Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Qutayba bin Sa'id bin Jamil قتيبة بن سعيد بن جميل
Scholar:30367 - Qutayba bin Sa'id bin Jamil [Abu Raja'] 3rd Century AH [10th generation]
Full Name:Qutayba(Yahya/'Ali) bin Sa'id bin Jamil bin Tarif bin 'Abdullah
Birth Date/Place: ~150 AH ()
Death Date/Place: ~240 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Bulkh,Bakhalan, Baghdad
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ ع - ثقة ثبت ]
Teachers/
Narrated From:
Imam Maalik, al-Laith bin Sa'd, 'Abdullah bin lahya'a bin 'Uqba, Rashidayn bin Sa'd al-Mahri al-Qayni, Da'ud bin 'Abdur Rahman al-'Atar, Khlf bin Khlyfh, 'Abdur Rahman bin Abi al-Mawal, Bakr bin Madr bin Muhammad, al-Mufadl bin Fadala bin 'Ubaid, 'Abdul Warith bin Sa'id bin Dhakwan, Hammad bin Zayd, 'Abdullah bin Zayd bin Aslam, 'Abdul 'Aziz bin Muhammad al-Daruradi, Abthr bin al-Qasim al-Zbydy Abu, 'Abdul 'Aziz bin Abi Hazim, Yazid bin al-Mqdam bin Shryh, Mua'wiya bin Amar bin Aby, Hafs bin Ghyath, Jarir bin 'Abdul Hameed al-Razi, Hameed bin 'Abdur Rahman al-Rawasi, Abu al-Ahwus, Salam bin Sulaym al-Hanafi, Sharayk bin 'Abdullah, 'Aabad bin 'Aabad bin Habib, 'Abdul Salam bin Harb bin Salm al-Mala'i, 'Abdul Wahab bin 'Abdul Majeed al-Thaqaf, العطاف بن خالد, Frj bin Fdalh bin al-N'man, Fadayl bin 'Iyyad bin Mas'ud, Ayoub bin al-Njar bin Ziyad, Ja'far bin Sulaiman al-Daba'i, Hashaym bin Bashayr bin al-Qasim, Wadah bin 'Abdullah al-Yashkari, 'Abdullah bin Idris bin Yazid al-Audi, Yazid bin Zari', Y'aqub bin 'Abdur Rahman, Isma'il bin Ja'far bin Abi Kathir, Isma'il bin Ibrahim - Ibn 'Aliya, Abu Damra, Anas bin 'Ayyad, Hammad bin Usamah, Sufyan bin 'Uyaynah, Sahl bin Yusuf al-Anmaty, 'Abdullah bin Sa'id, Marwan bin Mua'wiya al-Fazari, Muhammad bin Fadayl bin Ghazwan, Muhammad bin Khazim al-Darir, Muhammad bin 'Abdullah al-Ansari
Students/
Narrated By:
al-Bukhari, Imam Muslim, Abu Da'ud, Imam Tirmidhi, Imam Nasa'i, Ahmad bin Hanbal, Ahmed bin Sa'id bin Sakhar, Abu Bakr bin Abi Shayba, Muhammad bin Yahya bin Faris al-Dhahli, 'Ali bin al-Madini, N'ym bin Hmad bin Mua'wiya, 'Abdullah bin al-Zubair bin 'Isa, Muhammad bin 'Abdullah bin Numayr, Yahya bin Ma'in, Yahya bin 'Abdul Hameed, Zuhayr bin Harb, al-Hasan bin Arfh bin Yazid, Harun bin 'Abdullah al-Hamal, al-Hasan bin Muhammad al-Za'farani, Yusuf bin Musa bin Rashid al-Qatan, Abu Hatim al-Razi, Abu Zara' al-Razi, al-Harith bin Muhammad bin Abi Usama, Zakaria bin Yahya al-Saji Khiyatul Sunna, 'Abdullah bin 'Uthman - ''Aabadan
Tags :al-Thaqifi, Client, al-Bulkhi, al-Bakhalani
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-02-11
References:27[pg:454] View
