10th generation: The eldest of those who received from the Successors but did not meet any of the Followers (Tabi’een) such as Imam Ahmad bin Hanbal. طبقة العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التباعين، كأحمد بن حنبل
463 أحمد بن عبد الله بن ميمون بن العباس بن الحارث أبو الحسن أحمد بن أبي الحواري الغطفاني الغطفاني, التغلبي, الكوفي, الدمشقي ابن أبي الحواري, الزاهد الصوفية ثقة زاهد 10 دمشق, الشام, الكوفة 1 [62] د ق أحمد بن عبد الله بن ميمون بن العباس بن الحارث الغطفاني التغلبي أبو الحسن بن أبي الحواري الدمشقي الزاهد كوفي الأصل.
روى عن 1- إبراهيم بن أيوب الحوراني الزاهد 2- وأحمد بن ثعلبة العاملي 3- وأحمد بن حجر الجزري 4- وأحمد بن صاعد الصوري 5- وأحمد بن محمد بن حنبل 6- وأحمد بن معاوية بن وديع المذحجي 7- وإسحاق بن خلف الزاهد 8- وإسحاق بن عيسى القشيري ابن بنت داود بن أبى هند 9- وإسماعيل ابن علية 10- وأبي خزيمة بكار بن شعيب العبدي 11- وبكار بن عبد الله بن بكار القرشي البسري 12- وحفص بن غياث النخعي 13- وأبي أسامة حماد بن أسامة 14- ورواد بن الجراح العسقلاني 15- وزكريا بن إبراهيم الخصاف 16- وزهير بن عباد الرؤاسي 17- وسفيان بن عيينة 18- وسليم بن مطير د 19- وسليمان بن أبي سليمان الداراني 20- وسلام بن سليمان المدائني 21- وعبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان المقرئ وهو من أقرانه 22- وعبد الله بن إدريس 23- وعبد الله بن نمير الهمداني ق 24- وعبد الله بن وهب المصري 25- وأبي مسهر عبد الأعلى بن مسهر الغساني 26- وأبي سليمان عبد الرحمن بن أحمد بن عطية الداراني 27- وعبد الرحمن بن يحيى بن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر 28- وعبد العزيز بن عمير الدمشقي 29- وعبد الواحد بن جرير العطار 30- وعلي بن حمزة الكسائي المقرئ 31- وعمرو بن أبي سلمة التنيسي 32- وعيسى بن خالد اليمامي 33- وأبي بكر محمد بن توبة الطرسوسي 34- وأبي جعفر محمد بن حاتم 35- وأبي معاوية محمد بن خازم الضرير 36- ومحمد بن يوسف الفريابي 37- ومروان بن محمد الطاطري ق 38- والمضاء بن عيسى 39- ووكيع بن الجراح 40- والوليد بن مزيد العذري 41- والوليد بن مسلم 42- ويحيى بن معين 43- ويزيد بن عبد الملك الجزري
روى عنه 1- أبو داود 2- وابن ماجه 3- وأبو عبد الملك أحمد بن إبراهيم بن محمد البسري 4- وأبو الجهم أحمد بن الحسين بن طلاب المشغراني 5- وأحمد بن سليمان بن أبان الكندي 6- وأحمد بن عامر بن المعمر الأزدي 7- وأبو العباس أحمد بن مسلمة العذري 8- وإسحاق بن إبراهيم بن أبي حسان الأنماطي 9- وبقي بن مخلد الأندلسي 10- وجعفر بن أحمد بن عاصم الدمشقي 11- والحسن بن محمد بن بكار بن بلال 12- وزياد بن أيوب الطوسي وهو من أقرانه 13- وسعد بن محمد البيروتي 14- وسعيد بن عبد العزيز الحلبي 15- وسليمان بن أيوب بن حذلم الأسدي 16- وأبو بكر عبد الله بن أبي داود 17- وعبد الله بن عتاب بن أحمد بن كثير بن الزفتي 18- وعبد الله بن هلال الدومي 19- وعبد الرحمن بن إسحاق بن إبراهيم بن الضامدي 20- وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي 21- وعبد الصمد بن عبد الله بن عبد الصمد الدمشقي 22- وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي 23- وعلي بن