Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Ishaq bin Rahwaya إسحاق بن راهويه
Scholar:30021 - Ishaq bin Rahwaya [Abu Ya'qub, Abu Muhammad] 3rd Century AH [11th generation]
Full Name:Ishaq bin Ibrahim bin Mukhallad al-Hanzali
Birth Date/Place: 161 AH (Merv)
Death Date/Place: 238 AH/852 CE (Nisapur)[ Natural ]
Places of Stay: Merv, Nisapur
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ خ م د ت س - ثقة حافظ ], Hadith, Fiqh
Teachers/
Narrated From:
Sufyan bin 'Uyaynah, Isma'il bin Ibrahim - Ibn 'Aliya, Jarir bin 'Abdul Hameed al-Razi, Bashr bin al-Mufadl bin Lahaq, Hafs bin Ghyath, سليمان بن نافع العبدي, لأبيه رؤية, Ma'tmar bin Sulaiman-al-Taufayl, 'Abdullah bin Idris bin Yazid al-Audi, 'Abdullah bin Mubarak, 'Abdur-Razzaq, 'Abdul 'Aziz bin Muhammad al-Daruradi, 'Atab bin Bashayr, 'Isa bin Yonus bin Abi Ishaq, Muhammad bin Khazim al-Darir, Muhammad bin Ja'far Ghandar, Baqiyya bin al-Walid bin Sa'aid, Shu'aib bin Ishaq bin 'Abdur Rahman, Several
Students/
Narrated By:
al-Bukhari, Imam Muslim, Abu Da'ud, Imam Tirmidhi, Imam Nasa'i, Baqiyya bin al-Walid bin Sa'aid, Yahya bin Aadm bin Sulaiman, (His Shaikh), Ahmad bin Hanbal, Ishaq bin Mansur al-Kausaj, Muhammad bin Rafa'i, Yahya bin Ma'in, (From peers), Muhammad bin Yahya bin Faris al-Dhahli, Zakaria bin Yahya al-Saji Khiyatul Sunna, Muhammad bin Aflah al-Tark, أبو العباس السراج
Tags :al-Hanzali, Imam, Hafiz
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-09-13
References:27[pg:597] View
Thiqat[Vol:8] , Siyar A'lam[11/358-383] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:1] , Taqrib al-Tahdheeb[99]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 51    Sahih Muslim: 66    Sunan Abi Da'ud: 3    Jami' al-Tirmidhi: 1    Sunan an-Nasa'i: 16    Sunan Ibn Majah: 1    
Names used in Hadith Literature:
إسحاق, إسحاق بن راهويه, إسحاق بن إبراهيم الحنظلي, إسحاق, إسحاق
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:12501. - pg:Vol:8]
إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم الحنظلي أبو يعقوب المروزي الذي يقال له بن راهويه يروى عن بن عيينة مات بنيسابور ليلة السبت لأربع عشرة ليلة من شهر شعبان سنة ثمان وثلاثين ومائتين وهو بن سبع وسبعين سنة وقبره مشهور يزار وكان إسحاق من سادات زمانه فقها وعلما وحفظا ونظرا ممن صنف الكتب وفرع السنن وذب عنها وقمع من خالفها
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:7079. - pg:11/358-383]
إسحاق بن راهويه
هو الامام الكبير شيخ المشرق سيد الحفاظ أبو يعقوب
فأنبأني أبو الغنائم القيسي أخبرنا الكندي أخبرنا القزاز أخبرنا الخطيب قال حدثني أبو الخطاب العلاء بن أبي المغيرة بن أحمد بن حزم عن ابن عمه أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم قال هو إسحاق بن ابراهيم بن مخلد بن ابراهيم بن عبد الله بن مطر بن عبيد الله بنغالب بن وارث بن عبيد الله بن عطية بن مرة بن كعب بن همام بن اسد بن مرة ابن عمرو بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمي ثم الحنظلي المروزي نزيل نيسابور
قلت مولده في سنة احدى وستين ومئة
وسمع من ابن المبارك فما اقدم على الراوية عنه لكونه كان مبتدئا لم يتقن الأخذ عنه وقد ارتحل في سنة اربع وثمانين ومئة ولقي الكبار وكتب عن خلق من أتباع التابعين وسمع الفضل بن موسى السيناني والفضيل بن عياض ومعتمر بن سليمان وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي وعبد العزيز بن محمد الدراوردي وأبا خالد الاحمر وجرير بن عبد الحميد وسفيان بن عيينة وعيسى بن يونس وأبا تميلة يحيى بن واضح وعتاب بن بشير الجزري وأبا معاوية الضرير ومرحوم بن عبد العزيز وعبد الله بن وهب ومخلد بن يزيد وحاتم بن إسماعيل وعمر ابن هارون البلخي ومحمد بن جعفر غندرا والوليد بن مسلم وإسماعيل ابن عليه ووكيع بن الجراح وبقية بن الوليد وحفص بن غياث وعبد الله بن ادريس والوليد بن مسلم وشعيب بن إسحاق وعبد الاعلى بن عبد الاعلى السامي والنضر بن شميل ومحمد بن فضيل ويزيد بن هارون واسباط بن محمد وعبد الوهاب الثقفي ويحيى بن سعيد القطان وابا بكر بن عياش وعبيدة بن حميد وعبد الرحمن بن مهدي وعبد الرزاق وامما سواهم بخراسان والعراق والحجاز واليمن والشام
