Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Abdullah bin Salah عبد الله بن صالح بن محمد أبو صالح المصري
Scholar:36036 - 'Abdullah bin Salah [Abu Salah] 3rd Century AH [10th generation]
Full Name:'Abdullah bin Salah bin Muhammad bin Muslim
Death Date/Place: 222 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Egypt
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ خت د ت ق - ثقة ثبت ]
Teachers/
Narrated From:
Mu'awiya bin Salah bin Hadayr, Musa bin 'Ali bin Rabah, Hrmlh bin 'Imran bin Qrad, Sa'id bin 'Abdul 'Aziz al-Tanuqi, al-Laith bin Sa'd, al-Mufadl bin Fadala bin 'Ubaid, 'Abdullah bin lahya'a bin 'Uqba, 'Abdullah bin Wahb, Bashr bin al-Sari al-Afwah, Yahya bin Ayoub bin Abi Zara' al-Bajli, 'Abdur Rahman bin Sharih
Students/
Narrated By:
روى عنه في جزء القراءة خلف الإمام, Others, روى له أبو داود, Imam Tirmidhi, ابن ماجة بواسطة الحسن بن علي الخلال, 'Abdullah bin 'Abdur Rahman al-Daarimi, Muhammad bin Yahya bin Faris al-Dhahli, 'Ali bin Da'ud bin Yazid, Mktwm bin al-'Abbas Abu, محمد بن أبي الحسين السمناني, Abu Hatim al-Razi, Ahmed bin al-Azhar bin Mny', al-Qasim bin Salam, Yahya bin Ma'in, Ahmed bin al-Frat bin Khalid, Ahmed bin al-Hasan bin Junaydab, Ahmed bin Mansur al-Ramadi, Hameedd bin Zanjuya, Khshysh bin Asrm bin al-'Aswad, al-Rabi' bin Sulaiman, Rja'a bin Mrjy bin Rafa'i, 'Abdur Rahman bin Ibrahim, Muhammad bin Isma'il bin Yusuf, Muhammad bin Ishaq al-Saghani, Muhammad bin Muslim bin al-Wara, Y'aqub bin Sufyan, إسماعيل بن عبد الله سمويه, 'Abdur Rahman bin 'Amr, Yahya bin 'Uthman bin Salah, هارون بن كامل المصري, Muhammad bin Abi 'Atab, علي بن عبد الرحمن المخزومي علان
Tags :al-Juhni, al-Masri
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-11-12
References:27[pg:308] View
Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[10/405-416] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:5] , Taqrib al-Tahdheeb[308]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Jami' al-Tirmidhi: 1    
Names used in Hadith Literature:
أبي صالح المصري, عبد الله بن صالح المصري, أبو صالح كاتب الليث, أبي صالح كاتب الليث, أبو صالح المصري, أبي صالح كاتب الليث عبد الله بن صالح, أبي صالح عبد الله بن صالح الحراني المصري, أبو صالح عبد الله بن صالح, كاتبه أبو صالح عبد الله بن صالح, عبد الله بن صالح كاتب الليث, أبي صالح عبد الله بن صالح المصري
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:6253. - pg:Vol:7]
عبد الله بن صالح الجهني ويكنى أبا صالح وكان كاتبا لليث بن سعد وراويته ومات بمصر يوم عاشوراء في المحرم سنة ثلاث وعشرين ومائتين في خلافة أبي إسحاق

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 11, Id:6115. - pg:10/405-416]
عبد الله بن صالح خ د ت ق
ابن محمد بن مسلم الإمام المحدث شيخ المصريين أبو صالح الجهني مولاهم المصري كاتب الليث بن سعد
قد شرحت حاله في ميزان الاعتدال وليناه وبكل حال فكان صدوقا في نفسه من أوعية العلم أصابه داء شيخه ابن لهيعة وتهاون بنفسه حتى ضعف حديثه ولم يترك بحمد الله والأحاديث التي نقموها عليه معدودة في سعة ما روى
