Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Muhammad bin 'Abdur Rahman bin Abi Layla محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى
Scholar:20727 - Muhammad bin 'Abdur Rahman bin Abi Layla [Abu 'Abdur Rahman] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:Muhammad bin 'Abdur Rahman bin Abi Layla (Yasar)
Parents:'Abdur Rahman bin Abi Layla
Siblings: 'Isa bin 'Abdur Rahman bin Abi Layla
Birth Date/Place: ~70 AH (Medina)
Death Date/Place: 148 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Kufa
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ 4 - صدوق ], Qadhi(Judge), Fiqh
Children :'Imran bin Muhammad bin 'Abdur Rahman
Teachers/
Narrated From:
'Isa bin 'Abdur Rahman bin Abi Layla, 'Abdullah bin 'Isa bin 'Abdur Rahman, Nafie', Muhammad bin Muslim bin Tadras, 'Ata' bin Abi Rabah, 'Amr bin Murrah bin 'Abdullah, Salmah bin Kahayl al-Hadrami, al-Minhal bin 'Amr al-Asadi, Da'ud bin 'Ali bin 'Abdullah bin 'Abbas, Isma'il bin Umayya bin 'Amr, Hameed'h bin al-Shmrdhl al-Asady al-Kwfy
Students/
Narrated By:
'Imran bin Muhammad bin 'Abdur Rahman, Za'ida bin Qadama al-Thaqifi, Ibn Jurayj, Qays bin al-Rabi' al-'Asady Abu, Shu'bah bin al-Hajjaj, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Abu al-Ahwus, Salam bin Sulaym al-Hanafi, 'Isa bin Yonus bin Abi Ishaq, Muhammad bin Rabi'ya al-Klaby, Waki' bin al-Jarrah, 'Ali bin Hashim bin al-Burayd, 'Ubaidullah bin Musa bin Abi al-Mukhtar, al-Fadl bin Dakayn, Abu Na'eem, 'Isa bin al-Mukhtar
Tags :Ansar, Judge, al-Kufi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Family Timeline][Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-01-01
References:27[pg:493] View
Tarikh-ul Kabir[Vol:1] , Tabaqat[Vol:6] , Siyar A'lam[6/310-316] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:9] , Taqrib al-Tahdheeb[493]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sunan Abi Da'ud: 1    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
ابن أبي ليلي, محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلي, محمد بن أبي ليلي, عمه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلي
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:480. - pg:Vol:1]
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى أبو عبد الرحمن الأنصاري قاضي الكوفة عن الشعبي وعطاء وقال لي أحمد بن سعيد سمعت النضر عن شعبة أفادني بن أبي ليلى أحاديث فإذا هي مقلوبة قال أبو عبد الله مات سنة ثمان وأربعين ومائة
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 5), Id:3767. - pg:Vol:6]
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى بن بلال بن بليل بن أحيحة بن الجلاح الأنصاري ثم أحد بني جحجبا بن كلفة من بني عمرو بن عوف من الأوس أجمعوا لنا على أنه توفي بالكوفة سنة ثمان وأربعين ومائة وقد كان ولي القضاء لبني أمية ثم وليه لبني العباس وعيسى بن موسى على الكوفة وأعمالها أخبرنا الفضل بن دكين قال كان محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى يوم مات قد بلغ اثنتين وسبعين سنة أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال حدثنا أبو شهاب قال أخبرنا بن أبي ليلى قال لا أعقل شيئا من شأن أبي غير أني أعرف أنه كانت له امرأتان وكان له حبان أخضران ينبذ عند هذه يوما وعند هذه يوما

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 5, Id:2133. - pg:6/310-316]
ابن أبي ليلى 4
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى العلامة الإمام مفتي الكوفة وقاضيها أبو عبد الرحمن الأنصاري الكوفي
ولد سنة نيف وسبعين ومات أبوه وهذا صبي لم يأخذ عن أبيه شيئا بل أخذ عن أخيه عيسى عن أبيه وأخذ عن الشعبي ونافع العمري وعطاء ابن أبي رباح والقاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود والمنهال ابن عمرو وعمرو بن مرة وابي الزبير المكي وعطية العوفي والحكم بنعتيبة وحميضة بن الشمردل وإسماعيل بن أمية وثابت بن عبيد وأجلح بن عبد الله وعبد الله بن عطاء ومحمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة وداود بن علي الأمير وابن أخيه عبد الله بن عيسى وغيرهم
