصبة فتوفي بالكوفة ليلة الثلاثاء ودفن يوم الثلاثاء لانسلاخ شعبان سنة تسع عشرة ومائتين وذلك بعد هذه الرؤيا بثلاثين شهرا تامة فأخبرني من حضره قال اشتكى قبل أن يموت بيوم وليلة الإثنين فما تكلم إلى الظهر ثم تكلم فأوصى ابنه عبد الرحمن ببني بن له يقال له ميثم كان مات قبله فلما كان بالعشي من يوم الإثنين طعن في عنقه وظهر به ورشكين في يده فتوفي ليلة الثلاثاء وأخذ في جهازه بالليل وأخرج باكرا ولم يعلم به كثير من الناس وأخرج به إلى الجبانة وحضره رجل من آل جعفر بن أبي طالب يقال له محمد بن داود فقدمه ابنه عبد الرحمن بن أبي نعيم فصلى عليه ثم جاء الوالي وهو محمد بن عبد الرحمن بن عيسى بن موسى الهاشمي فلامهم ألا يكونوا أخبروه بموته ثم تنحى به عن القبر فصلى عليه ثانية هو وأصحابه ومن لحقه من الناس وتوفي في خلافة المعتصم أبي إسحاق وكان ثقة مأمونا كثير الحديث حجة

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 10, Id:6021. - pg:10/142-157]
أبو نعيم ع
الفضل بن دكين الحافظ الكبير شيخ الإسلام الفضل بن عمرو ابن حماد بن زهير بن درهم التيمي الطلحي القرشي مولاهم الكوفي الملائي الأحول مولى آل طلحة بن عبيد الله
وكان شريكا لعبد السلام بن حرب الملائي كانا في حانوت بالكوفة يبيعان الملاء وغير ذلك وكان كذلك غالب علماء السلف إنما ينفقون من كسبهم
أخبرنا جماعة في كتابهم قالوا أخبرنا عمر بن محمد اخبرنا احمد ابن الحسن اخبرنا الحسن بن علي الجوهري اخبرنا احمد بن جعفر حدثنا بشر بن موسى حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن منصور عن ابراهيم عن همام قال كنا جلوسا مع حذيفة فقيل له ان رجلا يرفع الحديث إلى عثمان فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يدخل الجنة قتات
رواه احمد والبخاري عن أبي نعيمأنبأنا ابن قدامة وجماعة عن أبي جعفر الصيدلاني أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله أخبرنا ابن ريذة اخبرنا سليمان بن احمد حدثنا أبو زرعة الدمشقي حدثنا أبو نعيم حدثنا يونس بن أبي اسحاق عن العيزار بن حريث عن النعمان بن بشير قال استأذن أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا عائشة ترفع عليه صوتها فقال يا ابنة فلانة ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها ثم خرج أبو بكر فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يترضاها فقال ألم تريني حلت بين الرجل وبينك ثم استأذن أبو بكر مرة أخرى فسمع تضاحكهما فقال أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما
أخرجه أبو داود والنسائي من حديث يونس
وبه إلى سليمان حدثنا علي بن عبد العزيز وبشر بن موسى قالا حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن منصور عن الشعبي عن المقدام أبي كريمة الشامي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الضيف حق واجب على كل مسلم فإن أصبح بفنائه فهو دين عليه إن شاء اقتضاه وإن شاء تركهرواهما أحمد عن أبي نعيم
وفي الطبقات لابن سعد اخبرنا عبدوس بن كامل قال دفن أبو نعيم يوم سلخ شعبان قال واخبرني من حضره قال اشتكى قبل ان يموت بيوم ليلة الاثنين فما تكلم إلى الظهر ثم تكم فأوصى ابنه عبد الرحمن ببني ابن يقال له ميثم كان مات قبله فلما أمسى طعن في عنقه وظهر به ورشكين في يده فتوفي ليلتئذ واخرج بكرة ولم يعلم به كثير من الناس ثم جاء الوالي محمد بن عبد الرحمن بن عيسى ابن موسى الهاشمي فلامهم إذ لم يخبروه ثم تنحى به عن القبر فصلى عليه هو وأصحابه
