Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Asad bin 'Amr Abu al-Mndhr أسد بن عمرو أبو المنذر البجلي صاحب رأي ل
Scholar:27385 - Asad bin 'Amr Abu al-Mndhr [أبو المنذر] Succ. (Taba' Tabi')
Full Name:Asad bin 'Amr Abu al-Mundhir
Death Date/Place: ()[ Natural ]
Area of Interest:Narrator[Grade:Abandoned]
Tags :al-Bajli
Analysis:[] [Family Tree 2] [Student List]
Brief Biography:
* البجلي * * أبو المنذر
Last Updated:2010-11-04
References:19[Vol:2] View
Tarikh-ul Kabir[Vol:2] , Tabaqat[Vol:7] , Lisan al-Mizan[Vol:1] , Mezan al-A'tadal[Vol:1]
[Show/Hide Resource Info]
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
أسد بن عمرو البجلي, أسد بن عمرو البجلي قاضي, أسد بن عمرو
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:1646. - pg:Vol:2]
أسد بن عمرو أبو المنذر البجلي صاحب رأي لين سمع إبراهيم بن حديد
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5659. - pg:Vol:7]
أسد بن عمرو البجلي من أنفسهم ويكنى أبا المنذر وكان عنده حديث كثير وهو ثقة إن شاء الله وكان قد صحب أبا حنيفة وتفقه وكان من أهل الكوفة فقدم به بغداد فولي قضاء مدينة الشرقية بعد العوفي

Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:1208. - pg:Vol:1]
أسد بن عمرو بن عامر أبو المنذر البجلي قاضي واسط عن ربيعة الرأي ومطرف قال يزيد بن هارون لا يحل الأخذ عنه وقال يحيى كذوب ليس بشيء وقال البخاري ضعيف وقال بن حبان كان يسوى الحديث على مذهب أبي حنيفة وقال أحمد بن حنبل صدوق وقال مرة صالح الحديث كان من أصحاب الرأي وما قدمناه من قول يحيى بن معين إنما رواه عنه أحمد بن سعد بن أبي مريم عنه وقد روى محمد بن عثمان العبسي عن يحيى بن معين أنه قال لا بأس به وقال عباس سمعت يحيى يقول هو أوثق من نوح بن دراج ولم يكن به بأس وقد سمع من ربيعة الرأي وغيره قال ولما أنكر بصره ترك القضاء رحمه الله وقال بن عمار الموصلي لا بأس به قلت صحب الإمام أبا حنيفة وتفقه عليه وكان من أهل الكوفة فقدم بغداد وولي قضاء الشرقية بعد القاضي العوفي وضعفه الفلاس وقال النسائي ليس بالقوي وقال الدارقطني يعتبر به وقال بن سعد مات أسد سنة تسعين ومائة وقال بن عدي لم أر له شيئا منكرا وأرجو أنه لا بأس به ومات سنة تسعين ومائة قاله بن حبان انتهى وقد أورد بن شاهين قول بن عمار لا بأس به فقال ليست تزكيته لأسد حجة على قول يزيد بن هارون وعثمان لأن يزيد واسطي وعثمان كوفي وابن عمار موصلي فهما أعلم بأسد من بن عمار ويزيد في الطبقة يعني في المعرفة وقد جاء عن بن عمار أيضا أنه قال أسد بن عمرو صاحب رأي ضعيف الحديث فيمكن الجمع بين كلاميه بأنه أراد بقوله لا بأس به أنه لا يتعمد وإنه تغير لما ضعف بصره فضعف حفظه وقد اختلف فيه قول بن معين أيضا وقال الجوزجاني قد أغنى الله عنه وقال البخاري ليس بذاك عندهم وقال الساجي عنده مناكير وقال بن عدي ما بأحاديثه ورواياته بأس وليس في أصحاب الرأي بعد أبي حنيفة أكثر حديثا منه وقال النسائي ليس بثقة وقال بن سعد كان عنده حديث كثير وهو ثقة إن شاء الله وقال أبو داود صاحب رأي ليس به بأس وقال عثمان بن أبي شيبة هو والريح عندهم سواء وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم وقال بن المديني ضعيف وقال أبو حاتم ضعيف الحديث لا يعجبني حديثه روى أيضا عن عبد الملك بن أبي سليمان ومحمد بن عمرو والعلاء بن المسيب وعنه علي بن هاشم بن البريد ومحمد بن سعيد بن سابق
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:814. - pg:Vol:1]
أسد بن عمرو ( 2 ) ، أبو المنذر البجلى ، قاضى واسط . عن ربيعة الرأى ، ومطرف . قال يزيد بن هارون : لا يحل الاخذ عنه . وقال يحيى : كذوب ليس بشئ . وقال البخاري . ضعيف . وقال ابن حبان : كان يسوى الحديث على مذهب أبى حنيفة . وقال أحمد بن حنبل : صدوق . وقال - مرة : صالح الحأسد بن عمرو ( 2 ) ، أبو المنذر البجلى ، قاضى واسط . عن ربيعة الرأى ، ومطرف . قال يزيد بن هارون : لا يحل الاخذ عنه . وقال يحيى : كذوب ليس بشئ . وقال البخاري . ضعيف . وقال ابن حبان : كان يسوى الحديث على مذهب أبى حنيفة . وقال أحمد بن حنبل : صدوق . وقال - مرة : صالح الحديث . كان من أصحاب الرأى ، وما قدمناه من قول ابن معين إنما رواه أحمد بن سعيد ابن أبى مريم . عنه . وقد روى عن يحيى محمد بن عثمان العبسى أنه قال : لا بأس به . وقال عباس : سمعت يحيى يقول : هو أوثق من نوح بن دراج ، ولم يكن به بأس . وقد * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في ل . ( 2 ) ل : عامر . ( * ) سمع من ربيعة الرأى وغيره قال : لما أنكر بصره ترك القضاء رحمه الله . وقال ابن عمار الموصلي : لا بأس به . قلت : صحب الامام أبا حنيفة ، وتفقه عليه ، وكان من أهل الكوفة ، فقدم بغداد وولى قضاء الشرقية بعد القاضى العوفى . وضعفه الفلاس . وقال النسائي : ليس بالقوى . وقال الدارقطني : يعتبر به . قال ابن سعد : مات أسد سنة تسعين ومائة . وقال ابن عدى : لم أر له شيئا منكرا ، وأرجو أنه لا بأس به . ومات سنة تسعين ومائة ، قاله ابن حبان .

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<