Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Y'aqub bin Hmyd bin Kasb يعقوب بن حميد بن كاسب المدني
Scholar:32048 - Y'aqub bin Hmyd bin Kasb 3rd Century AH [10th generation]
Full Name:Y'aqub bin Hameed bin Kasb
Death Date/Place: 241 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Medina,Makkah
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ عخ ق - صدوق ]
Teachers/
Narrated From:
Zakaria bin Mnzwr, Sa'd bin Sa'id bin Abi Sa'id, Ibrahim bin Sa'd bin Ibrahim, Sufyan bin 'Uyaynah, Hatm bin Isma'il al-Madni, Marwan bin Mua'wiya al-Fazari, Ma'tmar bin Sulaiman-al-Taufayl, al-Mughira bin 'Abdur Rahman, al-Walid bin Muslim al-Quraishi, Muhammad bin Abi Fadayk, Ma'n bin 'Isa bin Yahya, أبي ضمرة عبد الرزاق, Others
Students/
Narrated By:
البخاري في أفعال العباد, روى في الصلح
Tags :al-Madni, Makkah
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
المدني,مكة * * مات سنة أربعين أو إحدي وأربعين *
Last Updated:2010-06-14
References:27[pg:607] View
Thiqat[Vol:9] , Siyar A'lam[11/158-161] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:11] , Mezan al-A'tadal[Vol:4] , Taqrib al-Tahdheeb[607]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sunan Ibn Majah: 61    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
يعقوب بن حميد بن كاسب, يعقوب بن حميد
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:16464. - pg:Vol:9]
يعقوب بن حميد بن كاسب أبو يوسف المدني سكن مكة يروى عن بن عيينة وأهل الحجاز ثنا عنه عمر بن سعيد بن سنان الطائي بمنبج وغيره من شيوخنا مات سنة أربعين أو إحدي وأربعين ومائتين وكان ممن يحفظ وممن جمع وصنف واعتمد علي حفظه فربما أخطأ في الشيء بعد الشيء وليس خطأ الإنسان في شيء يهم فيه ما لم يفحش ذلك منه بمخرجه عن الثقات إذا تقدمت عدالته
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 12, Id:7063. - pg:11/158-161]
ابن كاسب
الحافظ المحدث الكبير أبو الفضل يعقوب بن حميد بن كاسب المدني نزيل مكة
حدث عن ابراهيم بن سعد وعبد العزيز بن أبي حازم عبد الله بن وهب والدراوردي وبن عيينة وخلق كثير
حدث عنه ابن ماجة وإسماعيل القاضي وأبو بكر بن أبي عاصم والبخاري خارج الصحيح وفي الصحيح فيما يغلب على ظني وعبد الله ابن أحمد بن حنبل وخلق سواهم وكان من ائمة الاثر على كثرة مناكير له
قال البخاري لم نر الا خيرا
وقال أبو حاتم ضعيف الحديث
وقال النسائي ليس بشيء
وروى مضر بن محمد عن يحيى بن معين ثقة كذا قال مضر
و روى عباس الدوري عن يحيى ليس بثقة
وسئل أبو زرعة عنه فحرك رأسه
وقال القاسم بن عبد الله بن مهدي قلت لأبي مصعب عمن اكتب بمكة قال عليك بشيخنا أبي يوسف يعقوب بن حميدوقال ابن عدي لا بأس به وبرواياته هو كثير الحديث كثير الغرائب كتبت مسنده عن القاسم بن عبد الله عنه صنفه على الابواب وفيه من الغرائب والنسخ والاحاديث العزيزة وشيوخ اهل المدينة ممن لا يروي عنهم غيره