حدث عنه شعبة وسفيان بن عيينة وزائدة والثوري وقيس بن الربيع وحمزة الزيات وقرأ عليه
كان فيما يحفظ كتاب الله تلا على أخيه عيسى وعرض على الشعبي عن تلاوته على علقمة وتلا أيضا على المنهال عن سعيد بن جبير روى عنه أيضا أحوص بن جواب وعلي بن هاشم بن البريد ويحيى بن أبي زائدة وعمرو ابن أبي قيس الرازي وعقبة بن خالد وعبد الله بن داود الخريبي وعلي بن مسهر وعيسى بن يونس ومحمد بن ربيعة وعبيد الله بن موسى وأبو نعيم ووكيع وعيسى بن المختار بن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وخلق سواهم
وكان نظيرا للإمام أبي حنيفة في الفقه
قال أحمد كان يحيى بن سعيد يضعف ابن أبي ليلى قال أحمد كان سيىء الحفظ مضطرب الحديث وكان فقهه أحب إلينا من حديثه وقال أيضا هو في عطاء أكثر خطأ وروى أحمد بن زهير عن يحيى بن معين قال ليس بذاك
أبو داود سمعت شعبة يقول ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من ابن أبي ليلى
روح بن عبادة عن شعبة قال أفادني ابن أبي ليلى أحاديث فإذا هي مقلوبة وروى أبو إسحاق الجوزجاني عن أحمد بن يونس قال كان زائدة لا يروى عن ابن أبي ليلى كان قد ترك حديثه وروى أبو حاتم عن أحمد بن يونس قال ذكر زائدة ابن أبي ليلى فقال كان أفقه أهل الدنيا وروى ابنحميد عن جرير بن عبد الحميد رأيت ابن أبي ليلى يخضب بالسواد
قال العجلي كان فقيها صاحب سنة صدوقا جائز الحديث وكان قارئا للقرآن عالما به قرأ عليه حمزة الزيات فكان يقول إنا تعلمنا جودة القراءة عند ابن أبي ليلى وكان من أحسب الناس ومن أنقط الناس للمصحف وأخطه بقلم وكان جميلا نبيلا وأول من استقضاه على الكوفة الأمير يوسف بن عمر الثقفي عامل بني أمية فكان يرزقه في كل شهر مئة درهم
قال أبو زرعة هو صالح ليس بأقوى ما يكون وقال أبو حاتم محله الصدق وكان سيىء الحفظ شغل بالقضاء فساء حفظه لا يتهم إنما ينكر عليه كثرة الخطأ يكتب حديثه ولا يحتج به هو وحجاج بن ارطأة ما أقربهما وقال النسائي ليس بالقوي وقال الدارقطني رديء الحفظ كثير الوهم وقال أبو أحمد الحاكم عامة أحاديثه مقلوبة
ابن خراش حدثنا إسحاق بن إبراهيم شاذان عن سعد بن الصلت قال كان ابن أبي ليلى لا يجيز قول من لا يشرب النبيذ قلت هذا غلووعكسه أولى وقال بشر بن الوليد سمعت القاضي أبا يوسف يقول ما ولي القضاء أحد أفقه في دين الله ولا أقرأ لكتاب الله ولا أقول حقا بالله ولا أعف عن الأموال من ابن أبي ليلى قلت فابن شبرمة قال ذاك رجل مكثار
قال بشر وولي حفص بن غياث القضاء من غير مشورة أبي يوسف فاشتد عليه فقال لي ولحسن اللؤلؤي تتبعا قضاياه فتتبعنا قضاياه فلما نظر فيها قال هذا من قضاء ابن أبي ليلى ثم قال تتبعوا الشروط والسجلات ففعلنا فلما نظر فيها قال حفص ونظراؤه يعانون بقيام الليليحيى بن معين حدثنا أبو حفص الأبار عن ابن أبي ليلى قال دخلت على عطاء فجعل يسألني فكأن أصحابه أنكروا وقالوا تسأله قال وما تنكرون هو أعلم مني قال ابن أبي ليلى وكان عطاء عالما بالحج
روى الخريبي عن سليمان بن سافري قال سألت منصورا من أفقه أهل الكوفة قال قاضيها ابن أبي ليلى
وقال ابن حبان كان ابن أبي ليلى رديء الحفظ فاحش الخطأ فكثر في حديثه المناكير فاستحق الترك تركه أحمد ويحيى
قلت لم نرهما تركاه بل لينا حديثه وقد قال حفص بن غياث من جلالة ابن أبي ليلى أنه قرأ القرآن على عشرة شيوخ
وقال يحيى بن يعلى المحاربي طرح زائدة حديث ابن أبي ليلى وقال أحمد بن يونس كان ابن أبي ليلى أفقه أهل الدنيا
وقال عائذ بن حبيب سمعت ابن أبي ليلى يقول ما أقرع فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حق وما لم يقرع فيه فهو قمار
قال الخريبي سمعت الثوري يقول فقهاؤنا ابن أبي ليلى وابن شبرمة
أخبرنا محمد بن عبد السلام التيمي أنبأنا عبد المعز بن محمد البزار أنبأنا زاهر بن طاهر أنبأنا عبد الرحمن بن علي أنبأنا يحيى بن إسماعيل الحربي أنبأنا مكي بن عبد ان أنبأنا إسحاق بن عبد الله بن رزين حدثنا حفص بن عبد الرحمن حدثنا ابن أبي ليلى عن الحكم عن الربيع بن عميلة عن أبي سريحة الغفاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر آيات بين يدي الساعة خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب والدابة والدخان والدجال وابن مريم ويأجوج ومأجوج وريح تسفيهمتطرحهم في البحر وطلوع الشمس من مغربها هذا غريب وأصل الحديث في صحيح مسلم من رواية أبي الطفيل عن أبي سريحة
