Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Abdur Rahman bin Abi al-Zanad عبد الرحمن بن أبي الزناد
Scholar:20509 - 'Abdur Rahman bin Abi al-Zanad [Abu Muhammad (أبو محمد)] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:'Abdur Rahman bin Abi al-Zanad ('Abdullah bin Zakwan)
Parents:Abu al-Zanad
Birth Date/Place: >100 AH ()
Death Date/Place: 174 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Medina,Baghdad
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq/Delusion] [ خت م 4 - صدوق له أوهام ], Fiqh
Children :Muhammad bin 'AR bin Abi al-Zanad
Teachers/
Narrated From:
Abu al-Zanad, Musa bin 'Uqba
Tags :Ally Quraish, Client, al-Madni, Baghdad
Analysis:[] [Family Tree 2] [Family Timeline][Teachers Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-10-07
References:27[pg:340],18[pg:8/167-170] View
Tarikh-ul Kabir[Vol:5] , Tabaqat[Vol:5] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[8/167-170] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:6] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:6] , Taqrib al-Tahdheeb[340] , Taqrib al-Tahdheeb[344]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 1    Sahih Muslim: 1    Sunan Abi Da'ud: 18    Jami' al-Tirmidhi: 13    Sunan Ibn Majah: 11    
Names used in Hadith Literature:
ابن أبي الزناد, بن أبي الزناد, عبد الرحمن بن أبي الزناد
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:7067. - pg:Vol:5]
عبد الرحمن بن عبد الله بن ذكوان هو بن أبي الزناد المديني سمع أباه وهشام بن عروة وموسى بن عقبة سمع منه سليمان الهاشمي وابن أبي أويس هو أبو محمد مولى آل عثمان قاله الأويسي
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:2423. - pg:Vol:5]
عبد الرحمن بن أبي الزناد واسم أبي الزناد عبد الله بن ذكوان وكان ذكوان مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة بن عبد شمس وكانت رملة بنت شيبة امرأة عثمان بن عفان وكان عبد الرحمن يكنى أبا محمد وولد سنة المائة في خلافة عمر بن عبد العزيز أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الزناد قال كان محمد بن عبد العزيز الزهري منقطعا إلى أبي الزناد فولي قضاء المدينة ووقع بين عبد الرحمن بن أبي الزناد وعبد الله بن محمد بن سمعان كلام وتنازع فأسمعه عبد الرحمن كلاما فقال عبد الله اشهدوا عليه وقدمه إلى محمد بن عبد العزيز وشهد عليه بما قال فسجن عبد الرحمن وضربه سبعة عشر سوطا قال محمد بن عمر وولي عبد الرحمن بن أبي الزناد بعد ذلك خراج المدينة فكان يستعين بأهل الخير والورع والحديث وكان نبيلا في عمله وكان كثير الحديث عالما وقرأ رجل عليه فلحن في قراءته فضحك من ثم ممن هو حاضر وعبد الرحمن ساكت فلما قام الرجل عاتبهم في ذلك وقال لا تستحيون من هذا قال وقرأ عليه رجل حديثا كان يكتبه ولا يحب أن يسمعه كل أحد فلما قام الرجل التفت إلى عبد الرحمن فقال لو قلت له اكتمه صاح به ولكني تركته فلا يدري أني أكتمه فلم يلق له بالا وكان كسائر الحديث الذي عنده وقدم عبد الرحمن بن أبي الزناد بغداد فحدثهم ومرض فمات بها سنة أربع وسبعين ومائة وهو بن أربع وسبعين سنة وكان كثير الحديث ضعيفا وأخوه

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5636. - pg:Vol:7]
