Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Abdullah bin 'Abdul 'Aziz bin 'Abdullah عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله العمر
Scholar:22100 - 'Abdullah bin 'Abdul 'Aziz bin 'Abdullah [Abu 'Abdur Rahman] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:'Abdullah bin 'Abdul 'Aziz bin 'Abdullah bin 'Abdullah bin 'Umar bin al-Khattab
Parents:'Abdul 'Aziz bin 'Abd. bin 'Abdullah
Birth Date/Place: (Medina)
Death Date/Place: 184 AH (Medina)[ Natural ]
Places of Stay: Medina
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [مد أبي داود في المراسيل]
Students/
Narrated By:
Father, Others
Tags :Quraish, B.'Adi, al-Madni, Zahid
Analysis:[] [Family Tree 2] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-07-13
References:27[pg:312] View
Thiqat[Vol:7] , Tabaqat[Vol:5] , Siyar A'lam[8/373-378] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:5] , Taqrib al-Tahdheeb[312]
[Show/Hide Resource Info]
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:8819. - pg:Vol:7]
عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العمري الزاهد أمه أمة الحميد بنت عبد الرحمن بن عياض بن عمرو بن بلال بن أحيحة بن الجلاح كنيته أبو عبد الرحمن يروى عن أبي طوالة عن أنس روى عنه جابر بن مرزوق الجدي وكان عبد الله من أزهد أهل زمانه وأكثرهم تخليا للعبادة وأكثرهم مواظبة عليها ولعل كل شيء حدث في الدنيا لا يكون أربعة أحاديث منها ما حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل القاضي ببست قال ثنا قتيبة بن سعيد قال ثنا جابر بن مرزوق الجدي قال ثنا عبد الله بن عبد العزيز العمري الزاهد عن أبي طوالة عن أنس قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من أذنب ذنبا فعلم أن الله عز وجل إن شاء أن يعذبه عليه عذبه وإن شاء أن يغفر له غفر له كان حقا علي الله عز وجل أن ي
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 7), Id:2453. - pg:Vol:5]
عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب وهو العابد وأمه أمة الحميد بنت عبد الله بن عياض بن عمرو بن بلبل بن بلال بن أحيحة بن الجلاح من بني عمرو بن عوف من الأوس وكان عبد الله بن عبد العزيز عابدا ناسكا عالما وتوفي بالمدينة سنة أربع وثمانين ومائة

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:4111. - pg:8/373-378]
العمري
الإمام القدوة الزاهد العابد أبو عبد الرحمن عبد الله بن عبد العزيز ابن عبد الله بن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي العمري المدنيروى عن أبيه وعن أبي طوالة
وعنه ابن عيينه وابن المبارك وعبد الله بن عمران العائذي وغيرهم
وهو قليل الرواية مشتغل بنفسه قوال بالحق أمار بالعرف لا تأخذه في الله لومة لائم كان ينكر على مالك الإمام اجتماعه بالدولة
قال ابن عيينة فيما رواه عنه نعيم بن حماد عن أبي الزبير عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة
وقد قال ابن عيينة في العمري هذا هو عالم المدينة الذي فيه الحديث
علي بن حرب عن أبيه قال مضى الرشيد على حمار ومعه غلام الى العمري فوعظه فبكى وغشي عليه
قال ابن أبي أويس كتب العمري إلى مالك وابن أبي ذئب وغيرهما بكتب أغلظ لهم فيها وقال أنتم علماء تميلون الى الدنيا وتلبسون اللين وتدعون التقشف فجاوبه ابن أبي ذئب بكتاب أغلظ له وجاوبه مالك جواب فقيه