قال أحمد بن ملاعب سمعت أبا نعيم يقول ولدت في آخر سنة ثلاثين ومئة
سمع سليمان الأعمش وزكريا بن أبي زائدة وجعفر بن برقان وعمر بن ذر واسماعيل بن مسلم العبدي وطلحة بن عمرو وعبد الواحد بن أيمن وبشير بن المهاجر وفطر بن خليفة ومالك بن مغول وأبا خلدة خالد بن دينار وسليمان بن سيف المكي وموسى بن علي ويونس بن أبي اسحاق ومسعر بن كدام وسفيان الثوري وشعبة والحسن بن صالح وعبد الله بن حبيب بن أبي ثابت وزمعة بن صالح واسرائيل وشريكا وعبد الرحمن بن الغسيل وابن أبي رواد وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز واياس بن دغفل وأبان بن عبد الله البجلي وابراهيم بن نافع المكي واسحاق بن سعيد القرشيوبدر بن عثمان وحبيب بن جري والحكم بن معاذ وخالد بن طهمان وسعد بن أوس وعصام بن قدامة والمسعودي واسماعيل ابن عبد الملك بن أبي الصفيراء وجرير بن حازم وسعيد بن عبيد الطائي وعبيدة بن أبي رائطة وأبا حنيفة وابن أبي ليلى وشيبان النحوي ومحمد بن قيس الأسدي وسلمة بن نبيط ويعلى بن الحارث المحاربي وخلقا سواهم
وكان من أئمة هذا الشأن وأثباتهم
حدث عنه البخاري كثيرا وهو من كبار مشيخته وروى هو والجماعة عن رجل عنه وروى عنه احمد بن حنبل واسحاق وابن معين وأبو خيثمة وابنا أبي شيبة والذهلي وابو محمد الدارمي وعبد بن حميد وعباس الدوري وابو زرعة الرازي والدمشقي ومحمد ابن سنجر وابو حاتم وابن الفرات وعلي بن عبد العزيز البغوي واسماعيل بن سمويه وعبد الله بن محمد بن النعمان وجعفر بن محمد ابن شاكر واحمد بن مهدي الأصبهاني وابراهيم الحربي ومحمد بن اسماعيل الترمذي وبشر بن موسى واسحاق بن الحسن الحربي ومحمد بن سليمان الباغندي وعمير بن مرداس واحمد بن الهثيم بن خالد البزار ويحيى بن عبدويه البغدادي شيخ الطبراني ومحمد بن يوسف بن الطباع وأحمد بن إسحاق الوزان ومحمد بن يونس الكديمي والحارث بن محمد التميمي وفضيل بن محمد الملطيوأحمد بن خليد الحلبي ومحمد بن الحسن بن سماعة الحضرمي وأحمد بن محمد السوطي واحمد بن موسى الحمار ومحمد بن جعفر القتات واسماعيل بن محمد بن اسماعيل بن ماهان المزني وجعفر بن محمد الأحمسي والحسن بن علي بن جعفر الوشاء وامم سواهم وتبقى صغار أصحابه إلى بعيد الثلاث مئة
وقد حدث عنه عبد الله بن المبارك مع تقدمه وبينه وبين القتات في الوفاة مئة عام وعشرون عاما
والظاهر أنه آخر من حدث عن الأعمش من الثقات
قال أبو نعيم شاركت سفيان الثوري في أكثر من أربعين شيخا
وأما حنبل بن اسحاق فقال قال أبو نعيم كتبت عن نيف ومئة شيخ ممن كتب عنهم سفيان
قال محمد بن عبدة بن سليمان كنت مع أبي نعيم فقال له أصحاب الحديث يا أبا نعيم انما حملت عن الأعمش هذه الأحاديث فقال ومن كنت أنا عند الأعمش كنت قردا بلا ذنب
قال صالح بن أحمد بن حنبل قلت لأبي وكيع وعبد الرحمن ويزيد بن هارون أين يقع أبو نعيم من هؤلاء قال يجيء حديثه على النصف من هؤلاء إلا أنه كيس يتحرى الصدق قلت فأبو نعيم أثبتأو وكيع فقال أبو نعيم أقل خطأ
وقال حنبل عن أبي عبد الله قال أبو نعيم أعلم بالشيوخ وأنسابهم وبالرجال ووكيع أفقه
وقال يعقوب بن شيبة سمعت أحمد يقول أبو نعيم أثبت عن وكيع
وقال عبد الله بن احمد بن حنبل عن أبيه قال أخطأ وكيع في خمس مئة حديث
اخبرنا احمد بن الحسن الترمذي سمعت ابا عبد الله يقول إذا مات أبو نعيم صار كتابه اماما إذا اختلف الناس في شيء فزعوا إليه
قال أبو زرعه الدمشقي سمعت يحيى بن معين يقول ما رأيت أحدا اثبت من رجلين أبي نعيم وعفان