عبد الرحمن بن أبي الزناد ويكنى أبا محمد قدم بغداد في حاجة له فسمع منه البغداديون وكان كثير الحديث وكان يضعف لروايته عن أبيه ومات ببغداد سنة أربع وسبعين ومائة في خلافة هارون ودفن في مقابر باب التبن

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:4016. - pg:8/167-170]
& ابن أبي الزناد
الإمام الفقيه الحافظ أبو محمد عبد الرحمن بن الفقيه أبي الزناد عبد الله بن ذكوان المدني
ولد بعد المئة وسمع أباه وسهيل بن أبي صالح وعمرو بن أبيعمرو وهشام بن عروة ويحيى بن سعيد وطبقتهم
وكان من أوعية العلم أخذ القراءة عرضا عن أبي جعفر القارئ قاله أبو عمرو الذاتي
وحدث عنه ابن جريج وهو من شيوخه وسعيد بن منصور وأحمد ابن يونس علي بن حجر وهناد بن السري وداود بن عمرو وعدد كبير
قال يحيى بن معين هو أثبت الناس في هشام بن عروة
وقال ابن سعد كان فقيها مفتيا
قال ابن مهدى ضعيف
قلت أحتج به النسائي وغيره وحديثه من قبيل الحسن
وقا يعقوب بن شيبة سمعت ابن المديني يقول حديثه بالمدينة مقارب وما حدث به بالعراق فهو مضطرب
وقال صالح جزرة قد روى عن ابيه أشياء لم يروها غيرهوقد تكلم فيه مالك لروايته كتاب الفقهاء السبعة عن أبيه وقال أين كنا نحن من هذا
قال الخطيب تحول من المدينة فسكن بغداد
روى عنه الوليد بن مسلم وابن وهب وسليمان بن داود الهاشمي
وقال ابن المديني ما حدث به بالمدينة صحيح وما حدث به ببغداد أفسده البغداديون
وقال الفلاس فيه ضعف
وروى عبد الله بن أحمد عن أبيه قال هو كذا وكذا يلينه وقال سليمان بن أيوب البصري سمعت ابن معين إني لأعجب ممن يعد فليحا وابن أبي الزناد في المحدثين
قال ابن حبان كان عبد الرحمن ممن ينفرد بالمقلوبات عن الأثبات وكان ذلك من سوء حفظه وكثرة خطئه فلا يجوز الاحتجاج بهإلا فيما وافق الثقات فهو صادق
قال الداني أخذ القراءة عرضا عن أبي جعفر وورى الحروف عن نافع
روى عنه الحروف حجاج الأعور وسمع منه علي الكسائي وابن وهب
وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالحافظ عندهم
قلت هو حسن الحديث وبعضهم يراه حجة
توفي في سنة أربع وسبعين ومئة
أخبرنا أحمد بن إسحاق أخبرنا الفتح بن عبد السلام أخبرنا هبة الله الحاسب أخبرنا أحمد بن محمد البزاز حدثنا عيسى بن علي أخبرنا أبو القاسم البغوي حدثنا داود بن عمرو حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه قال أخذ العباس بيد رسول الله صلى عليه وسلم عليهم في العقبة حين وافى السبعون من الأنصار فأخذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم واشترط له وذلك والله في غرة الإسلام وأوله من قبل أن يعبد الله أحد علانية
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13165. - pg:Vol:7]
عبد الرحمن بن أبي الزناد عبد الله بن ذكوان
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5356. - pg:Vol:6]
عبد الرحمن بن أبي الزناد بن عبد الله بن ذكوان القرشي مولاهم المدني روى عن أبيه وموسى بن عقبة وهشام بن عروة وعمرو بن أبي عمرو مولى المطلب وسهيل بن أبي صالح ومحمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان وعبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة وصالح مولى التوأمة والأوزاعي ومعاذ بن معاذ العنبري وهو من أقرانه وغيرهم وعنه بن جريج وزهير بن معاوية وهما أكبر منه ومعاذ بن معاذ العنبري وأبو داود الطيالسي وحجاج بن محمد وسعد بن عبد الحميد بن جعفر وابن وهب وأبو علي الحنفي والنعمان بن عبد السلام والأصمعي ويحيى بن حسان والوليد بن مسلم وعبد الله بن نافع وأبو الوليد الطيالسي وسعيد بن أبي مريم وعبد العزيز الأويسي وأبو جعفر النفيلي وإسماعيل بن أبي أويس ومحمد بن جعفر