مولده في سنة سبع وثلاثين ومئة
ورأى زبان بن فائد وعمرو بن الحارث وسمع من موسى بن علي بن رباح ومعاوية بن صالح ويحيى بن أيوب وعبد العزيز بن الماجشون والليث بن سعد وسعيد بن عبد العزيز الدمشقي ونافع بن يزيد وضمام بن إسماعيل وابن وهب وخلق سواهمولازم الليث فأكثر عنه وحمل عنه تصانيفه وكان كاتبا له على أمواله
حدث عنه الليث شيخه ويحيى بن معين والبخاري وأبو حاتم وأبو إسحاق الدارمي الجوزجاني وإسماعيل سمويه وحميد بن زنجويه وأبو محمد الدارمي وعثمان وأبو زرعة الدمشقي ومحمد بن إسماعيل الترمذي وإبراهيم بن ديزيل وعدد كثير خاتمتهم محمد بن عثمان بن أبي السوار المصري المتوفى سنة 297
قال ابراهيم بن ديزيل حدثنا خلف بن الوليد أبو المهنى حدثنا الليث بن سعد عن عبد الله بن صالح عمن أخبره يرفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال ما أعطي أحد الشكر فمنع الزيادة الحديث
قال ابن ديزيل ثم لقيت أبا صالح فقال أنا حدثت الليث بهذا قلت فمن حدثك قال يحيى بن عطارد بن مصعب عن أبيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
قلت وهو مرسل لا بل معضل
استشهد البخاري في صحيحه بأبي صالح بل قد روى عنه حديثا وقال حدثني عبد الله بن صالح وهذا ثابت في بعض النسخالمتقنة فقال في أول الحديث قال الليث حدثنا جعفر بن ربيعة عن الأعرج عن أبي هريرة بحديث الذي استدان من رجل ألف دينار فقال اثنتي بكفيل قال كفى بالله وكيلا والحديث مشهور علقه البخاري في غير موضع
وقد استشكل المحدثون قبلنا في تفسير الفتح من الصحيح حدثنا عبد الله حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة عن هلال عن عطاء ابن يسار عن عبد الله بن عمرو فذكر حديث إنا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرافقال أبو نصر الكلاباذي والوليد بن بكر الأندلسي وهبة الله اللالكائي عبد الله هذا هو عبد الله بن صالح العجلي الكوفي
وقال أبو علي بن السكن في روايته الصحيح عن الفربري عن البخاري حدثنا عبد الله بن مسلمة يعني القعنبي حدثنا عبد العزيز فذكره
وقال أبو مسعود الحافظ في الأطراف عبد الله هو عبد الله بن رجاء ثم قال والحديث عند عبد الله بن رجاء وعند عبد الله بن صالح
وقال أبو علي الغساني الحافظ بل هو عبد الله بن صالح كاتب الليثقال لنا أبو الحجاج الحافظ وهذا أولى الأقوال بالصواب قال لأن البخاري رواه في كتاب الأدب في باب الانبساط إلى الناس فقال حدثنا عبد الله بن صالح عن عبد العزيز ذكره عقيب حديث محمد ابن سنان العوقي عن فليح عن هلال ورواه في البيوع من الجامع الصحيح عن العوقي فالحديث عند البخاري عن الرجلين في الأدب وفي الصحيح إلى أن قال فإذا تقرر أنه سمع في الرجلين وقع الاشتراك في قوله حدثنا عبد الله بن صالح بين العجلي الكوفي وبين الجهني الكاتب فكونه الكاتب أولى لأنا تيقنا أن البخاري قد سمع من كاتب الليث وأكثر عنه في تاريخه وفي أماكن وهذا معدوم في حق العجلي فإن البخاري ذكر له ترجمة صغيرة مختصرة جدا في تاريخه لم يرو عنه فيها شيئا ولا وجدنا أبدا له رواية متيقنة عنه لا في الصحيح ولا في شيء من تواليفه بل قد روى في تاريخه عن رجل عنه نعم ولم نجد للعجلي رواية عن عبد العزيز بن أبي سلمة سوى حديث واحد متنه الظلم ظلمات رواه عنه ابراهيم الحربي بخلاف كاتب الليث فإنه مكثر عن ابن أبي سلمةقلت وأيضا فإن غير واحد روى الحديث المذكور عن كاتب الليث فتعين أنه هو