Thiqat[Vol:9] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[11/13-24] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:8] , Taqrib al-Tahdheeb[454]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 318    Sahih Muslim: 667    Sunan Abi Da'ud: 191    Jami' al-Tirmidhi: 584    Sunan an-Nasa'i: 674    Sunan Ibn Majah: 5    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
قتيبة, ابن أبي قتيبة, قتيبة بن سعيد, قتيبة بن سعيد أخرجا له حديث محرش الكعبي, قتيبة بن سعد, قتيبه بن سعيد, قتيبة بن
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14958. - pg:Vol:9]
قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبد الله مولى ثقيف من أهل بغلان كنيته أبو رجاء وكان جده جميل مولى الحجاج بن يوسف وكان مقدما عنده يقعده إذا قعد علي كرسي بحذائه ويبعثه في سفارته إلي عبد الملك بن مروان يروى عن الليث بن سعد وبكر بن مضر حدثنا عنه محمد بن إسحاق الثقفي وشيوخنا مات لليلتين خلتا من شعبان سنة أربعين ومائتين وكان مولده سنة خمسين ومائة وكان من المتقنين في الحديث والمتبحرين في السنن وانتحالها كتب عنه أحمد ويحيى وخلف وابن أبي شيبة وأبو خيثمة وأضرابهم من العراقيين
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5847. - pg:Vol:7]
قتيبة بن سعيد ويكنى أبا رجاء البلخي روى عن ليث بن سعد وابن لهيعة

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:7008. - pg:11/13-24]
قتيبة
هو شيخ الاسلام المحدث الامام الثقة الجوال رواية الاسلام أبو رجاء قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف الثقفي مولاهم البلخي البغلاني من اهل قرية بغلان من موالي الحجاج بن يوسف الاميرالظالم وهو ابن اخي وشيم بن جميل الثقفي
وقد كنت عملت له ترجمة معها نحو من ثمانين حديثا من العوالي وحدثت بذلك واحببت الان عملها على انموذج نظرائه مولده في سنة تسع واربعين ومئة
قال الحافظ أبو أحمد بن عدي اسمه يحيى بن سعيد وقتيبة لقب وقال الحافظ ابن مندة اسمه علي بن سعيد وقيل كان له اخ اسمه قديد بن سعيد
قال الاصمعي قتيبة مشتق من القتب وهو المعي يقال طعنته فاندلقت اقتاب بطنه أي
خرجت نعم وارتحل قتيبة في طلب العلم وكتب ما لا يوصف كثرة وذلك في سنة ثنتين وسبعين ومئة فحمل الكثير عن مالك والليث وشريك وحماد بن زيد وأبي عوانة وابن لهيعة وبكر بن مضر وكثير بن سليم صاحب انس بن مالك وعبثر بن القاسم وعبد الواحد بن زياد وأبي الاحوص سلام بن سليم ومفضل بن فضالة وابراهيم بن سعد وإسماعيل بن جعفر وجعفر بن سليمان وحرب ابن أبي العالية وحماد بن يحيى الابح وخلف بن خليفة وداود العطار وشهاب بن خراش وعبد الله بن جعفر المديني ورشدين بن سعد وعبد الرحمن بن أبي الرجال وابن المبارك وعبد الوارث والعطاف بن خالد وفضيل بن عياض وفرج بن فضالة وأبي هاشمكثير بن عبد الله الايلي والمنكدر بن محمد بن المنكدر وهشيم بن بشير ويزيد بن زريع ويزيد بن المقدام بن شريح ويعقوب بن عبد الرحمن الاسكندراني والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي وجرير ابن عبد الحميد ومحمد بن موسى الفطري ومعاوية بن عمار الدهني وخلق كثير وينزل إلى غندر ووكيع والوليد بن مسلم وابن وهب وطبقتهم ثم إلى حجاج الاعور وابن أبي فديك