الحسين بن ثابت الزراري 24- وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي 25- ومحمد بن إسحاق بن الحريص 26- ومحمد بن خريم بن مروان البزاز 27- ومحمد بن العباس بن الوليد بن الدرفس 28- ومحمد بن عون بن الحسن الوحيدي 29- ومحمد بن الفيض الغساني 30- وأبو بكر محمد بن محمد بن سليمان الباغندي 31- ومحمد بن المعافى بن أبي حنظلة الصيداوي 32- وأبو بكر محمد بن يحيى السماقي 33- ومحمد بن يزيد بن محمد بن عبد الصمد الدمشقي 34- وأبو جعفر محمد بن يعقوب بن حبيب الغساني 35- ومحمود بن إبراهيم بن سميع صاحب كتاب الطبقات 36- وأبو عصمة نوح بن هشام الجوزجاني
علماء الجرح والتعديل
قال 1 الحسن بن سفيان الشيباني: سمعت فياض بن زهير يقول: سمعت يحيى بن معين 1 وذكر أحمد بن أبي الحواري فقال: 2 أظن أهل الشام يسقيهم الله الغيث به 2
وقال 1 أبو حاتم الرازي: حدثنا محمود بن خالد . 1 وذكر أحمد بن أبي الحواري . فقال: 2 ما أظنه بقي على وجه الأرض مثله. 2
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: 1 2 سمعت أبي يحسن الثناء عليه ويطنب في مدحه. 2
وقال 1 أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي النيسابوري: 1 2 أحمد بن أبي الحواري من قدماء مشايخ الشام . تكلم في علوم المحبة . والمعاملات . وصحب أبا سليمان الداراني . وأخذ طريقة الزهد من أبيه أبي الحواري . ولأحمد ابن يقال له: عبد الله . قد روى عن أبيه . وكان من الزهاد أيضا. 2
وقال أيضا: سمعت 1 منصور بن عبد الله . يقول: سمعت أبا جعفر الفرغاني . يقول: كان الجنيد 1 يقول: 2 أحمد بن أبي الحواري ريحانة الشام. 2
وقال أيضا: سمعت 1 أبا بكر الرازي . يقول: سمعت يوسف بن الحسين . 1 يقول: 2 قال أحمد بن أبي الحواري: لما دلني أبى على أبي سليمان . قال: يا بني . اجتهد فيما آمرك ولا تكتم عني شيئا من أسرارك . فصحبته ما صحبته حتى قال لي يوما: قد طلبت العلم وعرفته فاطلب من نفسك الإخلاص . وإياك أن تطلب بالعلم غير الله فيمنعك . قال: فأخذت كتبي كلها وغرقتها في البحر وأقبلت على العبادة . فما زال أبو سليمان يرقى بي درجة درجة حتى قال لي: يا بني . قد بلغت أوائل الزاهدين فاجتهد. قال أحمد بن أبي الحواري: صحبت أبا سليمان طول ما صحبته فما انتفعت بكلمة أقوى علي وأهدى لرشدي وأدل على الطريق من هذه الكلمة . قلت له في ابتداء أمري أوصني . فقال: أمستوص أنت؟ قلت: نعم إن شاء الله . قال: خالف نفسك في كل مراداتها فإنها الأمارة بالسوء . وإياك أن تحقر أحدا من المسلمين . واجعل طاعة الله دثارا . والخوف منه شعارا . والإخلاص زادا . والصدق جنة . واقبل مني هذه الكلمة الواحدة ولا تفارقها ولا تغفل عنها: إنه من استحيي من الله عز وجل في كل أوقاته وأحواله . وأفعاله بلغه إلى مقام الأولياء من عباده . فجعلت هذه الكلمات أمامي ففي كل وقت أذكرها وأطالب نفسي بها. 2
وقال أيضا: سمعت أبا أحمد الحافظ . يقول: سمعت سعيد بن عبد العزيز الحلبي . يقول: سمعت أحمد بن أبي الحواري . يقول: من عمل بلا اتباع سنة فباطل عمله.
وبه قال: أفضل البكاء بكاء العبد على ما فاته من أوقاته على غير الموافقة . أو بكاء على ما سبق له من المخالفة.
وقال: ما ابتلى الله عبدا بشيء أشد من الغفلة, والقسوة.
وقال: من نظر إلى الدنيا نظر إرادة وحب لها أخرج الله نور اليقين والزهد من قلبه.