حدث عنه بقية بن الوليد يحيى بن آدم وهما من شيوخه وأحمد ابن حنبل ويحيى بن معين وهما من اقرانه وإسحاق بن منصور ومحمد بن يحيى ومحمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج فيصحيحيهما وأبو داود والنسائي في سننهما ومحمد بن عيسى السلمي في جامعه وأحمد بن سلمة وإبراهيم بن أبي طالب وموسى ابن هارون ومحمد بن نصر المروزي وداود بن علي الظاهري وعبد الله ابن محمد بن شيرويه وولده محمد بن إسحاق وجعفر الفريابي وإسحاق ابن ابراهيم البشتي بشين معجمة والحسين بن محمد القباني ومحمد ابن النضر الجارودي وأبو العباس الحسن بن سفيان وأبو العباس السراج خاتمة اصحابه وخلق سواهم
وقد وقع لي حديثه عاليا
فأخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق أخبرنا الفتح بن عبد الله الكاتب أخبرنا محمد بن عمر الأرموي ومحمد بن أحمد الطرائفي ومحمد بن علي قالوا أخبرنا أبو جعفر بن المسلمة أخبرنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري حدثنا جعفر بن محمد الفريابي حدثنا إسحاق بن راهويه أخبرنا عيسى بن يونس حدثنا الاوزاعي عن هارون ابن رئاب ان عبد الله بن عمرو لما حضرته الوفاة خطب الية رجل ابنته فقال له اني قد قلت فيه قولا شبيها بالعدة وإني اكره ان القى الله بثلث النفاق
أخبرنا أحمد بن هبة الله بن تاج الامناء عن عبد الرحيم بن عبد الكريم الشافعي في كتابة من مرو قال أخبرنا سعيد بن حسين الريوندي سنة اربع واربعين وخمس ومئه أخبرنا الفضل بن المحب وأخبرنا أحمد عن عبد الرحيم أخبرنا هبة الرحمان بن عبد الواحد أخبرنا جدي أبو القاسم القشيري قالا أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد القنطري أخبرنا محمد بن إسحاق السراج حدثنا إسحاق بن ابراهيم حدثنا المعتمر سمعت أبي يحدث عن أبي مجلز عن انس رضي الله عنه قال قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا بعد الركوع يدع على رعل وذكوان ويقول عصية عصت الله ورسوله اخرجه مسلم عن إسحاق فوافقناه بعلو درجة
أخبرنا عبد الله بن يحيى المفيد في كتابه أخبرنا ابراهيم بن بركات أخبرنا علي بن الحسن الحافظ أخبرنا أبو القاسم النسيب أخبرنا أبو بكر الخطيب أخبرنا علي بن أحمد الرزاز أخبرنا جعفر بن محمد بن الحكم حدثنا أحمد بن علي الابار حدثنا الوليد بن شجاع حدثني بقية عن إسحاق بن راهويه أخبرنا المعتمر عن ابن فضاء عن ابيه عن علقمة ابن عبد الله قال ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسر سكة المسلمين الجائزة بينهم )
أخبرنا أحمد بن هبة الله عن زينب بنت عبد الرحمن أخبرنا إسماعيل بن أبي القاسم سنة احدى وثلاثين وخمس مئة أخبرنا عبد الغافر بنمحمد الفارسي سنة ثمان وأربعين وأربع مئة أخبرنا ابراهيم بن عبد الله الاصبهاني سنة اثنتين وسبعين وثلاث مئة أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسين الماسرجسي حدثنا إسحاق بن ابراهيم الحنظلي أخبرنا عيسى بن يونس عن الاعمش عن انس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا تحت نخلة فهاجت ريح فقام فزعا فقيل له فقال ( اني تخوفت الساعة ( اسناده ثقات لكن الاعمش مدلس مع انه قد رأى انس بن مالك وحكى عنه
أخبرنا أبو المعالي الابرقوهي أخبرنا أبو الفرج بن عبد السلام أخبرنا أبو الفضل الارموي وأبو غالب الداية وأبو عبد الله الطرائفي أخبرنا محمد بن أحمد أخبرنا عبيد الله الزهري أخبرنا جعفر الفريابي حدثنا إسحاق بن راهويه أخبرنا النضر بن شميل أخبرنا أبو معشر عن سعيد هو المقبري عن أبي هريره عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاث من كن فيه فهو منافق اذا حدث كذب وإذا وعد اخلف وإذا ائتمن خان ( قال رجل يا رسول الله ذهبت اثنتان وبقيت واحدة قال ( فان عليه شعبة من نفاق ما بقي فيه منهن شيء (
