Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Yusuf bin Khalid bin 'Umayr يوسف بن خالد بن عمير السمتي
Scholar:24505 - Yusuf bin Khalid bin 'Umayr [Abu Khalid] Succ. (Taba' Tabi') [8th generation]
Full Name:Yusuf bin Khalid bin 'Umayr
Death Date/Place: 189 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Basra
Area of Interest:Narrator[Grade:Liar] [ ق - كذب ]
Tags :Client, al-Basri
Analysis:[] [Family Tree 2] [Student List]
Brief Biography:
البصري * مولى * مات سنة تسع وثمانين * أبو خالد
Last Updated:2010-06-12
References:27[pg:610] View
Tarikh-ul Kabir[Vol:8] , Tabaqat[Vol:7] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:11] , Mezan al-A'tadal[Vol:4] , Taqrib al-Tahdheeb[610]
[Show/Hide Resource Info]
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
يوسف بن خالد السمتي
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:12764. - pg:Vol:8]
يوسف بن خالد بن عمير البصري السمتي القرشي سكتوا عنه قال لي محمد بن المثنى مات عبد الأعلى بن عبد الأعلى سنة تسع وثمانين ومائة ومات فيها السمتي قال بن معين وعمرو بن على يوسف يكذب كنيته أبو خالد
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:5499. - pg:Vol:7]
يوسف بن خالد بن عمير السمتي ويكنى أبا خالد مولى سهل بن صخر الليثي من بني كنانة وله صحبة وقد ذكرناه في أول الكتاب في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهو أعتق عميرا وولد يوسف بن خالد بن عمير سنة عشرين ومائة في ولاية يوسف بن عمر الثقفي وسمي باسمه وكان قد طلب العلم ولقي خالدا الحذاء ويونس وابن عون وهشاما وطبقتهم ولقي الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وعبد الملك بن أبي سليمان وغيرهم من أهل الكوفة ولقي موسى بن عقبة ومحمد بن عجلان ونظراءهم وكان له بصر بالرأي والفتوى والكتب والشروط وكان الناس يتقون حديثه لرأيه وكان ضعيفا في الحديث وقيل له السمتي للحيته وهيئته وسمته والدار التي كان فيها يوسف بالبصرة هي دار سهل بن صخر وتوفي يوسف بالبصرة في رجب سنة تسع وثمانين ومائة وهو بن تسع وستين سنة

Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14704. - pg:Vol:7]
يوسف بن خالد بن عمير الليثي مولاهم أبو خالد السمتي بفتح المهملة وسكون الميم بعدها مثناة البصري عن يونس بن عبيد وعنه خليفة بن خياط
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10704. - pg:Vol:11]
يوسف بن خالد بن عمير السمتي أبو خالد البصري مولى صخر بن سهل الليثي روى عن أبيه وأبي جعفر الخطمي وجعفر بن سعد بن سمرة بن جندب وإسماعيل بن أبي خالد وموسى بن عقبة والأعمش وخالد الحذاء وابن عون ويونس بن عبيد ومحمد بن عجلان وغيرهم وعنه ابنه خالد وعبد الله القواريري وأبو بكر بن الأسود وخليفة بن خياط وأبو كامل الجحدري ونصر بن علي الجهضمي وغيرهم قال معاوية بن صالح عن بن معين ضعيف وقال عبد الله بن أحمد عن بن معين كذاب خبيث عدو الله تعالى رجل سوء رأيته بالبصرة لا يحدث عن أحد فيه خير وقال الدوري عن بن معين كذاب زنديق لا يكتب حديثه وقال أبو حاتم الرازي ذاهب الحديث أنكرت قول بن معين فيه زنديق حتي حمل إلي كتاب قد وضعه في التجهم ينكر فيه