قال أبو زرعة الدمشقي: حدثنا أحمد بن أبي الحواري . قال: قال لي أحمد بن حنبل: متى مولدك؟ قلت: سنة أربع وستين يعني ومائة . قال: وهي مولدي.
قال 1 أبو زرعة: 1 2 ومات أحمد بن أبي الحواري مدخل رجب سنة ست وأربعين ومائتين. 2
وقال 1 عمرو بن دحيم: 1 2 مولده سنة أربع وستين ومائة . وتوفي يوم الأربعاء لثلاث ليال بقين من جمادى الآخرة سنة ست وأربعين ومائتين. 2
وقال 1 الحسن بن محمد بن بكار بن بلال: 1 2 توفي سنة ست وأربعين ومائتين. 2
وذكر 1 أبو سليمان بن زبر: 1 2 أنه مات في رجب سنة خمس وأربعين ومائتين وهو ابن اثنتين وثمانين سنة . والصحيح الأول. 2
وقال 1 أبو عبد الرحمن السلمي: أخبرني أحمد بن محمد بن الفضل . 1 قال: 2 مات أحمد بن أبي الحواري سنة ثلاثين ومائتين. قال أبو القاسم: هذا وهم . وأهل الشام أعلم به. 2 38032
Names used in Hadith Literature: أحمد بن أبي الحواري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:12094. - pg:Vol:8] أحمد بن عبد الله بن أبي الحواري الدمشقي أبو العباس يروى عن وكيع بن الجراح الكتب وقد صحب أبا سليمان الداراني وحفظ عنه الرقائق حدثنا عنه شيوخنا بن سلم والقطان وكان مولده سنة أربع وستين ومائة ومات سنة ست وأربعين ومائتينSiyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 13, Id:8026. - pg:12/85-94] أحمد بن أبي الحواري ( د ق ) واسم أبيه عبد الله بن ميمون الإمام الحافظ القدوة شيخ أهل الشام أبو الحسن الثعلبي الغطفاني الدمشقي الزاهد أحد الأعلام أصله من الكوفة وقد قال سألني أحمد بن حنبل متى مولدك قلت في سنة أربعوستين ومئة قال هي مولدي قلت عني بهذا الشأن أتم عناية وسمع من سفيان بن عيينة وعبد الله بن إدريس وأبي معاوية والوليد بن مسلم وعبد الله بن وهب وأبي الحسن الكسائي ووكيع وحفص بن غياث وشعيب بن حرب وطبقتهم ودخل دمشق فصحب الشيخ أبا سليمان الداراني مدة وأخذ عن مروان بن محمد وأبي مسهر الغساني وطائفة ثم أقبل على العبادة والتأله حدث عنه سلمة بن شبيب وأبو زرعة الدمشقي وأبو زرعة الرازي وأبو داود وابن ماجه في سننهما وأبو حاتم وسعيد بن عبد العزيز الحلبي ومحمد بن المعافى الصيداوي وأبو الجهم بن طلاب ومحمد بن محمد الباغندي وابنه عبد الله بن أحمد وعمر بن بحر الأسدي ومحمد بن خريم ويوسف بن الحسين الرازي وابراهيم بن نائلة الأصبهاني ومحمد بن علي بن خلف وأبو بكر بن أبي داود وخلق كثير آخرهم أحمد بن سليمان بن زبان الكندي أحد الضعفاء قال هارون بن سعيد الأيلي عن يحيى بن معين وذكر أحمد بنأبي الحواري فقال أهل الشام به يمطرون وقال ابن أبي حاتم سمعت أبي يحسن الثناء عليه ويطنب فيه وقال فياض بن زهير سمعت يحيى بن معين وذكر أحمد بن أبي الحواري فقال أظن أهل الشام يسقيهم الله به الغيث قال محمود بن خالد وذكر أحمد بن أبي الحواري فقال ما أظن بقي على وجه الأرض مثله وروي عن الجنيد قال أحمد بن أبي الحواري ريحانة الشام قال أبو زرعة الدمشقي حدثني أحمد بن أبي الحواري قال قلت لشيخ دخل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم دلني على مجلس ابراهيم بن أبي يحيى فما كلمني فإذا هو عبد العزيز بن محمد الدراوردي قال أحمد بن عطاء سمعت عبد الله بن أحمد بن أبي