Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Khalid bin Mukhallad al-Qatwani خالد بن مخلد القطواني
Scholar:30463 - Khalid bin Mukhallad al-Qatwani [Abu al-Haytham] 3rd Century AH [10th generation]
Full Name:Khalid bin Mukhallad al-Qatwani
Death Date/Place: 213 AH or after ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Kufa
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ م كد ت س ق - صدوق ]
Teachers/
Narrated From:
Sulaiman bin Bilal al-Taymi, 'Abdullah bin 'Umar bin Hafs bin 'Asim, Muhammad bin Ja'far bin Abi Kathir, Imam Maalik, 'Abdur Rahman bin Abi al-Mawal, Ishaq bin Hazm Wqyl, Musa bin Y'aqub bin 'Abdullah bin Wahb, Naf' bin 'Abdur Rahman, 'Ali bin Salah bin Salah, الربيع بن منذر, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Several Others
Students/
Narrated By:
al-Bukhari, Abu Da'ud, Imam Muslim, Muhammad bin 'Uthman bin Kramh, Abu Karayb, Muhammad bin al-'Ala', Muhammad bin 'Abdullah bin Numayr, al-Qasim bin Zakaria bin Yahya, 'Abd bin Hameed bin Nasr, Abu Bakr bin Abi Shayba, Ahmed bin 'Uthman bin Hakeem, Salah bin Muhammad bin Yahya, 'Ali bin 'Uthman bin Muhammad, 'Abbas bin Muhammad bin Hatm, Sufyan bin Wky' bin al-Jrah, Ibrahim bin 'Abdur Rahman, Ahmed bin Fdalh, Sulaiman bin Syf bin Yahya, 'Abbas bin 'Abdul 'Azeem al-'Anbari, Mua'wiya bin Salah bin al-Wazir, Ahmed bin Yusuf bin Khalid, 'Ubaidullah bin Musa bin Abi al-Mukhtar, abu Umayya, Muhammad bin Ibrahim, Ishaq bin Rahwaya, 'Uthman bin Muhammad (Abi Shayba), Yusuf bin Musa bin Rashid al-Qatan
Tags :al-Bajli, Client, al-Kufi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-02-10
References:27[pg:190] View
Thiqat[Vol:8] , Tabaqat[Vol:6] , Siyar A'lam[10/217-219] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:3] , Mezan al-A'tadal[Vol:1] , Taqrib al-Tahdheeb[190]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 30    Sahih Muslim: 28    Jami' al-Tirmidhi: 4    Sunan an-Nasa'i: 4    Sunan Ibn Majah: 19    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
خالد بن مخلد
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13129. - pg:Vol:8]
خالد بن مخلد القطواني البجلي كنيته أبو الهيثم من أهل الكوفة يروى عن موسى بن يعقوب الزمعي وسليمان بن بلال روى عنه أبو بكر بن أبي شيبة وأهل العراق وكان يكره أن يقال له القطواني
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 8), Id:3947. - pg:Vol:6]
خالد بن مخلد القطواني وينتمي إلى بجيلة ويكنى أبا الهيثم وكانت عنده أحاديث عن رجال أهل المدينة وكان متشيعا توفي بالكوفة في النصف من المحرم سنة ثلاث عشرة ومائتين في خلافة المأمون وكان منكر الحديث في التشيع مفرطا وكتبوا عنه ضرورة

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 11, Id:6055. - pg:10/217-219]
خالد بن مخلد خ م ت س ق
الإمام المحدث الحافط المكثر المغرب أبو الهيثم البجلي الكوفي القطواني وقطوان مكان بالكوفة
جل روايته عن أهل المدينة
حدث عن مالك وأبي الغصن ثابت بن قيس وسليمان بن بلال ونافع بن أبي نعيم وعلي بن صالح بن حي وكثير بن عبد الله ابن عوف وعبد الله بن جعفر المخزمي ومحمد بن موسى الفطري وعدة
حدث عنه البخاري في صحيحه وعباس الدوري وعبد بن حميد وأبو أمية الطرسوسي ومحمد بن عثمان بن كرامة ومحمد بنشداد المسمعي وخلق سواهم
وقد روى الجماعة سوى أبي داود عن رجل عنه
وقد حدث عنه من القدماء عبيد الله بن موسى
قال يحيى بن معين ما به بأس
وقال أبو داود صدوق لكنه يتشيع
وقال أحمد بن حنبل له أحاديث مناكير
وقال محمد بن سعد كان منكر الحديث مفرطا في التشيع كتبوا عنه ضرورة
وذكره ابن عدي في كامله فأورد له عدة أحاديث منكرة
وقال مطين مات سنة ثلاث عشرة ومئتين وزاد صاحب النبل مات في المحرم