قال أبو زرعة وسمعت احمد بن صالح يقول ما رأيت محدثا اصدق من أبي نعيم
قال يعقوب الفسوي أجمع أصحابنا أن ابا نعيم كان غاية في الإتقانوقال أبو حاتم كان حافظا متقنا لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري وكان أبو نعيم يحفظ حديث الثوري حفظا جيدا يعني الذي عنده عنه قال وهو ثلاث آلاف وخمس مئة حديث ويحفظ حديث مسعر وهو خمس مئة حديث وكان لا يلقن
قال احمد بن منصور الرمادي خرجت مع أحمد ويحيى إلى عبد الرزاق خادما لهما قال فلما عدنا إلى الكوفة قال يحيى بن معين أريد أن أختبر أبا نعيم فقال احمد لا ترد فالرجل ثقة قال يحيى لا بد لي فأخذ ورقة فكتب فيها ثلاثين حديثا وجعل على رأس كل عشرة منها حديثا ليس من حديثه ثم إنهم جاؤوا إلى أبي نعيم فخرج وجلس على دكان طين وأخذ أحمد بن حنبل فأجلسه عن يمينه ويحيى عن يساره وجلست أسفل الدكان ثم اخرج يحيى الطبق فقرأ عليه عشرة أحاديث فلما قرأ الحادي عشر قال أبو نعيم ليس هذا من حديثي اضرب عليه ثم قرأ العشر الثاني وابو نعيم ساكت فقرأ الحديث الثاني فقال أبو نعيم ليس هذا من حديثي فاضرب عليه ثم قرأ العشر الثالث ثم قرأ الحديث الثالث فتغير أبو نعيم وانقلبت عيناه ثم اقبل على يحيى فقال أما هذا وذراع احمد بيده فأورع من أن يعمل مثل هذا وأما هذا يريدني فأقل من أن يفعل ذاك ولكن هذا من فعلك يا فاعل وأخرج رجله فرفس يحيى فرمى به منالدكان وقام فدخل داره فقال أحمد بن حنبل ليحيى ألم أمنعك وأقل لك إنه ثبت قال والله لرفسته لي أحب إلي من سفرتي
قال حنبل سمعت أبا عبد الله يقول شيخان كان الناس يتكلمون فيهما ويذكرونهما وكنا نلقى من الناس في أمرهما ما الله به علم قاما لله بأمر لم يقم به كبير أحد عفان وأبو نعيم
قال أبو العباس السراج عن الكديمي قال لما دخل أبو نعيم على الوالي ليمتحنه وثم يونس وابو غسان وغيرهما فأول من امتحن فلان فأجاب ثم عطف على أبي نعيم فقال قد اجاب هذا فما تقول فقال والله ما زلت اتهم جده بالزندقة ولقد اخبرني يونس بن بكير أنه سمع جده يقول لا بأس أن يرمي الجمرة بالقوارير أدركت الكوفة وبها أكثر من سبع مئة شيخ الأعمش فمن دونه يقولون القرآن كلام الله وعنقي أهون من زري هذا فقام إليه أحمد بن يونس فقبل رأسه وكان بينهما شحناء وقال جزاك الله من شيخ خيرا
أحمد بن الحسن الترمذي وغيره عن أبي نعيم قال القرآن كلام الله ليس بمخلوق
قال الطبراني سمعت صليحة بنت أبي نعيم تقول سمعت أبي يقول القرآن كلام الله غير مخلوق ومن قال مخلوق فهو كافرقال أبو المظفر في كتاب مرآة الزمان قال عبد الصمد بن المهتدي لما دخل المأمون بغداد نادى بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك لأن الشيوخ بقوا يضربون ويحبسون فنهاهم المأمون وقال قد اجتمع الناس على إمام فمر أبو نعيم فرأى جنديا وقد أدخل يديه بين فخذي امرأة فنهاه بعنف فحمله إلى الوالي فيحمله الوالي إلى المأمون قال فأدخلت عليه بكرة وهو يسبح فقال توضأ فتوضأت ثلاث ثلاثا على ما رواه عبد خير عن علي فصليت ركعتين فقال ما تقول في رجل مات عن أبوين فقلت للأم الثلث وما بقي للأب قال فإن خلف أبويه وأخاه قلت المسألة بحالها وسقط الأخ قال فإن خلف أبوين وأخوين قلت للأم السدس وما بقي للأب قال في قول الناس كلهم قلت لا إن جدك ابن عباس يا أمير المؤمنين ما حجب الأم عن الثلث إلا بثلاثة إخوة فقال يا هذا من نهى مثلك عن الأمر بالمعروف إنما نهينا أقواما يجعلون المعروف منكرا ثم خرجت
روى المروذي عن أحمد بن حنبل قال إنما رفع الله عفان وأبا نعيم بالصدق حتى نوه بذكرهما
