5th generation: The younger Followers who may not have received any hadith from the Companions (al-A’mash). طبقة الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش
Names used in Hadith Literature: الأحوص بن حكيم
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11641. - pg:Vol:7] أحوص بن حكيم الحمصيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:358. - pg:Vol:1] أحوص بن حكيم بن عمير وهو عمرو بن الأسود العنسي ويقال الهمداني الحمصي رأي أنسا وعبد الله بن بسر وروى عن أبيه وطاوس وأبي الزاهرية وخالد بن معدان وراشد بن سعد وقال البخاري أنه سمع أنسا وعنه بن عيينة وأبو أسامة ومحاضر بن المورع وغيرهم قال البخاري قال علي كان بن عيينة يفضل الأحوص علي ثور في الحديث وأما يحيى بن سعيد فلم يرو عن الأحوص وهو محتمل وقال علي بن المديني هو صالح وقال مرة ثقة وقال مرة لا يكتب حديثه وقال أحمد وابن معين وأبو بكر بن أبي مريم أمثل من الأحوص وقال بن معين في رواية عباس عنه هو مثله وقال غير واحد عنه ليس بشيء وقال العجلي لا بأس به وقال يعقوب بن سفيان كان عابدا وحديثه ليس بالقوي وقال الجوزجاني ليس بالقوي في الحديث وقال النسائي ضعيف وفي موضع آخر ليس بثقة وقال أبو حاتم ليس بقوي منكر الحديث وغلط بن عيينة في تقديمه علي ثور ثور صدوق وقال محمد بن عوف ضعيف الحديث وقال الدارقطني يعتبر به إذا حدث عنه ثقة وقال بن عدي له روايات وهو ممن يكتب حديثه وليس فيما يروىه شيء منكر الا أنه يأتي بأسانيد ولا يتابع عليها قلت وقع ذكره في سند حديث ذكره البخاري في كتاب الأدب فقال ويذكر عن أبي الدرداء أنا لنكشر في وجوه قوم وأن قلوبنا لتلعنهم وقد وصلته في تعليق التعليق من وجهين علي الأحوص بن حكيم هذا عن أبي الزاهرية عن أبي الدرداء ومنهم من ادخل بين أبي الزاهرية وأبي الدرداء وهو منقطع عنهما وقال بن عمار صالح وقال بن حبان لا يعتبر بروايته وحكي عن أبي بكر بن عباس قيل للأحوص ما هذه الأحاديث التي تحدث بها عن النبي صلي الله عليه وسلم قال أو ليس الحديث كله عن النبي صلي الله عليه وسلم وقال الساجي ضعيف عنده مناكير >> ق بن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:675. - pg:Vol:1] أحوص بن حكيم [ د ، ق ] الحمصى . عن أنس بن مالك . قال ابن معين : لا شئ . وقال النسائي : ضعيف . وقال ابن المدينى : ليس بشئ . لا يكتب حديثه . وقيل : هو دمشقي . وله ترجمة طويلة في الكامل لابن عدى . روى عنه عيسى بن يونس الرملي . قال ابن المدينى كان ابن عيينة يفضل الاحوص ابن حكيم على ثور في الحديث . وأما يحيى بن سعيد فلم يرو عنه وهو يحتمل . وقال أحمد بن حنبل : أبو بكر بن أبى مريم أمثل من الاحوص ، ثم ساق له ابن عدى أحاديث وقال : وليس فيما يرويه الاحوص حديث منكر إلا أنه يأتي بأسانيد لا يتابع عليها . عيسى بن يونس ، عن الاحوص ، عن خالد بن معدان ، عن عبادة بن الصامت - مرفوعا : عليكم بالعمائم فإنها سيما Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:290. - pg:96] الأحوص بن حكيم بن عمير العنسي بالنون أو الهمداني الحمصي ضعيف الحفظ من الخامسة وكان عابدا ق
[Show/Hide Resource Info]