أبو حفص الأبار عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن جابر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي قلت نذير قوم أهلكوا أو صبحهم العذاب بكرة فإذا سري عنه فأطيب الناس نفسا وأطلقهم وجها وأكثرهم ضحكا أو قال تبسما هذا حديث منكر
ابن حبان قال وروى ابن أبي ليلى عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عبد الله بن زيد المازني قال كان أذان رسول الله صلى الله عليه وسلم شفعا شفعا وإقامته شفعا شفعا رواه حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي عنه ثم قال ابن حبان وهذا خبر مرسل لا أصل لرفعه
أحمد بن أبي ظبية حدثنا أبي عن ابن أبي ليلى عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا إذا ضحك الرجل في صلاته فعليه الوضوء والصلاة وإذا تبسم فلا شيء عليه
قال البخاري وغيره مات ابن أبي ليلى في سنة ثمان وأربعين ومئة قلت مات في شهر رمضان
أخبرنا عمر بن عبد المنعم أنبأنا أبو القاسم الحرستاني حضورا أنبأنا ابنالمسلم أنبأنا ابن طلاب حدثنا ابن جميع أنبأنا الحسن بن عيسى الرقي بعرفة حدثنا يوسف بن بحر حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي تطوعا فسمعته يقول اللهم إني أعوذ بك من النار
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14025. - pg:Vol:7]
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري أبو عبد الرحمن قاضي الكوفة واحد الاعلام عن أخيه عيسى والشعبي وعطاء ونافع وعنه شعبة والسفيانان ووكيع وأبو نعيم
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8503. - pg:Vol:9]
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري أبو عبد الرحمن الكوفي الفقيه قاضي الكوفة روى عن أخيه عيسى وابن أخيه عبد الله بن عيسى ونافع مولى بن عمر وأبي الزبير المكي وعطاء بن أبي رباح وعطية وعمرو بن مرة وسلمة بن كهيل والمنهال بن عمرو وداود بن علي والأجلح بن عبد الله وإسماعيل بن أمية وحميضة بن ويقال بنت الشمردل وغيرهم روى عنه ابنه عمران وقريبه عيسى بن المختار بن عبد الله بن عيسى وزائدة وابن جريج وقيس بن الربيع وشعبة والثوري وأبو الأحوص وعيسى بن يونس ومحمد بن ربيعة ووكيع وعلي بن هاشم بن البريد وعبيد الله بن موسى وأبو نعيم وآخرون قال أبو طالب عن أحمد كان يحيى بن سعيد يضعفه وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه كان سيء الحفظ مضطرب الحديث كان فقه بن أبي ليلى أحب إلينا من حديثه وقال مرة بن أبي ليلى ضعيف وفي عطاء أكثر خطأ وقال أبو داود الطيالسي عن شعبة ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من أبي ليلى وقال روح عن شعبة أفادني بن أبي ليلى أحاديث فإذا هي مقلوبة وقال الجوزجاني عن أحمد بن يونس كان زائدة لا يحدث عنه وكان قد ترك حديثه وقال أبو حاتم عن أحمد بن يونس ذكره زائدة فقال كان أفقه أهل الدنيا وقال العجلي كان فقيها صاحب سنة صدوقا جائز الحديث وكان عالما بالقرآن وكان من أحسب الناس وكان جميلا نبيلا وأول من استقضاه علي الكوفة يوسف بن عمر الثقفي وقال بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين ليس بذاك وقال أبو زرعة ليس بالقوي مال يكون وقال أبو حاتم محله الصدق كان سيء الحفظ شغل بالقضاء فساء حفظه لا يتهم بشيء من الكذب إنما ينكر عليه كثرة الخطأ يكتب حديثه ولا يحتج به وهو والحجاج بن أرطاة ما أقربهما وقال النسائي ليس بالقوي قال البخاري مات سنة ثمان وأربعين ومائة قلت له ذكر في الأحكام من صحيح البخاري قال أول من سأل علي كتاب القاضي البينة بن أبي ليلى وسوار قال بن حبان كان فاحش الخطأ رديء الحفظ فكثرت المناكير في روايته تركه أحمد ويحيى وقال الدارقطني كان رديء الحفظ كثير الوهم وقال بن جرير الطبري لا يحتج به وقال يعقوب بن سفيان ثقة عدل في حديثه بعض المقال لين الحديث عندهم وقال صالح بن أحمد عن بن المديني كان سيء الحفظ واهي الحديث وقال أبو أحمد الحاكم عامة أحاديثه مقلوبة وقال الساجي كان سيء الحفظ لا يتعمد الكذب فكان يمدح في قضائه فأما في الحديث فلم يكن حجة قال وكان الثوري يقول فقهاؤنا بن أبي ليلى وابن شبرمة وقال بن خزيمة ليس بالحافظ وأن كان فقيها عالما >> 4 الأربعة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6081. - pg:493]
محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلي الأنصاري الكوفي القاضي أبو عبد الرحمن صدوق سيء الحفظ جدا من السابعة مات سنة ثمان وأربعين 4

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<