هذا حديث حسن الاسناد وأبو معشر نجيح السندي صدوق في نفسه وما هو بالحجة ( وأما ) المتن فقد رواه جماعة عن أبي هريرةوفيه دليل على ان النفاق يتبعض ويتشعب كما ان الايمان ذو شعب ويزيد وينقص فالكامل الايمان من اتصف بفعل الخيرات وترك المنكرات وله قرب ماحيه لذنوبه كما قال تعالى ^ انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم ^ ( الانفال 2 ) إلى قوله ^ اؤلئك هم المؤمنون حقا ^ ( الانفال 4 ) وقال ^ قد افلح المؤمنون ^ ^ المؤمنون ^ إلى قوله ^ اؤلئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس ^ ^ المؤمنون ^ ودون هؤلاء خلق من المؤمنون الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا ودونهم عصاه المسلمين ففيهم ايمان ينجون به من خلود عذاب الله تعالى وبالشفاعة الا تسمع إلى الحديث المتواتر ( انه يخرج من النار من في قلبه وزن ذرة من ايمان ( وكذلك شعب النفاق من الكذب والخيانة والفجور والغدر والرياء وطلب العلم ليقال وحب الرئاسة والمشيخة وموادة الفجار والنصارى فمن ارتكبها كلها وكان في قلبه غل لنبي صلى الله عليه وسلم أو حرج من قضاياه أو يصوم رمضان غير محتسب أو يجوز إلى دين النصارى أو اليهود دين مليح ويميل اليهم فهذا لا ترتب في انه كامل النفاق وأنه في الدرك الاسفل من النار وصفاته المموقوتة عديدة في الكتاب والسنة من قيامه إلى الصلاة كسلان وادائة الزكاةوهو كاره وإن عامل الناس فبالمكر والخديعة قد اتخذ اسلامه جنة نعوذ بالله من النفاق فقد خافه سادة الصحابة على نفوسهم
فإن كان فيه شعبة من نفاق الإعمال فله قسط من المقت حتى يدعها ويتوب منها اما من كان في قلبه شك من الايمان بالله ورسولهفهذا ليس بمسلم وهو من اصحاب النار كما ان من في قلبه جزم بالايمان بالله ورسله وملائكته وكتبه وبالمعاد وإن اقتحم الكبائر فإنه ليس بكافر قال تعالى ^ هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن ^ التغابن وهذه مسألة كبير جليلة صنف قد فيها العلماء كتبا وجمع فيها الامام أبو العباس شيخنا مجلدا حافلا قد اختصرته نسأل الله تعالى ان يحفظ علينا ايماننا حتى نوافيه له
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبي سمعت إسحاق بن راهويه يحدث عن عيسى بن يونس قال لو اردت أبا بكر بن أبي مريم على ان يجمع لي فلانا وفلانا لفعل يعني يقول عن راشد بن سعد وحبيب ابن عبيد وضمرة ثم قال عبد الله ما روى أبي عن إسحاق سوى هذا
قال موسى بن هارون قلت لإسحاق من اكبر انت أو أحمد بن حنبل قال هو اكبر مني في السن وغيره ثم قال موسى كان مولد إسحاق سنة ست وستين ومئة فيما يرى موسى
قلت قد قدمنا ان مولده قبل هذا بمدة فموسى لم يحرر ذلك
قال محمد بن رافع قال لي إسحاق كتب عني يحيى بن آدم ألفي حديث
قال حاشد بن إسماعيل سمعت وهب بن جرير يقول جزى الله إسحاق بن راهويه وصدقة بن الفضل ويعمر عن الاسلام خيرا أحيوا السنة بالمشرققلت يعمر هو ابن بشر
قال أبو حاتم البستي في مقدمة كتاب الضعفاء أخبرنا محمد بن عمر بن محمد الهمذاني حدثنا أبو يحيى المستملي حدثنا أبو جعفر الجوزجاني حدثني أبو عبد الله البصري قال أتيت إسحاق بن راهويه فسألته شيئا فقال صنع الله لك قلت لم اسألك صنع الله انما سالتك صدقة فقال لطف الله لك قلت لم اسألك لطف الله انما سألتك صدقة فغضب وقال الصدقة لا تحل لك قلت ولم قال لأن جريرا حدثنا عن الاعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي
فقلت ترفق يرحمك الله فمعي حديث في كراهية العمل قال إسحاق وما هو قلت حدثني أبو عبد الله الصادق الناطق عن افشين عن ايتاخ عن سيماء الصغير عن عجيف بن عنبسة عن زغلمج بن امير المؤمنين انه قال العمل شؤم وتركه خير تقعد تمني خير من ان تعمل تعني فضحك إسحاق وذهب غضبه وقال زدنا فقلت وحدثناالصادق الناطق باسناده عن عجيف قال قعد زغلمج في جلسائه فقال اخبروني باعقل الناس فاخبر كل واحد بما عنده فقال لم تصيبوا بل اعقل الناس الذي لا يعمل لأن من العمل يجيء التعب ومن التعب يجيء المرض ومن المرض يجيء الموت ومن عمل فقد اعان على نفسه والله يقول ^ ولا تقتلوا انفسكم ^ فقال زدنا من حديثك فقال وحدثني أبو عبد الله الصادق الناطق بإسناده عن زغلمج قال من اطعم اخاه شواء غفر الله له عدد النوى ومن اطعم اخاه هريسة غفر له مثل الكنيسة ومن اطعم اخاه جنب غفر الله له كل ذنب فضحك إسحاق وامر له بدرهمين ورغيفين اوردها ابن حبان ولم يضعفها