وفي الجهاد من الصحيح أيضا حدثنا عبد الله حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة عن صالح بن كيسان عن سالم عن ابيه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قفل من حج وذكر الحديث
فقال أبو علي بن السكن حدثنا الفربري حدثنا البخاري
حدثنا عبد الله بن يوسف فذكر رواه ابن السكن في مصنفة
وقال أبو مسعود في الأطراف هذا الحديث يرويه الناس عن عبد الله بن صالح قال وقد روي أيضا عن عبد الله بن رجاء فالله أعلم أيهما هو
وقال الغساني بل هو كاتب الليث
قال ابن حبان كان أبو صالح كاتبا على مغل الليث منكر الحديث جدا وكان في نفسه صدوقا سمعت ابن خزيمة يقول كان له جار يعاديه فكان يضع الحديث على شيخ عبد الله بن صالح ويكتب فيقرطاس بخط يشبه خط عبد الله ويطرحه في داره بين الكتب فيجده عبد الله فيحدث به على التوهم أنه خطه
ثم قال ابن حبان روى عبد الله بن صالح حدثنا يحيى بن أيوب عن يحيى بن سعيد عن عطاء بن يسار عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة لمن لم يحج خير من عشر غزوات وغزوة لمن حج خير من عشر حجج وغزوة في البحر خير من عشرة في البر حدثناه أبو عروبة حدثنا علي بن ابراهيم بن عزون حدثنا عبد الله
ثم قال وروى عن الليث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن ربيعة بن سيف عن شفي الأصبحي سمع عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يكون خلفي اثنا عشر خليفة أبو بكر لا يلبث إلا قليلا وصاحب رحا دارة العرب عمر وذكر الحديث حدثناه أحمد بن الحسن الصوفي حدثنا يحيى بن معين حدثنا عبد الله
قلت قرأت على أحمد بن المؤيد بمصر اخبرنا أحمد بن صرما وابن عبد السلام قالا اخبرنا محمد بن عمر اخبرنا أبو الحسين بنالنقور اخبرنا علي بن عمر الحربي حدثنا الصوفي فذكره بتمامه فأنا اتعجب من أبي زكريا ونقده كيف يستحل رواية مثل هذا ويسكت عن توهيته
وساق له ابن حبان وابن عدي جماعة أحاديث تفرد بها منكرة
وقال أبو محمد بن أبي حاتم عبد الله بن صالح روى عنه الليث وابن وهب ودحيم
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم سمعت أبي وسئل عن عبد الله بن صالح فقال أتسألوني عن أقرب رجل إلى الليث رجل معه في ليله ونهاره وسفره وحضره ويخلو معه غالبا فلا ينكر لمثله أن يكثر عن الليث
وقال أبي أبو حاتم هو أمين صدوق ما علمته
وأثنى على عبد الله سعيد بن عفير عالم مصر
وقال عبد الملك بن شعيب بن الليث هو ثقة مأمون سمع من جدي حديثه وكان أبي يحضه على التحديثوقال عبد الله بن أحمد سألت أبي عنه فقال فسد بأخرة وليس بشيء
وقال أبو حاتم سمعت ابن معين يقول أقل الأحوال أنه قرأ هذه الكتب على الليث فأجازها له ويمكن أن يكون ابن أبي ذئب كتب إلى الليث بهذا الدرج
قال احمد بن صالح لا أعلم أحدا روى عن الليث عن ابن أبي ذئب إلا أبا صالح وذكر أن أبا صالح أخرج درجا قد ذهب أعلاه ولم يدر حديث من هو فقيل له حديث ابن أبي ذئب فروى عن الليث عن ابن أبي ذئب
وقال صالح جزرة كان يحيى بن معين يوثقه وعندي أنه كان يكذب في الحديث
وقال النسائي ليس بثقة
وروى إسماعيل بن عبد الله عن عبد الله بن صالح قال صحبتالليث عشرين سنة
قال الفضل بن محمد الشعراني ما رأيت عبد الله بن صالح إلا وهو يحدث أو يسبح
وقال يعقوب الفسوي حدثنا الرجل الصالح عبد الله بن صالح