حدث عنه الحميدي ونعيم بن حماد ويحيى بن عبد الحميد الحراني وأحمد بن حنبل فاكثر ويحيى بن معين وعلي بن المديني ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبو بكر بن أبي شيبة وطائفة ماتوا قبله
وروى عنه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي والترمذي في كتبهم فاكثروا وروى ابن ماجة عن محمد بن يحيى الذهلي عنه وعن ابن أبي شيبة عنه وروى الترمذي ايضا عن رجل عنه وروى النسائي عن زكريا الخياط عنه وروى عنه يعقوب بن شيبة والحسن بن عرفة وأبو زرعة وأبو حاتم وابراهيم الحربي وأحمد بن سيار وعباس العنبري والحسن بن محمد الزعفراني وموسى بن هارون وجعفر الفريابي والحارث بن أبي اسامة والحسن بن سفيان وجعفر ابن محمد بن سوار وإسحاق بن أبي عمران الاسفراييني الفقيه وأحمد بن عبد الرحمن بن بشار النسائي وإسحاق بن ابراهيم بن إسماعيل البستي القاضي وإسحاق بن ابراهيم بن نصر البشتي بمعجمه النيسابوري والحسن بن الطيب البلخي وولده عبد الله بنقتيبة وعبد ان بن محمد المروزي وعلي بن طيفور النسوي ومحمد ابن ايوب الرازي ومحمد بن عبد الله بن يوسف الدويري ودوير بفتح اوله قرية بخرسان ومحمد بن علي الحكيم الترمذي وأبو العباس السراج وخلق اخرهم موتا الواعظ أبو عبد الله محمد بن الفضل بن العباس البلخي الزاهد المتوفى سنة سبع عشرة وثلاث مئة الذي روى عنه أبو بكر بن المقرئ في معجمه بالاجازة الذي قيل انه وعظ مرة فمات في المجلس من تذكيره اربعة انفس
قال أبو بكر الاثرم سمعت أحمد بن حنبل ذكر قتيبة فاثنى عليه
وقال يحيى بن معين من طريق أحمد بن زهير قتيبة ثقة وكذا قال النسائي وزاد صدوق
قال أبو حاتم الرازي ثقة وقال ابن خراش صدوق
قال أبو داود قدم قتيبة بغداد في سنة ست عشرة ومئتين فجاءه أحمد ويحيى
وقال فيه أبو حاتم الرازي ايضا حضرته ببغداد وقد جاءه أحمد فسأله عن أحاديث فحدثه بها وجاء أبو بكر بن أبي شيبةوابن نمير بالكوفة إليه ليلة وحضرت معهما فلم يزالا ينتخبان عليه وانتخب معهما إلى الصبح
قال أحمد بن محمد بن زياد الكرميني قال لي قتيبة بن سعيد ما رأيت في كتأبي من علامة الحمرة فهو علامة أحمد بن حنبل وما رايت الخضرة فهو علامة يحيى بن معين
وقال محمد بن حميد بن فروة سمعت قتيبة يقول انحدرت إلى العراق اول مرة سنة اثنتين وسبعين وكنت يومئذ ابن ثلاث وعشرين سنة
وقال عبد الله بن أحمد بن شبوية سمعت قتيبة يقول كنت في حداثتي اطلب الراي فرأيت فيما يرى النائم أن مزادة دليت من السماء فرأيت الناس يتناولونها فلا ينالونها فجئت أنا فتناولتها فاطلعت فيها فرأيت ما بين المشرق والمغرب فلما أصبحت جئت إلى مخضع البزاز وكان بصيرا بعبارة الرؤيا فقصصت عليه رؤياي فقال يا بني عليك بالأثر فان الرأي لا يبلغ المشرق والمغرب إنما يبلغ الأثر فتركت الرأي وأقبلت على الأثر
وروى أحمد بن جرير اللال عن قتيبة قال لي أبي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم في يده صحيفة فقلت يا رسول الله ما هذه الصحيفة قال فيه أسامي العلماء قلت ناولني أنظر فيه اسمابني فنظرت فإذا فيه اسم ابني