الميزان والقيامة فعلمت أن بن معين لا يتكلم إلا عن بصيرة وفهم وقال عمرو بن علي يكذب وقال يعقوب بن شيبة كان أحد الفقهاء ولم يكن في الحديث بذاك وقال بن سعد كان له بصر بالرأي والفتوي والشروط وقيل له السمتي لهيئته وكان الناس يتقون حديثه لرأيه وكان ضعيفا وقال البخاري سكتوا عنه وقال الآجري عن أبي داود كذاب وكان طويل الصلاة وقال النسائي ليس بثقة ولا مأمون وقال أبو موسى محمد بن المثني مات سنة تسع وثمانين ومائة قلت وفيها أرخه بن سعد وزاد وهو بن سبع وستين سنة وقال بن قانع ضعيف مات سنة تسعين ومائة وفيها أرخه خليفة وقال الطحاوي ثنا المزني ثنا الشافعي ثنا يوسف بن خالد وكان ضعيفا وقال أبو زرعة ذاهب الحديث ضعيف الحديث اضرب علي حديثه وقال بن حبان كان يضع الأحاديث علي الشيوخ ويقرأها عليهم ثم يروىها عنهم لا تحل الرواية عنه وقال الساجي ضعيف الحديث كثير الوهم كان صاحب رأي وجدل في الدين وهو أول من وضع كتاب الشروط وأول من جلب رأي أبي حنيفة إلي البصرة كذبه يحيى بن معين وأحسب أنه حمل عليه لأنه قيل أنه ناظر نصرانيا فقطعه ثم قال له انقلد قولك وتناظرني فاحسب أن بن معين غلط أمره من هذا الطريق وأما الحديث فليس بموضع لذلك وذلك أن الجهمية تتقلد قوله وتجعله إماما ولا سمعت بندارا ولا بن مثني حدثا عنه شيئا قط وقال العجلي ليس بثقة وقال مرة متروك الحديث وقال يعقوب بن سفيان لا يكتب حديثه ولا يروى عنه أهل الديانة والمعرفة وقال البخاري قال أن معمر يكذب وقال الحاكم روى عن زياد بن سعد مناكير >> ق بن ماجة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:9863. - pg:Vol:4]
يوسف بن خالد [ ق ] السمتى الفقيه . عن عاصم الاحول ، وإسماعيل ابن أبى خالد . وعنه نصر بن على ، وزيد بن الحريش ، وجماعة . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : منبه . والمثبت في س ، ن ، ه . ( 2 ) ليس في ن . ( 3 ) في س : لا يعرف . ( * ) كذبه يحيى بن معين . وضعفه ابن سعد ، وقال : كان بصيرا بالرأى والفتوى وكان ضعيفا . وقال أبو حاتم . رأيت له كتابا وضعه في التجهم ينكر فيه الميزان والقيامة . وقال النسائي : ليس بثقة . الطحاوي ، حدثنا المزني ، حدثنا الشافعي ، حدثنا يوسف بن خالد السمتى - وكان ضعيفا . وروى عباس عن يحيى ، قال : البتى ثقة ، والسمتى كذاب . وقال البخاري : سكتوا عنه . محمد بن هشام بن أبى خيرة ، حدثنا يوسف بن خالد ، حدثنا أبان بن أبى عياش ، عن عكرمة ، عن ابن عباس - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من توضأ بعد الغسل فليس منا . قلت : أبان واه . عباس الترسى ، حدثنا يوسف بن خالد ، حدثنا جعفر بن سعد ، عن حبيب بن سليمان ، عن أبيه ، عن جده سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من رهن أرضا بدين عليه فإنه يقضى من ثمرتها ما فضل من نفقتها ، فيقضى من ذلك دينه بعد أن يحتسب الذى هو عنده عمله ونفقته بالعدل . هذا متن منكر تفرد به يوسف . مات في رجب سنة تسع وثمانين ومائة .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7862. - pg:610]
يوسف بن خالد بن عمير السمتي بفتح المهملة وسكون الميم بعدها مثناة أبو خالد البصري مولى بني ليث تركوه وكذبه بن معين وكان من فقهاء الحنفية من الثامنة مات سنة تسع وثمانين ق

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<