Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

al-Ma'afa bin 'Imaran bin Naufayl المعافى بن عمران
Scholar:20464 - al-Ma'afa bin 'Imaran bin Naufayl [Abu Mas'ud] Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:al-Ma'afa bin 'Imaran bin Naufayl bin Jabir bin Jabla
Birth Date/Place: ~120 AH ()
Death Date/Place: 185 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Musal
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ خ د س - ثقة ], Fiqh
Teachers/
Narrated From:
Huraiz bin 'Uthman bin Jabir, Ibn Jurayj, Malik bin Mghwl, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, 'Abdur Rahman bin 'Amr al-Awza'i, 'Abdur Rahman bin 'Abdullah bin 'Utba, 'Abdullah bin 'Umar bin Hafs bin 'Asim, Sulaiman bin Bilal al-Taymi, Skhr bin Jwyryh Abu, Ibrahim bin Tahman, Isra'il bin Yonus bin Abi Ishaq, Thaur bin Yazid al-Rahbi, Ja'far bin Brqan, Hammad bin Salama, Hanzala bin Abi Sufyan bin 'Abdur Rahman, 'Abdul Hameed bin Ja'far, 'Uthman bin al-'Aswad bin Musa, Syf bin Sulaiman, Sa'id bin Abi 'Aruba, Zakaria bin Ishaq al-Makki, Hisham bin Sa'd al-Madni, Several
Students/
Narrated By:
Baqiyya bin al-Walid bin Sa'aid, Musa bin A'ayn al-Jazri, 'Abdullah bin Mubarak, (older than him), Waki' bin al-Jarrah, ابناه أحمد, Abu Bakr al-Hanfi, بشر الحافي, al-Hasan bin Bashr bin Slm, Ishaq bin Abd al-Wahd, Mas'ud bin Jwyryh bin Da'ud, Hisham bin Bhram al-Mda'iny, Muhammad bin 'Ali al-'Asady, Muhammad bin 'Abdullah bin 'Ammar, Yahya bin Mkhld al-Mqsmy, Musa bin Mrwan
Tags :al-Azdi, al-Musali, Zahid
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-09-15
References:27[pg:537] View
Thiqat[Vol:7] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[9/80-86] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:10] , Mezan al-A'tadal[Vol:4] , Taqrib al-Tahdheeb[537]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 1    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
المعافي بن عمران الموصلي, المعافي بن عمران, المعافي بن عمران الحمصي, معافى بن عمران, المعافي بن عمران الظهري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:11312. - pg:Vol:7]
المعافي بن عمران الموصلي كنيته أبو مسعود يروى عن أبي خالد والكوفيين روى عنه وكيع وأهل بلده مات سنة خمس وثمانين ومائة وكان من العباد المتقشفين في الزهد وكان الثوري يسميه الياقوتة وكان يقال له أنت معافي كما سميت معافي مات المعافي في ولاية هارون
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:6160. - pg:Vol:7]
المعافى بن عمران بن محمد بن عمران بن نفيل بن جابر بن وهب بن عبيد الله بن لبيد بن جبلة بن غنم بن دوس بن محاسن بن سلمة بن فهم من الأزد قال وكان ثقة فاضلا خيرا صاحب سنة أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال كان سفيان الثوري يسمي المعافى بن عمران الياقوتة وكان يفتخر أهل الموصل به

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 9, Id:5023. - pg:9/80-86]
المعافى خ د س
المعافى بن عمران بن نفيل بن جابر بن جبلة الإمام شيخ الإسلام ياقوتة العلماء أبو مسعود الأزدي الموصلي الحافظولد سنة نيف وعشرين ومئة
وسمع هشام بن حسان وجعفر بن برقان وحنظلة بن أبي سفيان وابن جريج وثور بن يزيد وسيف بن سليمان المكي وأفلح بن حميد وموسى بن عبيدة والأوزاعي وابن أبي عروبة وعمر بن ذر ومحل بن محرز الضبي والثوري ومسعر بن كدام وعبد الحميد بن جعفر ويونس بن أبي إسحاق ومالك بن مغول وخلقا من طبقتهم
وكان من أئمة العلم والعمل قل أن ترى العيون مثله
حدث عنه موسى بن أعين وابن المبارك وبقية بن الوليد ووكيع بن الجراح وهم من جيله وبشر بن الحارث والحسن بن بشر وإبراهيم بن عبد الله الهروي ومحمد بن جعفر الوركاني ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي وعبد الله بن أبي خداش ومحمد بن أبي سمينة ومسعود بن جويرية وهشام بن بهرام المدائني وأبو هاشم محمد بن علي الموصلي وولده أحمد بن المعافى وعبد الوهاب بن فليح المكي وموسى ابن مروان الرقى وعدة