قال أحمد بن سلمة سمعت إسحاق يقول قال لي الامير عبد الله بن طاهر لم قيل لك ابن راهويه وما معنى هذا وهل تكره ان يقال لك ذلك قال اعلم ايها الامير ان أبي ولد في طريق مكة فقلت المراوزة راهويه لانه ولد في الطريق وكان أبي يكره هذا وأما انا فلا أكرهه
قال الحاكم اخبرني الحسن بن خالد بن محمد الصائغ حدثنا نصر ابن زكريا سمعت إسحاق بن ابراهيم يقول سألني يحيى بن معين عن حديث الفضل بن موسى حديث ابن عباس كان النبي صلى الله عليه وسلم يلحظ في الصلاة ولا يلوي عنقه خلف ظهرهقال فحدثته به فقال له رجل يا أبا زكريا رواه وكيع بخلاف هذا فقال اسكت اذا حدثك أبو يعقوب امير المؤمنين فتشك فيه
وعن محمد بن يحيى الصفار قال لو كان الحسن البصري في الاحياء لا حتاج إلى إسحاق في اشياء كثيرة
وقال الحاكم سمعت يحيى بن محمد العنبري سمعت محمد بن أحمد بن بالويه سمعت إسحاق يقول دخلت على ابن طاهر واذا عنده ابراهيم بن أبي صالح فقال له يا ابراهيم ما تقول في غسيل الثياب قال فريضة قال من اين تقول قال من قوله تعالى ^ وثيابك فطهر ^ فكأن عبد الله بن طاهر استحسنه فقلت اعز الله الامير كذب هذا أخبرنا وكيع حدثنا اسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس ^ وثيابك فطهر ^ قال قلبك فنقه
وأخبرنا روح حدثنا ابن أبي عروبة عن قتادة ^ وثيابك فطهر ^ قال عملك فأصلحه ثم ذكر إسحاق قول ابن عباس من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار فقال ابن طاهر ياابراهيم اياك ان تنطق في القرآن بغير علم
قال قائل ما دلت الآيه على واحد من الاقوال المذكوره بل هي نص في غسل النجاسه من الثوب فنعوذ بالله من تحريف كتابه
قال الحاكم حدثنا أبو زكريا العنبري حدثنا أحمد بن سلمة سمعت إسحاق يقول قال لي عبد الله بن طاهر بلغني انك شربت البلاذر للحفظ قلت ما هممت بذلك ولكن اخبرني معتمر بن سليمان قال أخبرنا عثمان بن ساج عن خصيف عن عكرمة عن ابن عباس قال خذ مثقالا من كندر ومثقالا من سكر فدقهما ثم اقتحمهما على الريق فإنه جيد للنسيان والبول فدعا عبد الله بقرطاس فكتبه
وسمعت العنبري سمعت أبي سمعت عبد الله بن محمد الفراء قال دخلت على يحيى بن يحيى فسالته عن إسحاق فقال ليوم من إسحاق احب الي من عمري
وقال محمد بن عبد الوهاب الفراء رحم الله إسحاق ما كان افقهه وأعلمهقال داود بن الحسين البيهقي سمعت إسحاق الحنظلي وسئل عن الجماعة افريضة هي قال نعم
عبد الله بن أبي الخوارزمي سمعت إسحاق الحنظلي يقول اخرجت خراسان ثلاثة لا نظير لهم في البدعة والكذب جهم وعمر بن صبيح ومقاتل
محمد بن صالح بن هانئ سمعت ابراهيم بن محمد الصيدلاني يقول كنت في مجلس إسحاق فسأله سلمة بن شبيب عمن يحدث بالأجر قال لا تكتب عنه
أخبرنا حكام بن سلم عن الربيع بن انس عن أبي العالية قال مكتوب في الكتب علم مجانا كما علمت مجانا
بخط أبي عمرو المستملي سمعت أبا أحمد محمد بن عبد الوهاب سمعت إسحاق بن ابراهيم وسئل عن رجل ترك ^ بسم الله الرحمن الرحيم ^ فقال من ترك ب أو س أو م منها فصلاته فاسدة لأن الحمد سبع آيات
وقال ابن المبارك من تركها فقد ترك مئة وثلاث عشرة آية من كتاب الله تعالى
قال الحاكم إسحاق بن راهويه إمام عصره في الحفظ والفتوى سكن نيسابور ومات بها وقيل إن أصله مروزي خرج إلى العراق فيسنة اربع وثمانين وهو ابن ثلاث وعشرين سنة
قال محمد بن نعيم سمعت إسحاق الحنظلي يقول ادخل الحمام وأنا شيخ وأخرج وأنا شباب
قال الحاكم اصحاب إسحاق عندنا على ثلاث طبقات فالأولى محمد بن يحيى وإبراهيم بن عبد الله السعدي ومحمد بن عبد الوهاب العبدي وأحمد بن يوسف السلمي وإسحاق بن ابراهيم العفصي وعلي ابن الحسن الدار بحردي وحامد بن أبي حامد المقرئ وخشنام بن الصديق وعبد الله بن محمد الفراء ويحيى بن الذهلي
الطبقة الثانية مسلم بن الحجاج وسرد جماعة
الطابقة الثالثة خاتمتهم أبو العباس السراج
قال حرب الكرماني قلت لإسحاق ^ ما يكون من نجوى ثلاثة الا هو رابعهم ^ كيف تقول فيه قال حيثما كنت فهو اقرب اليك من حبل الوريد وهو بائن من خلقه وأبين شيء في ذلك قوله ^ الرحمن على العرش استوى ^