قال أبو عبيد الآجري قلت لأبي داود كان أبو نعيم حافظا قال جداقال أبو احمد محمد بن عبد الوهاب الفراء كنا نهاب أبا نعيم أشد من هيبة الأمير
قلت وكان في أبي نعيم تشيع خفيف
قال احمد بن ملاعب حدثني ثقة قال قال أبو نعيم ما كتبت علي الحفظة أني سببت معاوية وبلغنا عن أبي نعيم أنه قال حب علي رضي الله عنه عبادة وخير العبادة ماكتم
قال محمد بن أبان سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول إذا وافقني هذا الأحول يعني أبا نعيم ما أبالي من خالفني
قال يعقوب السدوسي سمعت احمد بن حنبل يقول نزاحم به سفيان بن عيينة
قلت توفي أبو نعيم شهيدا فإنه طعن في عنقه وحصل له ورشكين
قال محمد بن عبد الله مطين رأيت ابا نعيم وكلمته قال ومات يوم الشك من رمضان سنة تسع عشرة ومئتين
وقال يعقوب بن شيبة عمن حدثه إن أبا نعيم مات بالكوفة ليلة الثلاثاء لانسلاخ شعبان سنة تسع عشرة
قلت شذ محمد بن المثنى الزمن فقال مات في آخر سنة ثمانعشرة ومئتين
قال بشر بن عبد الواحد رأيت ابا نعيم في المنام فقلت ما فعل الله بك يعني فيما كان يأخذ على الحديث فقال نظر القاضي في أمري فوجدني ذا عيال فعفا عني
قلت ثبت عنه أنه كان يأخذ على الحديث شيئا قليلا لفقره
قال علي بن خشرم سمعت أبا نعيم يقول يلومونني على الأخذ وفي بيتي ثلاثة عشر نفسا وما في بيتي رغيف
قلت لاموه على الأخذ يعني من الإمام لا من الطلبة
اخبرنا عمر بن عبد المنعم الطائي أنبأنا أبو اليمن الكندي اخبرنا محمد بن عبد الباقي حدثنا أبو محمد الجوهري إملاء اخبرنا أبو بكر احمد بن جعفر القطيعي قراءة عليه حدثنا بشر بن موسى حدثنا أبو نعيم حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل الصوم لي وأنا أجزي به يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي والصوم جنة وللصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرح حين يلقى الله عز وجل ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
أخرجه البخاري في التوحيد عن أبي نعيم فوافقناه بعلووحدث أبي نعيم كثير الوقوع في الكتب والأجزاء وقد جمع أبو نعيم الحافظ ما وقع له عاليا من حديث أبي نعيم الملائي في جزء من طرق مختلفة صدره بما حدثه ابن فارس عن ابن الفرات وسمويه كلاهما عنه وعدة ذلك ثمانية وسبعون حديثا بعضها آثار
اخبرنا محمد بن قيماز الدقيقي اخبرنا محمد بن قوام اخبرنا خليل بن بدر اخبرنا أبو علي الحداد اخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا احمد بن الفرات حدثنا أبو نعيم حدثنا يونس ابن أبي اسحاق عن مجاهد عن أبي هريرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث
غريب واسناده صالح
اخبرنا أبو اسحاق بن الواسطي وجماعة كتابة قالوا اخبرنا ابن بهروز اخبرنا أبو الوقت اخبرنا أبو اسماعيل الحافظ اخبرنا أبو يعقوب يعني القراب حدثنا بشر بن محمد سمعت ابا العباس الأزهري سمعت محمد بن مسلم بن وارة سمعت ابا نعيم يقولينبغي أن يكتب هذا الشأن عمن كتب الحديث يوم كتب يدري ما كتب صدوق مؤتمن عليه يحدث يوم يحدث يدري ما يحدث
قال البيهقي اخبرنا الحاكم اخبرنا أبو زكريا العنزي حدثنا جعفر بن محمد بن سوار حدثنا عبد الصمد بن سليمان بن أبي مطر البلخي سألت احمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد وابن مهدي ووكيع وابي نعيم فقال ما رأيت أجد من وكيع وكفاك بعبد الرحمن معرفة واتقانا وما رأيت رجلا أوزن بقوم من غير محاباة وأشد تثبتا في أمور الرجال من يحيى بن سعيد وأبو نعيم فأقل الأربعة خطأ وهو عندي ثقة موضع الحجة في الحديث