وقيل إن العمري وعظ الرشيد مرة فكان يتلقى قوله بنعم يا عم فلما ذهب أتبعه الأمين والمأمون بكيسين فيهما ألفا دينار فردهما وقال هو أعلم بمن يفرقها عليه وأخذ دنيارا واحدا وشخص عليه بغداد فكرهمجيئه وجمع العمريين وقال مالي ولابن عمكم احتملته بالحجاز فأتى الى دار ملكي يريد أن يفسد علي أوليائي ردوه عني قالوا لا يقبل منا فكتب الى الأمير موسى بن عيسى أن ترفق به حتى ترده
قال مصعب الزبيري كان العمري أصفر جسيما لم يكن يقبل من السلطان ولاغيره ومن ولي من أقاربه ومعارفه لايكلمه وولي أخوه عمر المدينة وكرمان فهجره ما أدركت بالمدينة رجلا أهيب منه وكان يقبل صلة ابن المبارك وقدم الكوفة ليخوف الرشيد بالله فرجف لمجيئه الدولة حتى لو كان نزل بهم من العدو مئة ألف مازاد من هيبته فرد من الكوفه ولم يصل إليه
وروي أنه كان يلزم المقبرة كثيرا معه كتاب يطالعه ويقول لا أوعظ من قبر ولا آنس من كتاب ولا أسلم من وحدة
عمر بن شبة حدثنا أبو يحيى الزهري قال العمري عند موته بنعمة ربي أحدث لو أن الدنيا تحت قدمي ما يمنعني من أخذها إلا أن أزيل قدمي ما أزلتها معي سبعة دراهم من لحاء شجرة فتلته بيدي
قال ابن عيينة دخلت على العمري الصالح فقال ما أحد أحب إلي منك وفيك عيب قلت ما هو قال حب الحديث أما إنه ليس من زاد الموت أو قال من أبراز الموت
قال أبو المنذر إسماعيل بن عمر سمعت أبا عبد الرحمن العمري لزاهد يقول إن من غفلتك عن نفسك إعراضك عن الله بأن ترى ما يسخطه فتجاوزه ولا تأمر ولا تنهى خوفا من المخلوق من ترك الأمر بالمعروف خوف المخلوقين نزعت منه الهيبة فلو أمر ولده لاستخف بهقال محمد بن حرب المكي قدم العمري فاجتمعنا إليه فلما نظر الى القصور المحدقة بالكعبة صاح يا أصحاب القصور المشيدة اذكروا ظلمة القبور الموحشة يا أهل التنعم والتلذذ اذكروا الدود والصديد وبلاء الأجسام في التراب ثم غلبته عينه فقام
أنبئت عن الكاغدي أخبرنا الحداد أخبرنا أبو نعيم حدثنا سليمان الطبراني حدثنا إسحاق الخزاعي حدثنا الزبير بن بكار حدثنا سليمان ابن محمد سمعت عبد الله بن عبد العزيز يقول قال لي موسى بن عيسى ينهى الى أمير المؤمنين أنك تشتمه وتدعو عليه فبم استجزت هذا قلت ما أشتمه فوالله هو أكرم علي من نفسسي لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما الدعاء عليه فوالله ما قلت اللهم إنه قد أصبح عبئا ثقيلا على أكتافنا فلا تطيقه أبداننا وقذى في جفوننا لا تطرف عليه جفوننا وشجى في أفواهنا لا تسيغه حلوقنا مؤنته وفرق بيننا وبينه ولكن قلت اللهم إن كان تسمى بالرشيد ليرشد فأرشده أو لغير ذلك فراجع به اللهم إن له في الإسلام بالعباس على كل مؤمن كفا وله بنبيك صلى الله عليه وسلم قرابة ورحم فقربه من كل خير وباعده من كل سوء وأسعدنا به وأصلحه لنفسه ولنا فقال موسى رحمك الله أبا عبد الرحمن كذاك لعمري الظن بك
قال المسيب بن واضح سمعت الزاهد العمري بمسجد منى يقول * لله در ذوي العقول * * والحرص في طلب الفضول * * لاب أكسيه الأرامل * * واليتامى والكهول ** والجامعين المكثرين * من الجناية والغلول * وضعوا عقولهم من * الدنيا بمدرجة السيول * ولهوا بأطراف الفروع * وأغفلوا علم الأصول * وتتبعوا جمع الحطام * وفارقوا أثر الرسول * ولقد رأوا غيلان ريب * الدهر غولا بعد غول *