الرمادي عن أبي صالح شهدنا الأضحى ببغداد مع الليث في سنة إحدى وستين ومئة
وقال علي بن المديني ضربت على حديث كاتب الليث ولا أروي عنه شيئا
وقال ابن أبي حاتم سمعت أبي وأبا زرعة يقولان حديث إن الله اختار اصحابي موضوع والحمل فيه على أبي صالح
قلت ومن أنكر ما نقموا على أبي صالح روايته عن نافع بن يزيد عن زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب عن جابر مرفوعا إن الله اختار أصحابي على جميع العالمين الحديث بطوله لكن قد تابعه عليه سعيد بن أبي مريم عن نافع رواه علي بن داود القنطريومحمد بن الحارث العسكري عن أبي أبي مريم فتخلص أبو صالح
وقال أبو زرعة الرازي وغيره هو من وضع خالد بن نجيح المصري وكان يضع في كتب الشيوخ
قلت لعله أدخله على نافع بن يزيد مع أن نافعا صدوق قد احتج به مسلم
قال أبو احمد بن عدي أبو صالح عندي مستقيم الحديث إلا أنه يقع في حديثه غلط ولا يتعمد الكذب
نقل ابن يونس وغيره موت أبي صالح في يوم عاشوراء سنة ثلاث وعشرين ومئتين
قلت قد كان قارب التسعين رحمه الله وهو في عقلي أقوى من نعيم بن حماد وأسيد الجمال وما هو بدون إسماعيل بن أبي أويس الأصبحي
أنبئت عن جماعة عن أبي علي الحداد اخبرنا أبو نعيم حدثنا الطبراني حدثنا مطلب بن شعيب وبكر بن سهل قالا حدثنا عبد الله بن صالح حدثني معاوية بن صالح حدثنا العلاء بن الحارث عنمكحول أن أبا هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجهاد واجب عليكم مع كل بر وفاجر وإن هو عمل الكبائر والصلاة واجبة عليكم على كل مسلم يموت برا كان او فاجرا وإن هو عمل الكبائر
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12939. - pg:Vol:7]
عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم الجهني مولاهم المصري أبو صالح كاتب الليث عن معاوية بن صالح
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:4449. - pg:Vol:5]
عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم الجهني مولاهم أبو صالح المصري كاتب الليث كان بذكر أنه رأي عمر بن الحارث روى عن معاوية بن صالح الحضرمي وموسى بن علي بن رباح وحرملة بن عمران التجيبي وسعيد بن عبد العزيز التنوخي والليث بن سعد والمفضل بن فضالة وابن لهيعة وابن وهب وبشر بن السري ويحيى بن أيوب وأبي شريح عبد الرحمن بن شريح وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون وجماعة استشهد به البخاري في الصحيح وقيل أنه روى عنه فيه وروى عنه في جزء القراءة خلف الإمام وغيره وروى له أبو داود والترمذي وابن ماجة بواسطة الحسن بن علي الخلال وعبد الله الدارمي ومحمد بن يحيى الذهلي وعلي بن داود القنطري ومكتوم بن العباس المروزي ومحمد بن أبي الحسين السمناني وأبو حاتم الرازي وأبو الأزهر النيسابوري وأبو عبيد القاسم بن سلام ويحيى بن معين وأبو مسعود الرازي وأحمد بن الحسن الترمذي وأحمد بن منصور الرمادي وحميد بن زنجويه وخشيش بن أصرم والربيع بن سليمان ورجاء بن مرجي ودحيم ومحمد بن إسماعيل الترمذي ومحمد بن إسحاق الصغاني ومحمد بن مسلم بن وارة ويعقوب بن سفيان وإسماعيل بن عبد الله سمويه وأبو زرعة الدمشقي ويحيى بن عثمان بن صالح السهمي وهارون بن كامل المصري وأبو بكر بن أبي عتاب الأعين وعلي بن عبد الرحمن المخزومي علان وأبو الحسن محمد بن عثمان بن سعيد بن أبي السواد المصري وهو آخر من حدث عنه وغيرهم وحدث عنه شيخاه الليث وابن وهب قال أبو حاتم الرازي سمعت أبا