وقال أبو بكر المروذي حدثنا محمد بن الصباح النيسابوري حدثنا أبو داود سليمان بن داود الخفاف قال إسحاق بن راهويه اجماع اهل العلم انه تعالى على العرش استوى ويعلم كل شيء في اسفل الارض السابعة
قال نعيم بن حماد اذا رأيت الخراساني يتكلم في إسحاق بن راهويه فاتهمه في دينه
وقال أحمد بن حفص السعدي شيخ ابن عدي سمعت أحمد بنحنبل يقول لم يعبر الجسر إلى خراسان مثل إسحاق وان كان يخالفنا في اشياء فإن الناس لم يزل يخالف بعضهم بعضا
وقال محمد بن اسلم الطوسي حين مات إسحاق ما اعلم احدا كان اخشى لله من إسحاق يقول الله تعالى ^ انما يخشى الله من عباده العلماء ^ قال وكان اعلم الناس ولو كان سفيان الثوري في الحياة لا حتاج إلى إسحاق
وقال أحمد بن سعيد الرباطي لو كان الثوري والحمادان في الحياة لا حتاجوا إلى إسحاق في اشياء كثيرة
قال أبو محمد الدارمي ساد إسحاق اهل المشرق والمغرب بصدقه
قال محمد بن إسحاق السراج انشد رجل على قبر إسحاق فقالوكيف احتمالي للسحاب صنيعه * باسقائه قبرا وفي لحده بحر *
قال السراج أخبرنا عبد الله بن محمد سمعت أبا عبد الله البخاري يقول
قال علي بن حجر لم يخلف إسحاق يوم فارق مثله بخراسان علما وفقها
* بيض الله وجهه ووقاه * فزعا يوم القمطرير وهوله * وأثاب الفردوس من قال امين * وأعطاه يوم يلقاه سؤله *
قال أبو نعيم الحافظ كان إسحاق قرين أحمد وكان للآثار مثيرا ولأهل الزيغ مبيرا
قال حنبل سمعت أبا عبد الله وسئل عن إسحاق بن راهويه فقال مثل إسحاق يسأل عنه إسحاق عندنا إمام
وعن الإمام أحمد ايضا قال لا اعرف لإسحاق في الدنيا نظيرا
قال النسائي ابن راهويه احد الأئمة ثقة مامون سمعت سعيد ابن ذؤيب يقول ما اعلم على وجه الأرض مثل إسحاق
وقال امام الأئمة ابن خزيمة والله لو كان إسحاق في التابعين لأقروا له بحفظه وعلمه وفقهه
علي بن خشرم حدثنا ابن فضل عن ابن شبرمة عن الشعبيقال ما كتبت سوداء في بيضاء إلى يومي هذا ولا حدثني رجل بحديث قط الا حفظته قال علي فحدثت بهذا إسحاق بن راهويه فقال تعجب من هذا قلت نعم قال ما كنت اسمع شيئا الا حفظته وكأني إلى سبعين ألف حديث أو قال اكثر في كتبي
قال أبو داود الخفاف سمعت إسحاق بن راهويه يقول لكأني انظر إلى مئه ألف حديث في كتبي وثلاثين ألفا اسردها قال وأملي علينا إسحاق احد عشر ألف حديث من حفظه ثم قراها علينا فما زاد حرفا ولا نقص حرفا هذه الحكايه رواها الحافظ ابن عدي عن يحيى بن زكريا بن حيويه سمع أبا داود فذكرها فهذا والله الحفظ
وعن إسحاق بن راهويه قال ما سمعت شيئا الا وحفظته ولا حفظت شيئا قط فنسيته
أبو يزيد محمد بن يحيى سمعت إسحاق يقول احفظ سبعين ألف حديث عن ظهر قلبي
وقال أحمد بن سلمه سمعت أبا حاتم الرازي يقول ذكرت لأبي زرعه حفظ إسحاق بن راهويه فقال أبو زرعه ما رئي احفظ من إسحاق ثم قال أبو حاتم والعجب من إتقانه وسلامته من الغلط مع ما رزق من الحفظ فقلت لأبي حاتم إنه أملى التفسير عن ظهر قلبه قال وهذا أعجب فإن ضبط الأحاديث المسندة أسهل وأهون من ضبط اسانيد التفسير وألفاظها
وقال ابراهيم بن أبي طالب الحافظ فاتني عن إسحاق مجلس من مسنده وكان يمله حفظا فترددت إليه مرارا ليعيده فتعذر فقصدته يومالأسأله اعادته وقد حملت اليه حنطة من الرستاق فقال لي تقوم عندي وتكتب وزن هذه الحنطة فإذا فرغت اعدت لك ففعلت ذلك فسألني عن اول حديث من المجلس ثم اتكأ على عضادة الباب فأعاد المجلس حفظا وكان قد املى المسند كله حفظا
قال البرقاني قرأنا على أبي بكر أحمد بن ابراهيم الخوارزمي بها حدثكم عبد الله بن أبي القاضي سمعت إسحاق بن راهويه يقول تاب رجل من الزندقة وكان يبكي ويقول كيف تقبل توبتي وقد زورت أربعة آلاف حديث تدور في ايدي الناس
قال أبو عبد الله بن الأخرم سمعت محمد بن إسحاق بن راهويه يقول دخلت على أحمد بن حنبل فقال انت ابن أبي يعقوب قلت بلى قال اما انك لو لزمته كان اكثر لفائدتك فإنك لم تر مثله
قال قتيبة بن سعيد الحفاظ بخراسان إسحاق بن راهويه ثم عبد الله الدارمي ثم محمد بن إسماعيل
وقال أحمد بن يوسف السلمي سمعت يحيى بن يحيى يقول قالت لي امرأتي كيف تقدم إسحاق بين يديك وأنت أكبر منه قلت إسحاق أكثر علما مني وأنا أسن منه
