Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Ubayy ibn Ka'b ( أبي بن كعب بن قيس ( رضي الله عنه
Scholar:39 - Ubayy ibn Ka'b [Abu Mundhir, Abu Tufail] Comp.(RA) [1st Generation]
Full Name:Ubay ibn Ka'b b. Qays b. 'Ubaid b. Zaid b. Ma'uiyah b. 'Amr b. Malik b. al-Najjar
Parents:Ka'b b. Qays b. 'Ubaid / Suhayla bint al-Aswad bin Haram of B.al-Najjar
Siblings: 'Utayla bint Qays bin 'Ubaid
Birth Date/Place: (Medinah)
Death Date/Place: 32 AH/652 CE or 19 AH (Medinah)[ Natural ]
Places of Stay: Medinah
Area of Interest:Recitation/Quran, Tafsir/Quran, Narrator [ ع - صحابة ], Fiqh, Theology
Spouse(s):Umm al-Tufayl bint Tufayl
Children :Muhammad bin Ubayy ibn Ka'b, al-Tufayl bin Ubayy ibn Ka'b, al-Rabi' bin Ubayy ibn Ka'b
Teachers/
Narrated From:
Muhammad (saw),
Students/
Narrated By:
'Umar ibn al-Khattab, Abu Hurairah, Al Aswad bin Abdullah, ibn Abbas, Abu Ayyub al-Ansari, Sulaiman bin Sard, Sahl bin Sa'd bin Malik, Abu Musa al-Asha'ari, Muhammad bin Ubayy ibn Ka'b, al-Tufayl bin Ubayy ibn Ka'b, al-Rabi' bin Ubayy ibn Ka'b, Zayd ibn Aslam (d.136), Abul-Aaliyah(d.90), Ka'b al-Qarzee(d.118)
Tags :Ansar, Khazraj, B.Malik B.al-Najjar, B.Hudayla, Aqaba 2, Badr, Uhud, khandaq, Scribe
Analysis:[] [Family Tree 2] [Family Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
One of the first citizens of Madinah to embrace Islam, he served as scribe to Prophet Muhammed, was one of the first to commit the Quran to writing, and belonged to the group of about two dozen who knew the entire Quran by heart when the Prophet died. Regarded as a conscience to the Muslims, he later served as adviser to Caliphs Abu Bakr and Umar and was greatly respected for his honest and frank assessments.
Last Updated:2010-12-22
References:3[pg:289],11[pg:335],14[pg:387],18[pg:1/389-402] View
Thiqat[Vol:3] , Tabaqat[Vol:3] , Siyar A'lam[1/389-402] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:1] , Taqrib al-Tahdheeb[96]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 10    Sahih Muslim: 16    Sunan Abi Da'ud: 21    Jami' al-Tirmidhi: 15    Sunan an-Nasa'i: 10    Sunan Ibn Majah: 16    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
أبي بن كعب, أرسل عن أبي بن كعب, أبيه عن أبي بن كعب, أبى بن كعب
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Companion (RA), Id:11. - pg:Vol:3]
أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار وجديلة أمه كنيته أبو المنذر وكان لها بن يقال له الطفيل وكان عمر بن الخطاب يكنيه بأبي الطفيل مات سنة اثنتين وعشرين في خلافة عمر وقد قيل إنه بقي إلي خلافة عثمان وكان يكتب لرسول الله صلي الله عليه وسلم الوحي في حياته ومن أولاده الطفيل بن أبي ومحمد بن أبي حمل منهما العلم
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Companion (RA), Id:173. - pg:Vol:3]
أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار ويكنى أبا المنذر وأمه صهيلة بنت الأسود بن حرام بن عمرو من بني مالك بن النجار وكان لأبي بن كعب من الولد الطفيل ومحمد وأمهما أم الطفيل بنت الطفيل بن عمرو بن المنذر بن سبيع بن عبد نهم من دوس وأم عمرو بنت أبي ولا ندري من أمها وقد شهد أبي بن كعب العقبة مع السبعين من الأنصار في روايتهم جميعا وكان أبي يكتب في الجاهلية قبل الإسلام وكانت الكتابة في العرب قليلة وكان يكتب في الإسلام الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر الله تبارك وتعالى رسوله أن يقرأ على أبي القرآن وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأ أمتي أبي أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عمه عيسى بن طلحة قال وحدثني موسى بن محمد بن إبراهيم عن أبيه قال وحدثني مخرمة بن بكير عن أبيه عن يسر بن سعيد قال وحدثني عبد الله بن جعفر عن سعد بن إبراهيم قالوا آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أبي بن كعب وطلحة بن عبيد الله قال وأما محمد بن إسحاق فيروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم آخى بين أبي بن كعب وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وشهد أبي بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني إسحاق بن يحيى عن عيسى بن طلحة قال كان أبي رجلا دحداحا ليس بالقصير ولا بالطويل أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني أبي بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي عن أبيه قال كان أبي بن كعب أبيض الرأس واللحية لا يغير شيبه أخبرنا إسماعيل بن أبي إبراهيم الأسدي عن الجريري عن أبي نضرة قال قال رجل منا يقال له جابر أو جويبر طلبت حاجة إلى عمر في خلافته وإلى جنبه رجل أبيض الشعر أبيض الثياب فقال إن الدنيا فيها بلاغنا وزادنا إلى الآخرة وفيها أعمالنا التي نجازى بها في الآخرة قلت من هذا يا أمير المؤمنين قال هذا سيد المسلمين أبي بن كعب أخبرنا روح بن عبادة قال أخبرنا عوف عن الحسن عن عتي بن ضمرة قال رأيت أبي بن كعب أبيض الرأس واللحية أخبرنا عفان بن مسلم وسليمان بن حرب قالا أخبرنا حماد بن سلمة قال أخبرنا ثابت البناني وحميد عن الحسن عن عتي السعدي قال قدمت المدينة فجلست إلى رجل أبيض الرأس واللحية يحدث وإذا هو أبي بن كعب قال محمد بن سعد ولم يذكر سليمان حميدا أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي قال أخبرنا سلام بن مسكين قال أخبرنا عمران بن عبد الله قال قال أبي بن كعب لعمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه ما لك لا تستعملني قال أكره أن يدنس دينك أخبرنا عفان بن مسلم قال أخبرنا وهيب بن خالد وأخبرنا محمد بن عبد الله قال أخبرنا سفيان قالا أخبرنا خالك الحذاء عن أبي قلابة عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أقرأ أمتي أبي بن كعب أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي وعفان بن مسلم قالا أخبرنا همام بن يحيى عن قتادة عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا أبي بن كعب فقال إن الله تبارك وتعالى أمرني أن أقرأ عليك قال الله سماني قال الله سماك لي قال فجعل أبي يبكي قال عفان قال همام قال قتادة نبئت أنه قرأ عليه لم يكن أخبرنا عفان بن مسلم قال أخبرنا وهيب قال أخبرنا أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن أبي بن كعب أنه كان يختم القرآن في ثماني ليال وكان تميم الداري يختمه في سبع أخبرنا عارم بن الفضل قال أخبرنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن أبي بن كعب قال إنا لنقرؤه في ثمان يعني القرآن أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي قال أخبرنا عبيد الله بن عمرو عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن أبي بن كعب قال أما أنا فأقرأ القرآن في