قال عبد الله بن محمد بن سيار الفرهياني قتيبة صدوق ليس أحد من الكبار إلا وقد حمل عنه بالعراق وحدث عنه أحمد بن حنبل وأبو خيثمة وعباس العنبري والحميدي
بمكة وسمعت عمرو بن علي يقول مررت بمنى على قتيبة وعباس العنبري يكتب عنه فجزت ولم احمل عنه فندمت
أحمد بن سيار المروزي أبو رجاء قتيبة مولى الحجاج بن يوسف فكان قتيبة يتولى ثقيف ويذكر كرامة جده على الحجاج وأن الحجاج كان إذا جلس على سريره جلس جدي على كرسي عن يمينه قال وكان أبو رجاء رجلا ربعة اصلع حلو الوجه حسن اللحية واسع الرحل غنيا من الوان الاموال من الدواب والابل والبقر والغنم وكان كثير الحديث لقد قال لي اقم عندي هذه الشتوة حتى اخرج لك مئة الف حديث عن خمسة اناسي فقلت لعل احدهم عمر بن هارون قال لا كنت كتبت عن عمر بن هارون وحده اكثر من ثلاثين الفا ولكن وكيع بن الجراح وعبد الوهاب الثقفي وجرير ومحمد بن بكر البرساني ونسيت الخامس قال وكان ثبتافيما روى صاحب سنة وجماعة سمعته يقول ولدت سنة خمسين ومئة
قال ومات لليلتين خلتا من شعبان سنة اربعين ومئتين وهو في تسعين سنة وكان كتب الحديث عن ثلاث طبقات الليث وابن لهيعة إلى ان قال ثم كتب عن ادريس ووكيع والعنقزي ونحوهم ثم كتب عن إسماعيل بن أبي اويس وسعيد بن سليمان
وأما موسى بن هارون فقال ولد سنة ثمان واربعين ومئة سنة موت الاعمش وسمعته يقول حضرت موت ابن لهيعة وشهدت جنازته سنة اربع وسبعين ومئة
قلت حدث عنه الحميدي ومحمد بن الفضل الواعظ وبينهما في الموت ثمانية وتسعون عاما
وأما الخطيب فقال في كتاب السابق واللاحق حدث عنه نعيم بن حماد وأبو العباس السراج وبين وفاتيهما اربع وثمانون سنة قال ابن المقرئ في معجمه حدثنا محمد بن عبد الله النيسابوري سمعت الحسن بن سفيان يقول كنا على باب قتيبة فمرض رجل كان معنا يقول لا اخرج حتى اكبر على قتيبة قال فمات فأخبروا به قتيبة فخرج يصلي عليه وكتب على قبره هذا قبر قاتل قتيبة
وقد روى أبو نصر عن قتيبة قال ولدت سنة ثمان واربعين ومئة فالله اعلموروى غير واحد عن أبي العباس السراج قال سمعت قتيبة بن سعيد يقول هذا قول الائمة في الاسلام وأهل السنة والجماعة نعرف ربنا عز وجل في السماء السابعة على عرشه كما قال تعالى ^ الرحمن على العرش استوى ^ ومما بلغنا من شعر قتيبة بن سعيد قوله * لولا القضاء الذي لا بد مدركه * والرزق ياكله الانسان بالقدر * * ما كان مثلي في بغلان مسكنه * ولا يمر بها الا على السفر *
وكانت رحلة النسائي إلى قتيبة في سنة ثلاثين ومئتين فأقام عنده سنة كاملة وكتب عنه شيئا كثيرا لكنه امتنع وتخرج من رواية كتاب ابن لهيعة لضعفه عنده
وقيل كان سبب نزوح قتيبة من مدينة بلخ وانقطاعه بقرية بغلان انه حضر عنده مالك وجاءه ابراهيم بن يوسف البلخي للسماع فبرز قتيبة وقال هذا من المرجئة فاخرجه مالك من مجلسه وكان لابراهيم صورة كبيرة ببلده فعادى قتيبة وأخرجه وما علمتهم نقموا على قتيبة سوى ذلك الحديث المعروف في الجمع في السفر
قال أحمد بن سلمة عمل أبي طعاما ودعا إسحاق ثم قال ان ابني هذا قد ألح علي في الخروج إلى قتيبة فما ترى فنظر الي وقالهذا قد اكثر عني وهو يجلس بالقرب مني وأبو رجاء عنده ما ليس عندنا فأرى ان تأذن له عسى ان ينتفع