قال عبد الله بن أحمد بن شبويه سمعت أحمد بن حنبل يقول إسحاق لم تلق مثله
وعن فضل بن عبد الله الحميري قال سألت أحمد بن حنبل عن إسحاق فقال لم نر مثله والحسين بن عيسى البسطامي فقيه واما إسماعيل بن سعيد الشالنجي ففقيه عالم وأما أبو عبد الله العطارفبصير بالعربية والنحو وأما محمد بن أسلم فلو أمكنني زيارته لزرته
قال أحمد بن سلمة قلت لأبي حاتم أقبلت على قول أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه لا اعلم في دهر ولا عصر مثل هذين الرجلين
قال داود بن الحسين البيهقي سمعت إسحاق الحنظلي يقول دخلت على عبد الله بن طاهر الامير وفي كمي تمر آكله فنظر إلي وقال يا أبا يعقوب ان لم يكن تركك للرياء من الدياء فما في الدنيا اقل رياء منك
وهذه ابيات لأحمد بن سعيد الرباطي * قربي إلى الله دعاني إلى * حب أبي يعقوب إسحاق * * لم يجعل القرآن خلقا كما * قد قاله زنديق فساق * * يا حجة الله على خلقه * في سنة الماضين للباقي * * أبوك إبراهيم محض التقى سباق مجد وابن سباق *
قال أحمد بن كامل أخبرنا أبو يحيى الشعراني أن إسحاق توفي سنة ثمان وثلاثين وأنه رحمه الله كان يخضب بالحناء وقال ما رأيت بيده كتابا قط وما كان يحدث إلا حفظا وقال كنت إذا ذاكرت إسحاق العلم وجدته فيه بحرا فردا فإذا جئت إلى أمر الدنيا رأيته لا رأى له
قلت قد كان مع حفظه إماما في التفسير رأسا في الفقه من أئمة الاجتهادقال أحمد بن سلمة سمعت إسحاق الحنظلي رضي الله عنه يقول ليس بين أهل العلم اختلاف أن القرآن كلام الله ليس بمخلوق وكيف يكون شيء خرج من الرب عز وجل مخلوقا
قال أبو العباس السراج سمعت إسحاق الحنظلي يقول دخلت على طاهر بن عبد الله بن طاهر وعنده منصور بن طلحة فقال لي منصور يا أبا يعقوب تقول أن الله ينزل كل ليله قلت نؤمن به إذا أنت لا تؤمن أن لك في السماء ربا لا تحتاج أن تسألني عن هذا فقال له طاهر الأمير ألم أنهك عن هذا الشيخ
قال أبو داود السجستاني سمعت ابن راهوية يقول من قال لا أقول مخلوق ولا غير مخلوق فهو جهمي
وورد عن إسحاق أن بعض المتكلمين قال له كفرت برب ينزل من سماء إلى سماء فقال أمنت برب يفعل ما يشاء
قلت هذه الصفات من الأستواء والإتيان والنزول قد صحت بها النصوص ونقلها الخلف عن السلف ولم يتعرضوا لها برد ولا تأويل بل أنكروا على من تأولها مع إصفاقهم على أنها لا تشبه نعوت المخلوقين وأن الله ليس كمثله شيء ولا تنبغي المناظرة ولا التنازع فيها فإن في ذلك مخولة للرد على الله ورسوله أو حوما على التكييف أو التعطيلقال أبو عبد الله الحاكم إسحاق وابن المبارك ومحمد بن يحيى هؤلاء دفنوا كتبهم
قلت هذه فعله عدة من الأئمه وهو دال أنهم لا يرون نقل العلم وجادة فإن الخط يتصحف على الناقل وقد يمكن أن يزاد في الخط حرف فيغير المعنى ونحو ذلك أما اليوم فقد اتسع الخرق وقل تحصيل العلم من أفواه الرجال بل ومن الكتب غير المغلوطة وبعض النقله للمسائل قد لا يحسن أن يتهجى
قال الدولابي قال محمد بن إسحاق بن راهوية ولد أبي في سنة ثلاث وستين ومئة وتوفي ليلة نصف شعبان سنة ثمان وثلاثين ومئتين قال وفيه يقول الشاعر * يا هدة ما هددنا ليلة الأحد * في نصف شعبان لا ننسى بد الأبد *
وقال أبو عبد الله البخاري توفي ليلة نصف شعبان وله سبع وسبعون سنة ثم قال الخطيب عقيب هذا فهذا يدل على أن مولده في سنة إحدى وستين ومئة
فائدة لا فائدة فيها نحكيها لنليشها قال أبو عبيد محمد بن علي الآجري صاحب كتاب مسائل أبي داود وما علمت أحدا لينه سمعت أبا داود السجستاني يقول إسحاق بن راهوية تغير قبل موته بخمسة أشهر وسمعت منه في تلك الأيام فرميت به
قلت فهذه حكاية منكرة وفي الجملة فكل أحد يتعلل قبل موتهغالبا ويمرض فيبقى أيام مرضه متغير القوة الحافظة ويموت إلى رحمة الله على تغيره ثم قبل موته بيسير يختلط ذهنه ويتلاشى علمه فإذا قضى زال بالموت حفظه فكان ماذا أفبمثل هذا يلين عالم قط كلا والله ولا سيما مثل هذا الجبل في حفظه وإتقانه