ثماني ليال أخبرنا عارم بن الفضل وعفان قالا أخبرنا حماد بن زيد قال أخبرنا عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش قال كانت في أبي بن كعب شراسة فقلت له أبا المنذر ألن لي من جانبك فإني إنما أتمتع منك أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي قال أخبرنا سفيان عن بن أبجر عن الشعبي عن مسروق قال سألت أبي بن كعب عن مسألة فقال يا بن أخي أكان هذا قلت لا قال فأحمنا حتى يكون فإذا كان اجتهدنا لك رأينا أخبرنا روح بن عبادة وهوذة بن خليفة قالا أخبرنا عوف عن الحسن قال أخبرنا عتي بن ضمرة قال قلت لأبي بن كعب ما لكم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم نأتيكم من البعد نرجو عندكم الخبر أن تعلمونا فإذا أتيناكم استخففتم أمرنا كأنا نهون عليكم فقال والله لئن عشت إلى هذه الجمعة لأقولن فيها قولا لا أبالي استحييتموني عليه أو قتلتموني فلما كان يوم الجمعة من بين الأيام أتيت المدينة فإذا أهلها يموجون بعضهم في بعض في سككهم فقلت ما شأن هؤلاء الناس قال بعضهم أما أنت من أهل هذا البلد قلت لا قال فإنه قد مات سيد المسلمين اليوم أبي بن كعب قلت والله إن رأيت كاليوم في الستر أشد مما ستر هذا الرجل أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال أخبرنا عوف عن الحسين عن عتي السعدي قال قدمت المدينة في يوم ريح وغبرة وإذا الناس يموج بعضهم في بعض فقلت ما لي أرى الناس يموج بعضهم في بعض فقالوا أما أنت من أهل هذا البلد قلت لا قالوا مات اليوم سيد المسلمين أبي بن كعب أخبرنا عفان بن مسلم قال أخبرنا جعفر بن سليمان قال أخبرنا أبو عمران الجوني عن جندب بن عبد الله البجلي قال أتيت المدينة ابتغاء العلم فدخلت مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا الناس فيه حلق يتحدثون فجعلت أمضي الحلق حتى أتيت حلقة فيها رجل شاحب عليه ثوبان كأنما قدم من سفر قال فسمعته يقول هلك أصحاب العقدة ورب الكعبة ولا آسي عليهم أحسبه قال مرارا قال فجلست إليه فتحدث بما قضي له ثم قال قال فسألت عنه بعدما قال قلت من هذا قالوا هذا سيد المسلمين أبي بن كعب قال فتبعته حتى أتى منزله فإذا هو رث المنزل رث الهيئة فإذا رجل زاهد منقطع يشبه أمره بعضه بعضا فسلمت عليه فرد علي السلام ثم سألني ممن أنت قلت من أهل العراق قال أكثر مني سؤالا قال لما قال ذلك غضبت قال فجثوت على ركبتي ورفعت يدي هكذا وصف حيال وجهه فاستقبلت القبلة قال قلت اللهم نشكوهم إليك إنا ننفق نفقاتنا وننصب أبداننا ونرحل مطايانا إبتغاء العلم فإذا لقيناهم تجهموا لنا وقالوا لنا قال فبكى أبي وجعل يترضاني ويقول ويحك لم أذهب هناك لم أذهب هناك قال ثم قال اللهم إني أعاهدك لئن أبقيتني إلى يوم الجمعة لا تكلمن بما سمعت من رسول الله لا أخاف فيه لومة لائم قال لما قال ذلك انصرفت عنه وجعلت أنتظر الجمعة فلما كان يوم الخميس خرجت لبعض حاجتي فإذا السكك عاصة من الناس لا أجد سكة إلا يلقاني فيها الناس قال قلت ما شأن الناس قالوا إنا نحسبك غريبا قال قلت أجل قالوا مات سيد المسلمين أبي بن كعب قال جندب فلقيت أبا موسى بالعراق فحدثته حديث أبي قال والهفاه لو بقي حتى تبلغنا مقالته قال محمد بن عمر هذه الأحاديث في موت أبي على أنه مات في خلافة عمر بن الخطاب رضى الله تعال
ى عنه فيما رأيت أهله وغير واحد من أصحابنا يقولون سنة ثنتين وعشرين بالمدينة وقد سمعت من يقول مات في خلافة عثمان بن عفان رضى الله تعالى عنه سنة ثلاثين وهو أثبت هذه الأقاويل عندنا وذلك أن عثمان بن عفان أمره أن يجمع القرآن أخبرنا عارم بن الفضل قال أخبرنا حماد بن زيد عن أيوب وهشام عن محمد بن سيرين أن عثمان بن جمع اثني عشر رجلا من قريش والأنصار فيهم أبي بن كعب وزيد بن ثابت في جمع القرآن