أحمد بن ملاعب سمعت ابا نعيم يقول لا ينبغي أن يؤخذ الحديث إلا من حافظ له أمين له عارف بالرجال
قلت وقد كان أبو نعيم ذا دعابة فروى علي بن العباس المقانعي سمعت الحسين بن عمرو العنقزي يقول دق رجل على أبي نعيم الباب فقال من ذا قال انا قال من انا قال رجل من ولد آدم فخرج إليه أبو نعيم وقبله وقال مرحبا وأهلا ما ظننت أنه بقي من هذا النسل أحد
قلت عدد شيوخه في التهذيب مئتان وثلاثة أنفسقال محمد بن جعفر القتات حدثنا أبو نعيم الأحول من العينين سنة ثمان عشرة
روى جعفر بن عبد الواحد الهاشمي عن أبي نعيم قال عندي عن أمير المؤمنين في الحديث سفيان أربعة آلاف
الفضل بن زياد سألت احمد أيجري عندك ابن فضيل مجرى عبيد الله بن موسى قال لا كان ابن فضيل أستر وكان عبيد الله صاحب تخليط روى أحاديث سوء قلت فأبو نعيم يجري مجراهما قال لا أبو نعيم يقظان في الحديث وقام في الأمر يعني المحنة ثم قال إذا رفعت أبا نعيم من الحديث فليس بشيء
وروى المروذي عن أبي عبد الله قال يحيى وعبد الرحمن وأبو نعيم الحجة الثبت
وروى الميموني عن أحمد أنه أثنى على أبي نعيم وقال كان ثقة يقظان في الحديث عارفا به ثم قام في أمر الامتحان مالم يقم غيره عافاه الله
قال محمد بن عبد الله بن عمار أبو نعيم متقن حافظ إذا روى عن الثقات فحديثه حجة أحج ما يكونوقال عثمان بن أبي شيبة مرة حدثنا لأسد فقيل من قال أبو نعيم
وقال ابوحاتم سألت عليا من أوثق اصحاب الثوري قال يحيى وعبد الرحمن ووكيع وأبو نعيم
وقال العجلي ثقة ثبت في الحديث
وقال أبو حاتم ثقة يحفظ حديث الثوري ومسعر حفظا جيدا كان يحزر حديث الثوري ثلاثة آلاف وخمس مئة وحديث مسعر نحو خمس مئة كان يأتي بحديث الثوري على لفظ واحد لا يغيره وكان لا يلقن وكان حافظا متقنا
وعن أبي نعيم قال نظر ابن المبارك في كتبي فقال ما رأيت أصح من كتبك
ابو سهل بن زياد سمعت الكديمي سمعت ابا نعيم يقول كثر تعجبي من قول عائشة ذهب الذين يعاش في أكنافهم لكني أقول * ذهب الناس فاستقلوا وصرنا * خلفا في أراذل النسناس ** في أناس نعدهم من عديد * فإذا فتشوا فليسوا بناس * * كلما جئت ابتغي النيل منهم * بدروني قبل السؤال بياس * * وبكوا لي حتى تمنيت أني * منهم قد أفلت رأسا براس *
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13752. - pg:Vol:7]
الفضل بن دكين الكوفي أبو نعيم الملائي الكوفي الحافظ العلم عن الأعمش وغيره وعنه البخاري وأحمد ويحيى بن معين
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7505. - pg:Vol:8]
الفضل بن دكين وهو لقب واسمه عمرو بن حماد بن زهير بن درهم التيمي مولى آل طلحة أبو نعيم الملائي الكوفي الأحول روى عن الأعمش وأيمن بن نابل وسلمة بن وردان وسلمة بن نبيط ويونس بن أبي إسحاق وعيسى بن طهمان وعبد الرحمن بن الغسيل وفطر بن خليفة ومصعب بن سليم ويحيى بن أبي الهيثم العطار والمسعودي وأبي العميس وورقاء والثوري ومالك بن مغول ومالك بن أنس وابن أبي ذئب ومحمد بن طلحة بن مصرف ومسعر ومعمر بن يحيى أبن سام ونصير بن أبي الأشعث وموسى بن علي بن رباح وهشام بن سعد المدني وهشام الدستوائي وهمام بن يحيى وسيف بن أبي سليمان وعمر بن ذر وصخر بن جويرية وإبراهيم بن نافع المكي وإسحاق بن سعيد السعيدي وإسرائيل وأفلح بن حميد وإسماعيل بن مسلم وجعفر بن برقان ومسعر بن كدام وداود بن قيس الفراء وزكرياء بن أبي زائدة وأبي خيثمة زهير بن معاوية وسعيد بن عبيد الطائي وبشير بن مهاجر وشيبان النحوي وعبد