وقد ساق الحافظ يزيد بن محمد الأزدي في تاريخ الموصل له ترجمة المعافى في عشرين ورقة فمن ذلك قال حدثنا موسى بن هارون الزيات حدثنا أحمد بن عثمان سمعت أحمد بن داود الحداني حدثنا عيسى بن يونس قال خرج علينا الأوزاعي ونحن ببيروت أنا والمعافى بن عمران وموسى بن أعين ومعه كتاب السنن لأبي خلتقمر فقال لو كان هذا الخطأ في أمة لأوسعهم خطأ قال يزيد بن محمد صنف المعافى في الزهد والسنن والفتن والأدب وغير ذلكقال أحمد بن يونس كان سفيان الثوري يقول المعافى بن عمران ياقوتة العلماء
وقال بشر بن الحارث إني لأذكر المعافى اليوم فأنتفع بذكره وأذكر رؤيته فأنتفع
وقال وكيع حدثنا المعافى وكان من الثقات
وعن بشر الحافي قال كان ابن المبارك يقول حدثني الرجل الصالح يعني المعافى
وروى أحمد بن عبد الله بن يونس عن سفيان الثوري قال امتحنوا أهل الموصل بالمعافى
ويروى عن الأوزاعي أنه قال لا أقدم على المعافى الموصلي أحدا وقال محمد بن سعد كان المعافى ثقة خيرا فاضلا صاحب سنة
بشر بن الحارث سمعت المعافى يقول سمعت الثوري يقول إذا لم يكن لله في العبد حاجة نبذه إلى السلطان
قال بشر بن الحارث كان المعافى يحفظ الحديث والمسائل سألته عن الرجل يقول للرجل اقعد هنا ولا تبرح قال يجلس حتى يأتي وقت صلاة ثم يقوم
وقال محمد بن عبد الله بن عمارة رأيت المعافى بن عمران ولم أر أفضل منه يسأل عن تجصيص القبور فكرههعلي بن مضاء حدثنا هشام بن بهرام سمعت المعافى يقول القرآن كلام الله غير مخلوق
وقال الهيثم بن خارجة ما رأيت رجلا آدب من المعافى بن عمران وبلغنا أن المعافى كان أحد الأسخياء الموصوفين أفنى ماله الجود كان إذا جاءه مغله أرسل منه إلى أصحابه ما يكفيهم سنة وكانوا أربعة وثلاثين رجلا
قلت كان من وجوه الأزد
قال بشر الحافي كان المعافى في الفرح والحزن واحدا قتلت الخوارج له ولدين فما تبين عليه شيء وجمع أصحابه وأطعمهم ثم قال لهم آجركم الله في فلان وفلان رواها جماعة عن بشر
وقال محمد بن عبد الله بن عمار كنت عند عيسى بن يونس فقال أسمعت من المعافى قلت نعم قال ما أحسب أحدا رأى المعافى وسمع من غيره يريد بعلمه الله تعالى
قال بشر بن الحارث سمعت المعافى يقول أجمع العلماء على كراهة السكنى يعني ببغداد
وقيل لبشر نراك تعشق المعافى قال ومالي لا أعشقه وقد كان سفيان الثوري يسميه الياقوتة قال علي بن حرب الطائي رأيت المعافى أبيض الرأس واللحية عليه قميص غليظ وكمه يبين منه أطراف أصابعه
قال يحيى بن معين المعافى ثقةقال بشر الحافي كان المعافى صاحب دنيا واسعة وضياع كثيرة قال مرة رجل ما أشد البرد اليوم فالتفت إليه المعافى وقال استدفأت الآن لو سكت لكان خيرا لك
قلت قول مثل هذا جائز لكنهم كانوا يكرهون فضول الكلام واختلف العلماء في الكلام المباح هل يكتبه الملكان أم لا يكتبان إلا المستحب الذي فيه أجر والمذموم الذي فيه تبعة والصحيح كتابة الجميع لعموم النص في قوله تعالى ^ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ^ ق 18 ثم ليس إلى الملكين اطلاع على النيات والإخلاص بل يكتبان النطق وأما السرائر الباعثة للنطق فالله يتولاها
وقد أوصى المعافى رحمه الله أولاده بوصية نافعة تكون نحوا من كراس
وقد وقع لنا من عواليه وله مسند صغير سمعناه
أخبرنا السيد الحافظ تاج الدين أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد المحسن العلوي الغرافي بقراءتي عليه بالإسكندرية في شهر رمضان سنة خمس وتسعين وست مئة قال أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن عمر بن خلف القطيعي قراءة عليه ببغداد في سنة اثنتين وثلاثين وست مئة وأنا في الخامسة أخبرنا أبو بكر محمد بن عبيد الله بن نصر بن السري والمجلد ح وأخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق بن محمد بن المؤيد الزاهد أخبرنا الإمام شهاب الدين أبو حفص عمر بن محمد السهروردي سنة عشرين وست مئة أخبرنا هبة الله بن أحمد القصار قالا أخبرنا أبو نصر محمد بن محمد ابن علي الزينبي أخبرنا أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن بن العباس المخلص حدثنا عبد الله بن محمد البغوي حدثنا محمد يعني ابن أبيسمينة حدثنا المعافى بن عمران عن صالح بن أبي الأخضر عن الزهري عن أنس قال كنت أسكب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وضوءه عن جميع أزواجه في الليلة الواحدة