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Companion (RA), Id:82. - pg:1/389-402]
أبي بن كعب ( ع )
ابن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجارسيد القراء أبو منذر الأنصاري النجاري المدني المقرئ البدري ويكنى أيضا أبا الطفيل
شهد العقبة وبدرا وجمع القرآن في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وعرض على النبي عليه السلام وحفظ عنه علما مباركا وكان رأسا في العلم والعمل رضي الله عنه
حدث عنه بنوه محمد والطفيل وعبد الله وأنس بن مالك وابن عباس وسويد بن غفلة وزر بن حبيش وأبو العالية الرياحي وأبو عثمان النهدي وسليمان بن صرد وسهل بن سعد وأبو إدريس الخولاني وعبد الله بن الحارث بن نوفل وعبد الرحمن بن أبزى وعبد الرحمن بن أبي ليلى وعبيد بن عمير وعتي السعدي وابن الحوتكية وسعيد بن المسيب وكأنه مرسل وآخرون
فعن عيسى بن طلحة بن عبيد الله قال كان أبي رجلا دحداحا يعني ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير
وعن ابن عباس بن سهل قال كان أبي أبيض الرأس واللحية وقال أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب ( إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن ( وفي لفظ ( أمرني أن اقرئك القرآن ( قال الله سماني لك قال نعم ( قال وذكرت عند رب العالمين قال ( نعم ( فذرفت عيناهولما سأل النبي صلى الله عليه وسلم أبيا عن أي آية في القرآن أعظم فقال أبي ^ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ^ [ البقرة 255 ] ضرب النبي صلى الله عليه وسلم في صدره وقال ليهنك العلم أبا المنذر
قال أنس بن مالك جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة كلهم من الأنصار أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد أحد عمومتي
وقال ابن عباس قال أبي لعمر بن الخطاب إني تلقيت القرآن ممن تلقاه من جبريل عليه السلام وهو رطب
وقال ابن عباس قال عمر أقضانا علي وأقرأنا أبي وإنا لندع من قراءة أبي وهو يقول لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى ^ ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ^ [ البقرة 106 ]وروى أبو قلابة عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأ أمتي أبي
وعن أبي سعيد قال قال أبي يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جزاء الحمى قال ( تجري الحسنات على صاحبها ( فقال اللهم إني أسألك حمى لا تمنعني خروجا في سبيلك فلم يمس أبي قط إلا وبه الحمى
قلت ملازمة الحمى له حرفت خلقه يسيرا ومن ثم يقول زر بن حبيش كان أبي فيه شراسة
قال أبو نضرة العبدي قال رجل منا يقال له جابر او جويبر طلبت حاجة إلى عمر وإلى جنبه رجل أبيض الثياب والشعر فقال إن الدنيا فيها بلاغنا وزادنا إلى الآخرة وفيها أعمالنا التي نجزى بها في الآخرة فقلت من هذا يا أمير المؤمنين قال هذا سيد المسلمين أبي بن كعب
قال المغيرة بن مسلم عن الربيع عن أنس عن أبي العالية قال قال رجل لأبي بن كعب أوصني قال اتخذ كتاب الله إماما وارض به قاضيا وحكمافإنه الذي استخلف فيكم رسولكم شفيع مطاع وشاهد لا يتهم فيه ذكركم وذكر من قبلكم وحكم ما بينكم وخبركم وخبر ما بعدكم
الثوري وأبو جعفر الرازي واللفظ له عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي ^ قل هو القادرعلى أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم ^ قال هن أربع كلهن عذاب وكلهن واقع لا محالة فمضت اثنتان بعد رسول الله صلىالله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة فألبسوا شيعا وذاق بعضهم بأس بعض وبقي ثنتان واقعتان لا محالة الخسف والرجم