الحواري يقول كنا نسمع بكاء أبي بالليل حتى نقول قد مات ثم نسمع ضحكة حتى نقول قد جن قال محمد بن عوف الحمصي رأيت أحمد بن أبي الحواري عندنا بأنطرسوس فلما صلى العتمة قام يصلي فاستفتح ب ^ الحمد لله إلى ^ إياك نعبد وإياك نستعين ^ فطفت الحائط كله ثم رجعتفإذا هو لا يجاوزها ثم نمت ومررت في السحر وهو يقرأ ^ إياك نعبد ^ فلم يزل يرددها إلى الصبح قال سعيد بن عبد العزيز سمعت أحمد بن أبي الحواري يقول من عمل بلا اتباع سنة فعمله باطل وقال من نظر إلى الدنيا نظر إرادة وحب أخرج الله نور اليقين والزهد من قلبه قال أبو عبد الرحمن السلمي في تاريخ الصوفية سمعت محمد بن جعفر بن مطر سمعت إبراهيم بن يوسف الهسنجاني يقول رمى أحمد بن أبي الحواري بكتبه في البحر وقال نعم الدليل كنت والاشتغال بالدليل بعد الوصول محال السلمي سمعت محمد بن عبد الله الطبري يقول سمعت يوسف ابن الحسين يقول طلب أحمد بن أبي الحواري العلم ثلاثين سنة ثم حمل كتبه كلها إلى البحر فغرقها وقال يا علم لم أفعل بك هذا استخفافا ولكن لما اهتديت بك استغنيت عنك أخبرنا أحمد بن سلامة في كتابه عن عبد الرحيم بن محمد الكاغدي وأخبرنا اسحاق بن خليل أخبرنا الكاغدي أخبرنا أبو علي الحداد أخبرنا أبو نعيم حدثنا إسحاق بن أحمد حدثنا ابراهيم بن يوسف حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال قلت لراهب في دير حرملةوأشرف من صومعته ما اسمك قال جريج قلت ما يحبسك قال حبست نفسي عن الشهوات قلت أما كان يستقيم لك أن تذهب معنا ها هنا وتجيء وتمنعها الشهوات قال هيهات هذا الذي تصفه قوة وأنا في ضعف قلت ولم تفعل هذا قال نجد في كتبنا أن بدن ابن آدم خلق من الأرض وروحه خلق من ملكوت السماء فإذا أجاع بدنه وأعراه وأسهره وأقمأه نازع الروح إلى الموضع الذي خرج منه وإذا أطعمه وأراحه أخلد البدن إلى المواضع الذي منه خلق فأحب الدنيا قلت فإذا فعل هذا يعجل له في الدنيا الثواب قال نعم نور يوازيه قال فحدثت بهذا أبا سليمان الداراني فقال قاتله الله انهم يصفون قلت الطريقة المثلى هي المحمدية وهو الأخذ من الطيبات وتناول الشهوات المباحة من غير إسراف كما قال تعالى ^ يا أيها الرسل كلوا من الطيبات وأعملوا صالحا ^ المؤمنون 51 وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لكني أصوم وأفطر وأقوم وأنام وآتي النساء وآكل اللحم فمن رغب عن سنتي فليس مني فلم يشرع لنا الرهبانية ولاالتمزق ولا الوصال بل ولا صوم الدهر ودين الإسلام يسر وحنيفية سمحة فليأكل المسلم من الطيب إذا أمكنه كما قال تعالى ^ لينفق ذو سعة من سعته ^ الطلاق 7 وقد كان النساء أحب شيء إلى نبينا صلى الله عليه وسلم وكذلك اللحم والحلواء والعسل والشراب الحلو البارد والمسك وهو أفضل الخلق وأحبهم إلى الله تعالى ثم العابد العري من العلم متى زهد وتبتل وجاع وخلا بنفسه وترك اللحم والثمار واقتصر على الدقة والكسرة صفت حواسه ولطفت ولازمته خطرات النفس وسمع خطابا يتولد من الجوع والسهر لا جود لذلك الخطاب والله في الخارج وولج الشيطان في باطنه وخرج فيعتقد أنه قد وصل وخوطب وارتقى فيتمكن منه الشيطان ويوسوس له فينظر إلى المؤمنين بعين الازدراء ويتذكر ذنوبهم وينظر إلى نفسه بعين الكمال وربما آل به الأمر إلى أن يعتقد