هذا حديث حسن الإسناد أخرجه ابن ماجة من حديث وكيع عن صالح
توفي المعافى فيما قاله سلمة بن أبي نافع ومحمد بن عبد الله بن عمار سنة خمس وثمانين ومئة وقال الهيثم بن خارجة ورباح بن الجراح شيخ لحاتم بن الليث توفي سنة ست وثمانين ومئة وأما علي بن حسين الخواص فقال مات سنة أربع وثمانين ومئة
ومما رواه المعافى بن عمران عن سفيان عن حجاج بن فرافصة عن بديل قال من عرف الله عز وجل أحبه ومن أبصرالدنيا زهد فيها والمؤمن لا يلهو حتى يغفل فإذا تذكر حزن
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9374. - pg:Vol:10]
المعافي بن عمران بن نفيل بن جابر بن جبلة بن عبيد بن لبيد بن مخاشن بن سلمة بن مالك بن فهم الأزدي الفهمي أبو مسعود النفيلي الموصلي الفقيه الزاهد وقيل في نسبة غير ذلك روى عن حريز بن عثمان وابن جريج ومالك بن مغول والثوري والأوزاعي والمسعودي وعبد الله بن عمر العمري وسليمان بن بلال وصخر بن جويرية وإبراهيم بن طهمان وإسرائيل وثور بن يزيد وجعفر بن برقان وحماد بن سلمة وحنظلة بن أبي سفيان وعبد الحميد بن جعفر وعثمان بن الأسود وسيف بن سليمان المكي وسعيد بن أبي عروبة وزكرياء بن إسحاق وهشام بن سعد وخلق وعنه بقية وموسى بن أعين وابن المبارك وهم أكبر منه ووكيع وهو من أقرانه وابناه أحمد وعبد الكبير وبشر الحافي والحسن بن بشر البجلي وإسحاق بن عبد الواحد القرشي ومسعود بن جويرية وهشام بن بهرام وأبو هاشم محمد بن علي الموصلي ومحمد بن عبد الله بن عمار ويحيى بن مخلد المقسي وموسى بن مروان الرقي وآخرون قال أبو زكريا الأزدي في تاريخ الموصل رحل في طلب العلم إلي الآفاق وجالس العلماء ولزم الثوري وتأدب بآدابه وتفقه به وأكثر عنه وعن غيره وصنف حديثه في السنن وغير ذلك وكان زاهدا فاضلا شريفا كريما عاقلا قال علي بن حرب رأيته أبيض الرأس واللحية وقال أبو بكر بن أبي خيثمة كن صادق اللهجة قال حرب عن أحمد شيخ له قدر وحال وجعل يعظم أمره قال وكان رجلا صالحا وقال بن معين وأبو حاتم والعجلي وابن خراش ثقة وقال أبو زرعة وكان عبدا صالحا وقال بن سعد كان ثق خيرا فاضلا صاحب سنة وقال عمرو بن عبد الله الأزدي عن وكيع حدثنا المعافي وكان ثقة وقال بشر بن الحارث كان بن المبارك يقول حدثنا ذاك الرجل الصالح يعني المعافي وعن بشر قال كان الثوري يقول للمعافي أنت معافي كاسمك وكان يسميه الياقوتة وقال بن عمار لم أر بعده أفضل منه قال وكنت عند عيسى بن يونس فقال لي رأيت المعافي قلت نعم ما أحسب أحدا رأي المعافي وسمع من غيره يريد الله تعالى بعلمه وقال أحمد بن يونس عن الثوري امتحنوا أهل الموصل بالمعافي وعنه قال أهدي إلي المعافي كتبا فقبلت منه وكان المعافي أهلا لذلك وقال محمد بن المثني عن بشر بن الحارث كان المعافي محشوا بالعلم والفهم والخير قال وكان المعافي لا يأكل وحده وذكر من سخائه ومناقبه وفضائله كثيرة جدا قال بن قانع مات سنة أربع ومائتين وقال بن عمار مات سنة خمس وثمانين ومائة وقال الهيثم بن خارجة مات سنة ست قلت وقال إبراهيم بن جنيد قلت لابن معين أيما أحب إليك اكتب جامع سفيان عن فلان أو عن رجل عن المعافي فقال عن رجل عن رجل حتي عد خمسة أو ستة عن المعافي أحب إلي وقال بن حبان في الثقات كان من العباد المتقشفين في الزهد وقال أبو زكريا صاحب تاريخ الموصل كان كثيرا الكتاب والشيوخ قيل عنه أنه قال لقيت ثمان مائة شيخ >> خ د ت س البخاري وأبي داود والترمذي والنسائي
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8618. - pg:Vol:4]
المعافى بن عمران موصلي وحمصي - ثقتان .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6745. - pg:537]
المعافي بن عمران الأزدي الفهمي أبو مسعود الموصلي [ ويقال له: ياقوتة العلماء ] ثقة عابد فقيه من كبار التاسعة مات سنة خمس وثمانين [ ومائة ] وقيل سنة ست خ د س

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<