أخبرنا إسحاق الاسدي أنبأنا يوسف الحافظ أنبأنا أحمد بن محمد أنبأنا أبو علي المقرئ أنبأنا أبو نعيم حدثنا محمد بن إسحاق بن أيوب حدثنا إبراهيم بن سعدان حدثنا بكر بن بكار حدثنا عبد الحميد بن جعفر حدثني أبي عن سليمان بن يسار عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال كنت واقفا مع أبي بن كعب في ظل أطم حسان والسوق سوق الفاكهة اليوم فقال أبي ألا ترى الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا قلت بلى قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب فإذا سمع به الناس ساروا إليه فيقول من عنده لئن تركنا الناس يأخذون منه لا يدعون منه شيئا فيقتل الناس من كل مئة تسعة وتسعون (أخرجه مسلم من طريق عبد الحميد وله إسناد آخر وهو الزبيدي عن الزهري عن إسحاق مولى المغيرة عن أبي
أبو صالح الكاتب حدثنا موسى بن علي عن أبيه أن عمر خطب بالجابية فقال من أراد أن يسأل عن القرآن فليأت أبي بن كعب ومن أراد أن يسأل عن الفرائض فليأت زيدا ومن أراد أن يسأل عن الفقه فليأت معاذا ومن أراد أن يسأل عن المال فليأتني فإن الله جعلني خازنا وقاسما
ورواه الواقدي عن موسى أيضا
أبو بكر بن عياش عن عاصم عن زر قال أتيت المدينة فأتيت أبيا فقلت يرحمك الله اخفض لي جناحك وكان امرءا فيه شراسة فسألته عن ليلة القدر فقال ليلة سبع وعشرين
سفيان الثوري عن أسلم المنقري عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه قال قال أبي بن كعب قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أمرت أن أقرأ عليك القرآن ( قلت يا رسول الله وسميت لك قال ( نعم ( قلت لابي فرحت بذلك قال وما يمنعني وهو تعالى يقول ^ قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ^ يونس 58تابعه الاجلح عن عبد الله عن أبيه
محمد بن عيسى بن الطباع حدثنا معاذ بن محمد بن محمد بن أبي بن كعب عن أبيه عن جده عن أبي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أبا المنذر إني أمرت أن أعرض عليك القرآن ( فقلت بالله آمنت وعلى يدك أسلمت ومنك تعلمت فرد القول فقلت يا رسول الله وذكرت هناك قال ( نعم باسمك ونسبك في الملأ الاعلى ( قلت اقرأ إذن يا رسول الله
وقد رواه أبو حاتم الرازي عن ابن الطباع فقال حدثنا معاذ بن محمد ابن معاذ بن أبي
سفيان عن الاعمش عن أبي وائل عن مسروق عن عبد الله بن عمرو مرفوعا استقرئوا القرآن من أربعة من ابن مسعود وأبي ومعاذ وسالم مولى أبي حذيفة
وأخرج أبو داود من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة فلبس عليه فلما انصرف قال لابي ( أصليت معنا ( قال نعم قال ( فما منعك (شعبة عن أبي جمرة حدثنا إياس بن قتادة عن قيس بن عباد قال أتيت المدينة للقاء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ولم يكن فيهم رجل ألقاه أحب إلي من أبي فأقيمت الصلاة وخرج فقمت في الصف الاول فجاء رجل فنظر في وجوه القوم فعرفهم غيري فنحاني وقام في مقامي فما عقلت صلاتي فلما صلى قال يا بني لا يسوؤك الله فإني لم آت الذي أتيت بجهالة ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا كونو في الصف الذي يليني ( وإني نظرت في وجوه القوم فعرفتهم غيرك وإذا هو أبي رضي الله عنه