أنه ولي صاحب كرامات وتمكن وربما حصل له شك وتزلزل إيمانه فالخلوة والجوع أبوجاد الترهب وليس ذلك من شريعتنا في شيء بلى السلوك الكامل هو الورع في القوت والورع في المنطق وحفظ اللسان وملازمة الذكر وترك مخالطة العامة والبكاء على الخطيئة والتلاوة بالترتيل والتدبر ومقت النفس وذمها في ذات الله والإكثار من الصوم المشروع ودوام التهجد والتواضع للمسلمين وصلة الرحم والسماحة وكثرة البشر والإنفاق مع الخصاصة وقول الحق المر برفق وتؤدة والأمر بالعرف والأخذ بالعفو والإعراض عن الجاهلين والرباط بالثغر وجهاد العدو وحج البيت وتناول الطيباتفي الأحايين وكثرة الاستغفار في السحر فهذه شمائل الأولياء وصفات المحمديين أماتنا الله على محبتهم وبالإسناد إلى أبي نعيم حدثنا أبو أحمد الحافظ حدثنا سعيد بن عبد العزيز سمعت أحمد بن أبي الحواري يقول من نظر إلى الدنيا نظر إرادة وحب أخرج الله نور اليقين والزهد من قلبه ثم روى أبو نعيم عن السلمي الحكايتين في تغريق كتب أحمد في البحر وبه حدثنا عبد الله بن محمد إملاء حدثنا عمر بن بحر سمعت أحمد بن أبي الحواري يقول بينا أنا في قبة بالمقابر بلا باب إلا كساء أسبلته فإذا أنا بامرأة تدق على الحائط فقلت من هذا قالت ضالة فدلني على الطريق فقلت رحمك الله أي الطريق تسلكين فبكت ثم قالت على طريق النجاة يا أحمد قلت هيهات إن بيننا وبينها عقابا وتلك العقاب لا تقطع إلا بالسير الحثيث وتصحيح المعاملة وحذف العلائق الشاغلة فبكت ثم قالت سحبان من أمسك عليك جوارحك فلم تتقطع وفؤادك فلم يتصدع ثم خرت مغشيا عليها فقلت لبعض النساء أي شيء حالها فقمن ففتشنها فإذا وصيتها في جيبها كفنوني في أثوابي هذه فإن كان لي عند الله خير فهو أسعد لي وإن كان غير ذلك فبعدا لنفسي قلت ما هي فحركوها فإذا هي ميتة فقلت لمن هذه الجارية قالوا جارية قرشية مصابة وكان قرينها يمنعها من الطعام وكانت تشكو إلينا وجعا بحوفها فكنا نصفها للأطباء فتقولخلوا بيني وبين الطبيب الراهب تعني أحمد بن أبي الحواري أشكو اليه بعض ما أجد من بلائي لعله أن يكون عنده شفائي وبه حدثنا سليمان الطبراني حدثا أبو زرعة حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال كنت أسمع وكيعا يبتدئ قبل أن يحدث فيقول ما هنالك إلا عفوه ولا نعيش إلا في ستره ولو كشف الغطاء لكشف عن أمر عظيم وبه حدثنا أحمد بن إسحاق حدثنا إبراهيم بن نائلة حدثنا أحمد سمعت شعيب بن حرب يقول لرجل إن دخلت القبر ومعك الإسلام فأبشر وبه حدثنا إسحاق بن أحمد حدثنا إبراهيم بن يوسف حدثنا ابن أبي الحواري قلت لأبي بكر بن عياش حدثنا قال دعونا من الحديث فقد كبرنا ونسينا جيئونا بذكر المعاد وبذكر المقابر لو أني أعرف أهل الحديث لأتيتهم إلى بيوتهم أحدثهم وبه قال أبو نعيم أسند أحمد بن أبي الحواري عن المشاهير والأعلام ما لا يعد كثرة أبو الدحداح الدمشقي حدثنا الحسين بن حامد أن كتاب المأمون ورد على إسحاق بن يحيى بن معاذ أمير دمشق أن أحضر المحدثين بدمشق فامتحنهم قال فأحضر هشام بن عمار وسليمان بن عبد الرحمن وابن ذكوان وابن أبي الحواري فامتحنهم امتحانا ليس بالشديد فأجابوا خلا أحمد بن أبي الحواري فجعل يرفق به ويقول أليس السماوات مخلوقة أليس الأرض مخلوقة وأحمد يأبى أن يطيعه