أخبرنا الامام أبو الفرج عبد الرحمن بن محمد وجماعة اجازة قالوا أخبرنا عمر بن محمد أخبرنا هبة الله بن محمد أخبرنا محمد بن محمد ابن غيلان أخبرنا أبو إسحاق المزكي أخبرنا أبو العباس السراج حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل عن معاذ ان النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة تبوك اذا ارتحل قبل ان تزيغ الشمس اخر الظهر حتى يجمعها إلى العصر فيصليهما جميعا واذا ارتحل قبل المغرب اخرها حتى يصليها مع العشاء فإذا ارتحل بعد المغرب عجل العشاء فصلاها مع المغربما رواه أحد عن الليث سوى قتيبة وقد أخرجه عنه أبو داود و الترمذي وأما النسائي فامتنع من إخراجه لنكارته
أخبرنا المسلم بن محمد في كتابه أخبرنا أبو اليمن الكندي أخبرنا القزاز أخبرنا أبو بكر الخطيب أخبرنا محمد بن أحمد أخبرنا محمد بن نعيم الضبي حدثني محمد بن محمد بن يحيى الإسفراييني الفقيه حدثنا محمد بن عبدك بن مهدي الإسفراييني حدثنا إسحاق بن أبي عمران الشافعي حدثنا أبو محمد المروزي وراق محمود بن غيلان حدثنا يحيى بن يحيى النيسابورى حدثنا علي بن المديني حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل عن معاذ أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج في غزوة تبوك فكان يؤخر الظهر حتى يدخل وقت العصر فيجمع بينهما مختصر
أخرجه أحمد في مسنده فوقع لنا موافقة نازلة بست درج ومن أعجب الأمور أن أبا عيسى الترمذي حدث به عن قتيبة ورواه نازلا كما هو موجود في نسخ عدة فقال حدثنا عبد الصمد بن سليمان البلخي عن زكريا بن يحيى اللؤلؤي عن أبي بكر الاعين عن علي بن المديني عن أحمد عن قتيبة فهذا من طرق النوازل
قال أبو عبد الله الحاكم رواته ائمة ثقات وهو شاذ الاسناد والمتن ثم لا نعرف له علة نعلله بها فلو كان الحديث عند الليث عن أبي الزبيرعن أبي الطفيل لعللنا به الحديث ولو كان عند يزيد بن أبي حبيب عن أبي الزبير لعللنا به فلما لم نجد له علة خرج عن ان يكون معلولا ثم نظرنا فلم نجد ليزيد عن أبي الطفيل رواية ولا وجدنا هذا المتن بهذه السياقة عند احد من اصحاب أبي الطفيل ولا عند احد ممن يرويه عن معاذ بن جبل غير أبي الطفيل فقلنا هو شاذ وأئمة الحديث انما سمعوه من قتيبة تعجبا من اسناده ومتنه ولم يبلغنا عن احد منهم انه ذكر له علة
قلت بل رووه في كتبهم واستغربه بعضهم
قال الحاكم وقد قرأ علينا أبو علي الحافظ هذا وحدثنا به عن النسائي وهو امام عصره عن قتيبة ولم يذكر أبو عبد الرحمن ولا أبو علي للحديث علة فنظرنا فاذا هو موضوع وقتيبة ثقة مأمون فحدثني علي بن محمد بن عمران الفقيه حدثنا ابن خزيمة سمعت صالح بن حفصوية نيسابوري صاحب حديث يقول سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول قلت لقتيبة مع من كتبت عن الليث حديث يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل قال مع خالد المدائني قال البخاري وكان خالد هذا يدخل على الشيوخ الاحاديث وقد قال أبو داود عقيبه لا يرويه الا قتيبة وحده وقال الترمذي حسن غريب تفرد به قتيبة والمعروف حديث مالك وسفيان يعني عن أبي الزبير عن أبي الطفيل عن معاذ انهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فكان يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء يعني وليس فيه جمع التقديم