الأسود النضر بن عبد الجبار وسعيد بن عفير يثنيان علي كاتب الليث وقال أبو حاتم أيضا سمعت عبد الملك بن شعيب بن الليث يقول أبو صالح ثقة مأمون قد سمع من جدي حديثه وكان أبي يحضه علي التحديث وكان يحدث بحضرة أبي وقال عبد العزيز بن عمران بن مقلاص كنا نحضر شعيب بن الليث وأبو صالح يعرض عليه حديث الليث فإذا فرغ قلنا يا أبا صالح نحدث بهذا عنك فيقول نعم وقال عبد الله بن أحمد سألت أبي عنه فقال كان أول أمره متماسكا ثم فسد بآخره وليس هو بشيء قال وسمعت أبي ذكره يوما فذمه وكرهه وقال أنه روى عن الليث عن بن أبي ذئب وأنكر أن يكون الليث سمع من بن أبي ذئب وقال أحمد بن صالح المصري أخرج أبو صالح درجا قد ذهب أعلاه ولم يدر حديث من هو فقيل له هذا حديث بن أبي ذئب فرواه عن الليث عن بن أبي ذئب قال أحمد ولا أعلم أحدا روى عن الليث عن بن أبي ذئب إلا أبا صالح وقال سعيد بن منصور عن أبي صالح لم أسمع من الليث أي من لفظه إلا كتاب يحيى بن سعيد وقال أبو حاتم سمعت بن معين يقول أقل أحوال أبي صالح أنه قرأ هذه الكتب علي الليث ويمكن أن يكون بن أبي ذئب كتب إليه يعني إلي الليث بهذا الدرج وقال صالح بن محمد كان بن معين يوثقه وعندي أنه كان يكذب في الحديث وقال بن المديني ضربت علي حديثه وما أروى عنه شيئا وقال أحمد بن صالح متهم ليس بشيء وقال النسائي ليس بثقة وقال سعيد البردعي قلت لأبي زرعة أبو صالح كاتب الليث فضحك وقال ذاك رجل حسن الحديث قلت أحمد يحمل عليه قال وشيء آخر سمعت عبد العزيز بن عمران يقول قرأ علينا أبو صالح كتاب عقيل فإذا في أوله حدثني أبي عن جدي فإذا هو كتاب عبد الملك بن شعيب بن الليث قلت فأي شيء حاله في يحيى بن أيوب ومعاوية بن صالح والمشيخة قال كان يكتب لليث والله أعلم وفي نسخة وأثني عليه بدل والله أعلم وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم سمعت أبي ما لا أحصي وقيل له أن يحيى بن بكير يقول في أبي صالح فقال قل له هل جئنا الليث قط إلا وأبو صالح عنده رجل كان يخرج معه إلي الأسفار وإلي الشريف وهو كاتبه فينكر علي هذا أن يكون عنده ما ليس عند غيره وقال إسماعيل سمويه عن أبي صالح صحبت الليث عشرين سنة قال النسائي ولقد حدث أبو صالح عن نافع بن يزيد عن زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب عن جابر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال إن الله أختار أصحابي علي جميع العالمين الحديث بطوله موضوع وقال البردعي قلت لأبي زرعة رأيت بمصر أحاديث لعثمان بن صالح عن بن لهيعة يعني منكرة فقال لم يكن عثمان عندي ممن يكذب ولكن كان يسمع الحديث مع خالد بن نجيح وكان خالد إذا سمعوا من الشيخ أملي عليهم ما لم يسمعوا قبلوا به وبلي به أبو صالح أيضا في حديث زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب عن جابر ليس له أصل وإنما هو من خالد بن نجيح كذا قال أحمد بن يحيى التستري عن أبي زرعة في حديث الفضائل وزاد وكان خالد يضع في كتب الشيوخ ما لم يسمعوا ويدلس لهم وله غير هذا قلت لأبي زرعة فمن رواه عن بن أبي مريم قال هذا كذاب قال التستري وقد كان محمد بن الحارث العسكري حدثني به عن كاتب الليث وابن أبي مريم رواه الحاكم وقال قد شفي أبو زرعة في علة هذا الحديث فكل ما أتي أبو صالح كان من أجل هذا الحديث فإذا وضعه غيره وكتبه في كتاب الليث كان المذنب فيه غير أبو صالح وقال أبو حاتم الأحاديث التي أخرجها أبو صالح في آخر