الوركاني وسليمان بن داود الهاشمي وأحمد بن عبد الله بن يونس وعلي بن حجر وسويد بن سعيد ومحمد بن سليمان لوين وهناد بن السري وغيرهم قال مصعب كان أبو الزناد أحب أهل المدينة وابنه وابن ابنه وقال سعيد بن أبي مريم عن خاله موسى بن سلمة قدمت المدينة فأتيت مالك بن أنس فقلت له أني قدمت إليك لأسمع العلم وأسمع ممن تأمرني به فقال عليك بابن أبي الزناد وقال أبو داود عن بن معين أثبت الناس في هشام بن عروة عبد الرحمن بن أبي الزناد وقال بن محرز عن يحيى بن معين ليس ممن يحتج به أصحاب الحديث ليس بشيء وقال معاوية بن صالح وغيره عن بن معين ضعيف وقال الدوري عن بن معين لا يحتج بحديثه وهو دون الدراوردي وقال صالح بن أحمد عن أبيه مضطرب الحديث وقال محمد بن عثمان عن بن المديني كان عند أصحابنا ضعيفا وقال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه ما حدث بالمدينة فهو صحيح وما حدث ببغداد أفسده البغداديون ورأيت عبد الرحمن بن مهدي يخط علي أحاديثه وكان يقول في حديثه عن مشيختهم فلان وفلان وفلان قال ولقنه البغداديون عن فقهائهم وقال صالح بن محمد روى عن أبيه أشياء لم يروها غيره وتكلم فيه مالك لروايته عن أبيه كتاب السبعة يعني الفقهاء وقال أين كنا عن هذا وقال يعقوب بن شيبة ثقة صدوق وفي حديثه ضعف سمعت علي بن المديني يقول حديثه بالمدينة مقارب وما حدث به بالعراق فهو مضطرب قال علي وقد نظرت فيما روى عنه سليمان بن داود الهاشمي فرأيتها مقاربة وقال عمرو بن علي فيه ضعف فيما حدث بالمدينة أصح ما حدث ببغداد كان عبد الرحمن يخط علي حديثه وقال في موضع آخر تركه عبد الرحمن وقال الساجي فيه ضعف وما حدث بالمدينة أصح مما حدث ببغداد وقال بن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه وعن ورقاء وشعيب والمغيرة أيهم أحب إليك في أبي الزناد قال كلهم أحب إلي من عبد الرحمن بن أبي الزناد وقال النسائي لا يحتج بحديثه وقال بن سعد قدم في جامعه فسمع منه البغداديون وكان كثير الحديث وكان يضعف لروايته عن أبيه وكا يفتي مات ببغداد سنة أربع وسبعين ومائة ومولده سنة 1 وكذا أرخه أبو موسى قلت ولا أعلم فيه خلافا بين المحدثين والمؤرخين وقال أبو طالب عن أحمد يروى عنه قلت يحتمل قال نعم وقال أيضا فيما حكاه الساجي أحاديثه صحاح وقال بن معين فيما حكاه الساجي عبد الرحمن بن أبي زناد عن أبيه عن الأعرج عن أبي هريرة حجة وقال الآجري عن أبي داود كان عالما بالقرآن عالما بالأخبار وقال الترمذي والعجلي ثقة وصحح الترمذي عدة من أحاديثه وقال في اللباس ثقة حافظ وقال بن عدي هو ممن يكتب حديثه وقال الحاكم أبو أحمد ليس بالحافظ عندهم وقال الواقدي كان نبيلا في علمه وولي خراج المدينة فكان يستعين بأهل الخير والورع وكان كثير الحديث عالما وقال الشافعي كان بن أبي الزناد يكاد يجاوز القصد في ذم مذهب مالك >> خت مق 4 البخاري في التعالىق ومسلم في المقدمة والأربعة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5423. - pg:Vol:6]
عبد الرحمن بن عبد الله بن ذكوان هو بن أبي الزناد تقدم
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3861. - pg:340]
عبد الرحمن بن أبي الزناد عبد الله بن ذكوان المدني مولى قريش صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد وكان فقيها من السابعة ولي خراج المدينة فحمد مات سنة أربع وسبعين وله أربع وسبعون سنة خت م 4
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10488. - pg:344]
عبد الرحمن بن عبد الله بن ذكوان هو بن أبي الزناد تقدم

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<