الدارمي حدثنا يحيى بن حسان حدثنا عكرمة بن إبراهيم أخبرنا يزيد بن شداد حدثني معاوية بن قرة حدثني عتبة بن عبد الله بن عمرو بن العاص حدثني أبي عن جدي قال كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عيد فقال ( ادعوا لي سيد الانصار ( فدعوا أبي بن كعب فقال ( يا أبي ائت بقيع المصلى فأمر بكنسه ( الحديثالوليد بن مسلم حدثنا عبد الله بن العلاء عن عطية بن قيس عن أبي إدريس الخولاني أن أبا الدرداء ركب إلى المدينة في نفر من أهل دمشق فقرؤوا يوما على عمر ^ إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية ^ الفتح 26 ولو حميتم كما حموا لفسد المسجد الحرام فقال عمر من أقرأكم هذا قالوا أبي بن كعب فدعا به فلما أتى قال اقرؤوا فقرؤوا كذلك فقال أبي والله يا عمر إنك لتعلم أني كنت أحضر ويغيبون وأدنى ويحجبون ويصنع بي ويصنع بي و والله لئن أحببت لالزمن بيتي فلا أحدث شيئا ولا أقريء أحدا حتى أموت فقال عمر اللهم غفرا إنا لنعلم أن الله قد جعل عندك علما فعلم الناس ما علمت
ابن عيينة عن عمروا عن بجالة أو غيره قال مر عمر بن الخطاب بغلام يقرأ في المصحف ^ النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم ^ الاحزاب 61 ( وهو أب لهم ( فقال يا غلام حكها قال هذا مصحف أبي فذهب إليه فسأله فقال إنه كان يلهيني القرآن ويلهيك الصفق بالأسواق
عوف عن الحسن حدثني عتي بن ضمرة قال رأيت أهل المدينةيموجون في سككهم فقلت ما شأن هؤلاء فقال بعضهم ما أنت من أهل البلد قلت لا قال فإنه قد مات اليوم سيد المسلمين أبي بن كعب
أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن أبي قال إنا لنقرؤه في ثمان ليال يعني القرآن
سلام بن مسكين حدثنا عمران بن عبد الله قال أبي بن كعب لعمر بن الخطاب مالك لا تستعملني قال أكره أن يدنس دينك
الاعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال عمر اخرجوا بنا إلى أرض قومنا فكنت في مؤخر الناس مع أبي ابن كعب فهاجت سحابة فقال اللهم اصرف عنا أذاها قال فلحقناهم وقد ابتلت رحالهم فقال عمر ما أصابكم الذي أصابنا قلت إن أبا المنذر قال اللهم اصرف عنا أذاها قال فهلا دعوتم لنا معكم
قال معمر عامة علم ابن عباس من ثلاثة عمر وعلي وأبي
قال مسروق سألت أبيا عن شيء فقال أكان بعد قلت لا قالفاحمنا حتى يكون فإذا كان اجتهدنا لك رأينا
الجريري عن أبي نضرة قال قال رجل منا يقال له جابر أو جويبر قال أتيت عمر وقد أعطيت منطقا فأخذت في الدنيا فصغرتها فتركتها لا تسوى شيئا وألى جنبه رجل أبيض الرأس واللحية والثياب فقال كل قولك مقارب إلا وقوعك في الدنيا هل تدري ما الدنيا فيها بلاغنا أو قال زادنا إلى الاخرة وفيها أعمالنا التي نجزى بها قلت من هذا يا أمير المؤمنين قال هذا سيد المسلمين أبي بن كعب
أصرم بن حوشب عن أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية قال كان أبي صاحب عبادة فلما احتاج الناس إليه ترك العبادة وجلس للقوم
عوف عن الحسن عن عتي بن ضمرة قلت لابي بن كعب ما شأنكم يا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم نأتيكم من الغربة ونرجو عندكم الخير فتهاونون بنا قال والله لئن عشت إلى هذه الجمعة لاقولن قولا لا أبالي استحييتموني او قتلتموني فلما كان يوم الجمعة خرجت فإذا أهل المدينة يموجون في سككها فقلت ما الخبر قالوا مات سيد المسلمين أبي بن كعب
قد ذكرت أخبار أبي بن كعب في ( طبقات القراء ( وأن ابن عباس وأبا العالية وعبد الله بن السائب قرؤوا عليه وأن عبد الله بن عياش المخزومي قرأعلية أيضا وكان عمر يجل ابيا ويتأدب معه ويتحاكم إليه
قال محمد بن عمر الواقدي تدل أحاديث على وفاة أبي بن كعب في خلافة عمر ورأيت أهله وغيرهم يقولون مات في سنة اثنتين وعشرين بالمدينة وأن عمر قال اليوم مات سيد المسلمين