الملك بن حميد بن أبي غنية وعزرة بن ثابت وعبيد الله بن محرز وعاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون وأبي عاصم محمد بن أيوب الثقفي ونافع بن عمر الجمحي وأبي الأشهب العطاردي وأبي شهاب الحناط وعبد السلام بن حرب وابن عيينة وخلق روى عنه البخاري فأكثر وروى هو والباقون بواسطة يوسف بن موسى القطان ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبي خيثمة وأبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن راهويه وأبو سعيد الأشج وعبد بن حميد والحسن الزعفراني ومحمد بن داود المصيصي ومحمد بن سليمان الأنباري وأحمد بن محمد بن المعلى الآدمي وهارون بن عبد الله الحمال وأحمد بن منيع ومحمد بن أحمد بن مردويه ومحمود بن غيلان وأبو داود الحراني وعباس الدوري ومحمد بن إسماعيل بن علية والحسن بن إسحاق المروزي وأحمد بن يحيى الكوفي وعبد الأعلى بن واصل وعمرو بن منصور النسائي ومحمود بن إسماعيل بن أبي ضرار الرازي ومحمد بن يحيى الذهلي وروى عنه أيضا عبد الله بن المبارك ومات قبله بدهر طويل وعثمان بن أبي شيبة ويحيى بن معين وأحمد بن حنبل وعلي بن خشرم وأبو مسعود الرازي وأبو زرعة وأبو حاتم والصنعاني وأبو إسماعيل الترمذي ويعقوب بن شيبة وأحمد بن الحسن الترمذي وإبراهيم الحربي وإبراهيم بن يزيد وعلي بن عبد العزيز البغوي وإسحاق بن الحسن الحربي والحارث بن أبي أسامة والكديمي وبشر بن موسى وخلق كثير قال محمد بن سليمان الباغندي سمعت أبا نعيم يقول حدثنا الفضل بن عمرو بن حماد ودكين لقب وقيل إن رجلا قال لأبي نعيم كان اسم أبيك دكينا قال كان اسم أبي عمرا ولكنه لقبه فروة الجعفي دكينا وقال حنبل بن إسحاق قال أبو نعيم كتبت عن نيف ومائة شيخ ممن كتب عنه سفيان وقال الفضل بن زياد الجعفي عن أبي نعيم شاركت الثوري في ثلاثة عشر ومائة شيخ وقال أبو عوف الدوري عن أبي نعيم قال لي سفيان مرة وسألته عن شيء أنت لا تبصر النجوم بالنهار فقلت وأنت لا تبصرها كلها بالليل فضحك وقال صالح بن أحمد قلت لأبي وكيع وعبد الرحمن بن مهدي ويزيد بن هارون أين يقع أبو نعيم من هؤلاء قال علي النصف إلا أنه كيس يتحري الصدق قلت فأبو نعيم أثبت أو وكيع قال أبو نعيم أقل خطا قلت فأيما أحب إليك أبو نعيم أو بن مهدي قال ما فيهما الأثبت إلا أن عبد الرحمن كان له فهم وقال حنبل عن أحمد أبو نعيم أعلم بالشيوخ وانسابهم وبالرجال ووكيع أفقه وقال يعقوب بن شيبة أبو نعيم ثقة ثبت صدوق سمعت أحمد بن حنبل يقول أبو نعيم يزاحم به بن عيينة فقال له رجل وأي شيء عند أبي نعيم من الحديث ووكيع أكثر رواية فقال هو علي قلة روايته أثبت من وكيع وعن أبي زرعة الدمشقي عن أحمد مثله وقال الفضل بن زياد قلت لأحمد يجري عندك بن فضيل مجري عبيد الله بن موسى قال لا كان بن فضيل أثبت فقلت وأبو نعيم يجري مجراهما قال لا أبو نعيم يقظان في الحديث وقام في الأمر يعني في الامتحان وقال المروذي عن أحمد قال يحيى وعبد الرحمن أبو نعيم الحجة الثبت كان أبو نعيم ثبتا قال أيضا عن أحمد وإنما ورفع الله عفان وأبا نعيم بالصدق حتي نوه بذكرهما وقال مهنأ سألت أحمد عن عفان وأبي نعيم فقال هما العقدة وفي رواية ذهبا محمودين وقال زياد بن أيوب عن أحمد أبو نعيم أقل خطأ من وكيع وقال عبد الصمد بن سليمان البلخي سمعت أحمد يقول ما رأيت أحفظ من وكيع وكفاك بعبد الرحمن اتقانا وما رأيت أشد ثبتا في الرجال من يحيى وأبو نعيم أقل الأربعة خطأ قلت يا أبا عبد الله يعطي فيأخذ فقال أبو نعيم صدوق ثقة موضع للحجة في الحديث