عمره فأنكروها عليه أري أن هذا مما افتعل خالد بن نجيح وكان أبو صالح يصحبه وكان أبو صالح سليم الناحية وكان خالد بن يحيى يفتعل الكذب ويضعه في كتب الناس ولم يكن وزن أبي صالح وزن الكذب كان رجلا صالحا قال بن أبي حاتم سألت أبا زعرة عنه فقال لم يكن عندي ممن يتعمد الكذب وكان حسن الحديث وكان محمد بن يحيى يقول حكم الله بيني وبين أبي صالح شغلني حسن حديثه عن الاستكثار من سعيد بن عفير وقال يعقوب بن سفيان ثنا أبو صالح الرجل الصالح وقال الفضل بن محمد الشعراني ما رأيت عبد الله بن صالح إلا وهو بحدث أو يسبح وقال بن عدي هو عندي مستقيم الحديث إلا أنه يقع في حديثه في أسانيده ومتونه غلط ولا يتعمد الكذب قال علي بن عبد الرحمن بن المغيرة عنه ولدت في سنة 173 وكذا قال يعقوب بن سفيان عنه وزاد ومات سنة اثنتين وعشرين ومائتين وكذا أرخه غير واحد وقال بن البرقي وابن يونس مات في المحرم سنة 3 قلت وقال أبو هارون الخريبي ما رأيت أثبت من أبي صالح قال وسمعت يحيى بن معين يقول هما ثبتان ثبت حفظ وثبت كتاب وأبو صالح كاتب الليث ثبت كتاب وقال بن يونس روى عن الليث مناكير ولم يكن أحمد بن شعيب يرضاه وقال يعقوب بن سفيان سمعت أبا الأسود يعني النضر بن عبد الجبار وقال له رجل أن أبا بكير يتكلم في أبي صالح فأيش تقول فيه فقال إذا قال لكم أبو صالح اكتبوا عن شخص فاكتبوا عنه واتركوا من سواه وقال الحاكم أبو أحمد ذاهب الحديث وقال بن القطان هو صدوق ولم يثبت عليه ما يسقط له حديثه إلا أنه مختلف فيه فحديثه حسن وقال الخليلى كاتب الليث كبير لم يتفقوا عليه لأحاديث رواها يخالف فيها وقال بن حبان منكر الحديث جدا يروى عن الأثبات ما ليس من حديث الثقات وكان صدوقا في نفسه وإنما وقعت المناكير في حديثه من قبل جار له كان يضع الحديث علي شيخ عبد الله بن صالح ويكتب بخط يشبه خط عبد الله ويرميه في داره بين كتبه فيتوهم عبد الله أنه خطه فيحدث به وقال البخاري في البيوع من صحيحه وقال الليث ثنا جعفر بن ربيعة عن عبد الرحمن بن هرمز عن أبي هريرة فذكر حديث الرجل من بني إسرائيل الذي استسلف من آخر ألف دينار الحديث وقال عقبة حدثني عبد الله بن صالح حدثني الليث بهذا هكذا هو في عدة نسخ من طرق متعددة إلي البخاري فهذا يصرح بأن البخاري أخرج له وقد علق في الجامع جملة أحاديث من حديث الليث لا يوجد إلا عند كاتبه وسيأتي في الترجمة التي بعدها وزيادة في ذلك ووقع في كتاب الأحكام من البخاري عقب حديث قتيبة عن الليث عن يحيى عن عمر بن كثير عن أبي محمد مولى أبي قتادة عن أبي قتادة قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم حنين من قتل قتيلا له عليه بينة فله سلبه الحديث قال البخاري بعده وقال لي عبد الله عن الليث فقام النبي صلي الله عليه وسلم فأداه إلي هكذا هو في روايتنا من طريق أبي ذر الهروى عن أبي الهيثم الكشميهني وفي رواية الباقين قال عبد الله ليس فيها لي وعبد الله هو بن صالح كاتب الليث بلا مرية وقال مسلمة بن قاسم كان لا بأس به >> خت د ت ق البخاري في التعالىق وأبي داود والترمذي وابن ماجة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3388. - pg:308]
عبد الله بن صالح بن محمد بن مسلم الجهني أبو صالح المصري كاتب الليث صدوق كثير الغلط ثبت في كتابه وكانت فيه غفلة من العاشرة مات سنة اثنتين وعشرين وله خمس وثمانون سنة خت د ت ق

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<