فسجنه في دار الحجارة ثم أجاب بعد فأطلقه قال أحمد السملي في محن الصوفية أحمد بن أبي الحواري شهد عليه قوم أنه يفضل الأولياء على الأنبياء وبذلوا الخطوط عليه فهرب من دمشق إلى مكة وجاور حتى كتب اليه السلطان يسأله أن يرجع فرجع قلت إن صحت الحكاية فهذا من كذبهم على أحمد هو كان أعلم بالله من أن يقول ذلك ونقل السلمي حكاية منكرة عن محمد بن عبد الله ونقلها ابن باكويه عن أبي بكر الغازي سمعا أبا بكر الشباك سمعت يوسف بن الحسين يقول كان بين أبي سليمان الداراني وأحمد بن أبي الحواري عقد لا يخالفه في أمر فجاءه يوما وهو يتكلم في مجلسه فقال أحمد إن التنور قد سجر فما تأمر فلم يجبه فأعاد مرتين أو ثلاثا فقال اذهب فاقعد فيه كأنه ضاق به وتغافل أبو سليمان ساعة ثم ذكر فقال اطلبوا أحمد فإنه في التنور لأنه على عقد أن لا يخالفني فنظروا فإذا هو في التنور لم يحترق منه شعرةتوفي أحمد سنة ست وأربعين ومئتين أنبأنا أحمد بن سلامة عن عبد الرحيم بن محمد الكاغدي أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا إسحاق بن أحمد حدثنا إبراهيم بن يوسف حدثنا أحمد بن أبي الحواري حدثنا أبو معاوية عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن غاصم بن عمر قال قال عمر رضي الله عنه من يحرص على الإمارة لم يعدل فيها توفي مع ابن أبي الحواري أحمد بن إبراهيم الدورقي وأبو عمر الدوري المقريء ومحمد بن سليمان لوين والمسيب بن واضح ومحمد بن مصفى والحسين بن الحسن المروزي وحامد بن يحيى البلخي رحمهم اللهTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:38. - pg:Vol:1] أحمد بن أبي الحواري هو أحمد بن عبد الله بن ميمونTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:84. - pg:Vol:1] أحمد بن عبد الله بن ميمون بن العباس بن الحارث التغلبي أبو الحسن بن أبي الحواري الدمشقي الغطفاني الزاهد كوفي الأصل روى عن بن نمير وسليم بن مطير وابن عيينة والوليد بن مسلم وحفص بن غياث وأبي معاوية وخلق وعنه أبو داود وابن ماجة وبقي بن مخلد وأبو زرعة وأبو حاتم وابن أبي داود وسليمان بن أيوب بن حذلم ومحمود بن سميع صاحب كتاب الطبقات ومحمد بن خريم البزاز وسعيد بن عبد العزيز الحلبي وأبو بكر الباغندي وخلق آخرهم أحمد بن سليمان بن زبان قال بن معين أظن أهل الشام يسقيهم الله به الغيث وقال بن أبي حاتم سمعت أبي يحسن الثناء عليه ويطنب في مدحه قال أحمد مولدي سنة 164 وقال أبو زرعة الدمشقي توفي مدخل رجب سنة 246 زاد عمرو بن دحيم في يوم الأربعاء لثلاث بقين من جمادي الآخر قلت قال أبو داود ما رأيت أحدا أعلم بأخبار النساك منه وكناه بن حبان في الثقات أبا العباس وقال مسلمة بن قاسم الأندلسي شامي ثقة >> د ق أبي داود وابن ماجة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10003. - pg:79] أحمد بن أبي الحواري هو بن عبد الله بن ميمونTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:61. - pg:81] أحمد بن عبد الله بن ميمون بن العباس بن الحارث التغلبي بفتح المثناة وسكون المعجمة وكسر اللام يكني أبا الحسن بن أبي الحواري بفتح المهملة والواو الخفيفة وكسر الراء ثقة زاهد من العاشرة مات سنة ست وأربعين د ق
[Show/Hide Resource Info]