وقال الميموني عن أحمد ثقة كان يقظان في الحديث عارفا به ثم قام في أمر الامتحان ما لم يقم غيره عافاه الله وأثني عليه وقال أحمد بن الحسن الترمذي سمعت أحمد يقول إذا مات أبو نعيم صار كتابه إماما إذا اختلف الناس في شيء فزعوا إليه وقال أبو داود عن أحمد كان يعرف في حديثه الصدق وقال أبو بكر بن أبي خيثمة سئل يحيى بن معين أي أصحاب الثوري أثبت قال خمسة يحيى وعبد الرحمن ووكيع وابن المبارك وأبو نعيم وقال أبو زرعة الدمشقي سمعت بن معين يقول ما رأيت أثبت من رجلين أبي نعيم وعفان قال وسمعت أحمد بن صالح يقول ما رأيت محدثا أصدق من أبي نعيم وقال أبو حاتم سألت علي بن المديني من أوثق أصحاب الثوري قال يحيى وعبد الرحمن ووكيع وأبو نعيم وأبو نعيم من الثقات وقال بن عمار أبو نعيم متقن حافظ إذا روى عن الثقات فحديثه أرجح ما يكون وقال الحسين بن إدريس خرج علينا عثمان بن أبي شيبة فقال حدثنا الأسد فقلنا من هو فقال الفضل بن دكين وقال الآجري قلت لأبي داود كان أبو نعيم حافظا قال جدا وقال العجلي أبو نعيم الأحول كوفي ثقة ثبت في الحديث وقال يعقوب بن سفيان أجمع أصحابنا علي أن أبا نعيم كان غاية في الإتقان وقال بن أبي حاتم سئل أبو زرعة عن أبي نعيم وقبيصة فقال أبو نعيم أتقن الرجلين وقال أبو حاتم ثقة كان يحفظ حديث الثوري ومسعر حفظا كان يحرز حديث الثوري ثلاثة آلاف وخمسمائة وحديث مسعر نحو خمسمائة كان يأتي بحديث الثوري علي لفظ واحد لا يغيره وكان لا يلقن وكان حافظا متقنا وقال أبو حاتم أيضا لم أر من المحدثين من يحفظ يأتي بالحديث علي لفظ واحد لا يغيره سوي قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري ويحيى الحمادني في شريك وعلي بن الجعد في حديثه وقال أحمد بن عبد الله الحداد سمعت أبا نعيم يقول نظر بن المبارك في كتبي فقال ما رأيت أصح من كتابك وقال أحمد بن منصور الرمادي خرجت مع أحمد ويحيى إلي عبد الرزاق أخدمهما فلما عدنا إلي الكوفة قال يحيى لأحمد أريد أن اختبر أبا نعيم فقال له أحمد لا تزيد الرجل إلا ثقة فقال يحيى لا بد لي فأخذ ورقة وكتب فيها ثلاثين حديثا من حديث أبي نعيم وجعل علي رأس كل عشرة منها حديثا ليس من حديثه ثم جاؤوا إلي أبي نعيم فخرج فجلس علي دكان علي دكان فأخرج يحيى الطبق فقرأ عليه عشرة ثم قرأ الحادي عشر فقال أبو نعيم ليس من حديثي اضرب عليه ثم قرأ العشر الثاني وأبو نعيم ساكت فقرأ الحديث الثاني فقال ليس من حديثي اضرب عليه ثم قرأ العشر الثالث وقرأ الحديث الثالث فانقلبت عيناه وأقبل علي يحيى فقال أما هذا وذراع أحمد في يده فأورع من أن يعمل هذا وأما هذا يريدني فاقل من أن يعمل هذا ولكن هذا من فعلك يافاعل ثم أخرج رجله فرفسه فرمي به وقام فدخل داره فقال أحمد ليحيى ألم أقل لك أنه ثبت قال والله لرفسته أحب إلي من سفرتي وقال حنبل بن إسحاق سمعت أبا عبد الله يقول شيخان كان الناس يتكلمون فيهما ويذكرونهما وكنا نلقي من الناس في أمرهما ما الله به عليم قاما لله بأمر لم يقم به أحد أو كبير أحد مثل ما قاما به عفان وأبو نعيم يعني بالكلام فيهما لأنهما كانا ياخذان الأجرة من التحديث وبقيامهما عدم الإجابة في المحنة وقال محمد بن إسحاق الثقفي سمعت الكديمي يقول لما أدخل أبو نعيم علي الوالي ليمتحنه وثم أحمد بن يونس وأبو غسان وغيرهما فأول من امتحن فلان فأجاب ثم عطف علي أبي نعيم فقال قد أجاب هذا ما تقول فقال والله ما زلت اتهم جده بالزندقة ولقد أدركت الكوفة وبها سبع مائة شيخ كلهم يقولون إن القرآن كلام الله وعنقي أهون علي