Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Uthman bin 'Abdur Rahman عثمان بن عبد الرحمن بن مسلم - الطرائفي
Scholar:28389 - 'Uthman bin 'Abdur Rahman [Abu 'Abdur Rahman, Abu Hashim] Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:'Uthman bin 'Abdur Rahman
Death Date/Place: 202 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Syria
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ د س ق - ثقة ]
Teachers/
Narrated From:
Ayman bin Nabil, Fatr bin Khalifa, Muhammad bin 'Abdur Rahman b. Abi Dh'ab, Mua'wiya bin Salam, Ja'far bin Brqan, Asam bin Qdamh al-Bjly, 'Ali bin 'Urwa, Sa'id bin 'Abdul 'Aziz al-Tanuqi, 'Ubaidullah bin 'Umar bin Hafs, 'Umar bin Shakr al-'Abbassri, Imam Maalik, Others
Students/
Narrated By:
Baqiyya bin al-Walid bin Sa'aid, Abu Ja'far al-Nafaili, Sulaiman bin 'Abdur Rahman, 'Abdul Hameed bin Muhammad, Muhammad bin Salam al-Baykandi, Muhammad bin 'Abdullah bin Yazid, محمد بن إسماعيل الأحمسي, 'Ali bin Maymun al-Rqy, Ahmed bin Suliaman, Ahmed bin al-Farj bin Sulaiman, al-Hasan bin 'Ali bin 'Affan
Tags :Ally B.Taym, Ally B.Umayya, Client
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-09-30
References:27[pg:385] View
Thiqat[Vol:8] , Tarikh-ul Kabir[Vol:6] , Siyar A'lam[9/426-427] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:7] , Mezan al-A'tadal[Vol:3] , Taqrib al-Tahdheeb[385]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sunan Abi Da'ud: 2    Jami' al-Tirmidhi: 1    Sunan Ibn Majah: 4    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
عثمان بن عبد الرحمن
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14368. - pg:Vol:8]
عثمان بن عبد الرحمن بن علاق القرشي من أهل دمشق كنيته أبو عبد الرحمن يروى عن زيد بن واقد والشاميين روى عنه الهيثم بن خارجة وليس هذا بعثمان بن عبد الرحمن الذي يقال له الطريفي ذاك حراني واه وهذا دمشقي مستقيم الحديث
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:8340. - pg:Vol:6]
عثمان بن عبد الرحمن القرشي أبو عبد الرحمن المكتب قال قتيبة كان يسمى عثمان الطرائفي رأى خصيفا ويروي عن قوم ضعاف كناه محمد بن سلام
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 10, Id:5153. - pg:9/426-427]
عثمان بن عبد الرحمن 4
ابن مسلم الحراني الطرائفي المؤدب مولى بنى أمية وقيل ولاؤه لبني تيم في كنيته أقوالحدث عن عبيد الله بن عمر وجعفر بن برقان وهشام بن حسان وابن أبي ذئب وايمن بن نابل وأشعث بن عبد الملك الحمراني ومعاوية بن سلام وعدة
وعنه بقية بن الوليد وهو أكبر منه وأبو جعفر النفيلي وقتيبة وأبو كريب وعلي بن ميمون الرقي وأبو شعيب السوسي وأحمد بن سليمان الرهاوي وعدد كثير
وكان أبيض الرأس واللحية لا يغير شيبه
قال يحيى بن معين صدوق
وقال أبو عروبة شيخ متعبد لا بأس به يحدث عن قوم مجهولين بالمناكير
وقال ابن عدي كنيته أبو عبد الرحمن وقيل هو في الجزريين كبقية في الشاميين حاطب ليل
وقال ابن أبي حاتم أنكر أبي على البخاري إدخاله في كتاب الضعفاء له