قال أبو سعيد لم يحدث به الا قتيبة ويقال انه غلط وان موضع يزيد بن أبي حبيب أبو الزبير
قلت فيكون قد غلط في الاسناد واتى بلفظ منكر جدا يرون أنخالدا المدائني ادخله على الليث وسمعه قتيبة معه فالله اعلم
قلت هذا التقرير يؤدي إلى ان الليث كان يقبل التلقين ويروي ما لم يسمع وما كان كذلك بل كان حجة متثبتا وانما الغفلة وقعت فيه من قتيبة وكان شيخ صدق قد روى نحوا من مئة الف فيغتفر له الخطأ في حديث واحد
أخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق المقرئ أخبرنا الفتح بن عبد الله أخبرنا محمد بن عمر القاضي أخبرنا أبو جعفر بن المسلمة أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن حدثنا جعفر بن محمد حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز الدراوردي وإسماعيل بن جعفر عن العلاء عن ابيه عن أبي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بادروا بالاعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا
رواه مسلم عن قتيبة عن إسماعيل والترمذي عنه عن الدراوردي
ومات مع قتيبة سنة اربعين خلق منهم سويد بن سعيد الحدثاني وسويد بن نصر المروزي وأبو ثور ابراهيم بن خالد الكلبي الفقيه وأبو بكر محمد بن أبي عتاب الاعين والحسن بن عيسى بن ماسرجس ومحمد بن الصباح الجرجرائي وعبد الواحد بن غياث البصري ومحمد بن خالد ابن عبد الله الطحان
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7641. - pg:Vol:8]
قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبد الله الثقفي مولاهم أبو رجاء البغلاني وبغلان من قري بلخ قال بن عدي اسمه يحيى وقتيبة لقب وقال بن مندة اسمه علي روى عن مالك والليث وابن لهيعة ورشدين بن سعد وداود بن عبد الرحمن العطار وخلف بن خليفة وعبد الرحمن بن أبي الموال وبكر بن مضر والمفضل بن فضالة وعبد الوارث بن سعيد وحماد بن زيد وعبد الله بن زيد بن أسلم وعبد العزيز الدراوردي وأبي زيد عبثر بن القاسم وعبد العزيز بن أبي حازم ويزيد بن المقدام بن شريح بن هانئ ومعاوية بن عمار الدهني وحفص بن غياث وجرير بن عبد الحميد وحميد بن عبد الرحمن الرواسي وأبي الأحوص وشريك وعباد بن عباد وعبد السلام بن حرب وعبد الوهاب الثقفي والعطاف بن خالد وفرج بن فضالة وفضيل بن عياض وأيوب بن النجار اليمامي وجعفر بن سليمان الضبعي وهشيم وأبي عوانة وابن إدريس ويزيد بن زريع ويعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني وإسماعيل بن جعفر وإسماعيل بن علية وأبي ضمرة وأبي أسامة وابن عيينة وسهل بن يوسف وأبي صفوان عبد الله بن سعيد الأموي ومروان بن معاوية ومحمد بن فضيل بن غزوان وأبي معاوية ومحمد بن عبد الله الأنصاري ووكيع في آخرين روى عنه الجماعة سوي بن ماجة وروى له الترمذي أيضا وابن ماجة بواسطة أحمد بن حنبل وأحمد بن سعيد الدارمي وأبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن يحيى الذهلي وروى عنه أيضا علي بن المديني ونعيم بن حماد وأبو بكر الحميدي ومحمد بن عبد الله بن نمير ويحيى بن معين ويحيى بن عبد الحميد الحماني وماتوا قبله وأبو خيثمة زهير بن حرب والحسن بن عرفة وهارون الحمال وعباس العنبري والزعفراني ويوسف بن موسى