من زري هذا قال فقام إليه أحمد بن يونس فقبل رأسه وكان بينهما شحناء وقال جزاك الله من شيخ خيرا وروى بعضها البخاري عن الكديمي عن أبي بكر بن أبي شيبة بالمعني وفيها ثم أخذ زره فقطعه ثم قال رأسي أهون علي من زري هذا وقال أحمد بن ملاعب سمعت أبا نعيم يقول ولدت سنة ثلاثين ومائة في آخرها وقال إبراهيم الحربي كان بين وكيع وأبي نعيم سنة وفات أبا نعيم في تلك السنة الخلق وقال يعقوب بن سفيان مات أبو نعيم سنة ثماني عشرة ومائتين وكان مولده سنة ثلاثين وقال حنبل بن إسحاق وغير واحد مات سنة تسع عشرة ومائتين وقال بعضهم في سلخ شعبان وبعضهم في رمضان وقال علي بن خشرم سمعت أبا نعيم يقول يلومونني علي الأجر وفي بيتي ثلاثة عشر وما في بيتي رغيف قلت قال بن سعد في الطبقات أنا عبدوس بن كامل قال كنا عند أبي نعيم في ربيع الأول سنة سبع عشرة فذكر رؤيا رآها فأولها أنه يعيش بعد ذلك يومين ونصفا أو شهرين ونصفا أو عامين ونصفا قال فعاش بعد الرؤيا ثلاثين شهرا ومات لانسلاخ شعبان في سنة تسع عشرة قال بن سعد وكان ثقة مأمونا كثير الحديث حجة وقال بن شاهين في الثقات قال أحمد بن صالح ما رأيت محدثا أصدق من أبي نعيم وكان يدلس أحاديث مناكير وقال النسائي في الكني أبو نعيم ثقة مأمون وقال أبو أحمد الفراء سمعتهم يقولون بالكوفة قال أمير المؤمنين وإنما يعنون الفضل بن دكين رواه الحاكم في تاريخه وقال الخطيب في تاريخه كان أبو نعيم مزاحا ذا دعابة مع تدينه وثقته وأمانته وقال يوسف بن حسان قال أبو نعيم ما كتبت علي الحفظة إني سبب معاوية وقال وكيع إذا وافقني هذا الأحوال ما باليت من خالفني وقال علي بن المديني كان أبو نعيم عالما بأنساب العرب أعلم بذلك من يحيى بن سعيد القطان وقال بن معين كان مزاحا ذكر له حدث عن زكريا بن عدي فقال ماله وللحديث ذاك بالتوراة أعلم يعني أن أباه كان يهوديا فأسلم وقال له رجل خراساني يا أبا نعيم إني أريد الخروج فأخبرني باسمك قال اسمي دعاك فمضي قال ورأيته مرة ضرب بيده علي الأرض فقال أنا أبو العجائز >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:12192. - pg:Vol:12]
أبو نعيم اسمه الفضل بن دكين الملائي التيمي الكوفي تقدم >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12442. - pg:Vol:12]
بن دكين هو الفضل بن دكين
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:6720. - pg:Vol:3]
الفضل بن دكين ، أبو نعيم . حافظ حجة إلا أنه يتشيع من غير غلو ولا سب . قال ابن الجنيد الختلى : سمعت ابن معين يقول : كان أبو نعيم إذا ذكر إنسانا فقال هو جيد وأثنى عليه فهو شيعي ، وإذا قال : فلان كان مرجئا فاعلم أنه صاحب سنة لا بأس به ( 3 ) . * ( هامش ) * ( 1 ) س : سليم - تحريف . ( 2 ) صفحة 348 من هذا الجزء . ( 3 ) في فهم هذا الكلام من قول يحيى نظر ، وينبغى أن يتأمل ( هامش س ) . ( * ) قلت : هذا قول دال على أن يحيى كان يميل إلى الارجاء ، وهو خير من القدر بكثير . توفى أبو نعيم سنة تسع عشرة ومائتين .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5401. - pg:446]
الفضل بن دكين الكوفي واسم دكين عمرو بن حماد بن زهير التيمي مولاهم الأحول أبو نعيم الملائي بضم الميم مشهور بكنيته ثقة ثبت من التاسعة مات سنة ثماني عشرة وقيل تسع عشرة وكان مولده سنة ثلاثين وهو من كبار شيوخ البخاري ع
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:11939. - pg:690]
بن دكين هو الفضل

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<