وقد روى أبو داود في جمعه لحديث مالك عن رجل عنهوقيل بل القطواني لقب له وقيل نسبة إلى محلة
وآخر من حدث عنه موتا محمد بن شداد قاله الخطيب
وروى البخاري حديث من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب عن ابن كرامة عن خالد وهو غريب جدا لم يروه سوى ابن كرامة عنه
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12230. - pg:Vol:7]
خالد بن مخلد البجلي مولاهم أبو الهيثم الكوفي القطواني
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2221. - pg:Vol:3]
خالد بن مخلد القطواني أبو الهيثم البجلي مولاهم الكوفي وقطوان موضع بها روى عن سليمان بن بلال وعبد الله بن عمر العمري ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ومالك وعبد الرحمن بن أبي الموال وإسحاق بن حازم المدني وموسى بن يعقوب الزمعي ونافع بن أبي نعيم القاري وعلي بن صالح بن حيي والربيع بن منذر والثوري وجماعة وعنه البخاري وروى له مسلم وأبو داود في مسند مالك والباقون بواسطة محمد بن عثمان بن كرامة وأبي كريب وابن نمير والقاسم بن زكريا وعبد بن حميد وأبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن عثمان بن حكيم الأودي وصالح بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان وعلي بن عثمان النفيلي وعباس الدوري وسفيان بن وكيع بن الجراح وإبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن فضالة والنسائي وأحمد بن الخليل البزار وأبي داود الحراني وعباس بن عبد العظيم العنبري ومعاوية بن صالح الأشعري وأحمد بن يوسف السلمي وحدث عنه عبيد الله بن موسى وهو أكبر منه وأبو أمية الطرسوسي وإسحاق بن راهويه وعثمان بن أبي شيبة ويوسف بن موسى القطان وغيرهم وأبو يعلى محمد بن شداد المسمعي وهو آخر من روى عنه قال عبد الله بن أحمد عن أبيه له أحاديث مناكير وقال أبو حاتم يكتب حديثه وقال الآجري عن أبي داود صدوق ولكنه يتشيع وقال عثمان الدارمي عن بن معين ما به بأس وقال بن عدي هو من المكثرين وهو عندي إن شاء الله لا بأس به قال مطين مات سنة 213 قلت وكذا أرخه بن سعد وقال بن قانع سنة 14 وذكره البخاري في الأوسط من مات فيما بين سنة 11 إلي 15 وقال بن عدي بعد أن ساق له أحاديث لم أجد في حديثه أنكر مما ذكرته ولعلها توهم منه أو حملا علي حفظه وقال بن سعد كان متشيعا منكر الحديث مفرطا في التشيع وكتبوا عنه للضرورة وقال العجلي ثقة فيه قليل تشيع وكان كثير الحديث وقال صالح بن محمد جزرة ثقة في الحديث إلا أنه كان متهما بالغلو وقال الجوزجاني كان شتاما معلنا لسوء مذهبه وقال الأعين قلت له عندك أحاديث في مناقب الصحابة قال قل في المثالب أو المثاقب يعني بالمثلثة لا بالنون وحكي أبو الوليد الباجي في رجال البخاري عن أبي حاتم أنه قال لخالد بن مخلد أحاديث مناكير ويكتب حديثه وفي الميزان للذهبي قال أبو أحمد يكتب حديثه ولا يحتج به وقال الأزدي في حديثه بعض المناكير وهو عندنا في عداد أهل الصدق وقال بن شاهين في الثقات قال عثمان بن أبي شيبة هو ثقة صدوق وذكره الساجي والعقيلي في الضعفاء وذكره بن حبان في الثقات وقال كان يكره أن يقال له القطواني قلت وقال البخاري في تاريخه كان يغضب من القطواني ويقال إنما قطوان يقال وزعم الباجي أن قطوان قرية بالقرب من الكوفة وبه جزم بن السمعاني >> خ م كد ت س ق البخاري ومسلم وأبي داود في مسند مالك والترمذي والنسائي وابن ماجة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2463. - pg:Vol:1]
خالد بن مخلد [ خ ، م ، س ] القطوانى الكوفى ، أبو الهيثم ، مولى بجيلة . عن أبى الغصن ثابت بن قيس ، ومالك ، وسليمان بن بلال ، وعدة . وعنه البخاري ، وإسحاق ، وعباس الدوري ، وخلق . وروى البخاري أيضا ، ومسلم ، عن رجل ، عنه . قال أبو داود . صدوق ، لكنه يتشيع ، وقال أحمد : له مناكير . وقال يحيى وغيره : لا بأس به . وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به . وقال ابن سعد : منكر الحديث ، مفرط في التشيع . وذكره ابن عدى ، ثم ساق له عشرة أحاديث استنكرها ، ثم قال : هو من المكثرين لا بأس به إن شاء الله . فمن ذلك حديث : السفر قطعة [ من العذاب ] ( 2 ) ، قال فيه : عن سهيل . والصواب عن سمى . وله : عن مالك ، عن أبى الزناد ، عن الاعرج : لا يمنعن جاره أن يغرز . وهو في الموطأ عن الزهري ، بدل أبى الزناد . وروى ابن كرامة عنه ، عن مالك ، عن أبى الزناد ، عن الاعرج حديث : البيعان بالخيار ، وإنما هو عن نافع عن ابن عمر . خالد ( 3 ) ، حدثنا موسى بن يعقوب ، أخبرني عبدالله بن كيسان ، أخبرني عبدالله * ( هامش ) * ( 1 )خالد بن مخلد [ خ ، م ، س ] القطوانى الكوفى ، أبو الهيثم ، مولى بجيلة . عن أبى الغصن ثابت بن قيس ، ومالك ، وسليمان بن بلال ، وعدة . وعنه البخاري ، وإسحاق ، وعباس الدوري ، وخلق . وروى البخاري أيضا ، ومسلم ، عن رجل ، عنه . قال أبو داود . صدوق ، لكنه يتشيع ، وقال أحمد : له مناكير . وقال يحيى وغيره : لا بأس به . وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به . وقال ابن سعد : منكر الحديث ، مفرط في التشيع . وذكره ابن عدى ، ثم ساق له عشرة أحاديث استنكرها ، ثم قال : هو من المكثرين لا بأس به إن شاء الله . فمن ذلك حديث : السفر قطعة [ من العذاب ] ( 2 ) ، قال فيه : عن سهيل . والصواب عن سمى . وله : عن مالك ، عن أبى الزناد ، عن الاعرج : لا يمنعن جاره أن يغرز . وهو في الموطأ عن الزهري ، بدل أبى الزناد . وروى ابن كرامة عنه ، عن مالك ، عن أبى الزناد ، عن الاعرج حديث : البيعان بالخيار ، وإنما هو عن نافع عن ابن عمر . خالد ( 3 ) ، حدثنا موسى بن يعقوب ، أخبرني عبدالله بن كيسان ، أخبرني عبدالله * ( هامش ) * ( 1 )ليس في س ، خ . وهو في ل - عن الميزان . ( 2 ) من س . ( 3 ) س : خالد بن موسى . والمثبت في خ . ( * ) / صفحة 641 / ابن شداد بن الهاد ، عن أبيه ، عن ابن مسعود - مرفوعا : أولى الناس بى يوم القيامة أكثرهم على صلاة . وقد قال الجوزجانى : كان شتاما معلنا بسوء مذهبه ، وكان أبو نعيم كوفى المذهب - يعنى التشيع ، وعبيدالله ( 1 ) بن موسى أسوأ مذهبا منه . قلت : وكذلك عبد الرزاق وعدة . ومما انفرد به ما رواه الدارقطني في السنن : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، حدثنا أبو شيبة إبراهيم بن عبدالله ، حدثنا خالد بن مخلد ، حدثنا سليمان بن بلال ، عن عمرو بن أبى عمرو ، عن عكرمة ، عن ابن عباس - مرفوعا : ليس عليكم في منيكم ( 2 ) غسل إذا غسلتموه . ومما انفرد به ما رواه البخاري في صحيحه ، عن ابن كرامة ، عنه ، وأخبرناه أحمد ابن إسحاق ، أخبرنا أبو بكر بن شابور سنة تسع عشرة وستمائة بشيراز حضورا ، أخبرنا عبد العزيز بن محمد الادمى ، حدثنا رزق الله بن عبد الوهاب إملاء ، أخبرنا ابن مهدى ، حدثنا ابن مخلد ، حدثنا ابن كرامة ، حدثنا خالد بن مخلد ، عن سليمان بن بلال ، عن شريك بن أبى نمر ، عن عطاء ، عن أبى هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عزوجل قال : من عادى لى وليا فقد آذننى بالحرب ، وما تقرب إلى عبدى بشئ أحب إلى مما افترضت عليه ، وما يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به ، وبصره الذى يبصر به ، ويده التى يبطش بها ، ورجله التى يمشى عليها ، فلئن سألني عبدى لاعطينه ، ولئن استعاذ بى لاعيذنه ، وما ترددت عن شئ أنا فاعله ترددي عن [ قبض ] ( 3 ) نفس [ عبدى ] ( 3 ) المؤمن يكره الموت ، وأكره مساءته ، ولا بد له منه . فهذا حديث غريب جدا ، لولا هيبة الجامع الصحيح لعدوه ( 4 ) في منكرات خالد بن مخلد ، وذلك لغرابة لفظه ، ولانه مما ينفرد به شريك ، وليس بالحافظ ، * ( هامش ) * ( 1 ) خ : وعبد الله . ( 2 ) خ : ميتكم . ( 3 ) في ه وحدها . ( 4 ) ه : لعددته . ( * ) ولم يرو هذا المتن إلا بهذا الاسناد ، ولا خرجه من عدا البخاري ، ولا أظنه في مسند أحمد . وقد اختلف في عطاء فقيل : هو ابن أبى رباح ، والصحيح أنه عطاء به يسار . مات خالد سنة ثلاث عشرة ومائتين .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1677. - pg:190]
خالد بن مخلد القطواني بفتح القاف والطاء أبو الهيثم البجلي مولاهم الكوفي صدوق يتشيع وله أفراد من كبار العاشرة مات سنة ثلاث عشرة وقيل بعدها خ م كد ت س ق

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<