قال وقد سمعنا من يقول مات في خلافة عثمان سنة ثلاثين قال وهو أثبت الاقاويل عندنا وذلك أن عثمان أمره أن يجمع القرآن
وقال محمد بن سعد حدثنا عارم حدثنا حماد عن ايوب عن ابن سيرين أن عثمان جمع اثني عشر رجلا من قريش والانصار فيهم أبي بن كعب وزيد بن ثابت في جمع القرآن
قلت هذا إسناد قوي لكنه مرسل وما أحسب أن عثمان ندب للمصحف أبيا ولو كان كذلك لاشتهر ولكان الذكر لابي لا لزيد والظاهر وفاة أبي في زمن عمر حتى إن الهيثم بن عدي وغيره ذكرا موته سنة تسع عشرة
وقال محمد بن عبد الله بن نمير وأبو عبيد وأبو عمر الضرير مات سنة اثنتين وعشرين فالنفس إلى هذا أميل وأما خليفة بن خياط وأبو حفص الفلاس فقالا مات في خلافة عثمان وقال خليفة مرة مات سنة اثنتين وثلاثين
وفي سنن أبي داود يونس بن عبيد عن الحسن أن عمر بن الخطاب جمع الناس على أبي بن كعب في قيام رمضان فكان يصلي بهم عشرينركعة
وقد كان أبي التقط صرة فيها مئة دينار فعرفها حولا وتملكها وذلك في ( الصحيحين (وروى عنه ابن عباس قصة موسى والخضر وذلك في ( الصحيحين ( أيضا
ولابي في الكتب الستة نيف وستون حديثا
وأنبأني بنسبه الحافظ أبو محمد النوني وقال مالك بن النجار هو أخو عدي ودينار ومازن واسم النجار والدهم تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج قال وأبي بن كعب هو ابن عمة أبي طلحة الانصاري
وكان أبي نحيفا قصيرا أبيض الرأس واللحية
قال والواقدي رأيت أهله وغير واحد يقولون مات في سنة اثنتين وعشرين بالمدينة وقد سمعت من يقول مات في خلافة عثمان سنة ثلاثين وهو أثبت الاقاويل عندنا قال لان عثمان أمره أن يجمع القرآن
روى حماد بن زيد عن أيوب وهشام عن ابن سيرين أن عثمان جمع اثني عشر رجلا من قريش والانصار فيهم أبي وزيد بن ثابت في جمع القرآن
له عند بقي بن مخلد مئة وأربعة وستون حديثا منها في البخاري ومسلم ثلاثة أحاديث وانفرد البخاري بثلاثة ومسلم بسبعة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:350. - pg:Vol:1]
أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار أبو المنذر ويقال أبو الطفيل المدني سيد القراء روى عن النبي صلي الله عليه وسلم روى عنه عمر بن الخطاب وأبو أيوب وأنس بن مالك وسليمان بن صرد وسهل بن سعد وأبو موسى الأشعري وابن عباس وأبو هريرة وجماعة منهم أولاده محمد والطفيل وعبد الله وأرسل عنه الحسن البصري وغيره شهد بدرا والعقبة الثانية وقال عمر بن الخطاب سيد المسلمين أبي بن كعب قال الهيثم بن عدي مات سنة 19 وقيل سنة 32 في خلافة عثمان وفي موته اختلاف كثير جدا الأكثر علي أنه في خلافة عمر وروى بن سعد في الطبقات بإسناد رجاله ثقات لكن فيه إرسال أن عثمان أمره أن يجمع القرآن فعلي هذا يكون موته في خلافته قال الواقدي وهو اثبت الأقاويل عندنا قلت وصحح أبو نعيم أنه مات في خلافة عثمان بخبر ذكره عن زر بن حبيش أنه لقيه في خلافة عثمان وثبت أن النبي صلي الله عليه وسلم قال له أن الله أمرني أن اقرأ عليك وروى الترمذي حديث أنس الذي فيه واقرؤوا أبي بن كعب وقال الشعبي عن مسروق كان أصحاب القضاء من الصحابة ستة فذكره فيهم وذكر بن الحذاء في رجال الموطأ أنه سكن البصرة ويعد في أهلها وما أظنه الا وهما>>ع الستة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:283. - pg:96]
أبي بن كعب بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي أبو المنذر سيد القراء ويكني أبا الطفيل أيضا من فضلاء الصحابة اختلف في سنة موته اختلافا كثيرا قيل سنة تسع عشرة وقيل سنة اثنتين وثلاثين وقيل غير ذلك ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<