وفي تاريخ ابن جرير بإسناد أن الرشيد قال والله ما أدري ما آمر في هذا العمري أكره أن أقدم عليه وله سلف وإني أحب أن أعرف رأيه فينا فقال عمر بن بزيع والفضل بن الربيع نحن له فخرجا من العرج الى موضع له بالبادية في مسجده فأناحاه وأتياه على زي الملوك في حشمة فجلسا إليه فقالا نحن رسل من وراءنا من المشرق يقولون لك اتق الله إن شئت فانهض فقال ويحكما فيمن ولمن قالا أنت قال والله ما أحب أني لقيت الله بمحجمة دم مسلم وإن لي ما طلعت عليه الشمس فلما أيسا منه قالا إن معنا عشرين ألفا تستعين بها قال لا حاجة لي بها قالا أعطها من رأيت قال أعطياها أنتما فلما أيسا منه ذهبا ولحقا بالرشيد فحدثاه فقال ما أبالي ما صنع بعد هذا فبينا العمري في المسعى إذا بالرشيد يسعى على دابة فعرض له العمري فأخذ بلجامه فأهووا إليه فكفهم الرشيد وكلمة فرأيت دموع الرشيد تسيل
قال يحيى بن أيوب العابد حدثني بعض أصحابنا قال كتب مالكإلى العمري إنك بدوت فلو كنت عند مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فكتب إني أكره مجاورة مثلك إن الله لم يرك متغير الوجه فيه ساعة قط
قلت هذا على سبيل المبالغة في الوعظ وإلا فمالك من أقول العلماء بالحق ومن أشدهم تغيرا في رؤية المنكر
وأما العمري فما علمت به بأسا وقد وثقه النسائي
اخبرنا أحمد بن سلامة كتابة عن عبد الرحيم بن محمد أخبرنا أبو علي المقرئ أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا موسى بن محمد بن كثير السريني حدثنا عبد الملك الجدي حدثنا عبد الله بن عبد العزيز العمري عن أبي طوالة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الزبانية أسرع الى فسقة القرآن منهم الى عبدة الأوثان فيقولون يبدأ بنا قبل عبدة الأوثان فيقال ليس من علم كمن لا يعلم غريب منكر ولا أعرف موسى هذا
قال مصعب الزبيري مات العمري سنة أربع وثمانين ومئة وله ست وستون سنة رحمه الله تعالى
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:4515. - pg:Vol:5]
عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي العمري الزاهد المدني روى عن النبي صلي الله عليه وسلم مرسلا لما استعمل عليا علي اليمن قال له قدم الوضيع قبل الشريف وقدم الضعيف قبل القوي وعنه أبيه وغيره وعنه سليمان بن محمد بن يحيى بن عروة بن الزبير وابن عيينة وابن المبارك والمسيب بن واضح وموسى بن إبراهيم بن صديق وغيرهم قال النسائي ثقة وذكره بن حبان في الثقات وقال كان من أزهد أهل زمانه وأشدهم تخليا للعبادة وتوفي سنة أربع وثمانين ومائة قلت وزاد وله 66 سنه ولعل كل شيء حدث في الدنيا لا يكون أربعة أحاديث وقال بن سعد كان عابدا ناسكا عالما وقال بن شاهين قال بن معين صالح ليس به بأس وقال الترمذي سمعت إسحاق يقول سمعت بن عيينة يقول في قول النبي صلي الله عليه وسلم يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل الحديث هو العمري وقال بن أبي خيثمة أنا مصعب قال كان العمري يأمر بالمعروف ويتقدم بذلك علي الخلفاء ويحتملون له ذلك وقال الزبير كان أزهد أهل زمانه وأعبدهم وكان فضيل بن عياض يقول ما أحب ان يستأذن علي أحد إلا العمري وابن المبارك >> مد أبي داود في المراسيل
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3445. - pg:312]
عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العمري الزاهد ثقة من السابعة مات سنة أربع وثمانين وله ست وثمانون كان بن عيينة يقول إنه عالم أهل المدينة مد

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<