قال زكريا بن يحيى الحلواني رأيت أبا داود السجستاني قد جعل حديث يعقوب بن كاسب وقايات على ظهور كتبه فسألته عنه فقال رأينا في مسنده احاديث انكرناها فطالبناه بالأصول فدافعنا ثم وأخرجها بعد فوجدنا الاحاديث في الاصول مغيرة بخط طري كانت مراسيل فاسندها وزاد فيها سمع العقيلي هذا من زكريا
العقيلي حدثنا الفريابي حدثنا يعقوب بن حميد حدثنا حاتم بن إسماعيل عن النعمان بن ثابت عن يعلى بن عطاء عن عمارة بن حديد عن صخر الغامدي عن النبي صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لامتي في بكورهاتفرد به يعقوب وقد رواه شعبة وهشيم عن يعلى
قال البخاري في صحيحه في موضعين من الصلح وفيمن شهد بدرا حدثنا يعقوب حدثنا ابراهيم بن سعد فالراجح انه ابنكاسب وقال قائل هو يعقوب الدورقي وهو بعيد وما اجزم بأن الدورقي سمع ابراهيم بن سعد ويحتمل فأما من قال هو يعقوب بن ابراهيم بن سعد فقد اخطأ فإن البخاري لم يدركه ومنهم من جوز ان يكون يعقوب بن محمد الزهري المدني احد الضعفاء
مات ابن كاسب في آخر سنة احدى وأربعين ومئتين
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14689. - pg:Vol:7]
يعقوب بن حميد بن كاسب المدني نزيل مكة عن إبراهيم بن سعد وابن عيينة وابن وهب وخلق وعنه البخاري في أفعال العبادله وابن ماجة وجماعة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10646. - pg:Vol:11]
يعقوب بن حميد بن كاسب المدني سكن مكة وقد ينسب إلي جده روى عن زكريا بن منظور وسعد بن سعيد بن أبي سعيد المقبري وإبراهيم بن سعد وابن عيينة وحاتم بن إسماعيل ومروان بن معاوية ومعتمر بن سليمان ومغيرة بن عبد الرحمن المخزومي والوليد بن مسلم وابن أبي فديك ومعن بن عيسى وأبي ضمرة عبد الرزاق وآخرين روى عنه البخاري في أفعال العباد وروى في الصلح وفي فضل من شهد بدرا من صحيحه عن يعقوب غير منسوب عن إبراهيم بن سعد فقيل إنه يعقوب بن حميد هذا وقيل يعقوب بن إبراهيم الدورقي وقيل يعقوب بن محمد الزهري وقيل يعقوب بن إبراهيم بن سعد والأول أشبه وباقي الأقوال محتملة الا الأخير فإن البخاري لم يلق يعقوب بن إبراهيم بن سعد وابن ماجة وأبو عبد الملك البسري وعباس العنبري وأبو الوليد الأزرقي وأبو خالد الرازي وبقي بن مخلد ومحمد بن وضاح وعبد الله بن أحمد بن حنبل وأبو بكر بن أبي عاصم وعباس بن الفضل الأسفاطي وعلي بن طيفور النسوي والقاسم بن عبد الله بن مهدي الأخميمي وغيرهم قال مضر بن محمد عن بن معين ثقة وقال الدوري عن بن معين ليس بشيء وقال في موضع آخر عنه ليس بثقة قلت من أين قلت ذاك قال لأنه محدود قلت أليس هو في سماعه ثقة قال بلي وقال عباس العنبري يوصل الحديث وقال بن أبي حاتم قلت لأبي زرعة ثقة فحرك رأسه قلت كان صدوقا في الحديث قال بهذا شروط وقال أيضا قلبي لا يسكن علي بن كاسب وقال أبو حاتم ضعيف الحديث وقال البخاري لم يزل خيرا هو في الأصل صدوق وقال النسائي ليس بشيء وقال في موضع آخر ليس بثقة وقال القاسم بن عبد الله بن مهدي قلت لأبي مصعب بمن توصيني بمكة وعمن اكتب