القطان ويعقوب بن شيبة وأبو حاتم وأبو زرعة والحارث بن أبي أسامة وجعفر بن محمد الصائغ والحسن بن سفيان وجعفر بن محمد الفريابي وزكرياء بن يحيى السجزي وعبدان بن محمد المروزي وعبد الله بن محمد الفرهياني والحسن بن الطيب البلخي وعلي بن طيفور البسطامي وأبو العباس محمد بن إسحاق السراج وهو آخر من حدث عنه وآخرون قال الأثرم عن أحمد أنه ذكر قتيبة فأثني عليه وقال هو آخر من سمع من بن لهيعة وقال بن معين وأبو حاتم والنسائي ثقة زاد النسائي صدوق وقال أحمد بن محمد بن زياد الكرميني قال لي قتيبة بن سعيد ما رأيت في كتابي من علامة الحمرة فهو علامة أحمد ومن علامة الخضرة فهو علامة يحيى بن معين وقال محمد بن حميد بن فروة سمعت قتيبة يقول انحدرت إلي العراق أول خروجي سنة 172 وكنت يومئذ بن 23 سنة وقال الفرهياني قتيبة صدوق ليس أحد من الكبار إلا وقد حمل عنه بالعراق قال وسمعت عمرو بن علي يقول مررت بمني علي قتيبة فجزته ولم أحمل عنه فندمت وقال الحاكم قتيبة ثقة مأمون والحديث الذي رواه عن الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل عن معاذ بن جبل في الجمع بين الصلاتين موضوع ثم روى بإسناده إلي البخاري قال قلت لقتيبة مع من كتبت عن الليث بن سعد حديث يزيد بن أبي حبيب عن أبي الطفيل قال مع خالد المدائني قال محمد بن إسماعيل وكان خالد المدائني هذا يدخل الأحاديث علي الشيوخ وقال أبو سعيد بن يونس لم يحدث به إلا قتيبة ويقال إنه غلط وأن الصواب عن أبي الزبير وقال الخطيب هو منكر جدا من حديثه وقال أحمد بن سيار المروزي كان ثبتا فيما روى صاحب سنة وجماعة سمعته يقول ولدت سنة 15 ومات لليلتين خلتا من شعبان سنة أربعين ومائتين وكان كتب الحديث عن ثلاث طبقات وقال موسى بن هارون ولد سنة مات الأعمش سنة 48 قلت الأول أثبت وقد سبق من حكايته عن رحلته ما يدل علي أنه ولد قبل سنة 5 فلعل ذلك كان في أولها وما اعتمده الحاكم من الحكم علي ذلك بأنه موضوع ليس بشيء فإن مقتضي ما استأنس به من الحكاية التي عن البخاري أن خالدا أدخل هذا الحديث عن الليث ففيه نسبة الليث مع إمامته وجلالته إلي الغفلة حتي يدخل عليه خالد ما ليس من حديثه والصواب ما قاله أبو سعيد بن يونس أن يزيد بن أبي حبيب غلط من قتيبة وأن الصحيح عن أبي الزبير وكذلك رواه مالك وسفيان عن أبي الزبير عن أبي الطفيل لكن في متن الحديث الذي رواه قتيبة التصريح بجمع التقديم في وقت الأولي وليس ذلك في حديث مالك وإذا جاز أن يغلط في رجل من الإسناد فجائز أن يغلط في لفظة من المتن والحكم عليه مع ذلك بالوضع بعيد جدا والله أعلم وقال بن حبان في الثقات مات قتيبة يوم الأربعاء مستهل شعبان سنة 4 وقال مسلمة بن قاسم خراساني ثقة مات سنة إحدي وأربعين وقال بن القطان الفاسي لا يعرف له تدليس وفي الزهرة روى عنه البخاري ثلاثمائة وثمانية أحاديث ومسلم ستمائة وثمانية وستين >> ع الستة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5522. - pg:454]
قتيبة بن سعيد بن جميل بفتح الجيم بن طريف الثقفي أبو رجاء البغلاني بفتح الموحدة وسكون المعجمة يقال اسمه يحيى وقيل علي ثقة ثبت من العاشرة مات سنة أربعين عن تسعين سنة ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<