نعم ما علمنا استغربوا من حديث ابن راهويه على سعة علمه سوى حديث واحد وهو حديثه عن سفيان بن عيينة عن الزهري عن عبيد الله ابن عبد الله عن ابن عباس عن ميمونه في الفأر التي وقعت في سمن فزاد إسحاق في المتن من دون سائر أصحاب سفيان هذه الكلمة وإن كان ذائبا فلا تقربوه ولعل الخطأ فيه من بعض المتأخرين أو من رواية عن إسحاقنعم وحديث تفرد به جعفر بن محمد الفريابي قال حدثنا إسحاق حدثنا شبابة عن الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر فزالت الشمس صلى الظهر والعصر ثم ارتحل فهذا منكر والخطأ فيه من جعفر فقد رواه مسلم في صحيحه عن عمرو والناقد عن شبابة ولفظه إذا كان في سفر وأراد الجمع أخر الظهر حتى يدخل أول وقت العصر ثم يجمع بينهما تابعه الحسن بن محمد الزعفراني عن وقد اتفقا عليه في الصحيحين من حديث عقيل عن ابن شهاب عن أنس ولفظه إذا عجل به السير أخر الظهر إلى أول وقت العصر فيجمع بينهما
ومع حال إسحاق وبراعته في الحفظ يمكن أنه لكونه كان لا يحدث إلا من حفظه جرى عليه الوهم في حديثين من سبعين ألف حديث فلو أخطأ منها في ثلاثين حديثا لما حط ذلك رتبته عن الاحتجاج به أبدا بل كون إسحاق تتبع حديثه فلم يوجد خطأ قط سوى حديثين يدل على أنه أحفظ أهل زمانهقال الحافظ أبو عمرو المستملي أخبرني علي بن سلمة الكرابيسي وهو من الصالحين قال رأيت ليلة مات إسحاق الحنظلي كأن قمرا إرتفع من الأرض إلى السماء من سكة إسحاق ثم نزل فسقط في الموضع الذي دفن فيه إسحاق قال ولم أشعر بموته فلما غدوت إذا بحفار يحفر قبر إسحاق في الموضع الذي رأيت القمر وقع فيه
قال الحاكم حدثنا يحيى بن محمد العنبري سمعت إبراهيم بن أبي طالب سألت أبا قدامة عن الشافعي وأحمد وإسحاق وأبي عبيد فقال أما أفقههم فالشافعي إلا أنه قليل الحديث وأما أورعهم فأحمد وأما أحفظهم فإسحاق وأما أعلمهم بلغات العرب فأبو عبيد
قال أبو القاسم البغوي قال لي موسى بن هارون قلت لإسحاق بن راهوية من أكبر أنت أو أحمد قال هو أكبر مني في السن وغيره وكان مولد إسحاق في سنة ست وستين فيما يرى موسى قد مرت هذه المقاله
وقال عثمان بن جعفر اللبان حدثنا علي بن إسحاق بن راهويه قال ولد أبي من بطن أمه مثقوب الأذنين فمضى جدي راهويه إلى الفضل ابن موسى فسأله فقال يكون إبنك رأسا إما في الخير وإما في الشر
هذه الحكايه رواها الخطيب في تاريخه عن الجوهري أخبرنا الخطيب أخبرنا محمد بن العباس الخزاز حدثنا عثمان فذكرها وهذا إسناد جيد وحكايه عجيبه
أخبرنا المسلم بن علان إجازة أخبرنا الكندي أخبرنا الشيباني أخبرنا الخطيب أخبرنا محمد بن الحسين بن الفضل أخبرنا علي بن إبراهيمالمستملي حدثنا محمد بن إسحاق السراج حدثنا محمد بن رافع حدثنا يحيى بن آدم حدثنا أبو يعقوب الخراساني عن عبد الرزاق عن النعمان بن أبي شيبه عن ابن طاووس عن أبيه قال ليس في الأوقاص صدقة
قال السراج فسألت أبا يعقوب إسحاق بن راهويه فحدثني به قلت الأوقاص الكسور
وروى محمد بن يزيد المستملي عن نعيم بن حماد قال إذا رأيت العراقي يتكلم في أحمد فاتهمه في دينه وإذا رأيت الخراساني يتكلم في إسحاق فاتهمه وإذا رأيت البصري يتكلم في وهب بن جرير فاتهمه في دينه
وقال أبو بكر بن نعيم سمعت محمد بن يحيى الذهلي يقول وافقت إسحاق بن إبراهيم صاحبنا سنة تسع وتسعين ببغداد اجتمعوا في الرصافة أعلام الحديث فيهم أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وغيرهما وكان صدر المجلس لإسحاق وهو الخطيب
قال عبد الرحمن بن إسماعيل العروضي حدثنا النسائي قالإسحاق بن راهويه احد الأئمة
وقال عبد الكريم بن النسائي أخبرني أبي قال إسحاق ثقة مأمون سمعت سعيد بن ذؤيب يقول ما اعلم على وجه الارض مثل إسحاق وقال أبو عمرو نصر بن زكريا حدثنا إسحاق بن ابراهيم قال سألني أحمد بن حنبل عن حديث الفضل بن موسى حديث ابن عباس كان النبي صلى الله عليه وسلم يلحظ في صلاته ولا يلوي عنقة خلف ظهره قال فحدثته فقال رجل يا أبا يعقوب رواه وكيع بخلاف هذا فقال أحمد اسكت اذا حدثك أبو يعقوب امير المؤمنين فحسبك به رواها الحاكم عن الحسن بن حاتم المروذي عن نصر
وقال محمد بن يحيى بن خالد سمعت إسحاق يقول احفظ اربعة آلاف حديث مزورة