قال محمد بن يحيى بن كثير الحراني مات سنة ثلاث ومئتين وقيل بل مات سنة اثنتين ومئتين أما
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6280. - pg:Vol:7]
عثمان بن عبد الرحمن بن مسلم الحراني أبو عبد الرحمن ويقال أبو عبد الله ويقال أبو محمد ويقال أبو هاشم المكتب المعروف بالطرائفي مولى منصور بن محمد بن مروان وقيل مولى بني تيم روى عن أيمن بن نابل وفطر بن خليفة وابن أبي ذئب ومعاوية بن سلام وجعفر بن برقان وعصام بن قدامة وعلي بن عروة الدمشقي وسعيد بن عبد العزيز وعبيد الله بن عمر العمري وعمر بن شاكر البصري ومالك بن أنس وطائفة وعنه بقية بن الوليد وهو من أقرانه وعبد الله بن محمد النفيلي وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي وعبد الحميد بن محمد الحراني ومحمد بن سلام البيكندي ومحمد بن عبد الله بن يزيد القردواني ومحمد بن إسماعيل الأحمسي وعلي بن ميمون الرقي وأحمد بن سليمان الرهاوي وأبو عتبة الحجازي والحسن بن علي بن عفان العامري وآخرون قال البخاري يروى عن قوم ضعاف وقال بن أبي حاتم عن أبيه عن إسحاق بن منصور عن بن معين عثمان بن عبد الرحمن التيمي ثقة قال وسألت أبي عنه فقال صدوق وأنكر علي البخاري إدخاله في الضعفاء يشبه بقية في روايته عن الضعفاء وقال أبو أحمد الحاكم إنما لقب بالطرائفي لأنه كان يتبع طرائف الحديث يروى عن قوم ضعاف حديثه ليس بالقائم وقال بن عدي سمعت أبا عروبة ينسبه إلي الصدق وقال لا بأس به متعبد ويحدث عن قوم مجهولين المناكير وعنده عجائب وهو في الجزريين كبقية في الشاميين قال أبو أحمد وصوبه عثمان أنه لا بأس به وتلك العجائب من جهة المجهولين وما يقع في حديثه من الإنكار فإنما يقع من جهة من يروى عنه وقال أبو عروبة قال لي محمد بن يحيى لين مات سنة 203 وقال غيره سنة 202 قلت وقال بن أبي عاصم صدوق اللسان وقال الساجي عنده مناكير وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه لا أجيزه وقال الأزدي متروك وقال بن نمير كذاب وقال بن حبان يروى عن قوم ضعاف أشياء يدلسها لا يجوز الاحتجاج به ووثقه بن شاهين >> د س ق أبي داود والنسائي وابن ماجة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:5532. - pg:Vol:3]
عثمان بن عبدالرحمن [ د ، س ، ق ] الطرائفي المؤدب . أحد علماء الحديث بحران . ولاؤه لبنى أمية . وقيل لبنى تيم ( 1 ) ، وفي كنيته أقوال . روى عن عبيد الله ابن عمر ، وجعفر بن برقان ، وهشام بن حسان ، والطبقة . وعنه أبو كريب ، وأحمد ابن سليمان الرهاوى ، وخلق . قال ابن معين : صدوق . وقال أبو عروبة : متعبد ، لا بأس به ، يأتي عن قوم مجهولين بالمناكير . وقال ابن عدى : يكنى أبا عبدالرحمن ، عنده عجائب عن المجاهيل ، فهو في الجزريين كبقية في الشاميين . وقال ابن أبي حاتم : أنكر أبي على البخاري إدخاله عثمان في كتاب الضعفاء ، وقال : هو صدوق . قلت : ما قاله البخاري فيه أكثر من هذا ، كان يحدث عن قوم ضعاف ، وهذا حديثه عن على بن عروة ، عن المقبرى ، عن أبي هريرة - مرفوعا : أربع من خصال آل قارون : لباس الخفاف المقلوبة - يعنى البيض ، ولباس الارجوان ، وجر نعال السيوف ، وكان أحدهم لا ينظر إلى وجه خادمه تكبرا . قلت : شيخه متروك هالك ، فعليه عهدة هذا الحديث . وذكره العقيلى ، وابن عدى ، وهو لا بأس به في نفسه .