بها فقال عليك بشيخنا أبي يوسف يعقوب بن حميد بن كاسب وقال بن عدي لا بأس به وبرواياته وهو كثير الحديث كثير الغرائب وكتب مسنده عن القاسم بن عبد الله بن مهدي وفيه من الغرائب والنسخ والأحاديث العزيزة وشيوخ من أهل المدينة من لا يروى عنهم غيره وإذا نظرت في الشيء بعد الشيء قال البخاري مات سنة أربعين أو إحدي وأربعين ومائتين قلت وحكي بن أبي خيثمة عن بن معين قصة الدوري معه مرة واحدة وما به بأس لولا أنه سفيه قال بن أبي خيثمة وقلت لمصعب الزبيري أن بن معين يقول في بن كاسب أن حديثه لا يجوز لأنه محدود فقال بئس ما قال إنما حسده الطالبيون في التحامل وابن كاسب ثقة مأمون صاحب حديث وكان من أمناء القضاة زمانا وقال مسلمة ثقة سكن مكة وتوفي سنة إحدي وأربعين قالي العقيلي عن زكريا بن يحيى الحلواني رأيت أبا داود السختياني قد جهل حديث يعقوب بن كاسب وقال مات علي ظهور كتبه فسألته عنه فقال رأينا في مسنده أحاديث انكرناها فطالبناه بالأصول فدافعنا ثم أخرجها بعد فوجدنا الأحاديث في الأصول مغيرة بخط طري كانت مراسيل فأسندها وزاد فيها وقال صالح جزرة تكلم فيه بعض الناس وقال الحاكم أبو عبد الله لم يتكلم فيه أحد بحجة وناظرني شيخنا أبو أحمد الحافظ يعني الحاكم صاحب الكني وذكر أن البخاري روى عنه في الصحيح فقلت إنما روى عن يعقوب بن محمد الزهري وثبت أبو أحمد علي ما قال انتهي وبذلك جزم أبو إسحاق الحبال وأبو عبد الله بن مندة وغيرهما >> عخ ق البخاري في خلق أفعال العباد وابن ماجة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:9810. - pg:Vol:4]
يعقوب بن حميد [ ق ] بن كاسب المدنى . عن إبراهيم بن سعد ، وابن وهب ، وخلق . وعنه ابن ماجة ، والبخاري ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وعدة . قال البخاري : لم نر إلا خيرا ، هو في الاصل صدوق ، وشذ مضر بن محمد الاسدي فروى عن يحيى بن معين : ثقة . وروى عباس عن يحيى : ليس بثقة ، فقلت : لم ؟ قال : لانه محدود ، قلت : أليس هو في سماعه ثقة ؟ قال : بلى . وسئل أبو زرعة عنه فحرك رأسه . وقال يحيى أيضا والنسائي : ليس بشئ . وقال أبو حاتم : ضعيف . قلت : كان من علماء الحديث ، لكنه له مناكير وغرائب ، [ وحديثه ] ( 1 ) في صحيح البخاري في موضعين : في الصلح ، وفيمن شهد بدرا ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا إبراهيم بن سعد - والظاهر أنه ابن كاسب . وقائل يقول : هو يعقوب بن إبراهيم الدورقى . فأما من قال بقلة معرفة هو يعقوب بن محمد بن سعد أو هو يعقوب بن محمد الزهري فقد أخطأ . عبدالله بن إسحاق المدائني ، حدثنا مضر بن محمد ، سألت يحيى بن معين عن ابن كاسب ، فقال : ثقة . وقال القاسم بن عبدالله بن مهدى : قلت لابي مصعب عمن أكتب بمكة ؟ قال : عليك بشيخنا أبى يوسف يعقوب بن حميد بن كاسب . قال ابن عدى : يعقوب لا بأس به وبروايته ، هو كثير الحديث ، كثير الغرائب ، كتبت مسنده عن القاسم بن مهدى صنفه على الابواب ، وفيه من الغرائب والنسخ والاحاديث العزيزة وشيوخ أهل المدينة ممن لا يروى عنهم غيره . وقال العقيلى وغيره : كان يعقوب بن كاسب بمكة . وقال زكريا بن يحيى الحلواني : رأيت أبا داود السجستاني قد جعل حديث يعقوب بن كاسب وقايات على ظهور كتبه ، فسألته عنه ، فقال : رأينا في مسنده أحاديث أنكرناها فطالبناه بالاصول فدافعناه ، ثم أخرجها بعد فوجدنا الاحاديث في الاصول مغيرة بخط طرى ، كانت مراسيل فأسندها وزاد فيها . قال العقيلى : حدثنا زكريا فذكرها ، وقال : حدثنا الفريابى ، حدثنا يعقوب ابن حميد ، حدثنا حاتم بن إسماعيل ، عن النعمان بن ثابت ، عن يعلى بن عطاء ، عن عمايعقوب بن حميد [ ق ] بن كاسب المدنى . عن إبراهيم بن سعد ، وابن وهب ، وخلق . وعنه ابن ماجة ، والبخاري ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وعدة . قال البخاري : لم نر إلا خيرا ، هو في الاصل صدوق ، وشذ مضر بن محمد الاسدي فروى عن يحيى بن معين : ثقة . وروى عباس عن يحيى : ليس بثقة ، فقلت : لم ؟ قال : لانه محدود ، قلت : أليس هو في سماعه ثقة ؟ قال : بلى . وسئل أبو زرعة عنه فحرك رأسه . وقال يحيى أيضا والنسائي : ليس بشئ . وقال أبو حاتم : ضعيف . قلت : كان من علماء الحديث ، لكنه له مناكير وغرائب ، [ وحديثه ] ( 1 ) في صحيح البخاري في موضعين : في الصلح ، وفيمن شهد بدرا ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا إبراهيم بن سعد - والظاهر أنه ابن كاسب . وقائل يقول : هو يعقوب بن إبراهيم الدورقى . فأما من قال بقلة معرفة هو يعقوب بن محمد بن سعد أو هو يعقوب بن محمد الزهري فقد أخطأ . عبدالله بن إسحاق المدائني ، حدثنا مضر بن محمد ، سألت يحيى بن معين عن ابن كاسب ، فقال : ثقة . وقال القاسم بن عبدالله بن مهدى : قلت لابي مصعب عمن أكتب بمكة ؟ قال : عليك بشيخنا أبى يوسف يعقوب بن حميد بن كاسب . قال ابن عدى : يعقوب لا بأس به وبروايته ، هو كثير الحديث ، كثير الغرائب ، كتبت مسنده عن القاسم بن مهدى صنفه على الابواب ، وفيه من الغرائب والنسخ والاحاديث العزيزة وشيوخ أهل المدينة ممن لا يروى عنهم غيره . وقال العقيلى وغيره : كان يعقوب بن كاسب بمكة . وقال زكريا بن يحيى الحلواني : رأيت أبا داود السجستاني قد جعل حديث يعقوب بن كاسب وقايات على ظهور كتبه ، فسألته عنه ، فقال : رأينا في مسنده أحاديث أنكرناها فطالبناه بالاصول فدافعناه ، ثم أخرجها بعد فوجدنا الاحاديث في الاصول مغيرة بخط طرى ، كانت مراسيل فأسندها وزاد فيها . قال العقيلى : حدثنا زكريا فذكرها ، وقال : حدثنا الفريابى ، حدثنا يعقوب ابن حميد ، حدثنا حاتم بن إسماعيل ، عن النعمان بن ثابت ، عن يعلى بن عطاء ، عن عمارة بن حديد ، عن صخر الغامدى - مرفوعا : اللهم بارك لامتي في بكورها . انفرد به يعقوب . وقد رواه شعبة ، وهشيم عن يعلى ، عن عمارة . مات ابن كاسب سنة إحدى وأربعين ومائتين . * ( هامش ) * ( 1 ) ساقط من س . ( * )
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7815. - pg:607]
يعقوب بن حميد بن كاسب المدني نزيل مكة وقد ينسب لجده صدوق ربما وهم من العاشرة مات سنة أربعين أو إحدي وأربعين عخ ق

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<