أخبرنا احمد بن هبة الله عن عبد الرحيم بن أبي سعد أخبرنا عبد الرحمن بن عبد الواحد بن الاستاذ أبي القاسم أخبرنا جدي ح وأخبرنا أحمد عن أبي روح أخبرنا زاهر أخبرنا أبو يعلى بن الصابوني قالا أخبرنا أبو الحسين الخفاف أخبرنا أبو العباس السراج حدثنا إسحاق بن ابراهيم حدثنا عبدة حدثنا هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة قالت هلكت قلادة لي فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلبها رجالا فحضرت الصلاة فلم يجدوا ماء ولم يكونوا على وضوء فصلوا بغير وضوء فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله آية التيمم أخرجه البخاري عن إسحاقومات معه في العام بشر بن الوليد الكندي والربيع بن ثعلب وفقيه قرطبة عبد الملك بن حبيب وأحمد بن جواس الحنفي وأحمد بن محمد مردويه المروزي والزاهد ابراهيم بن ايوب الحوراني وابراهيم بن هشام الغساني وإسحاق بن ابراهيم بن زبريق وبشر بن الحكم العبدي وزهير ابن عباد الرؤاسي وحكيم بن سيف الرقي وطالوت بن عباد الصيرفي وعمرو بن زرارة النيسابوري ومحمد بن بكار بن الريان ومحمد بن الحسين البرجلاني ومحمد بن عبيد بن حساب ومحمد بن أبي السري العسقلاني ويحيى بن سليمان الجعفي وصاحب الاندلس عبد الرحمن ابن الحكم المرواني
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11667. - pg:Vol:7]
إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي الحافظ بن راهويه
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:408. - pg:Vol:1]
إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم بن مطر أبو يعقوب الحنظلي المعروف بابن راهويه المروزي نزيل نيسابور أحد الأئمة طاف البلاد وروى عن بن عيينة وابن علية وجرير وبشر بن المفضل وحفص بن غياث وسليمان بن نافع العبدي ولأبيه رؤية ومعتمر بن سليمان وابن إدريس وابن المبارك وعبد الرزاق والداروردي وعتاب بن بشير وعيسى بن يونس وأبي معاوية وغندر وبقية وشعيب بن إسحاق وخلق وعنه الجماعة سوي بن ماجة وبقية بن الوليد ويحيى بن آدم وهما من شيوخه وأحمد بن حنبل وإسحاق الكوسج ومحمد بن رافع ويحيى بن معين وهؤلاء من أقرانه والذهلي وزكرياء السجزي ومحمد بن أفلح وأبو العباس السراج وهو آخر من حدث عنه قال محمد بن موسى الباشاني ولد سنة 161 وكان سمع من بن المبارك وهو حدث فترك الرواية عنه لحداثته وقال موسى بن هارون كان مولد إسحاق سنة 166 فيما أري قال وهب بن جرير جزي الله إسحاق بن راهويه عن الإسلام خيرا وقال نعيم بن حماد إذا رأيت الخراساني يتكلم في إسحاق فاتهمه في دينه وقال أحمد لم يعبر الجسر إلي خراسان مثله وقال أيضا لا أعرف له بالعراق نظيرا وقال مرة لما سئل عنه إسحاق عندنا إمام من أئمة المسلمين وقال محمد بن أسلم الطوسي لما مات كان أعلم الناس ولو عاش الثوري لأحتاج إلي إسحاق وقال النسائي إسحاق أحد الأئمة وقال أيضا ثقة مأمون وقال بن خزيمة والله لو كان في التابعين لأقروا له بحفظه وعلمه وفقهه وقال أبو داود الخفاف سمعت إسحاق يقول لكأني انظر إلي مائة ألف حديث في كتبي وثلاثين ألفا اسردها وقال أملي علينا إسحاق أحد عشر ألف حديث من حفظه ثم قراها علينا فما زاد حرفا ولا نقص حرفا وقال أبو حاتم ذكرت لأبي زرعة إسحاق وحفظه للأسانيد والمتون فقال أبو زرعة ما روى أحفظ من إسحاق قال أبو حاتم والعجب من إتقانه وسلامته من الغلط مع ما رزق من الحفظ وقال أحمد بن سلمة قلت لأبي حاتم أنه أملي التفسير عن ظهر قلبه فقال أبو حاتم وهذا أعجب فإن ضبط الأحاديث المسندة أسهل وأهون من ضبط أسانيد التفسير وألفاظها وقال إبراهيم بن أبي طالب أملي المسند كله من حفظه مرة وقرأه من حفظه مرة وقال الآجري سمعت أبا داود يقول إسحاق بن راهويه تغير قبل أن يموت بخمسة أشهر وسمعت منه في تلك الأيام فرميت به ومات سنة 7 أو 238 وقال حسين القباني مات ليلة النصف من شعبان سنة 238 وقال البخاري مات وهو بن 77 سنة قلت وفي تاريخ البخاري مات ليلة السبت لأربع عشرة خلت من شعبان من السنة وفي الكني للدولابي مات ليلة نصف شعبان قال وفي ذلك يقول الشاعر >> خ مد د ت س البخاري وأبي داود في المراسيل وفي السنن والترمذي والنسائي
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:332. - pg:99]
إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي أبو محمد بن راهويه المروزي ثقة حافظ مجتهد قرين أحمد بن حنبل ذكر أبو داود أنه تغير قبل موته بيسير مات سنة ثمان وثلاثين وله اثنتان وسبعون خ م د ت س

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<