عثمان بن عبدالرحمن [ د ، س ، ق ] الطرائفي المؤدب . أحد علماء الحديث بحران . ولاؤه لبنى أمية . وقيل لبنى تيم ( 1 ) ، وفي كنيته أقوال . روى عن عبيد الله ابن عمر ، وجعفر بن برقان ، وهشام بن حسان ، والطبقة . وعنه أبو كريب ، وأحمد ابن سليمان الرهاوى ، وخلق . قال ابن معين : صدوق . وقال أبو عروبة : متعبد ، لا بأس به ، يأتي عن قوم مجهولين بالمناكير . وقال ابن عدى : يكنى أبا عبدالرحمن ، عنده عجائب عن المجاهيل ، فهو في الجزريين كبقية في الشاميين . وقال ابن أبي حاتم : أنكر أبي على البخاري إدخاله عثمان في كتاب الضعفاء ، وقال : هو صدوق . قلت : ما قاله البخاري فيه أكثر من هذا ، كان يحدث عن قوم ضعاف ، وهذا حديثه عن على بن عروة ، عن المقبرى ، عن أبي هريرة - مرفوعا : أربع من خصال آل قارون : لباس الخفاف المقلوبة - يعنى البيض ، ولباس الارجوان ، وجر نعال السيوف ، وكان أحدهم لا ينظر إلى وجه خادمه تكبرا . قلت : شيخه متروك هالك ، فعليه عهدة هذا الحديث . وذكره العقيلى ، وابن عدى ، وهو لا بأس به في نفسه .وأما ابن حبان فإنه يقعقع كعادته ، فقال فيه : يروى عن قوم ضعاف أشياء يدلسها عن الثقات ، حتى إذا سمعها المستمع لم يشك في وضعها ، فلما كثر / ذلك * ( هامش ) * ( 1 ) ه : تميم . ( * ) في أخباره ألزقت به تلك الموضوعات ، وحمل الناس عليه في الجرح ، فلا يجوز عندي الاحتجاج بروايته كلها بحال . ومات سنة ثلاث ومائتين . ولعثمان بن عبدالرحمن ، عن عبدالله بن عمر ، عن نافع ، عن عبدالله بن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : إذا غاب القمر قبل الشفق فهو لليلة ، وإذا غاب بعد الشفق فهو لليلتين . قال ابن أبي داود - في كتاب شريعة المغازى : حدثنا الحسن بن أحمد الحرانى ، حدثنا عثمان بن عبدالرحمن ، حدثنا منتصر بن دينار ، عن عبدالله بن أبي الهذيل ، قال : وجه سعد بن أبي وقاص نضلة بن معاوية الانصاري في ثلاثمائة ، فأغاروا على حلوان فافتتحها ، ثم قام نضلة فنادى بالاذان فقال : الله أكبر ، الله أكبر ، إذا سمع صوتا من الجبال لا ترى معه صورة : كبرت كبيرا يا نضلة . فقال : أيها الكلام الطيب ، قد سمعنا كلامك حسنا ، أمن الملائكة أنت أم طائف ؟ فبرز لهم شيخ من شعب من تلك الشعاب في طمرين من صوف ، فقال : السلام عليكم . فقال له نضلة : من أنت يرحمك الله ؟ قال : أنا زريب بن برثملى ، وصى عيسى بن مريم ، دعا لى بالبقاء إلى نزوله من السماء ، فأقرئ عمر السلام وقل له : إن ظهر خصال ( 1 ) وأنت في الاسلام فالهرب الهرب الحديث . فهذا لم يصح ، وسنده مظلم . قلت : لم يرو ابن حبان في ترجمته شيئا ، ولو كان عنده له شئ موضوع لاسرع بإحضاره ، وما علمت أن أحدا قال في عثمان بن عبدالرحمن هذا : إنه يدلس عن الهلكى ، إنما قالوا : يأتي عنهم بمناكير ، والكلام في الرجال لا يجوز إلا لتام المعرفة تام الورع ، وكذا أسرف فيه محمد بن عبدالله بن نمير ، فقال : كذاب .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4494. - pg:385]
عثمان بن عبد الرحمن بن مسلم الحراني المعروف بالطرائفي صدوق أكثر الرواية عن الضعفاء والمجاهيل فضعف بسبب ذلك حتي نسبه بن نمير إلي الكذب وقد وثقة بن معين من التاسعة مات سنة اثنتين ومائتين د س ق

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<