جعفر بن برقان الكلابي مولاهم أبو عبد الله الجزري الرقي قدم الكوفة روى عن يزيد الأصم والزهري وعطاء وميمون بن مهران وحبيب بن أبي مرزوق وعبد الله بن بشر الرقي ونافع مولى بن عمر وغيرهم وعنه بن المبارك وأبو خيثمة الجعفي وابن عيينة ووكيع وكثير بن هشام وعمر بن أيوب الموصلي ومعمر بن راشد وزيد بن أبي الزرقاء وأبو نعيم وعدة قال عبد الله بن أحمد عن أبيه إذا حدث عن غير الزهري فلا بأس به وفي حديث الزهري يخطيء وقال الميموني عن أحمد أبو المليح أضبط من جعفر بن برقان وجعفر ثقة ضابط لحديث ميمون وحديث يزيد بن الأحمر وهو في حديث الزهري يضطرب ويختلف فيه وقال المفضل الغلابي عن بن معين كان أميا وهو ثقة وقال في موضع آخر ثقة ويضعف في روايته عن الزهري وقال في موضع آخر ليس بذاك في الزهري وقال يعقوب بن شيبة عن بن معين كان أميا وكان ثقة صدوقا وما صح روايته عن ميمون بن مهران وأصحابه وقال بن الجنيد والدوري عنه نحو ذلك وقيل أنه مجاب الدعوة وقال عثمان الدارمي وغيره عن بن معين ثقة وقال بن نمير ثقة أحاديثه عن الزهري مضطربة وقال يعقوب بن سفيان حدثنا أبو نعيم ثنا جعفر بن برقان وهو جزري ثقة وبلغني أنه كان أميا لا يقرأ ولا يكتب وكان من الخيار وقال بن سعد كان ثقة صدوقا له رواية وفقه وفتوي في دهره وقال النسائي ليس بالقوي في الزهري وفي غيره لا بأس به وقال بن خزيمة لما سئل عنه وعن أبي بكر الهذلي لا يحتج بواحد منهما إذا انفرد حكاه الحاكم وقال حامد بن يحيى البلخي عن بن عيينة حدثنا جعفر بن برقان وكان ثقة من ثقات المسلمين وكان مروان بن محمد يقول ثنا جعفر بن برقان الثقة العدل قال أبو بكر بن صدقة عن الثوري ما رأيت أفضل من جعفر بن برقان وقال بن عدي وجعفر بن برقان مشهور معروف في الثقات قد روى عنه الناس وهو ضعيف في الزهري خاصة وقال البرقاني عن الدارقطني ربما حدث الثقة عن بن برقان عن الزهري ويحدث الآخر بذلك الحديث عن بن برقان عن الزهري أو يقول بلغني عن الزهري فأما حديثه عن ميمون بن مهران ويزيد بن الأصم فثابت صحيح قال هلال بن العلاء مات سنة 15 أو 151 وقال خليفة وأحمد بن حنبل وغيرهما مات سنة 54 وقال أبو عروبة ثنا أبو موسى قال سألت كثير بن هشام عن جعفر بن برقان ممن قال الكلابي من مواليهم وهلك جعفر لما قدم أبو جعفر يعني المنصور الرقة وهو ذاهب إلي بيت المقدس وهذا من نحو 44 سنة قال أبو موسى سنة 154 وقال بن منجويه مات وهو بن 44 سبق وهو وهم وتصحيف من قول كثير بن هشام الذي سبق قلت وقد سبقه لهذا الوهم بعينه بن حبان في الثقات وإياه يتبع بن منجويه وقال الساجي عنده مناكير وذكره بن المديني في الطبقة الثامنة من أصحاب نافع ومما أنكره العقيلي من حديثه عن الزهري حديث نهي عن مطعمين الحديث >> بخ م 4 البخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة |